دورات هندسية

 

 

حقيقة برودة بلاط ساحة المسجد الحرام

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    ابو اسامة63
    ابو اسامة63 غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 4,249
    Thumbs Up
    Received: 49
    Given: 0

    حقيقة برودة بلاط ساحة المسجد الحرام

    الموضوع منقول ولا ادري مدى صحته
    حقيقة برودة بلاط ساحة المسجد الحرام
    يظل بلاط الرخام الأبيض الجميل حول الكعبة المشرفة بلونه الباهي وشكله المنسق وفوق كل ذلك درجه حرارته المعتدلة اللطيفه طوال ساعات اليوم يشكل مصدر دهشة للكثيرين من زوار بيت الله الحرام من الحجاج و المعتمرينويتساءل الكثير منهم عن ظاهرة الاعتدال درجه حرارة هذا الرخام , هل هي ظاهرة طبيعيه في الرخام نفسه ؟ أم ان هناك تقنيات معينه وراء هذه الظاهرة
    المهندسون هم بطبيعة الحال أكثر الناس شغفا لمعرفه حقيقه هذه الظاهرة وذلك بسبب طبيعه عملهم .ورغم ان معظمهم تعامل وشارك في تركيب العديد من انواع بلاط الرخام والجرانيت ,الاان مثل هذا الظاهرة لم تمر عليهم من قبلوهذه حقيقة أفصح عنها المهندس المصري محمد كمال إسماعيل الذي كان له الشرف في وضع تصاميم توسعة الحرمين الشريفين ومن تم قامت شركة بن لادن السعودية بتنفيذ هذه المشروعات الجبارة ويبلغ الآن هذا المهندس من العمر 90 سنة .
    قال المهندس محمد كمال إسماعيل في حلقة في حب الحرمين الذي يظهر على قناة إقرأ ، أن السر في برودة البلاط هو أن هذا النوع من الرخام الذي يدعى تاسوس لا يوجد إلا في اليونان وقد تم شراء كامل الكمية للحرمين الشرفين لخصوصية هذا النوع ،حيث قال المهندس أن من العادة أن سمك البلاط الذي يوضع عادة على الأرض لا يتجاوز 2.5 سنتمتر وهذا البلاط تاسوس من خاصيته أنه في الليل يمتص الرطوبة عبر مسام دقيقة وفي النهار يقوم بإخراج ما امتصه في الليل مما يجعله دائم البرودة في عز الحر وقد تم وضع قطع بسمك 5 سنتمتر لزيادة امتصاص الرطوبة وجعله أكثر برودة في لهيب الحر، أما ما شاع في المنتديات أن هناك مواسير مياه باردة تحت الساحة فهو لا أساس له من الصحة.
    منقول

  2. [2]
    علي محمود فراج
    علي محمود فراج غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية علي محمود فراج


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 2,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 102
    Given: 109

    more

    جزاك الله خيرا ..الملك فهد بن عبد العزيز هو الذي اختار الدكتور المهندس محمد كمال إسماعيل لهذا العمل الجليل ، بعد أن اطلع على مجموعة المجلدات النادرة التي أصدرها قبل 60 عاما تحت عنوان 'موسوعة مساجد مصر' ..كان أصغر من حصل على الثانوية في تاريخ مصر، وأصغر من دخل مدرسة الهندسة الملكية الأولى، وأصغر من تخرج فيها، وأصغر من تم ابتعاثه إلى أوروبا للحصول على ثلاث شهادات للدكتوراه في العمارة الإسلامية، كما كان أول مهندس مصري يحل محل المهندسين الأجانب في مصر، وكان أيضا أصغر من حصل على وشاح النيل ورتبة البكوية من الملك.هو الذي قام على تخطيط وتنفيذ توسعة الحرمين التي أمر بها خاد م الحرمين الملك فهد -طيب الله ثراه- وشهد عهده أكبر توسعة للحرمين في تاريخ الإسلام، وعلى امتداد 14قرنا.
    المذيع: من الذي قال ان الحرم النبوي بحاجه الى توسعه؟
    خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله هو الذي اكتشف هذاالشئ وامر بالتوسعه.
    المذيع: لماذا اختاروك انت ؟ ما السبب؟!
    من الصعب ان ارد على هذا السؤال...ولكن اظن انج لالة الملك فهد رحمه الله قد عاين مسجد اسكندرية في مرسي ابو العباس,.ثانيا كان هناك بيني وبين شركة بن لادن صله وربما هم الذين اقترحوا على خادم الحرمين الشريفين
    اسمي ,لأنهم اختبروني و تعاملوا معي قبل ذلك , وعرفوا أن هذه العملية تحتاج إلى خبرات معينة لأنها عملية ليست بسيطه,. وايضا كانت معاملتهم مع المصريين كامله, ولم يتعاملوامع غير المصريين, فالذي صمم التوسعه السعوديه الأولى في الخمسينات كان مهندس مصري, و الذي قام بالتوسعه الثانيه في عهد الملك سعود ايضا كان مصرياً, . فقام الملك بإصدار قرار الى الشيخ محمد بالخيل وكان وزير الماليه, بأمر توسعة المسجد المدني بحجم 30000 متر علاوة على الموجود حاليا والتنفيذ يكون فوراً,.
    المذيع: من جاء اليك ليقوم بتكليفك بهذا العمل؟!
    قام الشيخ محمد بالخيل بإرسال مدير قسم الهندسه بالرياض لكي يكلفني بهذا العمل فقلت له اني اتعامل مع بن لادن , وسبق ووضعت له تصميما مقترح للتوسعه كان يريد اقتراحها على الملك.فلا يمكني التعامل مع غيره الا بعد اخذ اذن منه شخصيا.فذهب المدير الى السعوديه , ومن ثم رجع لي , فقال لي انه قابل الشيخ يحيى بن لادن , وعرض عليه هذا الموضوع فكان رد الشيخ : نحن مقاولون , من يضع التصميم لا يهمنا حاليا , ولكن يهمنا ان ننفذ حالاً.
    فذهبت الى الرياض و جهزوا لي مكتب واثنين رسامين : واحد هندي وواحد صيني وعملت المشروع المبدئي, وكان مكتبي في مبنى مخصص لخدمة المباني امام المحطه في الرياض وسلمت التصاميم لمدير المكتب بعد 3اسابيع , بعد ذلك جاء في بالي ان اتصل بالشيخ يحيى في جده حتى اخبره اني سلمت التصاميم واني راجع الى القاهرة ,.فكان رد الشيخ يحيى: هل يمكنك ان تأتي الى جده ومنها الى القاهره.؟ فوافقت. ذهبت الى جده و كان في انتظاري , وذهبنا الى الفندق وقال لي : قل لي بالتفصيل ما الذي حدث؟
    فأخبرته بكل شيء . فقال لي الشيخ يحيى بن لادن: لابد من مقابلة الشيخ بكر بن لادن .لم اكن ارى الشيخ بكر قبل ذلك, كانت معاملتي كلها مع الشيخ يحيى, كانت الفله الذي يملكها صغيره في جده ..وعرضت عليه الموضوع ,.
    فقال لي الشيخ بكر بن لادن : هذا لا يمكن ان يكون سليما لأن 30000 ثلاثين الف متر لن تكفي الا 3 او اربع سنوات ومن ثم سوف نحتاج الى مساحه اكبر حتى تخدمنا في المستقبل فأحسن طريقه ان نطلب 90000 تسعين الف متر
    المذيع: هذا معناه ان الشيخ بكر بن لادن هو الذي اقترح ان تكون المساحه اكبر؟
    نعم ...
    و قد قال لنا الشيخ بكر بن لادن اتركوني ان اتشرف بمقابلة جلالة الملك فهد .'وانا هنا اقول جلالة الملك رغماً عنه لأنه كان لا يقبل الجلالة , فقد كان يحب لقب خادم الحرمين الشريفين و يتشرف به وهذاما قاله في احدى خطبه ' .
    فذهب بكر بن لادن الى مقابلة جلالة الملك , وذهبت انا الى القاهره
    وبعدها بخمس ايام , حضر الشيخ بكر والشيخ يحيى وطلبني في مكتبهم في المهندسين, ليعلموني ان الملك فهد قد وافق على تلك الزياده .
    المذيع: اذا زيارة جده كانت مهمه ؟ وفي مقابلة واحده مع جلالة الملك فهد وافق على الزياده من ثلاثين الف متر الى تسعين الف متر؟!
    نعم زيارةجده كانت نقطة تحول , وانا احفظها لهم لأن الفضل بعد الله ان تكون التوسعه تسعين الف مترتعود الى اقتراح الشيخ بكر بن لادن . قبل ذلك اردت ان اقول لك انه عندما كنت متواجد عند الشيخ بكر بن لادن في جده ,
    اعطاني خريطه مصوره من الطائره اعدوها اناس امريكان تمثل منطقة الحرم النبوي الشريف ومنطقة المدينه المنوره بالكامل , هذه الخريطه يتواجد فيها تفاصيل دقيقه ....فيها الشوارع و المباني بكامل مظاهرها بحيث يمكنك ان تطلع منها المسطح والابعاد, اعطاني اياها وقال لي : خذ هذه الخريطه واعمل لها مذكرة وحددلي الــ90 الف متر اللي تشوف انهم
    مناسبين بناءً على هذه الخريطه وقول لي ما هو الجزء الذي يحتاج الى نــزع ملكيته , هذه المذكره ترسلها لي مجلده بجلد غزال عشان اعرضها على الملك حتى اخذ الموافقه عليها ,.هذا ما حدث وعلى فكرة اريد ان اقول لك شئ .... المنطقة التي يشغلها المسجد النبوي الحالي مع اسواره هي المدينة المنوره ايام الرسول صلى الله عليه وسلم ...
    المذيع: ماذا ؟؟! الحرم النبوي الآن هو في حجم المدينه المنوره في عصر الرسول ؟!
    نعم .
    من الصدف وقتها انه كان موكل لي اخبار اليوم الجديده وكنت اعرف رئيس المطبعه و قد قام بخدمتي في طباعة الخريطه , لأن الشيخ بكر كان يحب المواعيد في وقتها , لأنه رجل عملي ويحب الالتزام, فأرسلتها بعد اسبوع كما طلب مني. بعد ذلك عاد الشيخ بكر مره اخرى ليسألني عن الأتعاب .... !!!!
    اعطيت له المسطحات الذي سيقوم بنزع ملكيتها وكان منها فندقين وغيرها من البيوت, وكل الملاحظات اللاز مة لإنشاء المشروع , فسألني كم تريد اتعاب؟؟! فقلت له .. سوف اعمله مجاناً ...فسألني ..هل تمزح!! قلت له : لأ ... انا لا امزح ..... هذا شرف كبير .. انت حــتديني ايه ؟! مهما اديتني من ملايين ما يسواش الشرف الذي سوف أخذه ..شرف عظيم اني سوف اقوم بتوسعة الحرم النبوي الشريف.. و لكنه اصر ... و بالأخيــر وافقت حتى ارضيه .بعد الاتفاق على الاتعاب بهذه الروح الجميله بدأنا الشغل ...
    المذيع: استاذي كم كان عمرك يوم كلفت بهذه التوسعه؟!
    كانت التوسعه في عام 1982 وكان عمري 75 عاما ..
    بدليل لما رحت جده وارادوا تقديمي لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد... فنظر لي ...وقال انت اكبر مني بعشرسنوات!!؟؟
    نشاطك هذا وشكلك هذا ... مش معقـــول ... ما السر ماالذي تفعله حتىيكون شكلك هكذا بهذه الحيويه وهذا النشاط ؟!قلت له يافندم ربنا اللي بيعمل مشانا .
    سبب الثاني اني دائما اعمل وشاغل نفسي بالشغل ,,, دائما شغل باستمراربدون توقف
    وفي اليوم الذي لا اشتغل فيه ... اعتبر نفسي في عقاب .... فأشعر اني عوقبت ..
    المذيع: استاذي هل حلمت يوما ان تقوم بعمل جليل كهذا؟!
    لا... ابداً .... لم يحدث ابداً .. مكنش يوم يخطر في بالي ان يحدث ان اكلف بعمل يعم كل الاسلام .
    المذيع: استاذي ماهي الاعمال الهندسية التي قمت بها ؟! يقال انك قمت بإنشاء مجمع التحرير الشهير؟!
    هذه الارض كانت ارض فضاء وكان في ذلك الوقت عثمان باشا محرم , و كان يطلب منه باستمرارمكاتب حكوميه , فرأى ان يستغل ارض الفضاء ببناء مجمع المكاتب بدل ان يبني لكل واحد منهم مكتب , فناداني وقال لي .. اشغل لي الارض هذه و أبنيها 10 الى 11 دور ,.
    المذيع: متى بدأت علاقتك بالمملكه العربية السعوديه؟!
    سنة 1952 م .. يعني قبل التوسعه بــ30 سنه .. وكان الملك عبدالعزيزرحمه الله هو الحاكم ..وكان هناك امير جده وهو الأميــر فيصل رحمة الله عليه وكان هناك ايضا وزيراقتصاد ولكني لا اذكر اسمه حالياً , جاء هذا الوزير الى مصر مطلع الخمسينات وكان عنده طياره ماتطلعش قد 3 متر او 4 متر 'ضحك' ..
    اخذني هناك وقالي اريد ان تبني وزراة خارجية سعوديه .. فقمت بمعاينة المكان , وقابلت الأميــر فيصل رحمه الله واتغديت معه مرتين , وناقشنا الموضوع و لكن الاموال لم تكن متوافره فأجل المشروع ولا اعلم ماذا حدث بعدها ..
    المذيع: متى بدأت علاقتك مع مجموعة بن لادن ؟!
    مجموعة بن لادن كانت بإستمرار تكلفني بمشروعات تقدمها للزبون! , مثلا اذا كان لديها مشروع كبير كانت تكلفني .
    المذيع: كيف كانت علاقة خادم الحرمين الملك فهد بالمهندس الذي قام بتوسعة الحرمين؟!
    يــاسلام ... عمري ما شفت رجلاً بعظمة هذا الانسان ....أنا لم أرى ملوكاً كثيرين فقد رأيت 3 او 4ملوك .. ولكن لم ارى شخصا مثل الملك فهد ...
    رجل فكره طيب و يكلمك بكل بساطه وبكل عقل وبكل حكمه ويناقشك , لدرجة انه لما اعطاني جائزته جائزة التفوق هو الذي اعطاني اياها وقال لي :
    كان يعجبني فيك شئ هو انك كنت تناقشني و هذا الشئ أعجبني كثيراً .... فكان هذا تواضع منه .
    المذيع: هل كنت تقول رأيك للملك فهد رحمه الله كمهندس في الامور التقنيه والهندسيه في وجوده؟!
    نعم وكنت اعارضه .
    المذيع: هذا ملك يا سيدي؟!
    نعم .. هذا ما ميز الملك فهد فقد كان ملكاً بصحيح ..ملكا مميزاً ...
    الملك يقبل الاراء وكان يقبل و بتواضع... و اقصد المعارضه هي المعارضه فنياً وليس شيئا اخر .

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ويبقى الامل
    ويبقى الامل غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جعلها الله في ميزان حسناتك

    0 Not allowed!



  4. [4]
    مصابيح الهدى
    مصابيح الهدى غير متواجد حالياً
    الفائز في مسابقة الطيران الثانية
    الصورة الرمزية مصابيح الهدى


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 1,153
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا اخوانى الكرام وبارك لكم الله

    0 Not allowed!



  5. [5]
    معمارية تعرف ربها
    معمارية تعرف ربها غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية معمارية تعرف ربها


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم وجزاكم عنا كل خير

    0 Not allowed!


    من يتق الله يرزقه من حيث لايحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه
    رب انى مغلوب فانتصر


  6. [6]
    نور الجزائرية
    نور الجزائرية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية نور الجزائرية


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 2,014
    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 7
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    ماشاء الله هكدا المهندسين و لا بلاش شطارة و نباهة منذ الصغر و تواضع و نشاط دائم
    شكرا لكم على هده المعلوات التي لم نكن نعرفها من قبل خاصة انها تخص اطهر مكان بالعالم .
    جازاكم الله خير .

    0 Not allowed!


    اختكم ابنة المليون و النصف مليون شهيد




  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML