دورات هندسية

 

 

"بيوت العبادة في غزة.. استباحة مطلقة من قبل الاحتلال"

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. [1]
    الصورة الرمزية عاشقة تراب الأقصى
    عاشقة تراب الأقصى
    عاشقة تراب الأقصى غير متواجد حالياً

    عضو فائق التميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 2,047
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 2

    "بيوت العبادة في غزة.. استباحة مطلقة من قبل الاحتلال"

    مقدمة
    في ظل الهجوم الإسرائيلي الذي طال الكثير من السكان المدنيين والمواقع المدنية الفلسطينية *، قامت قوات الاحتلال وبشكل متعمد؛ حسب اعتراف المسؤولين الإسرائيليين، بقصف بيوت العبادة في قطاع غزة بصواريخ وقنابل ثقيلة، على من فيها من المصلين في بعض الحالات ، في إطار حربها الشاملة ضد قطاع غزة.

    توثيق أسماء ومواقع المساجد المدمرة كلياً أوجزئياً
    في الإحصائية التالية نوثق أسماء ومواقع سبعة وعشرين (27) من المساجد التي تم تدميرها كلياً أوجزئياً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء الحرب على قطاع غزة بتاريخ 27 كانون الأول (ديسمبر) 2008، (نسوق الأسماء كما هو متعارف عليها من قبل الفلسطينيين هناك):
    1. مسجد الشهيد عماد عقل: يقع في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في محافظة شمال قطاع غزة، أدى قصفه من قبل الطائرات الإسرائيلية في 28/12/2008 إلى انهيار منزل متاخم له، الأمر الذي نتج عنه وفاة 5 خمس شقيقات من عائلة واحدة وإصابة عدد من المواطنين الذي يقطنون على مقربة منه.
    2. مسجد السرايا: دُمر بشكل كامل في 28/12/2008 خلال القصف الجوي الإسرائيلي لمجمع السرايا الحكومي في وسط مدينة غزه.
    3 . استهدفت طائرات الاحتلال مسجد العباس وكذلك مركز شرطة العباس المجاور في مدينة غزة بتاريخ 28/12/2008 ما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة في المسجد جراء القصف.
    4. مسجد الشفاء (البورنو): تم قصفه من الجو بتاريخ 28/12/2008، وكان بداخله الكثير من المواطنين من ذوي المرضى توفي منهم أربعة. يقع بالقرب من مجمع الشفاء الطبى بمدينة غزة، حيث أدت عملية القصف إلى إيجاد حالة من الإرباك بين صفوف الفرق والطواقم الطبية العاملة في المستشفى، وتفاقمت المصاعب في المستشفى بعد تعرضه لأضرار كبيرة حيث ألحقت شظايا الصوايخ وقطع الحجارة والإسمنت أضراراً جسيمة فى مبنى بالمستشفى المكتظ بمئات الجرحى والقتلى وتحطمت نوافذه. وقد حولت الصواريخ الإسرائيلية المسجد إلى كومة من ركام. وأحدث الصاروخان اللذان أصابا مباشرة قبة المسجد المكون من طبقة واحدة، حفرتين كبيرتين، وتطايرت حجارة وأعمدة المسجد فى الطرقات وفى عدة منازل ومحال تجارية ملاصقة دمرت أيضاً.
    5. مسجد أبو بكر الصديق: يقع في بلدة بيت حانون أقصى شمال قطاع غزة، حيث أطلقت طائرات الاحتلال عدة صواريخ تجاه المسجد في 29/12/2008، ما أدى إلى تدميره كلياً. وقد جرى انتشال القتلى والجرحى من تحت الأنقاض.
    6. بتاريخ 29/12/2008 قصفت الطائرات الإسرائيلية مسجد الشهيد عز الدين القسام في عبسان بخانيونس جنوب قطاع غزة، حيث عملت على تسويته بالأرض، دون أن تذكر الإدارة الإسرائيلية سبباً للقصف.
    7. بتاريخ 29/12/2008 تم قصف مسجد الرباط في رفح من قبل قوات الإحتلال ما أدى إلى وفاة 7 من السكان بينهم 3 اطفال.
    8. قصفت الطائرات الحربية مسجد الأبرار قي مدينة رفح جنوب قطاع غزة بتاريخ 29/12/2008 ومرة أخرى بتاريخ 15/1/2009، حيث تم تدميره بشكل كامل وتسويته بالأرض.
    9. بتاريخ 29/12/2008 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مسجد رياض الصالحين شمال قطاع غزة ما أدى إلى وقوع أضرار بالغة.
    10. في حوالي الساعة الثانية فجر يوم الثلاثاء، الموافق 30/12/2008، قصفت طائرات الاحتلال الحربية مسجد الفاروق عمر بن الخطاب في مخيم البريج وسط قطاع غزة، ودمرته بالكامل، حيث أسفر القصف عن تدمير كافة محتويات عيادة البريج الحكومية الملاصقة للمسجد، والتي تخدم الآلاف من السكانً في المخيم. هذا المركز كان يتكون من خمسة طوابق ويشمل مسجد وروضة ومحطة تحليه للمياه "مشروع خيري".
    11. مسجد أبو حنيفة النعمان: يقع في تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، حيث استهدف بأربعة صواريخ بتاريخ 31/12/2008، ما أدى إلى تدميره بشكل كامل وإصابة خمس نساء بجراح مختلفة وتضرّر عدد من المنازل المجاورة.
    12. بتاريخ 1/1/2009 أطلقت قوات الاحتلال صاروخا أدى إلى تضرر مسجد خليل الرحمن في منطقة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس.
    13. بتاريخ 2/1/2009 استهدف قصف إسرائيلي مسجد النصر الأثري في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة ما أدى إلى تدميره، يرجع بناء هذا المسجد إلى عام 736 م.
    14. بتاريخ 2/1/2009 استهدفت الطائرات الإسرائيلية مسجد الخلفاء الراشدين في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة، حيث أطلقت نحوه عدداً من الصواريخ ودمرته، وأدى ذلك إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بجروح بعد أن تضررت منازلهم القريبة من المسجد.
    15. بتاريخ 2/1/2009 قصفت القوات الإسرائيلية مسجد عمر بن عبد العزيز في بيت حانون ما أدى إلى ضرر كبير في مبانيه.
    16. بتاريخ 3/1/2008 قصفت الطائرات الإسرائيلية النفاثة من طراز "أف 16" مسجد الشهيد إبراهيم المقادمة في بلدة بيت لاهيا أقصى شمال القطاع، حيث ألقت عليه قنبلة كبيرة تزن 500 كغم أثناء أداء عشرات المصلين صلاة المغرب فيه، ما أسفر عن وقوع مجزرة، راح ضحيتها ستة عشر 16 من المواطنين وعشرات الجرحى.
    17. قصفت الطائرات الإسرائيلية في ساعات فجر 6/1/2009 مسجد حسن البنا بحي الزيتون شمالي قطاع غزة ودمرته بالكامل. وقد أدى القصف إلى إصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة واشتعال النيران بعدد من المنازل المجاورة.
    18. في التاسعة من مساء 7/1/2009 قصفت طائرات الاحتلال مسجد التقوى في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، وأعادت قصفه بعد أربع ساعات ما أسفر عن مقتل أربعة من المواطنين الفلسطينين وإصابة آخرين، وتسبب القصف في تدمير المسجد المكون من أربعة طوابق ونحو 10 منازل في محيطه.
    19. في حوالي الساعة 11:50 من قبل ظهر يوم 7/1/2009 قصفت طائرات الاحتلال مسجد النور المحمدي، الكائن في شارع الجلاء في مدينة غزة، ما أدى إلى تدميره بالكامل ووفاة وجرح عدد من الفلسطينيين، وكذلك إلحاق أضرار في المنازل المجاورة .
    20. بتاريخ 7/1/2009 في حوالي الساعة 2:00 فجراً، قصفت الطائرات الإسرائيلية مقر شرطة بني سهيلا، شرق خان يونس، ما أدى إلى تدميره وإلحاق أضرار في عدد من المباني المجاورة، كان من ضمنها مسجد حمزة، دون وقوع إصابات.
    21. بتاريخ 8/1/2009 أطلقت قوات الاحتلال قذائف مدفعية باتجاه منازل المواطنين ومسجد عباد الرحمن في قرية وادي السلقا.
    22. بتاريخ 9/1/ 2009 دمرت قوات الاحتلال مسجد الرباط في خان يونس.
    23. بتاريخ 10/1/2009 قصفت الطائرات الحربية مسجد الصفا في مخيم البريج، ما أدى إلى تدميره بشكل جزئي. وقد سقطت إحدى الشظايا على منزل مجاور يعود للمواطن محمد العسكري الأمر الذي أدى إلى إصابة زوجته هبة العسكري 28 عاما،ً وطفليه أيمن 6 أعوام، ومصعب 8 أعوام، بجروح.
    24. بتاريخ 11/1/2009 عند الساعة 3:00 فجراً، قصفت طائرات الاحتلال من طراز اف 16 بعدة صواريخ مسجد دار الفضيلة ويتبع لدار الفضيلة للأيتام، والتي تضم كذلك مدرسة ابتدائية خاصة، وكلية دار الدعوة للعلوم الإنسانية، ومركز حاسوب، وتقع في شارع طه حسين في حي خربة العدس، شمال شرقي رفح، ما أدى لتدمير المسجد والدار بشكل كامل.
    25. مسجد بلال بن رباح في رفح جنوب غزة، دُمر بشكل كامل في الأسبوع الأول من الحرب على غزة، وقد عُرضت صور الدمار الذي لحق بهذا المسجد في الكثير من وسائل الإعلام في أرجاء المعمورة.
    26. بتاريخ 14/1/2009 قصفت قوات الاحتلال مسجد السلاطين في جباليا، ما أدى إلى وقوع أضرار فيه.
    27. بتاريخ 28/12/2008 تضرر مسجد الاستقامة في مدينة رفح بشكل كبير جراء قصف محيطه بالطائرات، ويقع المسجد في حي سكني مكتظ بالسكان ما أدى إلى دمار عشرات المنازل بجوار المسجد.

    ومن المؤسف كذلك أن العشرات من المساجد الأخرى قد تضررت وإن بدرجة أقل عندما استهدفت قوات الاحتلال بقصفها بيوتاً أو مؤسسات مدنية مجاورة للجوامع في قطاع غزة.
    وكذلك فقد هدمت الكثير من المصليات الصغيرة المقامة داخل مباني الوزارات والجمعيات والنوادي الرياضية ومقار الشرطة المدنية وغيرها من المؤسسات المدنية التي أقدمت القوات الإسرائيلية على قصفها وتدميرها.


    دور المساجد في قطاع غزة
    تمتاز الجوامع في الدين الإسلامي بقدسية بالغة، حيث تعتبر بيوتاً لله تعالى وذلك لأنها أمكنة للعبادة بالنسبة للمسلمين، ولا يجوز بحال المساس بها وبدورها، ويتسابق المسلمون على التبرع من أجل بنائها وصيانتها والمحافظة عليها. ويعتبرون أن من يمنع الصلاة فيها يقوم بظلم فادح بحقهم وبحق الدين الإسلامي. وللمرء أن يتخيل مدى الغضب الذي يلم بالمسلمين عندما تقوم قوات الإحتلال الإسرائيلي بهدم المساجد وتسويتها بالأرض وقتل من فيها من المصلين في حالات.
    وقد ساهمت المساجد بأدوار مهمة في قطاع غزة خاصة في ظل الإحتلال والحصار المفروض على السكان، وتحديداً في مجال الرعاية الإجتماعية وتوزيع المواد الإغاثية فيها.
    وشكلت الجوامع أماكن هامة لالتقاء الغزيين والإعلان عن مناسباتهم الإجتماعية فيها وكذلك إقامة بعضها هناك. ويتم في المساجد إصلاح ذات البين وحل المشكلات الاجتماعية.
    وإلى جانب التعليم الديني الذي يجري فيها، يتلقى طلبة المدارس في هذه المساجد دروس تقوية في مختلف المواد الدراسية النظامية.
    إن مساجد قطاع غزة تتواجد في أماكن مأهولة بالسكان، والمواطنين يتهافتون لاستئجار المنازل أو إقامتها بالقرب منها.

    الاحتلال الإسرائيلي واستباحة بيوت العبادة
    قامت قيادة قوات الاحتلال بالدعاية المسبقة ضد المساجد في قطاع غزة تمهيدا لتدميرها. وادعت أن تلك االمساجد هي معاقل لأفراد من المقاومة الفلسطينية، إلا أن معاينة الآثار الناتجة عن عمليات تدمير المساجد وشهادات شهود العيان، تؤكد أن تلك السلطات أفرطت في إدعاءاتها وأن أقوالها لا أساس لها من الصحة.
    إن استباحة هذه القوات المارقة للمساجد في قطاع غزة يعد مؤشراً على أنها تعتبر نفسها فوق المحاسبة بسبب الدعم اللامحدود الذي تتلقاه من الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من دول الاتحاد الأوروبي.
    نسوق هنا خبرا يتضمن إعلاناً صادراُ عن الجيش الإسرائيلي بتاريخ 11/1/2009 بخصوص قصف المساجد في قطاع غزة:
    أعلنت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلى أفيتال ليبوفيتش اليوم الإثنين، أن الحكومة طلبت من الجيش القضاء على البنية التحتية لحركة حماس، والتى تمكنت الحركة من إنشائها خلال العامين الماضيين.
    وقالت ليبوفيتش، إن الجيش الإسرائيلى سيقوم خلال المرحلة الثالثة للعملية العسكرية على قطاع غزة، باستهداف المئات من مستودعات الذخيرة والمتفجرات وصواريخ غراد المخبأة فى المساجد وغيرها من الأماكن، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلى يدخل مرحلة جديدة يتابع من خلالها تحقيق أهدافه الرئيسية، وتحقيق وضع آمن ومستقر لدولة إسرائيل.
    ولم تتردد الطائرات الإسرائيلية في إلقاء القنابل الثقيلة على دور العبادة متذرعة بأن المقاومين الفلسطينيين يختبئون داخلها مع أسلحتهم، لكن أياً من أولئك المقاومين لم يسقط بعد قصف عدة مساجد، بل كان هدمها وقتل من لجؤوا إليها من العائلات هي العمليات التي حدثت خلال الهجمات.

    من مواضيع عاشقة تراب الأقصى :


    0 Not allowed!





    إنا باقون ،،، إنا باقون ،،، ما بقي
    الزعتر والزيتون


    ولى عهد الانهزام ,,, وولى عهد الانبطاح
    وولى عهد وصف الصواريخ بالعبثية ,,, وولى عهد وصف العمليات الاستشهادية بالحقيرة , وولى عهد وصف خطف الجنود بالتجارة الخاسرة ,,,
    منذ أن وطئت حماس بأقدامها سدة الحكم بفضل الله تعالى


    أقسم بالله العظيم ,,, أن أحمي المسجد الأقصى بكل ما أوتيت من قوة ,,, والله على ما أقول وكيل .......





  2. [2]
    م عامر
    م عامر غير متواجد حالياً
    مشرف الملتقى العام
    الصورة الرمزية م عامر


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 6,550
    Thumbs Up
    Received: 184
    Given: 186
    السلام عليكم
    بارك الله بك أختي الكريمة على هذه المعلومات الهامة
    والصهاينة لا يفرقون بين دور عبادة أو بيوت مدنين أو حتى مخازن أغذية ومنشآت دولية
    إنهم يحرقون الأخضر واليابس بمحاولة هزيمة روح المقاومة والعزة والكرامة التي يتميز بها أهل القطاع
    ومهما فعل المجرمون فإن وقت الجزاء بإذن الله قد اقترب .. بتوفيق من الله لهذه الثلة المباركة من المجاهدين الذين رفعوا رؤوسنا عالياً
    نسأل الله لكم التمكين والثبات والتوفيق
    وأتمنى لو عندك لقطات لأي مسجد من المساجد التي تعرضت للقصف وأية معلومات اضافية
    من الممكن أن نساهم نحن المهندسون العرب بوضع دراسات وتصاميم معمارية وانشائية وكهربائية تكون جاهزة عند البدء بعون الله بإعادة الاعمار فيما لو تم ارسال المخطط المساحي لهذه المساجد خاصة المدمرة بشكل كامل
    ندعو لكم الله بالثبات والنصر وأن يكون لكم حافظاً وأميناً

    0 Not allowed!


    -----
    الحمد لله الذي أكرمنا بنعمة الإسلام
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورة الأحزاب
    أللهم ارزقنا نعمة الرضى واجمعنا مع الحبيب المصطفى في جنات العلى
    -----
    موقع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


  3. [3]
    عاشقة تراب الأقصى
    عاشقة تراب الأقصى غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية عاشقة تراب الأقصى


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 2,047
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م عامر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    بارك الله بك أختي الكريمة على هذه المعلومات الهامة
    والصهاينة لا يفرقون بين دور عبادة أو بيوت مدنين أو حتى مخازن أغذية ومنشآت دولية
    إنهم يحرقون الأخضر واليابس بمحاولة هزيمة روح المقاومة والعزة والكرامة التي يتميز بها أهل القطاع
    ومهما فعل المجرمون فإن وقت الجزاء بإذن الله قد اقترب .. بتوفيق من الله لهذه الثلة المباركة من المجاهدين الذين رفعوا رؤوسنا عالياً
    نسأل الله لكم التمكين والثبات والتوفيق
    وأتمنى لو عندك لقطات لأي مسجد من المساجد التي تعرضت للقصف وأية معلومات اضافية
    من الممكن أن نساهم نحن المهندسون العرب بوضع دراسات وتصاميم معمارية وانشائية وكهربائية تكون جاهزة عند البدء بعون الله بإعادة الاعمار فيما لو تم ارسال المخطط المساحي لهذه المساجد خاصة المدمرة بشكل كامل
    ندعو لكم الله بالثبات والنصر وأن يكون لكم حافظاً وأميناً
    باذن الله أخي م. عامر ستكون المعلومات بين أيديكم في أقرب وقت ممكن ....
    فنحن الآن في طور حصر الأضرار ...

    0 Not allowed!





    إنا باقون ،،، إنا باقون ،،، ما بقي
    الزعتر والزيتون


    ولى عهد الانهزام ,,, وولى عهد الانبطاح
    وولى عهد وصف الصواريخ بالعبثية ,,, وولى عهد وصف العمليات الاستشهادية بالحقيرة , وولى عهد وصف خطف الجنود بالتجارة الخاسرة ,,,
    منذ أن وطئت حماس بأقدامها سدة الحكم بفضل الله تعالى


    أقسم بالله العظيم ,,, أن أحمي المسجد الأقصى بكل ما أوتيت من قوة ,,, والله على ما أقول وكيل .......





  4. [4]
    م عامر
    م عامر غير متواجد حالياً
    مشرف الملتقى العام
    الصورة الرمزية م عامر


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 6,550
    Thumbs Up
    Received: 184
    Given: 186
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة تراب الأقصى مشاهدة المشاركة
    باذن الله أخي م. عامر ستكون المعلومات بين أيديكم في أقرب وقت ممكن ....
    فنحن الآن في طور حصر الأضرار ...
    بارك الله بكِ ونسأله التمكين والتيسير لكم والمباركة بجهودكم

    0 Not allowed!


    -----
    الحمد لله الذي أكرمنا بنعمة الإسلام
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورة الأحزاب
    أللهم ارزقنا نعمة الرضى واجمعنا مع الحبيب المصطفى في جنات العلى
    -----
    موقع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


  5. [5]
    عبدالله بن عبدالله
    عبدالله بن عبدالله غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    فعلا ان الصهاينه حاقدين جدا على الاسلام و لو امكنهم طمس معالم الاسلام في شتى بقاع الارض لفعلوا و أنصحكم بالاسماع الى شريط "مذكرات طبيب مسلم في غزه" على الرابط التالي
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=94269
    بذة عن المحاضرة : د. ..وليد السعيد.. طبيب سكندري من أبناء الدعوة السلفية بالإسكندرية، يبلغ من العمر 43 سنة، أخصائي جراحة عظام وكسور، كان له دور كبير في العمل الدعوي المثمر في أواخر الثمانينيات، وهو الآن يرقد بالمستشفى إثْر إجراء عملية جراحية... نسأل الله -عز وجل- أن يشفيه ويعافيه، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناته.

    0 Not allowed!



  6. [6]
    المهندس السنيدي
    المهندس السنيدي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    لا اله الا الله محمد رسول الله
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    0 Not allowed!



  7. [7]
    ابو أنس الفلسطيني
    ابو أنس الفلسطيني غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية ابو أنس الفلسطيني


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 62
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    لا اله الا الله محمد رسول الله
    لا اله الا الله محمد رسول الله


    0 Not allowed!



  8. [8]
    خالدأبومحمود
    خالدأبومحمود غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2010
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!



  9. [9]
    heaven
    heaven غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    لا حول ولا قوة الا بالله
    جهود مباركة باذن الله

    0 Not allowed!



  10. [10]
    بنت الخليل
    بنت الخليل غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية بنت الخليل


    تاريخ التسجيل: Mar 2011
    المشاركات: 828
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    حسبي الله ونعم الوكيل
    ولا حول ولاقوة الا بالله
    كان الله في عونكم اهلنا في غزة الحبيبة

    0 Not allowed!


    الا تحب ان تكون في معية الله؟


    ( ان الله مع الصابرين )

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML