السلفية الحائط الأقوى في وجه العلمانية

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,843
النقاط
113
صلابة "السلفية" على المنهج القرآني الذي أمرنا الله به في كتابه، وهو الاهتداء بهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصحابته ـ {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ }البقرة137 {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115ـ أفشل الله به الخطة الرئيسية للعلمانية، وهي "تطوير الشريعة الإسلامية". نعم أفشل المنتسبون للسلفية هؤلاء ـ ولا أحسب أن جلهم يدري ـ مكر الليل والنهار لقرون من الزمان، هكذا بكل بساطة.
إذ قد كان ( تطوير الشريعة) هو المحور الرئيس عند العلمانية ـ وقد تحدث عن هذا وفصَّل فيه الدكتور محمد محمد حسين في " الإسلام والحضارة الغربية"و " الاتجاهات الوطنية"و" حصوننا مهددة من داخلها"، وخاصة الكتاب الأول ـ.
وفي سياق "تطوير الشريعة الإسلامية" لتقبل "الآخر"، وتتعايش معه، وبالتالي تتخلى عن الوقوف بوجه الغرب، خرجت كل القضايا الفكرية وكل الشخصيات التي أثارت الجدل في الأمة الإسلامية في القرنين الماضيين، والسلفية هكذا تعيدها له جذعة. وتُفْشِلُ الخطة، بل قد أفشل الله بها مكر عدوه، فقد عاد الحجاب كما أنزله الله على محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفهمه الصحابة رضوان الله عليهم وظهر في تطبيقهم العملي، وعادت الدعوة لتطبيق الشريعة الإسلامية كما كانت، ولم يبق شيء مما "طوره" هؤلاء إلا و"السلفية" وطئت عليه. ولذا فإن أعدى أعداء السلفية هو"الآخر"، ولكنه لئيم لا يظهر، وقد تعود العمل بأزرع خارجية، تعود "تفعيل المنافقين والغافلين"، والمكر بالطيبين، إنه رابض هناك، يرقبها وهي تعمر ما قد هدمه في قرون.!



قديماً قال الأفعى الاستشراقية "جب" إن علينا كي نغير "وجه الإسلام" أن نسير في اتجاهين: الأول : بناء كوادر علمانية، والثاني: صناعة الرأي العام، وذكر أن الكوادر تصنع في البعثات لأوروبا وأوكار التعليم التابعة للغرب عندنا، والرأي العام تتكفل به الصحافة، وهناك محور ثالث لم يتكلم عنه "جب" ولكنه وجد مبكراً في فعاليات العلمانية في العالم الإسلامي ، وهو العمل الخدمي بين الناس، فقد تواجد هؤلاء في الريف والأماكن النائية يقدمون "خدمات" للناس.

تابع
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=246072


 

مواضيع مماثلة

مسلم وسطي

عضو جديد
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
فمن حق كل منتسب لتيار من التيارات الفكرية ان يتغزل في تياره هذا ويصفه بارق عبارات التزكية ونعوت المدح
وله كذلك ان يصدق ما خطه بيمينه واوجده في خياله دون ان يكون له وجود في ارض الواقع
وله من بعد ذلك ان يروج ما يراه وينشره بين الخلق
غير انه لا يملك اجبار الناس على وزن ما يقوله بميزان العقل والمنطق والحجة والبرهان ثم تقييم كلامه ومنهجه بما يرونه حقا
ولا يملك كذلك ان يجبر الناس على كف السنتهم عن نقد فكره وابراز ما فيه من خلل ان وجد
كل الذي يملكه هو ان يقارعهم الحجة بالحجة والدليل بالدليل
وله كذلك ان يقارع الحجة بالسباب والدليل بالشتم على ان يرضى بوصف الناس له بالتعصب والجمود والانغلاق
ولا اشك في الزميل المحترم اسلام يشاركني في هذه المباديء فقديما كانت له معارك معي اثارها هو ثم عدت عليها عوادي الزمن فازالتها من صفحات المنتدي فسبحان الخافض الرافع المعز المذل
بناءا على كل هذا اسمح لنفسي بان اقول رايي المتواضع جدا جدا حول الموضوع المطروح
ولا اظن الزميل اسلام قد طرح الموضوع لالزام الناس به لمناقشته
وصف السلفية بانها صلبة على المنهج القراني يدلنا على وجود تشوه فكري كبير اما في تصور المنهج القراني او في تصور السلفية فكلاهما على طرفي نقيض لا يلتقيان الا اذا تلاقى خطان متوازيان
وكون المنهج الوهابي قد سمى نفسه بالسلفي لا يعني انه سلفي حقا فكلا يدعي وصلا بليليى وليلى لا تقر لهم بذاكا
اما كتب الاستاذ محمد محمد حسين ولا ادري لماذا اشك في ان الزميل اسلام قد اطلع عليها فهي من الكوارث الفكرية في القرن السابق ويكفي ان مؤلفات الاستاذ من اول الكتب التي روجت للطعن في المنهج الاسلامي المعتدل المتمثل في افكار الشيخ المجدد جمال الدين الافعاني والشيخ العلامة الامام محمد عبده وافسحت المجال لمدارس اخرى نابعة من بيئات صحراوية قاحلة وعقول تفوق بيئتها تصحرا وجفافا
لكن مما يملأ النفس تفاؤلا ظهور اصوات جديدة من داخل المدرسة الوهابية تحاول ان تدفع بالافكار الوهابية الى المدرسة الوسطية كالشيخ العلامة اسامة القوصي
على العموم لا يصح في النهاية غير الصحيح والزبد يذهب جفاءا
وللموضوع بقية ان كان في رد الأخ إسلام ومن يناصرون رأيه ما يشجع على الرد والتفاهم
اما ان قذفونا كالعادة بصخور صحراء نجد فسلام عليكم لا نبتغي الجاهلين
 

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,843
النقاط
113
مرحبا من جديد
الحجة بالحجة والدليل بالدليل

أما إنك قلت الحجة بالحجة فهذا مطلبي ولله الحمد

وصف السلفية بانها صلبة على المنهج القراني يدلنا على وجود تشوه فكري كبير

بلا شك التمسك والثبات على المنهج القرآني هو روعة فكرية وليس تشوه فكري

محمد محمد حسين
ترجمته بقلمه من على أفضل موقع إسلامي على الشبكة
http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=61317


المدرسة الوسطية كالشيخ العلامة اسامة القوصي
عميل أمن دولة
ضد الثورة ويدعي لمبارك وحبيب العادلي بحفظ الله لهم بينما رصاص قواتهم يقتل الأبرياء يوم الجمعة على منبر رسول الله ... تلقفته القنوات العلمانية لتعرضه كنموذج سلفي يعترض على باقي السلفيين ومن أقواله أنه يرحب برئيس نصراني للبلاد لكن سرعان ما احترق كارته بسبب يقظه شباب الشبكة
http://www.youtube.com/watch?v=T0f2cmWAP9E
http://www.youtube.com/watch?v=Zk9ppzaf9dU



الشيخ المجدد جمال الدين الافعاني
شيعي ماسوني له عدة أسامي يغير اسمه في كل بلد ينزلها
تابع
http://www.marefa.org/index.php/إلقاء_الضوء_على_حقيقة_جمال_الدين_الأفغاني

والشيخ العلامة الامام محمد عبده
من أكبر دعاة وممري التغريب والعصرنة في مصر وبمنهج العصرنة فسر القرآن في مواضع كثيرة على غير معانيه .. يتخذه كل ضال في مصر نموذج لامع له يغطي به نفاقه
له فتوى أيام فتنة البرقع والنقاب في مصر بأن الحجاب لا يلزم تغطية الوجه وبهذا كان مشارك كبير في عملية تعرية المرأة التدريجية حتى وصلت لما ترى
وإنت إيه رأيك مش المرأة كويسة دلوقت بردو ؟
 

مسلم وسطي

عضو جديد
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله
وبعد
فمرحبا بالزميل الكريم القديم اسلام
قلت وفقك الله
أما إنك قلت الحجة بالحجة فهذا مطلبي ولله الحمد
ما دمت قد رضيت بمقارعة الحجة بالحجة فاول ما نبدا به هو نقد ما استدللت به على حجية فهم السلف
والحق انه لا حجية لفهم سلف او خلف انما العبرة بموافقة الحق سواء قال به السلف او الخلف
هذا اذا تغاضينا عن عدم وجود شيء اسمه عقيدة السلف اصلا ففي عصر السلف وجد من اهل البدع من يعد مبتدعة زماننا الى جانبهم من الأولياء والصديقين
ويكفيك وجود اصول كل الفرق البدعية في زمان السلف
فمن اين جاءنا الروافض ومن اين جاء الخوارج ومن اين جاء الجهمية ومن اين جاء المجسمة؟
كل هؤلاء مخلفات تعاني منها الامة جاءت من زمن السلف الذي تنتسبون له
فان قلت انما ننتسب للسلف الصالح دون هؤلاء اتاك اتباع هؤلاء وقالوا لك بل هؤلاء هم السلف الصالح وغيرهم طالح
ويكون الخلاف في نهاية الأمر كالخلاف بين فرق كرة القدم كل واحد منها يدعي انه هو الافضل لانه هو هو ولو لم يكن هو هو لكان هو هو فكيف والحال انه هو هو
لا اظنك فهمت شيئا ولا اظنني انا ايضا فهمت شيئا لكن هذا يمثل بالضبط ما يظهر به من يقول انه يتبع السلف الصالح ومنبع الصلاح عنده انه يوافق عقيدته
تخيل معي ان الحسن البصري كنموذج مثلا كان يقول بقول الخوارج
هل كنت ستعده من السلف الصالح؟
قطعا لا
والسبب انه يخالف عقيدتك
اذن العلة الأولى في تحديد المصيب من المخطيء ليس كونه من السلف انما كونه موافقا لعقيدتك وعقيدة شيوخك وهذا يعني انك جعلت نفسك وجعلت شيوخك ميزانا للحق
ومن الماثور عند اهل الحق انهم يقولون اعرف الحق تعرف اهله
اما انتم فتقولون نحن اهل الحق
ومن كان معنا فهو من اهل الحق
حتى السلف من كان منهم على ما نحن عليه فهو من اهل الحق
اما الايات التي استددلت بها فهي بعيدة كل البعد عن ما تفهمه منها
مثلا قوله تعالى {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ }البقرة137
لو رجعنا لسياق الايات لوجدناها تتكلم عن المسلمين ولا تختص بالصحابة فقط
فالذي يؤمن بما يؤمن به المسلمون مهتد والمخالف لهم ضال
ولم يحصر مفسر واحد مفهومها في الصحابة
والحافظ ابن كثير رحمه الله كنموذج للمفسرين يقول في تفسيره لهذه الاية ما نصه
يقول تعالى: { فَإِنْ آمَنُوا } أي (2) : الكفار من أهل الكتاب وغيرهم { بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ } أيها المؤمنون، من الإيمان بجميع كتب الله ورسله، ولم يفرقوا بين أحد منهم { فَقَدِ اهْتَدَوْا } أي: فقد أصابوا الحق، وأرشدوا إليه { وَإِنْ تَوَلَّوْا } أي: عن الحق إلى الباطل، بعد قيام الحجة عليهم { فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ } أي: فسينصرك عليهم ويُظْفِرُك بهم { وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
فأين ذكر الصحابة في الاية؟
الاية يا اخي الكريم لا تتكلم عن الصحابة فقط بل عن كل المؤمنين
واخشى أن يأتينا من يقول بان الصلاة والزكاة مختصة بالصحابة فقط لان قوله تعالى وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة نزل في عصرهم فهم المخاطبون به اما باقي الامة فلا
وارجو ان تاتينا ايها الزميل اسلام بمفسر واحد من عصر السلف بكل فرقهم الصالحة والطالحة فسر الاية بما يفسرها به اتباع المدرسة السلفية المعاصرة
اما الاية الثانية {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115
فهي الاية التي استدل بها الامام الشافعي رضي الله عنه على حجية الاجماع دون ان يخصه بعصر الصحابة او غير ذلك
فكيف تحصرون الاية في السلف فقط دون غيرهم
اليس هذا من باب تكفير الامة بعد زمن السلف الصالح ان كان المقصود بلفظة المؤمنين السلف من القرون المفضلة فقط؟
ارجو ان تعطينا ايضا نقلا عن مفسر واحد فسر هذه الاية بالفهم الذي تفهمها به
ونفس الاشكالية المتعلقة بفهمك للاية الاولى موجودة هنا
فكل اية وردت فيها كلمة المؤمنين يمكن ان نحملها على منهجك هذا على الصحابة فقط دون غيرهم وهذا يؤدي لابطال الدين والعياذ بالله
اقتباس
بلا شك التمسك والثبات على المنهج القرآني هو روعة فكرية وليس تشوه فكري

زميلي المحترم رجاءا لا تجر لكلامي جراحات تجميلية قبل الرد عليه
ارجو ان ترد عليه كاملا كما هو
انا لم اقل ان الثبات على المنهج القراني تشوه فكري والعياذ بالله انما قلت ان وصف السلفية بانها صلبة على هذا المنهج تشوه فكري والفرق بين العبارتين كبير
لكن المشكلة انكم تتخيلون كونكم الممثل الوحيد للدين وغيركم مبتدع ضال منحرف وان الجنة التي عرضها السماوات والأرض لا تتتسع لغير السلفيين
فاذا سعل الصوفي فهو يستهزيء بالسنة وان تبسم الأشعري فهو محب للبدعة وان تنفس عامي فهو مبغض للحق
ثم تفسرون تصرفات الناس وفقا لهذا الميزان الغريب
وقديما قال المتنبي
اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه_____وصدق ما يعتاده من توهم
اقتباس
ترجمته بقلمه من على أفضل موقع إسلامي على الشبكة
انا استطيع ان اكتب لنفسي ترجمة بقلمي اجمل من هذه واروع وتستطيع انت ايضا ان تفعل هذا لنفسك
وجمال الترجمة والسيرة لا يعني صحة الافكار ابدا
فالعبرة بما يقوله وما يطرحه من افكار لا بترجمته الرائعة
ويكفيك من ترجمة الرجل التي احلتنا اليها تزكية دكاترة جامعات الرياض له ومقالاته عن دعوة محمد بن عبد الوهاب ورسائل الماجستير التي اعدت عنه في جامعة الامام لتعرف ان الرجل يتبنى خطا معينا ويعبر عن فكر مدرسة بعينها ولا يمكن الاعتماد عليه في تقييم مدرسة يعاديها ويخالفها فكلام الخصم غير مقبول
تخيل معي اياها الزميل المحترم رجلا قد عمل مدرسا في جامعات النجف وزكاه الخميني وكتب مقالات عن ثورة ايران على الشاه وبعد وفاته كتبت عنه رسائل ماجستير في جامعة قم هل سيكون هذا الرجل مرجعا معترفا به وموثوقا اذا تكلم عن منهج الشيخ ابن باز مثلا رحمه الله تعالى؟
فكذلك الحال بالنسبة للاستاذ محمد محمد حسين فهو في النهاية خصم لتيار الوسطية المتمثل في الشيخ جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده فكلامه مردود
اقتباس
عميل أمن دولة
ضد الثورة ويدعي لمبارك وحبيب العادلي بحفظ الله لهم بينما رصاص قواتهم يقتل الأبرياء يوم الجمعة على منبر رسول الله ... تلقفته القنوات العلمانية لتعرضه كنموذج سلفي يعترض على باقي السلفيين ومن أقواله أنه يرحب برئيس نصراني للبلاد لكن سرعان ما احترق كارته بسبب يقظه شباب الشبكة

حفظ الله الشيخ ربيع المدخلي ورحم الشيخ محمد امان الجامي وغيرهما من اتباع مدرسة الجرح والتعديل السلفية ودعاة طاعة ولي الامر وان ضرب ظهرك وهتك عرضك واخذ مالك بل وان كفر بالله تعالى مالم يستحل الكفر
لماذا تلومون سلفيا عميلا لحكومة بلاده ولا تلومون سلفية البلاد الأخرى على عمالتهم لحكام بلادهم
وانت تعلم دون شك ما يثار حول عمالة علماء إحدى الممالك الاسيوية لحكامهم
فان كان القوصي عميلا لمبارك فغيره عميل لغير مبارك
وفتاوى طاعة ولي الأمر لم يصدرها القوصي انما اصدرتها هيئة كبار علماء احدى الممالك الاسيوية كما قلت لك
وتصرف القوصي موافق تمام لاصول منهجه السلفي الذي يرى حرمة الخروج على الحاكم
اما من خرجوا فهم في ميزان السلفية الحقة اثمون
ارجو من الزميل المحترم ان يصحح لي افكاري وينقل لي فتوى واحدة عن المرحوم الشيخ ابن باز او المرحوم الشيخ العثيمين مثلا تتحدث عن جواز الخروج على الحاكم الذي يفعل ما فعله مبارك
اما الدعاء لولي الامر الظالم فمما لا خلاف فيه بين السلفيين
ورحم الله زمانا كان ائمة المساجد في احدى الممالك الاسيوية يدعون لحكامهم وملوكهم رغم ان هؤلاء الملوك جعلوا ارضهم معبرا لقوات امريكا التي تقتل المدنيين من المسلمين وتقصف اطفالهم
بل يمتنعون من القنوت الا باذن ولي الامر
اقتباس
شيعي ماسوني له عدة أسامي يغير اسمه في كل بلد ينزلها
لك ان تصفه بانه وشيعي ولي ان اطلبك بتقديم الدليل على هذا الاتهام السيء
وانا اعلم انك لا تعرف شيئا للاسف عن الشيخ جمال الدين الأفغاني الا ما سمعته عن خصومه واعدائه ولم تطلع على حرف مما كتب
والا فدلني بالله عليك على مؤلفاته التي تبنى فيها فكر الشيعة ونصره
اما مقال موقع المعرفة الذي احلتني عليه فليس كاتبه احمد بن حنبل ولا يحيى بن معين ولا البخاري ليكون ميزانا لمعرفة اهل الحق من اهل الباطل
انما هو مقال لكاتب مجهول لا يدرى حاله ولا شخصه فان كان هو مصدرك في الحكم على الشيخ جمال الدين فانت تواجه مشكلة عويصة تتعلق باصول الحكم على الاشخاص
ولا انصحك باثارة موضوع ماسونية الشيخ جمال الدين والشيخ محمد عبده رحمهما الله تعالى فان عندي مما يتعلق بهذا الموضع خلاصة لثلاثين كتابا على الاقل لم اصل في نهايتها لشيء غير ان الرجلين من اكابر المجاهدين
اقتباس
من أكبر دعاة وممري التغريب والعصرنة في مصر وبمنهج العصرنة فسر القرآن في مواضع كثيرة على غير معانيه .. يتخذه كل ضال في مصر نموذج لامع له يغطي به نفاقه
مرة اخرى نعود للكلام المرسل العاري عن الدليل
هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين
بالمناسبة هل قرات سطرا كتبه الشيخ محمد عبده ام تعتمد كالعادة على كلام خصومه وكلام مجاهيل الانترنت
وهل تقبل بان نطبق نفس هذا الاسلوب على الشيخ محمد بن عبد الوهاب فنكتفي بما يقوله خصومه دون ان نطلع على كتبه؟
اقتباس
ل
ه فتوى أيام فتنة البرقع والنقاب في مصر بأن الحجاب لا يلزم تغطية الوجه وبهذا كان مشارك كبير في عملية تعرية المرأة التدريجية حتى وصلت لما ترى

طيب وما الفارق بينه وبين الشيخ الالباني في هذه المسألة وكلاهما يرى عدم وجوب النقاب
وعندي مقارنة قد لا تعجبك بل هي قطعا لن تعجبك بين رأي قاسم امين في النقاب ورأي الشيخ الألباني في نفس النقطة
اقتباس
وإنت إيه رأيك مش المرأة كويسة دلوقت بردو ؟
اخالفك الراي
حال المرأة (ليس كويسا) ابدا
وأصبح الحق ضائعا بين طائفة اوجبت ما لم يفرضه الله وطائفة اخرى احلت ما حرمه الله
وحفظ الله اهل الوسطية والاعتدال
 

مسلم وسطي

عضو جديد
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
اضافة قليلة للزميل المحترم اسلام متعلقة بالرابط الذي يحتوي على ترجمة للشيخ جمال الدين الأفغاني
واريد ان ابين للزميل الكريم فساد المنهج السلفي في تقييم الأشخاص والحكم عليهم من خلال افتتاحية الرابط الذي احالنا عليه
اول ما انتقد به الكاتب المجهول الشيخ جمال الدين الأفغاني هو الاختلاف في تحديد اسمه
وهل هذا مما يعاب به الانسان؟
اليك هذا النقل من كتاب الاستيعاب في معرفة الأصحاب لحافظ المغرب ابن عبد البر في ترجمة سيدنا ابي هريرة رضي الله عنه وارضاه
يقول
قال أبو عمر: اختلفوا في اسم أبي هريرة واسم أبيه اختلافاً كثيراً لا يحاط به ولا يضبط في الجاهلية والإسلام فقال خليفة: ويقال: اسم أبي هريرة عبد الله بن عامر ويقال: برير بن عشرقة. ويقال: سكين بن دومة. وقال أحمد بن زهير سمعت أبي يقول اسم أبي هريرة عبد الله ابن عبد شمس ويقال: عامر وقال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: اسم أبي هريرة عبد الله بن عبد شمس ويقال: عبد نهم بن عامر ويقال: عبد غنم ويقال: سكين وذكر محمد بن يحيى الذهلي عن أحمد بن حنبل مثله سواء وقال عباس: سمعت يحيى بن معين يقول اسم أبي هريرة عبد شمس، وقال أبو نعيم: اسم أبي هريرة عبد شمس، وروى سفيان بن حصين عن الزهري عن المحرر بن أبي هريرة قال: اسم أبي هريرة عبد عمرو بن عبد غنم. وقال أبو حفص الفلاس: أصح شيء عندنا في اسم أبي هريرة عبد عمرو بن عبد غنم. وقال ابن الجارود: اسم أبي هريرة كردوس وروى الفضل بن موسى السيناني عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عبد شمس من الأزد من دوس وذكر أبو حاتم الرازي عن الأوسي عن ابن لهيعة قال: اسم أبي هريرة كردوس بن عامر.
وذكر البخاري عن ابن أبي الأسود قال: اسم أبي هريرة عبد شمس. ويقال عبد نهم أو عبد عمرو.

أهـ
وهذه النقطة هي اول ما اورده عبد الحسين الموسوي صاحب المراجعات في كتابه عن سيدنا ابي هريرة وهذا اول ما طعن به عليه
فانظر كيف تشابهت المناهج وتشابهت القلوب
ثم احكم بعد ذلك على باقي المقال
 

يوسف ايمن يوسف

عضو جديد
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
732
مجموع الإعجابات
60
النقاط
0
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله
وبعد
فمرحبا بالزميل الكريم القديم اسلام
قلت وفقك الله
ما دمت قد رضيت بمقارعة الحجة بالحجة فاول ما نبدا به هو نقد ما استدللت به على حجية فهم السلف
والحق انه لا حجية لفهم سلف او خلف انما العبرة بموافقة الحق سواء قال به السلف او الخلف
هذا اذا تغاضينا عن عدم وجود شيء اسمه عقيدة السلف اصلا ففي عصر السلف وجد من اهل البدع من يعد مبتدعة زماننا الى جانبهم من الأولياء والصديقين
ويكفيك وجود اصول كل الفرق البدعية في زمان السلف
فمن اين جاءنا الروافض ومن اين جاء الخوارج ومن اين جاء الجهمية ومن اين جاء المجسمة؟
كل هؤلاء مخلفات تعاني منها الامة جاءت من زمن السلف الذي تنتسبون له
فان قلت انما ننتسب للسلف الصالح دون هؤلاء اتاك اتباع هؤلاء وقالوا لك بل هؤلاء هم السلف الصالح وغيرهم طالح
ويكون الخلاف في نهاية الأمر كالخلاف بين فرق كرة القدم كل واحد منها يدعي انه هو الافضل لانه هو هو ولو لم يكن هو هو لكان هو هو فكيف والحال انه هو هو
لا اظنك فهمت شيئا ولا اظنني انا ايضا فهمت شيئا لكن هذا يمثل بالضبط ما يظهر به من يقول انه يتبع السلف الصالح ومنبع الصلاح عنده انه يوافق عقيدته
تخيل معي ان الحسن البصري كنموذج مثلا كان يقول بقول الخوارج
هل كنت ستعده من السلف الصالح؟
قطعا لا
والسبب انه يخالف عقيدتك
اذن العلة الأولى في تحديد المصيب من المخطيء ليس كونه من السلف انما كونه موافقا لعقيدتك وعقيدة شيوخك وهذا يعني انك جعلت نفسك وجعلت شيوخك ميزانا للحق
ومن الماثور عند اهل الحق انهم يقولون اعرف الحق تعرف اهله
اما انتم فتقولون نحن اهل الحق
ومن كان معنا فهو من اهل الحق
حتى السلف من كان منهم على ما نحن عليه فهو من اهل الحق
اما الايات التي استددلت بها فهي بعيدة كل البعد عن ما تفهمه منها
مثلا قوله تعالى {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ }البقرة137
لو رجعنا لسياق الايات لوجدناها تتكلم عن المسلمين ولا تختص بالصحابة فقط
فالذي يؤمن بما يؤمن به المسلمون مهتد والمخالف لهم ضال
ولم يحصر مفسر واحد مفهومها في الصحابة
والحافظ ابن كثير رحمه الله كنموذج للمفسرين يقول في تفسيره لهذه الاية ما نصه
يقول تعالى: { فَإِنْ آمَنُوا } أي (2) : الكفار من أهل الكتاب وغيرهم { بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ } أيها المؤمنون، من الإيمان بجميع كتب الله ورسله، ولم يفرقوا بين أحد منهم { فَقَدِ اهْتَدَوْا } أي: فقد أصابوا الحق، وأرشدوا إليه { وَإِنْ تَوَلَّوْا } أي: عن الحق إلى الباطل، بعد قيام الحجة عليهم { فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ } أي: فسينصرك عليهم ويُظْفِرُك بهم { وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
فأين ذكر الصحابة في الاية؟
الاية يا اخي الكريم لا تتكلم عن الصحابة فقط بل عن كل المؤمنين
واخشى أن يأتينا من يقول بان الصلاة والزكاة مختصة بالصحابة فقط لان قوله تعالى وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة نزل في عصرهم فهم المخاطبون به اما باقي الامة فلا
وارجو ان تاتينا ايها الزميل اسلام بمفسر واحد من عصر السلف بكل فرقهم الصالحة والطالحة فسر الاية بما يفسرها به اتباع المدرسة السلفية المعاصرة
اما الاية الثانية {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115
فهي الاية التي استدل بها الامام الشافعي رضي الله عنه على حجية الاجماع دون ان يخصه بعصر الصحابة او غير ذلك
فكيف تحصرون الاية في السلف فقط دون غيرهم
اليس هذا من باب تكفير الامة بعد زمن السلف الصالح ان كان المقصود بلفظة المؤمنين السلف من القرون المفضلة فقط؟
ارجو ان تعطينا ايضا نقلا عن مفسر واحد فسر هذه الاية بالفهم الذي تفهمها به
ونفس الاشكالية المتعلقة بفهمك للاية الاولى موجودة هنا
فكل اية وردت فيها كلمة المؤمنين يمكن ان نحملها على منهجك هذا على الصحابة فقط دون غيرهم وهذا يؤدي لابطال الدين والعياذ بالله
اقتباس

زميلي المحترم رجاءا لا تجر لكلامي جراحات تجميلية قبل الرد عليه
ارجو ان ترد عليه كاملا كما هو
انا لم اقل ان الثبات على المنهج القراني تشوه فكري والعياذ بالله انما قلت ان وصف السلفية بانها صلبة على هذا المنهج تشوه فكري والفرق بين العبارتين كبير
لكن المشكلة انكم تتخيلون كونكم الممثل الوحيد للدين وغيركم مبتدع ضال منحرف وان الجنة التي عرضها السماوات والأرض لا تتتسع لغير السلفيين
فاذا سعل الصوفي فهو يستهزيء بالسنة وان تبسم الأشعري فهو محب للبدعة وان تنفس عامي فهو مبغض للحق
ثم تفسرون تصرفات الناس وفقا لهذا الميزان الغريب
وقديما قال المتنبي
اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه_____وصدق ما يعتاده من توهم
اقتباس
انا استطيع ان اكتب لنفسي ترجمة بقلمي اجمل من هذه واروع وتستطيع انت ايضا ان تفعل هذا لنفسك
وجمال الترجمة والسيرة لا يعني صحة الافكار ابدا
فالعبرة بما يقوله وما يطرحه من افكار لا بترجمته الرائعة
ويكفيك من ترجمة الرجل التي احلتنا اليها تزكية دكاترة جامعات الرياض له ومقالاته عن دعوة محمد بن عبد الوهاب ورسائل الماجستير التي اعدت عنه في جامعة الامام لتعرف ان الرجل يتبنى خطا معينا ويعبر عن فكر مدرسة بعينها ولا يمكن الاعتماد عليه في تقييم مدرسة يعاديها ويخالفها فكلام الخصم غير مقبول
تخيل معي اياها الزميل المحترم رجلا قد عمل مدرسا في جامعات النجف وزكاه الخميني وكتب مقالات عن ثورة ايران على الشاه وبعد وفاته كتبت عنه رسائل ماجستير في جامعة قم هل سيكون هذا الرجل مرجعا معترفا به وموثوقا اذا تكلم عن منهج الشيخ ابن باز مثلا رحمه الله تعالى؟
فكذلك الحال بالنسبة للاستاذ محمد محمد حسين فهو في النهاية خصم لتيار الوسطية المتمثل في الشيخ جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده فكلامه مردود
اقتباس

حفظ الله الشيخ ربيع المدخلي ورحم الشيخ محمد امان الجامي وغيرهما من اتباع مدرسة الجرح والتعديل السلفية ودعاة طاعة ولي الامر وان ضرب ظهرك وهتك عرضك واخذ مالك بل وان كفر بالله تعالى مالم يستحل الكفر
لماذا تلومون سلفيا عميلا لحكومة بلاده ولا تلومون سلفية البلاد الأخرى على عمالتهم لحكام بلادهم
وانت تعلم دون شك ما يثار حول عمالة علماء إحدى الممالك الاسيوية لحكامهم
فان كان القوصي عميلا لمبارك فغيره عميل لغير مبارك
وفتاوى طاعة ولي الأمر لم يصدرها القوصي انما اصدرتها هيئة كبار علماء احدى الممالك الاسيوية كما قلت لك
وتصرف القوصي موافق تمام لاصول منهجه السلفي الذي يرى حرمة الخروج على الحاكم
اما من خرجوا فهم في ميزان السلفية الحقة اثمون
ارجو من الزميل المحترم ان يصحح لي افكاري وينقل لي فتوى واحدة عن المرحوم الشيخ ابن باز او المرحوم الشيخ العثيمين مثلا تتحدث عن جواز الخروج على الحاكم الذي يفعل ما فعله مبارك
اما الدعاء لولي الامر الظالم فمما لا خلاف فيه بين السلفيين
ورحم الله زمانا كان ائمة المساجد في احدى الممالك الاسيوية يدعون لحكامهم وملوكهم رغم ان هؤلاء الملوك جعلوا ارضهم معبرا لقوات امريكا التي تقتل المدنيين من المسلمين وتقصف اطفالهم
بل يمتنعون من القنوت الا باذن ولي الامر
اقتباس
لك ان تصفه بانه وشيعي ولي ان اطلبك بتقديم الدليل على هذا الاتهام السيء
وانا اعلم انك لا تعرف شيئا للاسف عن الشيخ جمال الدين الأفغاني الا ما سمعته عن خصومه واعدائه ولم تطلع على حرف مما كتب
والا فدلني بالله عليك على مؤلفاته التي تبنى فيها فكر الشيعة ونصره
اما مقال موقع المعرفة الذي احلتني عليه فليس كاتبه احمد بن حنبل ولا يحيى بن معين ولا البخاري ليكون ميزانا لمعرفة اهل الحق من اهل الباطل
انما هو مقال لكاتب مجهول لا يدرى حاله ولا شخصه فان كان هو مصدرك في الحكم على الشيخ جمال الدين فانت تواجه مشكلة عويصة تتعلق باصول الحكم على الاشخاص
ولا انصحك باثارة موضوع ماسونية الشيخ جمال الدين والشيخ محمد عبده رحمهما الله تعالى فان عندي مما يتعلق بهذا الموضع خلاصة لثلاثين كتابا على الاقل لم اصل في نهايتها لشيء غير ان الرجلين من اكابر المجاهدين
اقتباس
مرة اخرى نعود للكلام المرسل العاري عن الدليل
هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين
بالمناسبة هل قرات سطرا كتبه الشيخ محمد عبده ام تعتمد كالعادة على كلام خصومه وكلام مجاهيل الانترنت
وهل تقبل بان نطبق نفس هذا الاسلوب على الشيخ محمد بن عبد الوهاب فنكتفي بما يقوله خصومه دون ان نطلع على كتبه؟
اقتباس
ل
طيب وما الفارق بينه وبين الشيخ الالباني في هذه المسألة وكلاهما يرى عدم وجوب النقاب
وعندي مقارنة قد لا تعجبك بل هي قطعا لن تعجبك بين رأي قاسم امين في النقاب ورأي الشيخ الألباني في نفس النقطة
اقتباس
اخالفك الراي
حال المرأة (ليس كويسا) ابدا
وأصبح الحق ضائعا بين طائفة اوجبت ما لم يفرضه الله وطائفة اخرى احلت ما حرمه الله
وحفظ الله اهل الوسطية والاعتدال


ما شاء الله على الفكر المعتدل الوسطى
ومش شرط يانقاب يا مايوة ومنى جب

الوجة والكفين ولبس الحجاب المحترم الفضفاض
 

مسلم وسطي

عضو جديد
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
ومش شرط يانقاب يا مايوة ومنى جب
المايوه والميني حرام طبعا
كما قلت سابقا تتخيلون ان غيركم يقول اراء معينة وتتعاملون معه بناء على هذا التخيل
نسأل الله السلامة والعافية

الوجة والكفين ولبس الحجاب المحترم الفضفاض
هذا هو الزي الشرعي تماما
 

مسلم وسطي

عضو جديد
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
نقطة البحث لو سمحت ؟
هات
دونك المائدة فاختر منها ما يحلو لك
وسم الله
وابدأ
وسترى بإذن الله ما يسرك
 

أنا معماري

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
10,599
مجموع الإعجابات
906
النقاط
0
أنا أري عشرات المواضيع السياسية الدينية المتداخلة
برجاء من المنتدي ....نشر في نهاية كل موضوع.....ما ثمرة هذا النقاش ...أي المختصر المفيد
ويفضل أن يكتب المختصر أما صاحب الموضوع أو أحدي المشرفين
 
التعديل الأخير:

تامر.

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
3,517
مجموع الإعجابات
465
النقاط
0
الوجة والكفين ولبس الحجاب المحترم الفضفاض

هذا هو الزي الشرعي تماما

الأخ الكريم مسلم وسطي .

تعلم أن مسألة تغطية الوجه مختلف فيها بين العلماء ما بين الوجوب والاستحباب .

ومشايخنا يقولون أنه في الخلاف المعتبر فإن المسلم لا ينكر على أخيه الذي أخذ بالرأي المخالف .

في مشاركتك تعلّق على مسألة كشف الوجه والكفين بأن هذا هو الزي الشرعي تماماً ، فهل تقصد أنّ غير هذا الزي ليس شرعياً تماماً ؟

وهل هذا هو نموذج من نماذج الوسطيّة التي تتبنّاها ؟

ألاحظ أنّك تحمل في صدرك الشئ الكثير من السلفيّة - ربما ذلك لمواقف فرديّة تعرّضت لها - وأحب دوماً أن أؤكد على أن السلفيّة منهج وليست جماعة .

وهذا المنهج يسع كل المسلمين المتبّعين للكتاب والسنّة بفهم سلف الأمة .

والكتاب والسنّة هو الميزان الذي نزن به أقوالنا وأفعالنا .
 

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
الموضوع باختصار ..

أن لا أحد أنكر على السلفيين فضائلهم ، ففيهم من الخير ما فيهم ، و الجميع يشكر لهم ما قدموه لهذه الأمة من تصحيح للعقيدة و حقيقة التوحيد ، لكن المشكلة أن الأخوة السلفيين ينكرون على الآخرين فضائلهم و ينتقصون من إنجازاتهم ، حين يحاولون الاستئثار بالمناقب .

فلو عنون الموضوع مثلاً " مساهمة السلفية في وجه العلمانية " ، لكان ذلك أقرب إلى القبول و لما وجد إنكاراً من أحد ، حيث أنهم ساهموا بالفعل مع بقية التيارات الإسلامية بالوقوف في وجه العلمانية الغربية ، و كان لهم دور هام في هذا العمل .

و من هنا ، فقد ظهر مؤخراً تيار سلفي - وسطي - ، يقوم بعرض مناقب السلفيين دون انتقاص من الآخرين ، فوجد قبولاً و محبة من المسلمين عامة ، و لعل من أبرز ممثلي هذا التيار الشيخ محمد حسان - حفظه الله - و طائفة ممن معه من العلماء .
 
التعديل الأخير:

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,843
النقاط
113
دونك المائدة فاختر منها ما يحلو لك
وسم الله
وابدأ
وسترى بإذن الله ما يسرك
أجد ما يسرني ؟ أنا يسرني أن أستفيد وأفيد مش أجادل
تسونامي الشبهات التي أطلقته علينا لم يستفد منه أحد إلا التشكيك في دينه
وكما قال الأخوة يبدو أنك جئت تجادل وفقط
الموضوع يتحدث عن دور الشباب المسلم السلفي والمنهج السلفي في التصدي للعلمانية
وبالبراشوت
نزلت حضرتك بسيل من موضوعات ليس لها أي شأن بالموضوع
وسألت ما مشكلتك قلت لي اختار إنت ؟ :confused:
 

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,843
النقاط
113
الموضوع باختصار ..

أن لا أحد أنكر على السلفيين فضائلهم ، ففيهم من الخير ما فيهم ، و الجميع يشكر لهم ما قدموه لهذه الأمة من تصحيح للعقيدة و حقيقة التوحيد ، لكن المشكلة أن الأخوة السلفيين ينكرون على الآخرين فضائلهم و ينتقصون من إنجازاتهم ، حين يحاولون الاستئثار بالمناقب .

فلو عنون الموضوع مثلاً " مساهمة السلفية في وجه العلمانية " ، لكان ذلك أقرب إلى القبول و لما وجد إنكاراً من أحد ، حيث أنهم ساهموا بالفعل مع بقية التيارات الإسلامية بالوقوف في وجه العلمانية الغربية ، و كان لهم دور هام في هذا العمل .

و من هنا ، فقد ظهر مؤخراً تيار سلفي - وسطي - ، يقوم بعرض مناقب السلفيين دون انتقاص من الآخرين ، فوجد قبولاً و محبة من المسلمين عامة ، و لعل من أبرز ممثلي هذا التيار الشيخ محمد حسان - حفظه الله - و طائفة ممن معه من العلماء .
جميل
على الساحة : السلفية والصوفية والأشعرية والشيعة والإباضية والزيدية
أين مساهمات باقي الفرق في الرد على العلمانية ؟
أين مواقعهم وكتبهم ودورهم وغرفهم في البالتوك وقنواتهم وردودهم ومقالاتهم
لن تجد إلا شتاتا قليلا
ولن تجد ردود قوية وكثيرة إلا عند السلفية
وهذا ما قلت
 

م عامر

مشرف الملتقى العام
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
6,551
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
الموضوع باختصار ..

أن لا أحد أنكر على السلفيين فضائلهم ، ففيهم من الخير ما فيهم ، و الجميع يشكر لهم ما قدموه لهذه الأمة من تصحيح للعقيدة و حقيقة التوحيد ، لكن المشكلة أن الأخوة السلفيين ينكرون على الآخرين فضائلهم و ينتقصون من إنجازاتهم ، حين يحاولون الاستئثار بالمناقب .

فلو عنون الموضوع مثلاً " مساهمة السلفية في وجه العلمانية " ، لكان ذلك أقرب إلى القبول و لما وجد إنكاراً من أحد ، حيث أنهم ساهموا بالفعل مع بقية التيارات الإسلامية بالوقوف في وجه العلمانية الغربية ، و كان لهم دور هام في هذا العمل .

و من هنا ، فقد ظهر مؤخراً تيار سلفي - وسطي - ، يقوم بعرض مناقب السلفيين دون انتقاص من الآخرين ، فوجد قبولاً و محبة من المسلمين عامة ، و لعل من أبرز ممثلي هذا التيار الشيخ محمد حسان - حفظه الله - و طائفة ممن معه من العلماء .

أحسنت بارك الله بك
ولعل من سمات بعض الذين يسمون أنفسهم بالسلفيين هو تشددهم بالرأي وإعتبار معارضيهم أو مخالفيهم في بعض الرأي ( وبشكل خاص الذي لم يجمع عليه الفقهاء ) خارجين عن الملة وهذا فيه الكثير من الظلم لأنفسهم وللأخريين وخاصة في بعض الاشكاليات الغير متفق فيها كالنقاب أو تقصير الثوب ... ولعلنا لو فهمنا مقصد الشرع من تقصير الثوب مثلاً لعلمنا أن تقصير الثوب اليوم أصبح أمراً غير ذي هدف
إحتكار الكلام بإسم الاسلام والاصرار على الشكليات والخوض في القضايا المختلف فيها وإعتبارها من أساسيات الدين هي ما يشوه المنهج السلفي
شخصياً أنا من المعجبين بالشيخ الكبير محمد حسان ومنهجيته الوسطية وطريقة تناوله للقضايا المختلف بها
وحقيقة تؤرقني هذه التقسيمات بين فرق المسلمين وخاصة المتقاربة فجميع المسلمين من المفروض أن يتبعوا منهج السلف فمنهجهم يعني بالضرورة منهج الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم وبالتالي فلا أتصور أن يوجد من المسلمين حقاً من لايرضى بإتباع أساس الدين ومنبعه وأصله ...
وهنا لابد من أن نفهم أن الدين الاسلامي هو دين لجميع الأزمان وهو يماشي العصر وعلى الفقهاء وعلماء الإسلام أن يوضحوا موقف الاسلام من القضايا المعاصرة ومن الظروف المستجدة وربط الأمور وإعادتها لمصادرها ولغاياتها وبالتالي نكون الفتاوي متوافقة مع الدين وفي نفس الوقت تعطي حلولاً للقضايا المستجدة
 

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,843
النقاط
113
الموضوع يتكلم عن دور السلفية في الرد على العلمانية وفقط
واتهام السلفيين بتكفير المخالف في بعض الرأي اتهام خطير يجب ألا يصدر من مشرف مسلم جزافا بدون أدلة أو أمثلة واضحة

والإفتاء بأن تقصير الثوب أمر غير ذي جدوى يحتاج مفتي ودليل صحيح

ويجب اتخاذ اللازم تجاه هذا كله
ومن كان يؤمن بالله فليقل خيرا أو ليصمت ولا يبدأ بإفساد العلاقات الأخوية بين الأعضاء وعمل صراعات
 

تامر.

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
3,517
مجموع الإعجابات
465
النقاط
0
أستغرب من تحوّل النقاش إلى هذا المنحى بدءاً من المشاركة شديدة اللهجة للزميل (مسلم وسطي) إلى هذه النقطة !
وأنا أحترم المهندس عامر جداً وأحسبه من المخلصين الغيورين على الدين ولا أزكيّه على الله .
وكذا أخي اسلام وأوصيه بأن النقاش الهادئ يكون أكثر فاعليّة في توضيح وجهات النظر وإزالة مواطن اللبس .
 

م عامر

مشرف الملتقى العام
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
6,551
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
الموضوع يتكلم عن دور السلفية في الرد على العلمانية وفقط
واتهام السلفيين بتكفير المخالف في بعض الرأي اتهام خطير يجب ألا يصدر من مشرف مسلم جزافا بدون أدلة أو أمثلة واضحة

والإفتاء بأن تقصير الثوب أمر غير ذي جدوى يحتاج مفتي ودليل صحيح

ويجب اتخاذ اللازم تجاه هذا كله

أخي الكريم إسلام
سامحك الله ... ها أنت تعود بطريقتك القاسية التي تبعدك عن أخوتك ومن يحبك ...
لعلك لو راجعت مشاركتي بعناية لما وجدت سبباً لكلامك هذا ..
التسرع والقسوة في العبارة والنقاش أخي الكريم ليس من سمات الداعين إلى الله ...
بل الحلم والمجادلة بالتي هي أحسن
فأنا قلت :
" ولعل من سمات بعض الذين يسمون أنفسهم بالسلفيين هو تشددهم بالرأي وإعتبار معارضيهم أو مخالفيهم في بعض الرأي ( وبشكل خاص الذي لم يجمع عليه الفقهاء ) خارجين عن الملة وهذا فيه الكثير من الظلم لأنفسهم وللأخريين وخاصة في بعض الاشكاليات الغير متفق فيها كالنقاب أو تقصير الثوب ... "

وهذا بالتأكيد لا يتهم الذين يتبعون منهج السلف الصالح بأي شيء بل حتى لا يتكلم عنهم
هناك أخي الكريم من يحاول أن يدعي إنتسابه لهذا المنهج فيسيء للمخلصين فيه ويسيء لهذا المنهج الطيب
أمر أخر قلت أن مسألة تقصير الثوب بحاجة لمفتي ودليل صحيح ...
أتمنى لو تخبرني الحكمة من تقصير الثوب والسبب الذي بينه الرسول عليه الصلاة والسلام وعموماً أتصور أن هذا ليس القصد من الموضوع
ليتنا نترفق ببعضنا البعض ...

ومن كان يؤمن بالله فليقل خيرا أو ليصمت ولا يبدأ بإفساد العلاقات الأخوية بين الأعضاء وعمل صراعات

نفس المنهجية التقليدية ... ولما تعتبر أن أي قول يوافق رأيك هو خير وما سواه فهو شر يجب الصمت عنه !!!
هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
 
أعلى