دورات هندسية

 

 

التقاليد والعادات الشعبية للمكان: المتحف البغدادي

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    الصورة الرمزية د.سعد الجميلي
    د.سعد الجميلي
    د.سعد الجميلي غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    التقاليد والعادات الشعبية للمكان: المتحف البغدادي

    التقاليد والعادات الشعبية للمكان:
    يقولG.Balandier"" ،" ان التقاليد كنظام هي مجموعة قيم ورموز واراء ونظم مفروضة، تفرض تبعيتها الى نظام اجتماعي وثقافي ما، وهي نظام مقدس متصل بالماضي يؤمن بالدفاع عن هذا النظام ضد تغيرات ما" ويرى ايضا ان قطاع الدين وقطاع النظم الثقافية تمنح لامة ما او لمجموعة ما ذاتيتها وشخصيتها المميزة،وان هذه القطاعات تتغير وتتطور مقارنة بالعوامل والقطاعات الاخرى ولكن بدرجة اكثر بطئا. ( جينيسكا، صفحة 33، 1980) والتقاليد تفهم على انها "فكرة رئيسية موجهة لمجتمع سوي ومبدا منشط لجميع حياة الناس، وعندما تحكم التقاليد المجتمعات التقليدية او الحضارية فانها تكون القاعدة خلال معظم التاريخ.(Nasr, Foreword,1973) ولاهمية العادات والتقاليد في المجتمعات لما تعكسه من قيم محلية وذكريات مرتبطة بالفولكلور الشعبي والمكان،اولت المؤسسات المعنية بالحفاظ عليه اهتماما خاصا به وانشات المتاحف وقاعات لعرض تلك العادات والتقاليد.والتجربة العراقية لم تكن بعيدة عن هذا الموضوع،فقد خصصت امانة بغداد موقعا يعنى بالتراث البغدادي ويدعى "المتحف البغدادي"* ليعكس الفولكلور العراقي المرتبط بالمكان الواقع في شارع المامون قرب المدرسة المستنصرية التاريخية وشارع المتنبي والقشلة وجامع الحيدرخانة وسوق السراي والمقاهي البغدادية القديمة مثل مقهى الشابندر والزهاوي وام كلثوم وسوق الهرج في جانب الرصافة التي تطل معظمها على شارع الرشيد التراثي،الذي افتتح في كانون الثاني عام 1970.
    وكانت فكرة انشاء المتحف هو الرغبة في تسجيل الحياة البغدادية ومظاهرها الشعبية والحفاظ على التراث من خلال طرح الفولكلور العراقي، الذي سلط الاضواء على طبيعة المهن والحرف التي مارسها الاجداد والاباء خلال سنوات القرن العشرين وماقبلها وعكس مظاهر الحياة والعادات والتقاليد التي كانت تمارسها العوائل البغدادية من مطاعم شعبية ومقاهي وحمامات وصناعات تقليدية والملابس والازياء التي ترتيدها النساء والرجال والادوات المنزلية، كي تبقى صور تلك الحقبة القديمة قائمة ومطلة من جديد على الحياة المعاصرة.
    وظهر المتحف بخمسة واربعين مشهدا وضم 197 تمثالا لشخصيات بغدادية، اضافة الى مكتبة تراثية كبيرة تعنى بالتراث البغدادي واذاعة لبث الاصوات التي تنبعث من المشاهد سواء كانت بشكل حوارات ثنائية او جماعية او اغاني او دبكات ارتبطت بعلاقتها الفيزياوية بالمكان من خلال خلق ازقة ذات طرق ملتوية مغلفة بالطابوق المحلي التقليدي وتطل عليها الشناشيل البغدادية، مع استخدام الابواب والدلكات القديمة التي تم جمعها من الدور المتهدمة والعائدة لشخصيات بغدادية معروفة مثل باب (ملا عبود الكرخي) الحقيقية مما اعطى مشهدا موحدا عن روح المكان.وبذلك يمكن تاشير مستويات تعامل الفنان او المصمم المعماري مع معطيات المكان للاغراض السياحية والثقافية من خلال:
    - الاحياء الجزئي واعادة التاهيل والتشكيل لخلق بانوراما على مستوى المدينة التقليدية وعلاقاتها الاجتماعية، وهي تجربة متميزة على مستوى اعادة تشكيل وعرض اجزاء من المدينة التقليدية.
    - على مستوى التخطيط الحضري:حافظت على فكرة النمو البيئي(الايكولوجي) للمدينة القديمة وكيفية تعاملها مع البيئة المحيطة بها.
    - على مستوى التصميم الحضري:حافظت على مستوى التنطيق والقيم الشكلية التي يحتويها الزقاق البغدادي كنطاق لفعاليات اجتماعية متجانسة.
    - على مستوى التصميم المعماري:طرحت اسلوب تعامل المعماري(الفنان) على مستوى استحضار التفاصيل المعمارية والتزامه بنقل التقاليد المتوارثة وتفاعله مع معطيات البيئة المحلية.
    - على المستوى الثقافي- الاجتماعي: حافظت على نقل جانبا من نمط حياة وبنية المجتمع البغدادي المرتبطة بالمكان.
    - على المستوى الثقافي (احياء الموروث الشعبي): طرحت بانوراما للفلكلور والموروث الشعبي المرتبط بالمستوى الاجتماعي وتطوره.
    - على مستوى اعادة تشكيل المكان، فالمتحف عبر عن قدرة المصمم ان يستوعب القيم والعادات والتقاليد الشعبية، والتي تمثل خصائص المكان واعادة تشكيلها باسلوب احترم فيها المصمم المكان والزمان للبيئة التقليدية.
    ان طرح الموروث بهذا المستوى يدل على ان تلك القيم هي قيم مشتركة ومرجعية للمجتمع البغدادي، وبيئة خالية من خصائص غريبة مقحمة في المكان.

    * .مقابلة اجراها الباحث مع الفنان علاء الدين شبلي،مدير المتحف البغدادي .

  2. [2]
    المهندسة دنياقديما
    المهندسة دنياقديما غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية المهندسة دنياقديما


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 191
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور اخي على المشاركة المفيدة
    و يا ريت اذا في اي معلومات اخرى بتخص المتاحف الشعبية و متاحف الشمع و الدوات الحربية
    او حتى اساليب العمارة الاسلامية تفيدونا فيها

    0 Not allowed!



  3. [3]
    د.سعد الجميلي
    د.سعد الجميلي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية د.سعد الجميلي


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الاخت دينا...لااعرف بالتحديد ماهو اهتمامك فانا معماري حاولت اربط موضوع المتحف البغدادي الذي يعنى بالتراث الشعبي بالعمارة وعلاقتها بالتصميم كونه يرتبط بذاكرة المكان من خلال احياء الفولكلور الشعبي....فارجو بيان الموضوع وارتباطاته حتى اتمكن من جمع المعلومات الممكنة او المتاحة لي...وشكرا على المشاركة.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    د. سعد الجميلي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من خلال إطلاعي على جميع مشاركاتك... وجدت نفسي أبحر في هذا العمق في الطرح والتناول لموضوعات الذاكرة والإنسان والإحساس بالمكان والعادات والتقاليد والموروث الثقافي الشعبي... موضوعات أجد نفسي فيها دائما وفي كل سطر من سطورها.

    قرأتها جمبعا بتمعن واستفدت كثيرا... ولا أجد ما أضيفه حاليا حول هذه الموضوعات القيمة عدا كلمات التقدير والإمتنان على هذه المساهمات التي بلا شك أضافت إلى رصيد ملتقى المهندسين العرب الكثير والكثير مما نفتقده.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    د.سعد الجميلي
    د.سعد الجميلي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية د.سعد الجميلي


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الاخ الاستاذ جمال المحترم:
    شكرا على المشاركة انتم راعون لهذه المعرفة وانت السباقون انشاءالله....لكن ياعزيزي من خلال دراساتي وبحوثي وحرصي على جمع وتحليل واكتشاف الافكار والمفاهيم وكيفية تحويلها الى اليات للتطبيق خاصة في مجتمعنا العربي بعد ان وجدت ان معظم الباحثين وخاصة المعماريين يبحثون عن القشور ويبتعدون عن الجوهر...يبتعدون عن كل مايثير ويعصف الفكر من اجل الابداع والابتكار والاضافة والتجديد...انا اعتقد باننا بحاجة الى العمق والى العصف الفكري والى اعادة تشكيل عقولنا حتى نتمكن من اعادة تشكيل بيئاتنا بنفس مفرداتها وادواتها لكن باسلوب جديد....هنالك ياعزيزي الكثير من المواضيع التي اركز عليها حاليا وهي تفيد المعماريين سوف يتم طرحها مستقبلا انشاءالله ...لكن مايحزنني هو عدم وجود اشخاص يتفاعلون مع هذه المواضيع كونها صعبة خاصة وان المشاركين اطلاعهم قليل في العمارة واكثرهم من الطلبة وهم ابنائنا ونعمل على خدمتهم انشاءالله....
    تحياتي مرة اخرى يااستاذ جمال.....

    0 Not allowed!



  6. [6]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    أستاذنا الفاضل/ د. سعد الجميلي
    أتفق معك في أهمية العصف الفكري لتحقيق معادلة الإبداع والابتكار والإضافة والتجديد وخصوصا في مجال المعمار والتخطيط العمراني، وهو مجالنا هنا... واتفق معك وأشاركك الحزن من ضعف التفاعل مع مثل هذه المواضيع التي تطرحها هنا ويطرحها غيرك من الراغبين في الارتقاء بالفكر المعماري العربي.

    ولكن ما يخفف عنا الهم هو أن طبيعة هذه الموضوعات وبفدر أهميتها وعمقها ، لا يجد أحدنا وبعدد من قراءتها والاستفادة من محتواها حاجة للإضافة والتعليق أكثر من عبارات الشكر والامتنان.... وذلك راجع بالأساس لدسامة هذه المواضيع بحيث تحتاج لفترة طويلة لهضمها واستيعابها والاستفادة من محتواها على المستوى التطبيقي.

    أي بإختصار أن رد الفعل لا يتأتى بسرعة... وهي لاتأتي أكلها إلا بعد حين.



    0 Not allowed!



  7. [7]
    د.سعد الجميلي
    د.سعد الجميلي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية د.سعد الجميلي


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    شكرا يااستاذ جمال على هذا الرد المهذب والعميق والذي يدل على الدقة والخبرة في اختيار الكلمات التي لايمكن لي الا ان اقول بانها امتداد وتكامل لرؤيتنا اتجاه العمارة والتخطيط والتصميم الحضري التي تعنى بانتاج الاماكن الكفوءة للانسان...هذا المكان الذي لابد وان يكون تنافسيا ويمتلك من الخصوصية التي تمبزه عن الاماكن الاخرى والتي لاتحصل الا من خلال تدخل العمارة كفكر للتعبير عن تلك الخاصية........................
    وشكرا ياعزيزي مرة اخرى

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML