دورات هندسية

 

 

الإدارة الهندسية لمياه الصرف الصحي في التجمعات السكانية الصغيرة - 2008

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الصورة الرمزية abdulrzzak
    abdulrzzak
    abdulrzzak غير متواجد حالياً

    عضو استشاري

    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0

    الإدارة الهندسية لمياه الصرف الصحي في التجمعات السكانية الصغيرة - 2008

    الإدارة الهندسية لمياه الصرف الصحي في التجمعات السكانية الصغيرة



    إعداد د.م عبد الرزاق محمد سعيد التركماني


    سورية - حمص
    2008





    المحتويات:

    1- مقدمة ص 3
    2- مياه الصرف الصحي و مصادرها ص 4
    3- نوعية و كمية مياه الصرف الصحي في التجمعات الصغيرة ص 7
    4- إدارة المياه الملوثة في المناطق القروية و المنعزلة ص 14
    5- طرق معالجة المياه الملوثة الناتجة عن التجمعات الصغيرة ص 21
    6- المقارنة بين أنظمة المعالجة بالموقع و أنظمة المعالجة المركزية ص 40
    7- المراجع العلمية ص 46




    1- مقدمة:

    ان التوسع السريع بالخدمات المقدمة للتجمعات القروية و المناطق المنعزلة في مجال الصرف الصحي رافقه تزايد القلق بسبب التلوث الناجم عن المياه الملوثة و خصوصاً في ظل ندرة المياه و القلق الناجم عن الأحواض الصحية (أحواض التحليل) المرافقة لصرف مياه المجاري المعاشية من دون معالجة . و إن المياه الملوثة اللامركزية يمكن أن تنتج عن بيت واحد أو تجمع تجاري و سياحي أو ربما ينتج عن تجمع لعشرات المنازل المخدمة أو غير المخدمة بشبكة صرف صحي كما في القرى .
    في العديد من البلدان النامية هناك نقص في شبكات الصرف الصحي و بالتالي يكون صرف مياه المجاري عشوائيا" على الأغلب، و حتى يتم تفادي النتائج السلبية لهذه المياه الملوثة على البيئة و الصحة العامة فمن الواجب معالجة هذه المياه الملوثة قبل تصريفها الى الطبيعة .
    ان السعي نحو الربط الشامل للقرى و التجمعات الصغيرة المتباعدة بشبكات الصرف الصحي يعني إنفاق موارد مالية كبيرة حداً على هذه الشبكات بغض النظر عن كلفة المعالجة . ان المعالجة المطبقة بمكان و مصدر التلوث أو الاعتماد على وسائل بدلة عن نظام الصرف التقليدي (شبكات الصرف الثقالية) أعطى حلولاً عملية لتفادي الإنفاق الهائل على مشروعات الصرف الصحي و محطات المعالجة حيث بلغت نسب التوفير المالية بحدود 40-70 بالمائة.
    ان التصدي لمعالجة مياه الصرف الصحي في التجمعات الصغيرة و الحلول المستدامة أضحى من المشكلات الكبيرة التي تواجه السلطات المحلية بالبلدان النامية ومنها سورية . ان الحلول التقليدية لجمع مياه الصرف الصحي و نقلها عبر شبكات صرف صحي الى محطات المعالجة امر مكلف و غالباً لا تتوفر الأموال اللازمة لتفيذ هذه المشروعات . ان الحلول المستدامة للتجمعات الصغيرة اللامركزية يعني توفير الكلفة و تجنب تلوث المياه السطحية و تلوث مصادر الشرب و تعني توفير الجهد و توفير المخاطر البيئية المحتملة . هناك مجموعة من العوامل التي تحدد ادارة المياه الملوثة في التجمعات الصغيرة و منها العوامل الاجتماعية و الثقافية و البيئية و الجغرافية .
    إن محطات المعالجة عادة ما يتم تقييمها على أساس الحفاظ على الصحة العامة و حماية البيئة أكثر من تقييمها على اعتبارات إقنتصادية وهذا لا يعفي الدارس من البحث عن أسلوب المعالجة الأكثر إقتصادية والذي يحقق المعايير البيئية المطلوبة . إن الحديث عن معالجة مياه الصرف للمناطق اللامركزية يعني بساطة طرق المعالجة و سهولة التشغيل و الصيانة
    إن الحديث عن معالجة مياه الصرف الصحي الناتجة عن المنازل المنعزلة أو التجمعات الصغيرة أو المنشآت السياحية و القرى الصغيرة يترافق مع البحث عن وسائل معالجة غير ميكانيكية قدر الامكان. إن أمور التشغيل و الصيانة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في التوجه نحو تطبيق تقنيات معالجة لمياه الصرف بحيث نتجنب الحاجة الى خبرات ماهرة في التشغيل و الصيانة و التي عادة لا تكون متوفرة في البلدان النامية كبلدنا.. و إن اختيار الحل التكنولوجي للمعالجة يعتمد على توافر الأرض و الاعتمادات المالية اللازمة.
    إن المياه الملوثة اللامركزية يمكن أن تنتج عن بيت واحد أو تجمع تجاري و سياحي أو ربما ينتج عن تجمع لعشرات المنازل المخدمة أو غير المخدمة بشبكة صرف صحي كما في القرى .
    إن قرب مكان معالجة مياه الصرف الصحي عن منشأ هذه المياه يوفر أموالاً طائلة بسبب تجنب انشاء شبكات صرف صحي ذات أطوال كبيرة .
    ان ادارة المياه الملوثة اللامركزية تعني تجميع و معالجة و اعادة استخدام المياه الملوثة الناتجة عن المنازل و التجمعات الصغيرة و المنشآت التجارية و الصناعية قرب مصدر التلوث . و على العموم فإن أهداف من ادارة المياه الملوثة في المناطق الصغيرة و المنعزلة يمكن تلخيصها كما يلي:
    - حماية الصحة العامة .
    - حماية البيئية المحيطية من التلوث .
    - تخفيض تكاليف المعالجة بواسطة حجز مياه الصرف المنزلية قرب مصدر التلوث و بالتالي التخفيف من الحمولات الملوثة .

    2- مياه الصرف الصحي و مصادرها:

    2-1 تعريف مياه الصرف الصحي

    يطلق تعبير مياه الصرف الصحي على كافة أنواع المياه المبتذلة الناجمة عن مختلف الفعاليات المنزلية والتجارية وتضاف إليها في المدن الكبرى مياه الفضلات الصناعية المعالجة بشكل أولي. تتشكل مياه الفضلات عامة من حوالي ( 99.9٪ ) من الماء وحوالي ( 0.1 ٪ ) من الشوائب والملوثات الضارة ويطلق تعبير مياه المجاري ( Sewage ) عادة على مياه الفضلات المنقولة بشبكة المجاري العامة إلى محطة المعالجة أو إلي أي مصب طبيعي بعيداً عن المدينة. الشكل ( 1 ) يوضح بشكل مبسط التركيب النموذجي لمياه الصرف الصحي الخام.


    انظر الملف المرفق


    الشكل ( 1 ) التركيب النموذجي لمياه الصرف الصحي الخام (Butler D. and Smith S., 2003)


    2-2 مصدر مياه الصرف:
    2-2-1 المياه المنزلية:
    وهي تحوي على مركبات مختلفة ناتجة عن مختلف أشكال الأعمال المنزلية (الشكل 2):
    أ مياه المطابخ: تحوي نواتج تحضير الطعام، أتربة، عناصر معدنية ناتجة عن غسيل الخضار وفضلات نباتية وحيوانية مختلفة، ومياه الغسيل الغنية بالشحوم المستحلبة بالمنظفات بنسب مختلفة.
    ب مياه المغاسل والحمامات ومياه التنظيف المنزلية: إضافة إلى المواد المعدنية أو المعلقة التي تحتويها فإن هذه المياه تتكون من صابون مستحلب وشحوم ومخلفات بترولية مختلفة, منظفات و أملاح معدنية مختلفة تختلف تركيباتها بتأثير المواد المنظفة . وإن استعمال الغسالات والجلايات الآلية يشكل مصدراً هاماً لتلوث المياه.
    ج مياه المراحيض: وهذه المياه غنية بالمواد العضوية ، وتحتوي أيضاً على الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم ، وتشكل بمجموعها مكونات أساسية للمعالجة الحيوية لمحطات المعالجة، وهي غنية أيضاً بمختلف الكائنات الدقيقة كالبكتريا والفيروسات والطفيليات المختلفة التي تسبب مشاكل صحية نتيجة طرحها في البيئة. على سبيل المثال فإن الشخص يصرف سنويا" عبر التبول 4 كغ نتروجين و 0.4 كغ فوسفور و عبر الفضلات الصلبة البشرية 0.55 كغ نتروجين و 0.18 كغ فوسفور.

    انظر الملف المرفق

    الشكل ( 2 ) يوضح بشكل مخططي مصدر مياه الصرف المنزلية

    و بشكل مبسط فإنه يمكننا القول بأن المياه الناجمة عن الاستخدامات المنزلية ضمن المطبخ و الحمام و أعمال الغسيل فيطلق عليها بالمياه الرمادية، و أما الناتجة عن البول فيطلق عليها بالمياه الصفراء و المياه الناتجة عن المرحاض عموما" فيطلق عليها بالمياه السوداء(الشكل 3).

    انظر الملف المرفق


    الشكل (3) يبين المياه الملوثة الناجمة عن الاستخدامات المنزلية

    2-2-2 المياه الناتجة عن المهن التقليدية أو الصناعات:
    تتكون هذه المياه من كثير من الأجسام المختلفة الناتجة من النشاطات الصناعية الصغيرة المنتشرة في المدن وتصرف مباشرة إلى الشبكة ، وهذه المخلفات تتحول تدريجياً من مخلفات ذات طابع منزلي إلى مخلفات صناعية ، ويمكن أن تحتوي على التالي :مواد مختلفة ذات طبيعة عضوية أو معدنية، سموم، المنظفات، نواتج محروقات وأملاح منحلة ومعدنية، مواد ذات فعالية ملحوظة كالأحماض والأسس ، عناصر ثقيلة . أهمية هذه المواد وتطورها تكون مرتبطة بدرجة التطور ونوعية النشاطات الصناعية وتكون مياه بعض المعامل مياه معدنية التركيب كمياه بعض المصانع (مصانع التعدين).
    2-2-3 المياه الجارية السطحية:
    وهي بشكل رئيسي تتكون من مياه الأمطار ومياه غسيل الطرقات . وتؤدي الغزارة المتغيرة جداً لمياه الأمطار، والتي تختلف في معدلاتها حسب فصول السنة، إلى عدم انتظام الجريان ويكون التلوث أعظمياً في البداية حيث يتم تنظيف الشوارع و الأسطح إضافة إلى تعزيل المواد المترسبة في الشبكة. تكون المواد الملوثة في الغالب من المواد العالقة من مصادر معدنية كذلك المحروقات الناتجة عن حركة السير ومن مصادر نباتية حسب فصول السنة والتي تشكل تلوثاً بالآزوت على صيغة النترات وبالنتيجة وخلافاً لما كان يعتقد سابقاً بدون تحقق، فإن المياه الجارية تحدث تلوثاً من غير الممكن تجاهله.أما مياه غسيل الطرقات فتكون ذات غزارات متغيرة، ولكن دورية وذات دفقات ضعيفة، و يكون التلوث عملياً مماثلاً لمياه الأمطار ولكن مع احتوائها على المنظفات وفي بعض المدن فإن هذه المياه تجمع بواسطة شبكة لمياه الأمطار مستقلة عن شبكة مياه الصرف المنزلي ( شبكة منفصلة ) وفي البعض الآخر يتم تجميع هذه المياه بواسطة شبكة المياه المنزلية في شبكة مشتركة.

    للمزيد يمكن تحميل التقرير كاملا عبر الرابط :


    موقع الرابيد شير:

    http://rapidshare.com/files/14199402...___1610__.html

  2. [2]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    بسم الله
    جزاك الله خير
    الرابط لا يعمل

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  3. [3]
    abdulrzzak
    abdulrzzak غير متواجد حالياً
    عضو استشاري
    الصورة الرمزية abdulrzzak


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0

    السلام عليكم

    الرابط القديم كان يعمل بشكل ممتاز و لكن تكرم عينكم عملت رابط على الرابيد شير ارجو لكم الاستفادة و و ارجو منكم الدعاء الصالح

    مع التحيات

    0 Not allowed!



  4. [4]
    abdulrzzak
    abdulrzzak غير متواجد حالياً
    عضو استشاري
    الصورة الرمزية abdulrzzak


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0

    الرابط على موقع الرابيد شير

    السلام عليكم

    الرابط يعمل على الرابيد شير

    http://rapidshare.com/files/14199402...___1610__.html

    مع التحيات

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML