دورات هندسية

 

 

نظرات على نظام Bios الشهير ...

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. [1]
    مهندس المحبة
    مهندس المحبة غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 4,642
    Thumbs Up
    Received: 157
    Given: 0

    نظرات على نظام Bios الشهير ...




    نظام الإدخال والإخراج الأساسي(BIOS)

    البيوس هو اختصار لعبارة (basic input output system ) ومعناه " نظام الإدخال والإخراج الأساسي " وتنطق "بيوس" فما هو البيوس ؟

    ما هو البيوس

    عندما تضغط زر تشغيل الحاسب فإنك عادة ما تسمع صوت نغمة معلنة بدء تشغيل الحاسب ومن ثم تظهر بعض المعلومات على الشاشة وجدول مواصفات الجهاز ثم يبدأ وندوز في العمل .... فما الذي يحدث ؟

    عند تشغيل الجهاز فإن الجهاز يقوم بما يسمى الـ (POST ) وهو اختصار لـ "power on self test" أي " الفحص الذاتي عند التشغيل " وهي أول شئ يفعله الحاسب، حيث يقوم الحاسب بفحص أجزاء النظام ( المعالج والذاكرة العشوائية ، بطاقة الفيديو .....إلخ) و تستطيع أن ترى مقدار الذاكرة العشوائية في الجهاز عند هذه النقطة كما تستطيع رؤية الكثير من المعلومات عن البيوس مثل رقمه وتاريخه ... إلخ .

    إذا وجد النظام أية أخطاء عند هذه النقطة فإنه يتصرف حسب خطورة الخطأ ففي بعض الأخطاء فإنه يكتفي بأن ينبه لها أو يتم إيقاف الجهاز عن العمل وإظهار رسالة تحذيرية حتى يتم إصلاح المشكلة ويستطيع أيضاً إصدار بعض النغمات بترتيب معين (beep code) حتى ينبه المستخدم لموضع الخلل ، إن ترتيب النغمات يختلف باختلاف نوعية الخلل وباختلاف الشركة المصنعة للبيوس -تستطيع معرفة معلومات أكثر عن الـ beep codes في مواقع الشركة المصنعة للبيوس - ومن ثم يسلم القيادة لنظام البيوس .

    فيقوم نظام البيوس بفحص جميع أجهزة الإدخال والإخراج المتوفرة لديه (الأقراص الصلبة والمرنة ، الأقراص المدمجة ، المنافذ المتوازية والمتسلسلة ، الناقل التسلسلي العام ، لوحة المفاتيح .... إلخ ) وذلك بمساعدة المعلومات المخزنة في رقاقة سيموس .

    ثم بعد ذلك يقوم البيوس بالبحث عن نظام تشغيل ( مثل وندوز ، دوس ، يونيكس ، لينكس ...إلخ ) فيسلمه مهمة التحكم بالحاسب .

    ولا تنتهي مهمة البيوس هنا بل تسند إليه مهمات الإدخال والإخراج في الحاسب طوال فترة عمله ويعمل جنباً إلى جنب مع نظام التشغيل لكي يقوم بعمليات الإدخال والإخراج وبدون البيوس لا يستطيع وندوز أن يخزن البيانات و لا أن يسترجعها ..إلخ .

    إذاً البيوس هو نظام مهمته أن يستقبل الأوامر الخاصة بالإدخال والإخراج من نظام التشغيل ويقوم بتنفيذها ، في الحقيقة إن نظام البيوس هو عبارة عن برنامج ولكنه برنامج مدمج في اللوحة الأم ومخزن على رقاقة روم ( رقاقة قابلة للقراءة فقط) وهي ذاكرة لا يمكن تغيير محتوياتها وتحتفظ بمحتوياتها حتى لو تم إطفاء جهاز الحاسب ليكون نظام البيوس جاهزاً في المرة التالية عند تشغيل الجهاز . ونستطيع تلخيص مهمة البيوس فيما يلي:

    1. القيام بعملية الفحص الأولي للجهاز POST
    2. القيام بعملية الإقلاع من الأقراص ( عملية بدء تشغيل نظام التشغيل).
    3. القيام بعمليات الإدخال والإخراج الأساسية BIOS وهي مهمته الكبرى التي سميت باسمها.
    4. يحوي النظام أيضاً البرنامج اللازم للدخول على إعدادات البيوس ( الشاشة الزرقاء التي تظهر عند الضغط على زر del وقت الإقلاع )

    يتم تصنيع رقاقات البيوس من قبل العديد من المصنعين أبرزهم شركات فونكس "phoenix" وشركة "أوورد award " و شركة "american megatrends" وإذا نظرت إلى أي لوحة أم فسوف تجد عليها رقاقة البيوس ومكتوب عليها اسم الشركة المصنعة لها.

    رقاقات سيموس (*)

    --------------------------------------------------------------------------------


    وإن تحديد نوع البيوس ونوع وتسلسل الإنذارات الصوتية ضروري لتحديد مصدر المشكلة، إذ أن كل نظام يتبع طريقة معينة للدلالة على مصادر المشاكل من خلال طبيعة وتسلسل الإنذارات الصوتية التي يصدرها. وفيما يلي الشرح بالتفصيل حسب كل نظام:

    نظام البيوس Award:
    الإنذار المؤلف من إشارة صوتية مفردة طويلة متبوعة بإشارتين صوتيتين قصيرتين يصدر عادة للدلالة على أن هناك مشكلة ما في بطاقة الفيديو وأن النظام لا يستطيع استخدام الشاشة لعرض أية معلومات إضافية عن المشكلة.
    وفيما عدا ذلك، فإن أية إشارة تحذير صوتية يصدرها النظام تدل عادة على مشاكل في الذاكرة RAM.

    نظام البيوس Phoenix:
    - الإنذار المؤلف من إشارة صوتية طويلة متبوعة بإشارتين صوتيتين قصيرتين تدل على وجود مشكلة في نظام الفيديو ( العرض)، مع عدم تمكن النظام من استخدام الشاشة لعرض أية تفاصيل إضافية.
    - إشارة صوتية واحدة متبوعة بثلاث إشارات صوتية ثم إشارة واحدة ثم إشارة واحدة ( 1-3-1-1) تدل على اختبار الذاكرة الديناميكية DRAM وإنعاشها.
    - إشارة صوتية واحدة ثم ثلاث إشارات ثم إشارة واحدة ثم ثلاث إشارات (1-3-1-3) تدل على اختبار متحكم لوحة المفاتيح Keyboard Controller.
    - كل ما عدا ذلك تقريباً من إنذارات صوتية يدل على فشل في الذاكرة RAM Failure.

    نظام البيوس AMI:
    - إشارة صوتية واحدة تعني فشلاً في عملية إنعاش الذاكرة.
    - ثلاث إشارات صوتية معاً تدل على فشل الذاكرة الأساسية Base 64K Memory.
    - أربعة إشارات صوتية معاً تصدر للدلالة على أن المؤقت لا يعمل.
    - خمس إشارات صوتية معاً تعني وجود مشكلة ما في المعالج.
    - سبع إشارات صوتية معاً تدل على وجود خطأ في اعتراض إشارة المعالج Exception Interrupt Error.
    - ثماني إشارات صوتية معاً تعني فشل القراءة أو الكتابة على الذاكرة.
    - عشر إشارات صوتية معاً تشير إلى خطأ في سجل إغلاق CMOS.
    - إحدا عشرة إشارة صوتية معاً تعني أن الذاكرة الوسيطة Cache رديئة.
    بإمكانك الاطلاع على تفاصيل أكثر حول الإشارات الصوتية المتعلقة بإجراءات POST عبر مواقع الإنترنت الخاصة بالشركات المصنعة لأنظمة بيوس

    وعرفوا ان البيوس اساس النظام والمعرفه في بتريحك من
    كثير مشاكل بالسوفت وير ومن كثير توصييلات بالهارد وير
    شخص ما بيعرف بالبيوس ركب هارد لازم ينزع الجمبر
    ويركب ماستر عالاول وسليف عالثاني وقصه طويله
    واحد بيعرف اساسيات البيوس رحكب الهارد ركب الداتا علي والتغذيه شغل عطا امر السلاف والماستر من جوات البيوس وريح راسه ماراح ادخل بتفاصيل البيوس اكثر من هيك ابدأوو من الصفر
    مع درورس البيوس وبتمنى تستفيدوا منها :


    BIOS Features Setup

    الخاصية الأولى: CPU Level 1 Cache

    الخيارات : Enabled أو Disable
    تستخدم هذه الخاصية لتمكين أو تعطيل الذاكرة كيش من المستوى الأول و هذه الخاصية تكون افتراضيا Enabled .

    تعتبر هذه الخاصية مفيدة جدا لمن يرغبون بزيادة سرعة معالجاتهم دون الحاجة لشراء معالج جديد غالي الثمن ، فلو افترضنا أن أحدكم حاول زيادة سرعة معالجه من 400 الى 500 و لكن لم يعمل الجهاز فإنه بتعطيل هذه الخاصية أي جعلها Disabled فإن الجهاز قد يعمل بشكل جيد و لكني لا أنصح المستخدمين أصحاب المعالجات بينتيوم 2 أو 3 بتعطيل هذه الخاصية.

    الخاصية الثانية: CPU Level 2 Cache
    الخيارات: Enabled, Disabled
    ما نقوله هنا مشابه لما قلناه بخصوص الذاكرة كيش من المستوى الأول.

    الخاصية الثالثة: CPU L2 Cache ECC Checking

    الخيارات: Enabled, Disabled

    تسمح لك هذه الخاصية بتفعيل أو تعطيل ميزة فحص الذاكرة الكيش المستوى الثاني و البحث عن أخطاءL2 ECC و ذلك في حال توفر هذه الخاصية في جهازك.

    من المحبذ تفعيل هذه الخاصية لأنها سوف تفحص الذاكرة و تبحث عن الإخطاء أحادية البت في البيانات المخزنة في الذاكرة L2 و تقوم بإصلاحها تلقائيا مما يسهم في زيادة ثبات عمل الجهاز و خاصة في حالة زيادة سرعة المعالج فتقوم بمعالجة الأخطاء المحتملة الوقوع.

    بعض المستخدمين يقومون بتعطيل هذه الخاصية لأن البعض يقول أن عمل هذه الخاصية يقلل من أداء النظام ، و في الحقيقة فإن هذا الإنخفاض المزعوم لا يكاد يلحظ و خاصة مقابل التحسن في عمل الجهاز و المزيد من ثباته و ليس ذلك فحسب بل إن هذه الخاصية تسمح لك بزيادة سرعة المعالج أكثر مما تستطيعه مع تعطيل هذه الخاصية، لهذا فأنا أنصح بتفعيل هذه الخاصية.

    الخاصية الرابعة: Processor Number Feature

    الخيارات: Enabled, Disabled

    و هذه الخاصية تعمل فقط في حالة أن كان لديك معالج بينتيوم 3 ، و عند تفعيلها فإنك تسمح لبرامج خارجية بقراءة و إظهار الرقم التسلسلي للمعالج و هذه الخاصية مفيدة إذا رغبت في التأكد من أن معالجك هو من فئة بينتيوم 3.

    الخاصية الخامسة: Quick Power On Self Test

    الخيارات: Enabled, Disabled

    عند تفعيل هذه الميزة فإن سرعة تشغيل أو إقلاع الجهاز ترتفع بشكل ملحوظ و ذلك نظرا لتخطي بعض اختبارات بدء التشغيل ، و ينصح بتعطيل هذه الميزة فقط عند إضافة أي معدات أو أجزاء جديدة للجهاز ، و بعد تكرار التشغيل لبضعة مرات إذا تبين أن الجهاز يعمل بشكل جيد حينها من الممكن إعادة تفعيل هذه الخاصية.

    الخاصية السادسة: Virus Warning / Anti-Virus Protection

    الخيارات: Enabled, Disabled أو ChipAway

    عند تفعيل هذه الخاصية فإن البيوس سيظهر رسالة تحذير عند كل محاولة للوصول لل boot sector أو partition table من قبل فيروس أو غيره.

    يفضل عادة تفعيل هذه الخاصية للحماية من خطر الفيروسات مع ملاحظة أن هذه الخاصية مخصصة فقط لحماية boot sector و partition table و ليس القرص الصلب ككل.
    و لكن لهذه الخاصية بعض العيوب و التي تتمثل بمنعها لتشغيل بعض البرامج مثل :

    1- برنامج إعداد الويندوز.

    2- برامج فحص الأقراص.
    لهذا يفضل تعطيل هذه الخاصية مؤقتا قبل تشغيل البرامج السابقة و إعادة تفعيلها بعد الإتنهاء من العمل على هذه البرامج.
    تعتبر هذه الخاصية عديمة الفائدة إذا كان القرص الصلب لديك موصلا بمتحكم خارجي external controller و الذي يحتوي على بيوس خاص به و بالتالي فإن الفيروس سيتخطى البيوس الأول و يصيب القرص الصلب ، و من أمثلة هذه الأقراص :
    1- SCSI.

    UltraDMA 66-2و UltraDMA100

    بعض اللوحات الأم motherboards تحتوي على رقائق خاصة ChipAway تحتوي على كود معين لمحاربة الفيروسات و إعطاء حماية أكبر للقرص الصلب ، و لكنها أيضا تصبح عديمة الفائدة في الحالات سابقة الذكر.

    الخاصية السابعة: Boot Sequence

    الخيارات :
    A, C, SCSI/EXT
    C, A, SCSI/EXT
    C, CD-ROM, A
    CD-ROM, C, A

    D, A, SCSI/EXT إذا كان لديك على الأقل قرصين صلبين من نوع IDE))

    E, A, SCSI/EXT إذا كان لديك على الأقل ثلاث أقراص صلبة من نوع IDE))

    F, A, SCSI إذا كان لديك على الأقل أربع أقراص صلبة من نوع IDE))

    SCSI/EXT, A, C

    SCSI/EXT, C, A

    A, SCSI/EXT, C

    LS/ZIP, C
    هذه الخاصية تعطيك الحق في اختيار الترتيب الذي تريد من البيوس أن يسلكه عند بداية التشغيل للبحث عن نظام التشغيل ، لهذا إذا أردت أكبر قدر من توفير الوقت عند بدأ التشغيل مع افتراض أن جهازك يعمل بشكل جيد فإنه ينصح أن تختار القرص الصلب كأول جهاز في الترتيب عند البحث عن نظام التشغيل و عادة يكون رمز القرص الصلب هو C أما إذا كنت تستخدم قرص صلب من نوع SCSI فاختر SCSI ليكون هو الجهاز الأول.
    بعض اللوحات الأم مثل ABIT BE6 و BP6 لديها متحكم IDE Controller إضافي مدمج في اللوحة الأم ، في هذه الحالة نجد أن البيوس يبدل الخيار SCSI بخيار جديد هو EXT و هذا الخيار يسمح للجهاز بالإقلاع من قرص صلب IDE موصل بالمنفذ الثالث أو الرابع من المتحكم الإضافي على اللوحة الأم أو الإقلاع من قرص SCSI و لتحديد أحدهما يجب مراعاة الخاصية القادمة. بينما إذا أردت الإقلاع من قرص صلب IDE موصل الى المنفذ الأول أو الثاني فلا تختار EXT.
    الخاصية الثامنة: Boot Sequence EXT Means و هي متعلقة بالخاصية السابقة.
    الخيارات: IDE, SCSI

    إذا اخترت من الخاصية السابقة الخيار EXT ففي هذه الحالة يصبح لديك احتمالان هما الإقلاع من قرص IDE موصل بالمنفذ الثالث أو الرابع من المتحكم الإضافي و عندها عليك ان تختار IDE في هذه الخاصية ، و الإحتمال الآخر هو الإقلاع من قرص SCSI و عندها عليك اختيار SCSI في هذه الخاصية، و تذكر أن هذا كله متعلق باللوحات الأم من النوع ABIT BE6 و BP6.

    الخاصية التاسعة : Swap Floppy Drive

    الخيارات : Enabled, Disabled

    هذه الخاصية مفيدة إذا كان لديك أكثر من محرك أقراص مرنة و تريد تبديل الترتيب المنطقي لهم بدلا من فتح الجهاز و تبديل أماكنهم يدويا ، فعند تفعيل هذه الخاصية فإن محرك الأقراص A سيصبح B بينما سيصبح محرك الأقراص B هو A ، و يمكن الإستفادة من هذه الخاصية إذا كان لديك محركا أقراص ذوا حجم مختلف و كان قرص التشغيل الذي تملكه موافقا لحجم محرك الأقراص الثاني و كما نعلم فإن البيوس سوف يقلع من محرك الأقراص الأول فقط ، لهذا يمكن اللجوء الى هذه الخاصية لتغيير ترتيب محركات الأقراص مما يسمح بالإقلاع من المحرك المتوافق مع قرص بدء التشغيل المتوفر لدينا.
    يتبع

    أرجو الرد والتقييم والدعاء ......
    أرجو منكم أضافة تقييم وذلك بالضغط على الأيكونة بجوار المشاركة


  2. [2]
    مهندس المحبة
    مهندس المحبة غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 4,642

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 157
    Given: 0

    Thumbs up

    الخاصية العاشرة: Boot Up Floppy Seek

    الخيارات : Enabled, Disabled

    هذه الخاصية ستحدد فيما إذا كان البيوس سيقوم بإجراء بحث عن محرك الأقراص المرنة عند بدأ التشغيل أم لا فإذا لم يستطع إيجاده فسيظهر رسالة خطأ ، كما أنه سيختبر فيما إذا كان لدي محرك الأقراص 40 أو 80 مسار Track و حيث أن كل محركات الأقراص حاليا لديها 80 مسارا فليس هناك حاجة لهذه الخاصية و من الممكن تعطيلها Disabled.

    الخاصية الحادية عشر: Boot Up NumLock Status

    الخيارات :On, Off

    تتحكم هذه الخاصية عند بدأ التشغيل بوظيفة لوحة مفاتيح الأرقام على يمين لوحة مفاتيح الأحرف عند تفعيل هذه الخاصية فإن مفاتيح لوحة الأرقام ستعمل لطبع الأرقام ، بينما عند تعطيل هذه الميزة فستعمل هذه المفاتيح للتحكم بحركة المؤشر.

    الخاصية الثانية عشر: Gate A20 Option

    الخيارات: Normal, Fast

    تحدد هذه الخاصية كيفية استخدام البوابة A20 لعنونة الذاكرة فوق 1 ميجابايت، عند إعداد هذه الخاصية لتكون Fast فإن مجموعة رقائق اللوحة الأم Motherboard Chipset هي التي ستتحكم في عمل البوابة A20 ، بينما عند إعدادها لتكون Normal فإن متحكم لوحة المفاتيح Keyboard Controller هو من سيتحكم في عمل البوابة A20 ، و حيث أن نظامي التشغيل ويندوز و OS/2 تدخل و تخرج من النمط المحمي من خلال البيوس فإن البوابة A20 ستحتاج الى التبديل من وضع التفعيل الى وضع التعطيل و بالعكس مرات عديدة و بالتالي فإن إعداد هذه الخاصية لتكون Fast سيحسن من أداء الوصول الى الذاكرة فوق 1 ميجابايت لأن الرقائق Chipset أسرع بكثير من متحكم لوحة المفاتيح، لهذا ينصح بإعداد هذه الخاصية لتكون Fast .

    الخاصية الثالثة عشر : IDE HDD Block Mode

    الخيارات : Enabled, Disabled

    تزيد هذه الخاصية من سرعة الوصول الى القرص الصلب ، و ذلك لأنها تسمح بنقل البيانات من مقاطع متعددة من القرص الصلب في وقت واحد وليس كما في التقنية الأقدم التي لا تسمح بنقل البيانات إلا من مقطع واحد، عند تفعيل هذه الخاصية فإن البيوس سيتفحص القرص الصلب ليرى فيما إذا كان يدعم هذه الخاصية أم لا فإذا كان يدعم هذه الخاصية فسيقوم البيوس تلقائيا بإعداد القرص الصلب لأكبر استفادة من هذه الخاصية ، مع العلم أن أغلب الأقراص المتوفرة حاليا تدعم هذه الخاصية لهذا يجب تفعيل هذه الخاصية لتحقيق أفضل سرعة مع العلم أنك بتفعيل هذه الخاصية تستطيع إرسال حتى 64 كيلوبايت من البيانات مع كل مقاطعة Interrupt أما بتعطيلها فلن تستطيع من نقل أكثر من 512 بايت في المرة الواحدة.

    عليك تعطيل هذه الميزة في حالة واحدة فقط وهي إذا كان لديك ويندوز NT لأنه لا يدعم هذه الخاصية و لكن إذا كان لديك ويندوز NT و قمت بتشغيل و تنصيب Service Pack 2 فإنها ستقوم بحل المشكلة.

    الخاصية الرابعة عشر: Typematic Rate Setting
    الخيارات: Enabled, Disabled

    تسمح لك هذه الخاصية بالتحكم بمعدل تكرار ضربات المفتاح Keystroke عندما تضغط بشكل مستمر على مفتاح ما على لوحة المفاتيح ، عند تفعيل هذه الخاصية سيكون بإمكانك التحكم يدويا بإعدادات الخاصيتين القادمتين و المتعلقتين بهذه الخاصية ، أما عند تعطيل هذه الخاصية فإن البيوس سيقوم باستخدام الإعدادات الإفتراضية.

    الخاصية الخامسة عشر: Typematic Rate (Chars/Sec)

    الخيارات: 6, 8, 10, 12, 15, 20, 24, 30

    في هذه الخاصية تستطيع اختيار معدل تكرار إظهار الرموز على الشاشة عند الضغط المتواصل على المفتاح ، و يقاس هذا المعدل بالرمز في الثانية، و هذه الخاصية تعمل فقط عند تفعيل الخاصية السابقة.

    الخاصية السادسة عشر: Typematic Rate Delay (Msec)

    الخيارات: 250, 500, 750, 1000

    تحدد هذه الخاصية الزمن مقاسا بالميلي ثانية الذي تنتظره لوحة المفاتيح قبل أن تبدأ تلقائيا بتكرار الرمز المتعلق بالمفتاح المضغوط عليه بشكل متواصل ، و هذه الخاصية تعمل فقط عند تفعيل الخاصية الرابعة عشر.

    الخاصية السابعة عشر: Security Setup

    الخيارات: System, Setup

    هذه الخاصية ستعمل فقط في حالة قيامك بإنشاء كلمة سر في إعداد كلمة المرور PASSWORD SETTING من شاشة البيوس الرئيسية.

    عند اختيارك ل System فإن البيوس سيطلب منك إدخال كلمة المرور في كل مرة يقلع فيها الجهاز ، أما إذا اخترت Setup فإن كلمة المرور سيطلب منك إدخالها فقط إذا أردت الدخول الى إعدادات البيوس.
    هذه الخاصية مفيدة لمن يرغب بحماية أكبر لجهازه من المتطفلين.
    أما إذا نسيت كلمة المرور و تريد تجاوز هذه المشكلة فلديك ثلاث خيارات:
    1- عندما يطلب منك إدخال كلمة المرور فإذا كان البيوس لديك من النوع Award فأدخل كلمة المرور التالية :

    shift+s y x z أي اضغط على Shift مع الأحرف s y x z)).

    2- تستطيع محو محتويات البيوس بما فيه كلمة المرور بأن تفتح الجهاز و تبحث عن البطارية و التي ستجد الى جانبها سنين معدنيين jumper قم ببساطة بالوصل بين هذين السنين بأي سلك أو جسم معدني لعمل دائرة مغلقة و سيكون هذا الأمر كفيلا بمحو محتوى البيوس.

    3- إذا لم تجد السنين المذكورين أعلاه يبقى لديك الحل الأخير و المتمثل بإزالة البطارية من موضعها لفترة من الزمن ثم إعادتها و هذا سيكون أيضا كفيلا بحل المشكلة.

    الخاصية الثامنة عشر: 32-bit Disk Access

    الخيارات: Enabled, Disabled

    تقوم هذه الخاصية عند تفعيلها بالسماح ل 32 بت من البيانات بالإنتقال من القرص الصلب الى المعالج في المرة الواحدة و يتم ذلك بقراءتين متوازيتين كل منهما 16 بت من القرص الصلب ثم يدمجا معا لتكوين 32 بت تنتقل دفعة واحدة الى المعالج ، وهذا الأمر يؤدي الى تحسين أداء ناقل PCI لأن عدد أقل من النقلات ستستخدم لنقل المقدار المطلوب من البيانات، أما عند تعطيل هذه الخاصية فإن نقل البيانات سيتم ب 16 بت فقط في المرة الواحدة مما يؤثر سلبا على الأداء.
    و مرة أخرى فإن هذه الخاصية لا تعمل بشكل جيد مع ويندوز NT ، و لكن بتنصيب Service Pack 2 من الممكن حل هذه المشكلة.
    لهذا ينصح بشدة تفعيل هذه الخاصية.
    الخاصية التاسعة عشر: PCI/VGA Palette Snoop

    الخيارات: Enabled, Disabled

    هذه الخاصية مفيدة فقط إذا كنت تستخدم بطاقة MPEG أو بطاقة مضافة Add-on الى بطاقة الشاشة ، تقوم هذه الخاصية بتصحيح إعادة إنتاج الألوان و ذلك بالتحكم بالمعلومات في الذاكرة الإحتياطية لبطاقة الشاشة و التي تسلم من موصل graphics card's Feature Connector الى بطاقة MPEG أو البطاقة المضافة ، لهذا ينصح بتفعيلها إذا كنت تمتلك مثل هذه البطاقات.

    الخاصية العشرون : Assign IRQ For VGA

    الخيارات : Enabled, Disabled

    في أغلب بطاقات مسرعات الرسوم graphics accelerator cards هناك حاجة لإستخدام خط طلب مقاطعة IRQ لأكبر فائدة من البطاقة ، لهذا يفضل تفعيل هذه الخاصية إذا كان لديك بطاقة مسرع رسوميات لأن تعطيلها سيضعف الأداء بشكل ملحوظ ،أما إن لم يكن لديك بطاقة كهذه فيفضل تعطيل هذه الخاصية حتى لا يتم حجز خط مقاطعة بدون داعي.

    الخاصية الواحدة و العشرون : MPS Version Control For OS

    الخيارات : 1.1, 1.4

    هذه الخاصية تصلح فقط في حالة أن كانت اللوحة الأم لديك في جهازك تدعم أكثر من معالج ، MPS هي اختصار ل Multiprocessor Specification و هناك خياران 1.1 و 1.4 ،الخيار 1.1 قديم نسبيا بينما الخيار 1.4 يعد نسخة محسنة و يوفر إعدادات إضافية لدعم معالجات مختلفة كما يوفر أيضا إمكانية التحديث مستقبلا ، كما أنه يدعم تشغيلا أفضل لأكثر من ناقل PCI على لوحة واحدة.

    أغلب أنظمة التشغيل الحديثة مثل ويندوز NT4 و وويندوز 2000 و 98 و ميلينيوم تدعم الخيار المحسن 1.4 لهذا ينصح باختيار 1.4.

    الخاصية الثانية و العشرون: OS Select For DRAM > 64MB

    الخيارات: OS/2, Non-OS/2

    عندما تكون ذاكرة الجهاز RAM لديك أكبر من 64 ميجابايت فإن نظام التشغيل OS/2 من IBM يختلف في تعامله و إدارته لهذه الذاكرة بالمقارنة مع غيره من أنظمة التشغيل ، لهذا إذا كان نظام التشغيل لديك هو OS/2 فقم باختياره و إن كان لديك نظام تشغيل آخر فاختر Non-OS/2.

    الخاصية الثالثة و العشرون: Report No FDD For Win95

    الخيارات: Enabled, Disabled

    إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز 95 أو 98 أو ميلينيوم و لم يكن لديك في جهازك أي محرك أقراص مرنة ، فإنه ينصح باختيار Enabled لتحرر خط طلب المقاطعة السادس IRQ6 و تجعل الويندوز يتخطى فحص محرك الأقراص لأنك إن عطلت هذه الخاصية Disabled فلن يعرف الويندوز أنه ليس لديك محرك أقراص مرنة ، كما ينصح كذلك بتعطيل Disable متحكم محركات الأقراص المرنة على اللوحة الأم Onboard FDC Controller و يمكن فعل ذلك من نافذة البيوس المسماة Integrated Peripherals ومن ثم الذهاب الى الخاصية Onboard FDC Controller و اختيار Disabled .

    الخاصية الرابعة و العشرون: Delay IDE Initial (Sec)

    الخيارات: 0, 1, 2, 3, ..., 15

    نجد في الأنواع الحديثة من البيوس أن عملية الإقلاع تتم بسرعة كبيرة، و لكن بعض أجهزة IDE مثل القرص الصلب أو محرك الأقراص المصغوطة ليس سريعا بما يكفي لكي يتمكن البيوس من التعرف عليه أثناء عملية الإقلاع ، لهذا تستخدم هذه الخاصية للإبطاء من عملية الإقلاع ، ينصح بداية بجعل قيمة التأخير 0 ثانية ، فإذا فشل أحد أجهزة IDE بالعمل و لم يتعرف عليه البيوس أثناء عملية الإقلاع فقم بزيادة هذه القيمة تدريجيا مع المحاولة بإقلاع الجهاز مع كل زيادة الى أن تصل الى مرحلة يتعرف فيها البيوس على جميع أجهزة IDE أثناء عملية الإقلاع.
    الخاصية الخامسة و العشرون: HDD S.M.A.R.T. Capability

    الخيارات: Enabled, Disabled

    هذه الخاصية تعمل على تفعيل أو تعطيل تقنية خاصة بالأقراص الصلبة الحديثة تسمى S.M.A.R.T. و هي اختصار ل (Self Monitoring Analysis And Reporting) أو تحليل و إصدار تقارير عن المراقبة الذاتية ، تسمح هذه التقنية بالتنبؤ المبكر و التحذير من حدوث أخطار تهدد القرص الصلب كما أنها تراقب حالة القرص الصلب على الشبكة ، يفضل تفعيل هذه الخاصية لتحقيق أكبر حماية ممكنة للقرص الصلب ، و لكن هناك حالات قليلة يؤدي تفعيل هذه الخاصية الى حدوث تكرار لإعادة تشغيل الجهاز المرتبط بشبكة و ذلك لأن S.M.A.R.T تقوم أحيانا بإرسال حزم من البيانات عبر الشبكة مع أنه لا يوجد أي جهاز يراقب هذه البيانات على الشبكة مما قد يؤدي الى إعادة تشغيل لا إرادية للجهاز، لهذا إن كنت تعمل على شبكة و عانيت من هذه المشكلة فبإمكانك تعطيل هذه الخاصية.
    الخاصية السادسة و العشرون: Video BIOS Shadowing

    الخيارات: Enabled, Disabled

    عند تفعيل هذه الخاصية فإن معلومات Video BIOS يتم نسخها من الذاكرة ROM البطيئة الى الذاكرة DRAM السريعة ، و ذلك لتحقيق وصول أسرع لهذه المعلومات مما يحسن من أداء البيوس لأن سرعة نقل البيانات من ذاكرة الرام أكبر بمئة مرة تقريبا من نقلها من ذاكرة الروم ، و يكون العيب الوحيد أن جزءا من الذاكرة الرام سيصبح محجوزا لتخزين المعلومات المنسوخة من الروم.

    و لكن و حيث أن أنظمة التشغيل الحديثة بدءا من ويندوز 95 و ما تلاها لا تستخدم البيوس للوصول الى بطاقة الشاشة بل تتعامل معها مباشرة مما يجعل هذه الخاصية عديمة النفع، لهذا ينصح بتعطيلها إذ لا حاجة بنا لنحجز جزءا من ذاكرة الرام ليضيع سدى ، و لكن أحب أن أنوه الى أن أغلب الألعاب القديمة التي تعمل من خلال الدوس تستفيد من هذه الخاصية ،و لهذا إن كنت من المدمنين على مثل هذه الألعاب فإنه يمكنك تفعيل هذه الخاصية.

    الخاصية السابعة و العشرون: Shadowing Address Ranges (xxxxx-xxxxx Shadow)

    الخيارات: Enabled, Disabled

    نفس نصيحة الخاصية السابقة مع إضافة أنه لا حاجة لك بتفعيل هذه الخاصية حتى و لو كنت تستخدم ألعاب الدوس، لأنها متعلقة فقط في حالة كان لديك بطاقة شاشة من النوع الذي يقبل بتركيب بطاقة إضافية Add-on على نفس البطاقة الأصلية ، و حيث أن أنظمة التشغيل الحديثة كما سبقنا لا تستعين بالبيوس للوصول الى هذه البطاقة فلا حاجة لنا بتفعيل هذه الخاصية إلا إذا كنت تستخدم نظام تشغيل الدوس فقط و هذا و الله أعلم أمر مستبعد.
    الموضوع منقول للامانه منشكر الاخ الي عذب نفسه بهالدروس
    واخذ وقت كبير فيهم عشان يقدمه كبدايه للمبتدئين وكمرجع لاصحاب الخبره

    الخاصية الثامنة و العشرون: SDRAM CAS Latency Time

    الخيارات: 2 ، 3

    هذه الخاصية تتحكم بمقدار وقت التأخير مقاسا بدورات الساعة( clock cycles - CLKs يقصد بدورات الساعة بأنها الزمن اللازم لإنتقال الأمر من المعالج الى الذاكرة و العودة مرة أخرى) و يحصل هذا التأخير قبل أن تبدأ ذاكرة SDRAM بتنفيذ أمر القراءة بعد تسلمها إياه ، كما أن هذه الخاصية تحدد عدد دورات الساعة اللازمة لإنهاء الجزء الأول من عملية نقل البيانات ، كلما كان مقدار التأخير أقل كلما زادت سرعة نقل البيانات ، و لكن بعض أنواع SDRAM لا تستطيع أن تدعم الإنخفاض في التأخير مما يؤدي الى عدم استقرارها، لذى ينصح باختيار القيمة 2 للأداء الأفضل ، و إذا عانيت من عدم استقرار للجهاز فغير القيمة الى 3.

    الخاصية التاسعة و العشرون: SDRAM Cycle Time Tras/Trc

    الخيارات: 5/6, 6/8

    هذه الخاصية تحدد العدد الأدنى من دورات الساعة التي يحتاجها TRAS و TRC .

    Tras هو اختصار ل SDRAM's Row Active Time و الذي هو عبارة عن طول المدة التي يستغرقها أي صف في ذاكرة SDRAM و التي تتكون من صفوف و أعمدة ، لكي يفتح و يصبح جاهزا لنقل البيانات .

    بينما يشير TRC الى Row Cycle Time و هو الوقت اللازم لأكمال عملية فتح و تحديث الصف في ذاكرة SDRAM.
    كلما قلت المدة زادت السرعة لهذا يفضل اختيار العدد 5/6 و لكن إن أصبح نظامك غير مستقر فغير القيمة الى 6/8.

    الخاصية الثلاثون: SDRAM RAS-to-CAS Delay

    الخيارات: 2 و 3

    تسمح هذه الخاصية بتحديد الزمن الفاصل بين إشارات RAS (Row Address Strobe) و إشارات CAS (Column Address Strobe) ، و هذه الفترة الزمنية ستتكرر مع كل كتابة على ذاكرة SDRAM أو قراءة منها أو تحديثها.

    و كلما قلت هذه المدة تحسن الأداء ، إذا ً اختر 2 و إن عانيت من مشاكل في استقرار الجهاز غير القيمة الى 3.

    الخاصية الواحدة و الثلاثون : SDRAM RAS Precharge Time

    الخيارات : 2 ، 3

    تحدد هذه الخاصية عدد دورات الساعة اللازمة ل RAS لتنجز عملية شحنها قبل أن يتم تحديث الذاكرة SDRAM ، بتقليل هذا العدد سيتحسن الأداء ، لهذا ينصح ياختيار 2 فإذا عانيت من مشاكل في ثبات الجهاز فاختر 3.

    الخاصية الثانية و الثلاثون : SDRAM Cycle Length

    الخيارات : 2 ، 3

    هذه الخاصية مشابهة تماما للخاصية الثامنة و العشرون SDRAM CAS Latency Time و لها نفس الوظيفة.

    الخاصية الثالثة و الثلاثون: SDRAM Leadoff Command

    الخيارات: 3، 4.

    باستخدام هذه الخاصية تستطيع التحكم بالوقت الذي يمر قبل أن يسمح بالوصول الى البيانات المخزنة في ذاكرة SDRAM ، كلما قل زمن الوصول كلما كان أفضل ، إذاً و كما في الخواص السابقة اختر 3 فإذا عانيت من عدم ثبات الجهاز فاختر 4.

    الخاصية الرابعة و الثلاثون: SDRAM Precharge Control

    الخيارات: Enabled, Disabled

    هذه الخاصية تحدد فيما إذا كان المعالج أو ذاكرة SDRAM سيكون المسئول عن التحكم بعملية شحن ذاكرة SDRAM.

    عند تعطيل هذه الخاصية فإن أوامر المعالج للذاكرة ستؤدي الى شحن جميع قطاعات ذاكرة SDRAM و هذا يؤدي الى تحسين الثبات و لكنه يؤدي الى خسارة في الأداء.

    أما عند تفعيل هذه الخاصية فإن عملية الشحن ستكون موكلة بالكامل للذاكرة بنفسها و هذا يقلل عدد المرات التي يتم فيها شحن ذاكرة SDRAM ، حيث أن عدة دورات للمعالج و التي تكون موجهة للذاكرة تتم قبل أن تكون الذاكرة بحاجة الى إعادة شحن، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية لأفضل أداء و لكن مع مو اجهة مشاكل في الثبات يمكنك تعطيلها.

    الخاصية الخامسة و الثلاثون: DRAM Data Integrity Mode

    الخيارات: ECC, Non-ECC

    ECC هي اختصار ل Error Checking and Correction ، و هذه الخاصية يجب تفعيلها فقط إذا كنت تملك ذاكرة خاصة هي 72-bit ECC RAM ، و عند تفعيلها فإن النظام سيتمكن من إيجاد الأخطاء أحادية البت و تصحيحها تلقائيا ، إذاً ينصح بتفعيلها ( و ذلك باختيار ECC ) فقط إذا كنت تمتلك هذه الذاكرة الخاصة و عطلها أي اختر Non-ECC إذا كنت لا تملك مثل هذه الذاكرة.

    الخاصية السادسة و الثلاثون: SDRAM Bank Interleave

    الخيارات: 2-Bank, 4-Bank, Disabled

    هذه الخاصية تسمح لك بالتحكم بنمط التداخل في واجهة عمل ذاكرة SDRAM.

    يسمح لك التداخل بإجراء تبادل بين دورات الوصول و التحديث لقطاعات SDRAM ، فبينما يتم تحديث قطاع ما في الذاكرة ، يتم الوصول الى قطاع آخر في نفس الوقت ، و هذا يؤدي الى تحسن كبير في أداء ذاكرة SDRAM نظرا للتوفير في الوقت الذي يمر عند تحديث كل قطاع في الذاكرة.

    لنلق نظرة على ما يحدث في ذاكرة SDRAM مكونة من أربع قطاعات :

    1- يرسل المعالج العنوان الأول لإيجاد البيانات المطلوبة الى القطاع الأول من لوحة الذاكرة SDRAM.

    2- يرسل المعالج العنوان الثاني لإيجاد البيانات المطلوبة الى القطاع الثاني من لوحة الذاكرة SDRAM و في نفس الوقت يتلقى البيانات التي طلبها من القطاع الأول.

    3-يرسل المعالج العنوان الثالث لإيجاد البيانات المطلوبة الى القطاع الثالث من لوحة الذاكرة SDRAM و في نفس الوقت يتلقى البيانات التي طلبها من القطاع الثاني.

    4- يرسل المعالج العنوان الرابع لإيجاد البيانات المطلوبة الى القطاع الرابع من لوحة الذاكرة SDRAM و في نفس الوقت يتلقى البيانات التي طلبها من القطاع الثالث.

    5- يتلقى البيانات التي طلبها من القطاع الرابع.

    و لكي ندرك مقدار التوفير في الوقت الذي نحصل عليه باستخدام خاصية التداخل interleaving ، لنرى كيف ستتم الخطوات السابقة بدون استخدام التداخل:

    1- يتم تحديث ذاكرة SDRAM.

    2- يرسل المعالج العنوان الأول للبيانات المطلوبة الى ذاكرة SDRAM.

    3- يتلقى المعالج البيانات الموجودة في العنوان الأول من الذاكرة.

    4- يتم تحديث ذاكرة SDRAM.

    5- يرسل المعالج العنوان الثاني للبيانات المطلوبة الى ذاكرة SDRAM.

    6- يتلقى المعالج البيانات الموجودة في العنوان الثاني من الذاكرة.

    7- يتم تحديث ذاكرة SDRAM.

    8- يرسل المعالج العنوان الثالث للبيانات المطلوبة الى ذاكرة SDRAM.

    9- يتلقى المعالج البيانات الموجودة في العنوان الثالث من الذاكرة.

    10- يتم تحديث ذاكرة SDRAM.

    11- يرسل المعالج العنوان الرابع للبيانات المطلوبة الى ذاكرة SDRAM.

    12- يتلقى المعالج البيانات الموجودة في العنوان الرابع من الذاكرة.

    الآن و قد عرفنا أهمية خاصية التداخل ، لابد أن نعرف أن هذه الخاصية مفيدة فقط إذا كانت البيانات المتتالية المطلوبة من قطاعات مختلفة من الذاكرة.
    كل لوحة SDRAM DIMM تتكون إما من من قطاعين أو من أربع قطاعات.
    اللوحات التي تتكون من قطاعين تستخدم رقائق 16Mbit SDRAM chips و يكون الحجم الكلي للوحة الذاكرة لا يتجاوز عن 32 ميجابايت.

    أما اللوحات التي تتكون من أربع قطاعات فتستخدم رقائق تبدأ من 64Mbit SDRAM chips و قد تصل الى 256Mbit لكل رقاقة ، بينما لا يقل الحجم الكلي للوحة الذاكرة عن 64 ميجابايت.

    إذا كنت تستخدم لوحة ذاكرة واحدة ذات قطاعين (و ذلك يتحدد بسعة الذاكرة و ذلك بأن تكون 32 ميجابايت أو أقل) فاختر 2-Bank.

    أما إذا كنت تستخدم لوحتين كل واحدة ذات قطاعين أو كنت تستخدم لوحة ذات أربع قطاعات ( اللوحة ذات الأربع قطاعات تكون سعتها 64 ميجابايت أو أكثر) في هذه الحالة لك أن تختار 2-Bank أو 4-Bank ، و بشكل عام فإن الخيار 4-Bank يعتبر أفضل من الخيار 2-Bank.

    تبقى ملاحظة أخيرة و هي إذا كان البيوس لديك من النوع Award و كنت تستخدم ألواح ذاكرة ذات رقائق من نوع 16Mbit SDRAM DIMM فإنه يفضل تعطيل هذه الخاصية Disabled.

    الخاصية السابعة و الثلاثون: Read-Around-Write

    الخيارات: Enabled, Disabled

    تسمح هذه الخاصية للمعالج أن ينفذ أوامر القراءة كما لو كانت مستقلة عن أوامر الكتابة ، لهذا إذا كان أمر القراءة يشير الى عنوان في الذاكرة و الذي أوامر الكتابة ما زالت محفوظة في الكيش و لم تكتب بعد الى هذا العنوان من الذاكرة فإن أمر القراءة سيكتفي بالمعلومات الموجودة في الكيش ولن ينتظر الى أن تكتب هذه المعلومات من الكيش الى الذاكرة ليقوم بقراءتها بعد ذلك.

    لذى فإن تفعيل هذه الخاصية يحسن الأداء و يزيد من فعالية الذاكرة SDRAM.

    الخاصية الثامنة و الثلاثون: System BIOS Cacheable

    الخيارات: Enabled, Disabled

    تسمح هذه الخاصية بنسخ محتويات البيوس من الذاكرة الروم الى ذاكرة الكيش المستوى الثاني.

    إذا كنت تستخدم نظام الويندوز أو OS/2 فينصح بشدة تعطيل هذه الخاصية.

    الخاصية التاسعة و الثلاثون: Video BIOS Cacheable

    الخيارات: Enabled, Disabled

    تستخدم هذه الخاصية لنسخ معلومات الفيديو بيوس من الذاكرة الروم الى ذاكرة الكيش المستوى الثاني ، و لكن إن كنت تستخدم الويندوز أو OS/2 فلن تحتاج الى تفعيل هذه الخاصية و ينصح حينئذ بتعطيلها.

    الخاصية الأربعون: Memory Hole At 15M-16M

    الخيارات: Enabled, Disabled

    بعض أنواع بطاقات ISA تحتاج الى هذه المنطقة من الذاكرة 15M-16M لكي تعمل بصورة جيدة لهذا فإن تفعيل هذه الخاصية سيؤدي الى حجز هذه المنطقة من الذاكرة لإستخدام البطاقة و لكن المشكلة الخطيرة في هذه الخاصية أنها ستمنع الجهاز من استخدام الذاكرة فوق 16 ميجابايت بمعنى أنه عند تفعيل هذه الخاصية فإن نظام التشغيل لن يستطيع استخدام أكثر من 15 ميجابايت من الذاكرة مهما كان الحجم الفعلي للذاكرة الموجودة لديك ، لهذا ينصح بشدة تعطيل هذه الخاصية، و إن كنت تستخدم مثل هذه البطاقات فأنصحك بتبديلها بنوعية أحدث.

    الخاصية الواحدة و الأربعون: 8-bit I/O Recovery Time

    الخيارات: NA, 8, 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7

    كما هو معروف فإن ناقل PCI أسرع بكثير من ناقل ISA 8 بت، لهذا و لكي تعمل بطاقات ISA 8 بت كما يجب مع دوائر I/O لناقل PCI فإن آلية ناقل I/O تضيف دوائر ساعة Clock Cycle و التي سبق شرحها بين كل دوائر I/O يحدثها ناقل PCI و تكون موجهة الى ناقل ISA 8 بت و ذلك لتعويض الفرق في السرعة، و إفتراضيا تضيف هذه الآلية 3.5 دورة ساعة و باستخدام هذه الخاصية تستطيع تغيير هذا الرقم الإفتراضي إذا واجهت بعض المشاكل مع بطاقات ISA 8 بت المتوفرة في جهازك ، فمبدئيا اختر NA و هو يوفر العدد الإفتراضي 3.5 فإذا و اجهت مشاكل فحاول زيادة هذا الرقم ، و إن لم يكن لديك أية بطاقات ISA 8 بت فإن هذه الخاصية ليس لها أي معنى بالنسبة إليك.

    الخاصية الثانية و الأربعون: 16-bit I/O Recovery Time

    الخيارات: NA, 4, 1, 2, 3

    كما هو معروف فإن ناقل PCI أسرع بكثير من ناقل ISA 16 بت، لهذا و لكي تعمل بطاقات ISA 16 بت كما يجب مع دوائر I/O لناقل PCI فإن آلية ناقل I/O تضيف دوائر ساعة Clock Cycle و التي سبق شرحها بين كل دوائر I/O يحدثها ناقل PCI و تكون موجهة الى ناقل ISA 16 بت و ذلك لتعويض الفرق في السرعة، و إفتراضيا تضيف هذه الآلية 3.5 دورة ساعة و باستخدام هذه الخاصية تستطيع تغيير هذا الرقم الإفتراضي إذا واجهت بعض المشاكل مع بطاقات ISA 16 بت المتوفرة في جهازك ، فمبدئيا اختر NA و هو يوفر العدد الإفتراضي 3.5 فإذا و اجهت مشاكل فحاول زيادة هذا الرقم ، و إن لم يكن لديك أية بطاقات ISA 16 بت فإن هذه الخاصية ليس لها أي معنى بالنسبة إليك.هذه الخاصية مطابقة للخاصية السابقة مع الإختلاف في نوعية بطاقة ISA هل هي 8 بت أو 16 بت.

    الخاصية الثالثة و الأربعون: Video RAM Cacheable

    الخيارات: Enabled, Disabled

    هذه الخاصية تسمح بنسخ ذاكرة الفيديو رام الى ذاكرة الكيش المستوى الثاني و هذا من المفروض أن يحسن أداء ذاكرة الفيديو رام لأن ذاكرة الكيش أسرع و لكن فعليا هذا لا يحدث.

    تحتوي بطاقات الشاشة الحديثة على ذاكرة رام سريعة سعة نطاقها تصل الى 5.3 جيجابايت في الثانية (128bit X 166MHz DDR) بينما لا تتجاوز سعة النطاق في ذاكرة SDRAM أكثر من 0.8 جيجابايت في الثانية (64bit X 100MHz) و إن كنت تستخدم ذاكرة SDRAM من النوع PC133 فستصل سعة النطاق الى 1.06 جيجابايت في الثانية(64bit X133MHz).

    الآن إذا عرفنا أن سعة نطاق ذاكرة الكيش المستوى الثاني في المعالج Pentium III 650 تصل الى 20.8جيجابايت في الثانية (256bit X 650MHz) فإنه منطقيا من الأفضل أن تستخدم هذه الذاكرة السريعة لنسخ محتويات الذاكرة SDRAM البطيئة نسبيا و التي يستخدمها النظام كثيرا بدلا من نسخ محتويات ذاكرة الفيديو رام ذات السرعة المعقولة و ليس ذلك و حسب و لكن إذا علمنا أننا إذا قررنا استخدام ذاكرة الكيش السريعة لنسخ محتويات الفيديو رام فإن الكيش ستتصل مع ذاكرة الفيديو رام من خلال ناقل AGP و الذي يوفر في أفضل حالاته و عند استخدام النسخة المحسنة AGP4X فإن سعة النطاق ستصل الى 1.06 جيجابايت في الثانية فقط لا غير بل في الحقيقة فإن السعة هي نصف هذا الرقم لأن على البيانات أن تمر باتجاهين، إذاً عمليا ليس هناك أي فائدة حقيقية من نفعيل هذه الخاصية و ينصح بتعطيلها.

    الخاصية الرابعة و الأربعون: Passive Release

    الخيارات: Enabled, Disabled

    عند تفعيل هذه الخاصية فإن المعالج سيكون قادرا على الوصول الى ناقل PCI في نفس الوقت الذي يكون فيه ناقل ISA مشغولا و حيث أنه من المعروف أن ناقل ISA بطيئ للغاية فإن تعطيل هذه الخاصية سيرغم المعالج على الإنتظار ريثما ينهي ناقل ISA عمله ، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية إلا إذا واجهتك مشاكل مع بطاقة ISA.

    الخاصية الخامسة و الأربعون: Delayed Transaction

    الخيارات: Enabled, Disabled

    عند تفعيل هذه الخاصية فإن عمليات نقل البيانات من و إلى ناقل ISA لا تتم مباشرة عن طريق ناقل PCI لإن ناقل PCI أسرع بكثير فإذا تم تقييد ناقل PCI بنقل البيانات من و إلى ISA فسيؤدي هذا الى بطئ كبير في عمل النظام، لهذا يتم أولا تخزين البيانات في ذاكرة احتياطية بينما يتم تحرير ناقل PCI ليتفرغ للقيام بمهام أخرى الى ينتهي ناقل ISA من عملية النقل، لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية دائما إلا في حالة أن كانت بطاقة ISA لديك قديمة و لا تدعم مواصفات PCI 2.1.

    الخاصية السادسة و الأربعون: PCI 2.1 Compliance

    الخيارات: Enabled, Disabled

    هذه الخاصية مرتبطة بالخاصية السابقة ارتباطا وثيقا فعند تفعيل الخاصية السابقة لابد من تفعيل هذه الخاصية أيضا لأن العملية السابقة Delayed Transaction تعتمد على تحقيق مواصفات PCI 2.1.

    الخاصية السابعة و الأربعون: AGP 2X Mode

    الخيارات: Enabled, Disabled

    تسمح لك هذه الخاصية بتفعيل أو تعطيل استخدام بروتوكول النقل AGP 2X ، يوفر المعيار AGP1X تردد 66 ميجاهرتز و سرعة نقل بيانات تصل الى 264ميجابايت في الثانية أما معيار AGP2X فيوفر ضعف هذا الرقم ، إذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية و لكن قبل فعل ذلك يجب أن تتأكد من أن بطاقة الشاشة لديك تدعم معيار AGP2X ، فإن كانت تدعم هذا المعيار فإن عليك تفعيل هذه الخاصية ، و لكنك قد تواجه بعض المشاكل مع اللوحات الأم ذوات المقبس Super Socket 7 ، فإذا واجهتك مثل هذه المشاكل فتستطيع تعطيل هذه الخاصية.

    الخاصية الثامنة و الأربعون: AGP Master 1WS Read

    الخيارات: Enabled, Disabled

    بشكل افتراضي فإن المتحكم بناقل AGP ينتظر على الأقل دورتي ساعة قبل أن يبدأ بعملية القراءة ، هذه الخاصية تسمح لك بتقليل التأخير الى دورة واحدة ، هذا الأمر يحسن من الأداء بشكل ملحوظ لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية و لكن إن واجهتك مشاكل في بطاقة الشاشة فعليك تعطيل هذه الخاصية.

    الخاصية التاسعة و الأربعون: AGP Master 1WS Write

    الخيارات: Enabled, Disabled

    بشكل افتراضي فإن المتحكم بناقل AGP ينتظر على الأقل دورتي ساعة قبل أن يبدأ بعملية الكتابة ، هذه الخاصية تسمح لك بتقليل التأخير الى دورة واحدة ، هذا الأمر يحسن من الأداء بشكل ملحوظ لهذا ينصح بتفعيل هذه الخاصية و لكن إن واجهتك مشاكل في بطاقة الشاشة فعليك تعطيل هذه الخاصية.

    الخاصية الخمسون: USWC Write Posting

    الخيارات: Enabled, Disabled

    بعد تجارب عديدة على معالجات مختلفة تبين أن هذه الخاصية يستحسن تفعيلها فقط إذا كنت تستخدم معالج بينتيوم برو .

    USWc أو Uncacheable Speculative Write Combination تعني أنه بتجميع الكتابات الصغيرة من البيانات لتكون 64 بت و إرسالها دفعة واحدة بدلا من إرسالها بشكل منفرد ، فإن ذلك سيؤدي الى تقليل عدد مرات نقل أي مقدار معين من البيانات الذاكرة الإحتياطية framebuffer لبطاقة الشاشة ، مما يحسن من الأداء و لكن تذكروا أن لا تفعلوا هذه الخاصية إلا مع معالجات بينتيوم برو أما مع المعالجات الأحدث فإن النتائج قد لا تكون مرضية.

    الخاصية الواحدة و الخمسون: Spread Spectrum

    الخيارات: Enabled, Disabled, 0.25% , 0.5% , Smart Clock

    عندما تعمل ساعة النظام في اللوحة الأم فإنها تصدر نبضات للمحافظة على التوقيت ، و لكن هذه النبضات تسبب حدوث تداخل كهرومغناطيسي Electromagnetic Interference مع الأجهزة الإلكترونية الموجودة بالقرب من جهاز الكمبيوتر ، تقوم خاصية Spread Spectrum بالتقليل من فرصة حدوث تداخل كهرومغناطيسي و هي تحقق هذا الأمر بالتغيير المستمر لتردد النبضات بحيث لا يتم المحافظة على تردد معين إلا للحظة قبل أن يتغير الى تردد جديد و هذا الأمر يقلل من فرص حدوث تداخل مع أي تردد محدد لأي جهاز إلكتروني خارجي ، ولكن تبقى مشكلة أخرى و هي أن تفعيل هذه الخاصية سيؤدي الى تأثير سلبي على ثبات و أداء النظام و خاصة إذا كان لديك أي أجهزة SCSI.

    بعض أنواع البيوس الحديثة توفر خيارا جديدا فيما يخص هذه الخاصية و هو Smart Clock ، لا يقوم هذا الخيار بإجراء أي تعديل على التردد و لكنه بدلا من ذلك يقوم بإيقاف عمل ساعات كل من AGP ، PCI و SDRAM عندما لا يتم استخدامها أو تكون شقوقها فارغة و غير مشغولة بأي بطاقات ، وهذا الأمر يقلل من حدوث التداخل و يوفر في استهلاك الطاقة.
    و هكذا ينصح بتعطيل هذه الخاصية إذا لم تكن لديك أي مشاكل تداخل كهرومغناطيسي مع الأجهزة الإلكترونية ، و لكن إن وجدت مثل هذه المشاكل فاختر Smart Clock إن توفر هذا الخيار لديك ، و لكن إن لم يتوفر فاختر أن تكون نسبة التعديل في التردد 0.25% لتحقيق ثبات أكبر بدلا من استخدام 0.5%و الذي يؤدي الى ثبات أقل و لكن حماية أكبر من التداخل.

    0 Not allowed!





  3. [3]
    ahmad mohmmad
    ahmad mohmmad غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ahmad mohmmad


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,731
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    بارك الله فيك..على هذا الجهد الطيب

    المكان المناسب هو ملتقى الحاسب

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ahmad mohmmad
    ahmad mohmmad غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ahmad mohmmad


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,731
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    بارك الله فيك..على هذا الجهد الطيب

    المكان المناسب هو ملتقى الحاسب

    0 Not allowed!



  5. [5]
    مهندس المحبة
    مهندس المحبة غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 4,642

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 157
    Given: 0
    شكرا أخي العزيز أبو حذيفة وبارك الله فيك ووفقك ........

    0 Not allowed!





  6. [6]
    حسين اسماعيل حسن
    حسين اسماعيل حسن غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 10
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك..على هذا الجهد الطيب

    0 Not allowed!



  7. [7]
    مهندس المحبة
    مهندس المحبة غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 4,642

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 157
    Given: 0
    أهلا وسهلا وشكرا على المرور ........

    0 Not allowed!





  8. [8]
    القروي
    القروي غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكراً جزيلاً أخي العزيز مهندس المحبة جعل الله ذلك في ميزان حسناتك وأنفع بك وبعلمك الأمة والله يبارك لك في علمك ويفتح عليك أبواب العلم والمعرفة وجزاك الله خيراً ...

    أخي الكريم لدي مشكلة إذا تقدر تساعدني فيها جزاك الله خير .........
    لذي مضربورد جيجا بايت GA-8IPE1000-G (Rev 3.x) عملت لها أبديت على البيوس وبعدها عند تشغيل الكمبيوتر يعرض أولاً نوع كرت الشاشة وذاكرته ثم يعطي صوت beep الطبيعي وكأنه بيبدأ بعرض معلومات السيموس وبعد ها لا يحدث أي شئ على الإطلاق
    * الكيبورد لا يعمل ولا يمكن إستخدامه ولما أطفي الجهاز بيضوي الثلاثة أضواء ويطفي
    * ضوؤ الكيس يضوي بس الضوء الأخضر فقط
    الإجراءات التي عملتها
    1- إستبدال البور صبلاي النتيجة نفسها
    2-إستبدال كرت الشاشة بآخر النتيجة نفسها
    3- فصل كل الهاردوير عدا الشاشة والرام النتيجة نفسها
    4- عمل clear cemos وتشغيل الجهاز النتيجة نفسها
    5- فصل كرت الشاشة وتشغيل الجهاز النتيجة سماع صوت دلالة عدم وجود كرت الشاشة ( هل هذا يعني أن المعالج شغال أو أن البيوس شغال نظراً لسماع صوت الخطأ )
    6- تركيب كرت الشاشة وفصل الرامات النتيجة سماع صوت دلالة عدم وجود الرام ( هل يعني أن المعالج شغال أو أن البيوس شغال نظراً لسماع صوت الخطأ )
    7- تنظيف الجهاز والمعالج والمروحة من الأتربة النتيجة نفسها

    برجاء إفادتي إذا في حل برمجي لهذه المشكلة أم لا
    وهل هي مشكلة البيوس أم مشكلة المعالج
    ماسبب عدم ظهور معلومات البيوس على الإطلاق

    لك مني جزيل الشكر والإمتنان

    0 Not allowed!



  9. [9]
    مهندس المحبة
    مهندس المحبة غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 4,642

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 157
    Given: 0
    شكرا أخي العزيز وبارك الله ووفقك
    يجب أن تتأكد من البايوز أولا فقد يكون التحديث قد أضره ويجب عليك تصفير البايوز لكي تعود للأعدادات الأولية للمصنع وبعدها تأكد من المعالج وإن شاء الله ستنفع لك وأرجو أن لاتنساني من خالص دعائكم .......

    0 Not allowed!





  10. [10]
    القروي
    القروي غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكراً جزيلاُ أخي مهندس المحبة على إهتمامك والرد على تساؤلي ...

    بالنسبة لتصفير البيوس هل تقصد به clear cmos عن طريق الجمبر أو البطارية أم طريقة أخرى لتصفيره ؟

    حسب حدود معلوماتي الضيق أعتقد ان المعالج لن يبدأ بالإيعاز لعرض معلومات بيوس كرت الشاشة ( كون الكرت AGP مدمج به بيوس ) وكذا الإيعاز للمضربورد بأصدار صوت البوست الطبيعي لبدأ عرض معلومات البيوس للمضربورد إذا كان المعالج به مشكلة ؟ ولقد استخدمت معالج آخر إلا أن المشكلة نفسها .

    وأيضاً على أفتراض أن المعالج صحيح . هل سيكتشف بيوس المضربورد الأخطاء الناشأة من نزع الرام أو كرت الشاشة وتشغيل الجهاز ليصدر صوت الخطأ كلٍ حسب نوع صوته ؟ أظن أنه دليل على سلامة البيوس ؟

    وكأني أستنتج من ذلك أن ذاكرت الCMOS بها المشكلة كون أن الجهاز لا يستطيع قراءة معلوماتها وعرضها على الشاشة .

    وللعلم حتى مرحلة الضغط على مفتاح Del للدخول للبيوس لا تظهر بعد عرض بيوس كرت الشاشة .


    هل أخي العزيز توافقني الرأي وهل من حل ؟ وهل مرت عليك حالة شبيهة بحالتي المستعصية التي حيرتني جداً جداً .

    الله يجزيك أخي كل الخير وينفع بك وبعلمك الأمة ويرزقك العلم المنير ويزيدك من رزقه ... آميـــــــــــــن

    مرفق صورة المضربورد

    0 Not allowed!


    الصور المرفقة

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML