دورات هندسية

 

 

الربط بين السعوديه ومصر

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    طلول
    طلول غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 13
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    الربط بين السعوديه ومصر

    شركة الكهرباء السعودية تمد شبكتها غربا باتجاه مصر
    البراك:تشغيل المرحلة الأولى من الربط الخليجي هذا الصيف



    الرياض- قبول الهاجري:
    شرعت الشركة السعودية للكهرباء في مد شبكتها شرقاً وغرباً عبر مشاريع الربط الكهربائي مع الدول المجاورة بغرض تخفيف الأحمال وتبادل الطاقة الفائضة بين الدول المشتركة في شبكة الربط. فمع اقتراب انتهاء المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي شرقا، شرعت الشركة في تنفيذ الدراسات التفصيلية الهادفة إلى ربط السعودية مع مصر غرباً. فبالرغم من أن فارق التوقيت بين الرياض والقاهرة لا يتجاوز ساعة واحدة على مقياس "غرينتش" إلا أن فترة الذروة بين المدينتين يتجاوز مداها نحو خمس إلى ست ساعات، وقد شكلت الساعات القليلة ميزة نسبية لإقرار مشروع ضخم يوفر قدرات كهربائية متبادلة بين البلدين تصل إلى نحو 3 آلاف ميجاوات. ففي أكتوبر 2007 حينما افتتح الرئيس المصري حسني مبارك المرحلة الثانية من محطة كهرباء شمال القاهرة استفسر من وزير الكهرباء عن نتائج الدراسات الخاصة بالربط الكهربائي المصري السعودي،الذي أجاب" انه تم اجراء دراسة الربط بين البلدين والتي أظهرت جدوي هذا الربط حيث ان فترة الذروة في السعودية ظهرا بينما في مصر في المساء مما يعتبر نموذجا مجدي من التبادل الكهربائي".
    وبحسب تصريح خاص ل"الرياض الاقتصادي" ادلى به الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء السعودية المهندس علي البراك قال ان الدراسات المبدئية للمشروع بدأت منذ نحو سنتين بين شركة الكهرباء السعودية وشركة مصر القابضة للكهرباء والتي أسفرت مؤخراً عن وجود جدوى اقتصادية لكلا البلدين،وبناء على النتائج الأولية تم اتخاذ القرار بالمضي قدماً في الدراسات التفصيلية والتي سيتم تمويلها مناصفة بين الشركتين. وبحسب البراك يتوقع ان تستغرق الدارسة التفصيلة نحو سنة ستسفر نتائجها عن قيمة المشروع تحديداً ومكوناته والتقنيات المستخدمة ونقطة البداية والنهاية على كلا الطرفين،وبعد إنتهاء الدارسات التفصيلية وتدبير عمليات تمويل الربط فسوف يتم تشكيل جهاز أو هيئة مستقلة تتولى متابعة المشروع.

    وفي ما يتعلق بمشروع الربط الخليجي قال البراك أن المرحلة الأولى تشمل الكويت وقطر والبحرين،حيث إنتهت عمليات الربط مع الكويت منذ بضعة أسابيع، وقطر يتوقع إنتهاءها في ظرف أسابيع قليلة،أما البحرين فهي مرتبطة مسبقاً بكيبل بحري إلا أنه ينقصه بعض الإضافات للتأكد من اكتمال تشغيل الربط بشكل نهائي ويتوقع أن يبدأ التبادل الفعلي للطاقة هذا الصيف. أما في ما يتعلق بالمرحلة الثانية والتي تشمل الإمارات وسلطنة عمان فسيكون بعد بضعة أشهر. ونوه الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء السعودية أن "شركة الكهرباء السعودية تمتلك ما نسبته 40في المئة من مشروع الربط في حين تتقاسم بقية حكومات الخليج ما عدا السعودية ال60 في المئة الباقية".

    من الجانب المصري تواصلت "الرياض الاقتصادي" هاتفياً مع الدكتور أكثم ابو العلا وكيل وزارة الكهرباء المصرية والذي اشار إلى أن ذروة الحياة اليومية واختلافها بين البلدين اعتبرت ميزة نسبية لهذا المشروع،مما يسمح بتبادل الكهرباء بين البلدين طوال اليوم دون تشكيل إية أحمال إضافية. وأكد أن الجانب المصري بدأ فعلياً في مراسلة عدد من بيوت الخبرة العالمية بغرض استقطاب استشاري للمشروع يقوم بعمل الدراسة التفصيلية.

    وعن الجانب الاستثماري في المشروع،قال ابو العلا ان بعض البلدان تقوم بإنشاء محطات توليد كهرباء كبيرة ومكلفة بغرض التخفيف على الأحمال الكهربائية في أوقات الذروة، وبالتوجه لمشاريع الربط الكهربائي بين البلدان فإنها تعمل على ترشيد الاستثمارات وتوجيهها بشكل سليم. وأضاف أن مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري سوف يتيح في المرحلة الأولى تبادل نحو 1500 ميجاوات في المرحلة الأولى وضعفها في المرحلة الثانية.

    وأضاف أن الربط الكهربائي بين السعودية ومصر سوف يحقق ما نسبته 98 في المئة من منظومة الكهرباء للدول العربية المرتبطة ببعض،حيث ترتبط السعودية حالياً بدول الخليج عبر مشروع الربط الخليجي، في حين ترتبط مصر بسوريا والأردن ولبنان وليبيا، وترتبط الأخيرة بتونس المرتبطة مع الجزائر،كما ترتبط سوريا جزئيا مع تركيا.

    منقول

  2. [2]
    فرح ال
    فرح ال غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 45
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشروع ممتاز جدا
    حيث ان اتمامه يوفر طاقات كبيرة ونتمى ان يتم ربط المملكة كاملا حتى تكون شبكة متكاملة

    0 Not allowed!



  3. [3]
    adel aly
    adel aly غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية adel aly


    تاريخ التسجيل: Jan 2009
    المشاركات: 206
    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 19
    الربط الكهربى مفيد لكلا من البلدين
    و الافضل منه الربط البرى عن طريق جسر على خليج العقبه

    0 Not allowed!



  4. [4]
    م-المحلاوي
    م-المحلاوي غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    يا رب يخلص بسرعة و ما يطولش قولوا أمين

    0 Not allowed!



  5. [5]
    Amjad79
    Amjad79 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية Amjad79


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 159
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اللهم وفق قادة العرب الى الوحدة فيما بينهم فة كل شىء اللهم امين يا رب

    0 Not allowed!


    ,,,, اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه ,,,,,

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML