دورات هندسية

 

 

عمارة الطي

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    الصورة الرمزية طارق بويرق
    طارق بويرق
    طارق بويرق غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 144
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    عمارة الطي

    محاضرة نظمتها رابطة المعماريين في الجمعية

    نشأة وتطور وآفاق " الطي المعماري "




    المعماري رافي : أي توجه معماري جديد يثبت نفسه على الساحة المعمارية حين تصبح تفاصيله الجمالية و حركاته الظاهرة شيئا مميزا يعرف المبنى
    أقامت رابطة المعماريين في الجمعية مساء يوم الثلاثاء 27 مارس 2007 محاضرة بعنوان " عمارة الطي " قدمها المعماري رافي أرمود جيان ، حيث عرف المحاضر بهذا التوجه الحديث في العمارة والذي جاء كنتيجة التقدم التكنولوجي الذي شهدته فترة التسعينيات من القرن الماضي ، والذي يلقى أصداء واسعة لدى جيل المعماريين الشباب لما يملكه من قاعدة فلسفية رصينة تعكس التكوين الاجتماعي الهجين نتيجة السعي الحثيث نحو اختصار الوقت و زيادة الفعالية في كل تفاصيل الحياة المعاصرة.
    وقدم للمحاضرة رئيس الرابطة المهندس مزيد المطيري الذي أكد أن عمارة " الطي " تمثل توجها حياديا يجمع ما بين المعسكرين المعماريين السائدين فيكون المبنى وليدا للموقع من جهة و مناقضا له من جهة أخرى. مؤكدا أن هذا التوجه المعماري سيشهد تطورا كبيرا في الألفية الثالثة .

    وبدأ المحاضر محاضرته بالتذكير أن القرن الماضي هو قرن الثورات بامتياز على كل الأصعدة ، فعلى الصعيد السياسي نجحت الثورة البلشفية و ثورة مصطفى كمال أتاتورك وعلى الصعيد الاقتصادي ظهرت الرأسمالية و الاشتراكية و على الصعيد الفني: ظهرت التكعيبية و السريالية وعلى الصعيد المعماري: ظهرت الحداثة متميزة بالخطوط المستقيمة - الألوان الأساسية- المسطحات المستوية- سرعة البناء .
    ظهور توجه الـDeconstruction :
    وأضاف :و كما هو الحال في كل الثورات ما أن يبدأ نظام تحرري يتحول إلى نظام توتوليتاري فالحداثة باتت تهاجم من كل الجهات في الربع الأخير من القرن الماضي لأنها تعاملت مع العمارة كماكينة خلقت لتؤدي وظيفة في زمن بات كل شيء فيه وظيفي و عملي و يختصر الجهد و الزمن أكثر من اللازم ، و عند ولادة الـDeconstruction صار ينظر لها كتوجه يعيد النزعة الفنية على حساب العلمية و تحوي قاعدة فلسفية قوية كما أنها حركة تؤيد الحرية و كل شيء فيها مباح و تتأصل فيها فكرة التناقض ، فالتناقض والاختلاف والذي هو من المعطيات الأساسية المميزة للحياة المعاصرة و السبب يرجع بشكل أساسي لتطور وسائل المواصلات منذ زمن قبل الثورة الصناعية و قبل اختراع القطار البخاري كانت وسائل التنقل بدائية , متعبة شاقة, طويلة و خطرة فكان الناس يخلقون يعيشون و يموتون في نفس المدينة التي ولدوا فيها. و كان هذا يؤدي إلى أن يتفاعل الأفراد مع نفس الشخصيات طوال حياتهم , يأكلون من الأكل المتوفر ضمن مواردهم و يلبسون لباسا من نفس الخامات و يشاهدون ذات المناظر الطبيعية و هذا كله كان يؤدي إلى توحيد القاعدة الثقافية لأبناء الأمة الواحدة فتخرج جميع الفنون من عمارة و موسيقى و نحت و أزياء متكاملة و ذات رونق واحد تحكي قصة حضارته لا . أما اليوم في ظل تطور وسائل المواصلات فكل شيء مرتبط بكل شيء ولا شيء بمعزل عن أي شيء ، فالإنسان يسافر و يرى نتاج و إبداعات غيره من الثقافات و الحضارات و يحتك بها و يتأثر منها و بهذا تتكون لدى كل إنسان قاعدة ثقافية خاصة به تكون منبع إبداعه و ردود فعله الفنية و تجعل عمله مميزا له وحده في زمن أصبح كل إنسان يبحث فيه عن خصوصيته و ما يجعله مميزا عن غيره.
    للعمارة طابع تعبيري فلباروك مثلا عبرت بزخرفتها المفرطة عن سوداوية العصور الوسطى كذلك العمارة اليوم تهتم بإبراز البناء كمنحوتة فنية تزين وجه المدينة المعاصرة في الألفية الجديدة ، وبدأ كثيرون من أنصار الـ Deconstruction بتسخير الخط المنحني انطلاقا من قوى خارجية جديدة مثل الأشكال البيولوجية أو الخطوط الملهمة من أشكال الحيوانات أو الرخويات.
    مهام العمارة بين قرنين :
    أن مهمة عمارة نهاية القرن ال20 و بداية ال21 هي التوفيق بين توجهين سائدين :
    1- توجه الاختلاف و يهدف لخلق الصدمة و التميز(خالف تعرف) و يعتبر نفسه انعكاسا لواقع اجتماعي معاصر .
    2- توجه يهمه التقليل من الصدمة, و الاستمرار بتوجهات سادت يوما ما و أثبتت جدارتها إلى انها تحتاج إلى تعديلات لتتكيف مع واقع زمن مختلف عن عصرها الذهبي .

    التوجه الجديد في العمارة :
    و في وسط هذا السباق ظهر توجه آخر هو مصالحة بين الاثنين و يمكن اعتباره توجها ثالثا
    THE FOLDING ARCHITECTURE
    وبدأ الحديث عن الدمج السلس بين الأشياء المختلفة ليس فقط في العمارة ولكن في مختلف مجالات الحياة حيث باتت المرحلة الوسطية تأخذ مساحة مهمة بين مفردات الحياة المعاصرة، فنرى من يحول لون بشرته من اسود إلى ابيض ، أو من ينتمون إلى كلا الجنسين و يعرفون بالجنس الثالث حتى أننا صرنا نتعامل مع أدوات الكترونية مهجنة.فشركة HP طرحت مؤخرا جهازا متكاملا يعمل copier, scanner & printer
    و كذلك الهواتف النقالة لم تعد مجرد أداة التحدث عن بعد حتى العلوم باتت على تواصل أكثر فيما بينها :
    فمثلا يتحد علم الميكانيكا مع علم الإلكترون و ينتج علم الميكاترونيك أو يتقاطع الإعلام مع الفن التشكيلي ليخلق ما يعرف بالكاريكاتور ، أو نرى الفنان خالد الساعي يقوم بمزج الفن التشكيلي مع فن الخط العربي لإضفاء بعد جديد يتماشى مع روح المزج و الخلط. هنا نرى و لأول مرة أن الـcomplexity التي تكلم عنها Venturi مرتبطة بالـ smoothness و ليس بالتناقض أو الامتداد ، أي أن الـ Folding ظهر مستقلا عن المعسكرين المعماريين و استطاعت الاندماج في الـ complexity لنسيج المدني الحضري عن طريق الـ smoothness و الـ flexibility و الـ folding التي تتميز في قدرتها على دمج المفردات المعمارية المختلفة في قالب متماسك غير متجانس ، وهي ليست شيئا أصليا في الـ object بل شيء مكتسب من البيئة لأنه مرحلة تحول.
    ظهور الكمبيوتر و العمارة :
    ساعد ظهور الكمبيوتر و الـdigital media كثيرا على تطور فن العمارة و خاصة في التصنيع و الـrendering و حساب أبعاد و إحداثيات الإشكال الغريبة بدقة و ظهر ما يعرف بالdigital design التي أتاحت الفرص للتعبير عن الكتل المعقدة و الغير منتظمة و اشتقاقها إنشائيا و حساب إبعادها بدقة.
    كما أنها أتاحت المجال للتغيير في أصول العمارة و التفكير في digital typologies التي تنتمي للمستقبل أكثر من انتمائها للحاضر مثل الـ fold , و الـ blob و بدأت كلمات مثل الدمج و الطي تشق طريقها في عمارة القرن ال21 . و هنا يجدر المقارنة بين جيلين من المعماريين الذين يشتركون في أنهم قدموا أعمال تسبق زمانهم وهم الـ digital architects و pre-digital architects
    Pre-digital architects من أمثال : kieser و Buckmenister vuller الذين قدموا تصاميم تسبق زمانهم بدون الـ Digital media لأنها لم تكن متوفرة في أيامهم .
    هؤلاء المعماريون حاولوا تقديم تعريف جديد للجمال عن طريق معالجة جديدة لمواد جديدة و أنظمة بناء مبتكرة خارج الـ standard building vocabulary ، و ما حدث هو أن أفكار الـ pre-digital architects رفضت من الناس لأنهم سبقوا زمانهم و حاولوا تقديم أعمال لمجتمع ارتبطت عنده فكرة الحداثة بمبادئ الـ modernity.
    أما أعمال الـ digital architects و التي تشترك مع أعمال الـ pre-digital architects في روحها المستقبلية لاقت الاستحسان من الناس لان التفاصيل الحياتية الصغيرة التي نتعامل معها مهدت الطريق لأعيننا حتى تتقبل كتل معمارية ضخمة و غريبة الشكل.
    أما خطوط الـ fold فتعبر عن الـ technology لأنها مرتبطة بأشكال الخطوط الناتجة من الدوائر الكهربائية circuit حيث تختصر المسافات بشكل مرتب دون أن تتقاطع رغم كثافتها و هذا يحاكي العقلية المطلوبة في القرن الحادي والعشرين .
    من هنا يأتي تقبل العين للخطوط الـfolded غير أننا لا نقول أن الـfolding تغني عن الخطوط المضلعة ذات الزوايا القائمة التي لا غنى عن مزاياها حيث تقوم بتنظيم البيئة من حولنا ولا تضيع مساحات فالكتب مستطيلة لأنها ترتب قرب بعض و الطاولة و الأبواب و النوافذ و الخزائن و التلفاز.
    وعبر التجربة وجد المعماريون أن أي توجه معماري جديد يثبت نفسه على الساحة المعمارية حين تصبح تفاصيله الجمالية و حركاته الظاهرة شيئا مميزا يعرف المبنى إلا أن الـdigital typologies و الـ fold حالة خاصة قد يكون المبنى بالكامل يخضع للطي المستمر وقد تكون الجزء المطوي واجهة فقط . فالتوجهات المعمارية باتت open box أي من الممكن أن يعبر الناقد عن انتماء المبنى لتوجه معين و لا يتفق بذلك مع نقاد آخرين.

    http://www.kse.org.kw/kose/engcorner...dex.cfm?i=1323

  2. [2]
    علي ماجد جميد
    علي ماجد جميد غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 135
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا يخوي الموضوع هايل

    0 Not allowed!



  3. [3]
    طارق بويرق
    طارق بويرق غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية طارق بويرق


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 144
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اشكرك على المرور

    0 Not allowed!



  4. [4]
    بنار اسيا
    بنار اسيا غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية بنار اسيا


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 892
    Thumbs Up
    Received: 43
    Given: 131
    مشكور على الموضوع وجزاك الله كل خير

    0 Not allowed!



    اللهم ارفع الظلم عن غزة في شهرك الفضيل يا ارحم الراحمين

  5. [5]
    وائل ايراجون
    وائل ايراجون غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية وائل ايراجون


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 765
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    مشكــــور على الموضوع الرائع
    والمجهود الذى تستاهل عليه كل خير
    ويا رب دايما تقدملنا ما هو افيد وجديد
    تحياتى لك...

    0 Not allowed!


    هيطول غيــــابى بسبب الدراسه ..ادعولى من قلبكم بالتوفيق.. وان شاء الله ممكن اتواجد كل يوم خميس او جمعه
    .....
    هتوحشــــــــــــــونى
    ....


    ...

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML