دورات هندسية

 

 

عاصفة رملية تحجب الرؤية بالرياض

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية ياسر لاشين
    ياسر لاشين
    ياسر لاشين غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 716
    Thumbs Up
    Received: 59
    Given: 0

    عاصفة رملية تحجب الرؤية بالرياض

    اليوم 10-3-2009 م تعرضت الرياض لعاصفة رملية وبدأت من الشمال تقريبا وفى ثوانى انقلب امامى النهار الى ليل فى حدود الساعة 12 ظهرا واليكم بعض الصور بعد ما هدأ الحال وعرفت اتحرك بالسيارة





    فادعو الله ان يرزقنا المطر
    واليكم بعض المعلومات عن العواصف الرملية بالسعودية

    ماهية العاصفة الرملية Dust storm:


    عبارة عن رياح عاصفة محملة بذرات ترابية وغبار منقولة من قشرة الأرض السطحية المفككة. وتعتبر العواصف الرملية من الكوارث الطبيعة التي تخلف الكثير من الحوادث والتلفيات على كافة مستويات النشاط البشري، والعاصفة الترابية ظاهرة مترولوجية شائعة تحدث في كثير من بقاع العالم الصحراوية كالجزيرة العربية والشرق الأوسط بشكل عام وشمال أفريقيا ووسط آسيا واستراليا والولايات المتحدة الأمريكية بل ورصدت عواصف ترابية عظيمة جداً فوق كوكب المريخ بصورة أعظم بكثير من العواصف الأرضية فسبحانه الذي بيده ملكوت كل شيء.. والعاصفة الترابية تحدث عند توفر شرطين أحدهما: تربة جافة ومفككة عارية من الغطاء النباتي والشرط الثاني سرعة الرياح.
    وميكانيكية نشوء العاصفة الترابية نتيجة لتيارات الحمل التي تحدث بعد تسخين شديد لسطح الأرض، فيصبح الهواء فوق سطح الأرض حاراً ومن ثم يصعد إلى أعلى بشكل تيارات حملانية. مما يسبب خلق اختلافات في الضغط الجوي والحرارة، بسببها تندفع رياح أبرد نسبياً إلى ملء الفراغ في الموقع الأمر الذي يثير الغبار ويحمل حبات الرمل إلى أعلى بمستوى يتناسب مع قوة الرياح وجفاف وتفكك التربة والله أعلم. كما أن التنبوء بحدوث عواصف ترابية ليس بالصعب في ظل توفر معطيات مترولوجية واسعة ومعرفة الظروف الجغرافية المحلية.

    والعاصفة الرملية أو ما يسمى بالجدار الترابي هي مجموعة حبيبات رملية معدنية المصدر في الأغلب عالقة في الهواء بارتفاع قد يصل إلى عدة مئات من الأمتار وبعرض عشرات وأحياناً مئات الكيلومترات، وبدرجة تركيز تختلف وفقاً: لجهة القدوم، سرعة الرياح، جفاف المصدر وقد يصل التركيز إلى الآلاف من الحبيبات لكل سنتيمتر مكعب كما الحال في عاصفة يوم الثلاثاء. كما تقوم الرياح بنقل كميات هائلة عشرات الملايين من أطنان الرمال كل عام وتقذفها في أماكن مختلفة فوق الأرض وأحياناً فوق البحر. وربما نقلت الرياح تلك الحبيبات من الرمال وخاصة الدقيقة جداً عشرات الآلاف من الكيلومترات من مصدرها الأصلي كما يحدث عندما تصدر الصحراء الكبرى الواقعة شمال افريقيا بعضاً من ذراتها الترابية إلى قارة أوروبا التي قد يصل إلى شمالها وأحياناً باتجاه الغرب فوق المحيط الأطلسي.

    وقت العواصف الرملية:

    قد تحدث ظاهرة العواصف الرملية في اي وقت في السنة فوق الأراضي السعودية فيما اذا توفرت شروطها، الا انها تزداد في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف بسبب ظاهرة عدم الاستقرار التي تمر بها اجواء السعودية وذلك ان فصل الربيع يعتبر مرحلة انتقالية بين فصلي الشتاء والصيف وتبدل لمراكز الضغط الجوي ايذاناً بدخول وقت فصل الصيف. وخلال فصل الربيع يستمر عبور المنخفضات الجوية القادمة من الشمال الغربي للجزيرة العربية والتي تسبب في معظم الأحيان نشوء عاصفة ترابية مصحوبة بعواصف رعدية. وتبدأ العاصفة الترابية في الأغلب بعد فترة وجيزة من بلوغ درجة الحرارة اعلاها وذلك وقت العصر ووفقاً للبيانات فإن معظم العواصف الرملية تبدأ آخر النهار.

    اضرار وأخطار العواصف الرملية:

    تشكل العواصف الرملية تحدياً كبيراً للإنسان اذ انه لا يستطيع التحكم بها ولا التخفيف من حدتها بشكل عملي كما لا يستطيع تغيير مسارها وبالتالي تشكل خطراً يتعاظم مع حجم وسرعة العاصفة وتتنوع تلك المخاطر والأضرار والتي منها: توقف الرحلات الجوية وتغيير مسارها، توقف النقل البري وازدياد الحوادث، اضرار بالممتلكات، اضرار بالمزروعات، تلوث الهواء، انفاق اكثر على تنظيف البيوت والسيارات والطرق، زيادة في معدلات استهلاك المياه، ومن الناحية الصحية التهاب المسالك التنفسية لدى المرضى الذين يعانون من الربو وحساسية الأنف والصدر، شعور نفسي سيئ ينتاب الإنسان، كما يؤدي استمرار العواصف الرملية عدة ايام الى هلاك الإنسان في الصحراء كما الحيوان والتاريخ يشهد بقصص جيوش هلكت بسبب عواصف رملية متصلة، وأختم بمقولة احد القادة العسكريين الأمريكيين ابان الهجوم البري على بغداد حيث قال: لم نكن نتوقع تدخل الجنرال «غبار» في مجريات الحرب.

    التوجيه الشرعي:

    لاشك ان كل ظاهرة طبيعية نادرة او غير مألوفة هي آية من آيات الله تعالى يدرجها بين الحين والآخر لحكمة يريدها سبحانه وتعالى وليخوف الله بها عباده، ويحي بها القلوب الميتة، ويوقظ بها الأحساسيس والضمائر لتعود وتأوب كما حصل لكثير من سكان المناطق التي عصفت بها العواصف الرملية يوم الثلاثاء الماضي. انها تذكرنا بمشاهد يوم القيامة، حيث العلامة الكبرى الدخان، كما تذكرنا بمشاهد العذاب والانتقام حيث عذب الله بها اقوام وكان صلى الله عليه وسلم اذا اشتدت الريح يسأل الله تعالى خيرها وخير ما ارسلت به ويستعاذ به من شرها وشر ما ارسلت به وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا رأى ريحا او غيما تغير وجهه وأقبل وأدبر فإذا امطرت سري عنه ويقول: (قد عذب قوم بالريح).

  2. [2]
    Ayman
    Ayman غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Ayman


    تاريخ التسجيل: Feb 2003
    المشاركات: 2,100
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    اعانكم الله...
    ظللنا ما يقرب من شهر و نصف في جو افظع السنة الماضية ..

    0 Not allowed!



    اللهم تقبل

  3. [3]
    عادل 1980
    عادل 1980 غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية عادل 1980


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 1,021
    Thumbs Up
    Received: 17
    Given: 10
    الله يحفظ بلاد المسلمين

    0 Not allowed!




    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
    وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML