دورات هندسية

 

 

قصص رائعة فيها الكثير من الحكمة ....

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26
  1. [1]
    الصورة الرمزية م عامر
    م عامر
    م عامر غير متواجد حالياً

    مشرف الملتقى العام

    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 6,550
    Thumbs Up
    Received: 184
    Given: 186

    قصص رائعة فيها الكثير من الحكمة ....

    قصة القارب العجيب
    تحدى أحد الملحدين- الذين لا يؤمنون بالله- علماء المسلمين في أحد البلاد، فاختاروا أذكاهم ليرد عليه، وحددوا لذلك موعدا.وفي الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم، لكنه تأخر. فقال الملحد للحاضرين: لقد هرب عالمكم وخاف، لأنه علم أني سأنتصر عليه، وأثبت لكم أن الكون ليس له إله !وأثناء كلامه حضر العالم المسلم واعتذر عن تأخره، تم قال: وأنا في الطريق إلى هنا، لم أجد قاربا أعبر به النهر، وانتظرت على الشاطئ، وفجأة ظهرت في النهر ألواح من الخشب، وتجمعت مع بعضها بسرعة ونظام حتى أصبحت قاربا، ثم اقترب القارب مني، فركبته وجئت إليكم. فقال الملحد: إن هذا الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب ويصبح قاربا دون أن يصنعه أحد، وكيف يتحرك بدون وجود من يحركه؟!فتبسم العالم، وقال:
    فماذا تقول عن نفسك وأنت تقول: إن هذا الكون العظيم الكبير بلا إله؟!
    قصة الدرهم الواحد

    يحكى أن امرأة جاءت إلى أحد الفقهاء، فقالت له: لقد مات أخي، وترك ستمائة درهم، ولما قسموا المال لم يعطوني إلا درهما واحدا!فكر الفقيه لحظات، ثم قال لها: ربما كان لأخيك
    زوجة وأم وابنتان واثنا عشر أخا
    . فتعجبت المرأة، وقالت: نعم، هو كذلك.فقال: إن هذا الدرهم حقك، وهم لم يظلموك: فلزوجته ثمن ما ترك، وهو يساوي (75 درهما)، ولابنتيه الثلثين، وهو يساوى (400 درهم)، ولأمه سدس المبلغ، وهو يساوي (100 درهم)، ويتبقى (25 درهما) توزع على إخوته الاثنى عشر وعلى أخته، ويأخذ الرجل ضعف ما تأخذه المرأة، فلكل أخ درهمان، ويتبقى للأخت- التي هي أنت- درهم واحد.

    قصة المال الضائع

    يروى أن رجلاً جاء إلى الإمام أبى حنيفة ذات ليلة، وقال له: يا إمام! منذ مدة طويلة دفنت مالاً في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل هذه المشكلة؟فقال له الإمام: ليس هذا من عمل الفقيه؛ حتى أجد لك حلاً. ثم فكرلحظة وقال له: اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فإنك ستذكر مكان المال إن شاء الله تعالى.فذهب الرجل، وأخذ يصلي. وفجأة، وبعد وقت قصير، وأثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه، فأسرع وذهب إليه وأحضره.وفي الصباح جاء الرجل إلى الإمام أبى حنيفة ، وأخبره أنه عثر على المال، وشكره ، ثم سأله: كيف عرفت أني سأتذكر مكان المال ؟! فقال الإمام: لأني علمت أن
    الشيطان لن يتركك تصلي ، وسيشغلك بتذكر المال عن صلاتك.

    قصة المرأة الحكيمة

    صعد عمر- رضي الله عنه- يوما المنبر، وخطب في الناس، فطلب منهم ألا يغالوا في مهور النساء، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يزيدوا في مهور النساء عن أربعمائة درهم؟ لذلك أمرهم ألا يزيدوا في صداق المرأة على أربعمائة درهم.فلما نزل أمير المؤمنين من على المنبر، قالت له امرأة من قريش: يا أمير المؤمنين، نهيت الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم؟ قال: نعم.فقالت: أما سمعت قول الله تعالى: {وآتيتم إحداهن قنطارا} ( القنطار: المال الكثير).فقال:
    اللهم غفرانك، كل الناس أفقه من عمر.ثم رجع فصعد المنبر، وقال: يا أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا في مهور النساء، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب فليفعل

    قصة الخليفة الحكيم
    كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم من الأيام، دخل عليه أحد أبنائه، وقال له:يا أبت! لماذا تتساهل في بعض الأمور؟! فوالله لو أني مكانك ما خشيت في الحق أحدا.فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس على الحق جملة فيدفعوه (أي أخاف أن أجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة.فانصرف الابن راضيا بعد أن اطمأن لحسن سياسة أبيه، وعلم أن وفق أبيه ليس عن ضعف
    ، ولكنه نتيجة حسن فهمه لدينه.

    قصة ورقة التوت

    ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل.ففكر لحظة، ثم قال لهم:
    الدليل هو ورقة التوت.فتعجب الناس من هذه الإجابة، وتساءلوا: كيف تكون ورقة التوت دليلاً على وجود الله؟! فقال الإمام الشافعى: "ورقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج؟! ".إنه الله- سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم!

    قصة العاطس الساهي

    كان عبد الله بن المبارك عابدا مجتهدا، وعالما بالقرآن والسنة، يحضر مجلسه كثير من الناس؛ ليتعلموا من علمه الغزير.وفي يوم من الأيام، كان يسير مع رجل في الطريق، فعطس الرجل، ولكنه لم يحمد الله. فنظر إليه ابن المباوك، ليلفت نظره إلى أن حمد الله بعد العطس سنة على كل مسلم أن يحافظ عليها، ولكن الرجل لم ينتبه.فأراد ابن المبارك أن يجعله يعمل بهذه السنة دون أن يحرجه، فسأله:أي شىء يقول العاطس إذا عطس؟فقال الرجل: الحمد لله!عندئذ قال له ابن المبارك:
    يرحمك الله

    قصة الرجل المجادل
    في يوم من الأيام ، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي، وقال له:كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب. فقال له: هل أوجعتك؟قال: نعم، أوجعتنيفقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟
    !فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، وأدرك أن الشيطان كذلك: خلقه الله- تعالى- من نار، وسوف يعذبه بالنار

    قصة الشكاك
    جاء أحد الموسوسين
    المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: إني أنغمس في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك أشك: هل تطهرت أم لا، فما رأيك في ذلك؟فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ ". ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك- ويشك هل اغتسل أم لا، فهو بلا شك مجنون

    قصة الطاعون

    خرج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، ذاهبا إلى بلاد الشام، وكان معه بعض الصحابة.وفي الطريق علم أن مرض الطاعون قد انتشر في الشام، وقتل كثيرا من الناس، فقرر الرجوع، ومنع من معه من دخول الشام.فقال له الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح: أفرارا من قدر الله يا أمير المؤمنين؟فرد عليه أمير المؤمنين: لو غيرك قالها يا أبا عبيدة!ثم أضاف قائلاً:
    نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله؛ أرأيت لو أن لك إبلا هبطت واديا له جهتان: إحداهما خصيبة (أي بها زرع وحشائش تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، والأخرى جديبة (أي لا زرع فيهما، ولا تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، أليس لو رعيت في الخصيبة رعيتها بقدر الله، ولو رعيت في الجديبة رعيتها بقدر الله؟

    من مواضيع م عامر :


    0 Not allowed!


    -----
    الحمد لله الذي أكرمنا بنعمة الإسلام
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورة الأحزاب
    أللهم ارزقنا نعمة الرضى واجمعنا مع الحبيب المصطفى في جنات العلى
    -----
    موقع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


  2. [2]
    ساسي ش
    ساسي ش غير متواجد حالياً
    جديد
    الصورة الرمزية ساسي ش


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    م عامر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا عضو جديد في الملتقى ولقد أعجبتني قصصك فهي جد هادفة ومرحة
    قصصك رائعة شكرا

    ساسي

    0 Not allowed!



  3. [3]
    m.zidan
    m.zidan غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية m.zidan


    تاريخ التسجيل: Jan 2009
    المشاركات: 111
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك......

    0 Not allowed!



  4. [4]
    م عامر
    م عامر غير متواجد حالياً
    مشرف الملتقى العام
    الصورة الرمزية م عامر


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 6,550
    Thumbs Up
    Received: 184
    Given: 186
    بارك الله بكم
    أهلاً بكم في منتدانا
    شكراً لمروركم الكريم

    0 Not allowed!


    -----
    الحمد لله الذي أكرمنا بنعمة الإسلام
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورة الأحزاب
    أللهم ارزقنا نعمة الرضى واجمعنا مع الحبيب المصطفى في جنات العلى
    -----
    موقع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


  5. [5]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    شكراً لك م عامر
    ودي بعض المواقف الطريفة للمشايخ و العلماء أضمها للموضوع

    من طرائف الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

    1- أنه كان في مكة ذات يوم راكبا تاكسي .. والظاهر أن المشوار كان طويلا , فأراد سائق التاكسي أن يتعرف -ولم يكن يعرف الشيخ- فقال : ما تعرفنا على الإسم الكريم يا شيخ ؟
    فرد الشيخ : محمد بن صالح بن عثيمين .
    فرد السائق :تشرفنا , معك عبدالعزيز بن باز !!!! السواق يحسبه يمزح ...
    هنا ضحك الشيخ , وقال له : ابن باز أعمى كيف يسوق تاكسي ؟
    فرد السائق: ابن عثيمين في نجد وش اللي يجيبه هنا , تمزح معي انت ؟
    هنا ضحك الشيخ , و أفهمه أنه بالفعل ابن عثيمين ...

    2- في أحد دروس الشيخ ابن عثيمين رحمه الله طلب من أحد طلابه أن يُعرَّف السارق ، فقال الطالب : السارق هو الذي يأخذ ما ليس له – وكان هذا الطالب ممسكاً بيده قلماً – فأخذ الشيخ منه القلم بقوة وقال : أنا أخذت قلمك هذا ، فهل أنا سارق ؟ فقال الطالب : لا ، لأنك تمزح ، فأدخل الشيخ القلم في جيبه بعدما أحكم غطاءه وقال : أنا جاد في ذلك ولست أمزح ! فهل أنا سارق ؟ فانفجر الجميع بالضحك

    2- قال الشيخ محمد بن صالح المنجد : جاء مرة طفل إلى الشيخ ابن عثيمين وقال له : يا شيخ أجب لي عن أسئلة هذه المسابقة !
    فقال له الشيخ : أجيب عليها ، ولكن إذا فزت تعطيني نصف الجائزة !

    3- وقال أن الشيخ جاءه أحد الإخوة الأعاجم قائلاً له ياشيك !! ياشيكّ!!
    فقال الشيخ ابن عثيمين والله إني شيك بمئة وعشرين ألف ريال ..

    4- كان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يُدّرس في الحرم وكان الطلبة شباباً وكباراً في السن ، وكان إذا رأى أحداً منهم يلتفت إلى الناس ولا ينتبه للدرس يوقفه ويسأله عما وصل إليه ، فإن لم يجب فإنه يتركه واقفاً ، ولذلك أن تتخيل منظر الرجل وهو واقف كالطفل في الصف المدرسي .
    5- يذكر الشيخ عبد الكريم المقرن : أنه كان مرة في منزل الشيخ محمد بن عثيمين وأثناء التسجيل غلبه النعاس وأخذ يدافع النوم من أجل إتمام البرنامج ، فما كان منه إلا أن أخذ يجيب على الأسئلة وهو يمشي داخل المجلس ذهاباً وإياباً ليطرد النوم ، حتى أكمل جميع الحلقات !

    وهذه حادثة ثانية للشيخ
    6- كان أحد كبار السن من أهل البادية يتواجد للصلاة في مسجد الشيخ من غير أن يعلم انه الشيخ ابن عثيمين وعندما كان الشيخ في صلاة جهرية بمسجده نسي آية من السورة التي يقرأها ، فذكّره بها اكثر من شخص ، وعندما انتهى الشيخ من الصلاة نبههم إلى أن التذكير لا يكون بهذا الشكل الجماعي وان واحدا يكفي عن البقية .
    وهنا نطق كبير السن بكل ثقة وقال :
    إلا المفروض أن الشايب اللي مثلك ما يعرف يقرأ يصف ورى ويخلي الصلاة لاهلها ! !!
    ---------------------------
    7- أخبرني أحد الإخوة أن الشيخ عندما وصل في شرح النونية لإبن القيم إلى أبواب وصف الحور العين قال له بعض الطلبة إِشرح ياشيخ فقال الشيخ رحمه الله . بعدين بعدين ....

    8-سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن العمل بعد الانتهاء من الدعاء ؟ فقال : ينزل يده !
    ------------------------------------------------------
    9- سئل ابن عثيمين رحمه الله : إذا كان القارئ يستمع إلى المسجّل فجاءت سجدة التلاوة فهل يسجد للتلاوة ؟ فقال الشيخ : نعم إذا سجد المسجَّل !
    -------------------------------
    10- كان الشيخ ابن عثيمين يتكلم في درس عن عيوب النساء في أبواب النكاح ، فسأله سائل وقال له : إذا تزوجت ثم وجدت زوجتي ليس لها أسنان ، فهل هذا عيب يبيح لي طلب الفسخ ؟
    فضحك الشيخ وقال : هذه امرأة جيدة حتى لا تعضك !
    -------------
    11-ومن طرائف الشيخ ابن عثيمين مع الشيخ ابن باز رحمهما الله أنه مرة سألهما شخص فقال : لقد اخترع لنا جهاز ينبّه على السهو أثناء الصلاة ، فلا يسهو المصلي إذا استعمله ، فما حكمه ؟
    فسكت الشيخ ابن باز وضحك الشيخ ابن عثيمين رحمهما الله وقال : اسأله أهو يسبح أم يصفق ؟ ..
    وكان الشيخ يقصد التسبيح للرجال والتصفيق للنساء !
    --------------------
    11- وبينماكان مرة في أحد دروسه في سطح الحرم ، أتت هرة بين الصفوف والشيخ كان يُلقي الدرس ، فأوقف الشيخ الدرس وقال : ماذا تريد هذه الهرة ؟ لعلها تريد ماء ؟ اسقوها ماء ،
    ثم قال بعد ذلك فائدة عن حكم سؤر الهرة ، ثم قال : هذه فائدة بمناسبة حضور الهرة !
    فضحك الجميع .
    -----------------------
    12- ومرة في الحرم قام إليه أحد الإخوة من مصر فعانقه على الطريقة المصرية وكان المصري ضخم الجثة فما كان من الشيخ إلا أن عانقه بنفس طريقة المصري وطبطب على ظهره وصدرت طبطبات الشيخ صوتاً مسموعاً والكل يشاهد ويضحك.
    13- ومرة جاء إليه أحد الإخوة من مصر في الحرم فأخذ بيد الشيخ يريد تقبيلها والشيخ يأبى والمصري يصر والشيخ يأبى فكانت يد الشيخ تصعد وتنزل مرات متتالية والشيخ يكره هذا الأسلوب ويزجر الرجل أن يترك يده فما كان في نهاية المطاف إلا أن غلب الشيخ وقبل يده ثم كانت هذه الحادثة هي عنوان الدرس.

    14- ومرة رأينا اثنين يتطاردان في الحرم (شباب) واقتحموا حلقة الشيخ .......والعراك على أشده فيما بينهم والشيخ لم يقطع الدرس ولم يحرك ساكناً واستمر الدرس وكأن شيئاً لم يحدث.

    15-ومرة جاء إليه عجوز في الحرم في الدرس والشيخ يلقي الدرس وأخونا في الله يريد جواب سؤال فيقول له بعدين ، فما كان من الرجل إلا أن أصر على موقفه وصمد واقفاً حتى تضايق الشيخ منه وقال للحاضرين تسمحون له يسأل ؟ فقالوا نسمح .
    تدرون وش سؤاله ؟
    سأل الشيخ أنه جامع زوجته في نهار رمضان فهل عليه شيء ؟
    فقال الشيخ للحاضرين للدرس : يقول أنه جامع زوجته في نهار رمضان فهل عليه شيء ؟
    حقيقة موقف لايحسد عليه .
    رحم الله شيخنا ابن عثيمين واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة ....آمين

    بيان كذب قصة لبس الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله للعقال في الحرم
    في شرح الشيخ لنظم الورقات للعمريطي رحمهما الله في آخر الشريط الخامس سأل أحد الطلبة الشيخ عن ذلك فكذَّبه وهذا هو السؤال مع جوابه
    وقد كان شرح الشيخ رحمه الله للكتاب في (15/2/1415)
    السائل : سمعنا عنك أحسن الله إليك أنك سُئلت في الحرم عن حكم العقال ، فأتيت من غد وأنت لابس العقال ؟!
    قال الشيخ رحمه الله : أيش !! .. ثم ضحك ، ثم قال : أقول ، الله يضبط على عقلي .. ثم ضحك وقال : هذا كذب يا رجل الله يهديك !
    ثم قال : يعني أنا كنت أتوقع أنك تقول : فأخَذتَ عقال الذي بجانبك ولبسته ، هذه ربما تكون ؛ يعني أخبرهم أن هذا ليس بحرام ، لكن أجي اليوم الثاني وعليَّ عقال !! لا حول ولا قوة إلا بالله ... ثم ضحك الشيخ . اهـ



    من طرائف الألباني رحمه الله

    1- رجلٌ صوفي يقول – والعلامة الألباني رحمه الله – موجود : أنتم تسبون الصوفية ، أنا من أهل الله وأعطيكم البرهان ، وإذا كنتم من أهل الحق فافعلوا مثلي ، أنا سأدخل السكين من الجانب الأيمن وأخرجه من الجانب الأيسر ولا ينزل مني قطرة دم واحدة .
    فقال الألباني : ما نريد سكين ، نريد دبوس ، أعطنا الدبوس وأنا سأدخله بيدي في وجنتك ، فقال الصوفي : لا ، بل بيدي أنا ، فقال الشيخ الألباني : أنت من أهل الله ! لا تفرق بيد من ! أنت من أهل الله ..
    فرفض الصوفي وانهزم وأُخزّي وانصرف .
    2- يقول الشيخ محمد المنجد : ومرة دعوت الشيخ الألباني في بيتي ، فجاء أحد الإخوان بطبق من السليق ، فقال الشيخ : هذا يدخل الجوف بلا خوف !
    فقال الشيخ المنجد : هذا من مداعباته على الطعام .
    3- يقول أحد أبناء الشيخ رحمه الله : مرة رأيت الشيخ يتكلم وهو نائم ، فاقتربت منه لأسمع كلامه ، ففتح عينيه فجأة وقال : تتجسس علي ! وضحك .
    4- من أعجب المواقف التي قرأتها في حياة العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله والتي تدل على شجاعة منقطعة النظير في تتبعه لأهل الضلال واحتسابه في إنكار المنكر هذا الموقف :
    سمع عن أحدهم يحضر الأرواح فذهب إليه ودخل عليه ، ارتبك الرجل ، فقال له الشيخ : أرجو أن تحضر لي روحاً ، فقال الرجل : من تريد ؟
    قال الشيخ : أريد روح البخاري ! فقال الرجل : إيش تبغى في البخاري ؟ قال الشيخ : أنا عندي أشياء أسألها للبخاري ! فقال المشعوذ : اليوم انتهت الأرواح ، تعال يوم الاثنين !
    ذهب الشيخ للمشعوذ يوم الاثنين فلم يجد الرجل .. هرب ونقل المحل كله إلى مكان لآخر ! .
    وهذه طرفة وإن لم تكن من طُرف الشيخ :
    5- ذكر الألباني في كتابه " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " قصة طريفة عن أبي عبيد القاسم بن سلام ، قال : كنت أفتي من نام جالساً لا وضوء عليه حتى قعد إلى جنبي رجل يوم الجمعة فنام فخرجت منه ريح ، فقلت : قم فتوضأ ، فقال : لم أنم ، فقلت : بلى ، وقد خرجت منك ريح تنقض الوضوء ! فجعل يحلف بالله ما كان ذلك منه ، وقال لي : بل منك خرجت ! فزايلت ما كنت أعتقد في نوم الجالس ، وراعيت غلبة النوم ومخالطته القلب .

    من طرائف الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله تعالى

    جاء في ترجمة الشيخ (الإمام الألمعي سيرته الذاتية والدعوية)....ص 150قال المؤلف :
    1- سمعت الشيخ في أحد دروسه يقول يذكر ان مرة من المرات جاءه بعض الطلاب وطلب من الشيخ أن يقرأ على مريض أصيب بالمس قال الشيخ فذهبت معه وأنا ماقرأت على أحد قبل هذه المرة فلما وصلت وبدأت أقرأ على المريض قلت مخاطباً للجني (( أخرج ياعبدالله من عدو الله )) قال الشيخ (( كنت أريد أن أقول أخرج ياعدو الله من عبدالله فأنقلبت علي )).
    2- قال ... وذكر لنا الشيخ أنه في بداية طلبه للعلم أراد أن يحترف في البيع والشراء فأخذ شيئا يريد أن يبيعه فما اشتراه أحد منه قال فاعطيته شخصا بلا مقابل !!
    3- جاء رجل يزعم أنه يريد أن يطلب العلم وأظهر نشاطا وبدأ ينشر فكرا منحرفا فانتبه له الطلاب فشكوه إلى الشيخ وعندما جاء الشيخ في درس يوما ما سأل سؤالا ووجهه لذلك الرجل فقال الشيخ للرجل اعرب (( كثر شاكوك وقل شاكروك)) ففطن الرجل لمراد الشيخ فسافر إثر إعراب المثل في اليوم الثاني .
    4- وجاء يوم أحد الطلاب وجلس على كرسي الشيخ الخاص به في المكتبه وهو لايعرف ان الكرسي للشيخ فجاء الشيخ واستحيا أن يقيمه من الكرسي بصريح العبارة ولكنه قال له : مااسمك ؟ فقال الطالب أحمد فقال : متى ينصرف أحمد ؟. فقال الطالب إذا أضيف أو دخل عليه أل فضحك الشيخ ولم يشعر بمراده ثم نبهه بعض الطلاب فقام

    قال لي أحد الأخوة أن امرأة أرسلت للشيخ اللحيدان سؤال مضمونه / أنها أتت للعمرة بمال حرام ومن دون محرم وطافة بالكعبة وهي حائض , فهل عمرتها مقبولة .

    فقال الشيخ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , فأقول للأخت السائلة أن عمرتك تامة تامة تامة ظلمات فوق ظلمات

    ومما سمعته من الشيخ الألباني رحمه الله عن طريق التسجيل أنه قال : عندنا في سوريا اعتادوا أن يقولوا تفضل ولو لم يكن القائل مستعدا وأذكر أنني مررت على رجل يعمل في حفرة للمجاري فسلمت فرد ثم قال : تفضل فقلت : اتفضل على شو.

    أن رجلا يزعم علم الغيب أراد مناظرة الشيخ الألباني
    فنصحه الشيخ وأبى المخذول
    فقال الشيخ طيب أريد أن أسئلك سؤال
    فقال المخذول لثقته بنفسه ماهو
    فقال الشيخ كيف تدعي علم الغيب ولاتعرف السؤال
    فبهت المخذول
    والله غالب على أمره


    الشيخ الألباني يرى أنه لابأس بالسرعة مادامت السيارة والسائق جيدان
    والشيخ ابن باز يرى بالمنع لتعدي الضرر وخوف التهلكة
    المهم
    أحد الإخوة كان مع الألباني فلما أسرع الشيخ لأنه هو السائق
    قال الأخ ياشيخ إن الشيخ ابن باز يمنع السرعة
    فقال الألباني مسكين هذه فتوة من لايحسن القيادة
    فلما عاد أخونا أخبر الشيخ ابن باز
    فتبسم ضاحكا وقال للأخ إذا رأيته قل له وهذه فتوة من لم يجرب دفع الدية

    ورحم الله من قال
    مذهبنا في شيخنا الألباني --- كذا ابن باز العالم الرباني
    كلاهما علامة للسني --- مبغضهم أنى أراه سني
    وخطأ المخطيء من كليهما --- نرده من غير أن نؤثما
    فرحمة الله على الشيخين --- وكل من ذب عن الوحيين


    من الطرائف... أنا كنا مع الشيخ ابن عثيمين في المسجد الحرام سنة 1419 فقال في آخر بعض الحلقات: قد أمرتكم سابقا أن لا يخرج معي أحد من الحرم ولا يماشيني إلا رجل أراد أن يسأل وليسأل بأدب...
    وأنا اليوم أقول لا يخرجن معي أحد حتى من أراد أن يسأل فإني لن أحيب عن سؤال اليوم إطلاقا...
    فأردت لفضولي أن أنظر إن كان الشيخ يصبر على قراره أم أنه سيُحرج فيرد على الأسئلة...
    فخرجت معه مخالفا أمره والله المستعان...طبعا كان معنا من الطلبة المئات ... كل لم يأبه لأمر الشيخ.
    خرجنا ... وفي الطريق جاء أصحاب الأسئلة، والشيخ لا يجيب، منهم من يقول يا شيخ: أنا مستعجل، ومنهم من يقول يا شيخ هذه نازلة، وغيرهم المهم أنا لا أصنع شيئا إلا النظر إلى الشيخ وما سيصنع، لكن الشيخ ثابت على موقفه...
    وكان من بين السائلين طالب عنيد، أصر على الإجابة وبذل من أجلها النفيس، بل حتى النفس...
    أحيانا يأتي من اليمين، وأحيانا من الشمال، ...بل أحيانا من أمام الشيخ فيقطع عليه الطريق، وأحيانا أخرى من الخلف فيمسك بالشيخ من ردائه، كل ذلك ولم يظفر بإجابة... ولما أكثر الدوران هنا وهناك ورفع الصوت أمسك به بعض المرافقين للشيخ ممن كلف بحمايته وكان عظيم الجثة طويل القامة... فجذبه جذبة أردته على الأرض....لكن رغم ذلك قام ورجع إلى الشيخ يسأله....يا لحرصه!!!
    فقال الشيخ له حينها: أمؤمن أنت؟؟؟
    فقال الطالب: نعم مؤمن إن شاء الله يا شيخ...
    فقال الشيخ رحمه الله: أرجل أنت؟؟؟
    فانقلب الطالب على عقبه هاربا ولم يعد إلى سؤاله ولا إلى إحراج الشيخ..
    فلما رأيت هذه الحادثة علمت أن الشيخ سيكون ثابتا عند قراره ولن يستكين، فأكملت الطريق منصرفا إلى أشغالي.............
    حصل هذا في رمضان 1419

    شكراً

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  6. [6]
    بقايا الأطلال
    بقايا الأطلال غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 208
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاااااااااك الله الف الف خير

    0 Not allowed!


    "التصميم خنجر في قلب المستحيل"

  7. [7]
    م عامر
    م عامر غير متواجد حالياً
    مشرف الملتقى العام
    الصورة الرمزية م عامر


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 6,550
    Thumbs Up
    Received: 184
    Given: 186
    الأخ الحبيب بشر ... شكراً لاضافة المهمة التي أغنت وأمتعت الموضوع
    بارك الله بك
    الأخ بقايا الأطلال ... شكراً للمرور

    0 Not allowed!


    -----
    الحمد لله الذي أكرمنا بنعمة الإسلام
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورة الأحزاب
    أللهم ارزقنا نعمة الرضى واجمعنا مع الحبيب المصطفى في جنات العلى
    -----
    موقع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


  8. [8]
    MG_Z
    MG_Z غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية MG_Z


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 842

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    جزاك الله خيرا أخي عامر ,,
    حكم رائعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م عامر مشاهدة المشاركة
    ثم أضاف قائلاً: نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله؛ أرأيت لو أن لك إبلا هبطت واديا له جهتان: إحداهما خصيبة (أي بها زرع وحشائش تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، والأخرى جديبة (أي لا زرع فيهما، ولا تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، أليس لو رعيت في الخصيبة رعيتها بقدر الله، ولو رعيت في الجديبة رعيتها بقدر الله؟

    0 Not allowed!



  9. [9]
    تقوى الله
    تقوى الله غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 1,306

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 0

    جزاكم الله خيراً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيراً .. وبارك الله فيكم

    قصص كلها حكم بالفعل .. وعندما نقرأ ونستمع لمثل هذه القصص .. يخطر ببالي عظمة الله تعالي وحبه لعباده ..

    فلقد وفق الله عز وجل الصحابة والتابعين وسلف الأمة والصالحين في مثل هذه الأمور .. للتيسير علي عباده .. وعلي تسخير لهم من يعلمونهم بأيسر الطرق .. بل يجعلونهم يجيبون علي أنفسهم في إستفسارتهم .. وهذا أفضل طرق التعليم الصحيحة .. وأيضاً لنعرف مدي جمال المدرسة النبوية التي تربي فيها هؤلاء الأخيار .. المدرسة التي جعلتهم يُعلمون الناس بهذه الصورة

    قصة العاطس الساهي
    كان عبد الله بن المبارك عابدا مجتهدا، وعالما بالقرآن والسنة، يحضر مجلسه كثير من الناس؛ ليتعلموا من علمه الغزير.وفي يوم من الأيام، كان يسير مع رجل في الطريق، فعطس الرجل، ولكنه لم يحمد الله. فنظر إليه ابن المباوك، ليلفت نظره إلى أن حمد الله بعد العطس سنة على كل مسلم أن يحافظ عليها، ولكن الرجل لم ينتبه.فأراد ابن المبارك أن يجعله يعمل بهذه السنة دون أن يحرجه، فسأله:أي شىء يقول العاطس إذا عطس؟فقال الرجل: الحمد لله!عندئذ قال له ابن المبارك: يرحمك الله

    قصة الرجل المجادل
    في يوم من الأيام ، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي، وقال له:كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب. فقال له: هل أوجعتك؟قال: نعم، أوجعتنيفقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟
    !فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، وأدرك أن الشيطان كذلك: خلقه الله- تعالى- من نار، وسوف يعذبه بالنار



    كما أنها تُوضح عظمة الله عز وجل في خلق كل شئ .. كل شئ قدر الله له الوجود في هذا الكون .. ما خُلق هباءاً .. بل له حكمة بل له حكم

    قصة ورقة التوت
    ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل.ففكر لحظة، ثم قال لهم: الدليل هو ورقة التوت.فتعجب الناس من هذه الإجابة، وتساءلوا: كيف تكون ورقة التوت دليلاً على وجود الله؟! فقال الإمام الشافعى: "ورقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج؟! ".إنه الله- سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم!



    أما هذه .. فـــــ .. الله المستعان

    قصة المال الضائع
    يروى أن رجلاً جاء إلى الإمام أبى حنيفة ذات ليلة، وقال له: يا إمام! منذ مدة طويلة دفنت مالاً في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل هذه المشكلة؟فقال له الإمام: ليس هذا من عمل الفقيه؛ حتى أجد لك حلاً. ثم فكرلحظة وقال له: اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فإنك ستذكر مكان المال إن شاء الله تعالى.فذهب الرجل، وأخذ يصلي. وفجأة، وبعد وقت قصير، وأثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه، فأسرع وذهب إليه وأحضره.وفي الصباح جاء الرجل إلى الإمام أبى حنيفة ، وأخبره أنه عثر على المال، وشكره ، ثم سأله: كيف عرفت أني سأتذكر مكان المال ؟! فقال الإمام: لأني علمت أن الشيطان لن يتركك تصلي ، وسيشغلك بتذكر المال عن صلاتك.



    جزاكم الله تعالي كل خير


    0 Not allowed!


    إن تصدق الله .. يصدقك


    من ترك شيئاً لله .. عوضه الله خيراً منه



  10. [10]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    جزاكم الله خيرا على الموضوع الرائع...

    0 Not allowed!


    ((إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ))[التوبة:111]

  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML