دورات هندسية

 

 

كيفية الوقاية من أضرار الكمبيوتر

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    الصورة الرمزية سلام العالم
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً

    مشرف متميز

      وسام مشرف متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0

    كيفية الوقاية من أضرار الكمبيوتر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    كيفية الوقاية من أضرار الكمبيوتر

    تلعب أجهزة الكمبيوتر دورآ هاما فى حياتنا اليومية ، فضلا عن أنها أصبحت جزءا مكملآ للمقومات الآساسية فى بيئة العمل.فنحن لانستعمل الكمبيوتر فى مكان العمل فحسب ، بل نستعمله أيضا فى المنزل. وعلى الرغم من أن هذه الآلة المثيرة قد جعلت حياتنا أيسر وأكثر فاعلية ، إلا أنه ثبت أن شيوع استعمالها بين الناس ألحق بهم الكثير من الأضرار نتيجة لسوء استعمالهم لها.

    إن الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر عدة ساعات متوالية قد يتسبب فى إجهاد العينين وتصلب الظهر وخدر الآيدى والآقدام وكذلك الإعياء الشديد والعديد من الاعراض المرضية الآخرى بما فيها التهاب النفق الرسغى . ويحدث هذا النوع من الالتهابات العصيبة فى معصم اليد ، وهو مايعرف بالإصابةالناتجة عن تكرار أداء حركات يدوية معينة. وتزداد حدة هذه الآعراض بمرور الوقت وعادة ماتظهر بعد عدة سنوات من المواظبة على أداء حركة يدوية بذاتها ،تكون العضلات خلالها متوترة. وبمجرد الإصابة بالتهاب أوتار النفق الرسغى تتورم عضلات الرسغ ، ومن ثم تصيب أنسجة العصب العضلية.وفى العادة يتعرض الذين يتطلب عملهم اليومى قضاء ساعات طويلة فى أداء حركات يدوية متكررة.مثل الطباعة على لوحة المفاتيح.أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بهذه الآعراض.

    ربما تكون قد سمعت البعض يردد من آن غلى آخر عبارة : "Ergonomics" وهو اصطلاح علمى يقابلة بالعربية : "الهندسة البشرية فى سلامة بيئة العمل".فما معنى هذه العبارة تحديدا؟إنها تعنى أساسا بدراسة كيفية تفاعل الفرد بدنيا مع أداء واجباته الوظيفية ، ومدى انسجامه مع طبيعة العمل المنوط به والمعدات التى يستخدمها و الجو العام السائد فى بيئة هذا العمل . ومن خلال التطبيق العملى لهذا المفهوم الشامل ، يمكن تكييف ظروف واساليب تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ، فى العمل أو فى المنزل على حد سواء ، حتى تتمكن من أداء عملك فى مناخ تنعم فيه بالسلامة والراحة التامة والكفاية الآنتاجية العالية.

    هناك ثلاثة اعتبارات جوهرية رئيسية توصى بها مقررات "سلامة بيئة العمل " بالنسبة للهيئات التى تعتمد الكمبيوتر فى أداء أعمالها:

    وضع شاشة الكمبيوتر

    وضع لوحة المفاتيح

    وضع الجلوس


    وضع شاشة الكمبيوتر

    إن الزاوية الافضل لإراحة العين أثناء النظر إلى شاشة الكمبيوتر ، هى الزاوية التى تتراوح من 15 إلى 30 درجة باتجاه الآسفل. يجب أن يكون رأس مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر فى وضع يسمح بالتخفيف من قوة الضغط الواقعة على عضلات الرقبة إلى أقل حد ممكن ، وأن يمتد الرأس قليلا إلى الآمام بحيث يميل الذقن بقدر طفيف إلى الآسفل. كما يجب عدم رفع الرأس إلى أعلى (إلى الحد الذى يمكن من النظر بالعينين فى خط مستقيم أماما أو عاليا ) لآن رفع الرأس للآعلى . من شأنه أن يجهد عضلات الرقبة .وبارتفاع الرأس أيضا يميل مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر إلى فتح عينيه بقدر اتساعهما.وفى هذه الحالة لا تؤدى الجفون وظيفتها فى وقاية العينين من الجفاف أو الملوثات.

    يجب وضع شاشات وضع شاشة الكمبيوتر بحيث لاتقطع خطوط ضوئها الساطع مجال الرؤية عند مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر ، لآن الوهج المنعكس هو السبب الرئيسى فى إجهاد العينين.

    وضع لوحة المفاتيح

    يجب أن يكون ثقل الذراع مسنود لتخفيف الحمل المستمر الواقع على الكتف وعضد الذراع وساعده . ولهذا ، يجب أن تكون وضع لوحة المفاتيح والفأرة فى متناول اليد بحيث يكون العضد قريبا من الجذع . يجب عدم مد العضد كثيرا إلى الآمام للوصول إلى وضع لوحة المفاتيح . يجب ان تكون الساعدان موازيين للآرضية أثناء استعمال وضع لوحة المفاتيح بحيث لا تكون هناك حاجة لآكثر من ارتفاع أو انخفاض طفيف للوصول إلى مجموعة المفاتيح . يجب وضع ساندة صغيرة أمام لوحة المفاتيح مباشرة و بنفس ارتفاعها لتحميل ثقل المعصم.

    يفضل أن تكون الزاوية المقررة بين الساعد والعضد بمقدار 90 درجة ( أو أقل قليلا ) مما يتطلب أن يكون الساعدان موازيين للآرضية عندما تكون الآصابع مرتكزة على لوحة المفاتيح. يجب ألا توضع الشاشة والفأرة أو اى جهاز آخر على نفس سطح الاستناد بل توضع كل واحدة منهما على سطح مستقل بذاته ، بشرط أن يكون ثابتا وقابلآ للتعديل.

    أن أفضل وضع للمصم على الإطلاق هو أن يكون مستقيما ، مرتكزا على دعامة ساندة ، بلا انثناء إلى الآعلى أو الآسفل ( المد والثنى) ودونما التواء على الجانبين. ومثل هذا الوضع يتيح لقنوات الآوتار العصبية أن تسلك طريقا خاليا نسبيا من العوائق عبر النفق الرسغى.

    وضع الجلوس

    يجب أن تزيد الزاوية بين الجذع والفخذ عن 90 درجة (ويفضل مابين 110 إلى 120 درجة ) ، كما يجب مد الرجلين قليلا إلى الآمام . إن المفهوم العلمى الآساسى لتفسير صحة هذا الوضع ، هو أن انفراج زاوية الفخذ مع الجذع لآكثر من 90 درجة يقلل من ضغط القرص الفقرى وحركة العضلات فى الظهر ويعمل على استقامة العمود الفقر. ويمكن اتخاذ هذا الوضع الصحيح بالجلوس عاليا بحيث تكون زاوية الفخذين إلى أسفل .استعمل سنادا للقدمين ، إذا كانت قدماك لا تلامسان الآرضية. ارفع مقعدة الكرسى إلى أعلى وأمله بضع درجات إلى الآمام.

    يجب أن يكون ظهر الكرسى مساندا للفقرات القطنية أسفل الظهر ، كما يجب أن يكون ارتفاع الكرسى قابلا للتعديل فى وضع الجلوس. يجب أن تكون للكرسى قاعدة بخمسة أرجل لتوفير أقصى قدر من الثبات .ويجب وضع مرفقى مشعل الكمبيوتر بزاوية قدرها 90 درجة ، مما يسمح للساعدين بالتوازى مع الآرضية.

    إرشادات السلامة


    اعط لنفسك فترات منتظمة للاستراحة ، انهض عن كرسيك وتحرك من حولك .لآن أى تغير طفيف عن وضع الجلوس ، وأى تحرك بسيط ولو لدقائق معدودة ، يساعدان على ارتخاء العضلات المتوترة.

    قم بتمرين أجزاء جسمك التى أصبحت متوترة بعد المكوث لفترات طويلة من العمل على الكمبيوتر : اثن يدك ، وحرك الرقبة يشكل دائرى ، وأدر الرأس يمينا ويسارا ، قف على قدميك ومط جسمك.

    للحد من إجهاد العينين ، اضبط الإضاءة فى مكانك الخاص بالعمل إلى المستوى الذى يريح نظرك .ومن وقت لآخر ، ركز عينيك على شئ آخر غير شاشة الكمبيوتر.

    حول اتجاه شاشة الكمبيوتر لتفادى أية توهجات أو انعكاسات ضوئية مباشرة.فإن تعذر ذلك ، يجب الاستعانة بشاشة من النوع المعتم المانع للتوهج الضوئى.

    اضبط ارتفاع شاشة الكمبيوتر بالشكل الذى يوفر الرؤية المريحة دونما اضطرار للانحناء . قم أيضا بضبط درجة السطوع والتباين فى إضاءة الشاشة إلى المستوى الآنسب لك.

    إن اتباع الآرشادات فيما يختص بسلامة بيئة العمل ، سوف يساعك على الوقاية من الإصابات الشائعةالمصاحبة لاستعمال أجهزة اكمبيوتر.


    وجزاكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخيكم سلام العالم
    يد في يد نعيد مجد الأمة

    من مواضيع سلام العالم :


    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  2. [2]
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سلام العالم


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    أضرار العمل على شاشات الكومبيوتر و الوقاية منها:


    مع تزايد استخدام الكومبيوتر تزايد عدد المرضى من الشباب إلى العيادات العظمية و العلاج الفيزيائي خاصة لمن يستخدم الكومبيوتر لأكثر من ساعتين يوميا".

    فما هي الآثار الصحية الناجمة عن استخدام الكومبيوتر ؟



    معظم هذه التأثيرات ناجم عن سوء الوضعية التي يتخذها العامل أو سوء في مواصفات الجهاز و توابعه كالكرسي و الطاولة و الشاشة .
    • التأثيرات العينية: إجهاد عضلات العين – قصر بصر مؤقت – التهاب قرنية ضوئي. ولكن لا مبرر للمراقبة العينية كون هذه الإصابات مشكوك بها و لكن من المهم تصحيح عيوب البصر الموجودة مسبقا" لأنها قد تكون سبب باتخاذ وضعيات سيئة للتعويض عن صعوبة الرؤية .
      التأثيرات العضلية و المفصلية: آلام الرقبة و الكتفين – آلام الركبة و الورك – آلام قطنية – التهاب النفق الرسغي – التهاب أغماد الأوتار.
    • تأثيرات أخرى: كالتوتر – البدانة – دوالي الساقين – البواسير و الشق الشرجي وكلها ناتجة عن الجلوس لفترة طويلة.


    للوقاية من التأثيرات العينية :
    • يجب أن تبعد الشاشة عن العين ( 45 – 60 سم ) وأن توضع في مكان يقلل انعكاس الضوء عليها .
      يجب أن يقع خط النظر تحت الحد الأعلى للشاشة ب ( 5 – 7 سم ).
      بعد كل ربع ساعة عمل يجب النظر إلى مسافة بعيدة ( أكثر من 10 م ) لإراحة العين وتجنب قصر النظر المؤقت.
      إغماض العينين و فتحهما كل خمس ثواني على الأقل لإبقاء العين بحالة رطبة .
      ميلان الشاشة للأعلى لتقليل انعكاس الضوء ويجب تنظيفها وإزالة النيونات التي ترجف .
    • فحص العينين كل سنة وتصحيح الرؤية السيئة لأنها قد تسبب الصداع و أذية للظهر و الرقبة.

    للوقاية من التأثيرات العضلية والمفصلية :
    1.اختيار كرسي مناسب بحيث يكون الظهر و الرأس مستندان بشكل مستقيم.
    2.الجلوس و الركبة بزاوية قائمة ومستندة على حافة غير حادة.
    3.اليد مستقيمة و المرفق أقرب إلى الجسم ويشكل زاوية قائمة مع العضد والساعد.
    4.يجب أن يكون سطح المكتب مرتفع ( 2 – 3 سم ) عن مستوى المرفق عند الكتابة.
    5.عدم إسناد اليدين على الكومبيوتر لأنه يؤدي إلى احتكاك الأوتار و تقليل تزويد الدم للأصابع .
    6.استخدام ماسحة التقارير المراد كتابتها ووضعها في نفس زاوية الرؤية بدون أن يحرك العامل رأسه.
    7.تناول الشاي و الطعام بعيدا" عن طاولة الكومبيوتر لإراحة العضلات و الدماغ .
    8.أخذ استراحة قصيرة لمدة ربع ساعة بعد كل ساعة و نصف عمل.
    9.إجراء تمارين رياضية لطيفة للكتفين و الرقبة واليدين و الأصابع.


    مواصفات الجهاز الجيد :
    • الشاشة: يجب أن تكون قابلة للحركة للأعلى و الأسفل و اليمين و اليسار, قابلة لتعديل الإضاءة, استخدام شاشات ذات قطبية موجبة أي النص داكن على أرضية ساطعة, أو شاشات ذات قطبية سالبة أي النص ساطع على أرضية داكنة.ويفضل استخدام الشاشات الحديثة التي تتميز بأنها أقل إشعاعا" مثل ( الشاشة البلورية السائلة LCD – و الغازية البلازمية – والتألقية الالكترونية ELD ).
      المفاتيح و الماوس : يجب أن تكون المفاتيح منفصلة عن الشاشة وأخفض من مستواها و قابلة للحركة .
      الكرسي: يجب أن يكون ذو قاعدة متحركة وقابل للارتفاع و الانخفاض و الحركة يمينا" و يسارا", حافته غير حادة ومفروشة بوسادة, له مسند قابل للتعديل وقادر على إسناد أسفل الظهر, بدون مساند لليدين لأنها تبعد العامل عن الطاولة وبالتالي تسبب ألم للظهر و الكتفين.
    • الطاولة : يجب أن تكون بعيدة عن الطاولات الأخرى بمقدار بعد الشخص عن الحاسوب , وجود فراغ عند قدمي العامل ويفضل وجود مسند للقدمين .


    ما هي الأشعة الصادرة عن شاشات الكومبيوتر ؟
    • الأشعة السينية و الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء : يمتص الغلاف الزجاجي الثخين لأنبوب الأشعة المهبطية المستعملة في الشاشات هذه الأنواع من الأشعة ويمنعها من التسرب و النفوذ و بالتالي يكون تركيز الأشعة الخارجية معدوم .
      الحقول الكهرطيسية و الموجات الميكروية : وهي دون الحد الأدنى المسموح به في أماكن العمل .
    • حقول الكهرباء الساكنة : وهي تؤدي لحدوث شوارد معاكسة وجسيمات غبارية مشحونة ولها علاقة برطوبة الجو و تركيزها قليل لا يؤدي لحدوث تأثيرات صحية ضارة .
    وللوقاية من هذه الأشعة يجب العمل بغرفة درجة حرارتها بين ( 19 – 23 ) درجة مئوية ونسبة رطوبة بين ( 40 – 50 % ) مع الابتعاد عن الشاشة مسافة أكثر من 50 سم و الانتباه إلى شاشة زميلك خلفك لأنها قد تكون أقرب إليك من شاشتك حيث يصلك الإشعاع منها , واختيار الشاشات الحديثة الأقل إشعاعا".


    وجزاكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخيكم سلام العالم
    يد في يد نعيد مجد الأمة

    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  3. [3]
    hiba
    hiba غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية hiba


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 256
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 4
    السلام عليكم

    جزاك الله خيراً على المعلومات القيمة

    0 Not allowed!



  4. [4]
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سلام العالم


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hiba مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    جزاك الله خيراً على المعلومات القيمة
    جزاكم الله خيراً ، ونفع الله بنا وبكم

    وجزاكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخيكم سلام العالم
    يد في يد نعيد مجد الأمة

    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  5. [5]
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13
    السلام عليكم
    باررررررررررررررررررررررك الله فيك ورزقك الجنة
    مشكور وجزاك الله خير

    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  6. [6]
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سلام العالم


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة الجنة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    باررررررررررررررررررررررك الله فيك ورزقك الجنة
    مشكور وجزاك الله خير


    جزاكم الله خيراً ، ونفع الله بنا وبكم


    وجزاكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه




    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخيكم سلام العالم
    يد في يد نعيد مجد الأمة

    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  7. [7]
    محمد لطفى العنانى
    محمد لطفى العنانى غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 318
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 2
    شكرا على هذا الموضوع المفيد

    ولكنى اتساءل عن الاشعاعات الصادره من الكيس ؟
    كنت قد قرأت عن اضرارها
    ولقد فكرت فى ابعادها قد الامكان عن الشاشه ومكان الجلوس
    لكن للاسف لم اجد توصيلات فى السوق للكابلات

    0 Not allowed!



  8. [8]
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سلام العالم


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد لطفى العنانى مشاهدة المشاركة
    شكرا على هذا الموضوع المفيد

    ولكنى اتساءل عن الاشعاعات الصادره من الكيس ؟
    كنت قد قرأت عن اضرارها
    ولقد فكرت فى ابعادها قد الامكان عن الشاشه ومكان الجلوس
    لكن للاسف لم اجد توصيلات فى السوق للكابلات

    جزاكم الله خيراً ، ونفع الله بنا وبكم



    وجزاكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه





    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخيكم سلام العالم
    يد في يد نعيد مجد الأمة

    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  9. [9]
    عاشقة تراب الأقصى
    عاشقة تراب الأقصى غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية عاشقة تراب الأقصى


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 2,047
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 2
    جزاك ربك أخي سلام العالم الفردوس الأعلى ,,,

    0 Not allowed!





    إنا باقون ،،، إنا باقون ،،، ما بقي
    الزعتر والزيتون


    ولى عهد الانهزام ,,, وولى عهد الانبطاح
    وولى عهد وصف الصواريخ بالعبثية ,,, وولى عهد وصف العمليات الاستشهادية بالحقيرة , وولى عهد وصف خطف الجنود بالتجارة الخاسرة ,,,
    منذ أن وطئت حماس بأقدامها سدة الحكم بفضل الله تعالى


    أقسم بالله العظيم ,,, أن أحمي المسجد الأقصى بكل ما أوتيت من قوة ,,, والله على ما أقول وكيل .......





  10. [10]
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سلام العالم


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة تراب الأقصى مشاهدة المشاركة
    جزاك ربك أخي سلام العالم الفردوس الأعلى ,,,
    وجزاكم مثله ،،،


    جزاكم الله خيراً ، ونفع الله بنا وبكم




    وجزاكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه






    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخيكم سلام العالم
    يد في يد نعيد مجد الأمة

    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML