دورات هندسية

 

 

شقيقان سوريان يخترعان تقنية تحدث ضجة في مجال تخزين البيانات

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. [1]
    الصورة الرمزية أبو ذر الهاشمي
    أبو ذر الهاشمي
    أبو ذر الهاشمي غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    شقيقان سوريان يخترعان تقنية تحدث ضجة في مجال تخزين البيانات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل عام وأنتم بخير


    شقيقان سوريان يخترعان تقنية

    تحدث ضجة في مجال تخزين البيانات




    لو كان مروان وهادي علاء الدين ممثلين صاعدين، أو مطربين في برنامج (كذا ستار)، أو لاعبي كرة، لأصبحا حديث القاصي والداني، ولتسابقت الفضائيات على استضافتهما ونشر كل ما يتعلق بسيرة حياتهما، والتوقعات عن مستقبلهما، ولكنهما عالمان شابان، ومخترعان مبدعان، ولا زالت المساحة المتاحة للثقافة العلمية في وسائل الإعلام العربية (إن وجدت!) أقل بكثير (وللأسف الشديد) من المساحة المتاحة للثقافة التسلية والترفيه





    مروان وهادي علاء الدين (مروان 20 عاماً وهادي 19 عاماً)، شابان سوريان هاجرا إلى كندا مع عائلتهما قبل عدة أشهر لمتابعة دراستهما الجامعية والدراسات العليا في مجال هندسة الكهرباء والحاسوب في جامعة تورونتو، وقد قاما مؤخرا بتسجيل براءة اختراع في مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والأسماء التجارية USPTO لاختراعهما الجديد والمبتكر في مجال تقنية المعلومات، وتحديدا مجال تخزين البيانات. رقم براءة الاختراع لدى الحكومة الأمريكية: 61115033، صدرت براءة اختراع مؤقتة (Pending Patent) لاختراعهما، تعطيهما كامل الحق في ملكية الاختراع .

    أتم مروان وهادي دراستهما الثانوية في الإمارات العربية المتحدة حيث كان والدهما يقيم للعمل، ثم حصلا على منحة رئيس جامعة الشارقة الأمريكية لتفوقهما العلمي والأكاديمي. بالإضافة إلى العديد من الجوائز على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي في تميزهما العلمي، كجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز. ولهما (على صغر سنهما) سجل حافل من الإنجازات العلمية والتقنية، منها اكتشاف ومعالجة ثغرات أمنية خفية في برمجة وأنظمة شركات عالمية معروفة.

    هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 567x309 وحجمها 78 كيلو بايت.


    اختراع الأخوين علاء الدين الذي نحن بصدده في هذا المقال جذب العديد من الشركات ذات الأسماء المعروفة دوليا في مجال تقنية المعلومات وتصنيع العتاد Hardware و وسائل تخزين البيانات. كما قامت العديد من مراكز الأبحاث في كندا وأمريكا وأوروبا بتقديم عروض للدعم المالي الكامل لاختراعهم بعد الخوض في تفاصيله التقنية الدقيقة والتأكد من فعاليته.

    التقنية التي قام باختراعها الأخوان مروان و هادي ، والتي تعتبر نقلة نوعية في مجال توجيه أشعة الليزر Laser Steering، وجدت تطبيقا لها في مجال أجهزة تخزين البيانات، حيث أنها تزيد من سرعة نقل البيانات Data Storage I/O – Data Transfer Rate لتصل إلى 12.5 قيقا بايت في الثانية الواحدة (قراءة و كتابة – كقيمة ثابتة Sustained) ، مما يجعلها x96 مرة أسرع من أسرع أنواع SSD المتوافرة في السوق من حيث القراءة ، وx104 مرة أسرع من حيث الكتابة. أما من حيث Read Latency and Seek Time فذلك قدر ـ10 إلى 100 مايكرو ثانية، مما يجعلها x10 إلى x100 مرة أسرع من أسرع أنواع SSD المتوفرة في السوق. أما عن Write Latency and Seek Time فذلك يقدر 10 إلى 100 مايكرو ثانية أيضا مما يجعلها x40 إلى x200 مرة أسرع من المذكورة سابقا. ومن الجدير بالذكر أن التقنية المذكورة تستخدم في أي وسيلة من وسائل تخزين البيانات الثابتة Static والمنقولة Portable ، حيث أنه مثلا يتم تطبيقها بكل سهولة ويسر في تقنيات التخزين الهولوغرافية Holographic Data Storage لتحل مشكلة البطء في قراءة وكتابة المعلومات في الأجهزة المذكورة دون التأثير على الكثافة التخزينية المرتفعة جدا في هذه الأجهزة.
    كما أنها تستهلك قدرا أقل من الطاقة وتنتج كمية أقل من الحرارة الناتجة عن التشغيل مقارنة بنظائرها المتوافرة في السوق. كما أنها صامتة (لعدم احتوائها على أجزاء ميكانيكية متحركة) وهي أقل قابلية للكسر ورخيصة من حيث تكاليف التصنيع والإنتاج.

    تعتبر هذه التقنية منافسة قوية في السوق إذا ما قورنت بنظائرها من تقنيات التخزين الضوئية Optical Storage Technologies (الأقراص المدمجة CD وDVD وBlue-Ray وغيرها)، والأقراص الصلبةHard Disk Drives ، والأقراص الصلبة من نوع واجهات ANSI الإلكترونية القياسية SCSI، وSolid State Drive (SSD) ، بالإضافة إلى تقنيات التخزين الهولوغرافية Holographic Data Storage. كما أن الاختراع المذكور مبني على الوصول العشوائي Random Access فتقسيم البيانات Data Fragmentation لا يؤثر على الأداء على الإطلاق ، وهذا ما يميزه عن منافسيه، حيث يجعله ثورة في مجال تخزين المعلومات.
    النسق المستخدم في التقنية يتيح زيادة سرعة قراءة و كتابة البيانات و كذلك الكثافة التخزينية. التقنية تقوم بتخزين البيانات على شكل صفحات بيانات Data Pages في كل نبضة ليزر عوضا عن تخزين بايت في كل مرة، وبالتالي ذلك يزيد من الكثافة التخزينية كذلك.




    ومن الجدير بالذكر أن هذه التقنية يمكن أن تصنع لتكون Flash Memory ، مما يتيح مساحات تخزينية هائلة وسرعة عالية جدا في كتابة وقراءة البيانات. كما يعمل المخترعان ، مروان وهادي علاء الدين، على تطوير التقنية لكي يتم توظيفها في تصنيع الذاكرات RAM حيث سيخدم ذلك مستخدمي الحاسب سواء من الشركات أو الأفراد بشكل كبير، كما أن للتقنية تطبيقات مختلفة في المجالات الطبية وغيرها. كما أن أحد أوسع الأسواق المتوقعة لهذا الاختراع هي سوق منتجي الوسائط المتعددة Multimedia بما في ذلك الصوتيات والمرئيات، من وسائل إعلام واستوديوهات إنتاج سينمائي كما في ذلك استوديوهات إنتاج وتطوير ألعاب الفيديو والنمذجة والتحريك ثلاثي الأبعاد 3D Modelling and Animation.

    بعيدا عن عشقهما لتقنية المعلومات و الحاسوب، فلدى الشقيقان اهتمام كبير في علوم الرياضيات، فبحثهما الجديد والذي هو بعنوان "وصف الأعداد الأولية باستخدام معكوس المجموع للأعداد الأولى ‘ن’الأولية" Describing Prime Numbers Using the Inverse of the Summation of First “N” Primes تمت مناقشته مع علماء رياضيات مختصين وعلى نطاق دولي، حيث تم تقديره في جامعة الشارقة الأمريكية من قبل قسم الرياضيات وجائزة البحث في الجامعة على صعيد آخر. كما أن الشقيقان ابتكرا نظرية أخرى جديدة لحل المعادلات الخطية وغير الخطية.


    نقلا عن موقع الوكالة العربية للأخبار العلمية:
    http://arabsn.net/index.php?option=c...10-06-00-23-12

    من مواضيع أبو ذر الهاشمي :


    0 Not allowed!


    ونحن كنا بهذا الكون ألويةً , ونحن كنا لمجد الشمس ننتسب , ومهما دجا الليل , فالتاريخ أنبأني , أن النهار بأحشاء الدجا يثب , إني لأسمع وقع الخيط في أذني , وأبصر الزمن المؤود يقترب , وفتية في رياض الذكر مرتعهم , لله ما جمعوا لله ما وهبوا , جاءوا على قدم والله يحرسهم , و ِشرعة الله نعم القاسم والقسم...


  2. [2]
    Multisim9
    Multisim9 غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية Multisim9


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 385

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكراً
    والله فرحتني من قلبي ........ شكراً

    يعني بصراحة
    الأفكار موجودة ولكن الدعم غير موجود .... إي والله العظيم في أفكار براسي بتدوخ
    بس ما في مين يدعمهاااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    0 Not allowed!


    سبحان الحي الذي لا يموت

  3. [3]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    ممتاز يا ريت الأمر بإيدي

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  4. [4]
    أبو ذر الهاشمي
    أبو ذر الهاشمي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية أبو ذر الهاشمي


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حياكما الله..
    فتح الله عليك فتوح العارفين أخي Multisim9
    لا تنتظر دعماً من أي أحد، الابداع في ظل أقل الامكانات له طعم آخر، وفقك الله.,
    بشرك الله بالخير أخي بشر،
    يجب أن نتوكل على الله ثم نعتمد على أنفسنا.,

    0 Not allowed!


    ونحن كنا بهذا الكون ألويةً , ونحن كنا لمجد الشمس ننتسب , ومهما دجا الليل , فالتاريخ أنبأني , أن النهار بأحشاء الدجا يثب , إني لأسمع وقع الخيط في أذني , وأبصر الزمن المؤود يقترب , وفتية في رياض الذكر مرتعهم , لله ما جمعوا لله ما وهبوا , جاءوا على قدم والله يحرسهم , و ِشرعة الله نعم القاسم والقسم...


  5. [5]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924
    جزاك الله خيرا

    علي هذا النقل

    فالعقول المسلمه تملىء المعموره

    وبعض الشباب المسلم علي درب اجداده من علماء المسامين سائرين

    http://liveislam.net/ موقع للبث مباشر لدورس العلم الشرعي من مساجد الله
    www.islamspirit.com موقع روح الاسلام - كل ما يبحث عنه طالب العلم من كتب ومراجع
    http://www.islamgarden.com/ موقع حديقه الاسلام للمرئيات والصوتيات الاسلاميه
    www.way2allah.com موقع الطريق الي الله
    http://www.waqfeya.com/ موقع المكتبه الوقفيه للكتب المصوره
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهٌِ.
    عن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم سئل عن صوم يوم الإثنين فقال: ذلك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت أو أنزل عليّ فيه رواه مُسلِمٌ.
    وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. ورَوَاهُ مُسلِمٌ بغير ذكر الصوم.
    - عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أوصاني خليلي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام. مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر



















    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  6. [6]
    م.محمد الكردي
    م.محمد الكردي غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية م.محمد الكردي


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 2,997

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 17
    Given: 0
    يعطيهم الف عافية

    شيء يرفع الراس ،،، وفقهم الله ومنها للامام والافضل ان شاء الله

    0 Not allowed!



  7. [7]
    أبو ذر الهاشمي
    أبو ذر الهاشمي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية أبو ذر الهاشمي


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حياكما الله.,

    0 Not allowed!


    ونحن كنا بهذا الكون ألويةً , ونحن كنا لمجد الشمس ننتسب , ومهما دجا الليل , فالتاريخ أنبأني , أن النهار بأحشاء الدجا يثب , إني لأسمع وقع الخيط في أذني , وأبصر الزمن المؤود يقترب , وفتية في رياض الذكر مرتعهم , لله ما جمعوا لله ما وهبوا , جاءوا على قدم والله يحرسهم , و ِشرعة الله نعم القاسم والقسم...


  8. [8]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258
    جزاكم الله خير ... الموضوع للتثبيت

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  9. [9]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    ما شاء الله .. تبارك الله...

    اللهم زد أمتنا علما وتقدما...

    0 Not allowed!



  10. [10]
    elkhaled
    elkhaled غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية elkhaled


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 324
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم أخي أبو ذر و بارك الله فيك على النقل المميز
    و إن كانت هذه مواصفات الإختراع فإنه سيحدث ثورة في مجال المعلوماتية كاملة و ليس فقط في مجال التخزين
    و ربما سيفتح أبوب جديدة كانت مقفلة بسسب المحدودية التخزينية و العملية

    0 Not allowed!




  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML