دورات هندسية

 

 

سؤال هام جدااااااااااااااااااااااااااااااااا

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    اسلام مصطفى محمد
    اسلام مصطفى محمد غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 371
    Thumbs Up
    Received: 39
    Given: 0

    سؤال هام جدااااااااااااااااااااااااااااااااا

    سؤالى هنا عن ال claim امتى اقدر اعمل claim وماهى صيغتة وما هى فوائده

  2. [2]
    حسن مشهور
    حسن مشهور غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 442
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام مصطفى محمد مشاهدة المشاركة
    سؤالى هنا عن ال claim ؟ امتى اقدر اعمل claim ؟ وماهى صيغتة ؟ وما هى فوائده ؟
    الأخ/ إسـلام المحترم

    الـ (Claim) هو التقدم بـ طلب تعـويض . وقد يكون هذا الطلب للتعويض المادي أو لزيادة مدة العقـد .
    وللتقدم بهكذا طلب على المقاول أن يكون قد لحق به أولاً ضرر مالي أو تأخير في برنامج التنفيـذ لم يكن هو السبب فيه ، بل المالك أو الإستشاري أو المهندس المشرف .

    هذا يستدعي من المقاول أن يكون شديد الحرص عند تلقي التعليمات ، وأن يشترط أن تكون كتابية ، ومن شخص مفوض من قبل المالك . كما يجب عليه الإحتفاظ بسجلات واضحة وموثقة لتلك التعليمات للرجوع إليها عند الحاجة .

    أما فيما يخص متى ؟ فعلى المقاول إبلاغ الإستشاري والمالك (في أقرب وقت ممكن) عند تلقيه تعليمات قد يترتب عليها عمل إضافي (تكلفة إضافية) أو إمتداد لزمن المشروع ، عليه تقديم تقدير واف للتكلفة أو المدة الإضافية التي ستترتب على تلك التعليمات ، وعليه عدم الشروع في تنفيذ تلك التعليمات لحين صدور موافقة كتابية من الإستشاري أو المالك .

    أما الصيغة (الطريقة) .. فتكون بتقدم المقاول بوصف دقيق ومتسلسل للتعليمات التي وردته (مع إرفاق نسخة عنها) وكذلك تقدير تكلفة الإعمال الإضافية المترتبة عليها .. مادياً وزمنيـاً (أي ما يترتب عليها من إمتداد لفترة العقد) ، وقد يترتب على إمتداد فترة العقد تكلفة مادية مثل زيادة المصاريف الإدارية ومصاريف الموقع للمقاول .

    أما فوائده .. فلا أعتقـد أن هناك فائدة منه سوى حفظ حقوقك .

    وبالتوفيق .

    0 Not allowed!



  3. [3]
    mos
    mos غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 581
    Thumbs Up
    Received: 21
    Given: 1
    ماشاء الله على التعليق الوافى ..
    وتمنياتى لك يالتوفيق..

    0 Not allowed!



  4. [4]
    Eng. Hassan
    Eng. Hassan غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 20
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    thank you very very much

    0 Not allowed!



  5. [5]
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية رزق حجاوي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,985
    Given: 1,442
    السلام عليكم

    في البداية قبل الخوض في الحالات التي يحق للمقاول في طلب الامرالتغييري او claim نتعرف اولا على وثائق العقد وهي مرتبه كما يلي حسب ( عقد المقاولة العربي الموحد وهو قريب جدا من الفيديك Red Book
    تعتبر مجموعة الوثائق التى يتكون منها العقد مفسرة لبعضها البعض، على انه لغايات تفسير العقد تكون أولوية الترجيح بين الوثائق حسب التسلسل التالى:
    1- اتفاقية العقد (ان وجدت)،
    2- كتاب القبول،
    3- كتاب عرض المناقصة،
    4- الشروط الخاصة،
    5- الشروط العامة هذه،
    6- المواصفات،
    7- المخططات،
    8- الجداول، وأية وثائق أخرى تشكل جزءا من العقد،
    أما اذا تبين أن هنالك غموضا فى الوثائق، أو تباينا فبما بينها، فانه يتعين على المهندس اصدار التعليمات أو الايضاح اللازم بخصوص ذلك.
    ومما سبق يتضح ان وثائق العقد مفسرة لبعضها البعض وليس كما يعتقد كثير من المهندسين ان كل ما ورد في وثائق العقد فهو مطلوب ( كمثال على عزل الاساسات فاذا لم يرد في جداول الكميات والمخططات او وصف العمل بأنه مطلوب على اساس ان الموصفات العامه تشرح طريقة تنفيذ العزل للاساسات – سيتم الشرح المطول مع الامثله لوثائق العطاء في المرات القادمة باذن الله).
    واعود الان للمشاركة الاساسية بخصوص الاوامر التغييريه وسأستعرضها بقدر الامكان بشكل مختصر ومبسط وسارفق نسخه من عقد المقاولة الموحد لمن يرغب في البحث بالتفصيل في هذا الموضوع.
    الامر التغييري يكون :-
    · تمديد زمني للمشروع وبدون اية كلفة اضافية .
    · كلفة اضافية لقيمة المشروع ولكن بدون اي تمديد زمني لمدة المشروع.
    · تمديد زمني للمشروع وبكلفة اضافية لقيمة المشروع ( العقد).
    وفيما يلي عرض للحلات التي يحق فيها للمقاول المطالبة بأمر تغييري للعقد ويجب ان يكون الاشعار بالمطالبة خطيا للمهندس المشرف
    1- تأخر اصدار المخططات أو التعليمات:
    يتعين على المقاول أن يقدم الى المهندس اشعاراً خطياً حينما يتعرض تنفيذ الأشغال الى التأخيرأو الاعاقة بسبب عدم قيام المهندس بتزويده بمخططات أو تعليمات خلال فترة محددة، على أن تكون تلك الفترة معقولة، شريطة أن يتضمن هذا الاشعار تفاصيل المخططات أو التعليمات الضرورية والاسباب الداعية لاصدارها، وموعد الحاجة اليها، وبيان ما قد يترتب على تأخر اصدارها من اعاقة للعمل أو تاخيره.
    اذا تكبد المقاول أى تأخير و/أو أى كلفة بسبب اخفاق المهندس فى اصدار أية مخططات او تعليمات ضمن وقت معقول مما كان قد اشعره بشأنها مع بيان اسباب الحاجة اليها، فانه يتعين على المقاول أن يقدم اشعاراً آخر الى المهندس لتقدير استحقاقات المقاول بشأنها.
    " اذا تأخر المهندس فى اصدار التعليمات نتيجة خطأ أو تأخر بسبب فعل المقاول بما فى ذلك أى خطأ او تاخر فى اصدار وثائق المقاول ، فانه فى مثل هذه الحالة ، لا يحق للمقاول أى تمديد فى مدة الانجاز أو تعويض عن أى كلفة او ربح ."
    2- حق الدخول فى الموقع :
    يتعين على صاحب العمل أن يعطى المقاول حق الدخول الى جميع أجزاء الموقع، وتمكينه من حيازتها، فى الوقت (أو الأوقات) المحددة فى ملحق عرض المناقصة، إلا أن حق الدخول والحيازة يمكن أن لا يخص بها المقاول وحده,
    إذا تكبد المقاول تأخرا و/أو كلفه ما نتيجة لاخفاق صاحب العمل فى تمكينه من الدخول الى الموقع أو حيازته خلال ذلك الوقت، فعلى المقاول أن يرسل اشعارا الى المهندس لتقدير استحقاقات المقاول بشأنها.
    " إذا تأخر صاحب العمل (والى المدى الذى يكون فيه هذا التأخر) ناتجا عن خطأ أو تأخير من قبل المقاول، بما فى ذلك أى خطأ أو تأخر فى تقديم "وثائق المقاول"، فإنه فى مثل هذه الحالة لا يستحق للمقاول أى تمديد أو تعويض عن أى كلفة أو ربح.".
    3- تعليمات المهندس:
    للمهندس أن يصدر الى المقاول فى أى وقت، تعليمات ومخططات إضافية أو معدلة، اذا كانت لازمة لتنفيذ الاشغال أو اصلاح أية عيوب فيها، عملا بأحكام العقد .
    لا يتلقى المقاول التعليمات الا من المهندس، أو من أى من مساعديه المفوضين رسميا بموجب احكام هذا "الفصل" . أما اذا كانت أى من هذه التعليمات تشكل تغييرا [أمراً تغييرياً] .
    يتعين على المقاول ان يتقيد بالتعليمات التى تصدر اليه من المهندس أو مساعده المفوض حول أى أمر يتعلق بالعقد. وكلما كان ذلك عملياً فان التعليمات يجب اصدارها خطيا، اما اذا قام المهندس أو مساعده المفوض :
    أ‌- باصدار أمر شفوى،
    ب‌- وتسلم تثبيتاً خطياً من المقاول ( أو من ينوب عنه ) بخصوص الامر الشفوى خلال يومى عمل من تاريخ صدورها،
    ج- ولم يقم بالرد عليه خطيا بالرفض و/أو اصدار تعليمات بشأنه خلال يومى عمل من تاريخ تسلمه اشعار المقاول،
    عندئذ يعتبر تثبيت المقاول لمثل هذا الامر الشفوى وكأنه أمر خطى صادر عن المهندس أو مساعده المفوض، حسب واقع الحال.
    4- تثبيت الابعاد :
    يتعين على المقاول أن يقوم بتثبيت الاشغال بالنسبة للنقاط الأصلية والاستقامات والمناسيب المرجعية الموصوفة فى العقد، أو تلك التى يزوده المهندس بها. كما يعتبر المقاول مسؤولا عن دقة التثبيت لجميع اجزاء الاشغال، وعليه أن يقوم بإصلاح أى خطأ فى أماكن أو مناسيب أو مقاييس أو استقامات الاشغال.
    يعتبر صاحب العمل مسؤولا عن أية اخطاء فى تحديد تلك النقاط المرجعية المنصوص عليها فى العقد، أو تلك التى زود المقاول بها، إلا انه يتعين على المقاول أن يبذل قصارى جهده فى التحرى عن دقتها قبل استخدامها .
    اذا تكبد المقاول تأخرا فى تنفيذ الاشغال و/أو فى كلفتها بسبب تنفيذ أشغال اعتماداً على معلومات مغلوطة فى النقاط المرجعية، ولم يكن بمقدور مقاول خبير أن يكتشف مثل تلك الأخطاء بصورة معقولة وأن يتلافى التأخير و/أو زيادة الكلفة المترتبة عليها، فإنه يتعين على المقاول أن يرسل اشعارا الى المهندس لتقدير استحقاقاته بشأنها.
    5- الأوضاع المادية غير المنظورة :
    يقصد بمصطلح "الاوضاع المادية" : الاوضاع المادية الطبيعية والعوائق الاصطناعية وغيرها من العوائق الطبيعية والملوثات التى قد يواجهها المقاول فى الموقع عند تنفيذ الاشغال، بما فيها الاوضاع تحت السطحية والهيدرولوجية، ولكنها لا تشمل الاحوال المناخية.
    اذا واجه المقاول أوضاعا مادية معاكسة والتى يعتبر انها كانت غير منظورة، فإنه يتعين عليه أن يشعر المهندس بها فى اقرب فرصه ممكنه عمليا، وعلى أن يتضمن الاشعار وصفا لها وبيان الاسباب التى حدت به لاعتبارها كذلك، حتى يتمكن المهندس من معاينتها والتحقق من الاسباب التى يعزوها المقاول الى كونها غير منظورة.
    6- الاثريات :
    يتعين على المقاول عند اكتشافه المواد ذات القيمة الجيولوجية أو الاثرية ، أن يشعر المهندس فوراً بوجودها، وعلى المهندس أن يصدر تعليماته بكيفية التعامل معها.
    واذا تكبد المقاول تاخرا فى مدة التنفيذ و/أو كلفة ما نتيجة امتثاله لتلك التعليمات، فعليه أن يرسل اشعارا آخر الى المهندس لتقدير استحقاقاته
    7- الاختبارات :
    يتعين على المهندس أن يرسل اشعارا بمدة لا تقل عن (24) ساعة الى المقاول يعلمه فيه عن نيته لحضور الاختبارات. واذا لم يحضر المهندس فى الموعد والمكان المتفق عليهما، فإنه يمكن للمقاول مواصلة اجراء الاختبارات، إلا اذا صدرت له تعليمات من المهندس بخلاف ذلك، وتعتبر هذه الاختبارات وكأنه قد تم اجراؤها بحضور المهندس.
    اذا تكبد المقاول تأخرا فى مدة التنفيذ و/أو كلفة بسبب امتثاله لهذه التعليمات،أو نتيجة لتأخير يعتبر صاحب العمل مسؤولا عنه، فإنه يتعين على المقاول ان يقدم اشعاراً الى المهندس لتقدير استحقاقاته بشأنها.
    8- تمديد مدة الانجاز :
    يعتبر المقاول مخولا بالحصول على تمديد لمدة الانجاز إذا حصل تأخر أو كان متوقعا أن يحصل تأخر، والى أى مدى، وذلك لأى من الاسباب التالية:
    أ‌- التغييرات، الإ إذا كان قد تم الاتفاق على تعديل مدة الانجاز بموجب المادة (13/3)، أو أى تغير جوهرى آخر فى كمية بند ما من بنود الاشغال المشمولة فى العقد، أو
    ب‌- أى سبب للتأخير يبرر تمديد مدة الانجاز بمقتضى أى من هذه الشروط، أو
    ج-الظروف المناخية المعاكسة بصورة استثنائية، أو
    د- النقص غير المنظور فى توفر المستخدمين أو اللوازم مما هو ناتج عن انتشار وباء أو تغيير الاجراءات الحكومية، أو
    هـ- أى تأخر أو إعاقة أو منع يعزى الى تصرفات صاحب العمل أو أفراده، أو أى من المقاولين الآخرين العاملين لحسابه فى الموقع.
    9- التأخير بسبب السلطات :
    إذا كان أى من الحالات التالية منطبقا:
    أ‌- بسبب أن المقاول تجاوب بجدية لاتباع الاجراءات الموضوعة من قبل السلطات المختصة المشكلة قانونيا، و
    ب‌- ان هذه السلطات تسببت بالتاخير أو اعاقت عمل المقاول، و
    ج- أن هذا التأخير أو الاعاقة لم يكن منظورا،
    10 تبعات تعليق العمل :
    إذا تكبد المقاول تأخرا فى مدة الانجاز و/أو كلفة ما بسبب امتثاله لتعليمات المهندس بتعليق العمل، و/أو استئناف العمل، فللمقاول أن يقدم اشعارا الى المهندس بذلك، لتقدير ما يستحقه المقاول.
    "علما بأنه لا يستحق للمقاول أى تمديد فى مدة الانجاز أو استرداد الكلفة التى تكبدها بسبب قيامه باصلاح ما هو ناتج عن عيب فى تصاميمه أو مواده أو مصنعيته، أو عن أى اخفاق من قبله فى الحماية أو التخزين أو المحافظة على الاشغال."

    11 إذا تكبد المقاول كلفة ما نتيجة لقيام صاحب العمل بتسلم جزء من الاشغال و/أو استخدامه، -الا اذا كان ذلك منصوصاً عليه فى العقد أو تمت موافقة المقاول عليه- فانه يتعين على المقاول:
    (1) أن يرسل اشعارا الى المهندس، و
    (2) ان يتم تقدير استحقاقات المقاول بشأن تلك الكلفة،
    12 التدخل فى إجراء الاختبارات عند الانجاز :
    اذا تعذر على المقاول اجراء "الاختبارات عند الانجاز"- لفترة تتجاوز (14) يوما- لأى سبب يعتبر صاحب العمل مسؤولا عنه، فإنه يجب اعتبار تلك الاشغال أو أى قسم منها (حسب واقع الحال) أنه قد تم تسلمها من قبل صاحب العمل فى التاريخ الذى كان ممكنا فيه انجاز الاختبارات عند الانجاز.
    ويتعين على المهندس أن يصدر شهادة تسلم للاشغال وفقا لذلك، ولكنه يتعين على المقاول أن يقوم بإجراء الاختبارات عند الانجاز فى أقرب فرصة ممكنة عمليا قبل انقضاء "فترة الاشعار بإصلاح العيوب". وعلى المهندس أن يرسل اشعارا بمهلة (14) يوما يتضمن اجراء الاختبارات عند الانجاز بموجب الشروط ذات العلاقة فى العقد.
    اذا تكبد المقاول تأخرا فى مدة الانجاز و/أو كلفة ما نتيجة لمثل هذا التأخر فى اجراء الاختبارات عند الانجاز، فللمقاول أن يرسل اشعارا الى المهندس لتقدير استحقاقاته بشأنها.
    13- صلاحية احداث التغيير :
    بإمكان المهندس، فى أى وقت قبل صدور شهادة تسلم الاشغال، أن يبادر بإحداث تغييرات فى الاشغال، سواء من خلال تعليمات يصدرها، أو بالطلب الى المقاول أن يقدم اقتراحا للنظر فيه.
    يتعين على المقاول أن يلتزم بكل تغيير [امر تغييرى] وينفذه، الا اذا قدم المقاول اشعاراً بدون توان، الى المهندس يعلمه فيه بأنه لا يستطيع أن يحصل على اللوازم المطلوبة لتنفيذ أعمال التغييرات بجاهزية، على أن يرفق بأشعاره التفصيلات المؤيدة لرأيه. ولدى تسلم المهندس لمثل هذا الاشعار، يتعين عليه اما ان يلغى أو يثبت أو يعدل فى تعليماته.
    14 يمكن أن يشتمل كل تغيير [أمر تغييرى] على ما يلى:
    أ- تغييرات فى الكميات لأى بند من بنود الاشغال المشمولة فى العقد (الا ان مثل هذه التغييرات لا تشكل أمراً تغييرياً بالضرورة)،
    ب- تغييرات فى النوعية أو الخصائص الأخرى لأى بند من بنود الاشغال،
    ج- تغييرات فى المناسيب والاماكن و/أو الابعاد لأى جزى من الاشغال،
    د- الغاء أى من الاشغال (الا اذا كان سيتم تنفيذه من قبل آخرين)، أو
    هـ- تنفيذ أى عمل اضافى، أو تقديم تجهيزات آلية أو مواد أو خدمات تلزم للاشغال الدائمة، بما فى ذلك أى "اختبارات عند الانجاز" متعلقة بها، أو عمل مجسات أو عمليات اختبارية أو استكشافية أخرى، أو
    ز- تغييرات فى تسلسل أو توقيت تنفيذ الأشغال.
    لا يحق للمقاول أن يجرى أى تغيير و/أو أى تعديل فى الاشغال الدائمة، الا اذا قام المهندس (أو الى أن يقوم) باصدار تعليمات به أو موافقته على اجزاءه كتغيير.
    15- التعديلات بسبب تغيير التشريعات:
    يتعين أن تعدل قيمة العقد لمراعاة أية زيادة أو نقصان فى الكلفة نتيجة أى تغيير فى قوانين الدولة (بما فى ذلك سن قوانين جديدة والغاء أو تعديل قوانين قائمة) أو فى التفسيرات القضائية أو الحكومية الرسمية لها، إذا حصل ذلك التغيير بعد التاريخ الاساسي، ونتج عنه تأثير على أداء المقاول لالتزاماته بموجب العقد.
    اذا تكبد المقاول (أو كان سيتكبد) تأخيرا و/أو كلفة اضافية نتيجة لهذه التغييرات فى القوانين أو فى تلك التفسيرات، مما حصل بعد التاريخ الاساسي، فإنه يتعين على المقاول أن يرسل اشعارا الى المهندس بذلك، لتقدير استحقاقاته بشأنها
    16 التعديلات بسبب تغير التكاليف:
    أن مصطلح "جدول بيانات التعديل الوارد فى هذه" المادة يعنى جدول بيانات التعديل المعبأ والمرفق بملحق عرض المناقصة، وفى حالة عدم وجود مثل هذا الجدول فإن مضمون هذه المادة لا يطبق.
    فى حالة تطبيق أحكام هذه "المادة"، فإن المبالغ التى تدفع للمقاول يجب أن يتم تعديلها لتشمل اثر الزيادة أو النقصان بسبب أى ارتفاع أو انخفاض يطرأعلى أجور الأيدى العاملة أو على اسعار اللوازم وغيرها من مدخلات الاشغال، من خلال تطبيق المعادلات المدرجة فى هذه المادة. والى المدى الذى يكون فيه التعويض الشامل بسبب أى ارتفاع أو انخفاض فى الكلفة غير مغطى ضمن أحكام هذه المادة أو احكام أى مادة أخرى فى العقد، فان "قيمة العقد المقبولة" تعتبر أنها تحتوى على مبلغ عرضى للتعويض عن التقلبات الأخرى فى الكلفة.
    17 مخاطر صاحب العمل:
    ان المخاطر المشار اليها فى المادة هى:
    أ- الحرب أو الاعمال العدوانية (سواء أعلنت الحرب او لم تعلن) أو الغزو، أو افعال الاعداء الاجانب،
    ب- التمرد أو اعمال الارهاب أو الثورة أو العصيان أو الاستيلاء على الحكم بالقوة، أو الحرب الاهلية فى الدولة،
    ج- الاضرابات أو المشاغبات أو حركات الاخلال بالنظام داخل الدولة مما يقوم بها أشخاص ليسوا من مستخدمى المقاول أو مستخدمى مقاوليه الفرعيين،
    د- الأعتدة الحربية، أو المواد المتفجرة أو الاشعاعات الايونية أو التلوث بالاشعاعات النووية داخل الدولة، باستثناء ما هو ناتج عن استخدام المقاول لمثل هذه الأعتدة أو المواد المتفجرة أو الاشعاعات،
    هـ- موجات الضغط الناتجة عن الطائرات ووسائل النقل الجوية المندفعة بسرعة تفوق سرعة الصوت،
    و- استخدام صاحب العمل أو اشغاله لأى جزء من الاشغال الدائمة، باستثناء ما هو منصوص عليه فى العقد،
    ز- تصميم أى جزء من الاشغال تم اعداده من قبل مستخدمى صاحب العمل أو من قبل آخرين يعتبر صاحب العمل مسؤولا عنهم، و
    ح- أى عملية لقوى الطبيعة مما يعتبر أمراً غير منظور، أو مما لا يعقل توقع اتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة ضده من قبل مقاول متمرس.
    واذا تكبد المقاول تأخرا فى التنفيذ و/أو كلفة ما بسبب اصلاح تلك الاضرار أو الخسائر، فإنه يتعين عليه ارسال اشعار آخر الى المهندس لتقدير استحقاقاته بشأنها.

    اتمنى في هذه المشاركة ان اكون قد اوضحت الحالات التي يحق فيها للمقاول بالمطالبة بالامر التغييري V.O سواء من تمديد مدة العطاء ( زمنيا) او زيادة قيمة العطاء ( ماليا) او بكلتا المطالبتين وهي تنطبق على جميع الحلات السابقة.

    مع تحياتي للجميع
    المهندس رزق حجاوي
    ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع الى
    http://www.arab-eng.org/vb/t92978-2.html

    0 Not allowed!



  6. [6]
    حسن مشهور
    حسن مشهور غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 442
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    الأخ المهندس/ رزق حجاوي المحترم

    كل عام وأنت بخير .

    شكراً جزيلاً على هذا التوضيح الوافي .. وأتمنى أن تقوم سيادتك بعرض كامل " عقد المقاولة العربي" ليستعين به من يريد .

    أما بخصوص طلب أخونا المهندس/ إسلام ، بخصوص طلبات التعويض ، فأعتقد أن سيادتك سـقت من الشروط مايكفي لإيضاح الأمر . وبالطبع سيادتكم تدركون أن الأمر كله يتوقف على ماهية ونوعية الشروط العامة للتعاقد الخاصة بعقد المهندس/ إسلام . وكنت قد طلبت منه في مشاركة سابقة أن يقوم بإدراج العقد ، بعد حجب المعلومات الخاصة ، كي يتمكن الإخوة من تحليله وتقديم النصح إن أمكن .

    كما تعلمون سيادتكم أن الموضوع أعمق من مجرد سرد شروط عامة للتعاقد ، بل يجب التحقق أولاً من نوع وطبيعة العقد محل الخلاف . فلأطراف العقد الحرية الكاملة في إختيار ما يناسبهما من شروط . وكانت نصيحتي للمهندس/ إسلام ، ولكافة الإخوة ، بأهمية الإدارة الواعية للعقد وضرورة الإحتفاظ بمستندات وسجلات واضحة وسليمة ..هذا إلى جانب التفهـم الواعي لشروط العقد . وأن يبادر المقاول بطلب إيضاح أية تعليمات أو أوامر قد تصله من الإستشاري(أو المالك) ، بالإضافة إلى سرعة إبلاغ كلاً من المالك والإستشاري بأية ظروف قد يرى (المقاول) أنه سيترتب عليها زيادة في فترة العقد أو قيمته ، وإنتظار رد حاسم قبل قيامه بإعداد تصور للتكلفة المبدئية والإمتداد المتوقع لفترة العقد ، حتى قبول الأطراف لتلك الإضافات وإنجازها في صورة أمر تغييري للعقد .

    من واقع خبرتي المتواضعة ، وجدت أن معظـم المقاولين يهتمون بكسب المناقصة دون الإلتفات الحذر لشروطها أوإلى نموذج العقد المرفق بالمناقصة ومتطلباته . هذا فضلاً عن إهمالهم في الإحتفاظ بسجل دقيق للموقع أو المراسلات المتبادلة بين الأطراف . وفي كثير من الحالات يحجم الكثير من المقاولين عن إرسال طلبات للتوضيح أو التحذير (الإشعار) على خلفية عدم الرغبة في إفساد العلاقة من البداية ، أو للبعد عن الظهور بمظهر المتشدد .. وهنا تبدأ المشاكل .


    أشكرك مرة أخرى ونأمل في المزيد .

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML