أي استفسار عن الجي بي أس؟

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

من باب التواصل مع أخوتي في هذا المنتدي الرائع أو أن أشارككم خبرتي البسيطة في مجال الجي بي أس وذلك من خلال طرح استفسارات وأقوم بالرد عليها ان كنت أعرف الاجابة.

منذ سنتين وبفضل المولي عز و جل قمت بتأليف كتاب عن هذه التقنية وهو مجاني لوجه الله تعالي وموجود في أكثر من موقع من مواقع الانترنت - منهم هذا المنتدي في موضوع المكتبة الرقمية المساحية - ولمن يريد تحميله فيمكن من الرابط التالي في صفحتي علي موقع أكاديميا في:

http://nwrc-egypt.academia.edu/GomaaDawod/Books/819875/An_Introduction_to_GPS_in_ARABIC_

أو من موقع المكتبة الرقمية مباشرة (موقع يحتوي مئات الكتب و ملفات الفيديو والشروحات) في:


http://cid-0259cb4f889eaeb3.skydrive.live.com/self.aspx/Geodesy%20and%20GPS/Dawod_GPS_Ar_2010.pdf


لي طلبين بسيطين عند كل من سيدخل هذا الموضوع:


1- أن تقتصر الاستفسارات أو موضوعات النقاش علي تقنية الجي بي أس فقط


2- ألا يكتب أحد رد لمجرد الشكر ! فأن الدعاء في السر بينك وبين ربك أفضل كثيرا وحتي يكون الموضوع مركزا فقط علي الجانب العلمي ويسهل علي الاعضاء الاستفادة منه


وفي انتظار استفساراتكم لنبدأ النقاش


والسلام عليكم
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
ياريت لو امكن ماهي الخطواط الافضل للحصول علي نقاط ثوابت باعلي دقة بالجي بي اس في نقاط التحكم من حيث الوقت وكيفية التصحيح علي حسب نوع الجهاز المستخدم للحصول علي الدقة وماهي الدقة المتوقعة من الجي بي اس بعد التصحيح وافضل الاوقات للرصد فيها وكيفية التغلب علي التشويش من الاقمار الصناعية


للحديث التفصيلي عن هذا الموضوع أرجو الرجوع للفصل السابع من الكتاب ، أما أهم الخطوات فيمكن تلخيصها في النقاط التالية:


1- اختيار أنسب وقت للرصد في الجي بي أس يعد أيضا من خطوات التصميم و التخطيط. فمع أن أشارات الأقمار الصناعية في الجي بي أس متاحة 24 ساعة يوميا ، ألا أن دقة و جودة وعدد الأقمار الصناعية يختلف من موقع جغرافي لآخر و من ساعة لآخري في نفس اليوم. يعد معامل دقة الموقع PDOP العامل الأساسي الذي يصف العلاقة بين توزيع الأقمار الصناعية في زمن معين و بين الدقة المتوقعة للرصد في هذا الوقت. ويمكن معرفة قيم PDOP لأي مكان و في أي وقت باستخدام البرامج المتخصصة (أي قبل تنفيذ العمل الحقلي ذاته). لذلك لا بد من استخدام أحد هذه البرامج لحساب معامل الدقة في الأيام المحددة للرصد الحقلي ، ومن ثم اختيار أنسب أوقات أو ساعات اليوم التي يكون فيها معامل PDOP أقل من 6 ضمانا للوصول لأدق تحديد للمواقع المرصودة. أما للرصد المتحرك اللحظي فأن PDOP أقل من 3 يعتبر جيدا ، ومن 3 إلي 6 يعتبر مقبولا بينما ما هو أكبر من 6 يعتبر ضعيفا.


2- طول وقت الرصد الحقلي للرصد الثابت

طول خط القاعدة (كم) / عدد الأقمار الصناعية المتوفرة / وقت الرصد للأجهزة أحادية التردد (دقيقة) / وقت الرصد للأجهزة ثنائية التردد (دقيقة)

1 – 10 / أكثر من 6 / 24/ 8
10 – 20 / أكثر من 6/ 30/ 10
20 - 50 / أكثر من 6 / 60/ 20
أكبر من 50 / أكثر من 6/ 90/ 30
1 – 10 / أكثر من 4/ 36/ 12
10 – 20 / أكثر من 4/ 45/ 15
20 - 50 / أكثر من 4/ 75/ 25
أكبر من 50 / أكثر من 4/ 135/ 45


3- في الحسابات:

العنصر الحدود المقبولة

توع الحل:
حل ثابت للتردد الأول L1 : مفضل للخطوط أقل من 10 كم
حل ثابت خالي من الأيونوسفير : للخطوط 10 – 75 كم
حل غير ثابت خالي من الأيونوسفير: مفضل للخطوط أكبر من 75 كم


التباين المرجعي Reference Variance:
القيمة الاسمية من 1 إلي 10
القيمة القصوى لأرصاد L1 : 10 (يرفض إن زاد عن 20)
القيمة القصوى لأرصاد L1, L2 : 5 (يرفض إن زاد عن 10)


الخطأ التربيعي المتوسط RMS:
للخطوط أقل من 5 كم: 10 مللي
للخطوط أقل من 20 كم: 15 مللي
للخطوط 20 - 50 كم: 30 مللي

نسبة التباين Variance Ratio لحل قيمة الغموض الصحيح Integer Solution

أكبر من 1.5 للحل الثابت Fixed
أقل من 1.5 للحل غير الثابت Float
أكبر من 1.5 وأقل من 3.0: تحذير أو مشكوك به.


4- يعد ضبط الشبكة Network Adjustment من أهم خطوات حسابات أرصاد الجي بي أس ، ويتكون من عدة خطوات متتالية ضمانا لاكتشاف أيه أخطاء outliers والتوصل لأدق تقديرات الإحداثيات النهائية للنقاط المرصودة. وتشمل هذه الخطوات:

أ‌- تحليل خطأ القفل في كل حلقة لضمان حدود قيمه طبقا للمواصفات المطلوبة.
ب‌-إجراء عملية ضبط غير مقيد Free Net Adjustment (عن طريق تثبيت إحداثيات نقطة واحدة فقط غالبا تكون اختيارية) لفحص جودة الأرصاد ذاتها.
ت‌-استخدام النتائج الإحصائية للضبط غير المقيد في اكتشاف أية أرصاد غير جيدة Outliers or Blunders وحذفها (عن طريق الاختبارات الإحصائية المعروفة مثل اختبار تاو).
ث‌-إجراء الضبط النهائي للشبكة Final Constrained Adjustment (سواء بتثبيت إحداثيات نقطة واحدة معلومة فقط Minimal-Constrained أو بتثبيت إحداثيات أكثر من نقطة معلومة Over-Constrained).


5- استخدام المدارات الدقيقة للأقمار الصناعية Precise Orbits في الحسابات بدلا من المدارات التي تبثها الاقمار الصناعية ذاتها ، فهذا يزيد من دقة النتائج بصفة عامة. يمكنك الرجوع للفصل التاسع من الكتاب لمزيد من التفاصيل العملية.


هذا والله أعلي و أعلم.
 
التعديل الأخير:

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
حضرتك بتقول ان زمن الرصد الثابت بجهاز ثنائى التردد فى عدد اقمار اكبر من 6 ولمسافة اكبر من 75 كم اكبر من 45 دقيقه ، طب فى حالة الخطوط التى تزيد عن 500 كم ما حكم الزمن فى هذة الحالة . كنت عملت مع احد المساحين فى احد المشاريع ووجدة يرصد رصد ثابت لمدة تزديد عن 18 ساعه وقال انة يربط على احد النقاط العالمية وهذا لكى يوفر الوقت والتكلفة وبصراحة لم افهم منة ، ما هى تلك المحطات العالمية وكيف يتم الربط عليها هل هى مثل محطة جدة تعطى ملفات رينكس نستخدمها مكان البيز وهل هى مجانية ام باشتراك وكيف توفر الوقت بالربط عليها

السلام عليكم

للخطوط الطويلة جدا يفضل زيادة مدة الرصد (ربما الحد الادني هو 12 ساعة) حتي يمكن زيادة الدقة المتوقعة للارصاد. فنحن في الخطوط القصيرة نفترض أن تأثير الغلاف الجوي علي الاشارات الواصلة الي كلا جهازي الجي بي أس تقريبا متساوي ، وبالتالي فأن خط القاعدة نفسه لن يكون به تأثير هذا النوع من الخطأ. أما للخطوط الطويلة فأن هذا الافتراض لن يكون منطقيا لأن الجهازين بعيدين جدا عن بعضهما وبالتالي فكل جهاز سيتعرض لتأثير مختلف من طبقات الغلاف الجوي. وهنا يأتي دور زيادة فترة الرصد حتي يمكن زيادة دقة النتائج.

أما المحطات العالمية المعروفة بأسم IGS فهي شبكة من محطات الجي بي أس (حوالي 300 محطة) علي مستوي العالم تعمل 24 ساعة يوميا وتوضع أرصادها أولا بأول مجانا علي موقع الهيئة العالمية لخدمات الجي بي أس IGS ويمكن لأي مستخدم تحميل أرصاد أي محطة مجانا. أي أن هذه المحطات تساعد في خفض تكلفة الرصد لأنها تعمل - كما تقول في رسالتك - كأنها محطة قاعدة Base بما أنني يمكن تحميل أرصادها - في صيغة RINEX - مجانا وبالتالي أستطيع ادخالها في مشروعي والربط عليها أيضا لأنها محطات معلومة الاحداثيات.

في الفصل التاسع من كتابي تجد شرح لهذه المحطات بالتفصيل و كيفية التعامل معها والاستفادة منها ، كما أن هذا الشرح موجود في ملف منفصل في عدد من الروابط منهم علي سبيل المثال:



هذا والله أعلي وأعلم.
 
التعديل الأخير:

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
ماهي افضل ماركات اجهزه الجي بي اس حسب وجهه نظرك الشخصية ؟ ولماذا ؟

السلام عليكم

ما معني كلمة "أفضل" من وجهة نظرك أنـت؟ هل الارخص سعرا ؟ أم الأكثر تقنية و مميزات؟ أم الأشهر في الاستخدام؟ أم ماذا؟ ... الاجابة ستختلف من شخص الي اخر بالتأكيد !

لكن من جهة الامكانيات الفنية لكل جهاز أو موديل من أجهزة الجي بي أس فأن مجلة GPS World ومجلة POB تجريان مقارنة سنوية بين مواصفات أجهزة الجي بي أس ، والمجلتين مجانيتين ويمكنك البحث في موقعها عن هذه المقارنات لكي تستطيع أن تفاضل بين موديل و اخر أو بين شركة و أخري.

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
انا شغال فى مطار الغردقه مساح طرق : طبعا النقاط كلها نقاط جى بى اس
المشكله ان الاحداثيات كالاتى
e = 181000.000
n = 787000.000
الشرقيات اقل من الشماليات مع ان العكس هو المفروض لان الغردقه نسبه لجبل العوينات فى اتجاه الشرقيات اكبر من الشماليات فكان المفروض ان تكون الشرقيات اكبر من الشماليات


السلام عليكم

يجب أولا أن تعرف أن مصر مقسمة الي 3 شرائح (أو أحزمة) في نظام الاسقاط المحلي المتبع في خرائط هيئة المساحة ، وفي كل شريحة فأن قيمة الصفر المفترض False Easting and False Northing يختلف من شريحة لأخري. أن أن لكل شريحة احداثيات مفترضة تختلف عن الشريحة الثانية وبالتالي ليست كل الشرائح بها الاحداثي الشرقي أكبر من الاحداثي الشمالي.

لمزيد من التفاصيل عن نظم الاحداثيات في مصر أرجو الاطلاع علي الموضوع التالي في منتدي الهندسة المساحية (منتدي مجاني):

http://surveying.ahlamontada.com/t56-topic

والله أعلي و أعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
لدي سؤال لماذااحداثيات س ستة ارقام واحداثيات ص سبعة ارقام في نظام المتري (ماركيتر). وسؤال اخر كيف يمكن انشاء مرجع في العراق
ولكم الاجر والثواب

السلام عليكم

في نظام UTM فأن الاحداثيات الشمالية يبدأ ترقيمها (الصفر) من دائرة خط الاستواء لكل الشرائح وبالتالي فأن هذه الاحداثيات - بالمتر - قد تصل الي 7 أرقام أو خانات. أما الاحداثيات الشرقية في كل شريحة فيبدأ ترقيمها (الصفر) من خط الطول المار بمنتصف الشريحة ذاتها ، وحيث أن عرض الشريحة الواحدة 6 درجات طول أي ما يعادل 650 كيلومتر تقريبا فأن عدد خانات أو أرقام الاحداثيات الشرقية - بالمتر - لن يزيد عن 6 أرقام أو 6 خانات فقط.

أما عن انشاء مرجع لدولة معينة فهذه عملية معقدة وضخمة لكن خطوطها العريضة تتمثل في:

1- انشاء شبكة ثوابت أرضية معلومة الاحداثيات الافقية والرأسية تغطي الدولة كلها
2- انشاء عدد من محطات قياس المد و الجزر (قياس متوسط منسوب سطح البحر) ورصدها لفترة طويلة نسبيا - عدة سنوات - لتحديد المرجع الرأسي الذي سيستخدم في قياس المناسيب أو الارتفاعات.
3- انشاء بعض نقاط الجاذبية الارضية المطلقة Absoulte Gravity في هذه المنطقة.
4- اختيار أفضل نموذج لسطح الارض (المعروف بأسم الاليبسويد) الذي يكون أفضل لتمثيل شكل الارض الحقيقي في هذه المنطقة أو الدولة.
5- تجميع كل هذه الارصاد في قاعدة بيانات واحدة واستخدام برامج كمبيوتر متخصصة لحساب معاملات وخصائص هذا المرجع الوطني.

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
كيف يتم التوقيع باستخدام gps؟؟
السلام عليكم

قديما كان من المعروف أن دقة الجي بي أس اللحظية ليست عالية ومن هنا فنحن نحتاج لمعالجة الارصاد في المكتب من خلاب برامج متخصصة software. هذه البرامج تعتمد علي وجود أرصاد عند محطة معلومة الاحداثيات (مانسميها محطة القاعدة Base Station) تجعل البرنامج يقارن بين احداثياتها الحقيقية و احداثياتها المحسوبة ثم يحدد البرنامج قيمة خطأ الرصد - عند كل لحظة - وبذلك يستطيع تطبيق هذه القيمة لباقي المحطات المرصودة (مانسميها المحطات المتحركة Rover Stations) لتحسين دقة احداثياتها المحسوبة.

بعد ذلك جاءت فكرة استخدام أجهزة لاسلكي Radio بحيث يمكن لمحطة القاعدة (بعد حساب قيمة خطأ الرصد عندها) أن ترسل هذه التصحيحات corrections في نفس اللحظة الي المحطات المتحركة من خلال اجهزة الراديو هذه. وأصبحت هذه الطريقة تعرف بأسم الرصد المتحرك اللحظي Real Time Kinematic أو اختصارا RTK . أي أن كل جهاز جي بي أس يكون معه (مركب عليه) جهاز لاسلكي بحيث يبث اللاسلكي عند المحطة القاعدة قيم التصحيحات وفي نفس اللحظة يستقبلها جهاز اللاسلكي عند باقي المحطات.

طريقة RTK هي المستخدمة في التوقيع باستخدام الجي بي أس ، فمثل التوتال استاشن يتم تخزين احداثيات النقاط المطلوب توقيعها داخل جهاز الجي بي أس (المتحرك rover) ثم يبدأ العمل عند كلا من جهازي القاعدة و المتحرك ، ويستطيع برنامج الحساب الموجود في الجهاز المتحرك أن يعرف احداثيات موقعه اللحظي و يقارنة بالاحداثي المطلوب توقيعه ليظهر علي الشاشة الاتجاه و المسافة المطلوبين حتي الوصول الي موقع النقطة المراد توقيعها بالضبط.

لمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع للفصل الخامس: طرق الرصد من كتاب الجي بي أس

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0

هل يوجد خريطه موضح عليها الثلاث نطاقات : الازرق والبنفسجى والاحمر : وموقع نقاط الاصل بها ، وسؤال اخر :: هذا النظام هو نظام etm ، ماهو النظام الذى يفترض جبل العوينات هوه مرجع مصر

السلام عليكم

1- لا أعرف خريطة بها النطاقات أو الاحزمة الثلاثة لكن عمل هذه الخريطة سهل جدا اذا عرفت خط الطول الرئيسي لكل نطاق.
فمثلا: الشريحة الحمراء Red Belt (وادي نهر النيل) خط طولها الرئيس 31 شرقا وحيث أن عرض كل شريحة = 4 درجات فهي ستبدأ من خط طول 29 شرقا و تنتهي عند خط طول 33 شرقا.
وهكذا للشريحة الزرقاء Blue Belt (سيناء) وخط طولها الرئيس 35 شرقا ، والشريحة البنفسجية Purple Belt (الصحراء الغربية) وخط طولها الرئيس 27 شرقا.

أما موقع نقطة الاصل في كل شريحة فهو تقاطع خط الطول الرئيسي للشريحة ذاتها مع دائرة عرض 30 شمالا.

2- نعم هذا هو النظام المعروف بأسم ETM أو Egyptian Transverse Merecator

3- بالنظر لقيم الاحداثيات المفترضة False Coordinates للشريحة الحمراء نجدها: False Easting = 615000 m and False Northing = 810000 m فاذا أبتعدنا بهذه القيم عن نقطة الاصل لهذه الشريحة (30 شمالا مع 31 شرقا) فسنصل تقريبا الي جبل العوينات في أقصي جنوب شرق مصر. أذن هذه هي الشريحة التي تسأل عنها ، لكنها ليست مرجع لمصر فكلمة مرجع = اسم الاليبسويد المستخدم + مواصفات نوع الاسقاط Map Projection بمعني أن المرجع المصري هو الثلاثة شرائح معا وليست هذه الشريحة فقط ، لكن طبعا الشريحة الحمراء هي التي تغطي كل وادي النيل و الدلتا فهي أهم الشرائح و أكثرها استخداما في مصر.

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
ماهو أقل عدد للأقمار التي بموجبها يتحقق نتيجه عمل جيده ؟ وما هي الشروط الواجب توافرها عند وجود هذه الأقمار ؟وكيف يمكن معرفة أن الأقمار الموجوده تعمل بشكل جيد؟


السلام عليكم

أقل عدد من الاقمار للرصد - بصفة عامة في الجي بي أس - هو وجود 4 أقمار ، أما الحد الادني للوصول لنتائج جيدة فهو وجود 6 أقمار علي الأقل. والقاعدة العامة أنه كلما زاد عدد الاقمار زادت الدقة المتوقعة للنتائج. وفي الأعمال عالية الدقة يمكن معرفة الوقت الذي ستتوافر به أقمار أكثر من 6 في منطقة العمل ومن ثم تحديد وقت الرصد مقدما وهو ما يسمي تخطيط الرصد من خلال معرفة Satellite Availability وهو جزء موجود في أي برنامج كمبيوتر software خاص بالجي بي أس.

الأهم من عدد الاقمار هو طريقة ومواقع توزيعهم في السماء بالنسبة للراصد نفسه ، فمثلا لو هناك 5-6 أقمار لكنهم كلهم موجودين - في هذه اللحظة - فوق محطة الرصد نفسها فسيكون ذلك توزيعا سيئا لن يحقق نتائج طيبة ، بينما لو هم موزعين بشكل أوسع علي كافة أركان الأفق فوق منطقة الرصد فستكون النتائج أحسن.

كيف نعرف ذلك؟

من المعروف أن مدارات الاقمار الصناعية محددة سلفا (بواسطة وزارة الدفاع الامريكية) وبالتالي يمكننا معرفة توزيع الاقمار في أي لحظة في أي منطقة في العالم ، سواء مقدما أو في لحظة الرصد. ومى هنا يمكننا حساب معاملات الدقة - ومن أشهرهم معامل GDOP - التي تحدد لنا تقريبا علاقة الدقة المتوقعة من أرصاد الجي بي أس و توزيع الاقمار الصناعية أثناء الرصد. وفي الاعمال الدقيقة يمكننا - من خلال البرامج المتخصصة software - أن نحسب قيم معامل GDOP مقدما وبالتالي نختار أفضل وقت للرصد الحقلي. أو يمكن الرصد في أي وقت وفي أثناء مرحلة الحسابات نجعل البرنامج لا يتعامل مع أية قياسات يكون عندها معامل GDOP أقل من قيمة محددة. في الأعمال المساحية - بصفة عامة - يفضل ألا تقل قيمة GDOP عن 6 وكلما كانت أقل كلما زادت الدقة المتوقعة للنتائج.

لمزيد من التفاصيل عن تخطيط العمل الحقلي و مواصفات الرصد بالجي بي أس يمكنك الرجوع للفصل السابع من الكتاب (المشار اليه في بداية هذا الموضوع).

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
تم عمل بارمتر لمدينة للتحويل الى النظام المحلي بواسطة اجهزة gps 1200 بالوقوف على نقاط مساحية معينة على اطراف المدينة الا انبرنامج leica geo office combind يحول دون اظهار البارمترات السبع و السؤال كيف يمكننا ايجاد هذه البارمترات لاستخدامها في برامج الgis

السلام عليكم

عامة: لكي نحسب قيم عناصر التحويل Transformation Parameters بين أي مرجعين جيوديسيين Geodetic Datums يجب معرفة احداثيات مشتركة في كلا النظامين لعدد 3 نقاط مشتركة علي الأقل (لكن كلما زاد عدد النقاط المشتركة زادت دقة عناصر التحويل المحسوبة).

للتحويل بين المرجع العالمي للجي بي أس وهو WGS 1984 وأي مرجع محلي لمدينة أو منطقة معينة يلزمنا: (1) معرفة الاحداثيات المحلية لعدد 3 نقاط علي الأقل ، (2) رصد هذه النقاط بالجي بي أس وحساب احداثياتها علي WGS 1984 ، (3) استخدام أي برنامج حسابات متخصص لحساب قيم عناصر التحويل.

في برنامج Lieca Geo Office توجد هذه الخاصية تحت أسم Datums and Maps وهي موجودة في Tools في القائمة الرئيسية للبرنامج:

في النافذة الجديدة سنجدها مقسمة الي جزأين: في الجزء الاول نفتح المشروع الأول الموجود بداخله النقاط المشتركة ويكون نظام احداثياته هو النظام العالمي WGS 1984 وفي الجزء الثاني نفتح المشروع الثاني الموجود بداخله النقاط المشتركة ويكون نظام احداثياته هو النظام المحلي. ثم من أسفل نختار Match لنحدد النقاط المشتركة بين كلا المشروعين ، ثم نصغط Report لنجد التقرير الموجود به قيم عناصر التحويل التي تم حسابها.

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
هل يوجد جهاز g p s هاند يستطيع ان تصل الدقة بة الى اقل من واحد متر ، واكرر لg ps الهاند وليس الثابت

السلام عليكم

نعم يوجد !! لكنه لا نستطيع أن نقول أنه جهاز هاند ولا نستطيع أن نقول أنه جهاز ثابت !! فهذه نوعية جديدة من أجهزة الجي بي أس تحاول أن تخلق نوعا ثالثا من الاجهزة ، واليك بعض التفاصيل:

الاجهزة الهاند تعمل بطريقة الشفرة code وهي طريقة لا تحتاج مواصفات تقنية عالية للجهاز مما يجعل سعر هذه الاجهزة رخيص لكن دقتها بسيطة (عدة أمتار) ، بينما الاجهزة الهندسية أو الثابتة تعمل بطريقة الموجة الحاملة carrier phase وهي تحتاج مواصفات تقنية عالية و تعطي دقة جيدة (عدة سنتيمترات) لكنها غالية السعر.

منذ سنوات قليلة بدأت تظهر أجهزة جي بي أس جديدة تحاول أن تكون وسطا بين هاتين المجموعتين ، أي دقة متوسطة (واحد متر أو أقل) مع سعر متوسط أيضا ، ومعظم هذه الاجهزة خاصة بتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS التي لا تحتاج دقة سنتيمترات لكنها أيضا تريد دقة أقل من عدة أمتار.

هذه الاجهزة - المجموعة الثالثة - تعتمد علي وجود جهازين أحدهما ثابت base والاخر متحرك rover (مثل تقنية العمل بالاجهزة الهندسية) بحيث يتم تجميع الارصاد ثم العمل ببرنامج حسابات متخصص software يستطيع معرفة خطأ الاقمار الصناعية عند المحطة الثابتة ومعالجة أرصاد المحطة الاخري المتحركة ليمكن الوصول الي دقة 1 متر فقط لكافة القياسات ، وكلا الجهازين يكونان حجم صغير (أكبر قليلا من الجهاز الهاند المعروف) وسعر أي جهاز منهما متوسط لا هو رخيص مثل الهاند ولا هو غالي مثل الجهاز الثابت الهندسي.

وهناك شركات مساحية كثيرة أصبحت تنتج هذه النوعية الجديدة من الاجهزة مثل شركة ترمبل الامريكية و شركة ليكا السويسرية ، لكني لا أعتقد أن شركات الاجهزة الهاند المعروفة (مثل الجارمن) لديها مثل هذه النوعية الجديدة.

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
هل يمكن باجهزة gps والتى تعمل بتقنية rtk بشكل دقيق وتثبيت نقاط بدقه عاليه فى تقاطعات الطرق مع المسار
السلام عليكم

نعم يمكن ذلك ، فأهم تطبيق لأسلوب الرصد المتحرك اللحظي RTK امكانية توقيع نقاط في الطبيعة بدقة جيدة (سنتيمترات) دون الحاجة للعمل الحسابي المكتبي. لكن يجب أن تعرف أن دقة RTK تعتمد علي مجموعة عوامل منها دقة احداثيات النقطة المحتلة أو المحطة القاعدة Base فبناءا علي هذه الاحداثيات يتم حساب قيم تصحيحات اشارات الاقمار الصناعية التي سيتم ارسالها - بجهاز اللاسلكي - الي الجهاز المتحرك Rover ، بالاضافة طبعا الي دقة الاشارات ذاتها (قيمة معامل GDOP أثناء الرصد) وعدد الاقمار الصناعية المرصودة ... الخ.

لكن في السؤال المطروح يبدو أن العمل لا يحتاج أسلوب RTK ! فالسائل يريد تثبيت نقاط في تقاطعات محددة في الطبيعة ، اذن يمكنه تثبيت النقاط أولا ثم رصدها بالاسلوب الثابت العادي static حتي لو لفترات رصد بسيطة عند كل نقطة (5-10 دقائق مثلا) فبذلك يمكنه حساب احداثيات هذه النقاط أو التقاطعات بدقة ربما ستكون أفضل من دقة RTK .

يجب أن نعرف أن أهم تطبيق لأسلوب RTK هو الحصول علي الاحداثيات لحظيا في الموقع (التوقيع) ، وأري البعض يحاول أن يعمل كل شئ RTK للسهولة فقط وحتي لا يحتاج لحسابات في المكتب لاحقا !! وينسوا أن الحسابات data processing في حالة الرصد الثابت static لها مميزات كثيرة أهمها امكانية تدقيق الارصاد وحذف الارصاد غير الدقيقة و امكانية تنفيذ ضبط adjustment وبالتالي ستزيد دقة الاحداثيات المحسوبة بصفة عامة.

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
ممكن اعرف كيف استخدم جهاز gps في عمليات المسح الكمي لموقع ، يعني انه لدي موقع واريد ان احسب كميات الدفن والقلع عن طريق المناسيب في جهاز gps

السلام عليكم

هناك عدة خطوات لانجاز هذا المشروع:

1- أن يكون لديك نموذج جيويد geoid model لمنطقة العمل حتي يمكن تحويل الارتفاعات التي يقيسها الجي بي أس (وهي من نوع الارتفاعات عن سطح الاليبسويد Ellipsoidal heights) الي مناسيب (الارتفاع عن متوسط منسوب سطح البحر).

ويمكنك: الاستعانه بأجد نماذج الجيويد العالمية المجانية - مثل نموذج EGM2008 من هيئة المساحة الامريكية - مع العلم بأن دقته في حدود 20 سنتيمتر ، أو علي الأقل استخدام الجي بي أس لرصد 3 نقاط معلومة المنسوب في منطقة العمل ومن ثم عمل نموذج جيويد محلي لهذه المنطقة فقط.

2- في الرصد الحقلي يمكنك العمل بطريقتين:
أ0 الرصد المتحرك kinematic GPS
ب- الرصد اللحظي RTK ان كان لديك أجهزة لاسلكي مثبتة علي الجي بي أس

وفي أيا من الطريقتين ستقوم بتجميع أرصاد X,Y,Z لكل نقطة بعد أن تقوم بتحديد المسافة المطلوبة للرصد ، بمعني أني أضبط جهاز الجي بي أس المتحرك Rover بحيث يرصد و يسجل نقطة كل 10 متر مثلا ، ثم أبدأ في التجول في المنطقة والجهاز يقوم بالعمل اليا (نفس فكرة الميزانية الشبكية في المساحة الارضية).

3- من خلال أي برنامج مساحة (مثلا Surfer أو Liscad) يمكن - من البيانات الحقلية هذه - عمل خريطة كنتورية ، ثم حساب كميات الحفر و الردم المطلوبة للمشروع.

قمت - منذ سنوات - بعمل بحثيين عن هذا الموضوع بعد أن أشتركت في مشروعين عمليين مثل هذه الفكرة - خاصة في مشروع توشكي بمصر في عام 1999- والبحثين منشورين علي صفحتي في موقع أكاديميا في الروابط التالية (باللغة الانجليزية):

http://nwrc-egypt.academia.edu/GomaaDawod/Papers/843849/EFFECIENCY_OF_GPS_TECHNIQUES_IN_NATIONAL_APPLICATIONS_IN_EGYPT

http://nwrc-egypt.academia.edu/GomaaDawod/Papers/822957/PRODUCTIVE_GPS_TOPOGRAPHIC_MAPPING_FOR_NATIONAL_DEVELOPMENT_PROJECTS_IN_EGYPT

هذا والله أعلي وأعلم.
 
التعديل الأخير:

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
انا عندي وحدتين topcon gr3 مع controller FC250 اريد ان اعمل مسح باستخدام طريقة PP static اذا امكن الطريقة العمل باستخدام وحدتين GR3
علما يوجد طريقة في الجهاز تعرف بالـ PP DGPS او post processing Differential GPS
والتي لا اعلم شي عنها هل هي اصلح من ناحية الدقة

السلام عليكم

أولا أنا لا أستطيع الرد علي أسئلة خاصة بأجهزة أو موديلات معينة ! فبالطبع أنا لم أعمل بكل أنواع الاجهزة !

- ثانيا: كلمة DGPS بصفة عامة تثير قلقي ! فهذا الاسلوب يعتمد علي تصحيح اشارات الشفرة code عند الجهاز الثابت وارسال هذه التصحيحات للجهاز المتحرك ، لكن أرصاد الشفرة code أساسا أرصاد غير عالية الدقة (في حدود 4-8 متر) اذن حتي لو حاولت تصحيحها باستخدام احداثيات النقطة الثابتة فلن تصل دقة أرصاد الشفرة - بعد التصحيح - الي سنتمترات ! بل ربما كانت في حدود الديسيمترات !!

هذا الاسلوب (معروف منذ سنوات وليس حديثا) كان في الاصل يستخدم في تطبيقات الجي بي أس التي لا تتطلب دقة عالية ، والسبب أنه لا يحتاج مواصفات تقنية عالية في الاجهزة سواء أجهزة الجي بي أس أو حتي أجهزة اللاسلكي المستخدمة ولذلك كانت أسعار هذه الاجهزة - قديما - أرخص من أسعار الاجهزة التي تستخدم أسلوب RTK. فعلي سبيل المثال فأن DGPS مستخدم في محطات ارشاد السفن التي تشرف عليها هيئة المواني في مصر ، فكل محطة ترسل تصحيحات DGPS في بث لاسلكي لمسافة 200-250 كيلومتر لتستطيع أي سفينة استقبال هذه التصحيحات والابحار بدقة متر أو أقل.

أما أسلوب RTK فيعتمد علي تصحيح اشارات الموجة الحاملة carrier phase وهي الاشارات التي تصل دقتها في الأصل الي عدة سنتمترات ، وبالتالي فأن RTK أدق كثيرا من DGPS

لكن حتي أكون واضحا فيجب عليك أن تبحث في مانوال جهازك عن تعريف الطريقة التي يسميها PP DGPS وهل هي DGPS بصفة عامة أم للشركة تعريف اخر لها ، فان كانت تعتمد علي أرصاد code فلا تثق بهذه الطريقة في التطبيقات المساحية (يمكن فقط العمل بها في الاستكشاف).

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
السلام عليكم والرحمة اللة وبركاتة
أنا مستخدم لgps 1230 lieca
1-لكن لم أستطع فهم برنامج goide وما علاقة الجاذبية الأرضية بة
2 - هل من الممكن أدخال الجويد فقط في برنامج لايكا دون أدخالة أوالعمل بة داخل الجهاز
gps 1200
3- طريقة أدخال goide الى البرنامج leica geo office

السلام عليكم

1- كلمة geoid تعني الشكل الحقيقي للارض ، وهو شكل متعرج غير منتظم لا يمكن وصفه بمعادلات رياضية وبالتالي لا يمكن استخدامه في حسابات المساحة والخرائط والاحداثيات. لذلك نحن نستعيض عنه بشكل الالبسويد Ellipsoid الذي له معادلات رياضية وهو قريب جدا من شكل الجيويد. لكن اذا أردنا دقة أحسن فيجب أن نعرف الفرق بين الاليسويد و الجيويد وهذا الفرق هو ما يسمي نموذج الجيويد Geoid Model وهو ما نحتاجه في قياسات و حسابات الجي بي أس. وتوجد عدة طرق لعمل نموذج جيويد منهم طريقة قياسات الجاذبية الارضية لكنها ليست الطريقة الوحيدة (لذلك نقول أن نموذج الجيويد يعتمد علي الجاذبية الارضية وربما يكون ذلك ماسبب لك مشكلة في الربط بين الجاذبية الارضية والجي بي أس). الأهم أننا في قساسات الجي بي أس نحتاج نموذج جيويد لكي نحول الارتفاعات التي يقيسها الجي بي أس ونسميها الارتفاعات الجيوديسية (وهي ارتفاع النقطة المرصودة عن سطح الاليبسويد) الي مناسيب (وهي ارتفاع النقطة المرصودة عن متوسط سطح البحر) وهذه هي الاجابة عن سؤالك لماذا نحتاج الجيويد في الجي بي أس.

2- اذا كنا سنجري الحسابات في المكتب - وليس في الطبيعة - فنحن نختاج وجود نموذج الجيويد في برنامج الحساب software لكي يستطيع تجويل الارتفاعات المقاسة بالجي بي أس الي مناسيب ، أي عندما نسنخدم الجي بي أس في الرصد الثابت static أو الرصد المتحرك Kinematic في أعمال الرفع المساحي.
أما الحالة الثانية فهي عندما نستخدم الجي بي أس في عمليات التوقيع في الطبيعة وهنا سنعمل بأسلوب الرصد المتحرك اللحظي RTK أي أن الحسابات ستتم في الموقع (داخل أجهزة الجي بي أس ذاتها) ولن تكون هناك أعمال مكتبية حيث أننا سنحصل علي الاحداثيات في الموقع لحظيا. في هذه الحالة يجب وجود نموذج الجيويد مخذن في الاجهزة نفسها.

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
بعد أستخدام الجي بي أس لرصد نقطتين بمعلوميّة نقطة مرجعية , وبطريقتي الأستاتيك والريال تايم ,قمت بالعمل علي جهاز المحطه الشامله لرصد نقطة أخري بمعلوميّة هاتين النقطتين , فكان الفرق في قراءة التوتل ستيشن والجي بي أس لشرقيات وشماليات النقطتين كبيرا . السؤال .. ما أذا كان الفرق منطقيا , خصوصا وأن قراءة النقطتين بالجي بي أس قد تمت بطريقتين وكانت النتائج متطابقه مما يستبعد أحتمال وجود خطأ . وأن كان كذالك , فهل توجد تصحيحات يمكن العمل بها لضمان الحصول علي نقاط جديده صحيحه ودقيقه أنطلاقا من هاتين النقطتين . للعلم .. المسافة بين النقطتين كانت 735 متر تقريبا .. وكان فرق الشرقيات بينهما 3.7 سم , وفرق الشماليات 0.1 سم .

السلام عليكم

نعم الفرق منطقيا بعض الشئ (في وجوده وليس في القيم التي ذكرتها) أي أن وجود فروق احداثيات بين الجي بي أس والتوتال استاشن متوقعا.

وأسباب ذلك:

1- أن نظرية عمل الجي بي أس - كنظام ملاحي للعالم كله - تعتمد علي كروية سطح الارض أي أننا نعمل في اطار ثلاثي الأبعاد 3D وليس مستوي ، بينما التوتال استاشن تعتمد علي فكرة القياس في مستوي وليس سطح ثلاثي الأبعاد 2D .

كيف يؤثر هذا الاختلاف في النظرية علي النتائج؟ مثال بسيط: لنأخذ حالة رصد مثلث: في السطح المستوي (أي التوتال استاشن) فأن مجموع زوايا المثلث المرصود يجب أن تساوي 180 درجة تماما. لكن في السطح ثلاثي الأبعاد (الجي بي أس) فأن مجموع الزوايا = 180 + e حيث e قيمة معينة تسمي الزيادة الكرية spherical eccess ، وبما أن احداثيات نقاط أو رؤؤس هذا المثلث ستعتمد علي قيم زوايا المثلث فلن تكون هذه الاحداثيات متطايقة أو متساوية بنسبة 100%.

2- الجي بي أس بعد أن يقوم بالرصد و حساب الاحداثيات علي سطح الارض الكروي (ثلاثي الابعاد) يقوم باسقاط هذه الاحداثيات الي سطح مستوي ثنائي الابعاد لكي يتم رسم الخريطة. لكن هذا الاسقاط سيكون سببا في تشوه الارصاد قليلا لأن أي عملية اسقاط خرائط map prohection لا تحافظ علي الارصاد الاصلية بنسبة 100% ولابد من وجود تشوه (اما في الزوايا أو المساحات أو الاتجاهات) من الناحية النظرية لحسابات السقاط. بينما - في الجانب الاخر - فأن التوتال استاشن لا تقوم بعملية اسقاط الخرائط لأنها من الاساس تعتمد علي نظرية الغمل في سطح مستوي. ولذلك تأتي فروقات بين احداثيات كلا النظامين.

الخلاصة: أن وجود فروقات بين احداثيات الجي بي أس والتوتال استاشن منطقيا وليس خطأ. لكن قيمة هذه الفروقات تكون بسيطة جدا خاصة في مساحات أو مسافات قصيرة ، فمثلا وجود فروق تبلغ 3.5 سم في مسافة أقل من 1 كم -كما في سؤالك - ربما يكون غير منطقيا !! فقد قرأت مناقشات كثيرة عن هذا الموضوع في عدد من المنتديات وكانوا يقولون أن الفروقات تقريبا 1 سم في 1 كم وليس 3.5 سم !! اذن ربما يكون هناك مصدر اخر لجزء من هذه الفروقات مثل ضبط معامل القياس scale factor في التوتال استاشن ، وهذا المعامل يعتمد في حسابه علي الظروف المناخية في منطقة العمل (درجة الحرارة والضغط الجوي والرطوبة) لكي تتم معايرة جهاز الموجات اللاسلكية الذي يقوم بحساب المسافة المقاسة ، وهذا المعامل يهمله الكثيرون للأسف وربما يدخلون قيمة خطأ لجهاز التوتال استاشن مما يجعل المسافات المقاسة (ومن ثم الاحداثيات) ليست دقيقة تماما!

الحل: كيف نحل هذه المشكلة اذا كان العمل يتطلب كلا النظامين الجي بي أس والتوتال استاشن في نفس المشروع؟

الحل البسيط والعملي (لكنه ليس علمي تماما ! أي لا يعتمد علي نظرية علمية) هو تغيير معامل القياس scale factor الموجود في عناصر ضبط configurations التوتال استاشن حتي تكون المسافة المقاسة بين نتقطتين التحكم control points تساوي تماما المسافة التي أعطاها الجي بي أس. أي أننا سنعتمد احداثيات نتقطتين الثوابت في المشروع كما حسبهم الجي بي أس ونحسب المسافة بينهما ، ثم نستخدم التوتال استاشن لقياس هذه المسافة ونبدأ في تغيير قيمة معامل القياس داخل التوتال عدة مرات حتي نحدد قيمة المعامل التي تعطي المسافة = مسافة الجي بي أس بالضبط. ثم نبدأ في الرصد بالتوتال استاشن لباقي أجزاء المشروع (دون أن نغير فيمة معامل القياس هذه) وبذلك تكون كل أرصاد التوتال مطابقة لنتائج الجي بي أس بنسبة كبيرة جدا (لو ستوجد فروق فلن تكون الا بسيطة جدا).


هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
السلام عليكم والرحمة اللة والبركاتة
داخل جهاز لايكا GPS 1200 في الأعدادت مالمقصود بي logging raw obs
,وهل في حالة refernce نختار static only or never
في حالة rover نختار if radiow down or never

نقلا عن منتدي الهندسة المساحية في الرابط:
http://surveying.ahlamontada.com/t1077-topic

بصفة عامة كلمة log raw data في مصطلحات أجهزة الجي بي أس تعني تخزين الأرصاد الخام (إشارات الأقمار الصناعية) وذلك بهدف استخدامها لاحقا في الحسابات المكتبية. عندما نرصد باستخدام الوضع الثابت static فلابد من تخزين هذه الأرصاد الخام حتى نتمكن من إجراء الحسابات والضبط لاحقا باستخدام البرنامج software الخاص بذلك. أما في حالة الرصد اللحظي المتحرك RTK فأن الحسابات تتم لحظيا حتى يمكن للجهاز الثابت base تحديد قيم أخطاء الإشارات ويقوم بإرسالها لاسلكيا إلي الجهاز المتحرك rover حتى يمكنه حساب قيم دقيقة لإحداثيات النقاط المرصودة. هنا يسأل الجهاز إن كنت أريد تخزين الأرصاد الخام أم لا؟ البعض لا يخزن هذه الأرصاد اعتمادا علي أن كل الحسابات تمت فعلا وأمكننا حساب إحداثيات النقاط المجهولة التي تم رصدها فعلا بالجهاز المتحرك ، بينما يري البعض أن تخزين هذه الأرصاد الخام مهم حتى يمكن التأكد – باستخدام software في المكتب لاحقا – من أن الحسابات التي تمت بالموقع كانت فعلا دقيقة وان لم تكن كذلك يمكن إعادتها وتصحيح النتائج النهائية. لكن مرة أخري هذه هي الحالة العامة ويجب عليك مراجعة كتالوج manual الجهاز للتأكد من معني log raw data لهذا الجهاز المحدد.

هذا والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
السلام عليكم والرحمة اللة وبركاتة
الرفع المساحي (الميزانية الشبكية) في حالة rtk فأن جهاز rover يرصد كل 5 ثواني وهذ هو default الجهاز فهل هذة المدة كافية في رصد ميزانية شبكية
مع العلم اني أخذت تجربة للنقطة ما مرة 5 ثواني ونفس النقطة مرة أخرة بمدة دقيقة
النتيجة كانت نفس الأحداثيات ولكن تغير المنسوب بمقدار 0.5 سم
وشكر ا

السلام عليكم

يعتمد هذا علي سرعة تحرك الجهاز ، فمثلا لو الجهاز يحمله الراصد بنفسه فأنه لن يتحرك مسافة كبيرة خلال 5 ثواني بينما لو الجهاز مثبت علي سيارة تسير بسرعة كبيرة فأن السيارة ستتحرك مسافة كبيرة في خلال 5 ثواني.

اذن: طبيعة الموقع و طبيعة حركة جهاز rover وطبيعة أو مواصفات المشروع نفسه هي التي تحدد لنا أنسب فترة زمنية لتجميع الأرصاد.

والله أعلي وأعلم.
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
عرفت ان الاشاره تنقطع بين pase & rover اسفل خطوط الضغط العالى فهل هذه المعلومه صحيحه وان كانت كذلك فما العمل اذا عندما يطلب منى عمل رفع مساحى لخط كهربى او محطه كهرباء كبيره يوجد بها خطوط هوائيه كثيره
ثانيا هل يمكن ايجاد ارتفاع الخطوط ام اننى احتاج الى جهاز اخر لعمل ذلك

السلام عليكم

1- لم أعمل بنفسي في مناطق كهذه ، وان كان بعض الزملاء قالوا أنهم لم يواجهوا أية مشاكل عند العمل في أسوان تحت خطوط الضغط العالي !

2- لم أفهم سؤالك جيدا ! فالجي بي أس - عامة - يعطي الأبعاد الثلاثة للنقاط أو الخطوط المرصودة x,y,z فماذا تقصد بالضبط؟
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
194
النقاط
0
أعلى