لمن لديه سؤال عن الألات الكهربائية (نرجو مساهمة الخبراء في الاجابة)

waleed_n

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2012
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم أنا عندى ماتور stacker كان شغال بكارتة ووحدة speed control الكارتة اتحرقت وأريد أن أشغل هذا الماتور بالكلاسيك كنترول الماتور شغال 24 فولت DC على الكارتة لو شغلته مباشرة بالبطاريات 24 فولت يتحرق ولا لابد من مقاومة بدء حركة والمحرك 6 أطراف به طرفان قطرهما أصغر من الاخرين فهل هذا المحرك مركب وشكرا أرجو اللأفادة سريعا لأنه مطلوب منى وشكرا
 
إنضم
8 يوليو 2015
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم الاخوة المهندسين

بداية انا محاسب وليس عندى اى دراية بالكهرباء ولكن عندى سؤال ارجوا الاجابة علية

عندى موتسيكل اطفال لابني كان يعمل على بطارية 6 فولت 4.5 امبير بشكل ممتاز وفسدت تلك البطارية فوجدت بطارية 12 فولت 3 امبير وعندما ركبتها وجدت المتسكيل يجرى بسرعة اكبر ثم فجأة انخفض عزمة بحيث اصبح غير قادر على التحرك مع ركوب الطفل علية ولكن اجد حركة الدوران سريعة جدا بدون حمل على الموتسيكل يعنى يوجد سرعة زائدة لكن بدون عزم قادر على التحرك بالطفل
هل فسد الموتور ام ان السبب فى البطارية ؟

وهل عزم المحرك يعتمد على الامبير ام الفولت ؟
 

Sh-engineer

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
الى الأخوة المهندسين الكهربائيين وأصحاب الخبرات

أرجو مساعدتي في بعض المعلومات في مجال المضخات الغاطسة والتمديدات الكهربائية :

لدي مضخات سعة 2.2 Kw نظام 3 فيز وقمنا بتشبيكها بكابلات سعة 3X6mm الى لوحة تحكم كانت معدة لمضخات تصل الى سعة 5.5 KW ومن ثمة الى شينج اوفر وثمة الى المولدات

واجهنا مشكلة في ان هده المضخات بعد يوم او احيانا بنفس اليوم تعمل تريب من لوحة التحكم .؟ واكتشنا هناك تعطل في المحرك لسبب ما ولم نعرفه بعد .

هل ممكن لاي مختص ان يفيدنا بهدا الموضوع وله جزيل الشكر
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,981
النقاط
113
السلام عليكم
الى الأخوة المهندسين الكهربائيين وأصحاب الخبرات

أرجو مساعدتي في بعض المعلومات في مجال المضخات الغاطسة والتمديدات الكهربائية :

لدي مضخات سعة 2.2 kw نظام 3 فيز وقمنا بتشبيكها بكابلات سعة 3x6mm الى لوحة تحكم كانت معدة لمضخات تصل الى سعة 5.5 kw ومن ثمة الى شينج اوفر وثمة الى المولدات

واجهنا مشكلة في ان هده المضخات بعد يوم او احيانا بنفس اليوم تعمل تريب من لوحة التحكم .؟ واكتشنا هناك تعطل في المحرك لسبب ما ولم نعرفه بعد .

هل ممكن لاي مختص ان يفيدنا بهدا الموضوع وله جزيل الشكر
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بداية عليك التأكد من ثلاثة أمور ثم أخبرنى بالنتائج:
1- افصل كابل تغذية المضخة من اللوحة ، ثم ابدأ من عند أطراف الكابل من أقرب نقطة(لحام) للمضخة و قم بقياسه أوم أو buzzer بواسطة الميجر أو الآفوميتر ، قس كل فازة من الثلاثة مع الفازتين الأخريتين ، ثم قس كل فازة مع جسم المضخة ، فإن كانت القراءات سليمة أى ليس هناك شورت بملفات الموتور الخاص بالمضخة ، فقم بالأمر الثانى.
2- قم بقياس أطراف قاطع التغذية ، و قم بقياس أطراف الاوفرلود بواسطة الآفوميتر و تأكد أنهما سليمان ليس بهما شورت أو قطع فى أحد الفازات. فإن كانت القراءات سليمة ، فقم بالأمر الثالث.
3- وصل الكابل مرة أخرى باللوحة و قم بتشغيل المضخة و قس أمبير كل فازة من الفازات الثلاث بواسطة الكلامب أمبير فور التشغيل قبل أن يحدث تريب ، و قارن الأمبير الناتج من القياس مع الأمبير المقنن للمضخة ، و أيضا لاحظ الاوفرلود هل فصل أم لا ؟
و أخبرنى بما وصلت له بعد إجراء هذه الاختبارات.
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,981
النقاط
113
السلام عليكم الاخوة المهندسين

بداية انا محاسب وليس عندى اى دراية بالكهرباء ولكن عندى سؤال ارجوا الاجابة علية

عندى موتسيكل اطفال لابني كان يعمل على بطارية 6 فولت 4.5 امبير بشكل ممتاز وفسدت تلك البطارية فوجدت بطارية 12 فولت 3 امبير وعندما ركبتها وجدت المتسكيل يجرى بسرعة اكبر ثم فجأة انخفض عزمة بحيث اصبح غير قادر على التحرك مع ركوب الطفل علية ولكن اجد حركة الدوران سريعة جدا بدون حمل على الموتسيكل يعنى يوجد سرعة زائدة لكن بدون عزم قادر على التحرك بالطفل
هل فسد الموتور ام ان السبب فى البطارية ؟

وهل عزم المحرك يعتمد على الامبير ام الفولت ؟
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أخى الكريم وائل
البطاريات تعتمد فى مواصفاتها على أمرين متلازمين: الفولت و الأمبير
فمن الممكن أن تكون البطارية جهدها مضبوط أو أكبر و لكنها لا تُحمِّل أمبير ، و بالتالى فلا فائدة منها.
و أرى من خلال شرحك أنك اشتريت بطارية أقل فى الأمبير لذا لم يعمل الموتور بنفس عزمه السابق ، و عليه أنصحك بشراء بطارية جهدها 6 فولت و أمبيرها 4.5 أو 5 أمبير ثم قم بتركيبها و شغل الموتوسيكل.
 

Sh-engineer

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بداية عليك التأكد من ثلاثة أمور ثم أخبرنى بالنتائج:
1- افصل كابل تغذية المضخة من اللوحة ، ثم ابدأ من عند أطراف الكابل من أقرب نقطة(لحام) للمضخة و قم بقياسه أوم أو buzzer بواسطة الميجر أو الآفوميتر ، قس كل فازة من الثلاثة مع الفازتين الأخريتين ، ثم قس كل فازة مع جسم المضخة ، فإن كانت القراءات سليمة أى ليس هناك شورت بملفات الموتور الخاص بالمضخة ، فقم بالأمر الثانى.
2- قم بقياس أطراف قاطع التغذية ، و قم بقياس أطراف الاوفرلود بواسطة الآفوميتر و تأكد أنهما سليمان ليس بهما شورت أو قطع فى أحد الفازات. فإن كانت القراءات سليمة ، فقم بالأمر الثالث.
3- وصل الكابل مرة أخرى باللوحة و قم بتشغيل المضخة و قس أمبير كل فازة من الفازات الثلاث بواسطة الكلامب أمبير فور التشغيل قبل أن يحدث تريب ، و قارن الأمبير الناتج من القياس مع الأمبير المقنن للمضخة ، و أيضا لاحظ الاوفرلود هل فصل أم لا ؟
و أخبرنى بما وصلت له بعد إجراء هذه الاختبارات.

السلام عليكم

أولا اسمحلي بان اشكرك مشرفنا الفاضل على تعاونك ومعلوماتك وجزاك الله عنا كل خير

ثانيا بخصوص المشكلة فقد جاء المهندس مسؤول المضخات الى الموقع وقام بعمل الخطوة الثالثة التي دكرتها ووجدنا ان الأمبير الناتج اكبر من الأمبير المقنن للمضخة بزيادة امبير ونص وقال ان هدا السبب في ما حصل والاوفر لوود لم يفصل لانه كان موضوعا على امبير عالي غير مخصص لهده المضخة والسبب الرئيسي لهدا الامبير لعالي ان المضخة الغاطسة لم تكن على العمق المطلوب ويجب زيادة العمق تى لا تدفع مياه اكثر وبالتالي تستلزم امبير اكثر وهو يؤدي الى حرق اسلاك الموتور.

هدا ما حصل اخي الكريم وسنقوم بتغيير الاوفر لوود كما طلب وتغير عمق المضة ونجرب ونرى ما سيحدث.

شكرا مرة اخرى
 

coamp

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2015
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله.
اخوتى ما رأيكم فى التحكم فى سرعة الشنيور الكهربائى او الصاروخ الكهربائى الأحادى السرعة بإستخدام خافض ضوء المصابيح (dimmer switch)؟
أعرف ان دوران الموتور بسرعة غير السرعة المصمم لها قد يشكل خطورة عليه، لكن ما كم الخطورة؟ هل اذا تم الحرص على عدم ارتفاع الحرارة الى حد كبير سنتجنب حرق الموتور؟
 

م رياض الحرازي

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2014
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم زملائي الأفاضل في كل مكان
لدي سؤال (في الحقيقة طرحه علي أحد الزملاء) وقد حيرني كثيرا ولم أجد له تفسيرا وأرجو منكم مساعدتي فيه
السؤال هو:
معروف أن الExcitation في المولدات يكون بأمرار تيار مستمر DC في ملفات الRotor في المولدات التزامنية ليعمل على حث الفولتية في ملفات الStator طبقا لقانون نيلز لكن... من المعروف بأن الملفات عندما يمر بها تيار مستمر DC وبعد خمسة تاو (التاو رمز للزمن) يصبح الملف Short Circuit وفي المكثفات يصبح Open Circuit فكيف يحدث هنا حث من Short Circuit ؟؟؟؟

طبعا سؤالي في المولدات التزامنية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

محمد أبو وفا

عضو جديد
إنضم
25 يوليو 2015
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مضخة ثلاثية الطور 480 فولت . والتيار المتوفر في البناء 220 فولت تري فاز . .. كيف يمكن وصلها بدون اتخدام محول رافع جهد؟
 

الالوان السبعه

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اعزائي اخواني في المولدات السعات الكبيره
ممكن مناقشه اسهل الطرق في ربط ملفات الجزء الثابت من الخارج اي تحديد نقاط التغذيه اذا كانت نهاياتها لم تحدد ايهما بدايه ملف وايهما نهايه وهل هنالك اقصر الطرق دون فتح غرفه التوليد واسلوب الربط لنحصل على جهد ثلاثي الطور
شكرا
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 أغسطس 2008
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
اخي اكتب القوانين حتى القارئ يعرف من ايت اتت الارقام وانتائج
لحل السؤال الثاني مثلا

ns=60f\p=60*60\3=1200
nr=1092 سرعة المحرك عند الحمل الكامل

s=nr\ns=1092\1200=0.91

fr=fs(1-s=60*0.09=5.4

وهكذا السؤال الاول بتطبيق نفس القوانين

مع خالص امنياتي
 

مجاهد غالب

عضو جديد
إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم بشمهندسين عندي سؤال هو كيفية حساب تيار اليدء لمحرك 1hp<230IMG_8864.JPGIMG_8864.JPGv< 1phase وماهو القانون لحساب مثل هذا ولكم كل الود
?How to Calculate start up current From Nameplate Data
 

emad halawa

عضو جديد
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
كيف يتم تركيب حساس قياس الاهتزازات بمحرك تاثيرى spm
 

الياس عبد النور

الحمد لله
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
3,530
مجموع الإعجابات
202
النقاط
0
مضخة ثلاثية الطور 480 فولت . والتيار المتوفر في البناء 220 فولت تري فاز . .. كيف يمكن وصلها بدون اتخدام محول رافع جهد؟

ماهو وصل المضخة الحالي وعلى هذا الفولت
يمكن تشغيلها في حالة واحدة اذا تم اعادة وصل الملفات الداخلية بطريقة معينة لا يحددها الا حرفي اللف
 

fathl

عضو جديد
إنضم
27 فبراير 2016
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
بارك الله فيك لما تقدمون منفعة للاخرين جعله الله في ميزان حسناتك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

osama mohamed 89

عضو جديد
إنضم
13 أكتوبر 2016
المشاركات
51
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
- برجاء التواصل معي في الرسائل للأهمية .. و ذلك بخصوص التوربينات الهوائية .. و لكن أريد أن أتكلم مع أحد المتخصصين بشكل حخاص .. من فضلكم ضروري جدا جدا .. و جزاكم الله خيرا
 

دعيبس

عضو جديد
إنضم
22 فبراير 2003
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليكم .
لدي مولد كهربي 3 ك و , 12 أمبير وسرعة وران المحرك 3500 دورة/ قيقة , هل ممكن يشغل آلة جلخ 2.5 ك و , 9 أمبير و سرعة ورانه 6600 دورة في الدفيفة . ( سرعة دوران الآلة صعف سرعة دوران محرك المولد )
جزاكم الله خيرا
 

دعيبس

عضو جديد
إنضم
22 فبراير 2003
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليكم . آلة جلخ بقدرة 2.4 ك واط و 11 أمبير و6500 دورة / دقيقة . تم تشغيلها بمولد (بنزين) ذات قدرة 2.8 ك واط , و12.7 أمبير وسرعة محركه 3600 دورة / دقيقة . بعد عشرة أيام من شراء المولد جديد ظهر كسر على جرم المحرك وعند فحص المحرك ظهر لنا جميع مكونات المحرك مكسورة ومنها عمود الكامة . ترى ماهو السبب أو الأسباب المحتملة ؟ بارك الله فيكم
 

دعيبس

عضو جديد
إنضم
22 فبراير 2003
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليكم .
أرجو إفادتي بالأسباب المحتملة لأحتراق سلف محرك ( Engine Starter Motor ) خاص ببرج الأضائة (Tower Light) , علما بأن عدد ساعات تشغيله 250 ساعة فقط . IMG-20180110-WA0004.jpg
 
أعلى