دورات هندسية

 

 

مشروع الفيصلية :

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    م تهاني
    م تهاني غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    مشروع الفيصلية :

    وصف المشروع :
    من أعمق حفرة في وسط مدينة الرياض العاصمة انبثق المركز التجاري الاستثماري "مشروع الفيصلية" بالرياض, وهو تحفة معمارية فريدة .


    إن برج الفيصلية هو البرج الأسبق و يعتبر أول ناطح سحاب أقيمت على أرض الخليج العربي بشكل عام وسابقة لم تحصل في الخليج العربي ومن هنا بدأت المنافسة ما بين دول الخليج العربي لاحتضان أطول ناطحة سحاب في الخليج حيث ظهر بعد ذلك برج المملكة الذي زاد طوله عن برج الفيصلية , وبقي التنافس محتدماً بين هذه الدول حتى أعلنت دبي العاصمة التجارية والسياحية لدولة الإمارات عن ولادة أطول صرح معماري وحضاري في دول الخليج ألا وهو برج العرب

    الموقع :
    يقع مشروع برج الفيصلية على مساحة 55000م 2 في حي العليا شمال مدينة الرياض ، ويحده من الغرب طريق الملك فهد ومن الشرق طريق العليا العام، وتـبلغ المساحة المبنية مـن المشـروع 240000م 2 وبتكلفة إجمالية مليار ومائتا مليون ريال تمثل تكلفة الإنشاء 950 مليون ريال سعودي .
    واكتمل إنشاؤه في شهر ابريل عام 2000م.

    يشتمل المشروع على العناصر التالية :
    § البرج .
    § فندق خمسة نجوم .
    § صالة احتفالات كبرى .
    § 100 شقة سكنية .
    § مركز تجاري .



    البرج :
    يزين مدخل هذا البرج الماء والخضرة ، وتنتشر حوله الأشجار والنخيل.

    ويمتاز البرج بشكل فريد، فهو ذو مسقط مربع، يرتفع إلى أعلى بشكل هرمي مقوس الحواف ، فيكسبه ذلك طابعاً معمارياً إسلامياً ، ويغطي واجهته الألمنيوم والزجاج المتعدد الطبقات.

    ويبلغ ارتفاع سقف البهو في ذروته 27.5مترا ويميل من إحدى جهاته بزاوية 45 ليلامس سطح الأرض في جهته المعاكسة، ويطل بأجمل واجهته على طريق الملك فهد ليرتبط مدخل قاعة الاحتفالات.

    يبلغ ارتفاعه 266 متراً, وهو يتوسط المبنى. ويأتي في الترتيب الأربعين ضمن مجموعة أطول مباني العالم , يوفر مساحة مكتبية عبر 30 دوراً, يرتفع إلى أعلى بشكل هرمي مقوس الحواف يعلوه كرة زجاجية. وصالة للحفلات تمثل فراغا مفتوحا بدون أعمدة بمساحة "80م * 57 م " تتسع لحوالي 4000 شخص.

    بالإضافة إلى أن هناك 180م ارتفاعاً آخر ستضاف إلى الارتفاع الحالي للبرج.

    ويحتوي البرج على ثلاثين طابقا تتراوح مساحات الطابق ما بين 1500م2 في بدايته والى 500م2 تصاعدياً في نهاية البرج شيدت من الخرسانة الجاهزة ويعلو الجزء الخرساني هيكل معدني مفتوح يصل ارتفاعه إلى 93 متراً .
    ونظم كل طابق للمكاتب بشكل دائرة حول وحدة مركزية، ومصاعد الزوار، ومصاعد الردهات، وعددها 11 مصعدا، وسرعة المصعد 7.5أمتارا في الثانية.
    بهو البرج :
    وهو فراغ كبير يلتف حول الجزء الخلفي من البرج وتحمله ثمانية أعمدة تحمل أيضاً جسرين ( معبرين ) داخليين يصلان إلى المكاتب في جانبي البرج , كما يوصل البهو إلى الفندق ومبنى الشقق السكنية .

    يميل سقف البهو بزاوية 45 درجة , ويحمل السقف الزجاجي هيكل إنشائي من الإطار الفراغي الفولاذي .

    وقد زين البهو بلوحة من الزجاج المعشق مكونة من 350 لوحة صغيرة مقاس كل منها حوالي 2.97 عرضاً , و 1.7 متر طولاً.

    وهذه اللوحة المعشقة هي بالفعل أكبر لوحة زجاج معشق في العالم, وهي تكون خلفية رائعة لبهو البرج .

    ويشبه سقف بهو البرج بتلات الزهر، ويرتفع إلى علو خمسة طوابق، ممتداً بين الفندق من الناحية اليمنى وكل من المجمع السكني ومركز التسوق من الناحية اليسرى لمجمع الفيصلية، ويرتبط بين هذين المبنيين جسران ويمران مباشرة أمام الجدار الزجاجي المعشق .
    مطعم الكريستال :
    إن القبة الجيوديزية تشبه نجمة من الكريستال تطفو في قمة البرج. وقد بنيت الكرة لتأوي مطعماً مكوناً من ثلاثة أدوار .
    ويقع على ارتفاع 200 مترا داخل كرة بلورية، وهو يتيح لمرتاديه مشاهدة المناظر الخلابة لمدينة الرياض.
    الكرة ذات أوجه مثلثة يكون قطرها 24 متراً . تحمل الكرة حلقتان أفقيتان واحدة في القاعدة وأخرى في القمة .
    وقد تمت تغطيتها بالكامل بالزجاج لخلق انطباع بالنجم الطافي سواءاً للناظرين من الخارج أو من هم بداخل الكرة .
    - وتعلو هذا المطعم المخبوء بكرته البلورية :

    قمة برج الفيصلية :
    البالغ طولها 13 متراً ، وهي مسلة فولاذية وزنها سبعة أطنان، وقد تم تركيبها في الجزء المخروطي في أعلى البرج. ولما كانت المعلومات عن المباني الخرسانية الشاهقة تشير إلى أنها تقصر بمرور الزمن، فإن شركة يورو هابولد تغلبت على هذه المشكلة بزيادة خرسانة كل طابق مليمترا واحدا عن الأعمدة المحيطة حتى يصبح في مستوى واحد مع البرج المركزي .
    فندق الفيصلية :
    يقع فندق الفيصلية وهو من درجة <<خمسة نجوم>> شمال البرج، وصمم وفق أحدث المواصفات العالمية التي تهيئ الراحة للنزلاء ، والاستمتاع بالخدمات الحديثة والسريعة.

    ويتكون الفندق من 189 غرفة ممتازة ، و 35 جناحاً، موزعة على ثمانية أدوار، ويضم الفندق ثلاثة مطاعم .
    وبالفندق مركز لياقة ، ومركز أعمال تجارية، وحلاق، ومحل حلوبات، ومكتبة، وفي كل غرفة جهاز فاكس وخطان للهاتف يمكن توصيلهما بالحاسب (الكمبيوتر).

    وهناك مواقف للسيارات، وشاشات مراقبة وأجهزة رصد للحركة لضمان الأمن والسلامة ..

    صالة الاحتفالات :
    تم استغلال المساحة تحت الأرض بين فندق الفيصلية والشقق السكنية في إقامة مركز للاحتفالات والمؤتمرات والولائم ، فهو يصلح صالات طعام تكفي لاستضافة 4000 شخص، كما يمكن استغلاله لإقامة المعارض، أو عقد المؤتمرات، والندوات، والمناسبات الاجتماعية.

    تبلغ مساحة المركز4640 متراً مربعاً ، وارتفاع سقفه 8.7 أمتار، وعلى الرغم من هذا الاتساع فهو بلا أعمدة، وتم تقسيم هذه المساحة إلى 16 وحدة مستقلة للاجتماعات أو غرف الطعام،
    ويتصل هذا المركز مساحة ذات مدخل خاص يمكن استخدامها عند الحاجة، وهي تستوعب1200ضيف . والمركز مزودا بأحدث تقنيات الإضاءة والتكييف .

    يغطي المركز سقف من الخرسانة المسلحة تحمله ثمانية أزواج من الجسور المقوسة إلى أعلى , يصل بحر كل قوس إلى 89 متراً , ولكن جزءاً من المنطقة التي تسقفها الأقواس تستخدم كغرف اجتماعات صغيرة ويبقى من بحر القوس الذي يسقف القاعة الرئيسية 57 متراً بينما يصل طولها إلى 81 متراً . وهي خالية تماماً من أي أعمدة . وارتفاع سقفها 4.5 متراً في الجوانب و 7.8 متراً في منتصف القاعة .
    وقد وضع فوق سقف القاعة ساحة كبيرة زرعت بالحشائش لتصبح مقدمة للبرج .

    - أسفل القاعة يوجد مواقف للسيارات تتسع لـ 570 سيارة , يمكن الدخول إليها من طريق الملك فهد .
    الشقق السكنية :
    يقع المجمع السكني في الجهة اليمينية للمركز، ويرتفع إلى 8 طوابق، ويتكون من مئة شقة مزودة بأسباب الرفاهية .
    تتنوع مساحات الشقق من 71 م2 للشقق ذات غرفة نوم واحدة إلى 106م2 و 142م2 للشقق ذات غرفتين أو ثلاث غرف نوم .
    ويتمتع قاطنو هذه الشقق بخدمات فندقية ، وأثاث راق ، ووحدات مخازن لحفظ الأغراض .
    ويضم المجمع نادياً صحياً مع ملاعب للاسكواش والراكيت بول، وملعبا للتنس ، ومواقف تتسع لنحو 122 سيارة .

    السوق التجاري :
    يتكون هذا السوق من أربعة طوابق، وتبلغ مساحته الإجمالية 45ألف متر مربع، منها 33ألف متر مربع للإيجار، إلى جانب 100 متجر لبيع أرقى المنتجات الوطنية والعالمية في مجالات الأزياء والمجوهرات والأدوات المنزلية وغيرها من السلع والبضائع.

    ويضم السوق محلات للأطعمة تقدم وجبات ومأكولات خفيفة وحلويات في الهواء الطلق. وهناك أجنحة للتسلية والترفيه تضم أحدث الألعاب وفق تقنيات متطورة.

    وروعي في تصميم السوق التجاري النواحي الجمالية والوظيفية، حيث يسر الحركة، وحرية التنقل عمودياً وأفقياً، في ظل وجود ساحات رحبة، ومساقط مائية رائعة، ودعائم مروحية تتمازج جميعها لإضفاء جو من المتعة البصرية والراحة النفسية على مرتادي السوق.

    من مواضيع م تهاني :


    0 Not allowed!


    الصور المرفقة

  2. [2]
    dodyrewishmoot
    dodyrewishmoot غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 52
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الف شكر ليكى يا بشمهندسة تهانى...موضوع جميل جداً....لا ينقصه غير حاجة واحدة بس...أكيد عرفاها...الحاجة دى هية صور توضح هذا الشرح التفصيلى...فاياريت لو تقدرى تزودى الموضوع ببعض هذه الصور و شكراُ

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML