دورات هندسية

 

 

تظام الكهرباء في السيارة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
  1. [1]
    الصورة الرمزية بشير الهيتي
    بشير الهيتي
    بشير الهيتي غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 790
    Thumbs Up
    Received: 47
    Given: 0

    تظام الكهرباء في السيارة

    البطارية








    البطارية الحالية للسيارة لها غلاف من البلاستيك مقسمة من الداخل إلى خلايا و مليئة بسائل موصل للكهرباء من حامض الكبريتيك ويسمى المحلول. هذا المحلول يتفاعل مع الألواح (ألواح معدنية تحتوي على معدن الرصاص) ليعطي تيار كهربائي بجهد 12 فولت. ويمر التيار من القطب الموجب للبطارية خلال الدوائر الكهربائية للسيارة حتى يصل إلى القطب السالب للبطارية. معظم البطاريات اليوم من النوع المحبك التغليف ولا يحتاج إلى صيانة, وبها مبين لحالة شحن البطارية بالسطح العلوي, أو ما يسمي العين الخضراء. ولكن ما زالت تستخدم البطاريات ذات الأغطية التي تغطي الخلايا, وفي هذا النوع يجب ملئ الخلايا بالمحلول بصفة دورية.

    محلول البطارية سام, ويؤدي إلى تآكل المعادن وقابل للانفجار. عند التعامل مع يجب استخدام نظارات وقفازات للسلامة للوقاية من الحامض. ولتجنب الانفجار لا تدخن أو تحدث شرارة بالقرب من البطارية. قم بعمل الصيانة دورية للبطارية؛ فإن الصدأ حول الأقطاب على سبيل المثال يؤدي إلى ضعف التوصيل الكهربائي. قم بتغيير البطارية في حالة أن الغلاف به كسر أو انتفاخ. لا تقم بلي أو استخدام عتلة لرفع وصلات الكابلات عن الأقطاب. في حالة ترك السيارة بدون تشغيل لمدة 30 يوم أو أكثر قم بحل كبل القطب السالب حتى لا يحدث تهريب لكهرباء البطارية.



    فحص البطارية



    شكل 2
    شكل 1


    1- قراءة مبين حالة الشحن (شكل 1):

    الفحص الأولي (للبطارية التي لا تحتاج إلى صيانة) هو فحص العين الخضراء للبطارية ذات المبين الزجاجي. نظف العين بقطعة من القماش للتمكن من قراءتها بوضوح. العين هي الجزء الظاهر من هيدروميتر داخلي بالبطارية لقياس تركيز المحلول؛ والذي يحتوي على كرة خضراء تطفو إلى أعلى عندما تكون البطارية جيدة (أكثر من %75 مشحونة). في حالة عدم دوران بادئ الحركة والعين مظلمة فهذا يدل على أن البطارية فارغة, قم بقياسها بواسطة فولتميتر الخطوة 2. اللون الشفاف أو الأصفر يدل على تدني مستوى المحلول؛ البطارية في هذه الحالة تحتاج إلى استبدال. للبطاريات الغير محبكة ذات الأغطية التي يمكن رفعها, أختبر المحلول عن طريق هيدروميتر يدوي, قم بإضافة الماء المقطر عند الحاجة إلى ذلك.

    2- قياس البطارية (شكل 2):

    أولاً قس جهد البطارية بدون حمل . صل فولتيمتر قياس السيارة بأقطاب البطارية السلك الأسود صلة بالقطب السالب (-), والسلك الأحمر بالقطب الموجب (+). في حالة أن قراءة الفولتميتر أقل من 12 فولت, أشحن البطارية. في حالة أن قراءة العداد 12 فولت أو أكثر أجري على البطارية اختبار الحمل. أضئ الأنوار الأمامية العالية ونظام التدفئة وأنوار لمبات التحذير الرباعية لمدة 15 ثانية. ثم قم بقراءة العداد والأنوار مازالت مضاءة, القراءة يجب أن تكون على الأقل 9.5 فولت؛ في حالة عدم الحصول على تلك القيمة قم بشحن البطارية.



    شحن البطارية





    شكل 3


    شاحن البطارية المنزلي مصمم لشحن البطارية ببطء وأمان بتيار شحن 4, 6 أو 10 أمبير. وحالة البطارية وقدرة الشاحن تحدد زمن شحن البطارية التي قد تستغرق من 1 ساعة إلى 24 ساعة. لا تقم بشحن البطارية المحبكة في حالة أن لون العين شفاف أو أصفر. لشحن البطاريات الغير محبكة, تأكد من سطح المحلول يغطى ألواح البطارية, قم بإضافة الماء المقطر عند الحاجة إلى ذلك. العمل في منطقة جيدة التهوية, قم بفصل الكابلات من البطارية ثم صل الشاحن الذي يكون في وضع عدم التشغيل وليس متصل بالتيار الكهربائي بأقطاب البطارية. السلك الأحمر صله بالقطب الموجب (+), والسلك الأسود بالقطب الموجب (-). ثم صل الشاحن بالتيار الكهربائي ثم ضعه في وضع التشغيل (شكل 3). سوف يبين مبين الشاحن مقدار التيار (مقدار التيار بالأمبير) الذي تسحبه البطارية. قيمة التيار تقل في المقدار ببطء في اتجاه الصفر إلى أن تصل البطارية لحالة الشحن الكامل. أجعل الشاحن يعمل حتى يصل التيار إلى قيمة 1 أمبير عندها قم بإدارة الشاحن إلى وضع عدم التشغيل, وأفصل الشاحن عن مصدر الكهرباء, ثم أفصل وصلات الشاحن بالبطارية, ثم أصل وصلات الكابلات بالبطارية. الشاحن الأوتوماتك يمكن تركه دون الخوف من الشحن الزائد. ولكن للشاحن الغير أوتوماتك يجب فصل الشاحن في حال وصل البطارية للشحن التام, للمحافظة على البطارية من التلف أو احتمال الانفجار.



    استبدال البطارية





    شكل 4
    شكل 5
    شكل 6




    افصل القطب السالب (-), ثم القطب الموجب (+). باستخدام مفتاح حبة قم بحل تقريط مسمار ربط المثبت المعدني بأعلى البطارية كما موضح بشكل 4 أو مسمار ربط مثبت البطارية السفلي كما هو موضح بشكل 5؛ في حالة وجود صدأ يحول دون حل تقريط المسمار أضف القليل من زيت التخلص من الصدأ ثم حاول مرة أخرى بعد عدة دقائق.حل الصامولة ثم المثبت العلوي أو أرفع المثبت السفلي. في حالة ان هناك مكان يسمح, قم بإدخال اليدين تحت البطارية وقم برفعها كما مبين بالشكل 6 أو أرفعها من الحافة عند الزاوية حيث تكون أكثر الأماكن تحملاً. قم بغسيل البطارية من أسفل وحامل البطارية بمحلول بكربونات الصودا القلوية قبل تركيب البطارية مرة أخرى. ركب تجهيزة تثبيت البطارية بالسيارة بحيث تثبت جيداً باليد, التثبيت الشديد قد يؤدي إلى كسر جدار البطارية والتثبيت الخفيف قد يؤدي إلى تبلى نتيجة احتكاكها بالأجزاء الملامسة لها.



    توصيل بطارية السيارة ببطارية سيارة أخرى لإدارة محرك السيارة المعطلة (مشترك)





    شكل 8
    شكل 7


    1- التأكد من التوصيل الجيد لأقطاب البطارية(شكل 7):

    في حالة عدم عمل بادئ الإدارة أو أن هناك صعوبة في دوران المحرك عند بدأ الإدارة, أولاً تأكد من أن السيارة ليست خالية من الوقود.

    شد فرملة التثبيت أو ضع ناقل الحركة في وضع التثبيت للسيارات الأتوماتكية. أرفع غطاء المحرك لفحص كابلات السيارة والأقطاب.

    تحذير: استخدم نظارات واقية وقفازات ولا تدخن عند التعامل مع البطارية. أستخدم فرشاة لتنظيف أقطاب ووصلات البطارية. تأكد من تربيط الكابلات بأقطاب البطارية باستخدام مفتاح, أحذر من زيادة التربيط. أعد محاولة بدأ إدارة المحرك في حالة استمرار وجوب العطل, قم بعملية توصيل البطارية ببطارية أخرى.

    2- توصيل القطب الموجب لكبل المشترك (شكل 8):

    تأكد من كتاب الإرشادات من أمكانية توصيل سيارتك بالمشترك. وتأكد من أن التوصيل مع بطارية مماثلة بنفس قيمة الجهد. ضع السيارتين المقدمة بالمقدمة أو الجانب بالجانب بدون أن يكون هناك تلامس بينهما. أبطل إشعال المحرك وجميع الأجهزة الملحقة للسيارتين. شغل فرامل التثبيت للسيارتين وضع السيارة على وضع التثبيت لنقل القدرة الأوتوماتيكي أو ضع الحياد لناقل الحركة العادي. تعرف على القطب الموجب لكلا السيارتين, غالباً القطب الأكبر, أو هناك علامة "+" أو كلمة pos أو هناك حلقة حمراء تحت القطب. صل الكبل الأحمر بكلا الكابلين الموجبين للسيارة.





    شكل 10
    شكل 9


    3- توصيل القطب السالب لكبل المشترك (شكل 9):

    صل أحدى طرفي الكابلات غالباً ما يكون أسود اللون بالقطب السالب بالسيارة ذات البطارية المشحونة (القطب الأصغر قطراً أو المميز بعلامة "-" أو كلمة neg. تأكد الآن من أنه ليس هناك توصيل خاطئ في توصيل الكابلات والذي قد يؤدي إلى إتلاف كلا الشاحنين بالسيارتين أو قد يؤدي إلى إصابة الشخص القائم بالتوصيل. الكبل الأحمر يجب أن يوصل بالقطب الموجب "+" بالبطارية المشحونة بالقطب الموجب "+" للبطارية الغير مشحونة, ثم أصل واحد من أطراف الكبل الأسود بالقطب السالب "-" للبطارية المشحونة.

    4- شحن البطارية (شكل 10):

    صل فك طرف الكبل السالب الأسود الأخر على بعد حوالي 30 سم بمكان جيد التوصيل بأرضي السيارة. مسمار بدون طلاء بجسم المحرك أو الشاسية. تحذير: لا تصل الكبل السالب بالقطب السالب للبطارية الغير مشحونة, أو الشاحن أو أي جزء كهربائي. أدر المحرك للسيارة المشحونة وأرفع سرعة دوران المحرك ببطء, ثم أدر محرك السيارة الأخرى. أرفع الكابلات بترتيب عكسي لعملية التوصيل (فك الكبل السالب الأسود من السيارة ذات البطارية الغير مشحونة, ثم الكبل السالب الأسود من السيارة ذات البطارية المشحونة, ثم الكبل الموجب الأحمر من السيارة ذات البطارية الغير مشحونة ثم الكبل الموجب الأحمر من السيارة ذات البطارية المشحونة).

    تحذير: عند عمل التوصيل أحذر من تلامس أطراف الكابلات الأحمر والأسود وكذلك من تلامس أطراف الكبل الأحمر بأي من جسمي السيارة, قد يؤدي ذلك إلى حدوث شرارة تؤدي إلى تفريغ للبطارية وإصابة القائم بعلمية التوصيل.

  2. [2]
    حسن الشعيبات
    حسن الشعيبات غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 53
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيرا , وزادك علما .

    0 Not allowed!



  3. [3]
    Ezzat_Baroudi
    Ezzat_Baroudi غير متواجد حالياً
    مشرف تصميم الإضاءة
    الصورة الرمزية Ezzat_Baroudi


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,314

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 137
    Given: 35
    جزاك الله خيرا مجهود جبار وتشكر عليه

    0 Not allowed!


    Tweeter @ezzatbaroudi




  4. [4]
    القبطان علي
    القبطان علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية القبطان علي


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 1,034
    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 18
    مشكورجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــدااااااااااا

    0 Not allowed!




    من يخاف الوقوع في الخطأ لن يتعلم أبدا...

  5. [5]
    mmsalama
    mmsalama غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكوووووووووووووووووووووووور

    0 Not allowed!



  6. [6]
    عمرو حسانين
    عمرو حسانين غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 295
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  7. [7]
    محمد غسان شربك
    محمد غسان شربك غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية محمد غسان شربك


    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله كل خير وجعلها في صحيفتك وصحيفة هذا المنتدى الجميل
    محمد غسان شربك

    0 Not allowed!



  8. [8]
    eepower5
    eepower5 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 37
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    tnx

    0 Not allowed!



  9. [9]
    رائد حمامرة
    رائد حمامرة غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية رائد حمامرة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 937
    Thumbs Up
    Received: 45
    Given: 2
    جزاك الله خيرا وللمزيد من هذه المواضيع

    http://abedshalodi.jeeran.com/%D8%AF...%A7%D8%AA.html

    0 Not allowed!


    اوقاتك اطيب واجمل مع www.alqaree.com

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ما تحب ان يصلى عليه

  10. [10]
    salemop31
    salemop31 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية salemop31


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 259
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    مشكووووووووووووووووووووووووور جداااااااااااااا

    0 Not allowed!


    " صاحب الهمة يحيى امة "

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML