دورات هندسية

 

 

دعوة للنقاش حول تعريب الهندسة

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    على الفاروق
    على الفاروق غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    دعوة للنقاش حول تعريب الهندسة

    دعوة للنقاش حول تعريب الهندسة فى الدول العربية وهل لها من فوائد على الدارس

    من مواضيع على الفاروق :


    0 Not allowed!



  2. [2]
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية رزق حجاوي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,986
    Given: 1,442
    السلام عليكم
    اشكر للمهندس فاروق مشاركته الاولى في هذا المنتدي وانضمامة لعائلة ملتقي المهندسين العرب التي تضمنا جميعا.
    عند افتتاح قسم اللغة الانجليزية في هذا المنتدى قمت بالتهنئة والمشاركة واسمح لي ان اعيد تلك المشاركة
    السلام عليكم
    في البداية لا يسعني الا ان اشكر كافة القائمين على هذا الملتقى الطيب والانطلاقة الجديدة لفرعها الثاني باللغة الانجليزية وكذلك اهنئ كافة الاخوة المهندسين في هذا المنتدى الطيب.
    مثل كل بداية هناك من يوافق وهناك من يعترض وبرأيي كلاهما على صواب من وجهة نظرة .
    واسمحوا لي ان اعبر بقليل من الكلمات حول هذا الموضوع وحتى تتضح الخلفية عن هذا الكلام وربما لتكون اكثر اقناعا وقناعة ابدا بالتعريف عن نفسي فأنا خريج جامعة دمشق وكنت والحمدلله من الطلبة المتفوقين في مجال الدراسة . وللذي لا يعرف عن جامعة دمشق فهي تدرس الهندسة من السنة الاولى للخامسة باللغة العربية واذكر اننا عندما كنا في السنة الرابعة وبسبب الضعف لدى معظم الطلاب في اللغة العربية فقد تقرر علينا ان ندرس مادة اللغة العربية في السنتين الرابعة والخامسة(اما الطلاب الجدد من السنة الاولى للخامسة) ولاربعة فصول لتعليم الطلاب الاملاء والقواعد ؟؟!!! ( كان هناك ضعف شديد في الخط والاسلوب للكتابة وعدم صحة الاملاء كما ذكر ذلك اساتذتنا " وكذلك لتلحق الجامعه في طور التعليم وتحسين المستوى الجامعي تقرر تعليمنا اللغة الانجليزية في السنة الرابعة والخامسة ( والطلاب الجدد من الاولى للخامسة) وكان يدرسوننا مواضيع بسيطة بالهندسة وحقيقة الامر لم نستفد لا من اللغة العربية ولا الانجليزية , فالمنهاج كله باللغة العربية والمدرسين ( معظهم خريجين من جامعات لا تتكلم الانجليزية) وعندما تخرجت من الجامعة وجدت انني حقيقة اعرف معظم الذي درستة ولكن لا استطيع ان اعبر عنه باللغة الانجليزية فالمخططات كلها بالانجليزية والتعامل كله بالانجليزي والاهم من ذلك ان المنهاج الذي درستة كان من اعوام الستينات او السبعينات وانا خريج 1984 لان اعتماد اي كتاب جامعي يحتاج حقيقة لمعجزة فهو يحتاج الى ترجمة والية اعتمادات والى ................الخ.
    هذا مع العلم بأن الاساتذة اللذين كانو بالجامعه من المخلصين جداااا بالتعليم وذو كفاءة عالية جدااا وللامانة اقول انه للان لم اجد من هم بمستواهم العلمي والخلقي وانني اكن دائما لهم الاحترام والتقدير .
    وفي نفس الفترة التي كنت ادرس بها كان لي اخ يدرس في الجامعة الاردنية الهندسة المدنية ايضا وهي تعلم كل المواضيع باللغة الانجليزية وقد كان من السهل جداااا وفي كل عام تغيير المنهاج حسب الاستاذ يختار الكتاب ( الانجليزي) ويقرر بعد موافقة العمادة والتي تكون شكليه هنا ولذلك بعد التخرج قررت دراسة منهاج الجامعة الاردنية باللغة الانجليزية وذلك لاترجم كل الذي درسته الي اللغة الانجليزية .
    ومن هنا نجد ان التعليم باللغة الانجليزية اسهل بكثير من اللغة العربية ويعود ذلك الى كثرة المراجع الانجليزية وتوفرها ويكون كله جديد اما اذا اعتمدنا على الترجمه فحتى نتفق على المصطلحات نحتاج الى خمس سنين على الاقل للاتفاق عليها واذكر هنا انا عندما كنا في الجامعة كانت الدراسة منذ افتتاح الجامعه وحتى 1980 لم يكن هناك اي كتاب جامعة وانما كان نوطات ( دوسية).
    ولاجل التطوير الذاتي لا يمكنك الاستغناء عن اللغة الابجليزية واعتقد اذا كان التعليم باللغة الانجليزية لن ينقص من عروبتنا بشي فللحفاظ على اللغة العربيه يكون بالمحافظة على كتاب الله وحفظة .
    وعندما نكون نحن اصحاب العلم والتطور نكتب بلغتنا لكي نجبر غيرنا على تعلم لغتنا اما نعتمد في العلوم والتطور على غيرنا ونتمسك بالترجمة القديمة .
    اما المحافظة على لغتنا فيبدأ من البيت عندما تعلم ابنك وبنتك اللغة العربية ولا يترك ذلك للخدم ليعلموا ابنائنا اللغة ويجب ان يقتصر العلوم بكافة انواعة على اللغة الانجليزية اما تكون حياتنا وتعلمنا اليومي باللغة الانجليزية فهذه مصيبة كبير وخصوصا ان هذا بدأ يحدث ففي الامارات اللغة العربية هي اللغة الثانية في الاستعمال وهناك عائلات لا تعرف ان تتكلم العربية لمدة خمس دقائق ؟؟!!!.
    ومن خلال المشاركات في هذا المنتدى نجد لنوحد فهمنا للمصطلحات نحتاج لكتابة ذلك باللغة الانجليزية ليفهم الجميع ما هو المقصود لانه يوجد قلة من المهندسين من يعرف المصطلحات باللغة العربية وانما المعظم يعرفها باللجهة المحلية المتداوله في المشاريع.
    مع تحاتي للجميع بالتوفيق
    م. رزق حجاوي


    ومرفق موقع المشاركة لمزيد من المشاركات للاخوة الاعضاء
    http://www.arab-eng.org/vb/t88432.html

    0 Not allowed!



  3. [3]
    فاطمةالمهاجرة
    فاطمةالمهاجرة غير متواجد حالياً

    إستشارية الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية فاطمةالمهاجرة


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 1,598
    Thumbs Up
    Received: 164
    Given: 149
    انا و الله معك فيما يخص لغتنا العربية لغة القران و النا تمنيت لو درست العلوم بالغتين العربي و الانكليزي لان كل الوثائق العلمية الهامة بالاكليزية انا اتاسف لحالي لانه ليس بوسعي اتقان العربية فانا مند الصغردراستي العلمية فرنسية كما اني ضعيفة في الاعراب و لم اكن افهم الاشعار و لم اهتم لاحسن دلك وا لان انا اجني ما زرعت و لكن و لله الحمد تعلمت معكم الكثير لن انكر ابدا فضلكم و مجهوداتكم الجبارة كما اني افتخر بكم كونكم مسلمين و عرب و اتمنى للجميع النهوض بامتنا التي نامت في سباتها فنجاحكم هو نجاحي و دعائي لكم كل التوفيق و النجاح و الله يحفظكم

    0 Not allowed!



  4. [4]
    tete321
    tete321 غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية tete321


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 67
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 2
    السلام عليكم ورحمة وبركاتة

    رغم اختلاف الكثيرين على اللغة الانجليزية على انها هي لغة العصر و لغة العالم بشكل عام, الا ان اناس اخريين يرون ان اللغة التي يجب ان تدرس هي لغة البلد اي اللغة العربيية ولا يمكن للبلد ان يتطور الا بلغة الاصلية
    ولكن النقص الحاد في المكتبات العربية للكتب الهندسية و صعوبة الترجمة وانها تأخذ وقت طويل لعملية الترجمة , وحيث ان العلم يتطور كل يوم بشكل سريع وهذة الكتب والمراجع المتتطورة تكون باللغة الانجليزية تجبرنا على تعلم و اتقان اللغة الانجليزية .

    ومن خلال دراستي الجامعية والتي كانت في جامعة الملك عبدالعزيز كانت جميع المواد باللغة الانجليزية كنا نجد صعوبة في قراء الكتب و المراجع وعدم الفهم بشكل تام و المجهود الذي نأخذة في قراءو درس او فصل معيين مجهود كبيير جدا فنقوم بالقراءة اكثر من مرة لموضوع واحد حتى نفهم ولو بشكل مجمل .

    0 Not allowed!



  5. [5]
    Abo Fares
    Abo Fares غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 9,248

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 344
    Given: 291
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    حقيقةً رأيي كرأي الأستاذ رزق حجاوي تماماً، وهذا ما دار حوله النقاش منذ عدة أيام في موضوع آخر بعنوان آخر ولكن بنفس المضمون..
    الموضوع السابق هو:
    ما هي ميزات وعيوب الكتب العربية و الإنجليزية برأيك ؟

    مع تحيــــــــــــاتي..

    0 Not allowed!




  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML