طلب كيفية حساب مقاس الكابل المطلوب للأحمال

ENG_ASHRAF

عضو جديد
إنضم
17 ديسمبر 2006
المشاركات
694
مجموع الإعجابات
15
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
عندي لوحة توزيع كهربية
و مجموعة احمال واحتاج مقاس الكابل المطلوب لتوصيل الحمل

احمال لوحة التوزيع الكهربية للخدمات
الصنف القدرة الكهربية kw
1 - كومبروسور (1) 30 17 متر
2 – كومبروسور (2) 30 15 متر
3 - شيلر تبريد 36.8 8 متر
4 - طلمبه (1) 5.5 14 متر
5 – طلمبه (2) 5.5 14 متر
6 – طلمبه (3) 4.0 8 متر
8 – طلمبه (4 ) 4.0 8 متر
9 –طلمبه (5) 4.0 8 متر
10 - طلمبه ( 6) 4.0 8 متر
11 - مروحة ( 1 ) 1.1 10 متر
12 – مروحة (2) 1.1 10 متر
13 – كسارة (1) 7.5 25 متر
14 - كسارة (2) 7.5 25 متر
15 – طلمبه (7 ) 15 6 متر
16 – طلمبه ( 8 ) 4 7 متر
17 - طلمبه ( 9 ) 2.2 7 متر


ولسيادتكم جزيل الشكر






تم تعديل عنوان الموضوع بما يناسب محتواه حتى لا يتعرض للحذف
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع مماثلة

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
43
الاخ ENG_ASHRAF :هناك عوامل ومتطلبات عديده تؤثر على اختيار حجم القابلوات
1 . الموصل نحاس او الالمنيوم . المفضل نحاس
2 . العازل PVC أو XLPE . المفضل XLPE
3 . درجة حرارة الجو المحيط بالقابلو
4 . عدد القابلوات الملامسه او المجاوره لكل قابلو وخاصة المحركات الكبيره
5 . هل القابلوات ممدوده على Cable Tray ام مدفونه في الارض
6 . هل القابلوات مسلحه ام غير مسلحه
ولاختيار قياس القابلو بدقه المطلوب تيار كل محرك وهل المحركات كلها ثلاثية الطور والفولتيه 380 فولت
تحياتي
 

ENG_ASHRAF

عضو جديد
إنضم
17 ديسمبر 2006
المشاركات
694
مجموع الإعجابات
15
النقاط
0
أخي الفاضل جزاك الله خيرا
درجةالحرارة المحيطة بالكابل 25 - 30 درجة مئويه
سيكون الكابل ساري في فلكسبل حراري أو مواسير بلاستيك
الكابلات غير مسلحة
واعتقد ان الاحمال الاكثر قدرة وهي الكومبروسور أو الشيلر لا تحتاج الي كابل مسلح
حيث انني ساعتمد علي كابلات السويدي
كل المحركات الكهربية ثلاثية الاطوار
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
43
شكرا أخ eng_ashraf على المعلومات ولكن بقي اهم شيء وهو التيار لكل جهاز . سابقا بالنسبه للمحركات اكبر من 7.5 كيلوواط , التيار ضعف القدره ولكن المحركات الحديثه ونتيجة لتحسين معامل القدره والكفاءه فان التيار اقل من ضعف القدره , لذا من المم معرفة تيار كل جهاز
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
43
الاخ ENG_ASHRAF : ساكتب لك طريقة حساب حجم القابلو للمحرك الاول وتستطيع انت ان تكمل البقيه . ولانه لم تعطي قيمة التيار فسنفترض فيم وسيكون الحل تقريبي .
1 . لنفرض معامل القدره 0.9 والكفاءه 0.9 . فنحسب التيار فيكون 56.27 أمبير .
2 . نحصل جداول قابلوات السويدي من الرابط
http://www.elsewedyelectric.com/Catalogs/Power Cables.pdf
3 . نبحث عن الجدول المناسب لقابلو الماده نحاس , العازل XLPE ,والغلاف PVC , والقابلو غير مسلح , فنجد الجدول صفحه 62 مطابق
4 . القابلو 10 ملم2 يتحمل 69 أمبير والقابلو 16 ملم2 يتحمل 83 أمبير ولكن هذه القيم لا يتم اعتمادها لانه هناك عوامل تؤثر على حجم القابلو
5 . العوامل التي تؤثر على قابلو في الهواء او داخل انابيب هي درجة حرارة الجو وعدد القابلوات المتماسه او المتقاربه.
6 . كل شركه جداولها بدرجه حراره معينه فمنها بدرجة 15 أو 25 أو 30 وقسم بدرجه 40 ولكي تحسب تحمل القابلويجب ان تعدله حسب حرارة الجو اثناء عمل القابلو .
7 . نبحث عن العوامل المؤثره فنجدها في صفحه 15 . الجدول Table . درجة الحراره المقابله ل 1 هي 40 درجه مئويه , اي ان اذا كانت القابلوات تعمل بدرجة 40 فلن تتأئر القيمه اي نضرب في 1 . وبما ان الحراره في عمل القابلوات المطلوبه هي 30 . اذن نضرب تحمل القابلو في 1.1
8 .
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
43
8 . بعد ذلك نستخرج العامل المؤثر نتيجة تماس وتقارب القابلوات , الجدول 7 هو لدائره ثلاثية الطور ولكن مفرده والجدول 8 هو لقابلوات مدفونه بالارض والجدول 9 صفحه 17هو لقابلوات ثلاثيه الطور وهو المطلوب .فلو فرضنا هناك القابلو متماس مع 3 قابلوات اخرى . اي 4 قابلوات متماسه . اذن De-rating Factor هو 0.79 .
اذن تحمل القابلو 10 ملم2 = 69 × 1.! × 0.79 = 59.96 أمبير وهو اكبر من تيار الحمل ولكنه قريب جدا وقد لا يتحمل اذا زادت الحراره على 30 درجه او القابلوات المتلامسه اكثر من 4 لذا من الافضل حساب القابلو الذي بعده وهو 16 ملم2 .
تحمل القابلو 16 ملم2 = 82 × 1.1 × 0.79 = 71.258 امبير لذا هو مقبول من ناحية تحمل التيار فيتم بعد ذلك حساب الهبوط في الفولتيه
 

ENG_ASHRAF

عضو جديد
إنضم
17 ديسمبر 2006
المشاركات
694
مجموع الإعجابات
15
النقاط
0
بارك الله فيك اخي الفاضل علي هذه المعلومات القيمة
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
43
شكرا أخ eng_ashraf وانا ساكمل الموضوع بالنسبه لهبوط الفولتيه ودائره القصر
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
43
كل المسافات من ال MCC الى المحركات هي مسافات صغيره لذا فانها لن تؤدي الى
تغيير قياس القابلو . الهبوط في الفولتيه المسموح هو 1% من المحوله الى ال MCC و4 % من ال MCC الى المحركات وبالنسبه للاناره من ال MCC الى الاناره 2%
والان لنحسب الهبوط في الفولتيه للمحرك الاول 30 كيلوواط . حسبنا حجم القابلو 3×16 ملم2 . الجدول المناسب هو Table 18 صفحه 23 , والهبوط في الفولتيه المقابل ل 16 ملم2 هو 1.982 ملي فولت /امبير .متر .
اذن الهبوط في الفولتيه = 1.982 × 56.27 ×17 = 1895.96 ملي فولت = 1.895 فولت وهذا اقل بكثير من المسموح 4 % اي حوالي 15 فولت . اذن لا توجد مشكله بالقابلوات من ناحية هبوط الفولتيه .
بقيت مساله واحده وهي تحمل القابلو لدائرة القصر
 

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
43
لكي تعرف تحمل القابلو في حالة حدوث دائرة قصر عند المحركات من الافضل وجود دائره متكامله للمحطه الكهربائيه ومعرفة مستوى تيار دائرة القصر من المحطه المغذيه وحساب تيار القصر في اي مكان من المحطه . ومن الجداول يظهر ان تحمل دائرة القصر للقابلوات قد يكون اقل من تيار القصر الفعلي لذا تحتاج الى تغيير القياس الى القياس الاكبر بعد القياس المحسوب . واقترح عليك مطالعة كتاب الاستاذ الجيلاني الموجود في الموقع .
 

Sabahyousif

عضو جديد
إنضم
27 أكتوبر 2014
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ارجو مساعدتي في حساب القوة الحصانية hp والسرعة المناسبة rpm لمحرك كهربائي ثلاثي الاقطاب ، مطلوب لفتح وغلق باب حديدي لمدخل طريق خاص وزنه 50 كغم بعرض 3 متر يتحرك جانبيا بواسطة عنلة حديدة مسننه مركبة على المحرك و بزمن 20 ثانية للفتح او للغلق .
ارجو توضيح الحسابات الرياضية مع المعادلات للاستفادة منها في تصاميم اخرى .
ارجو شرح كيف يتم اختيار القوة الحصانية المناسبة للمحركات الكهربائية بناء على الحمل الميكانيكي .
صباح يوسف
ولكم جزيل الشكر والتقدير
 
أعلى