دورات هندسية

 

 

هل يجوز الدعاء بـــ "اللهم إني لا أسألك رد القضاء......." ؟؟؟؟

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية eng abdallah
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2

    هل يجوز الدعاء بـــ "اللهم إني لا أسألك رد القضاء......." ؟؟؟؟

    السؤال:
    ما هو حكم الدعاء بـ: "اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"؟

    المفتي: مشهور بن حسن آل سلمانالإجابة:

    هذا دعاء شائع بين الناس وهو دعاء خاطىء آثم، مخالف للشريعة، بل مخالف لأصول العقيدة، وهو يلتقي مع عقيدة فاسدة قالها رجل معتزلي اسمه: "النظام"، وله شيء يسموه (طفرة النظام) وهي تقول: "إن الله قبل أن يوجد هذا الخلق أوجد لهم قوانين ولا يوجد صلة لله بخلقه" وكل أفعال المضارع في القرآن ترد عليه.

    والرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا أن صلة الأرحام وحسن الجوار وحسن الأخلاق تزيد في الأعمار، والدعاء يرفع البلاء، فالمسلم يدعو: "اللهم إني أسألك العفو والعافية" فيرفع عنه من البلاء ما شاء، فالدعاء والقضاء يتعالجان، أيهما كان أقوى غلب.

    ومن لوازم الدعاء بـ: "اللهم إني لا أسألك رد القضاء..." أن ما كتب لا يبدل ولا يغير، وأن الله لا صلة له بالناس ولا بالكون، على وفق طفرة النظام العقيدة الفاسدة.

    ونحن نسأل الله في دعاءنا الشفاء، ونقول: "يا رب اشفني"، فإذا كان هذا قد كتب ولا يغير، فلماذا الدعاء إذن؟! وقد ثبت عند الاسماعيلي في مستخرجه بإسناد جيد، كما قال ابن كثير في كتابه: (مسند الفاروق) أن عمر كان يدعو ويقول: "اللهم إن كنت كتبتني شقياً، فامحني واكتبني سعيداً"، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من درك الشقاء وجهد البلاء وسوء القضاء، وشماتة الأعداء"، فتعوذ النبي صلى الله عليه وسلم من سوء القضاء، والله يقول: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}، وليلة القدر يمحو الله ما يشاء ويثبت ما يشاء، وهذا شيء غيبي لا نعرفه، وللطاعة بركة، وللمعصية شؤم، وبركة الطاعة تكون في المال والأهل والذات والعمر، وشؤم المعصية كذلك، فلو أن رجلاً عمل طاعة ووضعها في صخرة في باطن الأرض، فإن بركتها وثمرتها لا بد أن تظهر في حياته، ولو أن رجلاً عمل سيئة، وأخفاها عن أعين الناس فإن حسرتها وشؤمها لا بد أن تظهر في حياته.

    وبالنسبة لقوله صلى الله عليه وسلم: "رفعت الأقلام وجفت الصحف"، فهذا أمر يخص الجنين، ثم الملائكة في كل عام تأخذ ما يلزمها بشأن هذا الإنسان وتفعل ما يوكلها الله به، والتغيير الذي يطرأ هو بالنسبة إلى ما عند الملائكة، وليس إلى ما في علم الله عز وجل، والله أعلم.



  2. [2]
    فرسان القسام
    فرسان القسام غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 462
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك المولى فيك عبد الله على هذا التنبيه....في ميزان حسناتك....
    ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.........ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا...ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لا به...و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
    دمت بخير

    0 Not allowed!


    ..أستغفر الله..
    . . أستغفر الله . .
    . . أستغفر الله . .
    م.فرسان القسام

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML