دورات هندسية

 

 

حقا ...انها القناعات

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24
  1. [1]
    الصورة الرمزية Ayman
    Ayman
    Ayman غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Feb 2003
    المشاركات: 2,100
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0

    حقا ...انها القناعات

    حقاً إنها القناعات ..

    أحد الطلاب في إحدى الجامعات في كولومبيا حضر أحد الطلاب محاضرة مادة الرياضيات ..
    وجلس في آخر القاعة ونام بهدوء ..
    وفي نهاية المحاضرة استيقظ على أصوات الطلاب ..
    ونظر إلى السبورة فوجد أن الدكتور كتب عليها مسألتين ..
    فنقلهما بسرعة وخرج من القاعة وعندما رجع البيت بدء يفكر في حل هذه المسألتين ..
    كانت المسألتين صعبة فذهب إلى مكتبة الجامعة وأخذ المراجع اللازمة ..
    وبعد أربعة أيام استطاع أن يحل المسألة الأولى ..
    وهو ناقم على الدكتور الذي أعطاهم هذا الواجب الصعب !!
    وفي محاضرة الرياضيات اللاحقة استغرب أن الدكتور لم يطلب منهم الواجب ..
    فذهب إليه وقال له يا دكتور لقد استغرقت في حل المسألة الأولى أربعة أيام وحللتها في أربعة أوراق ..
    تعجب الدكتور وقال للطالب ولكني لم أعطكم أي واجب !!
    والمسألتين التي كتبتهما على السبورة هي أمثلة كتبتها للطلاب للمسائل التي عجز العلم عن حلها ..!!
    إن هذه القناعة السلبية جعلت الكثير من العلماء لا يفكرون حتى في محاولة حل هذه المسالة ..
    ولو كان هذا الطالب مستيقظا وسمع شرح الدكتور لما فكر في حل المسألة ..
    ولكن رب نومة نافعة …
    ومازالت هذه المسألة بورقاتها الأربعة معروضة في تلك الجامعة …

    حقاً إنها القناعات ..

    قبل خمسين سنة كان هناك اعتقاد أن الإنسان لا يستطيع أن يقطع ميل في اقل من أربعة دقائق ..
    وان أي شخص يحاول كسر الرقم سوف ينفجر قلبه !!
    ولكن أحد الرياضيين سأل هل هناك شخص حاول وانفجر قلبه فجأته الإجابة بالنفي ..!!
    فبدأ بالتمرن حتى استطاع أن يكسر الرقم ويقطع مسافة ميل في اقل من أربعة دقائق ..
    في البداية ظن العالم انه مجنون أو أن ساعته غير صحيحة ..
    لكن بعد أن رأوه صدقوا الأمر واستطاع في نفس العام أكثر من 100 رياضي ..
    أن يكسر ذلك الرقم ..!!
    بالطبع القناعة السلبية هي التي منعتهم أن يحاولوا من قبل ..
    فلما زالت القناعة استطاعوا أن يبدعوا ..

    حقاً إنها القناعات ..

    أحبتي ..
    في حياتنا توجد كثير من القناعات السلبية التي نجلعها شماعة للفشل ..
    فكثيراً ما نسمع كلمة : مستحيل , صعب , لا أستطيع …
    وهذه ليس إلا قناعات سالبة ليس لها من الحقيقة شيء ..
    والإنسان الجاد يستطيع التخلص منها بسهولة …
    فلماذا لا نكسر تلك القناعات السالبة بإرادة من حديد
    نشق من خلالها طريقنا إلى القمة .
    ضع الكأس … وارتح قليلاً

    glass water

    في يوم من الأيام كان محاضر يلقي محاضرة عن التحكم بضغوط وأعباء الحياة لطلابه.
    فرفع كأساً من الماء وسأل المستمعين ما هو في اعتقادكم وزن هذا الكأس من الماء؟
    وتراوحت الإجابات بين 50 جم إلى 500 جم
    فأجاب المحاضر: لا يهم الوزن المطلق لهذا الكأس، فالوزن هنا يعتمد على المدة التي أظل ممسكاً فيها هذا الكأس فلو رفعته لمدة دقيقة لن يحدث شيء ولو حملته لمدة ساعة فسأشعر بألم في يدي، ولكن لو حملته لمدة يوم فستستدعون سيارة إسعاف. الكأس له نفس الوزن تماماً، ولكن كلما طالت مدة حملي له كلما زاد وزنه.

    فلو حملنا مشاكلنا وأعباء حياتنا في جميع الأوقات فسيأتي الوقت الذي لن نستطيع فيه المواصلة، فالأعباء سيتزايد ثقلها. فما يجب علينا فعله هو أن نضع الكأس ونرتاح قليلا قبل أن نرفعه مرة أخرى.

    فيجب علينا أن نضع أعباءنا بين الحين والآخر لنتمكن من إعادة النشاط ومواصلة حملها مرة أخرى.

    فعندما تعود من العمل يجب أن تضع أعباء ومشاكل العمل ولا تأخذها معك إلى البيت، لأنها ستكون بانتظارك غداً وتستطيع حملها.
    قد لا تكون المشكلة عند الآخرين بل عندنا نحن

    يحكى بأن رجلاً كان خائفاً على زوجته بأنها لا تسمع جيداً وقد تفقد سمعها يوماً ما.
    فقرر بأن يعرضها على طبيب أخصائي للأذن.. لما يعانيه من صعوبة القدرة على الاتصال معها.
    وقبل ذلك فكر بأن يستشير ويأخذ رأي طبيب الأسرة قبل عرضها على أخصائي.
    قابل دكتور الأسرة وشرح له المشكلة، فأخبره الدكتور بأن هناك طريقة تقليدية لفحص درجة السمع عند الزوجة وهي بأن يقف الزوج على بعد 40 قدماً من الزوجة ويتحدث معها بنبرة صوت طبيعية..
    إذا استجابت لك وإلا أقترب 30 قدماً،
    إذا استجابت لك وإلا أقترب 20 قدماً،
    إذا استجابت لك وإلا أقترب 10 أقدام وهكذا حتى تسمعك.

    وفي المساء دخل البيت ووجد الزوجة منهمكة في إعداد طعام العشاء في المطبخ،
    فقال الآن فرصة سأعمل على تطبيق وصية الدكتور.
    فذهب إلى صالة الطعام وهي تبتعد تقريباً 40 قدماً، ثم أخذ يتحدث بنبرة عادية وسألها :
    “يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام”.. ولم تجبه..!!
    ثم أقترب 30 قدماً من المطبخ وكرر نفس السؤال:
    “يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام”.. ولم تجبه..!!
    ثم أقترب 20 قدماً من المطبخ وكرر نفس السؤال:
    “يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام”.. ولم تجبه..!!
    ثم أقترب 10 أقدام من المطبخ وكرر نفس السؤال:
    “يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام”.. ولم تجبه..!!

    ثم دخل المطبخ ووقف خلفها وكرر نفس السؤال:
    “يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام”.

    فقالت له …….”يا حبيبي للمرة الخامسة أُجيبك… دجاج بالفرن”.

    (إن المشكلة ليست مع الآخرين أحياناً كما نظن.. ولكن قد تكون المشكلة معنا نحن..!!)


    الفيل والحبل الصغير

    كنت أفكر ذات يوم في حيوان الفيل، وفجأة استوقفتني فكرة حيرتني وهي حقيقة أن هذه المخلوقات الضخمة قد تم تقييدها في حديقة الحيوان بواسطة حبل صغير يلف حول قدم الفيل الأمامية، فليس هناك سلاسل ضخمة ولا أقفاص كان من الملاحظ جداً أن الفيل يستطيع وببساطة أن يتحرر من قيده في أي وقت يشاء لكنه لسبب ما لا يقدم على ذلك !

    شاهدت مدرب الفيل بالقرب منه وسألته: لم تقف هذه الحيوانات الضخمة مكانها ولا تقوم بأي محاولة للهرب؟

    حسناً، أجاب المدرب: حينما كانت هذه الحيوانات الضخمة حديثة الولادة وكانت أصغر بكثير مما هي عليه الآن، كنا نستخدم لها نفس حجم القيد الحالي لنربطها به.

    وكانت هذه القيود -في ذلك العمر– كافية لتقييدها.. وتكبر هذه الحيوانات معتقدة أنها لا تزال غير قادرة على فك القيود والتحرر منها بل تظل على اعتقاد أن الحبل لا يزال يقيدها ولذلك هي لا تحاول أبداً أن تتحرر منه ، كنت مندهشاً جداً. هذه الحيوانات –التي تملك القوة لرفع أوزان هائلة- تستطيع وببساطة أن تتحرر من قيودها، لكنها اعتقدت أنها لم تستطع فعلقت مكانها كحيوان الفيل، الكثير منا أيضاً يمضون في الحياة معلقين بقناعة مفادها أننا لا نستطيع أن ننجز أو نغير شيئاً وذلك ببساطة لأننا نعتقد أننا عاجزون عن ذلك، أو أننا حاولنا ذات يوم ولم نفلح .

    حاول أن تصنع شيئاً.. وتغير من حياتك بشكل إيجابي وبطريقة إيجابية !


    الملك والوزراء الثلاثة

    في يوم من الأيام أستدعى الملك وزراءه الثلاثة

    وطلب منهم أمر غريب

    طلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب إلى بستان القصر

    وأن يملئ هذا الكيس للملك من مختلف طيبات الثمار والزروع
    كما طلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد أخر

    استغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسة وأنطلق إلى البستان
    فأما الوزير الأول فقد حرص على أن يرضي الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار حتى ملئ الكيس

    أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسة وأنة لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و أهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد

    حتى ملئ الكيس بالثمار كيف ما اتفق.

    أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك يسوف يهتم بمحتوى الكيس اصلا فملئ الكيس با الحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار.

    وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها

    فلما أجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم على حدة كل واحد منهم مع الكيس الذي معة لمدة ثلاثة أشهر،

    في سجن بعيد لا يصل أليهم فية أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشرب،

    فاما الوزير الأول فضل يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة،

    وأما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمدا على ماصلح فقط من الثمار التي جمعها ،

    أما الوزير الثالث فقد مات جوع قبل أن ينقضي الشهر الأول.

    وهكذا أسأل نفسك من أي نوع أنت فأنت الأن في بستان الدنيا لك حرية،

    أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غدا عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك ،

    في ذلك السجن الضيق المظلم لوحدك , ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا،

    لنقف الآن مع انفسنا ونقرر ماذا سنفعل غداً في سجننا !


    منقول من *****ي

  2. [2]
    مهندسة رضى
    مهندسة رضى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مهندسة رضى


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 522
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    موضوع جميل ومفيد مهندس ايمن .......

    جزاك الله كل خير

    0 Not allowed!


    رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

  3. [3]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    وقفات و أفكار طيبة جداً جداً فعلاً
    جزاك الله خيراً م أيمن
    وربنا يبعد عن موضوعك المشرفين
    هههههههه
    بشر

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  4. [4]
    احمد قويطة
    احمد قويطة غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 95
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حقاً
    إنها
    القناعات ..

    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  5. [5]
    mohy_y2003
    mohy_y2003 غير متواجد حالياً

    مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mohy_y2003


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 9,636
    Thumbs Up
    Received: 350
    Given: 447
    مشاركه رائعه وغير تقليديه - مشكور يا باشمهندس ايمن وجزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



    ليس ضروريا ان تكون عميلاً لتخدم عدوك .... يكفيك أن تكون غبيــــــــــــــــاً

    الإمام محمد الغزالي

  6. [6]
    إبراهيم أسامة
    إبراهيم أسامة غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إبراهيم أسامة


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 3,107
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 3

    Talking الله المستعان ............... حصل معايا حجات مشابهة فعلا

    في إعدادي هندسة كانت اول مادة امتحانها في امتحانات نصف العام
    هي الهندسة الوصفية
    وقبل الإمتحان ذهبت الى من أحسبه على خير وكان قد أنهى دراسته في كلية هندسة في هذا العام
    فقال لي
    اول مسئلتين كله بيحلهم
    والتالته هيكون فيها فكرة بسيطة والرايعة هتزيد صعوبتها شويه
    والخامسة والسادسة متبصش لهم
    حل الأربعة بس
    هتجيب جيد جدا
    وده تقدرير 100 100 في الوصفية
    ولم أكن أعلم إنه كان جايب فيها مقبول
    وبالفعل فعلت ما قال
    حليت أول أربع مسائل
    وآخر مسئلتين فكرت فيهم فلقيت نفسي عارف امش وفي نفس الوقت عندي شعور اني مش هوصل للأخر
    وبالفعل موصلتش للأخر
    وخرجت من الإمتحان بدري كمان
    لأني ظننت إني مش هقدر أكملهم
    وعلى باب اللجنة عرفت ازاي المسئلتين هيخلصوا
    فقلت لنفسي اكيد انت بتفكر غلط
    وفوجئت ان ده فعلا هو الحل الصحيح
    وفي الآخر جبت جيد جدا ولا حول ولاقوة إلا بالله
    والحمد لله على كل حال
    قلبت على المواجع مهندس أيمن

    0 Not allowed!


    أنا في الحياة وديعة وغدا سأمضي عابرا في رحلتي

  7. [7]
    Ayman
    Ayman غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Ayman


    تاريخ التسجيل: Feb 2003
    المشاركات: 2,100
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    جزانا و اياكم جميعا ...

    اخي ابراهيم اسامة ..اما انا فحدثت معي و الوصفية قناعة عكسية !! حيث كنت من المتفوقين جدا فيها و لا يستعصي علي فبها شيء ..حتى حصلت على علامة 28 من 30 في امتحان الMid-term (وهي علامة مذهلة بهندسة القاهرة) و بعد الامتحان اهملتها و ركزت في المواد الاخرى لاقتناعي باني ممتاز فيها! فلم يكن مني الا ان (اشيلها ) في امتحان اخر العام ..و كانت عي المادة الوحيدة التي احملها في حياتي الجامعية !!

    0 Not allowed!



    اللهم تقبل

  8. [8]
    عصام صواردة
    عصام صواردة غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 13
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع شيق و مفيد
    ربنا يجزيك خيرا

    0 Not allowed!



  9. [9]
    المهندس المتحدي
    المهندس المتحدي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 52
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    القناعات هي الكنوز التي بداخلنا وصدق المثل القائل القناعه كنز لا يفنى

    0 Not allowed!



  10. [10]
    علي محمد يوسف
    علي محمد يوسف غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 3,009
    Thumbs Up
    Received: 478
    Given: 127
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم قال تعالى {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ} (11) سورة الرعد
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلت عميت . أو كما قال عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    0 Not allowed!


    ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات
    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=68077

  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML