دورات هندسية

 

 

المهندس و درء الكوارث

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    م / وليد
    م / وليد غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 257
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    المهندس و درء الكوارث

    بداية اعزى الاخوة بارض الكنانة على كارثة سقوط الكتل الصخرية على المساكن بجبل المقطم و ادعو الله ان يتقبلهم شهداء عنده و اتمنى ان تلفت هذه الكارثة انتباه الجميع ليس فى مصر وحدها فهذا الوضع نجدة فى اغلب البلدان و ان اختلفت الصور .
    و قد سمعت تحليلا لبعض المختصين بعلوم الارض بينما لم اسمع تعليقا لمهندس واحد علما بان للمهندس دور كبير فى مثل هذه الاحداث سواء قبل وقوعها او بعد وقوعها.
    فنحن نعلم ان المهندس يقوم بتخطيط و تصميم المساكن و لكن عندما تشيد المساكن بصورة لم يخطط لها فانه ينتج عن ذلك مثل هذه الكوارث فاختيار موقع التخطيط من مسوءلية المهندس الذى يختار الموقع المنبسط الصالح للسكن و اذكر بعض الشروط التى وضعها ابن خلدون فى مقدمته لصلاح العمران و هى فى مجملها لا تخرج عن الشروط الموضوعة حاليا مثل صلاح هواءها اى تبعد عن مناطق الصناعة و التلوث و قربها من الماء الصالح و ان لم يعد هذا شرطا فى هذا الزمان لسهولة تمديد الانابيب و نقل الماء الى مناطق نائية و كذلك امر قربها من العشب و المراعى ربما لمن كان حرفتهم الرعى اما سكان المدن فامر اخر.
    ما هو الدور الذى يلعبه المهندس و ما هى حدود مسئوليته لدرء مثل هذه الكوارث التى يمكن التنبؤ بوقوعها من خلال الشواهد التى تسبق وقوعها .

  2. [2]
    أبو زياد
    أبو زياد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية أبو زياد


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 191
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 2
    أخي المهندس وليد
    تحياتي لك وأشاركك عزاء أهالي ضحايا تلك الحادثة شبه المتوقعة ، يعني كانت مجرد مرور وقت حتى تقع !
    ما حدث في هذه الواقعة تحديداً أعتقد هو مسئولية مباشرة لإدارة الحي التابع له المنطقة فالمنطقة عشوائية والمنازل تبنى معظمها بلا مهندسين من أصله ، ونظام تراخيص البناء لا أدري إن كان يعلم به هؤلاء السكان المنكوبين أم لا ، أم حياتهم ذاتها تسير بلا رخصة .
    أما دور المهندس وحدود مسئوليته لدرء المخاطر فقد يتحدد من خلال طبيعة عمل المهندس ، فالإنشائي يهتم بالمخاطر الإنشائية والمعماري والعمراني يهتمان بتوفير درجات مناسبة من الأمن والأمان ومهندس التخطيط يهتم باختيار الموقع ومقوماته العمرانية .
    فبعض تصاميم المناور الخارجية قد يجلب مشاكل أمنية وبعض تصاميم السلالم قد يخفض من عوامل السلامة والأمان وبعض تصاميم الأرصفة والتقاطعات أيضاً تسهم في توفر درجات من الأمان للمشاة أو السيارات ، من جهة أخرى فإن اختبارات التربة تكون أول مؤشرات الأمان من عدمه ويعتبر أسلوب التصميم وحسابات النظام الإنشائي أي كان هيكلي أو حامل هو أحد أوجه درء المخاطر .
    ما تقدم يتعلق بدرء المخاطر الكامنة بالمنشأ وعلاقته بمستخدميه أما مهندسي التخطيط عليهم وضع ضوابط لدرء الأخطار المحيطة بالمنشأ أو التجمع السكني ، على سبيل المثال عدم السماح بالبناء في مجاري السيول كما يحدث في صعيد مصر أو البناء في سفوح جبلية مهددة بالانهيار دون العمل على تثبيتها ودراسة مدى سلامتها ، البناء على أراضي طفلية أو سبخية دون إحلال التربة إن كان ذلك اقتصادياً أو أراضي تحتاج تثبيت تربة أو أراضي الردميات والمقالب العمومية القديمة كل ذلك يقع في مسئولية مهندس التخطيط بداية .

    0 Not allowed!



  3. [3]
    حسن علوش
    حسن علوش غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 88
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا على الموضوع المفيد
    و الله ولي التوفيق

    0 Not allowed!



  4. [4]
    م / وليد
    م / وليد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 257
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    الاخ ابو زياد اشكر لك الاسهام القيم فهو بحق ما قل ودل و ربما ما كنت افكر فيه هو ان يكون للمهندس دور اخر خارج الاطار الرسمى الذى وضع له سواء كان مهندسا معماريا او انشائيا او مخطط مدن و هو ان يكون لنا دور فى التوعية البيئية فهذه البيئة التى نعيش فيها كل فى مجتمعه لابد ان يكون لنا فيها دور يمكن ان يكون تطوعيا لنستبق مثل هذه الحوادث بحسنا الهندسى فيتم تنبيه السكان و كذلك السلطات الرسمية بصورة جادة بما يهدد حياتهم قبل ان تقع الكارثة فحياة الانسان كرمها الله و و وقاها و اعتقد ان الاجهزة الاعلامية ايضا تلعب دورا كبيرا فى عكس مثل هذه القضايا و التنبيه لها فالبعض يمكن ان يقتنع بكلام من التلفاز لمجرد انه سمعه من التلفاز بينما لا يقتنع بكلام المختص او الخبير فيظنها فذلكة و تنظير .
    الاخ حسن شكرا لك و اتمنى ان نسمع رايك فى هذا الامر.

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML