دورات هندسية

 

 

شرخ خرساني

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية المساعد 1
    المساعد 1
    المساعد 1 غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 356
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0

    شرخ خرساني

    شرخ خرساني
    المقدمة
    استطاع الإنسان من خلال التجارب المستمرة التى قام بها أن يتعرف على العوائق التي قد تؤثر على البنايات. ومن بين العيوب الشروخ الخرسانية. والتي قد تكون خطيرة فتؤثر في عمر المبنى. وتصنف الشروخ الخرسانية
    أنواع الشروخ
    شروخ خرسانية الغير الانشائية
    شروخ الانكماش الحراري
    أثناء عملية التصلب المبكرة تولد الحرارة تنتج من تفاعل كيميائى بين الإسمنت و الماء. وغالبا تعالج العناصر المسبة بالبخار (steam curing) وهذا النوع من المعالجة الحرارية قد يولد نسبة من الحرارة خلال الخرسانة. وبمرور الوقت تبرد الخرسانة و تنكمش وتظهر الانكماشات الحرارية. وقد يحدث الشد الحراري شروخا دقيقة.
    شروخ الانكماش اللدن
    ينتج الانكماش اللدن أثناء تبخر الماء السريع من سطح الخرسانة هذا التبخر السريع له عوامل منها ارتفاع درجة الحرارة و سرعة الشمس المباشرة التي قد ترفع من معدل التبخر مقارنة مع معدل طفو الماء على سطح الخرسانة. شروخ الانكماش اللدن عادة ما تكون قصيرة و سطحية و تظهر في اتجاهين متعاكسين في آن واحد.
    شروخ انكماش الجفاف
    عندما تقابل العناصر القصيرة ذات التسليح القليل حواجز تعيقها (في حالة اتصال كورنيشية ذات ثخانة صغيرة ببلاطة شرفة ذات ثخانة كبيرة) في الكمرات مسبقة الصنع فإن خرسانة الأطراف المفصلية تصب في مجاري من الوصلات متصلدة مسبقة الصنع كالقالب. و نظرا لضيق هذه المجاري نسبيا لتسهيل عملية الصب و تحدث في الفواصل الرئيسية غالبا شروخا دقيقة نتيجة الانكماش
    شروخ نتيجة التآكل
    تآكل حديد التسليح
    عندما يزداد نمو الصدأ و يتزايد حول حديد التسليح يؤدي إلى سقوط الخرسانة كاشفة حديد التسليح فإن خطورة تآكل الحديد تصبح كبيرة إذا كانت الرطوبة مرتفعة في المناطق الساحلية تحمل كلوريد الكالسيوم. فشروخ تآكل الحديد خطيرة في الخرسانة مسببقة الإجهاد.
    نحر الخرسانة
    بعض التفاعلات الكيميائية تهتك الخرسانة من بينها (ettring) و ذلك عند اتحاد الكبريت مع الومينات الإسمنت في وجود الماء فينتج الملح ذو حجم أكبر من العناصر المكونة له و التمدد يؤدي إلى تفجر الشروخ و بالتالى سقوط أجزاء من الخرسانة
    الشروخ الانشائية
    بطبيعة الحال فإن الخرسانة المسلحة تتعرض إلى شد تحت تأثير عزم الانحناء و لذلك تحدث شروخ في الكمرات. إذا كانت الخرسانة المستعملة جيدة النوعية فإن هذه الشروخ تكون دقيقة لتجنب تآكل الحديد و تكون مقبولة إذا كان سمكها (0.2 مم) وقد تظهر الشروخ نتيجة اجهادات القص و تكون مائلة في اتجاه إسياخ التسليح و تحدث نتيجة ترابط إسياخ الحديد مع الخرسانة. فإذا كانت الشروخ معقولة فلا خطر منها لكن هناك بعض الشروخ تشكل خطر مثل :
    شروخ عزوم الانحناء أو القص
    شروخ تحدث في أجزاء الخرسانة المعرضة لضغط تفتت الخرسانة في مناطق الضغط عند حدوث مثل هذه الأنواع لابد من تدعيم المنشأ و نزيل الاحمال و ندرس مصدر الخلل و نعالج هذه الشروخ.
    معالجة الشروخ و ترميم المنشأ
    الشروخ العرضية
    إذا كان عرض الشرخ كبيرا و عميقا داخل خرسانة التسليح فوجب معالجته لتجنب تآكل الحديد و إذا حدث هذا التآكل فعلينا إزالة الغطاء الخرساني المغلف الجديد مع تنظيف إسياخ الحديد و كذلك استبدال الغطاء لخرسانة جديدة كغطاء للحديد و المهم في هذه الحالة هو استعمال الرتنجات الغروية اللاصقة و الترميم بخرسانة عالية المقاومة بالدفع بالهواء باستخدام مدفع الإسمنت (cement gun) و مايميز الشروخ الناتجة عن تمدد الخرسانة باحتوائها على نسبة عالية من الكبريتات و للمعالجة في هذه الحالة هي إزالة الخرسانة المعابة و تغييرها و إذا كانت أسباب هذه الشروخ ميكانكية مثل زيادة الاحمال أو نقص التسليح أو استخدام خرسينة رديئة أو هبوط التربة فمن الضروري أن نسيطر على هذه الأسباب قبل البدء في ترميم المبنى خاصة إذا كانت هذه الشروخ مستمرة في الزيادة تعتبر إزالة و تغيير الخرسانة المعابة و كذلك إضافة طبقة من الخرسانة الجديدة ضرورة (فمثلا يتم الربط بين الخرسانة القديمة و الجديدة باستخدام طبقة دهان خاصة من مادة غروية مطاطة او باستحدام إيبوكسي لاصق EPOXY GLUE إضافة إلى وضع لسيخ حديد تسليح إضافي في الثقوب و كذلك المجاري في الخرسانة القديمة (يزرع الحديد باستخدام مونة إيبوكسية).
    الشروخ الشعرية الغير الانشائية
    في هذه الحالة الخرسانة تكون جيدة النوعية و الشروخ دقيقة و لا تمثل خطورة على استمرارية تحمل التسليح فإذا كانت الشروخ ناتجة عن سلوك طبيعي للمبنى فعلى المصمم أن يأخذ هذه الشروخ في الحساب و خاصة الوصلات الرئسية و الأفقية بوجه المبنى إذ يجب معالجتها بعناية لتجنب الأضرار التي تنجم عن هذه الشروخ (مثل تسرب المياه) لذلك يجب أن نتوقع ذلك في اكتساء الجدران الداخلية للحصول على القوة الحقيقية للوصلات في حالة الاستخدام الفعلي لها يجب إجراء اختبارات معملية على وصلات مشروخة كما نقوم بتصميم حديج التسليح و اختيار تفرده بطريقة تجعل اتساع الشرخ غير خطير و غالبا ما يكون الحديد الإضافي الغير المحسوب إنشائيا ضروريا (مثل حديد التسليح القطري المكسح) و يكون عموديا على اتجاه الشروخ المتوقعة في زوايا المبنى و ليكون تحكم أفضل في الشروخ يجب على التصميم و التنفيد أن يكونا جيدين لمعالجة الشروخ الشعرية غير الانشائية (مثل شروخ الانكماش اللدن) بتنظيف السطح و ذلك بالفرشاة المعدنية نقوم بعملية حقن الشروخ باستخدام المنتجات التي تتصلب حراريا عندما تكون عميقة و عمودية على اتجاه قوى الضغط في المنشأ.
    علاج الشروخ الخرسانية باستخدام المواد المرنة
    حلول و مشاكل ملء الشروخ الخرسانية مع متابعة الترميمات الأخرى الضرورية
    المواد المستخدمة
    هناك عدة عناصر نستعملها في معالجة الشروخ أهمها البوليمرات العضوية و الإسمنت و من بين هذه البوليمرات العضوية المستخدمة في الترميمات الإنشائية هي الروابط الايبوكسية هي عبارة عن مركب أساسي راتنجي EPOXY BINDERS أو مصلد أو معجل للتصلب حيث يجب خلطها بالنسب المحددة و هذه الاخيرة لها خاصية الاتصاق بالخامات كالخرسانة و الحديد و قلة الانكماش و تتمييز بقوة ضغط و شد عاليتين تتأثر البوليمات العضوية بدرجات الحرارة المرتفعة كما أنها لا تستطيع مقاومة الحريق و نميز الروابط الايبوكسية أنها من فصيلة البوليمرات حرارية التصلد و مركبة من اليرثان مجهزا على هيئة مركبين يتم مزجوهما عند الاستخدام و يعد البوليستر من نفس الفصيلة و هو يتكون عادة من ثلاث مركبات (أساس راتنجي وسيط مساعد و معجل تصلب). نجد هناك فصيلة أخرى من الروابط العضوية تتكون من البوليمرات البلاستكي THERMOPLASTIC أو الروابط الاكريليكية ACRYLAMID BINDER و من مميزاتها أنها سريعة التصلب و لا تلتصق بالخرسانة و هي ذات انكماش عالي في الأوساط الجافة و استعمالاتها يكون في سد الشروخ في الحالات الرطوبة و التشبع لمقاومة تسرب الماء أما عن الإسمنت المستخدم فهو الإسمنت البورتلندي العادي. يمكن أن نخلط بين كل من الإسمنت قليل الانكماش و سريع التصلب و ذلك بالبوليمرات العضوية.
    صيانة وترميم الشروخ في المنشآت
    مراقبة الشروخ
    عند ملاحظة الشروخ في المنشأ الخرساني يجب اختيار سمكه و طوله و عمقه و كذلك ملاحظة ما إذا كان يتسع بمرور الوقت أم لا توجد طرق كثيرة تستخدم للدراسة مثل استخدام بقع الجبس فوق الشروخ و متابعة حدوث الشروخ في الجبس باستخدام جهاز يقيس العرض بين كرتين من الحديد مثبتتين على جانبي الشرخ و لقياس تشوه أو انحناء عناصر المنشئ التي تحدث فيها الشروخ الإنشائية يجب استخدام نقط المناسيب المعروفة كمرجع للقياس (من الضروري معرفة الهبوط النهائي للأساسات) و بالملاحظة و القراءات المختلفة نتعرف على نوع الشروخ من حيث أسبابها و غالبا ما تؤثر عدة أسباب في وقت واحد يمكننا الآن اقتراح طريقة العلاج و ذلك بتقوية المنشئ أو حقن الشروخ و ما إلى ذلك.

  2. [2]
    المساعد 1
    المساعد 1 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية المساعد 1


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 356
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    من مواضيعي

    0 Not allowed!


    قمه الهندسه. ان تبني جسر من الامل فوق بحر من الياس.

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML