دورات هندسية

 

 

ظاهرة الأمواج الممتدة تسونامي من منظور اسلامي

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. [1]
    الصورة الرمزية فاطمةالمهاجرة
    فاطمةالمهاجرة
    فاطمةالمهاجرة غير متواجد حالياً

    إستشارية الهندسة المدنية


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 1,598
    Thumbs Up
    Received: 164
    Given: 149

    ظاهرة الأمواج الممتدة تسونامي من منظور اسلامي

    ظاهرة الأمواج الممتدة تسونامي
    بين العلم والقرآن
    بقلم المهندس عبد الدائم الكحيل
    ما أكثر الكوارث الطبيعية التي يمرّ عليها الإنسان وينسى أن يتذكر العبرة منها، ومن هذه الظواهر ما يسميه اليابانيون بالتسونامي Tsunamiأي "موجة الميناء" وهي امتداد لأمواج البحر حتى يبلغ ارتفاعها عشرات الأمتار، ويبلغ طولها عشرات الكيلومترات. هذه الأمواج العاتية تستطيع أن تدمر أي شيء بأمر ربها! وتستطيع إبادة مدن بأكملها خلال زمن قصير. والسؤال: ما هي هذه الظاهرة، وكيف تحدث، وما هي مسبباتها، وهل هنالك إشارات قرآنية لها؟
    التفسير العلمي للظاهرة
    هنالك تغيرات تحدث في الكرة الأرضية مثل درجات الحرارة وتحرك الألواح الأرضية وتشوه هذه الألواح والزلازل والهزات الأرضية والبراكين، وهذه تؤدي إلى التأثير المباشر على مياه البحار التي تشكل أكثر من 78 بالمئة من سطح الكرة الأرضية.
    إن هذه التغيرات تؤدي إلى تحرك هذه المياه بسرعة كبيرة مسببة موجات ضخمة يصل طول الموجة الواحدة إلى 150 كيلو متر!! هذه الموجة تسير بسرعة تتجاوز الـ 700 كيلو متر في الساعة! وتكمن قوتها المدمرة في أنها تظهر للناس على الشاطئ كموجة عادية، ولكن عندما تصل إلى الشاطئ فإنها تضربه بقوة هائلة يصل ارتفاعها إلى 40 متراً!
    وتأمَّل معي موجة يبلغ ارتفاعها ارتفاع بناء مؤلف من عشرة طوابق، تسير بسرعة طائرة حديثة، ماذا يمكن أن تسبب عندما تضرب شاطئاً أو قرية أو مدينة؟؟
    إن أكثر المناطق تأثراً بهذه الظاهرة هي منطقة المحيط الهادئ والجزر المتوضعة فيه حيث تشير الإحصائيات إلى أن هذه الظاهرة تكررت أكثر من 40 مرة خلال المئة سنة الماضية.
    يتولد مدّ الأمواج بسبب انفجار بركاني، أو زلزال في قاع المحيط، أو انهيارات أرضية في القاع، أو اصطدام جسم كوني بالأرض يولد هزة عنيفة. وهذه جميعاً تؤدي إلى إزاحة قسم من ماء البحر مما يخلق اضطراباً يتحول إلى أمواج عملاقة.
    شكل (1) طفل وسط الأمواج المتولدة بسبب التسونامي، إن هذه الظاهرة أدت إلى غرق مئات الآلاف من البشر خلال السنوات الماضية. وذلك بسبب الطاقة المدمرة الكبيرة التي تحملها أمواج البحر.


    كيف تحدث هذه الظاهرة؟
    عندما يحدث تشوه لقاع البحر بسبب حدوث زلزال مثلاً فإن كميات كبيرة من الماء تندفع من قاع المحيط باتجاه الأعلى وهذه الكتل المائية ستولد أمواجاً عاتية على وجه الماء، تسير هذه الأمواج بسرعة نحو الشواطئ محملة بطاقة هائلة تفرغها في المكان الذي تضرب فيه.
    عندما يحدث الانزياح أو الانهيار في جزء من قاع المحيط فإن ذلك يؤدي لنشوء فراغ سرعان ما يمتلئ بالماء، إن انتقال الماء بسرعة لملء الفراغ الناشئ، يؤدي حسب هندسة ميكانيك السوائل إلى تولد موجات مائية طويلة وذات ارتفاع عال، وهذه الموجات سوف تنتقل باتجاه المياه الضحلة أي باتجاه الشاطئ، وهذا من قدر الله تعالى.

    شكل (2) ترتفع أمواج التسونامي حتى تبلغ 40 متراً أحياناً، وتضرب الشواطئ بسرعة مذهلة تبلغ مئات الكيلومترات في الساعة! وتستطيع هذه الأمواج اجتياح مدن بأكملها مدمرة كل ما تصادفه في طريقها من بيوت وأشجار وبشر وحيوانات.

    إن أمواج التسونامي لها قدرة على الانتقال لتعبر كامل المحيط! ولها القدرة على الاحتفاظ بكامل طاقتها خلال رحلتها وهنا تكمن الخطورة، إذ أن طاقة الموجة لا تتناقص مع تحركها باتجاه الشاطئ، بل تحافظ على مستواها، ولذلك فإن الموجة تضرب الشاطئ وهي محملة بكامل طاقتها، ولذلك نرى الخسائر الناجمة عن مثل هذه الظاهرة دائماً مرتفعة.
    كارثة في القرن الحادي والعشرين
    ربما جميعنا رأى تلك الكارثة التي ضربت شواطئ إندونيسيا عام 2004 بسبب انزياح في قاع المحيط الهادئ، أدى إلى حدوث ظاهرة التسونامي والتي أدت إلى دمار رهيب يقدر بعشرات المليارات الدولارات، وتشريد ملايين الأشخاص ووفاة مئات الآلاف!!
    فتأمل أخي القارئ قدرة الله تعالى، وتذكر قوله عز وجل: (ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ) [الزمر: 16]. إنها قدرة الله القائل أيضاً: (أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ) [الملك: 16]. وما هذه الكارثة إلا خسف ضئيل في قشرة الأرض تحت البحر، فتأمل لو أن الله تعالى خسف بنا لوحاً أرضياً بأكمله فهل يبقى من المخلوقات شيء؟
    شكل (3) تستطيع أمواج التسونامي الانتقال آلاف الكيلومترات لتعبر مياه المحيط الهادئ بأكمله. والعجيب في هذه الأمواج أنها تحتفظ بكل طاقتها على الرغم من المسافات الكبيرة التي تقطعها، وهذا ما يجعلها مدمرة عند وصولها للشواطئ.

    إن المؤمن الحقيقي لا يأمن عذاب الله بل تجده دائم الخوف والخشية من الله تعالى: (أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ) [النحل: 45-46].
    بين العلم والإيمان
    إن علماء الغرب ينسبون هذه الظاهرة للطبيعة وقوانينها، ولكننا كمسلمين نؤمن بأن كل شيء هو من عند الله تعالى، فإننا ننظر إلى هذه الظاهرة كإنذار من الله تعالى لعباده يحذرهم به من الاقتراب من الفواحش أو المنكرات.
    وقد نعجب إذا علمنا بأن القرآن الكريم قد ربط بين خسف الأرض، أي انزلاق جزء من قشرتها، وبين الغرق، يقول تعالى:(أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا * أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا) [الإسراء: 68-69].
    شكل (4) يمثل هذا الشكل مراحل تشكل أمواج التسونامي، حيث يبدأ الانزلاق في الألواح الأرضية في قاع المحيط، مؤدياً لحدوث اضطراب هائل يولد أمواجاً تتجه نحو الأعلى وتسير باتجاه الشاطئ لتفرغ طاقتها المدمرة.
    وتأمل معي أخي المؤمن كيف عبّر القرآن عن هذه الظاهرة بقوله تعالى: (يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ)، فلم يقل (البرّ) إنما قال (جانب البرّ)، للدلالة على وجود جوانب متعددة للبرّ، وهو ما يسميه العلماء بالألواح الأرضية، حيث اكتشفوا أن القشرة الأرضية ليست كتلة واحدة، إنما هنالك مجموعة من الألواح لكل لوح حواف وجوانب محددة، وهذا من دقة التعبير القرآني. وفي نفس النص نجد قوله تعالى: (فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ) وهذا يدل على دقة التسلسل العلمي للأحداث في القرآن العظيم. أي الخسف ثم الغرق.
    وفي عذاب الأمم السابقة بسبب ظلمهم ربطاً بين خسف الأرض وبين الغرق من خلال قوله تعالى: (وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) [العنكبوت: 40]. وهنا جاء التسلسل بخسف الأرض ثم الإغراق وهذا ما يحدث فعلاً.
    وأخيراً
    ينبغي على كل مؤمن عندما يرى هذه الكوارث أن يحمد الله تعالى ويسأله العافية والنجاة، وربما أجد خير دعاء لمن يتعرض لمثل هذه الكارثة في دعاء سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت وفي ظلمات البحر عندما نادى ربه فقال: (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) [الأنبياء: 87-88].
    موقع الداعية عبد الدائم الكحيل : http://www.kaheel7.com/

  2. [2]
    علي محمد يوسف
    علي محمد يوسف غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 3,006
    Thumbs Up
    Received: 478
    Given: 127
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    0 Not allowed!


    ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات
    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=68077

  3. [3]
    anass81
    anass81 غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية anass81


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 4,902

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 671
    Given: 721
    مشاركة مميزة , بارك الله فيكِ

    0 Not allowed!


    إذا أعجبك موضوع أو مشاركة لي فلا تشكرني , بل ادع ُ لي:
    اللهم أغفر له ولأهله ما تقدم من ذنبهم وما تأخر ...

    وقهم عذاب النار وعذاب القبر...
    وأدخلهم الفردوس الأعلى من الجنة ...


  4. [4]
    سيدي بلعباس
    سيدي بلعباس غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 112
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكورة إيضاحات قيمة..الله يجازيك

    0 Not allowed!



  5. [5]
    وائل غربيه
    وائل غربيه غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية وائل غربيه


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 47
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكر جزيلا وجزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!



  6. [6]
    ابو امامه
    ابو امامه غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 146
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 1
    السلام عليكم : جميل ربط الظواهر الطبيعية والأحداث بشكل عام بالقرآن الكريم . جزاك الله خيرا . ودمتم .

    0 Not allowed!



  7. [7]
    محمد إبراهيم شحاته
    محمد إبراهيم شحاته غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية محمد إبراهيم شحاته


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 168
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 3
    جزاك الله خيرا أختي فاطمة على هذا الشرح الرائع

    0 Not allowed!


    اللَّهُم إنّي أسأَلُك عِلماً نافِعاً ورِزقاً واسعاً وقلباً خاشِعاً وعَمَلاً صالِحاً مُتَقَبّلاً وجَسَداً عَلى البَلاءِ صابِراً

    M.I.Sh

  8. [8]
    م.محمد زاهر
    م.محمد زاهر غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية م.محمد زاهر


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 128
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خير
    فعلا الشرح رائع خصوصا انو مدعم بايات قرانية عظيمة
    وصدق الله العظيم ويا سبحان الله العظيم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML