دورات هندسية

 

 

لقاء مع الشيخ عادل الكلباني (إمام الحرم المكي)

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    الصورة الرمزية إسلام علي
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479

    لقاء مع الشيخ عادل الكلباني (إمام الحرم المكي)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاه والسلام على المبعوث رحمه للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم
    بكل الفخر والحب والتقدير والمودة
    يسر إدارة موقع ومنتديات مزامير ... أن تقدم لكم اللقاء الأول على مستوى المنتديات مع فضيلة الشيخ القارئ عادل الكلباني حفظه الله
    ونشكر للشيخ استضافته الجميلة وقبوله طلب الإنضمام إلينا
    لا نطيل عليكم فكلنا شوق إلى قراءة وسماع اللقاء






    * الحمدلله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه المتكفل بحفظ كتابه والصلاة والسلام على رسول الله القائل: لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وبعد :

    أيها الإخوة الأحباب كثيرون هم أصحاب الهمة وكثيرون هم الذين يرغبون في حفظ القرآن الكريم
    ولكن من يبدأ ومن يبقى ؟!
    معنا اليوم عالم من علماء القراءات قارئ من قراء زماننا صاحب صوت خاشع وجميل نبرة حزينة ومؤثرة لطالما أسرت القلوب والعقول وعاش الناس معه في الصلاة عالما مليئا بالروحانية , معنا هذا اليوم فضيلة الشيخ عادل الكلباني

    = حيّاك الله وبياك , لكني لست من علماء القراءات , إنما أنا طالب من طلاب علم القراءات .
    * فضيلة الشيخ .. السؤال المتعارف عليه دائماً والذي نبدأ به دائماً , ويسأل عنه الكثير , البطاقة الشخصية الكاملة
    = هذا أجبته يمكن أكثر من ألف مرة .
    * نريده أن يكون ألف وواحد
    = واحد بعد الألف ,, أنا الفقير لرحمة المنان , عادل بن سالم بن سعيد الكلباني
    أكنى بأبي عبدالإله متزوج ولله الحمد ,, ولدت في الرياض الحبيبة ,, التاريخ : الجمعة 25/9/1378هـ
    * الله يعطيكم الصحة والعافية .. المؤهل الدراسي.
    = ثانوية
    * عدد الإخوة والأخوات ,, ترتيبك بينهم ؟
    = سبعةٌ ,, كلهم أكبر مني إلا واحد أصغر مني ,, فوقي ثلاثة ذكور وابنتان ثم أخي الأصغر.
    * عدد الزوجات والأبناء والأحفاد ؟
    = زوجتان ( مسكين ماعندي الا ثنتين ) الأولاد سبعة بنات وخمسة ذكور
    المتزوج ابنتين ,, عندي حفيد وأنتظر الآخر إن شاء الله.
    * الوظائف أو الأعمال التي مارسها الشيخ ؟
    = أنا مااشتغلت يمكن أكثر من ربع قرن وأنا جالس ومتفرغ لكن عملت أول بداية حياتي ,, عملت في الخطوط السعودية مدة ست سنوات , ثم كان الخيار , لابد أن أختار عندما نقلنا إلى المطار الجديد ,, مطار الملك خالد ,, نُقلت أيضاً إماماً لجامع الملك خالد بالمطار فكنت إماماً وخطيباً فوجدت إن المسألة تلبس بنطلون وقميص وكرفتة وبعدين تجي تفصخ وتروح تصلي أجي أصلي ثم أرجع ثانية فقلت لابد من واحد منهم اللي يستمر فاخترت الحمدلله الإمامة .
    * هل يوجد رغبة لدى الشيخ أو نية أو تفكير أن يكون لديك موقع خاص ؟
    = فيه موقع عملنا عليه مرتين لكن للأسف الشديد ماصلح والآن يُعمل في الجديد .
    * هل يوجد مواقع لكم صلة بها أو تواصل مستمر معها ؟
    = لا ,, تواصل لا .
    * طيب .. نحن هنا ياشيخ في منتدى مزامير آل داود لا نريد أن تكون الأسئلة من شخص واحد , فالإخوان في المنتدى وضعوا بعض الأسئلة سنطرح على فضيلتكم بعضها
    فهنا أحد الإخوة يسأل : ماسر الترمس المرافق لكم في صلاة التراويح القيام ؟
    = الشيخ مبتسماً : ليس سراً هو ,, الترمس ليس فيه إلا .. شيء مثل النعناع يسمى المليسة يعرفه أهل الشام ,, هو نعناع بس شامي وهي نبتة تسمى المليسة وذلك بناء على نصائح الأطباء .. الدكتور خالد الطيب جزاه الله خير استشاري أنف وأذن وحنجرة هو يقول : لابد أن يكون بعد الصيام ,, الجسم فقد سوائل كثيرة والحبال الصوتية مثل مساحات السيارة فهي تحتاج إلى ماء فإذا مافي موية تشعر باحتكاك فنفس القضية فالحبال تحتاج إلى ماء عشان تبخ الحبال الصوتية في مضخات بالحلق سبحان الله العظيم فيقول أكثر من السوائل , والسوائل تكون دافئة ماتكون باردة ونصح أيضاً بشيء أخضر يعني نعناع ممكن بابونج ممكن يانسون بس يكون دافي وأخضر أحسن من الشاهي لأن الشاهي يسوي أيضاً تيبس في الفم ,, فهذا هو السر
    في مكة ماكان يوجد شيء أبداً لا ترمس ولاغيره ماكان عندنا إلا كاسة موية زمزم يصبونها ولم تكن القراءة طويلة فالذي كنت أصليه في الحرم في ركعتين أو تسليمتين كنت أصليه هنا في ركعة واحدة .
    * هذا يقودنا لسؤال آخر .. منهجكم في صلاة التراويح في مسجدكم هذا يختلف عن أكثر المساجد ؟
    = لا كنا نصلي اربع تسليمات ووتر عدا في العشر الأواخر كنا نصلي خمس خمس حتى تصبح عشر تسليمات موزعة على التراويح والقيام .
    * أحد الإخوة يسأل يقول : نجد أن الطالب يصل إلى المرحلة الثانوية وهو لا يجيد تلاوة القرآن الكريم ولا تجويده , وقد يكون السبب - حسب رأي السائل – أن منهج التجويد الذي يدرس في الصفين الخامس والسادس الابتدائي ليس بالشكل المطلوب فما رأي فضيلتكم في ذلك ؟
    = هو العجز يبدولي والله أعلم في المدرس وفي الطالب وفي الإهتمام ( يعني عادة الشيء الديني يجعلونه ليس ذا أهمية حتى بعض الأباء يقول مثلاً : راسب في القرآن ؟ ولدي يرسب في القرآن ؟ ) فهو غير مهتم في القضية , والمدرس عاجز إنه يعطي لأن معظم المدرسين ماكان عندهم الكفاءة ولازال بعضهم حتى الآن لديهم نقص في هذا , لإنه يبدولي أنه مدرس القرآن ممكن أي واحد يدرسه ولم يُعطى التخصص المطلوب .
    عموماً الاهتمام مطلوب ,, بل قد وجدنا بعض الدكاترة والمهندسين ( صلى بنا أحد زملائنا مهندس فيوم صلى فإذا القراءة رايحة فيها ولاهو بحولها ) هذا هو الاهتمام , فلا نقول إلا أن الرجل غير مهتم في هذا الجانب.
    * مثل الذي كان يقرأ في سورة الفيل قفال ( ألم ترا كيف فعل ربك ) فقرأها ( ألف لام ميم ترا ربك )
    = مثل ذلك الذي يقلد علي جابر مسوي نفسه يقلده فقرأ ( مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً ) فقرأها ( مثلهم كمثل الذي استوى قُدَناً ) فاللحن كثير كثير وعليه طرائف جمّة , لكن على أنه يُضحك إلا أنه يعطيك كيف كانت أو كيف اهتمام الأمة بأهم مكونات حياتها , فالقرآن هو قلب الأمة فإذا فقدته خلاص.
    * كيف بدأ الشيخ الهمة الأكيدة في حفظ القرآن ؟
    = المشكلة إنكم في مزامير سألتوني هذا السؤال في لقاء شيرزاد فأحيلكم إلي اللقاء.
    * لو طُلب منك ياشيخ أن تضع برنامجاً لإمام المسجد يتبعه في صلاة التروايح لأن بعض الأئمة في صلاة التراويح تجده حريصا على ختم القرآن وهاجسه الأوحد ختم القرآن ؟
    = ينبغي له أن يختم القرآن , لأنك في شهر القرآن , أنت الآن تلاحظ مثلاً يوم ثلاثين شعبان , أنت نفسك تجد نفسك عادي ماعندك أي هاجس , تنتظر رمضان لكن يوم السبت ثلاثين شعبان غداً الأحد واحد رمضان , أنت يوم الأحد غيرك يوم السبت , اش اللي افترق ؟ طيب أمس واليوم واحد صح ولا لا ؟ يعني بالأمس ماكان عندنا إشكال , بس أنت تحس يوم جاء واحد رمضان اختلفت نفسيتك اختلفت حياتك , اختلفت حتى قابليتك للصلاة قابليتك للعطاء تختلف , تقولي الصيام مثلاً عشاني صائم نحن نصوم الإثنين والخميس والبيض والحمر والخضر ماتحس إنك في ذاك الإقبال ولا لا ؟ فكلكم إن شاءالله تصوموا الإثنين تصوموا الخميس تصوما الأيام البيض ماتحس إنك في نفس إحساسك وأنت في رمضان
    طيب تقولي مجموعة الناس , أيضاً كان يمكن في عاشوراء يمكن صامت الأمة كلها تقريباً يعني تحس إن المفطر غريب , ومع هذا ليس ينفس التوجه اللي تعيشه الأمة في رمضان , السبب والله أعلم هو القرآن , لأنه من بدأ رمضان بدأوا يقرأون تلقى من بعد الفجر خلاص يجلس في المسجد يتلو القرآن يحاول يقرأ ويختم مرة مرتين على حسب اجتهاداته فتتغي الأمة كلها لأنها تقرأ القرآن , وهذا الدليل موجود أيضاً في السنة النبوية لأن حديث ابن عباس رضي الله عنهما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ( هذا خلقه الطبيعي , رجلٌ جواد كريم معطاء , لكن ..) وكان أجود مايكون حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن .
    فانظر ,, القرآن يؤثر في نفسية النبي عليه الصلاة والسلام ويخليه أجود الناس بالخير من الريح المرسلة بسبب مدارسة القرآن , مدارسة القرآن ليست بالشيء السهل لأجل هذا يتبغي لإمام السجد أن يُسمع الناس القرآن لأن أصل دعوتنا .. لماذا شرعت الصلاة الجهرية ؟ لإسماع الناس للقرآن , وفي رمضان أنت عندما تسمعهم القرآن فكأنما أعطيتهم مراجعة كاملة لدستور الحياة , راجعناه من أول صفحة إلى آخر صفحة وبعدين نعطيه الزاد لرمضان القادم يسمع مرة ثانية , فإذا ماسمع الجزء منه في رمضان في وقت القيام فما أعتقد إنه فيه وقت مناسب أكثر من هذا راح يسمع القرآن مرة أخرى بنفس الشعور والإحساس فإذا ضيع هذه الفرصة , مثل ماتقولون : إذا ماتبت في رمضان متى بتتوب !! إذا مارجعت في رمضان متى بترجع ! فهذه الفرصة لسماع القرآن بالروح التي يمكن أن ينطبق عليها ( لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ) ( فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ) كل هذه المعطيات المترادفة والمتناسقة لا تتاح في فرصة أخرى .
    * بعض الأئمة في غير رمضان يبدأ الختمة في الصلاة الجهرية .. هل تؤيدون هذا النهج ؟
    = والله أنا مشيت بهذه الطريقة من 1406 بل 1405 إلى آخر يوم صليت فيه بالمسجد إماماً , ولا أذكر كم ختمة ختمت , ولكن بدأت الختمة في صلاة الفجر فقط واختار في المغرب والعشاء , ثم بدأت في المغرب والعشاء ثم صرت اقرأ في المغرب والعشاء والفجر , لكني أترك في الأشياء التي فيها سنن مثل المغرب أحياناً أقرأ فيها الطور والأنفال والأعراف ومحمد عليه الصلاة والسلام وقرأت المرسلات كثيراً والصافات فكل هذه اللي فيها تنويع أقرأ مافيها مشكلة وفجر الجمعة أيضاً أقرأ السجدة وهل أتى, لكن الأصل إني أقرأ بالختمة لكن إذا صار فيه مثلاً الموقف طويل وأنا بأصلي المغرب مثلاً بداية سورة الشعراء ماأقدر أقرأها المغرب وأنا لن أطيل فأتركه للفجر واختار , فلست مقيداً به مائة في المائة إلا في الفجر فهذا مقيد نفسي فيه مائة بالمائة , فأنا أنصح والله ولقيتها أريح من الاختيار لأن الاختيار دائماً يوقعك في حيرة ماذا اقرأ وماا أقرأ وقريت كذا , وكنت قبل أن أبدأ بهذا كنت آخذ منهج وأنصح فيه إللي مايبغى أو ليس بحافظ وكنت أجربه في 1405 وجدته جميل جداً , كنت أجيب المتشابهات فكنت أقرأ مثلاً ( وإلى عاد أخاهم هوداً ) في هود ثم أجي في الركعة الثانية وأقرأ ( وإلى عاد أخاهم هودا ) في الأعراف فأجيب قصة عاد في أكثر من سورة وهكذا أو قصة نوح أو موسى عليهم السلام فأجيب المتشابه , أو أجي أحياناً أقرأ آخر الجاثية ( وهو العزيز الحميد ) وآخر الحشر (وهو العزيز الحكيم ) وآتي بحيث تكون الآيات تنتهي بنفس الكلمات , أو في البدء , فالاختيار المتقارب هذا يساعد حتى في التركيز .
    * قيل إنكم قرأتم بالأعراف كاملة في صلاة المغرب ؟
    = نعم قرأتها ها عام 1409 هـ .
    * ما تبعاتها ؟
    = سبحان الله العظيم في كل مجلس تقريباً أُسأل هذا السؤال , هذا أعطاني دلالة على أنه فعلاً التعليم العملي أبلغ من التعليم النظري , قرأتها وكنت أعلنت عنها , وصلى معنا الشيخ ابن قعود رحمة الله عليه والشيخ عبدالرحمن بن حماد العمر , وبعد ماانتهينا , وأنا أصلي كنت أسمع واحد يبكي بكاء عجيب فشفت الشيخ عبدالرحمن فقلت له ياشيخ لو تقوم تتكلم قال لا شيخنا موجود فقمت سلمت على الشيخ عبدالله بن قعود فطبت منه القيام وفعلاً قام وتكلم كلمة بليغة حادة شوي رد فيها على من انتقد صلاتي وبعدين جاء واعتذر .
    والمرة الثانية هم يشيعون أن الشيخ ابن باز منعني وهذا غير صحيح , الشيخ لم يكلمني أبداً بخصوص الموضوع لكني أنا كنت بعيد , كنت أعلنت أن سنصلي بالأعراف ثم حُبست في الإصلاح بين شخص وأبيه فتأخرت فلما جيت أطلع لقيت المغرب قد أذن فمايمديني وهي المفروض إنك تبدأ مع الأذان فيتم الأذان ومن يوم ماينتهي أقم مافي فاصلة بين الأذان والإقامة فجيت وقلتلهم مايمديني .
    * يُقال إن الحضور كان أكثر من أي صلاة أخرى ؟
    = نعم كان كثير , تقريباً نصف المسجد .
    وممكن نعيدها إن شاءالله في المسجد الجديد بعد عشرين سنة من مضيها , كنت في مصر وطلبوا مني ذلك لكني سافرت واعتذرت منهم , كنت مواعدهم غداً أصلي بهم بالأعراف لكن مرضت زوجتي وجئت في نفس اليوم واعتذرت .
    * الإجازات في القراءات التي حصل عليها الشيخ ؟
    = أنا قرأت أول ماقرأت على شيخنا الشيخ أحمد مصطفى أبو حسن رحمه الله وهو من أبرز تلاميذ الشيخ الزيات رحمه الله , أجازني بحفص عن عاصم من طريق الشاطبية في 29/9/1407هـ هذه أول أجازة حصلت عليها , ثم مكثت على هذا حتى صرت من أبرز تلامذته فأعطاني من جهده ووقته رحمه الله , ثم قرأته على شيخنا الشيخ محمد نبهان مصري في مكة المكرمة , قرأته في شهر في قراءة عاصم قرأته يعني شعبة وحفص في 1415هـ كان من بركة هذه القراءة أني أشرت على شيخنا في إخراج شعبة في كتاب لأني سويت جدولة وراجعها وقم أحد الإخوة من تلامذته وطبعناه ولكن كانت مليئة بالأخطاء المطبعية ثم طبع طبعة جديدة وبعض الروايات ثم أخذ الشيخ الفكرة وعملها في بعض الكتب بل أخرج تقريباً كل الروايات ,
    ثم قرأته على شيخنا الشيخ محمد عبدالحميد أو رواش في مدينة النبي عليه الصلاة والسلام , وقراءته هذه مليئة بالعبر والفوائد , أول ماجئت عشان آخذ منه موعد كان معي أخ مصري قال للشيخ عشان يعرفه علي فقال له ياشيخ هذا الشيخ عادل .. إمام فقال الشيخ , احنا مالنا ومال عادل إمام فقال لا هذا إمام جامع الملك خالد فقال ايوة كدة خليك ,, وهو كن بشوش الله الله يجزاه خير . فأخذنا منه موعد فأذكر إنه قال لي تجي يوم السبت في شعبان ولا أذكر العام بالضبط فقال تجي يوم السبت الساعة خمسة تكون عندي , فعلاً جيته والساعة خمسة بالضبط كان جاي الشيخ وأنا وقتها جاي من سفر وتعبان وسفر بسيارة , فقال يالله إقرأ , فقرأت بالقصر , وبعد أن أوشك الجزء على الإنتهاء أنا كنت اظن إني راح أقرأ جزء واحد , فجاء واحد تشوف شكله تقول هذا مليّس أنا كنت أظنه مليّس , شكله صعيدي لابس اللبس الصعيدي فقاله الشيخ فلان تعال تعال إجلس , فجلسه عنده ثم قال له اسمع , فسمع وقالي إقرأ فقريت فقال بتؤول إيه فقال هذه قراءة واحد ممارس مش جديد فقال الشيخ آه مو ده امام فقال أيوة بأؤول كده مو جديد في القراءة , فلقيت الشيخ يسأله عن هذا فإذا به عالم من علماء القراءات بس إنه حتى شكله مايعطي إنه يمكن تشوفه في الصلاة وتتقدم عليه وإلا هو جراب مليء بالعلم , فالشاهد إني حسبت إني راح أخلص بالجزء الأول صلينا المغرب حتى ماخلاني اتسنن قالي يالله واصل , واصلنا , أذن العشاء , قال يالله صلينا العشاء , حتى كرهت يوم قال الصلاة عالجنازة ماعاد فيني خلاص ظهري يبس قال أنا أعرف إنك تعبان , عشانك تعبان حناخد البقرة بس , خلصنا البقرة بس في أول جلسة , وأنا قرأت عليه في تسعة أيام , ويوم الخميس قالي تعال العصر صلي معاي العصر هنا وفعلاً صلينا العصر وبدأنا من ( كهيعص ) ولا وقفنا إلا في ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) خمسة أجزاء , حتى إني فعلاً رجلي وكذا أذكر الله يجزاه خير ويعفو عني وعنه كان مدر رجله وقالي مد رجلك , قلت لا لا , قالي مد رجلك , أنا عارف انك خلاص بس برضو حتخلص السورة , تمدها مش حتمدها حتخلص السورة ,
    أنا ماكنت أعجب من قرائتي عليه , كنت أعجب من جلده , جلده على الإستماع والصبر على التلميذ فهذا نادراً ماتجده فجزاه الله عني خير الجزاء , فأجازني من حفص عن طريق الطيبة في القصر المنفصل هذا عام 1417هـ في شعبان ,
    ثم قرأته على شيخنا الشيخ محمد عبدالحميد برواية قالون 1421هـ أجازني أيضاً من الشاطبية , وقرأت جزئين تقريبا البقرة وجزء من آل عمران على شيختنا الشيخة أم السعد رحمها الله بقراءة أبي عمرو براويين السوسي والدوري لكن ماأكملت عليها فسافرت ثم توفيت رحمها الله , ثم قرأت على شيخنا الشيخ حسين بن خالد العشيش برواية السوسي قبل عامين تقريبا 1428هـ , ثم شيخنا الشيخ أحمد المجيد أنا مكنت أقرأ ويجي وراي أحياناً الشيخ إبراهيم الدوسري وأحياناً الشيخ عبدالله الحكمي كانوا يقرأون عليه , ماكان مشهور فكنت أقرأ وماجاء الذي بعدي فقال لي يالله واصل فقلت ياشيخ أنا ماحضرت قال لي : إيه ! إيه ماحضرتش ! هو لازم تحضر ! فقال الله يرحمه أي واحد بيراجع قبل مايقرأ يقى مش حافظ قلتله إزاي ياشيخ قال : لازم تقرأ ثلاث أجزاء يومياً غيباً ماتقرأ من مصحف طول مانت حتقرأ من مصحف حتبقى محتاج للمصحف , تراجع غيباً ثلاثة أجزاء بعدين خلاص ماتحتاج المصحف أبداً , وجزاه الله عني خيراً على هذه النصيحة .
    * هل تنصحون بالأخذ بـ ( فمي بشوق ) في التقسيم أم ثلاثة أجزاء كافية ؟
    = إذا أخذنا بحديث عبدالله بن عمرو بن العاص فنقول الثلاثة كافية لإنك إذا حاولت تأخذ بتقسيم السلف الصالح ثلاثة خمسة سبعة تسعة ... إلخ راح تمشي فيها شهر شهرين لكن مع طول الأيام وطول الوقت والإنشغال ومع الذهاب والعودة والسفر قد يشغلك , خاصة إذا صار الإنسان كثير السفر , المتفرغ ماعنده إشكال , لكن أنا أرى أنها كافية وأنا جربتها وجدتها كافية جداً , كافية وحتى أيضاً ماتضيق عليك , يعني لو ذاك اليوم مافيك حيل تقرا جزء سهل إنك تقرأه بكرا , لكن المشكلة لما بقيت جزء وبكرا عليك حوالي أربعة فراح يصير كثير عليك , ولا بد من المراجعة والقراءة على شيخ حتى تصحح له بعض الأخطاء التي لم يشعر بها , فلو تحصل له أن يعرض تلاوته كل شهرين أو ثلاثة على شيخ فيا سلام , حتى لو لم يجز .
    * بعض الطلاب إذا ماكان فيه شيخ يقرأ عليه أو يراجع عليه كل يوم مثلاً اربع أجزاء أو خمسة لا يراجع من نفسه .
    = هذا من النقص , إذا تعود على المراجعة بنفسه سيكسب وقتاً كثيراً في ثنايا اليوم , يعني إنت رايح مشوار , أي مشوار مثلاً في الرياض أنا مشواري القريب نص ساعة , في النصف ساعة هذه فيها جزء أو لنقل أن فيها حزب , فانت رايح حزب وأنت جاي حزب هذا جزء راح , فمايحتاج تحطلك وقت رسمي , لكن اذا كل يوم تجيبلك واحد تقرأ عليه وين تلقاه فيروح عليك الوقت بهذا الشكل .
    * طيب ياشيخ إذا كانت ثلاثة أجزاء المنهج الذي أنتم عليه ,, هل تجود بالقراءة أم بالترتيل أم بالحدر ماشي عالسريع ؟
    = هو ينبغي على الحافظ أن يعوده على الأمور جميعها , فبعض الناس يعود نفسه على القراءة السريعة ثم لو تقدم بالناس مايعرف يقرأ بغيرها تضيع معه القراءة إذا بدأ يترسل أو العكس , فأنا أنصح أن يقرأ على حسب السجية اللي كل يوم , يعني اليوم معي سجية السرعة , امش سريعاً , بكرا باترنم اترنم , فكذا لمن يحط الإنسان له هدف يرتاح , لكن أهم شي إن المراجعة ماتصير دائما على رتم واحد .
    * هل كنت ياشيخ قبل أن تصلي التراويح ,, هل كانت تراجع أو تحضر للقراءة ؟
    = لا ,, ولا بالحرم , في الحرم مشكلتني مسألة , لأن أنا أجي في مسجد الملك خالد مثلاً اليوم أقرأ الجزء الثالث أو الرابع فأجي فأحيان مدري أيش بأقرأ صراحة فأجي بعد صلاة العشاء والحين أقرأ من ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ) فيبقى عندي وين بأوقف ؟ وأنا أصلي ثمان ركعات فيكون توزيع الركعات في ذهني أثناء الصلاة لأني مايهمني وين بأوقف طولاً أو قصراً , فلما أكبر للركعة الأولى وبديت ( ياأيها الذين ءامنوا أنفقوا مما رزقناكم ) المفروض آخذ الحين ثمنين تقريباً فيكون الموقف عند ( ياأيها الذين ءامنوا لاتبطلوا صدقاتكم ) فكل ذلك يأتي أثناء الصلوات فأحط في ذهني وين راح أوقف , الحرم لا , مشكلتي ماتعودت عليه فهي كلها أربعة أوجه أو خمسة أوجه , فأول يوم قال لي الشيخ الجهني بأوقفلك عند ( ياأيها الذين ءامنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء ) والمفروض إني أخلص الجزء , فكم هذه؟ ثمنين , ثمنين على أربع ركعات , كيف أوزع هذه ؟ ووين الموقف ؟ ولاتطول .. فكان هذا اللي يشغلني قبل الصلاة ,وفي يوم من الأيام أشغلني التفكير في أين أقف وأين أبدأ , قعدت من العصر ماسك المصحف , اللي هو يوم أنا المفروض أصلي فيه خمس تسليمات الأولى وأنا سأقرأ من الطور , لأن الشيخ ماهر اخذ الذاريات , فنقص علينا وجهين , الطور والنجم والقمر , هذه كيف أوزعها على الخمس ؟ قصيرة بالنسبة على خمس تسليمات , وبعدين أنا ماأحب أوقف على أي وقف , واللي كان يشغلني بالحرم الدعاء .
    * هل التقسيم في التراويح من عندكم ؟
    = لا , كان التوجيه من الرئاسة بأن الكلباني يصلي كذا والمعيقلي كذا والسديس كذا والجهني كذا .
    * هل كانوا يخيرونكم ياشيخ بدعاء الختم ؟
    = لا .
    * كيف كان شعوركم ياشيخ وأنت تصلي بالحرم ؟
    = شعور أي مواطن سعودي يصلي بالحرم ( يقولها ضاحكاً ) , ماأدري , سُئلت هذا السؤال , لكن ماعندي له جواب .
    * هل كنت تتوقع في يوم من الأيام أن تكون إماماً للحرم المكي ؟
    = لا .
    * لو خيرت بين مكة والمدينة ؟
    = مكة بلا ريب , المدينة خيرٌ لهم لو كانوا يعلمون , هذه مافيها كلام , اللي يموت في المدينة ,, هذه منية , لكن الصلاة تختلف , فيكفيك عشان تصلي فرض واحد بمكة , لازم تصلي عشرين يوم بالمدينة .
    * هل تكليفكم فقط في رمضان ؟
    = نعم .
    * هل يوجد مسجد تصلي فيه حالياً أو ستصلي فيه مستقبلاً ؟
    = إن شاء الله في مسجد معالي الشيخ عبدالمحسن المحيسن في حي إشبيلية شارع الحسن بن حسين بن علي ( اسم الشارع مشكلة j ) لكن إن شاءالله سنحيي فيه سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
    * العام القادم إن شاءالله هل ستصلون في الحرم ؟
    = هو مو العام القادم , العام هذا , لكن هذا العام الله أعلم , لا أدري .
    * هل لكم منهج في الدعوة , تسافرون إلى بعض المدن مثلا ؟
    = هو إثنين نغصا على أهلي حياتهما , مكتبتي وسفراتي , حتى مرة قالت لي أم عبدالإله : المكتبة الله يحرقها , قلت لو حرقها تتعبون أنتم , قالت : ليش , قلت : لو حرقتها تضيع عليكم , لإني جمعتها في سنين , باقعد أبنيها من جديد بتصير خسارة وبتأثر عليكم , لأني بدون مكتبة مأعرف أقعد .
    وأنا كثير السفر للدعوة ولله الحمد تقريباً الثلاث سنوات الماضية كان فيها نشاط شوي ( يقولك الواحد كل ماكبر انهبل ) , ومرة كنت باروح الكويت , مرة دعوني جزاهم الله خير , وذهبت لهم لكنهم صراحة كرهونا في الكويت جزاهم الله خير , من كرمهم زيادة عن اللزوم , يعني كرفونا كرف , بعد الفجر سكنونا في سوق شرق , تخيل لمن تكون معزوم على الفطور عند الشيخ فلان وتروح تخطب في مكان آخر والغداء عند فلان , أقربها لكم , مثلاً يوم تكون ساكن بأم الحمام وتروح تفطر في السويدي ثمن ترجع تصلي الجمعة في النظيم وترجع معزوم عالغداء في المربع ثم تجي لقاء في العصر في النسيم وصار مشوار بمشوار من هنا ومن هنا , طيب رتبوا , حقيقة كان متعب جداً البرنامج , لو حصل برنامج مشكلة ماعندنا مشكلة .
    * قناة المجد للقرآن الكريم , يأتون بقراء كثر ,من من القراء تحب أن تسمع لهم , سواء في المجد أو غيرها ؟
    = قناة المجد للقرآن الكريم هي إذاعة مجرد إذاعة تجمع أشرطة وبس , أحياناً أخليها شغالة عشان تبارك في المجلس , وليس فيها ذاك الجهد حتى ولا الاختيار حتى يجيبون بعض الاشياء التي لا ينبغي أن تعرض , واتصل فيه الشيخ المعصراوي وهو أول من درسني القرآن وأول من علمني مبادئ التجويد , وهو الآن شيخ القراء في مصر , فأنا أرى إن الخطأ في الشريط أكبر وأخطر من الخطأ بالمصحف نفسه , لأن الشريط يسمعه الجاهل والعالم , والمصحف عادة مايقرأه إلا واحد قارئ , لكن ها يسمعه واحد بدوي في خيمته لايعرف يقرأ ولا يكتب .
    طبعاً المنشاوي هذا مافيه كلام , ماأعتقد فيه أحد مايسمعه , محمد أيوب , أنا أسمع للحذيفي لكن ليس من المصحف لكن قراءاته بالحرم بالذات المكي شيء , الثبيتي بالحرم المكي بعد كان رائع , وعبدالله عواد الجهني أيضاً قبل الحرم , أنا أسمع له في قباء , وكنت أتمناه في الحرم , لكن مدري ويش اللي جاه بالحرم قراءته ليست مثل قراءته الأولى , أول أسلس , الموهبة طبعاً عنده رائعة , وهو بالفجر من أروع مايمكن ,يحلق بك في الفجرية , يمكن بالتروايح بالحرم مستعجل , أنا من قلبي لو يسمعني أقوله لو يهدأ بالتراويح ,, رائع ,,,
    عبدالله جابر هذا مدرسة قائمة بذاته , قراء مصر أنا أسمع للبنا والحفلات أسمع أبو العنين لشعيشع هذا رائع جداً جداً , ماكنت أسمع لمصطفى إسماعيل حتى سمعت له , كنا مع الشيخ إبراهيم الأخضر وجالسين نسمع , واحد جايب كمبيوتر وجايب قراءات واحد مصري مجمعها مدري من وين مجمعها معاه سي دي مليان فشغل لنا تلاوة له للسوسي , وكان يقرأ لقمان ( ولله مافي السماوات والأرض ..... سبعت أبحر مانفدت كلمات الله) جابها بطريقة قلنا معها الله , مانلومهم يوم يقولوا الله , كان رائع جداً , محمد سعيد نور طبعاً ليست الحفلات , في قراءات أنا أبحث عنها منذ زمن , هي موجودة المشكلة في الإذاعة لكن مالقيت أحد يجيبها لي , إذاعة القرآن عندها هذا الكنز , عبدالباسط قديم , قديم جداً , له سورة يوسف وتبارك والصافات والنور حفلة , وله سورة الذاريات , هذه قرأها قراءة غير معقولة , والناس لما يعشقون مذاهب , يعني مولازم الواحد يحب نفس الشخص .
    * هل لك علاقة مع قراء الكويت ؟
    = لا. بس الشيخ مشعل يوسف مطر

    يتبع بإذن الله

  2. [2]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    * هل لكم في المقامات ؟
    = مالي في المقامات , هم يسمعوني ويقولون لي أنت قرأت كذا وقرأت كذا , مثل مرة في الحرم قابلت شيخنا وقال لي أنت اليوم قرأت بالصبا , أسمعلهم لكن مالي فيها .
    * يذكر ياشيخ أن لكم موقف مع الشيخ علي جابر رحمه الله ؟
    = لا أذكر موقف مميز مع الشيخ , أنا أعطيك شيء من العجائب , من العجائب أني كنت متعصب جداً للخليفي الله يرحمه , ولما جاءنا علي جابر نكد علينا , فأنا يوم كبر ,, هذا عام 1401هـ يوم كبر علي جابر ليقرأ , وأطلع أنا من المسجد , كرهت أن أصلي معه , ثم جاء 1402هـ التي هي صراحة أظهرت موهبته , فلما تألق ذلك التألق , صرنا ندوره وينه , من هو هالقارئ ! ويشو هالقارئ ! ثم حفظت جزءاً من القرآن عليه أو بسبه , حتى أنني أذكر لا أدري إلى الآن ويش السبب بس إنها داخلة مخي , والله إني عجزان أعرف السبب , لأنها أعجبتني مرة , ووهذا الشريط حتى ضاع مني حسبي الله على من أضاعه , لكنه من النوادر وكان آخر ليلة من رمضان , ليلة ثلاثين 1402هـ آخر ليلة , قرأ يونس والثمن الأول من هود . وإدريس كنو كان يردد وراه , تحس حتى المردد إندمج معاه , فهو لمن جا لسورة هود , تألق تألق عجيب صراحة وجاء عند ( ماكانوا يستطيعون السمع وماكانوا يبصرون ) ذي دخلت مخي وقلت والله لأحفظنها , ماأدري ليش ؟ هذا قبل ما أحفظ , وزرناه بعد ماوقف , وكنا نتوقع أنه يصلي 1403 و 1404 و 1405 هـ لكن ماصلى ! فزرناه في المدينة جزاه الله خير فأكرمنا وتغدينا عنده , وراح هو ودانا أحد وكان يزورنا في الفندق الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته , وسألنا بعض الأسئلة , والحمدلله رجع 1406 هـ .
    * القراء الذين قرأت عليهم وأخذت منهم الأجازات , هؤلاء القراء هل يوجد مركز أو شيء متبنيهم ؟
    = لا , هذا المنهج غير موجود , حتى ماودك إنها تصير مثل هالأشياء لأن الشيخ المجاز على طول يجيز ( قد أذنت أن يقرأ ويُقرأ بها في أي مكان على أي قطر نزل )
    * هل تؤيد ياشيخ أن يكون لدينا في المملكة معهد للقراء والأئمة ؟
    = كنت أتمناه , وسعيت إليه أيضاً هنا في الرياض , وزرت معهد تابع للجمعية الخيرية لكن للأسف الآن أغلق , وكان يستقطب كثير من القراء بل المقرئين , لكن للأسف أُغلق بحجة السعودة , لأن أكثر الطلاب غير سعوديين , هذه لا أدري مالهدف منها , لأن تعليم القرآن للمسلمين لا للسعوديين والكويتين والقطريين خاصة , تعلم القرآن لكل واحد لك أجر فيه , فأتمنى أن يقيض الله لنا واحد من أصحاب المال أن ينشئ مثل هذه المعاهد , لعل الله ييسر لها , مثل الأمير نايف كما أنشأ جائزة السنة ينشئ معهد للقرآن , أهم شيء أن ينشئ وإن حصل شيء رسمي يكون جيد ولو لم يحصل على الأقل يكون ولو أهلي أو تبع وزارة الشؤون الإسلامية لكن وزارتنا وزارة نائمة , وزارتنا للأسف الشديد ماعندها شيء تبذله , حتى المحاضرات , إنت قوم بالمحاضرات وسوي كل شيء وبعدين هم يختمولك إن ماعقدوك , أما أن تكون عندهم مبادرة للعمل والدعوة للأسف مافي , فمن باب أولى لا يكون عندهم مبادرة في هذا الشيء , ونحن في آخر أيام التركي مع بعض الإخوان أنشأنا معهد للأئمة , لأن بدايتها كانوا يتحرجون قبل عشر سنوات تقريباً كانوا يتحرجون من وضع رسيفر ويكون عنده دش فوق بيته , وكان لابد منها حقيقة للإطلاع على الغزو الفكري , أما الجنسي فهذا لاشيء , لكن المشكلة في الغزو الفكري والمحاورات وكان هناك مكان نجتمع فيه وقام أحد الإخوة بتأثيثه , وبحيث يكون فيه أكثر من قمر والباحثين فيه يراقبونا ويتابعون ويعطونك الخلاصة , ممكن حتى الإمام والخطيب ممكن يجي ويشوف أحد البرامج المعينة وهكذا , لكنها وئدت هذه الفكرة , ولكني أقترحها مرة أخرى , يكون هناك معهد متخصص , أو مركز متخصص للخطباء .
    * هل تعطي إجازات ؟
    = نعم أعطي , ومن أبرز من أعطيت الشيخ خلف الرقاص , طالب علم مميز , وأيضاً الشيخ أحمد عاصم والشيخ يحيى دائلي والرائد حامد المطيري .
    * ما الوقت المخصص لديكم للقراءة ؟
    = بعضهم يجي العصر وبعضهم يجي الفجر فقط .
    * البعض يتساءل ,, ماعلاقة الشيخ عادل الكلباني بأسرة الملك خالد رحمة الله عليه ؟
    = لا علاقة لي , كل مايشاع مجرد إشاعات , ماعرفتهم إلا بعد المسجد ولا التقيت بهم إلا بعد المسجد .
    * فضيلة الشيخ لو تحدثنا عن علاقتك بأئمة الحرم المدني والمكي , قديما وحديثا ؟ وهل هناك تواصل بينك وبينهم ؟
    = علاقتي بهم جميلة جداً ولله الحمد والمنة قبل وبعد ،
    الشيخ السديس طبعاً أعرفه من 1409هـ وبيننا لقاءات ليست كثيرة ولكنها متفرقة , زيارات إذا رحنا مكة .
    وكذلك شيخنا الشيخ صالح بن حميد الله يحفظه , وشرفت به عندما يصلي التراويح معنا أحياناً ويصلي معنا الجمعة أحياناً كثيرة , واستفدت من توجيهاته جزاه الله خير .
    الشيخ سعود الشريم أعرفه أيضاً قبل أن يذهب إلى الحرم , وبعد الحرم طبعاً حتى بعد الحرم وجدته مالئ مكانه فعلاً , وأنا دائماً أقول خشوعه أن ها الخشوع لم يأتي من فراغ الله يحفظه ويجزاه خير .
    الجهني رقيق حيي , الجهني كثير الحياء , يعني كأنه عثمان رضي الله عنه والله يجمعه بعثمان .
    المعيقلي أيضاً خلوق وهادئ هادئ الطبع , الله يحفظكم الله يجزاكم خير هذا كثير كلامه وهو أيضاً ممن أحب قراءته والاستماع إليه , وأخشع عنده إذا قرأ .
    واللي احتككت به هو الدكتور خالد الغامدي وحقيقة نعم الرجل يعني خليق بمقامه .
    والشيخ صالح آل طالب هذا فوق فوق الخلوق حقيقة فوق الخلوق , أدباً وتواضعاً وعلماً وسمتاً .
    الغزاوي حقيقة ماالتقيت فيه غير مرة واحدة عند بيت الشيخ الجهني , عزمنا على العشاء لكن ماكان الاحتكاك به مثلهم وكان يصلي الفجر وماكنا نصلي بالحرم
    أسامة خياط أيضاً ماالتقيت به إلا مرة أو مرتين فقط والشيخ أرسل لي خطاب تهنئة لأنه قال لي ماوجدت رقمك فأرسل خطاب مليء بالمشاعر الله يجزاه خير .
    الشيخ السبيل أيضاً أعرفه من قبل وزرناه من قبل كثيراً , الابن رحمه الله والوالد حفظه الله وأمد الله في عمره , الشيخ محمد مايحتاج تزكية من عندي . ولكنه غير معروف بجهوده الدعوية , يعني رجل داعية فعلاً داعية بغض النظر عن كونه عالم من كبار العلماء , وهم لهم الفضل بعد الله عز وجل فيمن جاء بعدهم , السديس وبن طالب هؤلاء كلهم من حسنات هؤلاء الماضين , الذين مضوا منه الخليفي وعبدالله خياط وعبدالرحمن الشعلان رحمه الله والله يمتع بالباقين .
    الشيخ الحذيفي لي معه علاقات قديمة منذو كنت في مسجدي صلاح الدين في عز شبابه واستضافنا في بيته أكثر من مرة حتى مرة تغديت عنده أنا ومحمد عبده , مو محمد عبده الإمام , محمد عبده المغني , نعم محمد عبده المغني الآن , وهذا يعني بعض الناس يمكن لايعرفونه , الشيخ أيضاً داعية وخلوق وعالم ومتواضع .
    الشيخ الثبيتي أيضاً لي معه علاقة لكن قصيرة .
    أما الباقون فلم أعرفهم ,
    ابراهيم الأخضر ألتقيت به أكثر من مرة .
    الشيخ صلاح البدير لم أقابله بالهاتف ربما بس .
    والقاسم لا بالمقابلة ولا بالمهاتفة .
    الشيخ حسين آل الشيخ نعم تقابلنا أنا وإياه .
    * أغلب الذين يحبون المشايخ يعلق نفسه لدرجة أنه حتى لو غاب الشيخ أو الإمام عن المسجد يظل يبحث عنه لدرجة التعلق به و يدخل في خصوصيات هذا الشيخ ,, مانصيحتكم لهؤلاء ؟ بالذات بعد انتشار المنتديات حتى عندنا في المنتدى إذا غاب أحد الأئمة ظل يبحث عنه لدرجة الدخول في الخصوصية .
    = هو الغلو مذموم في كل شيء , كونك تحب إماماً ها حب جميل وجيد , ونسأل الله أن يجمعكم في مستقر رحمته , لكن كل غلو مذموم , فأنت إذا سألت وين فلان ومعروف أنه في الحرم مايثبت الواحد لأنه يصلي يومين ثلاثة اسبوع ثم يروح عنده مشاغل ثانية , فإذا غاب فما معناته إنه مريض أو فيه بلاء أو فصل , هو غاب لأنه طبيعته الغياب أصلا وهم موزعين هذا معروف , يمكن تسأل هذا السؤال لو كان إمام فروض مافي غيره غاب يومين ثلاثة أو أربعة هنا مافي مشكلة , أو إذا كان هو معروف بالتغيب لإلقاء المحاضرات أو الندوات هنا وهناك فمافي إشكال , فإذا اطمأننت إن الأمر طيب فما عليك بعدها ليش غاب وليش حضر , فهذا الغلو أشوفه من الغلو المذموم لكن الإعجاب بأصله مافيه إشكال , لكن هناك مشكلة أخرى فمثلاً لو تجي واحد واتقوله اليوم صلى السديس ويقولك أنا ماأحب الصلاة مع السديس فيرد عليه إنت ماتفهم إنت ماعندك ذوق , فليس شرطاً أن يعجبني السديس أو يعجبك الشريم أو غصب إنك تحب الكلباني , لا , كل واحد وذوقه , هي مثل الألوان واحد يحب الأصفر وواحد يحب الأزرق لكن المفروض , إذا مقتنع بفلان بكيفك جزاك الله خير لكن ا تأخذ بعض عيوبه , قد يكون القارئ الذي تعجب به عنده بعض الأخطاء , أنت أحبه واسمع له وأنت أيضاً حاول أن تكون له مرآة فالمؤمن مرآة أخيه فإذا شفت منه غلط ومابلغته فمعناته ماحبيته هذه محبة ناقصة .
    وبالمناسبة أنا رحت وجيت ولا شفت المكبرية , إلتقيت أنا وعلي ملا في الجبيل , ثم وجدته ذلك الرجل الحجازي على سليقته , يعني تعرف الحجازيين عندهم بساطة وعندهم نقاوة تحس قلوبهم بيضاء , فوجدته نفس الحجازي اللي نعرفه , اللي ماعنده ذاك الكبر , لديه الانبساطية , جلسنا يوم كامل مع بعض ,
    عصام بخاري أيضاً زاملته في لندن وفعلا مثل ماتقول واحد على نياته , على نياته مرة مرة فعلاً تحس , مدري شلون , فعلاً أقل أقل من بسيط , عادي جداً , بعض الناس يظن إن هذا صار مؤذن أو أمام خلاص ينتفخ راسه بالعكس , يعني هو أكبر مني سناً , ومع ذلك يحاول يقدمني , وجدنا فيه الإنبساطة والنكتة , ها اللي قابلتهم من المؤذنين , معجب طبعاً بالمؤذنين كلهم راحوا كلهم انتقلوا إلى رحمة الله , كان يعجبني جداً أذان إبراهيم العباس وإدريس كنو وفيه واحد اسمه عبداللطيف ملا حتى ترداده كان جميل جداً , رمل عنده أذان أنا مانسيته , لأنه معلق بمناسبة عندي , أنا ملكت على أم عبدالإله ليلة العيد 1402هـ ورجت خلاص بعد الشبكة طلعت عشان أصلي العيد في مكة وكنت أبغى أستعجل والطريق زحمة فأذن علي في الطريق , فأذن محمد رمل , أذن أذان عجيب جداً وقرأ علي جابر ذلك الفجر الرحمن كاملة .

    وهنا حان وقت العشاء لأن السفرة ممدودة منذ ربع ساعة وخشي الشيخ أن يبرد الأكل


    * مارأيك ياشيخ في موضوع الأناشيد الأسلامية ؟
    = هو لو قلت أناشيد بدون إسلامية أحسن , أناشيد إسلامية ! مافي أناشيد إسلامية , قول الأناشيد المحافظة , لإن الإسلام مافيه أناشيد إسلامية وغناء إسلامي أو زفة إسلامية , لا يوجد فن اسمه كذا فن إسلامي وفن غير إسلامي , الفن فن .
    * مارأيك بالأناشيد ؟
    = والله شوف الأناشيد أو مايسمى بالغناء , الأناشيد أنا لم أجد لها أصل , لكن إذا خلى من الفحش لا إشكال ,
    * هل جربتم الإنشاد ؟
    = لا لم أجرب .
    * الآن نلاحظ بعضهم يوجد له خطان , قراءة وأناشيد ؟
    = حنا ماعندنا , يا 110 أو 220 وينبغي حقيقة وهذه نصيحتي للشخص إذا عُرف في شيءٍ من الشريعة أن لا يخلطها بشيء آخر , يعني فقيه خلاص , مايصير فقيه ومغني ! ماتصلح , فقارئ ومنشد ! ماتصلح صراحة , القرآن ينبغي أن يكون هو المسيطر على كل شيء , كونك تدندن بينك وبين نفسك هذه حقيقة أسجلها للشيخ سعد الغامدي حاول معه المذيع أن ينشد ولو شيء يسير قال لا , خلاص هو عُرف بالقرآن , يقال له القارئ , حتى هيبة القراءة تظل عليه , وأنت ترا كل اللي ينشدون ضاعت هيبتهم , ولا عاد عرفوا الناس هل هو قارئ أو منشد ؟ فمثله مثل أي واحد من الفنانين , يعني مثلاً اليوم تشوفه يمثل دور حمزة وبكرا يمثل دور عربيد من العرابيد , ماعنده إشكال في ذلك , لإانت تشوفه في شخصيتين تقريباً متناقضتين .
    * هل سبق وأذنت ؟
    = أنا كنت في بدايتي مؤذن , وهنا أذنت وكنت أأذن عادة كل آخر إفطار في رمضان , يعني يوم 29 رمضان أأذن في المغرب بعدين تركتها , تقريباً من عشر سنوات ما أذنت .

    = مسألة الأذان والقراءة والدعاء هذه كلها يقولون فيها كلام , حتى إني طلبت من الشيخ شيرزاد أنه يكون لها حلقة خاصة فقال إنهم بيسون ديكوريشن جديد , عشان نخصصلها حلقه عن الدعاء فقط .
    لأني أقرأ في المنتديات , يجين واحد يقول إقرأ دعاء القنوت لبكر أبو زيد واتصلوا علي بعد الحرم جاءتني اتصالات كثيرة بخصوص هذا الشيء , وهذا منشأه التقليد المقيت , واحد قرأ كتاب الشيخ بكر أبو زيد خلاص ياويلك لو تخالفه , وهذه مشكلة ومصيبة , بكر أبو زيد واحد من العلماء , قد يصيب وقد يخطئ , ويؤخذ منه ويرد عليه , وأنا رددت عليه الله يرحمه , ورحت له بالمكتب وأعطيته ملاحظات على دعاء القنوت مع تصحيح الدعاء , مجملها أن كل كلام الشيخ في جميع مؤلفاته وأنا قرأت جميع مؤلفاته , يعتمد فيها على الدليل , إلا في هذه المسألة كان له فيها الرأي , أو كما يقول ابن قدامة ( تحكم بلا دليل ) لذلك تجد كل من يخالف السنة يتكلم بغير السنة لابد أن يتناقض , مثلاً هم يقولون لابد أن تتمسك بالمأثور , ثم يقولون ادعو لولي الأمر , أين تجد مأثوراً لدعاء ولي الأمر ؟ لا يوجد , ويحتجون عليك بقول الإمام أحمد , وقول الإمام أحمد ليس مأثوراً , إذا جاز لي أن أختار من دعاء الإمام أحمد أو لغيره , جاز لي أن أخذا للشافعي أو ابن تيمية أو غيره , لأنه مالفرق بينه ؟ لافرق , لأن المسألة أصبحت مسألة مايقبله هو ومايرفضه هو , والبيئة قد تؤثر فيه , وهذا ينصب على الأذان وينصب على القراءة , فتسمع مثلاً عندنا كثيراً مايجعلون الشيخ بن ماجد رحمه الله مقياساً لأذان السنة , فلو دققت به ستجده بعيد , حتى هو عنده مدود , وايش الفرق ؟ فقط تلك أتت باللحن الحجازي لنقول مثلاً على لسان ملا , أو باللحن المدني على لسان عصام بخاري , وهذه جاءت على اللسان الذي هو تأقلم معها , ونشأ معها , فما يلاحظ الفرق , فهو ينسجم مع القراءة النجدية , لكن لما يجي مع مثلاً محمد أيوب , بالبنجكا ولا مدري إيش , يقول هذا ويشهو ذا , هذا طرب هذا غناء , هذا طرب لأنه هو ما ألف عليه , عشان كذا كل منطقة لها أهلها وهو ينسجم مع اللحن السائد عنده , أهل الحجاز يسمعون الحجازي , يسمعونه يانسجام , بل ويخشعون , ويسمعون النجدي لا يؤثر فيهم , لكن لما تجيبلك واحد مثل الخليفي ويقرأ عند الحجاز يقولك : يابويا ايش هدا , فكل واحد له نمط معين في التلاوة , وأنت لمن تسمع واحد تقول هذا مصري , لا هذا سوداني مافي كلامه , تسمع آخر تقول هذا يماني , حتى جو القراءات يسود عليها جو المجتمع , وأنا سمعتها بأذني من الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة حفظه الله يقول : أما علي ملا إذا أذن ماودك يسكت , وأيضاً مو شرط أن يعجبك الأذان , لكن لا تجعل عدم إعجابك به شرعاً , لاتحولها إلى شريعة , ماتعجبك قراءة محمد أيوب كيفك , أنت حر , أنا ماأحب عصام بخاري , خير إن شاءالله مو بلازم .
    أنا مرة كنت اطوف وأذن العشاء والله بكاني علي ملا , مدري حسيت بشيء مثل الصقعة . وكان هو متألق , مرة صلينا وهو كان مع الخليفي الله يرحمه , حتى الترديد نسانا الصلاة والله , فالصوت الجميل ماحد يقدر يقول فيه شيء , في يوم من الأيام كنت أصلي بالحرم وكان يردد وراي علي ملا فقالي أنت جريتني , يقول قالولي ايشبك إنت رفعت صوتك قال : هو جرني , فهو أحياناً قد يتأثر فعلاً الإمام بالمؤذن , فأحياناً إذا أقام المؤذن إقامة بلحن معين أو نغمة معينة ممكن يتأثر الإمام بذلك , وهذا شيء ملاحظ .
    * الرقية الشرعية هل لك تجربة معها ؟
    = أنا رقيت واحد العصر بكرا مات .
    * هل كررت التجربة ؟
    = والله أنا أقول كل واحد مضيقة عليه مرته يجيبني أقرأ عليه ( ضاحكاً )
    لا هو الله يرحمه كان معه سرطان في المخ وكان في غيبوبة , لكن فعلاً جعلتها عذراً وحجة للتخلص منها , لأنك لو فتحت هذا الباب , ماتقدر تعيش أبد .
    * أحد الإخوة يسأل : ماحكم الوقف هنا في قوله ( مايقال لك إلا ماقد قيل للرسل من قبلك ) والابتداء ( قيل للرسل من قبلك إن ربك لذو مغفرة .. )
    = غير صحيح
    * كلمة أخيرة للمنتدى وأعضاء المنتدى .
    = الاهتمام بالقرآن همٌ مبارك , وخدمة كلام الله في أي مجال من مجالاته من أجل الأعمال , وأقرب القرب , وأنتم على خير , وإن كان خدمة كتاب الله تحتاج إلى جهد , أضعاف أضعاف مايقدم , ولكن الذي أنتم عليه خطوة في المسار الصحيح , وأسأل الله أن يجزيكم خيراً , ويبارك في جهودكم , وأن يجعل ذلكم حجة لكم , وأن يجعله سبباً لنيل شفاعة القرآن , وشفاعة نبي القرآن صلى الله عليه وسلم , ورفعة في الدرجات , وأن يدخلنا وإياكم جميعاً ومن يدخل هذا المنتدى من ذكر وأنثى في قوله صلى الله عليه وسلم ( يقال لقرائ القرآن إقرأ ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها ) وأن يجعلنا وإياكم مع السفرة الكرام البررة .

    يتبع بإذن الله

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  3. [3]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    التلاوات
    من الاسراء بصيغة MP3
    http://www.archive.org/download/mazameer_300/1-kalbany.mp3
    من الإسراء بصيغة RA
    http://www.archive.org/download/mazameer_300/1-kalbany.RA

    تلاوة من البقرة برواية السوسي بصيغة MP3
    http://www.archive.org/download/mazameer_300/2-kalbany.mp3
    تلاوة من البقرة برواية السوسي بصيغة RA
    http://www.archive.org/download/mazameer_300/2-kalbany.RA


    صور من اللقاء










































    في الختام نشكر الأخ الفاضل / فواز الغامدي الذي قام بإدارة اللقاء ومحاورة الشيخ
    وكذلك نشكر الأخ الفاضل / طاهر العطية ( محب عادل الكلباني ) الذي كان الوسيط بيننا وبين الشيخ في إجراء هذا اللقاء
    والشكر موصول لكل من الاخوان الافاضل / عبد المحسن الرفاعي والجنرال والكوكب الدري .

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  4. [4]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    جزاك الله خيراً
    و بارك الله في قراء القرءان المخلصين

    0 Not allowed!



  5. [5]
    اخت المحبه
    اخت المحبه غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    وبارك الله فيك

    وجعله الله فى موازين حسناتك

    0 Not allowed!



  6. [6]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    جزاك الله خير

    لقد إستمتعت بقراءاته في التراويح في مسجد ام الحمام بالرياض
    كان يأخذ راحته ويترك لنفسه العنان في تلاوة القرآن الكريم .

    0 Not allowed!


    "رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ "

    { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML