السلام عليكم
قرأت هذا اليوم خبر للعربية نت بخصوص اكتشافات اثرية في مدينة جرش السعودية تضاهي في حجمها اهرامات مصر واثار انتباهي الردود العنصرية من قبل القراء . ولاهمية الموضوع بالنسبة لامتنا احببت ان اضع هذا الموضوع للنقاش ولاثراء النقاش اضع بعض الاسئلة التي ارى ان نتصدى للاجابة عليها في مشاركاتنا ومن خلالها اضع الموضوع للنقاش :
- هل ان الاثار العمرانية العظيمة هي دلالة على نشؤء حضارات عظيمة في مناطق تلك الاثار ام هي استنزاف للطاقات المادية والبشرية للامم من قبل الطغاة تخليدا لانفسهم و لاستعباد الشعوب المقهورة؟

- هل ان الاسلام كحضارة شجع على الاعمار وبناء الشواهد ام ان مانشاهده من ابنية عظيمة هو قيام بعض ملوك الاسلام ببناء شواهد لتخليدهم وتخليد عصورهم ؟

- هل الامة الاسلامية اليوم بحاجة الى نبش الاثار العمرانية للدلالة على عظمة الاجداد ام هي بحاجة لمثابرة ابناءها لبناء دور لامتهم يضاهي ماوصلت اليه الامم ويدل على عظمة حضارتهم ؟

- هل ان نبش اثار الامم قبل الاسلام واظهارها وتعظيمها هو لغرض تفريق شعوب الامة فبدلا من ان تعتز الامة الاسلامية بموروثها الحضاري , يعتز كل شعب بموروثه الوطني فالعراقيون يعتزون بالبابلية والمصريون يعتزون بالفرعونية وهكذا ؟

- لماذا يكون التنقيب عن الاثار من قبل البعثات الغربية وتكون مبادرة اكتشاف الاثار العظيمة من قبلهم ونكتفي نحن بالانبهار وكأن الاكتشاف تم في قارات بعيدة عنا ام ان قيامهم بذلك يدل على ان لديهم نوايا اخرى مثل فتح استثمارات جديدة او غزو الامة ثقافيا من خلال فتح الباب ام السياحة وخصوصا على الشعوب المحافظة مثل السعودية؟

ارجو ان تكون المشاركات جدية وبناءة
مع تحياتي للجميع