دورات هندسية

 

 

نماذج من أقوال العلماء في بيعة علي رضي الله عنه

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    الصورة الرمزية Trojan
    Trojan
    Trojan غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 250
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    نماذج من أقوال العلماء في بيعة علي رضي الله عنه




    إجماع العلماء والمحدثين:
    سنذكر نماذج من أقوال العلماء من عهد التابعين إلى اليوم في بيعة علي رضي الله عنه وشريعة خلافته، حتى تتبين عقيدة أهل السنة والجماعة ومذهبهم في هذا الأمر- بيعة علي- وسننقل الأقوال التي تدل على البيعة، سواء كانت بالتصريح أو بالتضمين، وليس قصدنا في هذه الأقوال الحصر، فهذا صعب ولكن يكفي أن ننقل أقوال كبار المحدثين والفقهاء كأئمة المذاهب الأربعة وغيرهم، وإليك هذه النماذج المختارة.

    1- الحسن البصري (ت110هـ):

    قال: والله ما كانت بيعة علي إلا كبيعة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (1).

    2- الإمام أبو حنيفة(ت150هـ):
    قال: ما قاتل أحد عليا رضي الله عنه ليرده إلى الحق إلا كان علي أولى بالحق منه، ولولاه ما علم أحد كيف السيرة في قتال المسلمين.
    وقال أيضا- بعد أن سئل عن قتال أهل الجمل-: سار علي رضي الله عنه فيه بالعدل وهو الذي علم المسلمين قتال أهل البغي. وقال: لاشك أن طلحة والزبير رضي الله عنهما قاتلا عليا بعدما بايعاه وحالفاه(2).

    3- الإمام الشافعي (ت204هـ):
    أما الإجماع الدال على إباحة قتالهم- أي البغاة فهو منعقد بفعل إمامين: أحدهما: أبو بكر في قتال ما نعي الزكاة.
    والثاني: علي بن أبي طلب في قتال من خلع طاعته(3).
    وقال: واعلموا أن الإمام الحق بعد عثمان علي بن أبي طالب وثبتت إمامته بمبايعته كبار الصحابة ورضا الباقين(4).

    4- ابن سعد [ت231هـ]:
    قال: لما قتل عثمان- رحمه الله- يوم الجمعة لثماني عشرة ليلة مضت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين، وبويع لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه بالمدينة الغد من يوم قتل عثمان، بالخلافة بايعه طلحة، والزبير وسعد بن أبي وقاص، وسعيد ابن زيد بن عمرو بن نفيل وعمار بن ياسر وأسامة بن زيد وسهيل بن حنيف وأبو أيوب الأنصاري ومحمد بن مسلمة وزيد بن ثابت وخزيمة بن ثابت وجميع من كان بالمدينة من أصحاب رسول الله وغيرهم(5).

    5- الإمام أحمد[ت141هـ]:
    وله أقوال عدة منها قوله: من زعم أن عليا ليس إماما، إلى أي شيء يذهب؟ ألم يقم الحدود؟ ألم يحج الناس؟ ألم ألم؟؟ وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون: أمير المؤمنين(6). وقيل له تقول: علي خليفة؟ قال: نعم. وذكر حديث سفينة. وقال: علي- رحمه الله- إمام عادل.
    وقد نقل ابن تيمية أن الأمام أحمد قال فيمن يطعن في خلافة علي: إنه أضل من حمار أهله. ونهى عن مناكحته.

    6- الإمام البيهقي [ت458هـ]:
    قال: صحيح عن علي رضي الله عنه أنه قاتلهم قتال أهل العدل مع أهل البغي؛ فكان أصحابه لا يجهزون على جريح، ولا يقتلون موليا، ولا يسلبون قتيلا(7).

    7- الإمام ابن قدامة صاحب المغني [ت607هـ]:
    قال: واجتمعت الصحابة رضي الله عنهم على قتال البغاة، فإن أبا بكر رضي الله عنه قاتل ما نعى الزكاة، وعليا قاتل أهل الجمل وصفين والنهروان(8).

    8- الإمام القرطبى [ت671هـ]:
    قال: انعقدت خلافته في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومهبط وحيه ومقر النبوة، وموضع الخلافة بجميع من كان فيها من المهاجرين والأنصار بطوع منهم وارتضاء واختيار، وهم أمم لا يحصون وأهل عقد وحل، والبيعة تنعقد بطائفة من أهل الحل والعقد
    (9).


    9- الحافظ ابن حجر العسقلاني [ ت 852هـ]:
    قال: وكانت بيعة علي بالخلافة عقب قتل عثمان؛ في أوائل(10) ذي الحجة سنة خمس وثلاثين، فبايعه المهاجرون والأنصار وكل من حضر، وكتب ببيعته إلى الآفاق، فأذعنوا كلهم إلا معاوية في أهل الشام، فكان بينهم بعدما كان(11).

    10- الإمام المؤرخ ابن عماد الحنبلي [ت1089هـ]:
    كان في جانب علي جماعة من البدريين وأهل بيعة الرضوان وروايات الرسول صلى الله عليه وسلم والإجماع منعقد على إمامته(12).

    11- الإمام الشوكاني [1250هـ]:
    قال: أولاهما بالحق؛ فيه دليل على أن عليا ومن معه هم المحقون, ومعاوية ومن معه هم المبطلون. وهذا أمر لا يمترى فيه منصف, ولا يأباه إلا مكابر متعسف, وكفى دليلا على ذلك هذا الحديث: ((عمارا تقتله الفئة الباغية))(13).

    12- الشيخ العلامة حافظ الحكمي [ت1377 ]:
    قال: وأما علي رضي الله عنه مجتهدا مصيبا محقا(14). وقال: وكان رضي الله عنه أعلم بكتاب الله من المطالبين بدم عثمان(15).


    *شبهات والرد عليها
    *شبة أولى: [ إن بيعة علي لم يكن فيها شورى]
    * والجواب على هذه الشبه نقول:
    إن الروايات الصحيحة تؤكد ذهاب الصحابة إلى علي وطلبهم البيعة له وإلحاحهم عليه, فهذا لا يخلو من أمرين:


    الأمر الأول: أنهم تشاوروا قبل أن يذهبوا إلى علي، فرأوا أن عليا الأولى، ثم ذهبوا إليه في هذا الأمر.
    الأمر الثاني: أن عليا كان في منزلة واضحة لا يحتاج الأمر لشورى، مثلما كانت بيعة أبي بكر بلا شورى لوضوح الفرق بينه وبين غيره، وأنه أولى الناس بالخلافة، وكذلك عمر لم تكن بيعته بالشورى لظهور فضله على من سواه، وإنما كانت الشورى بعد مقتل عمر لتقارب فضل ومنزلة عثمان وعلي ولصعوبة التمييز بينهما.
    أما بعد مقتل عثمان فلم يحتج الأمر لشورى لوضوح منزلة علي، ولأنه كان المرشح الثاني بعد عثمان يوم الشورى، فلما قتل عثمان كان علي أفضل من عليها ويشهد لهذا اتفاق الصحابة في الذهاب إلى علي، ولم يذهبوه لا لطلحة ولا للزير ولا لسعد، كما تشيع بعض الروايات الضعيفة، إنما كان اختيارهم وذهابهم الوحيد إلى علي رضي الله عنه فهذا أبلغ دلالة وشرعية من الشورى قبل الذهاب إليه.
    فذهابهم الوحيد إلى علي- دون تشاور- من أكبر الدلالات على أحقيته وشرعية بيعته وخلافته. فإن الشورى إنما تكون في الأمور الملتبسة المشتبهة.
    إذن فحجة أن بيعة علي لم يكن فيها شورى، هي حجة ناقصة وقول مردود وفيها إيهام بأن الخلافة لا تتم إلا بالشورى، وعلى هذا فتكون بيعة أبيبكر وعمر وعلي باطلة؛ لأنها مبنية على غير شورى بل على ظهور الفضل، وهذا فرض أنهم لم يتشاوروا قبل الذهاب إلى غليّ، فكلا الأمرين يؤكد صحة بيعته، سواء تشاوروا أم جاءوا كلهم طواعية إلى على رضي الله عنه.

    * الشبهة ثانية: [ضعف رواية عبد الله بن عباس في بيعة عليّ]

    قد يرى البعض ضعف رواية عبد الله بن عباس في بيعة علي، فإنها تدل على أن ابن عباس حضر البيعة ورأى إجماع المهاجرين والأنصار على بيعته، بينما تفيد قصته مع علي والمغيرة بن شعبة أنه لم يقدم من الحج غلا بعد أن بويع عليّ، لكن هذه الحجة مردودة فرواية ابن عباس في بيعة علي سندها حسن، بينما روايته مع المغيرة وعليّ سندها ضعيف جداً فتقدم الرواية الأقوى، ولا يضر كون تلك الرواية أشهر؛ لأنه سبق وأن قلنا إن الشهرة لا تقتضي الصحة فكم من رواية مشهورة ضعيفة؛ بل كم من حديث مشهور وهو في غاية الضعف والنكارة.
    * شبهة ثالثة:
    قد يقول البعض: إن الروايات هذه التي أوردتموها لا تنفي أن قلة من الصحابة توقفوا وامتنعوا عن البيعة؛ لأنه كثيراً ما يرد في الأحاديث والروايات الصحيحة أن (الصحابة) فعلوا كذا ثم تبين أن بعضهم على خلاف ذلك وأنه شذّ من القاعدة؟!نقول: صحيح أنه قد ينقل إجماع الصحابة أو اتفاقهم على أمر أو يقال ((كان الصحابة يرون كذا)) ثم يثبت عن بعضهم خلاف ذلك فهذا يؤخذ إن ثبتت المخالفة بدليل صحيح.
    أما هنا فجميع الروايات التي تقول إن بعض الصحابة لم يبايعوا عليا روايات ضعيفة أو موضوعة بلا استثناء، وعلى هذا يبقى الأصل وهو الإجماع؛ لأنها لم تثبت المخالفة بخلاف الأول(16).


    *الأحاديث الدالة على صحة بيعته:

    وهو حديث سفينة رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتى الله الملك من يشاء))(17).
    اعتمد العلماء على هذا الحديث في تثبيت خلافة علي رضي الله عنه والدلالة على صحتها وشريعتها.
    1- سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ففقد روى الترمذي والإمام أحمد واللفظ له- عن سفينة مولى النبي صلى الله عليه وسلم:
    ((الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يؤتى الله الملك من يشاء)).
    قال سعيد بن جمهان- الراوي عن سفينة- ثم قال لي سفينة: أمسك خلافة أبي بكر، وخلافة عمر، وخلافة عثمان ثم قال لي: أمسك خلافة علي- قال لي: فوجدناها ثلاثين سنة.
    وهي ثلاثون عاما كاملة، وهي من دلائل النبوة الكبرى، إذ أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما هو كائن فكان كما قال صلى الله عليه وسلم:
    فأنت ترى أن سفينة الصحابي راوي الحديث فسر الحديث محتجا به في تثبيت خلافة الخلفاء الأربعة: (أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم) وأن مدتهم كلهم في الخلافة كانت ثلاثين سنة. والصحابي راوي الحديث أعلم بدلالة الحديث من غيره. وهذا الـ (ثلاثون) هي على منهاج النبوة كما في أحاديث صحيحة أخرى(18).
    2- إمام أهل السنة أحمد بن حنبل:
    فهو من العلماء الذين شددوا على التمسك بهذا الحديث ومدلوله، وله أقوال كثيرة شهيرة في الاستدلال بالحديث والرد به على من طعن في خلافة علي من النواصب في عصره. وكان يقول: علي من الخلفاء في حديث سفينة. علي من الخلفاء، الخلافة ثلاثون عاما(19).
    3- قول شيخ الإسلام ابن تيمية:
    قال: وهو حديث مشهور من رواية حماد بن سلمة، وعبد الوارث بن سعيد والعوام بن حوشب وغيرهم عن سعيد بن جمهان عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواه أهل السنن كأبي داود وغيره، واعتمد عليه ا لإمام أحمد وغيره في تقرير خلافة الخلفاء الراشدين الأربعة، وهو متفق عليه بين الفقهاء وعلماء السنة، وأهل المعرفة والتصرف، وهو مذهب العامة (20) .
    4- وقال ابن العربي المالكي:
    الخلافة ثلاثون سنة، ثم تعود ملكا فكانت لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وللحسن منها 8 أشهر(21).
    هذه بعض أقوال العلماء في بيان دلالة الحديث، ذكرناها على سبيل المثال لا الحصر.
    فأنت قد رأيت أن الحديث صحيح، ويدل دلالة صريحة على شرعية خلافة علي رضي الله عنه وأنها على منهاج النبوة، لن تكون على منهاج النبوة إلا بصحة البيعة وشرعيتها.
    بعد بيان شرعية البيعة بالخلافة ننتقل إلى الحديث عن خلافته رضي الله عنه.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    (1) منهاج القاصدين في فضل الخلفاء الراشدين ص77، نقلاً عن كتاب ((عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابةو الكرام)) للدكتور ناصر بن علي بن عائض حسن الشيخ.
    (2) الإمام المكي: مناقب أبي حنيفة 2/344.
    (3) الماوردي: الحاوي الكبير 57-66 وللشافعي كلام مطول في كتاب ((قتال أهل البغي)) من كتابه الأم طالعه لزاماً.
    (4) قاله في الفقه الأكبر- نقلاً عن تحقيق الدكتور أحمد السقا- مناقب الشافعي للرازي: 125.
    (5) ابن سعد: الطبقات الكبرى 3/31.
    (6) الخلال: السنة 3/412.
    (7) الاعتقاد: 219.
    (8) المغنى: 8/104.
    (9) التذكرة: 623.
    (10) كذا والصواب في أواخر ذي الحجة، لأن قتل عثمان كان في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة وبويع علي رضي الله عنه بعد مقتل عثمان بيوم على الأرجح.
    (11) الفتح: 72.
    (12) شذرات الذهب: 1/212- 213.
    (13) نيل الأوطار: 4/7/348.
    (14)(7) معارج القبول: 2/475.
    (15) انظر: أم مالك: بيعة علي بن أبي طالب 93-121.
    (16) الحديث رواه أبو داود (4646) والترمذي (2226) وأحمد في المسند (21978، 21982، 21987)، وابن أبي عاصم في السنة 1181)، والطبراني في الكبير (6442) والحاكم في المستدرك 3/71 وابن حبان في صحيحه (6657).
    (17) ساقها الألباني في بداية المجلد الأول من السلسلة الصحيحة.
    (18) للخلال: السنة 3/422.
    (19) والمقصود بالعامة عامة المسلمين.
    (20) الفتاوة 35/18، وهنا نقل ابن تيمية الإجماع كما ترى.
    (21) أحكام القرآن 4/1127.




  2. [2]
    مهندس السواهيك
    مهندس السواهيك غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مهندس السواهيك


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 733
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    جزاك الله الف خير اخونا الغالي

    0 Not allowed!


    يا أهل العراق ... نداء... نداء...
    لن يشفع لنا الدعاء لأهلنا في سوريا عند الله يوم القيامة...
    ولن يرحمنا التأريخ ...
    وستلعننا الأجيال...
    على الارواح التي تزهق والدماء التي تسكب هناك..
    هبوا لنصرة الأهل بالكلمة والمال وانتفضوا كل يوم وفي كل ساحة...
    فإنّ العين لتدمع وإنّ القلب ليحزن...وإنا على ما يجري للأحبة في سوريا لمحزونون ...
    لكم الله لكم الله

  3. [3]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    بارك الله فيك أخي الكريم

    0 Not allowed!



  4. [4]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    الحمد لله الذي جعلنا من اهل سنته

    0 Not allowed!



  5. [5]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    الحمد لله الذي جعلنا من أهل سنة النبي صلى الله عليه وسلم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML