دورات هندسية

 

 

انتشار المذهب الشيعي في العالم الاسلامي الاسباب والاثار والتداعيات

صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 31
  1. [1]
    master1980
    master1980 غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    انتشار المذهب الشيعي في العالم الاسلامي الاسباب والاثار والتداعيات

    هذه دراسة اود ان اكملها وانشرها كبحث خاص بي وانا احببت ان تشاركوني الاراء لذا رجاء اخوي اسلامي لا اريد سباب ولا شتائم ودعونا نفكر بعقلنا كيف يمكن ان ننصر ديننا الحنيف وننصر مذهب السنة والجماعة فرب كلمة منكم تفتح لنا باب وفكرة عظيمة
    رجاء خاص للمشرفين ان يحذفوا اي سب او شتم او تعرض لاي شخصية اسلامية او علمانية سنية كانت او شيعية كي يبقى النقاش في اطار البحث العلمي السليم الذي يرضاه الله لنا. ولنعلم ان من يسب الاخر سواء كان شيعياً او سنياً هو احد مصاديق عدم اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لا يكاد يمضي شهر الا ونسمع عن انتشار المذهب الشيعي والمد الشيعي ووووو

    المغرب تقطع علاقاتها مع ايران لانتشار المذهب الشيعي
    مصر تحذر من انتشار التشيع
    الشيخ القرضاوي حفظه الله يحذر من المد الشيعي وووووو
    هنا موضوع للنقاش واتمنى من الاخوة عدم السبب وعدم الخروج من الموضوع فلا السباب سيوصلنا الى نتيجة ولن يغير من الامر الواقع شيء وكما قيل سابقا معرفة المشكلة نصف الحل
    اسئلة الموضوع
    1- هل فعلاًَ ان المذهب الشيعي ينتشر بهذه الكمية التي دعت الرئيس المصري والملك الاردني والملك المغربي والشيخ القرضاوي وبعض اجنحة الفصائل الفلسطينية ووو الخ من التحذير منه؟
    لو كانت الاجابة بنعم على السؤال الاول ننتقل الى السؤال الثاني والثالث ووو واذا كانت الاجابة بلا فهذه الاجابة تسقط بقية الموضوع
    2- ما الذي يجبر شخص على تغير مذهبه؟ خاصة اذا كان المذهب الاخر هو بدرجة 180 عن المذهب الاصلي اي من مذهب يقدس الصحابة رضي الله عنهم جميعاً الى مذهب يتعامل مع الصحابة رضي الله عنهم بانتقائية اي يقدس عمار وابي ذر والمقداد ومحمد ابن ابي بكر وووووو ويتغافل عن حق ابي بكر وعمر وعثمان وعمرو بن العاص وخالد بن الوليد ووووو رضي الله عنهم جميعاً
    فالاسئلة الفرعية في هذه النقطة هي
    v هل هي اسباب مادية؟
    اي ان الشيعة يستميلون الناس بالاموال لتغير مذاهبهم
    v هل هي اسباب معنوية؟
    اي انتصارات حزب الله في جنوب لبنان وانتصارات حماس في غزة خاصة وان حماس شكرت ايران الشيعية على وقفتها معها فيما لم تشكر اي دولة سنية على ذلك
    v هل في المذهب الشيعي اسئلة لا يمكن الاجابة عليها في المذاهب السنية؟
    اي مسأئل عقائدية وحلول فقهية لمشكلات معاصرة!!
    v اسباب اخرى!!!
    لا علم لي بها لو ان احداً لديه فكرة عن ذلك

    3- مالذي يجب علينا فعله لتدارك هذا الانتشار السريع للمذهب الشيعي ؟
    v هل سيكون الحل اعلامياً فنحن نملك من القنوات الفضائية اضعاف مضاعفة للذي يمكله الشيعة وحتى ان امكانيات الفضائيات السنية اقوى بكثير.

    ما هي اثار انتشار المذهب الشيعي في البلدان الاسلامية التي تكاد تخلو من الشيعة وتصطبغ بصغة مذهبية واحدة كالمغرب مثلاً (المالكية ) او مصر (الشافعية ) او تونس (الحنبلية ) الخ مع وجود اقليات اخرى للمذاهب الاخرى؟

    ما هي تداعيات انتشار المذهب الشيعي في البلدان العربية على قضايا الامة الاسلامية والعربية كقضية فلسطين بصورة عامة وقضية القدس بصورة خاصة؟

    ارجو ممن لديه فكرة او رأي ان يشاركني ايها مع جزيل الشكر

    من مواضيع master1980 :


    0 Not allowed!


    التعديل الأخير تم بواسطة master1980 ; 2009-03-18 الساعة 11:33 AM

  2. [2]
    ماهر عيون
    ماهر عيون غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 3,272

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 2
    ابدأ مشاركاتى فى هذا الموضوع بنقل مقاله الشيخ يوسف القرضاوى بخصوص الموضوع
    جدد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، تحذيراته من التمدد الشيعي في المجتمعات السنية، معتبرا أنه خطر محدق بهوية البلدان السنية، وانتقد في شدة ما أسماه «تسارع الخطوات الإيرانية لتصدير ثورتها لبلدان المنطقة»، مطالبا بالتصدي لهذا الخطر.
    وشدد القرضاوي مساء أول من أمس، على هامش مؤتمر مجمع البحوث الإسلامية، الذي اختتم أعماله في القاهرة أمس، على رفضه التام لقيام إيران بمساعٍ، لنشر المذهب الشيعي، داعيا إلى ضرورة الوقوف أمام هذا التوجه بشكل قوي، وإدراك مخاطره الشديدة.
    وخاطب القادة الإيرانيين، قائلا: «نحن أهل السنة والجماعة، نؤمن بأننا على الحق، ونرى أن مذهبنا على الحق، ومع هذا لا نرغب في نشر مذهبنا في أوساط الشيعة، ولا نرغب في أن نتحول شيعة بحسب ما تسعى إليه إيران». وأضاف: «أيدنا الثورة الإيرانية ضد الجبروت والاستبداد، غير أننا صدمنا عندما كشفت الثورة عن وجهها الطائفي ومساعيها للتمدد خارج الأراضي الإيرانية، والعمل على تشييع السُّنة في البلدان المجاورة، وعلى إيران الكف عن هذه المخططات إذا كانت تنشد علاقات طبيعية مع الدول العربية».
    وفي تونس (د ب أ)، عبرت «حركة النهضة» المحظورة عن «سعادتها» بعد ما وجهت تونس، دعوة رسمية هي الأولى من نوعها، إلى القرضاوي (شديد الانتقاد للسلطات التونسية لحظرها ارتداء الحجاب) لحضور حفل افتتاح تظاهرة «القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية 2009».
    وقال زعيم الحركة راشد الغنوشي، في بيان نشر امس على الانترنت، إن «الحركة تعبر بهذه المناسبة السعيدة عن ابتهاجها بزيارة العلامة الشيخ القرضاوي أرض الزيتونة والقيروان»، وطالب بـ «الغاء» العمل بالمرسوم الإداري الرقم 108 الذي يحظر ارتداء الحجاب، معتبرا المرسوم بأنه «انتهاك للدين وللحريات الشخصية».
    وقام القرضاوي الأحد الماضي، بزيارة «رسمية» لتونس، هي الأولى من نوعها منذ اتهامه عام 2006 السلطات، بشن «حرب ضد الله ورسوله».


    0 Not allowed!



  3. [3]
    master1980
    master1980 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حياك الله اخ ماهر وبارك الله فيك على هذه الطله التي اتحفتنا بها لكن لدي سؤال : ماذا في رأيك على الدول العربية ان تعمل للحد من هذا النفوذ وهل ان ايران اثبتت وجودها في الشارع العربي وذلك من خلال الدفاع عن القضية الفلسطينية.








    لا تحقرن ّ صغيرة ً ......... إنّ الجبال من الحصى ...

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ماهر عيون
    ماهر عيون غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 3,272

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 2
    اليك رأيى الشخصى
    ان مشكله المد الشيعى بدأت منذ زمن طويل ويتم التخطيط لها ببطء شديد مستغلين انشغال الناس وعدم علمهم بالموضوع ثم بدأو بدعم بعض الحركات الجهاديه ودس خطباء وعلماء التقريب بين المذهبين
    وفى الاونه الاخيره وبعد تعرض ايران للضغط الشديد من امريكا واروبا فكان لازاما ان تبحث ايران على نفوذ اقليمى ولكن الحمد لله بدأت الدول العربيه تعى مايحدث وما يحاك فى الظلام ولن تلبث ان تنتهى تلك الاحلام ببزوغ فجر السنه وهذا دورنا نحن الشباب فى تعريف مجتمعاتنا بالخطر المحيق بهم
    والله اعلى واعلم

    0 Not allowed!



  5. [5]
    حيدر البراك
    حيدر البراك غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حيدر البراك


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 405
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ مهندس ماستر جعلك الله سيداً في الدنيا والاخرة.
    انا رأي الشخصي ان تخلي القيادات السنية عن دورها الطبيعي في الدفاع عن قضايا الامة الاسلامية فسح المجال امام حركات اخرى لتظهر فكرها ولما كانت قضية فلسطين من اهم قضايا الامة الاسلامية ولما كانت الامة الاسلامية امة بسيطة وتميل لمن ينصر قضاياه حدث هذا الميل والذي لا اعتقد انا شخصياًُ انه بالصورة المعلن عنها ولكن التهويل هو تحذير للامة مما قد يحدث وانا متأكد ان لو التزمت الحكومات العربية والاسلامية بقضية فلسطين وخاصة دعم الجهاد في فلسطين ستكون النتائج طيبة.
    فقد لعبت الانظمة العربية لعبة ادت الى هذه النتيجة حينما تخلت عن فلسطين وشغلت نفسها بصراعات جانبية فقد جندت الدول العربية كل طاقتها للجهاد في افغانستان فيما تمنع وصول اي مجاهد الى فلسطين الحبيبة.
    انه موضوع كبير اعانك الله على اتمامه.

    0 Not allowed!


    بسم الله الرحمن الرحيم "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"

    "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"

    لا تكن ممن يرجو الاخرة بغير عمل و يؤخر التوبة لطول الامل

  6. [6]
    أهل الحديث
    أهل الحديث غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 18,342

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 205
    Given: 261
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة master1980 مشاهدة المشاركة
    هذه دراسة اود ان اكملها وانشرها كبحث خاص بي وانا احببت ان تشاركوني الاراء لذا رجاء اخوي اسلامي لا اريد سباب ولا شتائم ودعونا نفكر بعقلنا كيف يمكن ان ننصر ديننا الحنيف وننصر مذهب السنة والجماعة فرب كلمة منكم تفتح لنا باب وفكرة عظيمة
    رجاء خاص للمشرفين ان يحذفوا اي سب او شتم او تعرض لاي شخصية اسلامية او علمانية سنية كانت او شيعية كي يبقى النقاش في اطار البحث العلمي السليم الذي يرضاه الله لنا.
    ولنعلم ان من يسب الاخر سواء كان شيعياً او سنياً هو احد مصاديق عدم اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على امام وخاتم المرسلين
    محمد ابن عبد الله صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى أصحابه الكرام الغر الميامين
    أبى بكر وعمر وعثمان وعلى وسلم تسليمآ كثيرا

    الطرح جميل جدآ وشروط المشاركه فيه مرضيه وطيبه ومن يخالفها لن تكتفى ادارة الملتقى فقط بتحرير رده كما نوهت ولكن طــرده وابعاده ليتعلم كيف يناقش بأدب .

    الموضوع ماشاء الله به أسئله كثيره ولكن يعيبه (من وجهة نظرى ) هو الخلط بين السياسه والدين والأفضل أن لايكون حوارنا عن التشيع الفكرى والسياسى
    لأنه اذا قلت انتشار المذهب الفلانى - فأنت هنا تتكلم عن (مذهب دينى) وليس اتجاه أو حزب سياسى ( مظبوط ؟) ؟؟؟
    ربما أتواجد بهذا الموضوع لأسباب كثيره .. أولها حفظ النظام بين المتحاورين لأنى لا أرضى أن أضع كلمه مع من أراه معوجآ أو سفيهآ أو مراوغآ أو من يرى الحق أمامه بأم عينه ويحيد عنه بخبث ومكر ! .. والسبب الثانى هو وضوح أسئلتك وصراحتها وهذا يعجبنى كثيرآ فأشارك براحه واقتناع .
    كنت أرجوا أن تقوم بتقسيم الموضوع الى نقاط ليسهل الرد عليها بالترتيب دون العوده لتكرار الحوار عن نقطه قد انتهى حولها الكلام .. لكن لا بأس فالأمر قد يكون سهلآ ان بدأنا المناقشه بسؤالك الاول ثم الذى يليه وهكذا ...
    قبل أن أبدأ أولآ فى طرح مالدى من مساهمات وأجوبه ( أرجوا أن تكون نافعه للجميع ) أسأل سؤال للجميع ( سنه وشيعه ) لنفصل مبدئيآ بين الدين والسياسه كما نوهت :
    هل كان التشيع يومآ مذهبآ من المذاهب الاسلاميه ؟
    أرجو أن يكون الرد مقنعآ بأدله صحيحه ومباشره كما كان نص الموضوع الأساسى
    مباشرآ ومقنعآ !
    من هنا أبدأ ان شاء الله معكم وحياكم الله جميعآ

    0 Not allowed!




    { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ }

  7. [7]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148
    السلام عليكم

    أولاً هو ليس مذهب اسلامي ولكن سمه ما شئت غير أنه ليس اسلامي.

    ثانياً لم ينتشر ولكن هناك تحذير من محاولات لنشره بين العوام ولن تنجح إن شاء الله.

    0 Not allowed!


    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  8. [8]
    أهل الحديث
    أهل الحديث غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 18,342

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 205
    Given: 261
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة martyr مشاهدة المشاركة
    علماء الامة يقولون ان الشيعة هم مذهب اسلامي ... فيا أخ فتوح ما هو مصدرك بان المذهب الشيعي ليس مذهبا اسلاميا...
    جميلة منك (سمه ما شئت)
    شهيد الحريه :
    جميل أن أبدأ معك الحوار
    لا ترد على السؤال بسؤال وأجب على سؤالى الذى تجاوزته :

    هل كان التشيع يومآ ما مذهبآ من مذاهب الاسلام ؟
    نعم أم لا ؟؟؟

    ان كانت الاجابه بنعم فما هى أدلتك ؟
    وان كانت لا وهذا مالم تعترف به أبدآ .. فماهى أدلتك أيضآ ؟

    اشترطت على المتحاورين بعد اذن كاتب الموضوع ولا أعتقد أنه سيمانع أن يكون الحوار واضحآ مباشرآ
    دون لف ولغو وتهرب ودوران !

    اثبت لنا أن التشيع أو عقائد فرقتك مذهبآ من مذاهب الاسلام ؟
    لن أعيد عليك السؤال مره اخرى وان لم تكن مباشرآ سنتجنبك من الحوار لتكتفى بالمشاهده فقط .. والوقت عندك لتأتنا بالرد وقتما تشاء .

    0 Not allowed!




    { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ }

  9. [9]
    ماهر عيون
    ماهر عيون غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 3,272

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 2
    قصه التشييع

    لقد قاد الخميني ثورة انقلابية شيعية على الشاه في إيران حققت نجاحا جعله يحاول نشر هذه الثورة في أماكن أخرى من دول الجوار ( العراق ، و دول الخليج العربي ، لبنان..) وكان يطلق على هذه الطريقة مصطلح ( تصدير الثورة ) .
    فهاهو الخميني يعلن في بيان الذكرى السنوية لانتصار الثورة في 11/2/1980:
    ( إننا نعمل على تصدير ثورتنا إلى مختلف أنحاء العالم ) تصدير الثورة كما يراه الإمام الخميني ص 39 .

    و هذه الثورية هي مبدأ حزب الخميني كما قال علي خامنئي في مقابلة مع مجلة الوطن العربي عدد 109 حينما سئل عن البرنامج الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي فقال أول أهداف حزبنا هو بث التوعية الإسلامية السياسية والتربية الثورية بين صفوف الشعب الإيراني ) .
    وبسبب هذا الهدف والغاية أنشئت التنظيمات الداخلية و الخارجية الخاصة بتصدير الثورة على أسلوب العمل الثوري الانقلابي و قامت بالعديد من الأعمال في لبنان و الكويت و السعودية وأقامت العلاقات مع أغلب الحركات الإسلامية التي في حالة صراع مع الأنظمة القائمة . ( يمكن مراجعة مجلة الوطن العربي بالتحديد في فترة الثمانينيات لرصد هذه الأعمال ) و كتاب سراب في إيران لأحمد الأفغاني ص 44
    وتصدير الثورة نابع من عقيدة الشيعة بأن أهل السنة كفار يجب قتلهم و قتالهم و تغيير دينهم إلى دين الشيعة ، يكفي هذا النص من كتاب الغيبة للنعماني ص 155 ( ما بقي بيننا و بين العرب إلا الذبح )!!! ( و للمزيد راجع كتاب د.القفاري بروتوكولات آيات قم .
    ولاكن بسبب هزيمة إيران أمام العراق و التحولات في العلاقات الدولية و وفاة الخميني تغير هذا الأسلوب لضرورات ذاتية وموضوعية . سوف اتناولها تباعا ان شاء الله

    0 Not allowed!



  10. [10]
    ماهر عيون
    ماهر عيون غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 3,272

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 2
    اولا :الظروف الذاتيه
    وفاته (الخميني) عاشت الثورة خلطا هدف إلى كسب الشارع الإيراني حيث أبقت على الشعارات الثورية لكنها في نفس الوقت بدأت تميل إلى ضرورة تغيير اللغة الثورية والعمل وفق المصالح السياسية )
    كما ان متطلبات المرحلةالجديده التي تفرض أولويات معينة على برامج الحكم في إيران مثل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية هي التي دفعت إلى ظهور تيارات سياسية جديدة من داخل النظام الإسلامي تدعو في طليعة ما تدعو إليه إلى رسم استراتيجيات عمل واقعية ،ويجمع هذه التيارات عنوان رئيس " هو المدية الإسلامية المعاصرة "
    والخلاصة :إن الثورة الإيرانية بسبب تأثيرات الحرب على المجتمع الإيراني اقتصاديا و سياسيا أولا ثم الهزيمة ثانيا و وفاة الخميني ثالثا أصبحت بحاجة لإعادة نظر في واقعها و سياستها هذا على الذاتي .



    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML