دورات هندسية

 

 

مُدعي للسلفية يظهر كرامة للصوفية

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    الباحث عن الحق
    الباحث عن الحق غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 60
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مُدعي للسلفية يظهر كرامة للصوفية


    بسم الله و الصلاه و السلام علي خير خلق الله.
    شاهدت في المنتدي نقل يدعي صاحبه انه مناظره بين (صوفي و سلفي) ,و كان بصحبتي اثناء المشاهده احد الاصدقاء و بعد فتره ارسل لي هذا الرد و طلب مني نشره بالمنتدي. و انقله الان بتصرف في بعض التعليقات.
    روى البخاري في صحيحه :
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ"
    إعمالا لهذا الحديث النبوى الصحيح رأينا أن نكشف عوار مناظرة منتحلة ، بين صوفى وسلفي مُدعان ، وليس الهدف مناقشة ما بها من قضايا - على قلتها – ولكننا ناقشنا ما يخدم قضيتنا وهو بيان زيفها ، ذلك ان الكذب لا يصلح في الدعوة الى الله ، والغاية لا تبرر الوسيلة ، والسلفية أقوى وأنصع وأصفى من ان تُزيف لها المناظرات ، ويُفتعل لها الانتصارات ، وخاصة بهذا المستوى المتردى شكلا وموضوعا ، كما ننبه الذين ينقلون المواد ، الى تحرى ما ينقلونه ، وان يتمرسوا على النظرية النقدية في القراءة ، ولا ينقادوا ويُخدعوا ويفقدوا حاستهم النقدية لكل ما يوافق هواهم ، فإن الهوى المتبع ليس من صفات المؤمنين ، كما ننوه الى أن يقنع طالب العلم بطلب العلم ، ويترك الدعوة الى أصحابها المؤهلين لها ، ولا عيب في ذلك ، بل فيه الخير كل الخير .
    ونستعرض المناظرة :
    "بداية المناظرة
    ونرجوا من الجميع التكلم بدليل
    وجزاكم الله خيرا
    الصوفى
    الشيخ مسعود طلبت منكم القسم على ان لا تحذف لى موضوع وانا بدات حديثى بالشيخ مسعود حتى يكون الحور بيننا مغلف بادب الحوار ولن اشاكر معك الا اذا اقسمة انك والاخوه المشاركون معك لا تحذفو شئ مما اكتب اذا اقسمة اشارك معك حتى لا تبدل وتغير فى كلامى ويصبح كلامى ناقص او به زياده فاتقى الله وكون امين وانا مستعين بالله

    علام تنقمون ايها السنه على التصوف والصوفيه اليس التصوف هو جوهر الاسلام وهو حقيقة الاحسان ستقول القضيه قضية دين انا اقدر ان القضيه قضية دين ولكن ما وجه مخالفة التصوف للدين فانتم تعترضون على لفظ التصوف لا مضمونه
    وان كنت اخالف قول مشايخى فانهم يامرونى الا اجادل سنى ولا اجلس معه لانه لا يفقه لغة الازواق ولهذا فانهم يامرونى ان افر منه فرار الحمر من الاسود والا استخدم معه التقيه ، وانا اعلم ان اكثر مشايخى لا تظهر عليهم مكاشفات ولا علوم لدنيه فى وجود سنى على الاطلاق
    هل انتم حقا تعترضون على لفظ التصوف

    تذكر يافضيلة الشيخ لن اكمل معك الحوار الا بعد القسم"

    -أقول : رغم أن هذه المناظرة المدعاة هي من اسخف وأردأ ما قرأت ، ويظهر فيها بجلاء جهل السائل والمسؤل ، وبالتالي جهل الناقل الذى أعجبته والقاها في وجوهنا كخرقة بالية ، وقد قالت الحكماء: لو سكت من لا يدري استراح الناس، ورأيت الناقل يفتح جراب السخف فيصفع بها قفا العقل ، إذ أن آثار الصنعة بادية ، ومظاهر التلفيق عارية ، والسائل أجهل من المسؤل والناقل ليس أفضل الثلاثة فإننا سنناقشها لبيان عوارها .
    ونبدأ ببيان سذاجة صانع القصة الرديئة وواضع السناريو الركيك وذلك يتبدى من البداية حيث يقول السائل والذى أُعطي اسم أحد أعلام الصوفية وهو "الشعراني" حيث يقول :" علام تنقمون ايها السنه على التصوف والصوفيه" وهنا أراد الكذاب مخترع القصة ان يجعل علي لسان الصوفي اعترافا بأنه غير سني وان الصوفية شيئ مخالف للسنة وقسيمها ، وهو ما لا يراه الصوفية حيث يرون أنفسهم في مقام الاحسان الذى ورد في الحديث المشهور ، والتصوف ليس مذهبا ولا عقيدة مستقلة ، ففيهم الاحناف والمالكية والشافعية بل والحنابلة ، وفيهم الاشاعرة والسلفيين بالمفهوم المعاصر أو الحنابلة بالوصف الصحيح.
    - ثم يزيد الطين بله فيقول " وان كنت اخالف قول مشايخى فانهم يامرونى الا اجادل سنى ولا اجلس معه لانه لا يفقه لغة الازواق ولهذا فانهم يامرونى ان افر منه فرار الحمر من الاسود والا استخدم معه التقيه ، وانا اعلم ان اكثر مشايخى لا تظهر عليهم مكاشفات ولا علوم لدنيه فى وجود سنى على الاطلاق"
    - هذا افك مفترى ، هل اذا اراد الصوفي المُدعَي جدلا ان يعبر عن نصيحة مشايخه له بعدم مناقشة أمثال السائل فهل يقول عن نفسه حمارا والخصم أسدا ؟
    هذا كلام لا يجوز علي عاقل
    - ثم مسألة التقية ليست من اصول او فروع او وصايا الصوفية ، وفي هذا خلط معيب .
    -ثم لماذا تطوع هذا الصوفي المسكين أمام الاسود الضارية في حلبة المغالبة والمصارعة ، لماذا تطوع دون سؤال واعترف بأن مشايخه لا تظهر عليهم كرامات في حضور من سماهم بأهل السنة ؟!
    - ما هذه السذاجة بل والتفاهة التى يراد منا نحن المهندسين أصحاب العقول الراجحة أن نبتلعها ؟ سبحان الله هذا افك عظيم ، وكذب صريح وتلفيق لا يجوز الا علي الحمقي والمغفلين ولسنا 0منهم والحمد لله .
    - ويظهر التواضع العلمي لمخترع القصة في أخطائه الاملائية التي سنشير اليها في مكانها ، وهنا يكتب (الاذواق) بالزاي وليس بالذال وهو امر سيتكرر مما ينم عن انه ليس خطأ في الطباعة، ويكتب (أقسمة) وصحتها (أقسمت) ، (تحذفو) وصحتها (تحذفوا)، (وكون) وصحتها (وكن).
    السلفى
    "اسمع ياشعرانى ان شاء الله لن اكون كذاب فى حديثى معك ولا مع غيرك لان اول شئ ابغضه هو الكذب وان كانت هذه المناظره تجعلنى اكذب ولما الكذب هل من اجل ان انتصر لما ان عليه الذى انا عليه لا يحتاج الكذب لانه ان شاء الله هو الحق والمدعم بالادله الشرعيه من الكتاب والسنه النبويه على صاحبها افضل السلام
    اما ان كان ما انا عليه باطل فكل فعلى هيكون لغير الله وهذا شرك نعوز بالله ولكن من اجل ان ترتاح ويرتاح خاطرك"
    أقول : يكاد المريب أن يقول خذوني ، والجاهل يخطئ في الاملاء مما يشي بضعف مستواه العلمي فيكتب "اعوذ" بالزاي وليست بالذال ، ثم تغلبه عاميته فيقول "هيكون" بدلا من "سيكون"
    -ثم جملة " وان كانت هذه المناظره تجعلنى اكذب" ما مكانها من الاعراب ؟ حشو يشي بجهل "السلفي" كاتب هذا الكذب ، والذى يذكرنا بأسلافه من المغفلين حسنى النية الذين وضعوا الحديث علي رسول الله صلي الله عليه وسلم ، وقالوا : "حسبة " نشجع الناس علي الاسلام ، والفقرة كلها ركيكة الصياغة بشكل واضح للعيان (ومثال الركاكة التى كادت ان تصل الى العجمة عبارته " ان شاء الله لن اكون كذاب فى حديثى معك " اذ لم تسعفه عربيته ليقول :" لم أكن لاكذب عليك".
    - "اقسم بالله العظيم رب العرش العظيم لا ولن احذف لك مشاركه من اليوم ولن اوصى احد بحذف اى كلام ولا يزيد على كلامك باى كلام ........ ولكن يلزمك الادب معى ومع غيرى من اهل العلم اتفقنا."
    أقول : الحلف لا قيمة له ما دام هو السائل والمجيب ، وما زالت الركاكة في العربية هي السمة الغالبة .
    - "لابد ان تعرف ياشعرانى ان القضيه ليست قضية هو والخصومه ليست فى عرض ولا متاع ايها الشعرانى لابد لكل متحاورين ان يؤصلا اصلا يرجعان اليه عند الاختلاف والاصل هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحه فهما الاصل الثابت الذى ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد )(فصلت:42)"
    -أقول : ما ذا يفعل اسم الاشارة "هو" في هذه الجملة ؟ من أقحمه هنا ؟ والى ماذا يشير ؟ جهل يستغيث منه الجهل ، وركاكة فى الصياغة ، والعجب من الناقل كيف اعجبته ورآها جديرة بالمنتدى الراقي ؟!
    - ثم اراد "السلفي المزعوم" التبجح بالعلم وتقليد العلماء ، فاراد ان يؤصل اصلا يرجع اليه عند الاختلاف فقال الكتاب والسنة هما الاصل الثابت ثم احتج بالآية في سورة فصلت والتى تتكلم عن القرآن بأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ، لكن ما دخل السُنة في هذه الصفات ، والسنة أكثرها ظني الثبوت الا المتواتر منها والعملي ، والقرآن قطعي الثبوت ، فكيف وضع السنة في نفس مقام القرآن في هذا الوصف الذى ورد بالآية ؟! هل هذا الا جهل متراكب .
    ثم قال : "ولكن نعم نحن نعترض على لفظ التصوف واصل اشتقاقه فى المقام الاول
    لو سالتك عن معناه ستقول التصوف عندنا من الصفاء.,,,,,,,,,, وهذا لايقبل فى اللغه ولا فى الشرع ولا فى الدين ستقول لماذا ؟ الحقيقه التى تغيب عنك ان اشتقاق مادة التصوف قد حيرت علماء اللغه واختلفو فيها كثير والحقيقه انها فى الغالب ترجع الى لبس الصوف وهى لا تصلح ان تكون من الصفاء لان الاشتقاق من الصفاء صفوى وهى لا تصلح ان تكون من اهل الصفه لان الاشتقاق من اهل الصفه صفى اذا لا يبقى صحيحا سو الاشتقاق من الصوف فيكون صوفى.................."
    - ويقول هذا "السلفي" الجاهل : " وهذا لايقبل فى اللغه ولا فى الشرع ولا فى الدين"
    ما علاقة الاشتقاق اللغوى لكلمة التصوف بالشرع والدين ، ام هو تزيد ، وحشو، يستلزمهما التنطع والجهل !!
    -من الذى قال أن اشتقاق مادة التصوف حيرت علماء اللغة ؟! لغويا هي نسبة الى الصوف ، لا خلاف لغوي في ذلك ، لكنه التفيهق ، والتعالم ، وقراءة ورقات من كتاب ، ثم الظن بالنفس الوصول الى درجة العلماء ، واختراع مناظرة وهمية ليدخل في زمرتهم ونشرها على الشبكة ، ليلتقطها الاغرار والسذج وذوى الاهواء فيطيرون بها فرحا ، ويسقطون بها جهلا .
    - واليك قول ابن تيمية : مجموع فتاوى ابن تيمية - (2 / 442)
    -" وَهَؤُلَاءِ (اي الصوفية) نُسِبُوا إلَى اللُّبْسَةِ الظَّاهِرَةِ وَهِيَ لِبَاسُ الصُّوفِ . فَقِيلَ فِي أَحَدِهِمْ : " صُوفِيٌّ"
    -وأى كتاب في التصوف أو عن التصوف يبدأ بتحقيق معنى كلمة "تصوف " لغويا ،وتاريخيا واصطلاحا .
    -ثم يقول "السلفي "المزعوم : " وانا هغلق عليك كل الابواب ستقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بلباس الصوف تجدوا حلاوة الايمان هيكون ردى هذا حديث موضوع انظر السلسله الضعيفه والموضوعه للعلامه الالبانى رقم 90 هذا من جهة السند اما من جهة المتن فالنبى صلى الله عليه وسلم كان يلبس الصوف وغيره واكثر ما كان يلبس القطن فاذا اتخذ لبس الصوف عباده فهو بدعه لان العباده الاصل فيها المنع او التوقف"
    أقول : مرة ثانية يكتب هذا العامي بالعامية فيقول "هغلق" بدلا من "سأغلق" ، ثم يستغرقه الادعاء والمبالغة فيقول سأغلق عليك كل الابواب ، ويضع علي لسان "الصوفي" سؤالا ويجيب عليه 0حول حديث عن الصوف ، ويقوم بنقل ضعفه عن الالباني ، ثم يدعي انه أنجز مهمته فيما يخص السند فينتقل - بقدرة قادر - الى المتن فيقول جملة لا معني لها علي الاطلاق وهي " فاذا اتخذ لبس الصوف عباده فهو بدعه" .
    ونسأل : من ذا الذى ادعي ان لبس الصوف عبادة ؟ وعلي فرض انهم يظنون ان الرسول صلي الله عليه وسلم كان يحب لبس الصوف ، فهل معنى ذلك انهم يلبسون الصوف تعبدا لله به ؟!
    - ثم ما معني جملة " لان العباده الاصل فيها المنع او التوقف" هل فهم أحد من هذه الجملة شيء؟! أنا اخبرك بمراد الجاهل ، اراد القول أن العبادة أمر توقيفيلا مجال للرأي فيه والاجتهاد ، هكذا أراد وهكذا سمع ولكنه لم يحسن الفهم ولا التعبير ، فمن اساء السمع اساء الفهم .
    ثم يقول :
    "ثم تعالى معى لم ينشأ التصوف فى مدينة رسول الله وكل ما وصف به التصوف من لوامع وطوالع واذواق ومواجد وكشف وحال وجمع وفرق وصحو وسكر وغيبه وحضور وبسط وقبض لم يعرفه اهل المدينه لا تستغرب انى اعرف هذه الاشياء فانا صوفى قديم وربما انت لا تعرف هذه الاسماء المهم لم يعرف اهل المدينه على الاطلاق هذا والمدينه فى ذالك الزمان الذى نشا فيه التصوف كانت اقرب البلاد الى سنة الحبيب.
    أقول :
    لا دليل علي هذا الكلام فهي دعوى بلا دليل ، ثم أن تبلور التصوف كعلم في العصر العباسي مع تبلور سائر العلوم الاسلامية ، وكان الحجاز (المدينة ومكة) قد فقد مركزيته ، حيث انتقلت دار الخلافة من المدينة ، الى دمشق عاصمة الخلافة الاموية ، ثم الى بغداد عاصمة الخلافة العباسية ، والعواصم وضواحيها تجذب العلماء ، حيث مقر الخلافة ، فكانت دمشق وبغداد حاضرتا الدنيا في العصر الاموى ثم العباسي ،وكعبة المتعلمين والعلماء ، بل حدثت هجرات قبائلية ضخمة بعضها طواعية ، وأخرى بدفع من سلطة الخلافة لتسيطر على الانحاء بقبائل موالية ، وكانت المدينة قد ابتعدت عن مركزيتها العلمية والادارية ، بل وثقلها السكاني والعسكري.
    ثم قال :
    فلقد نشا التصوف فى بلاد فارس (ايران الشيعيه الان) اولا وبالتحديد فى بلخ ثم ترعرع فى البصره والكوفه من بلاد العراق فقد كان فيها المبالغه فى الزهد والتكلف فى الذكر والعباده وقد بنى فيها زوايا خاصه بالذكر الصوفى تشبه بصومعة النصاره والزهاد والرهبان وكان يطلق على مبنى العباده المعد للصوفيه الخانقاه ، ليس التصوف هو الزهد هذا نوع من التدليس."
    - ونعيد "للسلفي" الغافل مقالة ابن تيمية السالفة الذكر كاملة :
    مجموع فتاوى ابن تيمية - (2 / 442)
    وَإِذَا عُرِفَ أَنَّ مَنْشَأَ " التَّصَوُّفِ " كَانَ مِنْ الْبَصْرَةِ وَأَنَّهُ كَانَ فِيهَا مَنْ يَسْلُكُ طَرِيقَ الْعِبَادَةِ وَالزُّهْدِ مِمَّا لَهُ فِيهِ اجْتِهَادٌ كَمَا كَانَ فِي الْكُوفَةِ مَنْ يَسْلُكُ مِنْ طَرِيقِ الْفِقْهِ وَالْعِلْمِ مَا لَهُ فِيهِ اجْتِهَادٌ وَهَؤُلَاءِ نُسِبُوا إلَى اللُّبْسَةِ الظَّاهِرَةِ وَهِيَ لِبَاسُ الصُّوفِ . فَقِيلَ فِي أَحَدِهِمْ : " صُوفِيٌّ " وَلَيْسَ طَرِيقُهُمْ مُقَيَّدًا بِلِبَاسِ الصُّوفِ وَلَا هُمْ أَوْجَبُوا ذَلِكَ وَلَا عَلَّقُوا الْأَمْرَ بِهِ لَكِنْ أُضِيفُوا إلَيْهِ لِكَوْنِهِ ظَاهِرَ الْحَالِ ."

    وخلاصة كلام ابن تيمية أن :
    1 – منشأ التصوف كان من البصرة وليس من بلاد فارس .
    2- الكوفة كانت تشتهر بالفقه .
    3 – الصوفية نسبوا الى اللبسة الظاهرة أى لباس الصوف
    4 – يقرر ابن تيمية أن طريقهم ليس مقيدا بلباس الصوف ، ولا هم أوجبوه ، ولا علقوا الامر به
    فكلام "السلفي" عن الصوف ، وذكر حديث الصوف وتضعيف الالباني له ، واتخاذه عبادة ، واعتباره ذلك غلق لكل الابواب علي الصوفي ، كل ذلك الهذر ، دعوى عريضة.

    -خطأ تاريخي :يقول صاحبنا : " فلقد نشا التصوف فى بلاد فارس (ايران الشيعيه الان) اولا وبالتحديد فى بلخ" .
    أقول : فضلا عما قدمنا من قول ابن تيمية أن منشأ التصوف كان من البصرة وهو خطأ تاريخى أول ، فإن ظهور التصوف (بشكله المتميز) كان في غضون القرن الثاني ، وفي هذا القرن وطيلة قرون لا حقة وحتى سنة 907هـ كان الفرس سُنة ، بل قيل أنهم كانوا يغالون في معاوية ، فما علاقة نشأة التصوف بالتشيع والحال كما أسلفنا ؟! ، ورب قائل يقول :هو قال "ايران الشيعية الآن " نقول : بل صرح فيما بعد بصلة التصوف بالتشيع تأسيسا علي ما قدمه هنا من شيعية ايران وأنها كانت مهد التصوف ، وكل ذلك افتراء جاهل.
    -خطأ تاريخي ثاني : يقول مخترع المناظرة علي لسان "السلفي ""ثم ترعرع فى البصره والكوفه من بلاد العراق فقد كان فيها المبالغه فى الزهد والتكلف فى الذكر والعباده وقد بنى فيها زوايا خاصه بالذكر الصوفى تشبه بصومعة النصاره والزهاد والرهبان وكان يطلق على مبنى العباده المعد للصوفيه الخانقاه".
    -وتصحيح هذه المعلومات من كتاب "الطرق الصوفية للدكتور المهدلي " كالتالي :
    نظام الربط:
    -وقد كان في البداية عبارة عن قاعدة جهادية في الثغور الإسلامية للدفاع عن البلاد الإسلامية ضد غارات الأعداء ، وكانت هذه النشأة على أساس إسلامي وذلك وفقا لقوله تعالى : (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)،(يأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ).
    -وسمى هذا النظام بنظام الرابطة أخذا من كلمة الرباط في الآيتين المذكورتين ، وكان الفدائيون أو المجاهدون يربطون أنفسهم في هذه الأمكنة أو الوحدات الجهادية التي هي عبارة عن بيوت فيها غرف ، ليدافعوا عن حدود البلاد الإسلامية ، وكانوا يقومون بالتدريب العسكري إلى جانب قيامهم بالعبادات والأذكار والأدعية وكان عادة يوجد بينهم شيخ جليل يشرف على شؤون التربية الدينية ،وكان هؤلاء وإن لم يكونوا مجبرين على الإقامة إلا أتهم باعتبارهم مجاهدين أصبحوا مسئولين أمام الدولة عن هذه الثغور ولهم نظام في الإجازة والتدريب وما إلى ذلك .

    -وقد نشأت الرابطة أول مرة حوالي سنة ( 179هجريا ) فأنشأها الوالي العباسي هرثمة بن أعين وقد بنى أول بناء على حساب الدولة في هذا التاريخ ووضع فيه الجنود والمرابطين المسلمين ، ولكن بعد ذلك بدأ أصحاب الخير من كبار رجال الإسلام ينشئون الرباطات على نفقتهم الخاصة ويجرون الوقف عليها .وعن طريق هذا انتشر هذا النظام في ربوع البلاد الإسلامية ،وكان القرن الثالث الهجري هو القرن الذهبي لهذا النظام ."

    -ولا أعرف مستند الدكتور المهدلي في ذلك ولكن ورد في "البداية والنهاية "لابن كثير :

    -البداية والنهاية - (10 / 184)
    -"ثم دخلت سنة ثمان وسبعين ومائة ....وفيها سار الفضل بن يحيى إلى خراسان فأحسن السيرة فيها وبنى فيها الربط والمساجد، وغزا ما وراء النهر، واتخذ بها جندا من العجم سماهم العباسية، وجعل ولاءهم له، وكانوا نحوا من خمسمائة ألف"
    -من هنا نرى ان اول تاريخ ورد لبناء الربط ذكره ابن كثير في سنة 178 هـ ، وان كان الخبر يوحي بأن الربط كانت معروفة آنذاك ، وهو قريب لما ذكره الدكتور المهدلي ، وهي ايضا فترة تواجد القائد "هرثمة بن أعين" .- أما عن كون اصلها اماكن جهادية للعسكر فقد ورد في الوافي للوفيات للصفدى :
    -"الوافي بالوفيات - (3 / 200) في ترجمة :
    -إسماعيل بن أحمد بن أسد بن سامان، أحد الملوك السامانية وهم أرباب الولايات بالشاش وسمرقند وفرغانة وما وراء النهر .....
    -وكان جواداً شجاعاً صالحاً بني الربط في المفاوز وأوقف عليها الأوقاف، وكل رباطٍ يسع ألف فارس ...توفي سنة خمس وتسعين ومائتين ."
    -من هنا نرى اصل الرباطات الصوفية والتى بدأت (179 هـ) كانت قبل دخول ايران في التشيع ، ثم كان اسمها في غير بلاد الفرس "رباطات " ، ام اسم " الخانقاه " فهو اسم هذه الرباطات في ايران ، وليس في البصرة كما زعم .
    - ثم نسأل مالذى جعل ربط المجاهدين والقواعد الجهادية تشبه صوامع رهبان النصارى ؟ انها قلة العلم والنظر بالعين العوراء .

    ويلقي علي لسان "الصوفى " المسكين والذى أريد له أن يكون مهزوما حتى من قبل الدخول في المناظرة :
    اولا اعترف لك بشئ واضح انك تكتب هذا الكلام من كتاب خاص لانى بحثت على النت فلم اجده ولكن يوجد كلام مشابه له.
    أقول : اُريد للصوفي الوهمي المسكين أن يبدأ بالاعتراف بقلة علمه مقابل مناظره "السلفي" العلاّمه ، وها هو يعترف بأنه بحث على النت فلم يجد شيئا مما قال "السلفي" المغوار ، فلا بد وأن هذا السلفي المعجزة لديه من الكتب والمراجع ما يعجز اهل النت عن الوصول اليه .
    -نعم هذا الكلام قد لا يوجد فى الكتب على النت أو غيرها ذلك لأنه هراء لا أصل له ، وينافي العلم الصحيح ، والتاريخ الصريح ، بل وبه يكذب شيخ السلفية وشيخ الاسلام "ابن تيمية ."، ولا يسعنا الا ان نقول :
    -لا يبلغ العاقل من جاهل ..ما يبلغ الجاهل من نفسه

    يقول "الصوفي الوهمي" " فضيلة الشيخ سالتزم معك الادب لان واضح انك مستعد لهذا ولكن لى رجاء ورجاء حر ، ان لا تستشهد بكلا من ابن باز وابن عثيمين والفوزان ولا الى الشيخ ولا الالبانى ولا ابن القيم ولا ابن تيميه لانهم وهابيون متشددون متطرفون ولانهم لا يعرفون شئ عن علم الحقيقه اى العلم الدنى وارجو ان لا تتحدث عن العلم الدنى الان ولكن نقاشى معك حول شئ مهم انكم تتشدقون وتدعون حبكم لنبى وال بيته ولكنكم تجحدون حقهم.
    اولا انكم اذا سالنا الله بجاه النبى وهو افضل خلق الله على الله او ال بيته قولتم هذا باطل انتم يايها السنيه تكرهون اولياء الله الصالحين ولا تحبون اهل البيت الكرام وتظنون ان جاه النبى لا يستشفع به الى الله تعالى ، الم يكن السلف الصالح مثل ابن عربى وابو اليازيد البسطامى والدسوقى والجيلانى والبدوى يتوسلون الى الله تعالى بذوات الاولياء.

    أقول :
    1 – الاخطاء الاملائية : "حر" وصحتها "حار" ، "بكلا" وصحتها "بكل" حيث الباء تجر ما بعده ولو كانت شاحنة محملة ، "الى الشيخ" كلمات مبهمة نتيجة الخطأ الاملائي وأحسب أنه اراد "آل الشيخ" ، العلم "اللدني" تحول علي يد الجاهل الى العلم "الدني" مرتين متتاليتين ، قوله "قولتم " صحتها "قلتم" .
    2 – يا عباد الله العقلاء : "صوفي" يناظر "سلفي" هل يعقل أن يطلب "الصوفي" من صاحبه ألا يستشهد بشيوخه وعلمائه ؟! أم أُريد للصوفي أن يظهر وكأنه "أبله" أو "مُعوق" !!
    3 – كيف يكون شيخ الاسلام "ابن تيمية" والعلامة "ابن القيم" من الوهابية ؟ وهم أسبق بقرون من الشيخ الامام "محمد بن عبدالوهاب " ؟! كيف اصطاد "السلفي"هذا الصوفي ؟ ومن أى دار للمعوقين أتي به ؟!

  2. [2]
    الباحث عن الحق
    الباحث عن الحق غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 60
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Post

    الحقيقة انه لا وجود "لصوفي" ولا "لسلفي" ولا لمناظرة أصلا ، بل السيناريو مكتوب بيد أحد الجهلة .
    وكان أجدر بالسلفيين الافاضل العقلاء أن يأخذوا علي يد سفهائهم بدلا من أن يفضحوهم هذه الفضيحة المنشورة علي النت والتى يتناقلها الجهلاء والاغرار .
    4 – هل من معجم الصوفية اطلاق "السلف الصالح " علي ابن عربي ، وابي يزيد البسطامي ، والدسوقي ، والجيلاني والبدوى ؟
    الاجابة بالنفي ، واذا وجد أحد في احد كتب الصوفية المعتمدة اطلاق لفظ "السلف الصالح" علي هؤلاء فليسعفنا به ، وله تحياتنا الطيبات ودعواتنا الصالحات .

    5 – وحتي لا تخلو اجابتي من فائدة أتحف الناقل النحرير بهذه الفائدة :
    - - مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 1 / ص 255) يقول ابن تيمية :
    - وَأَحْضَرْت أَيْضًا مِنْ نَقْلِ مَذَاهِبِ السَّلَفِ : مِنْ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنْبَلِيَّةِ وَأَهْلِ الْحَدِيثِ وَشُيُوخِ الصُّوفِيَّةِ وَأَنَّهُمْ كُلُّهُمْ مُتَّفِقُونَ عَلَى اعْتِقَادٍ وَاحِدٍ.

    - مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 2 / ص 230)
    "وَأَمَّا " الصُّوفِيَّةُ " فَهُمْ يُثْبِتُونَ الْمَحَبَّةَ بَلْ هَذَا أَظْهَرُ عِنْدَهُمْ مِنْ جَمِيعِ الْأُمُورِ وَأَصْلُ طَرِيقَتِهِمْ إنَّمَا هِيَ الْإِرَادَةُ وَالْمَحَبَّةُ وَإِثْبَاتُ مَحَبَّةِ اللَّهِ مَشْهُورٌ فِي كَلَامِ أَوَّلِيهِمْ وآخريهم كَمَا هُوَ ثَابِتٌ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَاتِّفَاقِ السَّلَفِ."

    - - مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 2 / ص 232)
    "وَأَمَّا أَئِمَّةُ الصُّوفِيَّةِ وَالْمَشَايِخُ الْمَشْهُورُونَ مِنْ الْقُدَمَاءِ : مِثْلُ الجنيد بْنِ مُحَمَّدٍ وَأَتْبَاعِهِ وَمِثْلُ الشَّيْخِ عَبْدِ الْقَادِرِ وَأَمْثَالِهِ فَهَؤُلَاءِ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ لُزُومًا لِلْأَمْرِ وَالنَّهْيِ وَتَوْصِيَةً بِاتِّبَاعِ ذَلِكَ وَتَحْذِيرًا مِنْ الْمَشْيِ مَعَ الْقَدَرِ "

    -فهذا رأى شيخ الاسلام "ابن تيمية " يفرق بين صوفية ملاحدة ، وصوفية أعلام يصفهم بأنهم من السلف ، وأنهم شيوخ كرام مستقيمون علي منهج السلف .
    -هل تعلم من هو "الشيخ عبدالقادر " المذكور في الفقرة الاخيرة ؟ إنه الشيخ عبدالقادر الجيلاني ، من أئمة الحنابلة وشيوخ الاسلام في عصره .
    -ومن النقول السابقة من تصريحات شيخ الاسلام "ابن تيمية " يتضح لكل ذى عينين أن الطعن في التصوف هو بدعة ظهرت مؤخرا ولم تكن في عصر شيخ الاسلام "ابن تيمية " وهي مخالفة ومناقضة لمذهبه وطريقته .
    - واليك ترجمة "الجيلي عبدالقادر" من "سير اعلام النبلاء للذهبي :
    -سير أعلام النبلاء - (20 / 439)
    "الشيخ عبد القادر : الشيخ الامام العالم الزاهد العارف القدوة، شيخ الاسلام، علم الاولياء، محيي الدين، أبو محمد، عبد القادر بن أبي صالح عبدالله ابن جنكي دوست الجيلي الحنبلي، شيخ بغداد.مولده بجيلان في سنة إحدى وسبعين وأربع مئة."
    أقول -هل الحافظ الذهبي متهم بممالأة الصوفية عندما ترجم لاحد أعلام الصوفية باعتباره أحد النبلاء ، ووصفه هذه الاوصاف الفخمة ؟

    ومن سير أعلام النبلاء - (20 / 443)
    -"وسمعت الامام أبا العباس أحمد بن عبد الحليم، سمعت الشيخ عز الدين الفاروثي، سمعت شيخنا شهاب الدين السهروردي يقول: عزمت على الاشتغال بأصول الدين، فقلت في نفسي: أستشير الشيخ عبد القادر، فأتيته، فقال قبل أن أنطق: يا عمر، ما هو من عدة القبر، يا عمر، ما هو من عدة القبر ."
    -هذا شيخ الاسلام "أحمد بن عبد الحليم بن تيمية " يذكر بالسند كرامة للشيخ عبدالقادر الجيلي الصوفي ، دليلا علي حسن اعتقاده في الجيلي الصوفي ، بل واهتمامه ببيان ذلك لمن حوله.

    - ونرجع الى المناظرة المخترعه حيث يقول علي لسان الصوفي المزعوم : اخى الفاضل ان الصوفيه حين اباحوا التوسل بجاه رسول الله انما اعتمدو على اثار نبويه وردت فى الدلاله على ذالك ومنها ...الخ .
    -أقول :
    -مسألة التوسل قُتلت بحثا ولسنا في مجال الفصل فيها ، ولكنها مسألة تحتاج لقدرات لا تتوافر في السائل المتوهم والمسؤل والناقل ، وليس من همنا النقاش فيها او حولها ، وهي ليست من اصول التصوف وأعمدته العلمية واركانه ، بحيث لو مُنعت سقط التصوف او اُصيب في مقتل ، بل هي مسألة ثار حولها نقاش تاريخي طويل وانحاز قسم من العلماء لرأى وانحاز آخرون للرأي الآخر ، وأثارها مُخترع الحوار ليستعرض فيها من خلال نقول أغلبها من كتب الشيخ المحدث الالباني رحمه الله ، وليس له فيها فضل سوى النقل ، ذلك المنهج الذى ظهر مؤخرا بسبب بلية اسمها "copy –paste ".

    -ثم تظارف المتهوك وقال : "******************ه لقد استعرة منك هذه الضحكه عندما قولت لى ان هؤلاء القوم الذى تزعم سلفيتهم ياستاذ من هذا بن عربى النكره ومن هذا ابى اليزيد الحلولى يارجل ما اظنك استشهد برجل يعتد به من الرجال بل هم ذكور اما السلف لم يكن منهم احد يتوسل الى الله تعالى بذات احد او جاه."

    -أقول :
    -ما زالت الاخطاء الاملائية قذى في العين ، كتب : "استعرة" وصحتها "استعرت"، "قولت" وصحتها "قلت" ، "الذى" وصحتها "الذين" ، "ياستاذ" وصحتها "يا أستاذ"، "بن عربي" وصحتها "ابن عربي" ، "استشهد" وصحتها "استشهدت ".

    -هذه فقرة من أربعة سطور فيها ستة أخطاء إملائية ، هل كاتب وصاحب هذه المناظرة "السلفي" فيما يزعم ، حاصل علي الشهادة الابتدائية ؟ أم فقط شهادة محو الامية ؟ ، ثم يأتي ناقل بدرجة مهندس يحتج بهذا السخف وبهذه الصياغة الركيكة في منتدى للمهندسين .

    -واليك أخي فائدة أخري فشد عليها يديك :
    مجموع فتاوى ابن تيمية - (1 / 19)
    "وَالثَّانِي (اي الرأى الثاني) : أَنَّ التَّوَسُّلَ يَكُونُ فِي حَيَاتِهِ وَبَعْدَ مَوْتِهِ وَفِي مَغِيبِهِ وَحَضْرَتِهِ (الضمير عائد لرسول الله صلي الله عليه وسلم ) وَلَمْ يَقُلْ أَحَدٌ : إنَّ مَنْ قَالَ بِالْقَوْلِ الْأَوَّلِ فَقَدْ كَفَرَ وَلَا وَجْهَ لِتَكْفِيرِهِ فَإِنَّ هَذِهِ مَسْأَلَةٌ خَفِيَّةٌ لَيْسَتْ أَدِلَّتُهَا جَلِيَّةً ظَاهِرَةً وَالْكُفْرُ إنَّمَا يَكُونُ بِإِنْكَارِ مَا عُلِمَ مِنْ الدِّينِ ضَرُورَةً أَوْ بِإِنْكَارِ الْأَحْكَامِ الْمُتَوَاتِرَةِ وَالْمُجْمَعِ عَلَيْهَا وَنَحْوِ ذَلِكَ .
    وَاخْتِلَافُ النَّاسِ فِيمَا يُشْرَعُ مِنْ الدُّعَاءِ وَمَا لَا يُشْرَعُ كَاخْتِلَافِهِمْ هَلْ تُشْرَعُ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ عِنْدَ الذَّبْحِ ؛ وَلَيْسَ هُوَ مِنْ مَسَائِلِ السَّبِّ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ . ... وَأَمَّا مَنْ قَالَ : مَا لَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ إلَّا اللَّهُ لَا يُسْتَغَاثُ فِيهِ إلَّا بِهِ فَقَدْ قَالَ الْحَقَّ بَلْ لَوْ قَالَ كَمَا قَالَ أَبُو يَزِيدَ : اسْتِغَاثَةُ الْمَخْلُوقِ بِالْمَخْلُوقِ كَاسْتِغَاثَةِ الْغَرِيقِ بِالْغَرِيقِ وَكَمَا قَالَ الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ اسْتِغَاثَةُ الْمَخْلُوقِ بِالْمَخْلُوقِ كَاسْتِغَاثَةِ الْمَسْجُونِ بِالْمَسْجُونِ لَكَانَ قَدْ أَحْسَنَ."
    الشاهد هنا :
    1 – "أن مسألة الاستغاثة والتوسل بالرسول صلي الله عليه وسلم بعد وفاته " مَسْأَلَةٌ خَفِيَّةٌ لَيْسَتْ أَدِلَّتُهَا جَلِيَّةً ظَاهِرَةً وَالْكُفْرُ إنَّمَا يَكُونُ بِإِنْكَارِ مَا عُلِمَ مِنْ الدِّينِ ضَرُورَةً أَوْ بِإِنْكَارِ الْأَحْكَامِ الْمُتَوَاتِرَةِ وَالْمُجْمَعِ عَلَيْهَا وَنَحْوِ ذَلِكَ ."
    2 – هل تعرف من هو "أبو يزيد" الذى يستشهد به شيخ الاسلام ابن تيمية ، ويشهد له بحسن الكلام وما أدراك ما شهادة ابن تيمية ، انه " ابى اليزيد الحلولى" في فقرة " السلفي المزعوم " السابقة والذى أخرجه من زمرة الرجال ، أرأيت كيف يودى الجهل بصاحبه الى المهالك .
    3 – وحتى لا أُفهم بطرقة معوجة ، فلست ممن يميل او يلجأ أو يدعو الى التوسل او الاستغاثة بمخلوق ، "فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64) " يوسف.

    ثم وحتى تكتمل المسرحية وحتى لا يسأم المشاهد من تمثيلية بها "صوفي" لا يحسن الكلام و"سلفي" لا يحسن القراءة والكتابة ، أدخل المؤلف صوفي آخر باسم "الجيلاني" ويظهر أنه أجهل من صاحبه ، والاجهل منهما مؤلف هذا الحوار السخيف ، وتجد الصوفي الثاني يتكلم بنفس طريقة الاول والاخطاء الاملائية واحدة بين الثلاثة مما يشي بأن المؤلف وكاتب السيناريو وموزع الادوار والمخرج هو نفس الجاهل .
    فيقول مؤلف هذا السخف :
    "الجيلانى صوفى اخر
    انا اشكر المتناظرين ولكن مكنش يجب ان تكون مع الشيخ مسعود وانا عاتب على الشيخ الشعرانى على قبوله هذه المناظره الموقع المتحكم والمسيطر الاول والاخير هو الشيخ مسعود من ادرانا انه لن يحذف شئ او يذيد شئ من الكلام ويغير وجهة الكلام فانا كرجل عاشق ومتيم بالصوفيه لانى اعرف اشياء لا تعرفوها انتم ولا هتكلم فيها وانا عاتب على اخى الشعرانى دخوله فى هذا الامر لان احنا مش عيزين غير العلم الدنى فارجو من الشيخ مسعود يتقى الله ولا يبدل ولا يذيد وانا ان شاء الله من المتابعين"
    اقول :
    - ياللعجب الصوفي الثاني أيضا بليد جدا في الاملاء ، بل يرتكب نفس الاخطاء الاملائية ؟! ويكتب بالعامية كصاحبه الاول ، (مكنش) ، وهي عامية مصرية ، (يذيد) وصحتها (يزيد) ، (مش عيزين) عامية مصرية ، "الدني" ، " اللدني" وهو نفس خطأ الصوفي الاول مما يؤكد ان الكاتب واحد – (كرجل عاشق ومتيم بالصوفيه لانى اعرف اشياء لا تعرفوها انتم ولا هتكلم فيها) جملة غاية في السذاجة والغباوة في نفس الوقت ، ما فائدة قوله أنه "عاشق متيم "بالصوفية ؟ يكفى ان يقول انه صوفي يفتخر بصوفيته او ما في معناها ، ثم علل عشقه للصوفية بأنه يعرف أمورا لا يعرفها مناظروه ، وانه لن يتكلم فيها !! اذا فلماذا دخل الي المناظرة ؟ ، وماذا كان هدفه من ذلك ؟! المعنى في بطن المؤلف .
    - ويُطمئن الشعراني اخاه الجيلاني ويمتدح الشيخ مسعود "السلفي " فيقول:
    "الاخ العزيز الجيلانى اشكرك جد ونا اقدر ما انا عليه انا دخلت هنا من اجل الجهاد واظهار الحق واحب اخبرك اخى الى الان لم يتغير لى كلام والموقع على اتفاقه معى"
    ثم يسأل :عن اعتراضهم علي كلمة "مدد" والاستغاثة بالرسول او بالاولياء " وهو اعادة لما سبق ، ويبدو ان "السلفي "المؤلف تذكر انه لم يخرج كل مافي جعبته من العلم (او الجهل ) ، واراد ان يقضى علينا تماما ضيقا وضجرا .
    ويفيض "السلفي" في النقل عن كتاب للمدعو "سعد صادق" يظهر انه في الطعن في "البدوى" وكأن البدوى هذا كل الصوفية وعمدتهم ، واختيار البدوى طبعا لان المؤلف الكذاب جاهل مصرى ، وينقل ..وينقل ، ولا يتحفنا بتوثيق واحد لادعاءته وتأريخه ، وكأن "سعد صادق "هذا كان معاصرا للبدوى ويحكي عنه من خلال معايشته له فلا يحتاج الى توثيق ، ومثل هذا الكلام الخالي من التوثيق لا يستحق ان يُكتب او يُقرأ او يُنقل .
    وحيث انه ليس من همنا نصرة أحد علي أحد ، ولا بيان صحة طرف وخطأ آخر، فلن نتدخل فيما ساقه "السلفي "المناظر وإن كان ما قدمه ضعيف ونمطي ومتكرر، كقضايا الاقطاب ، والاستغاثه ، وغيرها ، ولو كلف احد نفسه بمطالعة فهرس لأحد كتب التصوف المعتمدة ، كالتعرف للكلاباذى ، والرسالة القشيرية ، وأمثالهما لما وقع بصره علي باب في الاستغاثة بالاولياء ، او باب في الاقطاب السبعة والغوث وأن ذلك من اصول التصوف ، فاختصار التصوف في هذه القضايا وأمثالها هواختصار مخل ، فيه من التدليس ما فيه ، وعمليات القص واللصق الانتقائية ما عادت تجوز الا علي الكُسالي والمغرضين واصحاب الهوى والجاهلين .
    وأربأ بنفسي وبكم ان نكون ضمن الذين قال عنهم القائل : " رأينا قوماً انتحلوا الحكمة وليسوا من أهلها، بل هم أعلام الدعوى، وحلفاء الجهالة، وأتباع الخطأ، وشيع الضلالة، وخول النقص، الذين قامت عليهم الحجة بما نحلوه أنفسهم من اسمها، وسُلبوه من فهم عظيمِ قدرها ومعرفة جليل خطرها، ولم يجلوا الرين عن قلوبهم والصدأ عن أسماعهم، بالتنقير والبحث والتكشف.. .. وأصبح الجهل لهم إماماً، والسفهاء لهم قادة وأعلاما.

    وفي الختام : أخشي أن يعتبر الصوفية من المطالعين ، والذين عودونا أنهم لا يتدخلوا في مثل هذه النقاشات ، وإن كنت أتصور بعضهم يدعو في نفسه بدعوة نبي الله نوح " أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ "(10 القمر )، وبعضهم يقول في نفسه " ان لم يكن بك غضب علي فلا أبالي " أخشي أن يعتبروا أن نشر مثل هذه المناظرة المكذوبة وما بها من سخف وكذب مكشوف من باب الكرامات التى تُعد في ذاتها دفاعا عنهم وعلي يد مؤلف هذه المناظرة المفضوحه والذى ينتحل السلفية ، حيث انه لو اراد الصوفيون ان يسيئوا الى السلفية فلن يجدوا أفضل من تقديم هذه المناظرة الغبية ونشرها .



    0 Not allowed!



  3. [3]
    خالد الأزهري
    خالد الأزهري غير متواجد حالياً
    مسلم
    الصورة الرمزية خالد الأزهري


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 5,377

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 1,068
    Given: 724
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث عن الحق مشاهدة المشاركة
    باسم الله و الصلاة و السلام علي خير خلق الله.
    شاهدت في المنتدي نقلا يدعي صاحبه أنه مناظرة بين (صوفي و سلفي) ,و كان بصحبتي أثناء المشاهده أحد الأصدقاء و بعد فترة أرسل لي هذا الرد و طلب مني نشره بالمنتدى. و أنقله الآن بتصرف في بعض التعليقات.]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تم حذف التعليق ,,,,,,,,خالد الأزهري

    0 Not allowed!



  4. [4]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث عن الحق مشاهدة المشاركة

    -أقول :
    -مسألة التوسل قُتلت بحثا ولسنا في مجال الفصل فيها ، ولكنها مسألة تحتاج لقدرات لا تتوافر في السائل المتوهم والمسؤل والناقل ، وليس من همنا النقاش فيها او حولها ، وهي ليست من اصول التصوف وأعمدته العلمية واركانه ، بحيث لو مُنعت سقط التصوف او اُصيب في مقتل ، بل هي مسألة ثار حولها نقاش تاريخي طويل وانحاز قسم من العلماء لرأى وانحاز آخرون للرأي الآخر ، وأثارها مُخترع الحوار ليستعرض فيها من خلال نقول أغلبها من كتب الشيخ المحدث الالباني رحمه الله ، وليس له فيها فضل سوى النقل ، ذلك المنهج الذى ظهر مؤخرا بسبب بلية اسمها "copy –paste ".

    [/size][/indent][/indent]
    هل هذا كلامك أخي؟؟ أوهل تؤيده؟

    0 Not allowed!



  5. [5]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    الباحث عن الضلال هذا أخي الشخيبي ما هو إلا صوفي محترق
    برجاء منعه من الكتابة هو الآخر ,,,المنتدى على منهج معروف وصحيح
    وما لا يعرفه هذا الضال ,,, أن هذه المناظرة الطويلة
    وأنا لسه ما كملتش نقل أجزائها كلها على فكرة
    إنتهت بتوبة الصوفي و أصبح سني مسلم موحد !!

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  6. [6]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    بداية من هذه المشاركة بدأ الصوفي يتوب و أصبح في النهاية سنياً
    فهل من معتبر
    رابط المناظرة كاملة في قسم دعوة الحق
    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=118104
    الشعرانى
    الاخ الفاضل الشيخ مسعود استحلفك بالله هل عندك حقا ما يثبت ان الذكر الصوفى اصله يهودى او نصرانى ارجوك اخبرنى وفى اسرع فرصه لو كان الامر كذالك هيتوقف عليه اشياء كثيره جدا ارجوك عندك ما يثبت ذالك من كتب معتمده وان قولت نعم هحضر لك البيت وهشوف بنفسى وان ثبت هيترتب على هذ الامر اشياء كثيره هذا الكلام جد خطير وانت تتهمنا بان منهجنا منهج يهودى اى تركنا هدى النبى واتبعنا هدى اهل النار ولا حولا ولا قوة الا بالله انا منتظر ردك بسرعه

    السلفى

    اخى الحبيب وهذه لاول مره اقول اخى اشهد الله على ما اقول انا عندى فى بيتى وتحت يدى الادله على ما قولت من كتب اهل الكتاب ومن كتب اهل السنه المدعمه بالمخطوطات والحمد لله ليس من باب الفخر ولكن لتعلم فقط انا بفضل الله عندى مكتبه لا يعلم حجمها الا الله لانى عندى اجوع فى سبيل اشترى كتاب لاصل به الى الحقيقه اخى الحبيب انا كنت مثلك صوفى وان كنت من البلد فعلا اكيد انت تعلم عنى هذا ثم بعد الصوفيه كنت ابحث عن الحق تعرفت على الاخوان المسلمين اقصد المفلسين ووجدتهم على غير الحق ايضا بالادله والبرهان ولقد ارسل لى الله رجل من فرق التكفير والجهاد وتركته وبعد ذالك تعاطفت مع التبليغ وبكل اسف وجدتهم منهجهم ايضا مخالف للسنه وعلى غير الهدى ومن اجل انا احب الرجوع للحق ونفسى اتعبد لله بما شرعه الله ويحبه الله ويرضاه بحثت الى ان هدانى الله الى انصار السنه ووجدت عندى عيب خطير وهو التعصب للمذهب وللشيخ وخرجت من بدع الى بدع كنت اصلى لله فى جوف اليل وادعو الله ان يبصرنى بالحق الى ان هدانى الله ولا اتعصب الا للحق بدليل ولو خالف الحق احب الناس الى قلبى فاتبع الحق لان حبيبى لن يحشر معى ولا يحمل من وزرى مثقال ذره فاصبحت لا ارى شيخ ولا مذهب ولا جماعه ولا فرقه اصبحت انظر للحق بدليله فارجوك اخى انت وكل متعصب لشيخ او فرقه او جماعه او مذهب لا تتعصب الا لله ودينه الحق ورسوله اخى كن محمدى كن محمدى كن محمدى لان الله ما ترك فى الدين شئ حت دخول الخلاء حتى معاشرة الرجل لامراته طعامك لبسك شرابك كل شئ فيه الدليل الصحيح الذى يكفيك لحياتك وان توفاك الله على ما انت عليه من علم صحيح لن يسالك رب العزه عن العلم الدنى لماذا لم تتعلمه ولكن يسالك ربى عن ما ارسله من رسول وعلماء واحديث صحيحه اخى انا اكتب لك بدون تركيز ولا اعلم ماذا اكتب ولكن الله اعلم لو رجعت للحق ماذا يكون شعورى الله اعلم ولكن ستكون عندى اعز من اخى الذى ولم تلده امى تجرد لله مره وحده وضع كل الامور خارج فكرك كما فعلت انا وانا اوعدك ان فعلت هذا سيبصرك الله للحق لان الحق واضح ولكن اهل البدع والضلال اشعلو نار الجهل والحقد فخرج منها دخان عمل غيوم ليضل من هو مثلى ومثلك ولكن من اراد الحق جاهد وجاهد وجاهد نفسه وهواه واهل الباطل من اجل ان يصل للهواء النقى واظنك بفضل الله منهم


    الشعرانى

    اخى الفاضل الشيخ مسعود اولا لقد دخلت هذا الموقع وهو ابغض المواقع الى قلبى هو ومن فيه ودخلت على اساس مشاركه افضحك واسبك فيها امام الناس الا مفكرين انك شيخ وقولت اهى مشاركه واخرج لانى كنت اظنك لا علم ولا اى شئ بل ضحك عليك اصحاب الذقون وكانو يدفعون لك مرتب من اجل ان تقوم بتكفير الناس والقيام باعمال ارهابيه والمنتشر على السنة الناس ان ده فكر مستورد من السعوديه ويسمونه الفكر الوهابى ولكن انت بذكاء منقطع النظير استدرجتنى اليك انت ومن معك وانا قبلت الطعم والحمد لله وبعد هذا وجدت بسم الله ماشاء الله اسلوب جذاب طول صبر امتصاص غضب ووالله لو كنت انا صاحب الموقع وفعلت معى ما فعلته انا معك ما تركتك على الموقع لحظه واحده ولكن انت صاحب فكر وصاحب منهج كل شئ عندك مرتب تعرف متى تسكت ومتى ترد ووجدت علم غزير وكل شئ عندك له حل وله دليل وكانها ماء يسقط من مرتفع الى اسفل لايستطيع احد ان يوقفه وكنت اقراء ردك يسحرنى اقول فى نفسى انا صاحب الشبه ومعجب بالرد طيب الاخرين ماذا يفعلون واصدقك القول كنت اخذ القطعه من كلامك واوضعها على جوجل من اجل ان افضحك امام الناس ولكن ما وجدت موضوع كامل من على النت ايقنت انك صاحب علم وفكر وكانت الطامه الكبرا بل قل الشمعه الكبرى الذى اضاة لى الطريق وهو وجود الذكر عند اليهود وانصاره وطبقت هذا على فعل النبى فلم اجده عند النبى بل وجدته عند النصاره واليهود قولت اذا الامر خطير وقال النبى خالفو اليهود والنصاره مش عارف الحديث صحيح ولا ضعيف شككتنى فى نفسى ********** واحنا نستمد منهم العباده وهذه كانت القشه الذى قسمة البعير لا والله كانت قنبله حطمت بداخلى الظلام والجهل والغباء واشكرك والان انا لن انسحب من المناظره ولكن ارجو ان تستمر معى متحاور لان عندى شبه كبيره ارجو توضحها ولكن انا اعلنها الان حتى لو انا مت يشهد على الاخوه فى الموقع انى توبة عن هذا المنهج الذى اعمانى عن الحق مده طويله ومن اليوم ارجو من ادارة الموقع ان ادخل باسم السلفى الجديد ولن تعرفنى الان الا ما تعلمنى ياشيخى الجليل الرد على هذه الشبه واول الشبه موضوع الخضر عليه السلام مع موسى هذا عبد صالح وهذا نبى ورسول وبرغم ذالك تعلم النبى والرسول من العبد ولا تقول انه نبى لان ربنا قال العبد الصالح فارجو توضيح هذه المساله وجزاكم الله خير ولا انسا ان اتقدم بالشكر لاخى ابو معاذ لحسن معاملته معى والاخت بنت النور الذى كان لها فضل كبير فى تشجيعى لاعترافى بهذا وانا من اليوم سيكون كل صلاتى فى مسجد طلميس رحمه الله وجعله الله صدقه جاريه وجعل الله مسجد طلميس وموقع طلميس منارة علم وشمعه مضيئه تجذب الضالين مثلى لالالا من اجل ان تحرقهم ولكن من اجل ان تنير لهم الطريق واسمح لى من اليوم ان اقول شيخى

    حفيدالصحابة

    يا هلا بك فى بيتك الثانى ومنتداك الاول ولكن الاهم ان ابارك لك على معرفه الحق والان لو اخطأت فى وسببتنى لحملت نعلك فوق راسى لانك اخ فى الله واصبحنا اخوه فى الله وانا سعيد ووالله ما اعتقدت ولو للحظه انك ستأبه للحق الله الله على الرجوع وما احلى الرجوع الى الحق فانت الان اعز عندى من اخى بن امى ولا تندمن على ما فات فما ياتى اشق واصعب لان الطريق جد صعب والسلفيه هى منهج الانبياء والرسل

    ناجى



    هل ممكن الناس تصدق انى بكيت بحرقه وكل ما اقراء كلام الشعرانى ابكى ولنل بكتب الان ببكى رحم الله من عرف الحق واتبعه

    السلفى
    اشكر الجميع ووالله الفضل لله وحده الهدايه بامره يهدى من يشاء كما اشكر اخى وحبيبى السلفى الجديد لالالالالالالا الشعرانى لانى ابغض هذا الاسم وانا ان شاء الله كنت هعقد زواج ابنتى يوم عرف ولكن سيكون عقد الزواج يوم الجمعه وسيكون فيه وليمه لكل الاخوه اعضاء الموقع وندعو الجميع للحضور والفرح فرحين ان شاء الله

    ردي في موقع المناظرة كان :
    لا إله إلا الله أنا تأثرت جداً جداً
    أحمد الله على هدايتك يا أخ شعراني
    وجزاك الله كل خير يا أخي الشيخ مسعود وبإذن الله مسعود دنيا و آخرة
    وأنت تشبه في كلامك كلام شيخ عندنا في البلد وكان برده صوفي و إلتزم
    الحمد لله وجزاكم الله كل خير

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  7. [7]
    الباحث عن الحق
    الباحث عن الحق غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 60
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مشرفنا الفاضل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشخيبي مشاهدة المشاركة
    هل هذا كلامك أخي؟؟ أوهل تؤيده؟
    أخي الفاضل والمشرف المحترم / الشخيبي
    الفقره التي تسال عنها بها ثلاث مواضيع اود ان اجيب عن كل منها علي حدا
    الاول:مسألة التوسل قُتلت بحثا ولسنا في مجال الفصل فيها ، ولكنها مسألة تحتاج لقدرات لا تتوافر في السائل المتوهم والمسؤل والناقل ، وليس من همنا النقاش فيها
    الاجابه:ما اراه ان هذه المساله فعلا قتلت بحثا,و ان الباحث فيها يجب ان يكون علي قدر كبير من العلم
    في مساله الادله الحديثيه و مراجعه درجات الحديث التي يستشهد بها المتنازعون حيث ان كلا منهم يدعي الصواب,فلابد "للباحث عن الحق" ان يكون علي هذه الدرجه من المعرفه و هو ما احسبه لا يتوافر الا للعلماء المتخصصين في هذا المجال,و عليه فيكون علي العامه من غير المتخصصين ,التقليد لمن يثقون فيهم من العلماء.

    الثاني:وهي ليست من اصول التصوف وأعمدته العلمية واركانه ، بحيث لو مُنعت سقط التصوف او اُصيب في مقتل ،
    الاجابه:تم وضع قيد علي هذه الجمله و القيد هو كلمه العلميه فلا يجوز الاحتجاج عليه هنا من افعال و تصرفات العامه او التطبيقات الشعبيه الضاله في كثير منها ,اما موضوع انها ليست من الاصول و الاركان فصاحبي ادري مني بذلك,و لك ان تصحح لي و له و للقارئ,و اساله الرد اذا رغبت.
    مع لفت الانتباه لما قاله صديقي حتي لا يفهم خطا "وحتى لا أُفهم بطرقة معوجة ، فلست ممن يميل او يلجأ أو يدعو الى التوسل او الاستغاثة بمخلوق ، "فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64) " يوسف."و هذا فيه توضيح لرايه الشخصي.

    الثالث:وأثارها مُخترع الحوار ليستعرض فيها من خلال نقول أغلبها من كتب الشيخ المحدث الالباني رحمه الله ، وليس له فيها فضل سوى النقل ، ذلك المنهج الذى ظهر مؤخرا بسبب بلية اسمها "copy –paste "
    الاجابه:له في جمله"
    وليس له فيها فضل سوى النقل" تعود الي مخترع "الفيلم" اقصد الحوار و حاشا ان تعود للمحدث الجليل الالباني.هكذا فهمت من صاحبي حين راجعته في هذه العباره.
    و اخيرا الموضوع كله دوري فيه النقل حيث وجدت فيه الفائده ووجدته يليق لتبادل الحوار الهادئ في المنتدي.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    الباحث عن الحق
    الباحث عن الحق غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 60
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Smile بشر اسما وارجو ان تجهد ليكون اسما ومعنى :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bishr مشاهدة المشاركة
    الباحث عن الضلال هذا أخي الشخيبي ما هو إلا صوفي محترق
    برجاء منعه من الكتابة هو الآخر ,,,المنتدى على منهج معروف وصحيح
    وما لا يعرفه هذا الضال ,,, أن هذه المناظرة الطويلة
    وأنا لسه ما كملتش نقل أجزائها كلها على فكرة
    إنتهت بتوبة الصوفي و أصبح سني مسلم موحد !!
    المهندس بشر

    قلت "الباحث عن الضلال" و اذكر قول العلي القدير -قال تعالي " وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) [الحجرات

    و قلت ايضا "ما هو الا صوفي محترق "
    و اذكر قول رسول الله"

    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
    لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبَّابًا وَلَا فَحَّاشًا وَلَا لَعَّانًا كَانَ يَقُولُ لِأَحَدِنَا عِنْدَ الْمُعَاتَبَةِ مَا لَهُ تَرِبَتْ جَبِينُهُ."
    قلت اني صوفي فصدقني لو كنت صوفيا ما ترددت في قول ذلك للجميع سواء اعجبك هذا القول ام لم يعجبك,و اعتقد ان كنت من الصوفه ما كانت هذه المناظره الفاشله تغير صوفيتي.
    اما عن قولك محترق فلو علمت ان ذلك بيدك لاتخدتك الها(كما قال سعيد بن جبير للحجاج),اما اذا كان هذا من باب الدعاء علي بالاحترق فكنت انتظر منك الدعاء بالهدايه ففيه الخير لي و لك.

    اما عن اسلوبك في الحوار فاذكر قول الرسول الكربم (
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَنَافَسُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا)


    نصيحه لك اخي لا تجعل غضبك يخرجك عن اتزانك فهذا ليس من صفات الدعاه و لتتذكر قول العلي القدير
    "الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (العمران134
    و قال تعالي : "اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) طه، فالله تعالي يأمر نبيه موسي ان يقول لفرعون قولا لينا ، ويا أخي لا أنا فرعون في الضلال ولا أنت موسي في الهداية

    و انفل لك ايضا من كتاب "البصيره في الدعوه الي الله"

    المؤلف : عزيز بن فرحان العنزي & تقديم صالح بن عبد العزيز آل الشيخ

    "ومن أخطر ما تتعرض له الدعوة إلى الله تعالى هو الكذب في القصص ؛ لأجل كسب الناس إلى الخير ، سواء ينسبها قائلها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أو إلى غيره ، أو يخترع شيئا من كيسه ، ويصوغه على شكل حدث وواقعة ، ثم يروجها بين الناس ، وهي من الأساليب المحرمة التي نص أهل العلم على حرمتها ، وضلال أصحابها ؛ لأن القصة تخلد في الأذهان أكثر من غيرها من الأساليب ، وانتزاعها بعد رسوخها أمر دونه خرط القتاد"

    قلت :وما لا يعرفه هذا الضال ,,, أن هذه المناظرة الطويلة
    وأنا لسه ما كملتش نقل أجزائها كلها على فكرة
    إنتهت بتوبة الصوفي و أصبح سني مسلم موحد
    و اقول:من دواعي سرور ي ان ينتهي هذا الفيلم بتوبه الصوفي و كانها النهايه السعيده في كل الافلام العربيه بعد كل الغم و النكد في الفيلم.
    اما عن بقيه المناظره فهي خير شاهد علي ما قاله صاحبي ناهيك عن استمرار الاخطاء الاملائيه في اقوال السلفي و الشعراني!!!!!!
    و اخيرا اتفهم غضبك و اعتقد انه ناتج عن تصورك اني اقصدك بشكل شخصي فارجو منك ان تسامحني ان كان في كلامي او كلام صديقي ما اغضبك و لكن انظر للامر بموضوعيه بعيدا عن اي هوي للنفس وان كنت اثقلت عليك فهذا لاني اري ان هذه المناظره تضر اكثر مما تنفع
    ولا تعتمد علي تحري الدقه و التوثيق
    و ما توفيقي الا بالله
    و السلام ختام





    0 Not allowed!



  9. [9]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    1- نقلي المناظرة بالأخطاء الإملائية لا يعني أني أوافق الرجل عليها
    2- ليس المهم الأخطاء الإملائية بقدر ما هو مهم المعاني والعقائد
    3- الأخطاء هذه في كلامك أنت شخصياً و بكثرة فما تحدفش الناس بالطوب و إنته بيتك من إزاز !!

    وقول لصاحبك المتفيقه (وليس "المتفهيق" كما كتب !!)
    قول له كلامك كله كذب و تدليس و خداع و بتر للنصوص و تقية وتعالم وسخرية فارغة
    وليس عندي وقت للرد عليك ,,,كما قلت لك سابقاً

    وسلام على من اتبع الهدى يا باحث عن الضلالة يا صوفي يا محترق

    م بشر

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  10. [10]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث عن الحق مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل والمشرف المحترم / الشخيبي
    الفقره التي تسال عنها بها ثلاث مواضيع اود ان اجيب عن كل منها علي حدا
    الاول:مسألة التوسل قُتلت بحثا ولسنا في مجال الفصل فيها ، ولكنها مسألة تحتاج لقدرات لا تتوافر في السائل المتوهم والمسؤل والناقل ، وليس من همنا النقاش فيها
    الاجابه:ما اراه ان هذه المساله فعلا قتلت بحثا,و ان الباحث فيها يجب ان يكون علي قدر كبير من العلم
    في مساله الادله الحديثيه و مراجعه درجات الحديث التي يستشهد بها المتنازعون حيث ان كلا منهم يدعي الصواب,فلابد "للباحث عن الحق" ان يكون علي هذه الدرجه من المعرفه و هو ما احسبه لا يتوافر الا للعلماء المتخصصين في هذا المجال,و عليه فيكون علي العامه من غير المتخصصين ,التقليد لمن يثقون فيهم من العلماء.

    الثاني:وهي ليست من اصول التصوف وأعمدته العلمية واركانه ، بحيث لو مُنعت سقط التصوف او اُصيب في مقتل ،
    الاجابه:تم وضع قيد علي هذه الجمله و القيد هو كلمه العلميه فلا يجوز الاحتجاج عليه هنا من افعال و تصرفات العامه او التطبيقات الشعبيه الضاله في كثير منها ,اما موضوع انها ليست من الاصول و الاركان فصاحبي ادري مني بذلك,و لك ان تصحح لي و له و للقارئ,و اساله الرد اذا رغبت.
    مع لفت الانتباه لما قاله صديقي حتي لا يفهم خطا "وحتى لا أُفهم بطرقة معوجة ، فلست ممن يميل او يلجأ أو يدعو الى التوسل او الاستغاثة بمخلوق ، "فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64) " يوسف."و هذا فيه توضيح لرايه الشخصي.

    الثالث:وأثارها مُخترع الحوار ليستعرض فيها من خلال نقول أغلبها من كتب الشيخ المحدث الالباني رحمه الله ، وليس له فيها فضل سوى النقل ، ذلك المنهج الذى ظهر مؤخرا بسبب بلية اسمها "copy –paste "
    الاجابه:له في جمله"
    وليس له فيها فضل سوى النقل" تعود الي مخترع "الفيلم" اقصد الحوار و حاشا ان تعود للمحدث الجليل الالباني.هكذا فهمت من صاحبي حين راجعته في هذه العباره.
    و اخيرا الموضوع كله دوري فيه النقل حيث وجدت فيه الفائده ووجدته يليق لتبادل الحوار الهادئ في المنتدي.
    شكرا لك أخي على الرد... أجبت عن سؤالي بالنقطة الثالثة...
    ولكن .. أرى أن نغلق الموضوع لسببين...
    الأول والذي ذكرته بنفسك هو أن هذا الحوار لا وجود له أصلا .. إنما هو مؤلف تأليفا الله أعلم بمراد صاحبه..
    الثاني هو أن مثل هذه المواضيع تثير جدلا على أساس مفترض ونحن في غنى عن هذا في الملتقى العام..
    وأدعوك وكل من أراد مناقشة هذا الموضوع إلى زيارة الموضوعين التاليين:

    جولة يسيرة في كتب الصوفية .... مع إلتزام الأدب :)


    كتب وموسوعات الرد على الرافضة والصوفية والطوائف والنحل المنحرفه .

    وشكرا..

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML