دورات هندسية

 

 

الادارة و الاقتصاد الهندسي

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية SALAR2005
    SALAR2005
    SALAR2005 غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Dec 2008
    المشاركات: 154
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0

    الادارة و الاقتصاد الهندسي

    الادارة و الاقتصاد الهندسي

    دراسة هذا التخصص يدرس في كليات ادارة الاعمال كما انه يدرس في الكليات الهندسية وكذلك يدرس في كليات الادارة والاقتصاد .. والفرق بينهم هو الخلفية التي ينطلق منها التخصص في كل من هذه الكليات

    فالاسم قد يكون واحد والتخصص متشابه والكليات مختلفه و الخلفيات مختلفه. زد على ذلك ان المشاريع تختلف لكل من هذه التخصصات .. فمثلا تخصص ادارة المشاريع الذي يدرس في كلية عمارة البيئة او كليات الهندسه المدنيه، فهو يركز على المشاريع الانشائية او مشاريع التشييد وبذلك المتخصص يستخدم خبرته في قطاع التشييد لادارة هذا النوع من المشاريع.

    اما المتخصص في ادارة المشاريع من كليات ادارة الاعمال فهو يركز على المشاريع التجارية والصناعية مع التركيز على عنصر تطور العمل التجاري وادارته وتنميته.

    اما المتخصص في ادارة المشاريع من كليات الادارة والاقتصاد فهو تخصص عام يهتم بالنواحي الادارية للمشاريع التجارية والاقتصادية والصناعية وبذلك يؤهل المتخصص في العمل المكتبي الاداري على الاغلب.

    الجدير بالذكر ان المتخصص في هذه التخصصات قد يختلف عمله في الواقع عن تخصصه فقد ينتقل من مركز الى آخر وبالتالي يختلف طبيعة عمله وبالتالي يحصل احيانا الازدواج و بالتالي الناظر من بعيد يحصل له تشويش عن التخصص وربطه بمناصب العمل في الواقع.

    كما انه من المهم التنويه على ان هذه التخصصات تشترك في المسمى وفي المباديء الرئيسية لعلم الادارة كما قد تشترك في بعض تطبيقاتها وتختلف في البعض الاخر ..

    ــ لمزيد من التوضيح حول تخصص الادارة الهندسية ...

    معظم التخصصات الهندسية ، مثل الهندسه الميكانيكيه ، الهندسه المدنيه ، الهندسه البحرية ، الخ تتعامل مع بناء الأشياء التي هي واضحة للعيان (الملموسه). حتى الهندسه الكهربائيه نوعا ما تتعامل كذلك مع الشيء الملموس والمحسوس، لأنها تتعامل مع الدوائر الكهربائية وخلافه. وبذلك اصبح المهندس متخصص بشكل تقني في بناء منتج معين .. مع العم ان انتاج اي منتج يحتاج الى ادارة وتخطيط وتحكم في انتاجه.

    ولذلك ومنذ عام 1960 استحدثت عدة تخصصات تهتم بربط الجانب التقني بالجانب الاداري .. وتكون هذه التخصصات لدعم الشق الهندسي التقني للمهندس بنصفه الآخر الاداري.

    ولذلك بدأنا نرى ونسمع عن تخصصات وسطية بين الهندسة والادارة وهذا اوجد لنا نوع آخر من المهندسين وهم المهندسين الاداريين او الاداريين المهندسين .. ويهتم المتخصص منهم بطرق اتخاذ الضوابط والقرارات والممارسات والعمليات الهندسية ونقلها الى ادارة العمليات. وبهذا يجد المختص قبولا لقراراته ولخططه من فريق العمل الذي يعمل بإدارة شئون منتجاتهم .. فالمهندس لا يحبذ ان يتكلم مع شخص اداري صرف يمليء عليه خططه وقراراته ولكن يحبذ ان ينصت الى مهندس مثله يخطط ويقرر عن درايه وعلم بالامور التقنية مع علمه واحاطته بالعلوم الادارية.

  2. [2]
    علي محمد يوسف
    علي محمد يوسف غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 3,008
    Thumbs Up
    Received: 478
    Given: 127
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وكل عام وأنتم بخير .

    0 Not allowed!


    ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات
    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=68077

  3. [3]
    محمود ممدوح بيومى
    محمود ممدوح بيومى غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2013
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    رد: الادارة و الاقتصاد الهندسي

    السلام عليكم من فضلك هو الاقتباس ده من كتاب ايه ياريت تحطلى اللنك لان الكتاب ده هيفيدنى جدا لانه فى بالضبط الحاجات اللى عندى متخلصه فى ملزمه الكليه وشكرا جزيلا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML