إستفسار هل تسبب البلاطات مسبقة الاجهاد عزوم لي/ اتواء على الكمرات الحاملة لها - عاجل

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
257
النقاط
63
في المرفقات صورة جزء من سقف قاعة جامعية عرضها 26م و من الجانبين ممرات - تم تغطية القاعة ببلاطة مسبقة الاجهاد double tee و الممرات ببلاطة holllow core والكل محمول على كمرات
السؤال هل تسبب البلاطة ال double tee عزم لي على الكمرة الحاملة لها بمقدار(الحمل مضروبا في بعد نقطة تأثير الحمل عن محور الكمرات) ام لا تسبب و يكون التصميم للكمرة بدون عزوم لي و على عزوم الانحناء فقط ثم يصمم الكوربل تصميم منفصل
هل يعتبر عزم اللي هذا من نوع عزم لي توافقcompatibility torsion اي يمكن اهماله ام عزم لي اتزان equilibrium torsion يجب التصميم عليه
اشكركم مقدما
 

المرفقات

  • ROOF PDF.pdf
    158.1 KB · المشاهدات: 245

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,235
النقاط
113
بالتأكيد و يمكنك تصميم ال Corbel بهذا الملف
 

المرفقات

  • ACI-Beam Ledge.rar
    113.6 KB · المشاهدات: 206

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
257
النقاط
63
اشكرك اخي سيف على سرعة الرد
ولكن بالتاكيد ماذا تسبب عزم لي ام لا تسبب و لماذا ؟
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,128
النقاط
0
اشكرك اخي سيف على سرعة الرد
ولكن بالتاكيد ماذا تسبب عزم لي ام لا تسبب و لماذا ؟

وهل تسبب الفضاءات غير المتساوية الابعاد, او الفضاءات من جانب واحد(يعني تستمر السلاب من جانب واحد) في الكونكريت المصبوب موقعياً عزوم لي!. طبعا, وتهمل او لا تهمل, اعتمادا على مقدارها.
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,235
النقاط
113
هناك نوعان من عزوم الالتواء :
1- Equilibrium Torsion
2- Compatibility Torsion
حسب الملفات على الروابط
http://site.iugaza.edu.ps/aalmadhoun/files/Torsion1.pdf
http://nptel.ac.in/courses/105106117/pdf/5_Analysis_Design_for_Shear_Torsion/Section5.4.pdf
من خلال المناقشات و مع أحد الدكاترة فهناك وجهة نظر باهمال النوع الثاني حتى أنه يمكن استخدام Torsional constant بصفر بينما يتم استخدامه بقيمة (1) في النوع الأول ..
ستجد وجهات نظر متعددة في تحديد قيمة هذا الثابت في التصميم على البرامج الانشائية ..
ملخص الموضوع يمكن توزيع عزوم الالتواء الطفيفة من النوع الثاني على باقي العناصر الانشائية ..
بينما يجب دراسة النوع الأول و هو يتمثل في الكمرات الدائرية أو الكمرات التي تحمل كوابيل ..
تحياتي
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,128
النقاط
0
هناك نوعان من عزوم الالتواء :
1- Equilibrium Torsion
2- Compatibility Torsion
حسب الملفات على الروابط
http://site.iugaza.edu.ps/aalmadhoun/files/Torsion1.pdf
http://nptel.ac.in/courses/105106117/pdf/5_Analysis_Design_for_Shear_Torsion/Section5.4.pdf
من خلال المناقشات و مع أحد الدكاترة فهناك وجهة نظر باهمال النوع الثاني حتى أنه يمكن استخدام Torsional constant بصفر بينما يتم استخدامه بقيمة (1) في النوع الأول ..
ستجد وجهات نظر متعددة في تحديد قيمة هذا الثابت في التصميم على البرامج الانشائية ..
ملخص الموضوع يمكن توزيع عزوم الالتواء الطفيفة من النوع الثاني على باقي العناصر الانشائية ..
بينما يجب دراسة النوع الأول و هو يتمثل في الكمرات الدائرية أو الكمرات التي تحمل كوابيل ..
تحياتي

اسمح لي استاذ سيف, سوف اختلف معك بخصوص هذه السلاب في السؤال تحديداً, وذلك لان الفضاء من احدى الجهات يزيد عن 25م والجهة الثانية, ليست اكثر من 4م , والمقصود ان هناك حملا كبير على احد جهات البيم لا يجد ما يعادله من الطرف الاخر, ولكن ضخامة المقاطع تدل على ان عزوم اللي اخذت بالحسبان(500x1400).
تقبل تحياتي
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,185
النقاط
113
اشكرك اخي سيف على سرعة الرد
ولكن بالتاكيد ماذا تسبب عزم لي ام لا تسبب و لماذا ؟

هو كما اشار الاستاذ سيف الدين
ونضيف :
- تعتمد على نوع الاستناد بين
double tee والكمرة الحاملة
- اذاكان الاستناد مباشر مع الكمرة الحاملة
فلا يوجد عزوم لي حيث الاستناد عادي مفصلي مع الكمرة الحاملة

- لكن في حال وجود
Corbel يسند double tee​
سيوجد عزم لي على الكمرة الحاملة لها بمقدار
(الحمل مضروبا في بعد نقطة تأثير الحمل عن محور الكمرات)

انظر الصورة
مشاهدة المرفق ACI-Beam Ledge.pdf
 
التعديل الأخير:

اسلام ابوالنور

عضو جديد
إنضم
10 ديسمبر 2013
المشاركات
113
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
يا ريت لو حد عندة شيت اكسيل او اى برنامج لتصميم الكمرة Inverted T الحاملة للبلاطات الدبل تى والهلوكور او اى برنامج محتاجة ضرورررى
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,128
النقاط
0
في المرفقات صورة جزء من سقف قاعة جامعية عرضها 26م و من الجانبين ممرات - تم تغطية القاعة ببلاطة مسبقة الاجهاد double tee و الممرات ببلاطة holllow core والكل محمول على كمرات
السؤال هل تسبب البلاطة ال double tee عزم لي على الكمرة الحاملة لها بمقدار(الحمل مضروبا في بعد نقطة تأثير الحمل عن محور الكمرات) ام لا تسبب و يكون التصميم للكمرة بدون عزوم لي و على عزوم الانحناء فقط ثم يصمم الكوربل تصميم منفصل
هل يعتبر عزم اللي هذا من نوع عزم لي توافقcompatibility torsion اي يمكن اهماله ام عزم لي اتزان equilibrium torsion يجب التصميم عليه
اشكركم مقدما

هو كما اشار الاستاذ سيف الدين
ونضيف :
- تعتمد على نوع الاستناد بين
double tee والكمرة الحاملة
- اذاكان الاستناد مباشر مع الكمرة الحاملة
فلا يوجد عزوم لي حيث الاستناد عادي مفصلي مع الكمرة الحاملة

- لكن في حال وجود
Corbel يسند double tee
سيوجد عزم لي
على الكمرة الحاملة لها بمقدار
(الحمل مضروبا في بعد نقطة تأثير الحمل عن محور الكمرات)

انظر الصورة
مشاهدة المرفق 105242

الــ Corbal موجود يا دكتور يوسف, وهذا موجود في السؤال الاصلي, لذلك الـ Tortion Moment موجود ايضا, ويبدو لي ان العمق الكبير للجسور(140x50)سم جاء لتوفير مسند يقاوم الحمل الكبير من الهولوكور+توفير مسافة جلوس لقطع الهولوكور لتقليل الارتفاع الكلي للطابق, حيث سمك قطع الـ دبل تي حسب المخطط 90سم وأذا كان سمك الـ corbal هو 40-45سم فهذا يبقي من 5-10سم لاغراض التسطيح او الاكساء, ارجو تصحيحي من قبل صاحب السؤال.
ولكن المهم هو انه في حالة كون الفضاءات المتجاورة (خاصة اذا كانت سلاب بأتجاه واحد) متفاوتة في بحورها بشكل كبير, فأن هذه يولد عزوم لي لا يجب ان تهمل, وفي كل الاحوال, اذا كانت قيم عزوم اللي قليلة, فأن البرامج(وهذا بخصوص قيمة Tortional Constsnt في البرامج) سوف تثبت عدم الاحتياج الى تسليح لمقاومة اللي, والا فأن التسليح سيكون ضرورياً. أما سابقاً, وضعت الكثير من الضوابط العرفية بين المهندسين لتقليل وقت الحسابات وعمل التدقيقات التي كانت متعبة ومملة جدا قبل استخدام الحواسيب...عذرا على الاطالة.
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,643
النقاط
113

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,185
النقاط
113

الــ Corbal موجود يا دكتور يوسف, وهذا موجود في السؤال الاصلي, لذلك الـ Tortion Moment موجود ايضا, ويبدو لي ان العمق الكبير للجسور(140x50)سم جاء لتوفير مسند يقاوم الحمل الكبير من الهولوكور+توفير مسافة جلوس لقطع الهولوكور لتقليل الارتفاع الكلي للطابق, حيث سمك قطع الـ دبل تي حسب المخطط 90سم وأذا كان سمك الـ corbal هو 40-45سم فهذا يبقي من 5-10سم لاغراض التسطيح او الاكساء, ارجو تصحيحي من قبل صاحب السؤال.
ولكن المهم هو انه في حالة كون الفضاءات المتجاورة (خاصة اذا كانت سلاب بأتجاه واحد) متفاوتة في بحورها بشكل كبير, فأن هذه يولد عزوم لي لا يجب ان تهمل, وفي كل الاحوال, اذا كانت قيم عزوم اللي قليلة, فأن البرامج(وهذا بخصوص قيمة Tortional Constsnt في البرامج) سوف تثبت عدم الاحتياج الى تسليح لمقاومة اللي, والا فأن التسليح سيكون ضرورياً. أما سابقاً, وضعت الكثير من الضوابط العرفية بين المهندسين لتقليل وقت الحسابات وعمل التدقيقات التي كانت متعبة ومملة جدا قبل استخدام الحواسيبين..عذرا على الاطالة.

- تحياتي استاذ مثنى

بشكل عام نحن نتكلم عن امكانية تواجد عزوم اللي ومن اين تاتي
- ان اختلاف اطوال الفتحات والمجازات لجميع انواع البلاطات والكمرات لا يولد اي عزم لي
حتى لو كانت بلاطة واحدة مجازها 26 متر دون تواجد بلاطة او استمرار على الطرف الأخر
- عزم الفتل يتشكل من نوعية وشكل استناد البلاطة على الكمرة المحمولة
فاذا فرضنا ان الاستناد بسيط والعزم الأعظمي في الوسط =WL2/8
يكون العزم في المساند=0 ومنه عزم الفتل= 0
اما اذا صممنا على اساس مساند موثوقة فحتما سيحصل عزم فتل=عزم الوثاقة
- وفي البرنامج اذا تم عمل release للعزوم في نقاط
استناد البلاطة على الكمرة فلا يتواجد عزوم انحناءولا عزم فتل

اطيب التحيات
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,128
النقاط
0
- تحياتي استاذ مثنى

بشكل عام نحن نتكلم عن امكانية تواجد عزوم اللي ومن اين تاتي
- ان اختلاف اطوال الفتحات والمجازات لجميع انواع البلاطات والكمرات لا يولد اي عزم لي
حتى لو كانت بلاطة واحدة مجازها 26 متر دون تواجد بلاطة او استمرار على الطرف الأخر
- عزم الفتل يتشكل من نوعية وشكل استناد البلاطة على الكمرة المحمولة
فاذا فرضنا ان الاستناد بسيط والعزم الأعظمي في الوسط =WL2/8
يكون العزم في المساند=0 ومنه عزم الفتل= 0
اما اذا صممنا على اساس مساند موثوقة فحتما سيحصل عزم فتل=عزم الوثاقة
- وفي البرنامج اذا تم عمل release للعزوم في نقاط
استناد البلاطة على الكمرة فلا يتواجد عزوم انحناءولا عزم فتل

اطيب التحيات

حياك الله د.يوسف
الذي قصدته, هو ما موضح في الصورة المرفقة, يعني الاختلاف الكبير في البحور المتجاورة يؤدي الى ظهور عزوم لي على الجسور(وخاصة, كما اسلفت, لو كانت بلاطة بأتجاه واحد,الاتجاه الطويل عمودي على المقطع, كما في المقطع في الصورة).
تقبل تحياتي

Tortion on a slab.jpg
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,185
النقاط
113

حياك الله د.يوسف
الذي قصدته, هو ما موضح في الصورة المرفقة, يعني الاختلاف الكبير في البحور المتجاورة يؤدي الى ظهور عزوم لي على الجسور(وخاصة, كما اسلفت, لو كانت بلاطة بأتجاه واحد,الاتجاه الطويل عمودي على المقطع, كما في المقطع في الصورة).
تقبل تحياتي

- طبعا هذا صحيح في حال وجود استمرارية
لكن في السوري نسميه عزم انحناء
bending moment وليس عزم فتل Torsion

اطيب التحيات

attachment.php
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,128
النقاط
0
- طبعا هذا صحيح ومتواجد
لكن في السوري نسميه عزم انحناء
bending moment وليس عزم فتل Torsion

اطيب التحيات

attachment.php

بالنسبة للبلاطة(السلاب), نعم هو عزم Bending Moment ولكن تأثيره على الجسور المحاطة بدوائر فهو عزم فتل او لٌي , Tortion, مسلط على مقطع الجسور, وانا قصدت الجسور وليس البلاطة.
تقبل تحياتي
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,185
النقاط
113
بالنسبة للبلاطة(السلاب), نعم هو عزم Bending Moment ولكن تأثيره على الجسور المحاطة بدوائر فهو عزم فتل او لٌي , Tortion, مسلط على مقطع الجسور, وانا قصدت الجسور وليس البلاطة.
تقبل تحياتي

- هنا لا يوجد عزم فتل او لي فقط يوجد عزم انحناء
كما ذكرنا سابقا نسمي الفتحة الصغيرة شاخصة بالعزم السالب
ستولد رد فعل سالب في المسند الطرفي ويزاد رد افعل في المسند الداخلي
لنفرض وجود اعمدة في المساند فلن نشارك الأعمدة بالعزوم على اساس
مساند بسيطة لو كان شكل البلاطة كابولي من طرف واحد سيولد عزم فتل
اذا رجعنا الى الكود من اجل تصميم بلاطة بكمرات متصالبة في الاتجاهين ولفتحات كبيرة
فلن نجد شيئا عن تواجد عزم فتل او لي في المساند يجب اخذه بعين الاعتبارين
- من اين اتيت بهذا المقطع لا يوجد تحميل بطول 26م
البلاطة الطويلة 26 السولد سلاب محمولة
على كمرات دوبل تيه المحمول على الكمرة الرئيسة
ولا يوجد الى مجاز الممرات تحميل 3825مم

تحياتيباتجاه
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
في المرفقات صورة جزء من سقف قاعة جامعية عرضها 26م و من الجانبين ممرات - تم تغطية القاعة ببلاطة مسبقة الاجهاد double tee و الممرات ببلاطة holllow core والكل محمول على كمرات
السؤال هل تسبب البلاطة ال double tee عزم لي على الكمرة الحاملة لها بمقدار(الحمل مضروبا في بعد نقطة تأثير الحمل عن محور الكمرات) ام لا تسبب و يكون التصميم للكمرة بدون عزوم لي و على عزوم الانحناء فقط ثم يصمم الكوربل تصميم منفصل
هل يعتبر عزم اللي هذا من نوع عزم لي توافقcompatibility torsion اي يمكن اهماله ام عزم لي اتزان equilibrium torsion يجب التصميم عليه
اشكركم مقدما
السلام عليكم
هل من الممكن ارسال مقطع في الكمرة الحاملة b2 تبين طريقة التحميل من الجهتين على الكمرة
 

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
257
النقاط
63
اشكركم جميعا على المشاركة
في المرفقات تسليح قطاع الكمرات الرئيسية
 

المرفقات

  • ROOF PDF1.pdf
    71.8 KB · المشاهدات: 56
  • ROOF PDF2.pdf
    72.4 KB · المشاهدات: 62

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,128
النقاط
0
- هنا لا يوجد عزم فتل او لي فقط يوجد عزم انحناء
كما ذكرنا سابقا نسمي الفتحة الصغيرة شاخصة بالعزم السالب
ستولد رد فعل سالب في المسند الطرفي ويزاد رد افعل في المسند الداخلي
لنفرض وجود اعمدة في المساند فلن نشارك الأعمدة بالعزوم على اساس
مساند بسيطة لو كان شكل البلاطة كابولي من طرف واحد سيولد عزم فتل
اذا رجعنا الى الكود من اجل تصميم بلاطة بكمرات متصالبة في الاتجاهين ولفتحات كبيرة
فلن نجد شيئا عن تواجد عزم فتل او لي في المساند يجب اخذه بعين الاعتبارين
- من اين اتيت بهذا المقطع لا يوجد تحميل بطول 26م
البلاطة الطويلة 26 السولد سلاب محمولة
على كمرات دوبل تيه المحمول على الكمرة الرئيسة
ولا يوجد الى مجاز الممرات تحميل 3825مم

تحياتيباتجاه

المقطع لا علاقة له بالسؤال, ولكن لبيان انه في بعض الاحيان لا يمكن توزيع العزوم, وعندها يجب احتساب اللي على المقاطع.
تقبل تحياتي
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,185
النقاط
113
اشكركم جميعا على المشاركة
في المرفقات تسليح قطاع الكمرات الرئيسية

- تسليح الفتل (اللي) يجب ان يتوزع بالتساوي على
محيط المقطع 50×140
- يجب اضافة تسليح حراري للمقطع على الجوانب
بتباعد 20سم اعظمي
وشكرا
 
أعلى