دورات هندسية

 

 

ما هو مدى الفائدة إذا كان المهندس يحمل شهادة عليا في إختصاصه الذي يعمل به ؟؟؟

النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. [1]
    الصورة الرمزية medfalle
    medfalle
    medfalle غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 123
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ما هو مدى الفائدة إذا كان المهندس يحمل شهادة عليا في إختصاصه الذي يعمل به ؟؟؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصانع مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    الأخوة المهندسين الأعزاء


    هناك موضوع هام اتمنى منكم المشاركة به و إبداء آراءكم حوله ...


    بالنسبة للمهندسين العاملين في مجال المقاولات أو في الشركات الخاصة بصورة عامة



    ما هو مدى الفائدة إذا كان المهندس يحمل شهادة عليا في إختصاصه الذي يعمل به ؟؟؟



    يعني ... هناك من يقول بأن الشهادة العليا غير مفيدة ... أو لا تؤثر بالنسبة للذين لا يعملون في الجامعات كتدريسيين في الجامعات أو المعاهد !!!


    اتمنى ان نناقش هذه المسألة ؟؟؟




    حيث هناك من يقول ... ما هو الغرض الذي تنشده في إكمالك للدراسات العليا ... هل هو أن تكون أستاذ في الجامعة ؟؟؟ إذا كان كذلك فتوكل على الله و الله يوفقك إن شاء الله !!! ..... ولكن إذا لم يكن هذا هو هدفك و إنك ترغب بالعمل في مجال آخر مثل الشركات الأهلية أو في مجال المقاولات ... فليس هناك فائدة !! .... أو إنها مضيعة للوقت !!! أي خلال هذه السنتين أو الثلاث سنوات تستطيع أن تكتسب خبره عملية تنفعك أكثر من الشهادة !!؟؟؟؟؟؟


    طيب !!! .... عندما يكمل المهندس دراسة الماجستير ومن بعدها الدكتوراه إن شاء الله ألن يتطور مستواه العلمي و الثقافي في مجاله أكثر من ذي قبل و سوف ينظر للأمور من ناحية علمية أعمق ؟؟؟


    و هناك من يقول ... و بصراحة أعتقد انه كلام منطقي أكثر ... بالنسبة للمهندس الراغب بالعمل في القطاع الخاص و ليس الجامعات
    فمن الأفضل له أن يعمل في القطاع الخاص لمدة معينة سنه أو سنتين ليكتسب بعض الخبرة العملية و ليتمكن من معرفة ما التخصص الدقيق الذي سوف يطمح لدراسته ليساعده في وظيفته أكثر ...


    طيب ... عندما يكون هناك من ضمن كادر الشركة بعض من أصحاب الشهادات العليا مثل الماجستير


    ما الفائدة التي سوف تتمتع بها الشركة ... وما هي الفائدة الشخصية للمهندس ؟؟


    يعني هل سيكون مرتبة و مكانته الإجتماعية أفضل ؟؟؟




    اتمنى ممن لديهم شهادات عليا في أي إختصاص و لديه وجهة نظر أو ملاحظة معينة أن يطرحها هنا لتعم الفائدة للجميع


    أو على الأقل ... تشجيع من يرغب بإكمال دراسته


    المهندس الصانع



    مهندس تكييف



    منقول للفائده لاحلى مهندسى التكييف

    الرابط الاصلى


    ارجو من المشرفين تثبيته

    كما ارجو من الاخوة التفاعل هنا مع الفكرة

  2. [2]
    medfalle
    medfalle غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية medfalle


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 123
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

    فى البداية اشكر اخى المهندس الصانع على اثارت هذا الموضوع المهمجدا لا سيما بالنسبة للمهندسين

    بالنسبة لى اتشرف هنا ان اعرض وجهت نظرىمعتجربتى المتواضع قى هد الموضوع من باب المشاركة وان كان الاخوة الافاضل قد فاضوواعطو للموضوع حقه من النقاش والمعالجة

    بداية احب ان اعرف بنفسى
    انامحمد فال ولديحي مهندس تكييف من موريتانيا
    حاليا احضر الدكتورا قى جمهوريةالسنغال

    بالنسية للموضوع فانا اخذت المسالة من اول يوم دخلت فيه الجامعةالدكتورا هى الشهادة الاولىمهندس ماجستير كلها محطات يجبالتوقفعندها وليسالوقوفعندها
    طبيعه ذالك التوقف هى فى الحقيقة ذات اهمية واود ان اشير اليها هنا فمنذ السنةالثانية وانا مواظب على الاشياء التالية

    خلال السنة الدراسية
    احرص علىالحصول على دورة تدريبية فى مجال التخصص مثلا دورة حول الفليونت او الاوتوكاد
    احرص ان اجد عمل استثناء فى مكاتب الدراسات توظيف مؤقت او بدون راتب -مرتينتحصل معى- خلال العطلة الصيفة لازم لازم تريص فى احدى الشركات او مكاتب الدراسات اوالمؤسسات العموميه لمدة لا تقل عن شهر مع رقع تقرير قى نهاية كل تريص

    الىاليوم والحمد لله لم انقطع عن الدراسة ولدى خبرة اربع سنوات اكتسبتها فى نفس الوقتمع الدراسة

    فى مايخص ما قيل ان اعمل ايه بالشهادات وغيره احب ان اوضح فكرة
    ان الخبراء ال اكولك انا خبرة عشرين سنة يعنى احيانا تكون عشرين سنة من نفسالروتين ولا على بال بالحديث من الاكتشافات ةاالعلوم التى تحسن اداء العمل

    اذكر مرة قى شركة الراس الاخضر كنت عندهم قى تريص و عرض علينا مشروع تكييفلبرج مراقبة قى المطار المدير التقنى رجل من دولة بنين لديه خبرة ثلاثين سنة طرح اننعمل ثلاثة انظمة واحد بالماؤ المثلج لتبريد قاعات العمل واخر اسليبت لبعض المكاتبوقاعات الاجهزة التى تتطلب درجه حرارة مستقرة وثالث لصالات المراقية النى العمل يهادائم عندما عرض المشؤوع على قلت هذا العمل سيفقر الموسسه وسيفقر شركه المطارات ايضاواقترحت نظام vrvاحادى مع نطام ثانوى اسليت للقاعات التى بها العمل دائم اخذت فىالحسبان تكاليف الانشاء وتكاليف الاستغلال على فكرة كان الفارق بين الفكرتين مليارونصف افرنك على مدى عشرين سنة تكاليف الاستغلال فقط

    الفكرة التى احب اناوصل ان المهندس الذى طور علمه دون ان يبتعد عن مجال العمل يكون متفتحا اكثربالتاكيد من من بقى فى روتين العمل كل شهر كل سنة نفس العمل يعنى اصلح هذه واعملهذه بنفس الطريقة هنا تكمن الكارثة

    خلاصة الموضوع انه انا اليوم احسن الفمرة من ايام كنت مهندس
    يعنى معالجتى للمواضيع تاخذ فى الحسبان الكثير من الامورالمهمة بدل ان كنت اطبق معادلة للحصول على نتجية اصبحت اطور فى المعادلة لاحصل علىالافضل ولاحسن واستخدم وسائل تفيد فى جودة العمل

    ومن البديهى الجانب الاخروهو البحث العلمى والتطوير والاشراف على البحوث والمشاركة فى الملتقيات العلمية دههو موضوع اخر لكن صلته هنا وثيقه لانه مربط الفرس

    فى الاخير
    ادعو كلمهندس عربى الى ان يتم دراسته وان يحرص على ان يكون على صلة دائمة بالاعمال لانهاهى التى ستغذى فكره لكن حذار من الوقوف فى نصف الطريق

    واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين اتمنى لكم التوفيق جميعا ولا تنسونا بالدعاء الصالح

    0 Not allowed!


    العلم نور يستضاء به

  3. [3]
    zanitty
    zanitty غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية zanitty


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 6,146

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 1,109
    Given: 1,645
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "يرفع الله الذين امنوا منكم و الذين اوتوا العلم درجات"
    صدق الله العظيم
    متسمعش اى كلام هدام و توكل على الله
    دكتور يعنى علم و حسابات صح و نظريات صح (بس لازم تدعمها بالخبره العمليه)
    و كلمه دكتور فى اى شركه مالتى ناشونال ليها تقلها و سعرها كمان
    توكل على الله يا ريتنى كنت انا كملت من الاول

    0 Not allowed!


    ليكن اخر كلامنا فى كل مجلس هو دعاء كفاره المجلس
    سبحانك اللهم و بحمدك... اشهد ان لا اله الا انت... استغفرك و اتوب ا
    ليك

    من طلب رضا الله بسخط الناس
    رضى عنه الله و ارضى عنه الناس
    و من طلب رضا الناس بسخط الله
    سخط عليه الله و اسخط عليه الناس



    استحضار النيه (مهم جدا للجميع)


  4. [4]
    الصانع
    الصانع غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 621
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 6

    Thumbs up مشاركــة متميزة ،،،

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medfalle
    بالنسبة لى اتشرف هنا ان اعرض وجهت نظرىمع تجربتى المتواضع قى هد الموضوع من باب المشاركة وان كان الاخوة الافاضل قد فاضو واعطو للموضوع حقه من النقاش والمعالجة
    بداية احب ان اعرف بنفسى
    انا محمد فال ولديحي مهندس تكييف من موريتانيا
    حاليا احضر الدكتورا قى جمهورية السنغال


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،

    الشرف لنا بالتعرف عليك ، وأن تشاركنا وجهة نظرك في موضوعنا هذا وتجربتك الشخصيـة ،،


    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medfalle

    الفكرة التى احب ان اوصل ان المهندس الذى طور علمه دون ان يبتعد عن مجال العمل يكون متفتحا اكثر بالتاكيد من من بقى فى روتين العمل كل شهر كل سنة نفس العمل يعنى اصلح هذه واعمل هذه بنفس الطريقة هنا تكمن الكارثة

    خلاصة الموضوع انه انا اليوم احسن الف مرة من ايام كنت مهندس
    يعنى معالجتى للمواضيع تاخذ فى الحسبان الكثير من الامور المهمة بدل ان كنت اطبق معادلة للحصول على نتجية اصبحت اطور فى المعادلة لاحصل على الافضل ولاحسن واستخدم وسائل تفيد فى جودة العمل

    ومن البديهى الجانب الاخر وهو البحث العلمى والتطوير والاشراف على البحوث والمشاركة فى الملتقيات العلمية ده هو موضوع اخر لكن صلته هنا وثيقه لانه مربط الفرس


    حقيقـة إن هذا الكلام جميل جداً ويشجع الأخوة المهندسين لإكمال دراستهم في تخصصاتهم ، ولكن للأسف الشديد فإنه نادراً ما تكون هنالك مثل هذه الفرص لإكمال الدرسة في نفس التخصص الذي تعمل به ، أما بسبب عدم وجود التخصص الذي تعمل به والذي تود دراستة في الجامعة في بلدك أو إكمالك لدراسة في تخصص وبعد تخرجك لا تجد فرصة للعمل في هذا التخصص ....

    وأحياناً لأسباب أخرى لا يتمكن البعض من إكمال دراستهم بسبب عدم حصولهم على معدل الدرجات المطلوب لتأهيلهم لإكمال الدراسة ...

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medfalle

    فى الاخير
    ادعو كل مهندس عربى الى ان يتم دراسته وان يحرص على ان يكون على صلة دائمة بالاعمال لانها هى التى ستغذى فكره لكن حذار من الوقوف فى نصف الطريق

    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين اتمنى لكم التوفيق جميعا ولا تنسونا بالدعاء الصالح



    وأنا أتفق معك تماماً بأن العمل الروتيني لا يساعد المهندس على التطور مالم يتابع بالقراءة ومحاولة دراسة الكاتلوجات وممارسة التصميم وغيرها من الأشياء التي تنمي مهراته في تخصصه ،،،

    جزاك لله خيراً ووفقك الله في إكمال دراستك ،،،


    المهندس الصانع ،،،
    مهندس تكييف ،،




    0 Not allowed!



  5. [5]
    الصانع
    الصانع غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 621
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medfalle مشاهدة المشاركة


    فى البداية اشكر اخى المهندس الصانع على اثارت هذا الموضوع المهم جدا لا سيما بالنسبة للمهندسين




    الشكر لك أخي المهندس محمد ، في الحقيقة كنت قد طرحت هذا الموضوع في البدء في منتدانا هذا ولكن تم نقله من قبل المشرف بعد فتح قسم الإبتعاث والتعريف بالجامعات لتعم الفائدة للجميع ،،

    وفعلاً هذا الموضوع مهم للمهندسين واتمنى أن يشارك الجميع بآرائهم ،،


    نسأل الله التوفيق للجميع ،،


    المهندس الصانع ،،
    مهندس تكييف ،،


    0 Not allowed!



  6. [6]
    medfalle
    medfalle غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية medfalle


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 123
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zanitty مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "يرفع الله الذين امنوا منكم و الذين اوتوا العلم درجات"
    صدق الله العظيم
    الله انور عليك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zanitty مشاهدة المشاركة
    دكتور يعنى علم و حسابات صح و نظريات صح (بس لازم تدعمها بالخبره العمليه)
    و كلمه دكتور فى اى شركه مالتى ناشونال ليها تقلها و سعرها كمان
    توكل على الله يا ريتنى كنت انا كملت من الاول
    كلام مى مى صح
    وانا اقول عن تجربة هو ده الكلام الصح زمان لما كنت مهندس فقط كنت لما تزور شركة يعنى حتى العمال ..... يعنى انت عارف كما يقول المثل عندنا هنا فى موريتانيا - الكلام لايقال كله - لكن اليوم وانت دكتور حينما تحضر فان المدير ذات نفس ال يستقبلك ويتحدث معاك فى امور مهم بالنسبة له هو يعنى بالمختصر المفيد
    مهندس بس يعني شغل شغل شغل
    مهندس دكتور يعنى استراتيجيات شغل وتطوير وغيره

    0 Not allowed!


    العلم نور يستضاء به

  7. [7]
    medfalle
    medfalle غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية medfalle


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 123
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصانع مشاهدة المشاركة
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medfalle
    بالنسبة لى اتشرف هنا ان اعرض وجهت نظرىمع تجربتى المتواضع قى هد الموضوع من باب المشاركة وان كان الاخوة الافاضل قد فاضو واعطو للموضوع حقه من النقاش والمعالجة
    بداية احب ان اعرف بنفسى
    انا محمد فال ولديحي مهندس تكييف من موريتانيا
    حاليا احضر الدكتورا قى جمهورية السنغال


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،

    الشرف لنا بالتعرف عليك ، وأن تشاركنا وجهة نظرك في موضوعنا هذا وتجربتك الشخصيـة ،،


    انا ال متشرف بالتعرف اليك اولا وبالاخوة المهندسين فى بلادنا العربية العزيزة واتمنى ان يستفيد الجميع هنا كما استفدت انا فبالفعل كنت اقول قبل ايام الاحد الاصدقاء هنا فى دكار اننى استفدت كثير هنا بملتقتى المهندسين العرب مما استفدته من الكثير من الممارسات والتربصات التى اجريتها خلال مسيرة حياتى المهنية
    اتمنى ان نوفق جميعا هنا بطرح مواضيع يستقيد منها الجميع

    0 Not allowed!


    العلم نور يستضاء به

  8. [8]
    medfalle
    medfalle غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية medfalle


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 123
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصانع مشاهدة المشاركة
    اقتباس:

    حقيقـة إن هذا الكلام جميل جداً ويشجع الأخوة المهندسين لإكمال دراستهم في تخصصاتهم ، ولكن للأسف الشديد فإنه نادراً ما تكون هنالك مثل هذه الفرص لإكمال الدرسة في نفس التخصص الذي تعمل به ، أما بسبب عدم وجود التخصص الذي تعمل به والذي تود دراستة في الجامعة في بلدك أو إكمالك لدراسة في تخصص وبعد تخرجك لا تجد فرصة للعمل في هذا التخصص ....

    وأحياناً لأسباب أخرى لا يتمكن البعض من إكمال دراستهم بسبب عدم حصولهم على معدل الدرجات المطلوب لتأهيلهم لإكمال الدراسة ...
    بالنسبة للتخصص انا اعتقد ان العولم فى مرحلة معينة تكون متقاربة كثير كما ان بعض المختبرا تعتمد اساليب فة البحث تشجع على ان كل من ليه تخصص معين يمكن ان يتكامل ضمن فريق عمل يبحث ضمن فريق عمل
    اعطى مثا ل
    انا اليوم فى مختبر الطاقات المطبقة ولكن ضمن فريق يعمل على تقليل استهلاك الطاقات فى المنازل دورى انا كمهندس تكييف هو ايجاد نظام تكييف يخفف من استهلاك الطاقة وهكذ هنا من يعمل على الانشاء ومواد البناء وهو مهندس مدنى سابق وهكذ يعنى المسالة احيانا يمكن حصرها من هذا الجانب


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصانع مشاهدة المشاركة
    اقتباس:

    وأنا أتفق معك تماماً بأن العمل الروتيني لا يساعد المهندس على التطور مالم يتابع بالقراءة ومحاولة دراسة الكاتلوجات وممارسة التصميم وغيرها من الأشياء التي تنمي مهراته في تخصصه ،،،

    جزاك لله خيراً ووفقك الله في إكمال دراستك ،،،


    المهندس الصانع ،،،
    مهندس تكييف ،،



    تلك هى المسالة التى يجب على المهندسين هنا الحرص على تفاديها ولو ان اذا لم تتح لهم فرصة تكميل الدرسية ان يحرصو عل التطوير الذاتى من خلال المطالعة وتبادل الخبرات والحرص على المشاركة فى دورات تدريبية

    اتمنى للجميع التوفيق واتنمى عليهم ان يشاركونا تجاربهم فلربما نجد من بينها وهو اكيد ما ينفعنا ويستفيد منه الجميع

    0 Not allowed!


    العلم نور يستضاء به

  9. [9]
    medfalle
    medfalle غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية medfalle


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 123
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصانع مشاهدة المشاركة


    الشكر لك أخي المهندس محمد ، في الحقيقة كنت قد طرحت هذا الموضوع في البدء في منتدانا هذا ولكن تم نقله من قبل المشرف بعد فتح قسم الإبتعاث والتعريف بالجامعات لتعم الفائدة للجميع ،،

    وفعلاً هذا الموضوع مهم للمهندسين واتمنى أن يشارك الجميع بآرائهم ،،


    نسأل الله التوفيق للجميع ،،


    المهندس الصانع ،،
    مهندس تكييف ،،
    الله اجزايك بالخير
    ولكنى انا تعمتدت ان اعيد طرح الموضوع هنا حتى يتسنى لنا نحن مهندسي التكييف الاستفادة اكثر من بعضنا

    اتمنى ان لا يبخل الاخرين علينا با راءهم لاسيما المتميزين عارفين انفسهم طبعا :d:d:d[/center]

    0 Not allowed!


    العلم نور يستضاء به

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML