دورات هندسية

 

 

أما ان للتعليم الهندسي الجامعي ان يتطور

صفحة 1 من 15 12 3 4 5 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 150
  1. [1]
    الصورة الرمزية رزق حجاوي
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,985
    Given: 1,442

    أما ان للتعليم الهندسي الجامعي ان يتطور

    السلام عليكم روحمة الله وبركاته،،،
    أما ان للتعليم الهندسي الجامعي أن يتطور ؟؟.
    هذا السؤال يتردد خلال فترة التعليم الجامعي بين الطلاب خلال مرحلة الدارسة الجامعية وبذلك يأتي السؤال اكثر شدة عند مقابلة اي مهندس حديث تخرج فيبدأ السؤال انت خريج اي سنه ؟ ومن اي جامعة تخرجت ؟ وكأن هذين السؤالين يخفيان تشكك في قدرته المعرفية وهذا ما يكون في اغلب الاحيان لانك من خلال التعامل تجد
    - ان الطالب خلال مرحلة الدراسة الجامعية ان همه الاكبر هو النجاح في الامتحان وفقط !!؟؟.
    - اما بعد التخرج وللاسف كثيرا ما تجد ان المعلومات الهندسية قد تم مسحها مع الحصول على الشهادة الجامعية .
    وفي الحقيقة لا نلوم الطلبه او الخريجين الجدد على هذه الحالة فهم نتاج سياسة التعليم الهندسي الجامعي الذي استمر منذ اكثر من 50 سنه وكأن تكرار هذا هذه السنوات يعطيها الحصانه لكل تبقى جامدة ولا تتغير قيد أنمله الا لعدد قليل من المواضيع الهندسية .
    وسؤال يعود لما ذلك ؟ ومن وجهة نظري يعود الى اسلوب التلقين والكتاب الجامعي الذي يعتمد في التدريس فاذا دخلت اي قاعة للتدرس في الجامعه ستجد:-
    - عدم جود خطة دراسة للمواضيع التي سيتم دراستها في المساق الجامعي واذا وجدت تجد العناوين فقط ومن اول يوم في قاعة الدراسة يكون هذا التوجية " ما سأدرسه لكم هو المطلوب والحل في الامتحانات مثل الذي اعلمك ......).
    -ومن هنا يبدا الطالب بالكتابه ما يقوله الدكتور وليس بفهم ما يقوله وهنا فرق كبير في الاستيعاب والفهم فتتحول المحاضرة الى حصة نسخ وباخطاء املائية ( وهناك من الطلاب الاذكياء يقوم بوضع مسجل MP3 في جيبه ويسجل المحاضرة خفية وعندما يعود للبيت يبدأ بالنسخ ؟؟).
    - ما ان تنهتي المحاضرة حتى يخرج الدكتور مسرعا وتبقى الاسئلة عن المحاضرة حبيسة النفس فلا تم السماح بالسؤال ولا تم النقاش لتعلم التفكير الهندسي المنطقي .
    - ويأتي موعد الامتحان فيكون الهم الاكبر للطالب خفظ اكبر قدر للمعلومات وجواب عن الاسئلة بالامتحان بنفس الكلمات التي نطق بها الدكتور وحتى بنفس الفواصل ونقاط التوقف.
    - ويأتي مشروع التخرج الذي يتوقع فيه الطالب انه سيعوض كل النقص والفهم للمحاضرات الهندسية ولكنه يفاجئ بان الدكتور ليس لديه الوقت لمساع الاسئلة والاجابه عليها.
    والمعيد له شله يهتم بها فقط اما البقية فليس لهم الا الازتهزاء والتعليق فيحجم عن السؤال وما له الا احدى طريقين اذا كان محظوظا ان يكون له قريب او صديق يعمل المشروع عنه او الذهاب لمكتب هندسي او مهندسين ويعملون له المشروع مقابل مبلغ من المال.
    ومن هنا نجد الخلل فالتعليم الذي يعتمد على التلقين والاتصال والتواصل مع الاستاذ او المعيد غير موجودة او مسموحة الا لصفوة القوم .
    والان وبعد كل هذا فالنتيجة ستكون منطقية للمستوى العام لطلبه التخرج .
    وللنظر للجانب الاخر كيفية التعليم الجامعي
    1- التواصل بين الطلاب والجامعة من خلال وضع المحاضرات على شكل افلام فيديو وعلى شبكة الانترنت بحث يستطيع الطالب سماع ومشاهرة المحاضرة والتجارب قبل المحاضر وتكون المحاضرة هي للنقاش والتفاعل بين الدكتور والطلبه وهذا الاسلوب موجود في الجامعات الهندية ( من مشاركة المهندس Anass 81 ) والتوصل مع الجامعه من خلال ال***** والموقع الالكتروني.
    http://nptel.iitm.ac.in./courses.php?branch=Civil

    2- وضع المحاضرات الهندسية والخطة الدراسة والمواضيع التي ستدرس من خلال موقع على الانترنت وكلها يمكن تحيلها من ملفات Pdf والتواصل مع الدكتور من خلال ارقام الهاتف الخاصه به ومواعيد الدوام وال***** الخاص به ؟وافضل مثال على ذلك
    الدكتور Prof. Rr. Luis Prieto المحاضر في جامعة Folida International University -USA
    فالمحاضرات مطبوعه ولا حاجة للنسخ والتلقين وانما تتسم المحاضره بالنقاش الهندسي والتفكير المنطقي ومن وجهة نظري فان هذه المحاضرات كنز لكل طالب جامعي وخريج حديث واتمنى ان يتم وضع هذا الموقع في لوحة اعلانات الجامعية والجرائد الجامعية
    http://web.eng.fiu.edu/~prieto/


    3- المحاضرات الهندسية من خلال الستالايت (القناه الثانية الجامعية على القمر نايل سات) ولكن مثل هذا الاسلوب للمحاضرات خاص ببعض المواد ولا يمكن الوصول اليه بسهول حيث تبث بوقت معين ولا يوجد تواصل مع المحاضر.
    ومن خلال ما سبق فان توفير المعرفه الهندسية يحسب الاداء للجامعات وكذلك يخلق التعاون بين الطلبه فبدل ما تكون حكرا لطالب وحده المعلومه يعم الفائدة ويتعلم العطاء بدون الانتظار للمصلحة التي ستعود عليه فكل شيء متوفر .
    اتمنى ان اسمع اراء الطلبه حديثي التخرج والطلبه في الجامعات .
    * تقييمك محل اهتمامي لتحسن الاداء.
    مع تحياتي للجميع

    م. رزق عبداللطيف حجاوي

  2. [2]
    Abo Fares
    Abo Fares غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 9,248

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 344
    Given: 291
    والله عم تحكي كلام موزون م. رزق، بارك الله فيك..

    نعم أستاذ رزق، أنا معك في جميع ما ذكرت بالنسبة لتطوير الخطة الدرسية الذي تتكلم عنه، وهو أمر لا يختلف فيه اثنان.. ولكن ألا تتفق معي بأن الجزء الكبير من المسؤولية يقع على الطالب وليس على المحاضر؟؟.. وبالعبارة الشامية (الضرب عالطالب)..
    ما سأذكره لك في مشاركتي هذه هي حادثتين جرت الأولى مع أحد الزملاء، وأما الثانية فقد حدثت مع الدفعة التي سبقتني في التخرج..

    - الحادثة الأولى:
    المكان: قاعة الامتحان
    الحدث: امتحان في مادة مقاومة المواد
    الأبطال: أحد الزملاء - المراقب
    السيناريو: الزميل في قاعة الامتحان استصعب سؤالاً أثناء قراءته للأسئلة - الزميل ينادي للمراقب - المراقب يجيب - الزميل يسأل المرقب بأن ينادي له دكتور المادة حتى يسأله سؤالاً - المراقب يستشيط غضباً
    اللغز: المراقب هو نفسه دكتور المادة، الدكتور محمد لطوف رحمه الله، وكما نعرف بأن مادة مقاومة المواد من أهم المواد التي يجب على الطالب الإلمام بها بشكل كامل، فهي تشكل الركيزة الأساسية لعلم الإنشاءات، ولكن للأسف الطالب لم يحضر أي من محاضرات هذه المادة!!

    - الحادثة الثانية:
    المكان: أمام لوحة النتائج
    الحدث: الاطلاع على نتائج مادة الهيدروليك
    الأبطال: الطلاب - دكتور المادة - مكتبة قريبة من كلية الهندسة
    السيناريو: جميع الطلاب متفائلون بالنتائج قبل صدورها - جميع الطلاب متفاجؤون ومنصدمون بالنتائج بعد صدورها - توجه الطلاب إلى دكتور المادة - الاعتراض - المفاجأه بالبرهان القاطع أن النتائج صحيحة ولا مشكلة في تصحيح الدكتور..
    اللغز: نسبة كبيرة من علامات الامتحان كانت حصة مسألة قام الطلاب بدراستها من خلال أسئلة الدورات المحلولة التي تباع في إحدى المكتبات القريبة من الكلية دون الاطلاع أصلاً على المادة (كما يفعل عدد كبير من الطلاب)، والنتيجة أن المسألة محلولة بشكل خاطئ ولم يدرك هذا الكثير من الطلاب

    إذاً م. رزق أنا معك في كل ما ذكرت، ولكن العامل الأساسي في القضية هو الطالب، فإذا بقيت سياسة الطلاب على هذا النحو، لن تنفعهم أي وسيلة حضارية للتدريس..

    أشكرك على الطرح الجميل للموضوع، وتقبل تحيــــــاتي..

    1 Not allowed!




  3. [3]
    aalmasri
    aalmasri غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية aalmasri


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,016
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اشكرك اخي رزق على الموضوع...وهو فعلا موضوع مهم جدا للمحافظة على مستوى خريجي كليات الهندسة اينما كان

    واتفق مع اخي ابو الحلول على ان المشكلة الكبرى هي في الطالب وليس في توفر المعلومات...فالان مع توفر الانترنت والمكتبات الالكترونية اصبحت المعلومة في متناول الجميع...لكن قلة من الطلاب من يهتم بالمعلومة...والباقي يهتم بالنجاح بالمادة والتخرج من الجامعة والحصول على عمل...فهدف العلم لدى هؤلاء هو الحصول على المال...وليس العلم بحد ذاته...وهذه ام المشاكل برأيي

    قرأت في احدى المنتديات الشقيقة موضوعا عن واقع التعليم الجامعي في مصر...ولولا ان اخالف قوانين منتدانا العزيز لوضعت الرابط الى ذلك الموضوع لعلنا نسلط بعض الضوء على واقعنا التعليمي

    اشكرك على الموضوع اخي رزق ودمت بكل خير

    0 Not allowed!


    (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)


  4. [4]
    Abo Fares
    Abo Fares غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 9,248

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 344
    Given: 291
    قرأت في احدى المنتديات الشقيقة موضوعا عن واقع التعليم الجامعي في مصر...ولولا ان اخالف قوانين منتدانا العزيز لوضعت الرابط الى ذلك الموضوع لعلنا نسلط بعض الضوء على واقعنا التعليمي
    أهلاً أخي aalmasri.. بارك الله بك..

    ملحوظة صغيرة مهمة، أي رابط من منتدى آخر ممكن أن يكون مفيد لتقديم المعلومة المفيدة بطريقة أو بأخرى، لا يعتبر مخالفاً لشروط الملتقى.. ولكن تم التشدد قليلاً في الفترة الأخيرة نظراً لوضع الكثير من الروابط من منتديات أخرى والتي تتطلب التسجيل في المنتدى الآخر للحصول على الروابط، ومن ثم نتفاجأ لأن الروابط أصلاً غير فعالة، وإنما تم الوضع الاعتباطي لروابطها هنا دون التأكد من صحة الروابط الأصلية..

    تقبل تحيــــــاتي..

    0 Not allowed!




  5. [5]
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية رزق حجاوي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,985
    Given: 1,442
    أما ان(الم يحن الوقت) للتعليم الهندسي الجامعي أن يتطور ؟؟.
    السلام عليكم
    اشكر للمهندس ابو الحلول والمصري على سرعة المشاركة ولو انني اختلف جزئيا معكما .
    1- بالنسبة للمثال الذي ذكرته بان الطالب لم يعرف دكتور المادة ؟ واتفق معك بان هذا الطالب لا يستحق ان يكون على مقاعد الجامعه ولكن الست معي بانه ايضا اليس غريبا الا يعرف الدكتور طلاب مادته ولو لشكل الوجة وهذا الوضع يحصل بسبب اسلوب التعليم المتبع في بعض الجامعات بان الحضور للمحاضرات ليس الزاميا ومن وجهة نظري فان عدم وجود مثل هذا النوع من الطلاب بالجامعه افضل بكثير من وجودهم .
    2- نتائج الامتحان في مادة الهيدروليك اليس هذا عائدا بان المنهاج الجامعي يكرر نفسه فالمادة التعليمية ثابته بشرحها وامثلتها واسئلتها منذ عشرات السنين وكأن العلم قد توقف عند تلك الكتب والكرسات ( النوته) منذ تلك السنين مما يولد الملل من المحاضرة .
    3- بخصوص ما ذكره المهندس المصري بان السبب عدم الاهتمام بالبحث وانا اتفق معه تماما وهذا يعود الى الاسلوب التلقيني في التعليم منذ المرحلة الابتدائية ومن ثم الاعدادية والثانويه ونختمها بالمرحلة الجامعيه وبنفس الاسلوب في التلقين.
    ويعود ذلك ايضا الى عدم فهم المادة بشكل يربط المادة النظريه والحياه العملية وهذا يتضح من عدم الفهم الحقيقي للمادة العملية فحتى المادة الاساسية وهي التصميم وفهم الرسم الهندسي وتصرف المواد ( التحليل الانشائي ) وهي من اساسيات التقييم للمهندس نجد ان الطالب يتخرج ولا يتقن الا بعض منها وبشكل جزئي ( وهذا بشكل والاغلب وللاسف ).
    وللخروج من هذا المأزق لا بد من اعادة النظر في المناهج الدراسية واسلوب التدريس وقد ذكرت امثله عمليه لذلك فبامكان اي مطلع ان يفتح الملفات لموقع جامعة فلوريدا ويطلع اي اي مادة درسها وما يدرس في الجامعات العالمية ؟ واترك الحكم لكم على ذلك .
    لا زلت في انتظار المشاركة من طلبه كليات الهندسية والمهندسين حديثي التخرج.

    م. رزق عبداللطيف حجاوي

    0 Not allowed!



  6. [6]
    Abo Fares
    Abo Fares غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 9,248

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 344
    Given: 291
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رزق حجاوي مشاهدة المشاركة
    أما ان(الم يحن الوقت) للتعليم الهندسي الجامعي أن يتطور ؟؟.

    السلام عليكم
    اشكر للمهندس ابو الحلول والمصري على سرعة المشاركة ولو انني اختلف جزئيا معكما .
    1- بالنسبة للمثال الذي ذكرته بان الطالب لم يعرف دكتور المادة ؟ واتفق معك بان هذا الطالب لا يستحق ان يكون على مقاعد الجامعه ولكن الست معي بانه ايضا اليس غريبا الا يعرف الدكتور طلاب مادته ولو لشكل الوجة وهذا الوضع يحصل بسبب اسلوب التعليم المتبع في بعض الجامعات بان الحضور للمحاضرات ليس الزاميا ومن وجهة نظري فان عدم وجود مثل هذا النوع من الطلاب بالجامعه افضل بكثير من وجودهم .
    2- نتائج الامتحان في مادة الهيدروليك اليس هذا عائدا بان المنهاج الجامعي يكرر نفسه فالمادة التعليمية ثابته بشرحها وامثلتها واسئلتها منذ عشرات السنين وكأن العلم قد توقف عند تلك الكتب والكرسات ( النوته) منذ تلك السنين مما يولد الملل من المحاضرة .
    3- بخصوص ما ذكره المهندس المصري بان السبب عدم الاهتمام بالبحث وانا اتفق معه تماما وهذا يعود الى الاسلوب التلقيني في التعليم منذ المرحلة الابتدائية ومن ثم الاعدادية والثانويه ونختمها بالمرحلة الجامعيه وبنفس الاسلوب في التلقين.
    ويعود ذلك ايضا الى عدم فهم المادة بشكل يربط المادة النظريه والحياه العملية وهذا يتضح من عدم الفهم الحقيقي للمادة العملية فحتى المادة الاساسية وهي التصميم وفهم الرسم الهندسي وتصرف المواد ( التحليل الانشائي ) وهي من اساسيات التقييم للمهندس نجد ان الطالب يتخرج ولا يتقن الا بعض منها وبشكل جزئي ( وهذا بشكل والاغلب وللاسف ).
    وللخروج من هذا المأزق لا بد من اعادة النظر في المناهج الدراسية واسلوب التدريس وقد ذكرت امثله عمليه لذلك فبامكان اي مطلع ان يفتح الملفات لموقع جامعة فلوريدا ويطلع اي اي مادة درسها وما يدرس في الجامعات العالمية ؟ واترك الحكم لكم على ذلك .
    لا زلت في انتظار المشاركة من طلبه كليات الهندسية والمهندسين حديثي التخرج.

    م. رزق عبداللطيف حجاوي
    غلبتني والله.... 10/10

    0 Not allowed!




  7. [7]
    خالد الأزهري
    خالد الأزهري غير متواجد حالياً
    مسلم
    الصورة الرمزية خالد الأزهري


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 5,377

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 1,068
    Given: 724
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع ممتاز وحبذا لو وزعت منه نسخ على جميع الأقسام ليكون التفاعل بين جميع الأعضاء(اتصرف يابو الحلول) وياحبذا لو وجهت دعوة لأساتذتنا في الجامعات المشاركين في الملتقى.
    وسؤالي للأستاذ رزق كيف كان واقع الجامعات في أيامكم؟
    وما هو المتوقع منا -الخريجين الجدد تقريبا-؟ لا أتكلم عن الحد الأدنى, لكن أحيانا يخيل إلي أن الطالب بتخرجه من الجامعة يكون متوقعا منه أن يكون ملما بال55 مادة التي درسها خلال خمس سنوات إلماما يمكنه من كتابة البحوث ونشر الأوراق العلمية...
    لابد أولا من تحديد المطلوب وبناء عليه يتم توزيع الواجبات على جميع الأطراف

    0 Not allowed!


    ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
    ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب

    الحياة الطيبة

    دوره عن الزلازل وبرنامج الايتابس وبرنامج السيف -للمهندس أسامه نواره

    مسافر.....لا تنسونا من الدعاء

  8. [8]
    rwmam
    rwmam غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية rwmam


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 686
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 3
    الاخ الاستاذ رزق
    كل الاخوه المشاركين
    اولا - ان الموضوع جرئ وشكرا للاستاذ رزق على طرحه للمناقشه
    ثانيا - اتفق كل الاتفاق مع الاستاذ رزق في طرحه
    ثالثا - هناك حقيقه لم يتم التطرق اليها بسبب الاحراج الا وهي ان الاساتذه في كل الجامعات واقول في كل الجامعات وخاصة العربيه لايهتم بالطلبه الاهتمام الكافي ويطلب من الطالب ان يعتمد كليا على نفسه في فهم الماده بحجة ان المعلومه التي يتعب الطالب في الحصول عليها ستكون غير قابله للنسيان ولكن ارى ان ذلك يسبب ضياع الكثير من الوقت للطالب من اجل الفهم الكامل للماده وبالتالي لايستطيع فهمها كما يجب او كما اراد الاستاذ
    رابعا - الا يتفق معي احد ان الاساتذه هم اساتذه في الجامعات وهم اصحاب مكاتب استشاريه خاصه خارج الدوام الرسمي وفي هذه الحاله فان الاستاذ اذا اعطى للطالب كل المعلومات ولن يبقى شي له
    يمكن ان اكون قد توسعت وقلت الاساتذه ولكني اقصد الاغلبيه وليس الكل
    اشعر انه هناك انانيه في العلم عند الكثير من اساتذتنا الكرام وهم لايقدمون كل الذي يستطيعون ان يقدموه وهذا الشعور يؤيدني فيه الكثير من زملائي على مستوى العمل
    عليه اطلب من اساتذتنا الكبار ان يفكروا اكثر واكثر في ( على اي انسان ان ينشر علمه ليستفاد من لا يعلم )
    اعتقد ان كل العلوم في الدنيا بدأت بالعلماء القدماء وهم كتبوا علومهم ونشروها واخذها الاجيال جيل بعد جيل وطوروها ولم يبدأ اي عالم جديد بعلمه من الصفر بل كان هناك اناس قبله نشروا علمهم واستفاد هو وغيره لتطوير العلم وكل حسب اختصاصه
    واخيرا لا ادري ان كنت قد تسببت في زعل الاساتذه ولكن صدقوني هذا شعور الكثيرين خاصة واني حاولت كثيرا الحصول على معلومات هندسيه ممن سبقوني في الهندسه ولم يكن هناك تجاوب كبير ولم احصل على المعلومه الا بشق الانفس
    والسلام عليكم

    0 Not allowed!



  9. [9]
    إبراهيم أسامة
    إبراهيم أسامة غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إبراهيم أسامة


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 3,107
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 3
    طبعا بنشكر المهندس رزق على موضوعه الجميل

    ولكن

    بالنسبة لكلية الهندسة جامعة المنصورة بمصر

    فأنا أرضى عن مستوى التعليم بها

    وبصراحة الكلية بتخرج مهندسين ولله الحمد

    وقبل ما الدفهة بتتخرج كمان في ناس كتير بتشتغل وبتكون ناجحة جدا

    0 Not allowed!


    أنا في الحياة وديعة وغدا سأمضي عابرا في رحلتي

  10. [10]
    aalmasri
    aalmasri غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية aalmasri


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,016
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    للاستزادة...هذا موضوع يناقش التعليم العالي وبعض جوانبه

    http://www.alhandasa.net/forum/showt...E3%D4%C7%E1%EC

    وقد اضيف لعل به بعض النقاط المهمة

    0 Not allowed!


    (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)


  
صفحة 1 من 15 12 3 4 5 11 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML