المصدر : كتاب الأنساب للهمداني


وبهذا صنفت العرب بتواتر عند الأمة في التراث التاريخي والأدبي والأنساب إلى عدة طبقات هي من الأقدم إلى الأحدث:
* العرب البائدة، وهم أوائل العرب، ولهم الأسبقية على غيرهم، ومنهم طسم وجديس واميم والعمالقة وجرهم وعاد وثمود وارم وغيرهم. وقد اندثروا وانقرضوا ولم يبق أحد منهم على أديم الأرض ينتسب إليهم، ولهذا وصفت بالبائدة.

* العرب العاربة، أي العرب الخلص أو العرب الصرحاء، بمعنى أنهم أنقى أصلاً في العروبة، ويعتقد أنهم من أصول جنوبية من بني قحطان من اليمن، مهد العروبة وأم العرب.

* العرب المستعربة، ويقصد بها غير الخلص أو النقية. وأصولهم الأولى غير عربية حسب التصانيف السالفة، وإنما تعربوا بدخولهم في الصنفين السابقين وأصبحوا عرباً، أي بالاكتساب والتجنس، فاكتسبوا صفة العروبة بالتعرب أي الاستعراب. ومنهم سيدنا إسماعيل الذي ولد لأبوين أعجميين، حيث سيدنا إبراهيم كان عراقياً من بلدة " أر ، أو ur أور " على الضفة الغربية من الفرات بالقرب من الكوفة، وزوجه هاجر المصرية، وعاش مع قبيلة جرهم، وتزوج منهم


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : منقول حرفيا من كتاب انساب العرب قبل الاسلام


واقسام العرب هي:

1- العرب البائدة : ان العرب الذين بادوا - اي هلكوا- هم طسم وجديس وعادج وثمود فاما طسم وجديس فقد اقتتلوا حتى هلكوا جميعا واما عاد وثمود فقصتهم معروفة في القران الكريم.

2- العرب العاربة: فهم الاصلاء في نسبهم الى يعرب بن يشجب بن قحطان لذا يقال لهم القحطانيون وهم اولاد يعرب بن يشجب بن قحطان وقد لازموا الديار اليمانية زمنا ثم تفرقت قبائلهم في الجزيرة والشام ومن قبائلهم في الحجاز قبيلة جرهم التي سكنت مكة .

3- العرب المستعربة: ان العرب المستعربة هم اولاد اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليه السلام .

وقيل لهم العرب المستعربة لان ابراهيم عليه السلام لم يكن من اولاد يعرب وانما كان من اولاد عابر بن شالخ بن ارفحشذ بن سام بن نوح لذا لم تكن لغته العربية وانما كانت لغته السريانية لغة الكلدانيين من سكان بابل العراق .
اما اسماعيل فقد تعلم العربية من قبيلة جرهم وقد تفوق عليهم بيانا وادبا وبلاغة .... ومن هنا قيل في القبائل العدنانية عامة "العرب المستعربة"

منقووووووووووووووول

ومن لديه معلومات اخرى ارجو المشاركه