Hazop procedure

ما هي معلوماتك عن HAZOP


  • مجموع المصوتين
    10
إنضم
25 سبتمبر 2006
المشاركات
169
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
Book about hazop procedure
 

المرفقات

  • HAZOPS.pdf
    90.3 KB · المشاهدات: 394
  • HAZOP_Training_Guide.pdf
    199.3 KB · المشاهدات: 294

مواضيع مماثلة

مهندس المحبة

عضو جديد
إنضم
7 ديسمبر 2007
المشاركات
4,642
مجموع الإعجابات
491
النقاط
0
أرجو أن أفيد الجميع بهذا الكتاب المفيد جدا كتكملة لموضوعك في السلامة الصناعية لكل من المهندسين الذين يعملون في المصانع النفطية أو الكيميائية ...

Applications of HAZOP and What-If Safety Reviews to the Petroleum, Petrochemical and Chemical Industries
by: P.E. Dennis P. Nolan

http://ifile.it/kynm0l/files_198663...d_what-if_safety_reviews_to_the_petroleum.pdf
 

الخزامة

عضو جديد
إنضم
18 مايو 2010
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
السلام عليكم ارجو تزويدي بمعلومات عن اجراءات السلامة العامة في محطة توليد الاوكسجين الطبي الموضوع ضروري بالنسبة لي شكرا على حسن التعاون
 

مهندس المحبة

عضو جديد
إنضم
7 ديسمبر 2007
المشاركات
4,642
مجموع الإعجابات
491
النقاط
0
besm4jz0qi0.gif

سأضع لك ولكل الأخوة أجراءات السلامة العامة في المختبرات والمعامل الكيميائية وأرجو الأستفادة ولاتنسوني من الدعاء ...

اجراءات السلامة العامة في المختبر الكيميائي :

عند العمل في مختبر كيميائي التزم العمل بالقولعد التالية لتوفير اكبر قدر ممكن من السلامة و ذلك لتجنب كل ما يعرض العاملين للاخطار .
1- نظف مكان عملك من المحاليل المتناثرة و قطع الزجاج المكسور و اعد جميع حاويات المحاليل مقفلة بعد استخدامها الى امكان حفظها .
2- تخلص من تاثير الاحماض المتناثرة بمعادلتها بمحلول بيكربونات الصوديوم NaHCO3 و من تاثير القلويات المتناثرة بمعادلتها بحامض البوريك ، و من تاثير الزئبق المتناثر باستبداله بالكبريت او تجميعه في الدوارق المفرغة . يجب تنظيف مواقع تناثر الزئبق بشكل كامل بسبب السمية الشديدة لبخاره .
3- تعرف على مواقع حفظ الادوات و المواد الخاصة بالتعامل مع ظروف التعرض للاخطار المحتملة و علاجها كادوات الاسعاف الاولي و الطفايات .
4- قم باجراء التجارب المقررة فقط و لا تعمل بالمختبر بمفردك .
5- تعامل مع المواد القابلة للتطاير و السوائل العضوية و سخن الاحماض عند الحاجة داخل خزانة الابخرة .
6- استخدم الدروع و الاقنعة الواقية عند التعامل مع التفاعلات الخطرة .
7- استخدم القفازات قدر الامكان عند التعامل مع المواد السامة او المسرطنة و تجنب استنشاق الكيماويات المتطايرة .



sinspoj8.gif






2- التخلص من الفضلات المخبرية :
يتم التخلص من الفضلات و الاحماض و القلويات في تيار من الماء و من ثم تنظيف المجاري بكميات وافرة من الماء .
اما الفضلات الكيميائية الكبيرة يجب معالجتها كيميائيا قبل التخلص منها او اعادة استخدامها .
تجمع فضلات السيانيد في وسط قلوي داخل زجاجات خاصة تمهيدا لمعالجتها كيميائيا .
و تجمع الفضلات الكيميائية الجافة باستثناء عوامل الاكسدة و الاختزال القوية مثل كلورات و برومات و بيروكسيدات و نترات و يوديد و غبار المعادن و هيبوكلورايت في حاويات مناسبة يكتب عليها فضلات كيميائية . يجب جمع الفضلات الكيميائية للسوائل المذيبة فتجمع في حاويات مميزة و تعالج بالطريقة المناسبة اذا كانت بكميات كبيرة. كما يجب عدم التخلص من فضلات المركبات الامينية او الفسفورية او الاسيتيك انهيدريد او كلورات الاسيتات او اية مادة شديدة التفاعل في الحاويات العامةللقمامة .


sinspoj8.gif



3- الكيماويات المتوافقة (Incompatible Chemicals)
الحماية من الكيماويات غير المتوافقة


لا تدع الكيماويات التالية:
المعادن القلوية : كالكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم تتلامس مع الماء أو مع ثنائي أكسيد الكربون أو رباعي كلوريد الكربون أو أي فحم هيدروجيني مكلور.
حمض الخل: مع حمض الكروم ،أو حمض الآزوت ،أو مركبات تحوي هيدروكسيل ،أو ايتيلين غلايكول ،أو حمض فوق الكلور ،أو فوق الأكاسيد ،أو البرمنغنات.
الأسيتون: مع مزائج من حمض الكبريت وحمض الآزوت المركزين.
الأستيلين: مع النحاس ( أنابيب) ،والفلور ،والبروم ، والكلور،واليود ،والفضة ، والزئبق ومركباتها.
الأمونيا اللامائية: مع الزئبق والهالوجينات وهيبوكلوريت الكالسيوم، وفلوريد الهيدروجين.
نترات الأمونيوم: مع الحموض ،ومسحوق المعادن ،والموائع الملتهبة ،والكلورات ،والنترات ،والكبريت ،والمواد العضوية المجزأة أو القابلة للاشتعال.
الأنيلين: مع حمض الآزوت والماء الاوكسجيني.
البروم: مع الامونيا، والأستيلين، والبوتادئين،والبوتان ،والهيدروجين ،وكربيد الصوديوم،والتربنتين ،ومسحوق المعادن.
الكلورات:مع أملاح الأمونيوم، والحموض ،ومساحيق المعادن،والكبريت،والمركبات العضوية المجزأة والقابلة للاشتعال،والكربون.
حمض الكروم:مع حمض الخل،والنفتالين والكافور والكحول والغليسيرين، والتربنتين والسوائل القابلة للاشتعال.
الكلور: مع الامونيا والأستيلين والبوتاديين والبنزين والقطفات البترولية الأخرى ،والهيدروجين وكربيد الصوديوم والتربنتين ،ومسحوق المعادن الناعم.
السيانيد: مع الحموض.
فوق أكسيد الهيدروجين: مع النحاس ،والكروم والحديد ومعظم المعادن وأملاحها،والسوائل الملتهبة ،والمواد القابلة للاحتراق ،والأنيلين ،والنتروميثان.
كبريت الهيدروجين: مع حمض الآزوت والغازات المؤكسدة.
الفحوم الهيدروجينية عامة: مع الفلور والبروم وحمض الكروم وفوق اكسيد الصوديوم .
مع الأستيلين والامونيا ....إلخ ( انظر البروم).
الزئبق: مع الأاستيلين، وحمض الفولمينيك، والهيدروجين.
حمض الآزوت: مع حمض الخل،وحمض الكروم، وحمض سيان الماء ،والأنيلين ،والكربون،وكبريت الهيدروجين،والاوساط القابلة للاشتعال السائلة أو الغازية،المواد القابلة للنترجة مباشرة.
الأكسجين: مع الزيوت، والشحوم،والسوائل الهيدروجينية القابلة للاشتعال وكذلك الأجسام الصلبة والغازات.
مع الفضة والزئبق.
حمض فوق الكلور: مع بلا ماء حمض الخل والبزموت وخلائطه والكحول، والورق والخشب والمواد العضوية الاخرى.
برمنغنات البوتاسيوم: مع الغليسيرين ،واتيلين غلايكول ،وبنز ألدهيد وحمض الكبريت.
خامس أوكسيد الفسفور: مع الماء.
فوق أكسيد الصوديوم: مع أي مادة قابلة للااكسدة مثل الميثانول، وحمض الخل المركز ، وبلا ماء حمض الخل، والبنز ألدهيد ،وثنائي كبريت الكربون ،والغليسيرين واتيلين غلايكول،وخلات الاتيل،والفورفورال، و ...الخ.
حمض الكبريت: مع الكلورات،وفوق الكلورات ،والبرمنغنات والماء.

sinspoj8.gif



4- الاجراءات الوقائية عند التعامل مع الكيميائيات الخطرة:
يجب التعامل بحذر مع المركبات الكيميائية الخطرة و اتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة لخصائصها و طبيعة الاخطار التي قد تسببها كما يلي :
أ-الامينات العطرية (Aromatic Amines) :
تتميز الامينات العطرية السائلة و الصلبة مثل aniline و m-nitroaniline و benzedine بسهولة امتصاصها عن طريق الجلد و بسرعة احداثها لتسمم شامل بسبب قدرتها على اكسدة الهيموجلوبين الى ميثوجلوبين العاجز عن نقل الاكسجين . كما يتعرض الانسان لنفس لامضاعفات عند استنشاقها او بلعها .
لذا يجب غسل الجلد بكميات وافرة من الماء عند لمس هذه المركبات لان معظمها صعب الذوبان في الماء و يجب تنظيف مكان العمل من الكيات المتناثرة بورق ماص اذا كانت قليلة او بالتربة او الرمل اذا كانت كبيرة . بناء على ما تقدم يجب ما امكن عدم التعامل معها الا بواسطة قفازات مطاطية داخل خزانة الابخرة .
ب-النتروات العطرية (Aromaticnitro Compounds) :
تتميز بعض النتروات العطرية مثل (Nitrobenzene) بخصائص الامينات العطرية و بنفس مضاعفاتها السمية و بامكانية الانفجار في درجات الحرارة المرتفعة . فمثلا يتفجر (TNT) بدرجة 240م و حامض البيكربونات بدرجة 300م كما يكون حامض النيتريك مع Nitrobenzen خليطا متفجرا في غياب الماء . لذا يجب التعامل مع هذه المركبات بنفس طريقة التعامل مع الامينات العطرية عند تناثرها او ملامستها للجلد . و ضرورة عدم تسخينها الا بعد استخدام الاقنعة و الدروع الواقية داخل خزانة ابخرة ما امكن .
ت-ثنائي كبريتيد الكربون CS2 :
يتميز بسميته العالية و امكانية اشتعاله بشكل أقوى من اشتعال الايثر اذ يشتعل بخاره بفعل الكهربائية الساكنة . لذا يجب عدم السماح بتطاير الكميات المتناثرة في موقع العمل اذا كانت قليلة و امتصاصها بقطعة اسفنجية او قماش او ورق ماص حيث يسمح له بالتطاير داخل خزانة ابخرة و يتم التخلص من الكميات القليلة المتبقية بغسلها بكميات وافرة من الماء .
ث?-القلويات الكاوية (Caustic Alkali) :
تتميز هيدروكسيدات الصوديوم و البوتاسيوم بسعة استخدامها في المختبر و بشدة تاثيرها الكاوي الذي غالبا ما يتعرض له الجلد و العيون عند التعامل معها . تسبب هذه المركبات المركزة تلفا دائما في العين اذا تعرضت لها . لذا يجب غسل غسل الجلد و العيون عند تعرضها لما يتناثر من هذه المركبات بالماء لمدة 15 دقيقة على الاقل .
و يتم التخلص من القويات الكاوية المركزة المتناثرة بتصريفها في البالوعات الارضية بواسطة كميات متدفقة من الما او بامتصاصها بالتربة او الرمل .
ج- ثلاثي اكسيد الكروم (CrO3) :
تنشا الاثار السامة لثلاثي اكسيد الكروم بسبب نشاطه كحامض او عامل مؤكسد . ينشا عن ملامسة غبار CrO3 او سوائله المركزة للجلد و التهابات و تقرحات جلدية علما ان ابتلاع 6 غم من هذا المركب قاتلا و ان استنشاقه المتواصل قد يسبب تلف القنوات التنفسية . لذا يجب غسل الجلد مباشرة بكميات وافرة من الماء بعد ملامسته مباشرة و يجب التخلص من محاليله المتناثرة باختزالها بواسطة عوامل مختزلة مثل Na2S2O3 الى اكاسيده الاقل سمية مثل Cr2O3.
د- السيانيد (CN-):
تسمى المركبات العضوية المرتبطة بايون السيانيد احيانا بنيترالات Nitriles ، تعتبر ميثيلات السيانيد المعرفة باسم اسوبيتونيتريل اكبر السيانيد العضوية استخداما و هي اقل سمية من السيانيدات غير العضوية مثل NaCN و KCN . تنشا السمية القوية لايون السيانيد بسبب قدرته على ابطال نشاط الانزيمات التنفسية بشكل انتقائي و بالتالي منع استفادة الانسجة من الاكسجين . يستخدم اميل النيتريت (C5H11-NO2) كمضاد لسمية السيانيد اذا يؤكسد اكبر كمية من الهيموجلوبين الى ميثوجلوبين
الذي يتحد بدوره مع ايون السيانيد بشكل غير قابل للانعكاس و يبطل تاثيره السام .
-يحول الجسم السيانيد لايونات ته الاقل سمية مثل SCN و بالتالي يمنع تركمه في الجسم . لذا تقل سمية السيانيد الناتجة عن التعامل اليومي معه بشكل ملحوظ عن سميتع نتيجة تعرضه بشكل حاد و مفاجيء و يقل تأثيرات السيانيدات العضوية عن غير العضوية في الانف و العيون . لذا يجب غسل الجلد مباشرة عند تعرضه للسيانيد أو مشتقاته بكميات مباشرة وافرة من الماء . تجمع محاليل السيانيد المتناثرة في حاويات خاصة حيث يتم تحويله في وسط قلوي الى SCN عن طريق غلية مع الكبريت او الىFe(CN)6 باضافة كبيريتات الحديديوز قبل التخلص منه في مجاري الصرف الصحي أما ايوناته العضوية فيمكن تحويلها الى امايدات بمفاعلتها مع HCl

sinspoj8.gif





قواعد العمل والسلامة في مخبر الكيمياء العضوية
مع أنّ استخدام كميات صغيرة من المتفاعلات في تنفيذ التجارب المطلوبة بحد ذاته يقلل إلى حد كبير امكان وقوع الحوادث في المخبر لكنه لا يلغيها بالكامل.
ومن الممنوع منعاً باتاً تحديد هومية المواد العضوية بتذوق طعمها فالكثير من هذه المواد شديدة السمية .توجه أبخرة المواد عند التعرف عليها بالشم نحو الأنف بحركة خفيفة من اليد الحرة.
ومن أهم الحوادث التي يمكن أن يتعرض لها الطالب أثناء دراسة مقررات العضوية العملية في الجامعة ما يلي:

1- تطاير السوائل من أنبوب الاختبار:
يجب عند تسخين أسفل الأنبوب على لهب مباشر توجيه فوهته بعيداً عن الذات وعن الجوار على حد سواء .
يعود سبب التطاير إلى حدوث فوق تسخين جزئي للسوائل الأمر الذذي يستدعي تدوير أنبوب الاختبار باستمرار . يمكن أحيانا خض

محتوى الأنبوب بحذر.
من المهم جدا عدم تسخين قعر الأنبوب في وضع شاقولي ، لان النتيجة عندئذ ستكون تطاير السائل على الأغلب.
إن الطريقة النموذجية لتسخين أنبوب الاختبار في لهب مباشر تثبيته في وضع مائل أولا ، وتسخين الجزء العلوي للمحلول فيه بحيث يصطدم الفوران المحتمل بجدران الأنبوب ولا تحدث تناثرات إلى خارجه.

2- اشتعال الصوديوم المعدني:
يشتعل الصوديوم المعدني عند تماسه مع الماء لذا يجب الحذر عند استخدامه ولو بكميات صغيرة . ويجب تجفيف انبوب الاختبار جيداً

قبل وضع قطعة الصوديوم.
يتم التخلص من الصوديوم الزائد عن انتهاء التفاعل بإضافة كمية كافية من الاتانول، وفقط بعد الانتهاء من التفاعل بتوقف فقاعات

الهدروجين ،يضاف الماء بحذر قطرة فقطرة ، فإن لم تنطلق فقاعات الهدروجين تستكمل إضافة باقي الكمية المطلوبة.

3- امتصاص السوائل إلى داخل أنبوب الاختبار عن طريق انبوب الانطلاق:
يؤدي إيقاف تسخين خليط التفاعل قبل إخراج أنبوب انطلاق الغاز من السائل المغمور فيه داخل أنبوب اختبار آخر إلى جرف هذا السائل إلى الأنبوب الأول الحاوي على خليط التفاعل لذا يوقف التسخين فقط بعد سحب أنبوب الانطلاق من السائل المغموس فيه

بحيث تقع نهايته الحرة فوق سطح هذا السائل.يمكن للسائل في الأنبوب الثاني أن يرتفع قليلاً داخل أنبوب الانطلاق للتخلص منه
يكفي سحب الأنبوب حسبما ذكر مع استمرار خليط التفاعل

4- الجروح بالزجاج:
يدهن الجرح الناتج عن الزجاج بمحلول اليود الغولي ويغطى بقطعة من القطن تثبت في موضعها ، إذا لم يتوقف نزف الدم تستخدم قطعة مبللة بقطرة واحدة من محلول كلور الحديد FeCl3 10% يستخدم عند النزيف القوي رباط ضاغط يثبت قبل مكان الجرح ويتم فكه فور توقف النزيف.

5- الإسعافات الأولية عند الحروق:
يمكن للحروق أن تكون حرارية ويجب عندئذ الحرص على عدم ظهور فقاعات في مكان الحرق. لذا تبلل المناطق المحروقة فوراً بمحلول 5% للتانين في الكحول الاتيلي 40% . يفضل استعمال كمادات من القطن والشاش غير كبيرة مبللة بالمحلول المذكور نفسه.
في حالة الحروق بالحموض المعدنية القوية يجب فوراً غسل المكان المصاب بالماء جيداً ووضع كماد من القطن والشاش مبلل بمحلول كربونات الصوديوم 1 % . أما في حالة الحروق بالقلويات القوية فيتم بعد غسل مكان الحرق بالماء وضع كماد من القطن والشاش مبلل بحمض الخل 1 % ( في حالة حرق العين بالقلويات يفضل استعمال محلول حمض البور 2% أو محلول بيكربونات
الصوديوم 2% )
عند الحرق بالبروم يجب غسل المكان بالماء ثم دهنه بالغليسيرين أو بله بمحلول تيو كبريتات الصوديوم 2% .
ويجب معالجة حروق البروم مباشرة لخطورتها ولتجنب تطورها .
عند الحروق بالفينول السائل يجب فرك الجزء المصاب من الجلد الذي أصبح أبيض بالغليسيرين حتى يستعيد لونه الطبيعي ثم يغسل الجزء المحروق بالماء ويوضع كماد من القطن والشاش مبلل بالغليسيرين . يجب تنفيذ هذه الإجراءات فوراً في حينه . في الحالة المعاكسة يمكن أن تظهر جروح صعبة الشفاء.
يقترح التجهيز التالي لصيدلية المخبر بهدف التمكن من تقديم المساعدات الاولية عند وقوع حادث من الحوادث:
1- محلول غولي لليود 3 % (صبغة اليود ) .
2- قطن مبلل بـ FeCl3 لإيقاف النزيف.
3-قطن طبي.
4-ضمادات.
5-قطع من الرقائق البلاستيكية من اجل تحضير الكمادات.
6-لاصق (بلاستر ).
7-أنبوب مطاط قطر 12 -15 مم أو خيط مرن طول 0.5 م ( كرباط ضاغط ) .
8- كأس نظيفة للشرب.
9- ملقط
10- محلول ثاني كربونات الصوديوم 1% .
11- محلول حمض الخل 1 %
12- محلول حمض البور 2%
13- محلول كربونات الصوديوم 2%
14-محلول البولة 5%
15- محلول النشادر 10 %
16- غليسيرين.
17- محلول التانين 5% ( في الكحول 40% ) .


منقـــــــــــــــــــــــــول
 
أعلى