دورات هندسية

 

 

كيف يقوم الساب بحل احمال الرياح والزلازل

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية step6
    step6
    step6 غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 336
    Thumbs Up
    Received: 38
    Given: 1

    كيف يقوم الساب بحل احمال الرياح والزلازل

    السلام عليكم ورحمة الله
    لكم التحية اخواني جمعيا وكل عام وانتم طيبون
    لقد قمت بحساب احمال الرياح والزلال قيم القوي عند كل دور
    بعد كدة اعمل ايه اذاي احلها بالساب او اقوم بادخالها
    ارجو الشرح مع التفصيل ولو فى مثال يبقى كويس
    جزاكم الله خيرا

  2. [2]
    Abo Fares
    Abo Fares غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 9,248

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 344
    Given: 291
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    كما أذكر فقد تم النقاش حول هذا الأمر في موضوع سابق حول تطبيق القوى الزلزالية في برنامج SAP .. وقد تم الحديث وقتها عن نسخ الساب القديمة أمثال النسخة 7.21 مثلاً، والنسخ الحديثة وآخرها النسخة 12..
    في النسخ القديمة، يجب علينا حساب قيمة قوة القص القاعدية يدوياً وتوزيعها على الطوابق (الأدوار) حسب الوزن والارتفاع لنحصل على القوة المطبقة في كل دور (وهي القوى التي تتحدث عنها أنت الآن)، بعد ذلك تقوم بتطبيق كل قوة من هذه القوى في مركز الكتلة لكل دور.. يمكنك الحصول على مركز الكتلة من الشكل الهندسي للمسقط الأفقي، ومن ثم وضع (نقطة) أحداثياتها تكون نفسها لمركز الكتلة، وربط هذه النقطة مع نقاط البلاطة بواسطة الديافرام (Diaphragm) حتى تنتقل مع البلاطة، ومن ثم تطبيق الحمولات الزلزالية في كل دور عند هذه النقاط، حيث يتم تطبيق القوى الزلزالية في كل من الاتجاهين X و Y ، وهنا يختلف تطبيق هذه القوى حسب الطريقة المعتمدة في حساب القوى الزلزالية، فإن كانت الطريقة هي الطريقة الستاتيكية الأولى (V=ZIKCSW) فإن اللامركزية الطارئة لا يتم إضافتها إلا عند زيادة نسبة اللامركزية عن 10%، وأما في حال اعتماد الطريقة الستاتيكية الثانية (V=Cv.I.W/R.T) فإنه يجب إضافة لامركزية طارية مقدارها 5% دائماً مهما كانت نسبة اللامركزية في المبنى، ففي هذه الحالة نقوم بتطبيق القوة الزلزالية مرتين باتجاه X ومرتين باتجاه Y، مرة مع لامركزية موجبة، ومرة مع لامركزية سالبة..

    أما في النسخ الحديثة، فإنها تقوم بكل ما سبق ذكره، فقط علينا اختيار كود معين، ومن ثم إدخال البارامترات الداخلة في علاقة حساب قوة القص القاعدية، وإدخال قيمة اللامركزية الطارئة، واختيار اتجاه وموضع الحمولة (مع لامركزيةن أو بدون)، واختيار طريقة حساب الدور، وبالتالي فالبرنامج قادر على حساب قوة القص القاعدية في كل من الاتجاهين لوحده وتطبيقها في الأدوار المختلفة للمبنى وتوزيعها على العناصر الإنشائية المختلفة..

    أنصح باستخدام النسخ الحديثة إن أنها هي النسخ الحديثة الدقيقة، حيث أن الحل بالطريقة الأولى يصبح أكثر تعقيداً عند احتواء المنشأ على لامركزية كبيرة، وبالتالي يجب علينا حساب معامل الفتل الطارئ، وحساب قيم اللامركزية، وتطبيق القوى الزلزالية عندها... الخ

    سبق وضع شرح مختصر عن القوى الزلزالية وتطبيقها في برنامج الإيتابس في موضوع سابق:
    عندي سؤال عن الزلازل يا مهندس حسان( 123)
    (يمكن دخول الموضوع بالنقر عليه)

    مع تحيــــــــــــــاتي..

    1 Not allowed!




  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML