دورات هندسية

 

 

خبر قديم عن ادارة تطوير وتقنية المساحة بمدينة جدة ( أمانة جدة تؤسس أول منظومة محطات

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. [1]
    الصورة الرمزية م علي بن عفيف
    م علي بن عفيف
    م علي بن عفيف غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 273
    Thumbs Up
    Received: 79
    Given: 0

    خبر من فترة عن ادارة تطوير وتقنية المساحة بمدينة جدة ( أمانة جدة تؤسس أول منظومة محط

    أمانة جدة تؤسس أول منظومة محطات دائمة لنظام تحديد المواقع



    في إنجاز غير مسبوق بين أمانات وبلديات المملكة
    أول منظومة محطات دائمة لنظام تحديد المواقع في أمانة محافظة جدة
    في إنجاز غير مسبوق بين أمانات وبلديات المملكة في تطوير أعمال المساحة الأرضية وإنتاج الخرائط والكروكيات نجحت أمانة محافظة جدة في تأسيس و تشغيل أول منظومة محطات دائمة لنظام تحديد المواقع العالمي وأفاد الدكتور سهيل بن أحمد المدني مدير إدارة تطوير وتقنية المساحة وهي الجهة المشرفة في أمانة محافظة جدة على تشغيل منظومة المحطات الدائمة، أن منظومة المحطات الدائمة تتكون من ستة محطات تستقبل إشارات أقمار تحديد المواقع، ومثبنة على مبنى الأمانة ومباني بلديات ثول وخليص وعسفان وبحرة ومبنى مركز شرطة درة العروس.
    وتحوي منظومة المحطات على ثلاث خوادم حاسوبية للتحكم بالمحطات ومعالجة بياناتها وإدارة الموقع الإلكتروني لتحميل بيانات المحطات للمستخدميين. وقد تم ربط منظومة المحطات لاسلكياً بالشبكة الحاسوبية للأمانة بواسطة أبراج الاتصالات لتكوين شبكة حاسوبية افتراضية خاصة وأشار د. سهيل بن أحمد المدني إلى أن الأمانة قد أنهت مهمة تحديد إحداثيات المحطات في نظام إحداثيات العالمي وذلك بالربط مع المحطات العالمية في أوروبا وآسيا في إطار النظام العالمي
    ثم أنهت مهمة تحديد إحداثيات هذه المحطات في نظام إحداثيات خرائط محافظة جدة المبني على نظام إحداثيات الشبكة الجيوديسية الوطنية "عين العبد" باستخدام النقاط الجيوديسية من الدرجة الأولى.
    ثم أنهت مهمة اختبار منظمة المحطات بواسطة الفرق المساحية المتخصصة لدى الأمانة حيث أصبحت دقة المسح الأرضي أقل من خمس سنتيمترات بعد أن كانت بالأمتار.
    وقد كان للربط المساحي بمنظومة المحطات الدائمة أثر واضح في تطوير وتسهل وتسريع ودقة أعمال المسح الأرضي في الأمانة والمكاتب الهندسية والشركات التي تنفذ مشاريع مساحية.
    وأشار د. سهيل المدني أن الأمانة أنفقت أكثر من ثلاثة ملايين ريال لتأسيس منظومة المحطات الدائمة لتوفر بذلك على المكاتب الهندسية نصف عدد الأجهزة المساحية ونصف عدد الفرق المساحية وأكثر من نصف الوقت المطلوب لتنفيذ أعمال المسح الأرضي مقارنة بأجهزة المحطة الشاملة التقليدية وهذا بدوره لا بد أن يساعد في تخفيض تكاليف خدمة إعداد الخرائط والكروكيات التي تقوم بها المكاتب الهندسية.
    وتقوم الأمانة حالياً بتطوير أداء منظومة المحطات الدائمة حيث سيتم الإشارة إلى ذلك في المستقبل القريب.

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML