مشكلة مشكلة في بلاطة سقف فلات سلاب وظهور بعض الشروخ

مصطفي راغب عوض

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
85
النقاط
0
وصف المشروع:
مبنى سكنى مكون من ارضي وخمسة طوابق، بلاطة السقف عبارة عن بلاطة فلات سلاب بسمك 200 مم والتسليح شبكة سفلية وعلوية قطر 10 مم كل 200 مم، وحديد اضافي سفلي قطر 12 مم /200 مم كما هو موضح في المرفقات ، وايضا حديد اضافي علوي فوق الاعمدة قطر 12 مم /200 مم في الاتجاهين موزع على مسافة 2 متر * 3 متر.
الاحمال التصميمية على السقف:
الحمل الحي: 2 كن/ م2 – التشطيبات : 1,5 كن /م2 – سقف معلق: 0.5 كن/م2 – الحوائط الداخلية والخارجية عبارة عن طوب خفيف كثافة 5 كن/م3 والوزن على المتر الطولي : 3.5 كن/م
بداية التنفيذ:
تم صب السقف في شهر فبراير الماضي، خرسانة وتم اخذ المكعبات الاختبارات بمعرفة الشركة الموردة للخرسانة والنتايج مقبولة.
Fc’ = 35 N/mm2, Cement content = 370 kg/m3.
تم فك الشدات بعد 15 يوم من الصب، وتم عمل معالجة بالمياه لمدة 3 ايام.
الاستشاري : اشراف جزئي ، زيارات فقط، ولا يوجد مهندس مقاول ، فقط فورمان.
تم البدء في اعمال المباني بالطوب الخفيف بعد اربع شهور تقريبا من الصب، وبعد 6 شهور تقريبا ايضا تم ملاحظةعدد 2 شروخ طولية في اسفل البلاطة تمتد في اتجاه واحد كما هو موضح في الصور، شروخ سمكها في حدود 1 مم.
الاسباب المحتملة لهذه الشروخ:
· قد يكون هناك نقص في الحديد السفلي، الا ان الشروخ تمتد طوليا في منطقة اقصى عزم سالب ايضا.
· قد يكون شروخ في اماكن امتداد مواسير الكهرباء في السقف.
· يحتمل وجود خطأ في اماكن وصلات الحديد السفلي، حيث تم رصد ذلك اثناء الاستلام من قبل المهندس المشرف وقد تم تعديل ذلك، حيث كان المقاول يضع السيخ على كامل طوله مع عدم مراعاة اماكن توقف الحديد واماكن الوصلات، الا انه تم تعديل ذلك.
· يحتمل تشوين احمال زائدة من مواد البناء في هذه الاماكن من طوب واسمنت ورمال بناء على ما اخبر به المقاول.
· يحتمل صب الدور الثاني بدون عمل تقوية للبلاطة السفلية بالجاكاتBack props. وقد تم رصد ذلك من خلال تنبيهات من المهندس المشرف في احدى الزيارات.
...........................................
ويرجى من السادة المهندسين الافاضل ابداء الرأي في هذه المشكلة مع بيان السبب والعلاج..
شكرا للجميع
 

المرفقات

  • IMG_7913.JPG
    IMG_7913.JPG
    131.1 KB · المشاهدات: 268
  • IMG_7913.rar
    124 KB · المشاهدات: 132
  • slab layout-2.png
    slab layout-2.png
    66.5 KB · المشاهدات: 120

مواضيع مماثلة

مصطفي راغب عوض

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
85
النقاط
0
تقرير موضحا به بعض الصور
 

المرفقات

  • report with pictures.pdf
    1.7 MB · المشاهدات: 222

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
السلام عليكم
- بما ان البناء لم يكتمل تنفيذه
ولم تكتمل اضافة باقي الحمولات الميتة والحية
فلا يمكن القول ان سبب التشققات هو نقص
التسليح السفلي حيث هي سفلية ومنطقة العزم الموجب
-
محتمل
تشوين احمال زائدة من مواد البناء في هذه الاماكن من طوب واسمنت ورمال بناء على ما اخبر به المقاول

- قد يكون هذا هو السبب الرئيسي تشوين احمال زائدة عن احمال التصميم
لكن زال السبب وزالت الأحمال وعادت البلاطة الى وضهعا الأمن
وانت في حالة شك حول وضع البلاطة والتشققات
-
والكود يقول
يمكن جراء تجربة تحميل البلاطة بباقي الحمولات الميتة والحية
ومراقبة السهم والانتقال وعرض الشقوق
فاذا لم تتوسع وتزداد التشققات فهي امينة ويمكن معالجة الشقوق
-
والا انت بحاجة الى تدعيم واضافة صفائح معدنية اسفل البلاطة
مع براغي مربوطة اعلى البلاطة ومقطعها يغطي نقص التسليح اللازم

تحياني

attachment.php
 
التعديل الأخير:

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,983
مجموع الإعجابات
5,256
النقاط
113
للوهلة الأولى يبدو أن هذه الشروخ بسبب صدأ حديد التسليح و قد يكون السبب هو خلط مونة البناء أو وضع براميل مياه غير محكمة أعلى السقف أو رمال مبتلة أو أي سبب آخر للرطوبة ..
يمكن كشف التسليح عند الشرخ و بنسبة 90% ستجده صدئ ..
تمنياتي بالتوفيق
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,983
مجموع الإعجابات
5,256
النقاط
113
و لكن ..
يبدو من المخططات و البحور الكبيرة أن السمك و التسليح يحتاجان للمراجعة ..
برجاء رفع الملفات على صيغة أوتوكاد مع توضيح قيمة اجهاد الخرسانة و توزيع المباني ..
تمنياتي بالتوفيق ..
 

مصطفي راغب عوض

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
85
النقاط
0
السلام عليكم
أشكر الافاضل د.م. يوسف حميضة و م. سيف الدين على الرد
مرفق ملف الاتوكاد وسوف ارفق ايضا ملف الايتابس والسيف
بخصوص الخرسانة المستخدمة هي FC' = 35 N/mm2 كمية الاسمنت 370 كجم/م3
........................................
في حالة زرع كمرات اسفل هذه البلاطات في اتجاهات عمودية على اتجاه الشروخ هل سيكون هذا الحل صحيح؟
تحياتي...
 

المرفقات

  • drawing.rar
    1.8 MB · المشاهدات: 131
  • etabs,safe.rar
    869.2 KB · المشاهدات: 90

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
السلام عليكم
أشكر الافاضل د.م. يوسف حميضة و م. سيف الدين على الرد
مرفق ملف الاتوكاد وسوف ارفق ايضا ملف الايتابس والسيف
بخصوص الخرسانة المستخدمة هي FC' = 35 N/mm2 كمية الاسمنت 370 كجم/م3
........................................
في حالة زرع كمرات اسفل هذه البلاطات في اتجاهات عمودية على اتجاه الشروخ هل سيكون هذا الحل صحيح؟
تحياتي...
السلام عليكم
-يمكن زرع كمرات معدنية او خرسانة
- ويمكن زرع بلاطة علوية جديدة سماكة 7-10سم مع اشاير
- او اضافة صفائح معدنية سفلية عرض20سم وسماكة 1سم
تحياتي
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0
السلام عليكم
- بما ان البناء لم يكتمل تنفيذه
ولم تكتمل اضافة باقي الحمولات الميتة والحية
فلا يمكن القول ان سبب التشققات هو نقص
التسليح السفلي حيث هي سفلية ومنطقة العزم الموجب......
.........

-
والكود يقول
يمكن جراء تجربة تحميل البلاطة بباقي الحمولات الميتة والحية
ومراقبة السهم والانتقال وعرض الشقوق
فاذا لم تتوسع وتزداد التشققات فهي امينة ويمكن معالجة الشقوق


attachment.php

السلام عليكم
أشكر الافاضل د.م. يوسف حميضة و م. سيف الدين على الرد
مرفق ملف الاتوكاد وسوف ارفق ايضا ملف الايتابس والسيف
بخصوص الخرسانة المستخدمة هي FC' = 35 N/mm2 كمية الاسمنت 370 كجم/م3
........................................
في حالة زرع كمرات اسفل هذه البلاطات في اتجاهات عمودية على اتجاه الشروخ هل سيكون هذا الحل صحيح؟
تحياتي...

السلام عليكم ورحمة الله
اتفق تماما مع رأي استاذنا د.يوسف, الافضل اجراء فحص التحميل, طبعا يقوم به مختص من مختبر انشائي, وفيه تقوم بتحميل المنطقة المقصودة بأكياس اسمنت(طبعا هي كحمل معروف الوزن ليس اكثر) ويقرأ الفني الهطول ...ويستمر بالتحميل وفق تسلسل زمني مع اخذ قراءات, حتى يصل الى قيمة تحميل (اظن ولست متاكد, من زمان اجرينا فحص تحميل)= الحمل الحي مضروب بـ 1.5 , ومن ثم يرفع التحميل بنفس الكيفية مع اخذ قراءات, اعتقد استغرق مدة زمنية 48 ساعة, وعندها يجري بعض الحسابات. المفروض ان كل الهطول اللي حصل نتيجة التحميل ينتفي مع ازالة الاحمال, بأستثناء قيمة مقبولة حسب الفحص...هذا يعني انك لا زلت ضمن منطقة المرونة, ولا داعي لاي تدعيم او غيره
تقبل تحياتي
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,513
مجموع الإعجابات
3,289
النقاط
113
الشروخ بنسبة كبيرة جدا شروخ انشائية ... مبدئيا يبدو التصميم ضعيف وتسليح بشبكة سفلية فاي 10مم كل 20سم قليل جدا للبلاطات اللاكمرية ... والصورة تؤكد ذلك فلولا التدعيم لاتسع الشرخ اكثر من ذلك ...
عادة ومن واقع الخبرة العملية البلاطات اللاكمرية يفضل ان تبدء من سمك 22سم وشبكة علوية وسفلية قطر 12مم كل 150مم
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,513
مجموع الإعجابات
3,289
النقاط
113
الشروخ بنسبة كبيرة جدا شروخ انشائية ... مبدئيا يبدو التصميم ضعيف وتسليح بشبكة سفلية فاي 10مم كل 20سم قليل جدا للبلاطات اللاكمرية ... والصورة تؤكد ذلك فلولا التدعيم لاتسع الشرخ اكثر من ذلك ...
عادة ومن واقع الخبرة العملية البلاطات اللاكمرية يفضل ان تبدء من سمك 22سم وشبكة علوية وسفلية قطر 12مم كل 150مم
 

مصطفي راغب عوض

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
85
النقاط
0
الشروخ بنسبة كبيرة جدا شروخ انشائية ... مبدئيا يبدو التصميم ضعيف وتسليح بشبكة سفلية فاي 10مم كل 20سم قليل جدا للبلاطات اللاكمرية ... والصورة تؤكد ذلك فلولا التدعيم لاتسع الشرخ اكثر من ذلك ...
عادة ومن واقع الخبرة العملية البلاطات اللاكمرية يفضل ان تبدء من سمك 22سم وشبكة علوية وسفلية قطر 12مم كل 150مم
شكرا للأساتذة الأفاضل على الرد،
المحترم : م. mecheil.edwar: اذا كانت هذه شروخ إنشائية ، والحل المقترح حاليا والمقبول من ناحية التكلفة هو زرع كمرات خرسانية، وكما تفضل أستاذنا د. م. يوسف باقتراح ذلك كأحد الحلول لعلاج ذلك ، فهل هناك متطلبات او احتياطات معينة لذلك لتزريع كمرات خرسانية ؟ هل وضع كمرات على محيط كل span سيكون كافيا ام يجب ان تكون هناك كمرات في منتصف البحر؟
تقديري و تحياتي لكم جميعاً
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0
شكرا للأساتذة الأفاضل على الرد،
المحترم : م. mecheil.edwar: اذا كانت هذه شروخ إنشائية ، والحل المقترح حاليا والمقبول من ناحية التكلفة هو زرع كمرات خرسانية، وكما تفضل أستاذنا د. م. يوسف باقتراح ذلك كأحد الحلول لعلاج ذلك ، فهل هناك متطلبات او احتياطات معينة لذلك لتزريع كمرات خرسانية ؟ هل وضع كمرات على محيط كل span سيكون كافيا ام يجب ان تكون هناك كمرات في منتصف البحر؟
تقديري و تحياتي لكم جميعاً


اخي الكريم, مثل ما اخبرتك في المشاركة السابقة, مثل هذه الكراكات, تظهر في كثير من الصبات, وليست بالضرورة تشير الى خلل انشائي خطير, يستوجب التدعيم, لان الاحمال غير مكتملة وايضا سمك الصبة 20سم مقبول من حيث تحقيق الحد الادنى حسب الكود الامريكي. ولهذا اوصيك من جديد بأجراء الفحص, وانا تقريبا متأكد من عدم الحاجة للتدعيم, لان اسوء شيء هو ان تدعم البناية, لسببين اولا هذا يشير الى ضعف التصميم, واذا كنت المصمم فهذه مشكلة كبيرة لك. وثانيا, لان هذا ينعكس سلبا على سمعة البناية وامكانية تسويق وحداتها السكنية او التجارية.
المهم في الامر, ان المثل العربي يقول, ((آخر العلاج الكي)) وفي حالتك اخر العلاج هو التدعيم!! فلماذا تبدأ به اولاً.
وبالمناسبة اذا كنت استشاري لهذا العمل, فأن القفز للتدعيم مباشرة, خطأ واضح, وهو اشبه بالطبيب الي يقرر اللجوء للجراحة, قبل التأكد من الحالة بواسطة الفحوص اللازمة.
لا تخاف+لا تتردد+واتبع السياقات الهندسية بالتسلسل البسيط.
نقطة اخيرة, اذا وجدت انه لابد من التدعيم(رغم شكي الكبير بهذا), فالافضل ان تستخدم مقاطع فولاذية Steel Sections لان مشاكل تثبيتها قليلة جدا, قياسا الى تزريع كمرات كونكريتية, وصعوبة تثبيتها وعلاقتها بالصبة الاصلية(يستوجب تكسير مسار الكمرة, ومحاولة حشر حلقات على شكل حرف U لتعمل كـ كانات...وتفاصيل اخرى كثيرة)...وصدقني اتكلم عن تجربة في الحالتين..لا بل الثلاث حالات, واقصد بالثالثة, اجراء فحص التحميل لجسور Beams شكل الهطول مرعب جدا.
 

مصطفي راغب عوض

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
85
النقاط
0

اخي الكريم, مثل ما اخبرتك في المشاركة السابقة, مثل هذه الكراكات, تظهر في كثير من الصبات, وليست بالضرورة تشير الى خلل انشائي خطير, يستوجب التدعيم, لان الاحمال غير مكتملة وايضا سمك الصبة 20سم مقبول من حيث تحقيق الحد الادنى حسب الكود الامريكي. ولهذا اوصيك من جديد بأجراء الفحص, وانا تقريبا متأكد من عدم الحاجة للتدعيم, لان اسوء شيء هو ان تدعم البناية, لسببين اولا هذا يشير الى ضعف التصميم, واذا كنت المصمم فهذه مشكلة كبيرة لك. وثانيا, لان هذا ينعكس سلبا على سمعة البناية وامكانية تسويق وحداتها السكنية او التجارية.
المهم في الامر, ان المثل العربي يقول, ((آخر العلاج الكي)) وفي حالتك اخر العلاج هو التدعيم!! فلماذا تبدأ به اولاً.
وبالمناسبة اذا كنت استشاري لهذا العمل, فأن القفز للتدعيم مباشرة, خطأ واضح, وهو اشبه بالطبيب الي يقرر اللجوء للجراحة, قبل التأكد من الحالة بواسطة الفحوص اللازمة.
لا تخاف+لا تتردد+واتبع السياقات الهندسية بالتسلسل البسيط.
نقطة اخيرة, اذا وجدت انه لابد من التدعيم(رغم شكي الكبير بهذا), فالافضل ان تستخدم مقاطع فولاذية Steel Sections لان مشاكل تثبيتها قليلة جدا, قياسا الى تزريع كمرات كونكريتية, وصعوبة تثبيتها وعلاقتها بالصبة الاصلية(يستوجب تكسير مسار الكمرة, ومحاولة حشر حلقات على شكل حرف U لتعمل كـ كانات...وتفاصيل اخرى كثيرة)...وصدقني اتكلم عن تجربة في الحالتين..لا بل الثلاث حالات, واقصد بالثالثة, اجراء فحص التحميل لجسور Beams شكل الهطول مرعب جدا.

السلام عليكم
أشكرك اخي مثنى على هذه النصيحة،
ولكن الامر بالنسبة لي الان هو كيفية الحفاظ على سلامة المبنى بعيدا عن البحث من المسؤول عنها...
وإنما ابحث عن سبب الشروخ حتى يسهل معالجتها.
واذا كانت هناك مشكلة في الحسابات فهي مرفقة مع المشاركات الاولى، يمكنك إلقاء نظرة عليها وإبداء الرأي.
واذا كانت مشكلة تنفيذية او عيوب في الخلطة الخرسانية سيتم التعامل بما يناسب ذلك.
اخيراً :
الشروخ ممتدة من أسفل البلاطة مرورا بمناطق أقصى عزم موجب وأقصى عزم سالب، بمعنى انه في منطقة اقصى عزم سالب هناك شرخ أسفل البلاطة، ولكن الأغلب في منطقة منتصف البحر.
اشكر لكم مجهودكم وردكم...
تحياتي
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,428
النقاط
113
وصف المشروع:
مبنى سكنى مكون من ارضي وخمسة طوابق، بلاطة السقف عبارة عن بلاطة فلات سلاب بسمك 200 مم والتسليح شبكة سفلية وعلوية قطر 10 مم كل 200 مم، وحديد اضافي سفلي قطر 12 مم /200 مم كما هو موضح في المرفقات ، وايضا حديد اضافي علوي فوق الاعمدة قطر 12 مم /200 مم في الاتجاهين موزع على مسافة 2 متر * 3 متر.
الاحمال التصميمية على السقف:
الحمل الحي: 2 كن/ م2 – التشطيبات : 1,5 كن /م2 – سقف معلق: 0.5 كن/م2 – الحوائط الداخلية والخارجية عبارة عن طوب خفيف كثافة 5 كن/م3 والوزن على المتر الطولي : 3.5 كن/م
بداية التنفيذ:
تم صب السقف في شهر فبراير الماضي، خرسانة وتم اخذ المكعبات الاختبارات بمعرفة الشركة الموردة للخرسانة والنتايج مقبولة.
Fc’ = 35 N/mm2, Cement content = 370 kg/m3.
تم فك الشدات بعد 15 يوم من الصب، وتم عمل معالجة بالمياه لمدة 3 ايام.
الاستشاري : اشراف جزئي ، زيارات فقط، ولا يوجد مهندس مقاول ، فقط فورمان.
تم البدء في اعمال المباني بالطوب الخفيف بعد اربع شهور تقريبا من الصب، وبعد 6 شهور تقريبا ايضا تم ملاحظةعدد 2 شروخ طولية في اسفل البلاطة تمتد في اتجاه واحد كما هو موضح في الصور، شروخ سمكها في حدود 1 مم.
الاسباب المحتملة لهذه الشروخ:
· قد يكون هناك نقص في الحديد السفلي، الا ان الشروخ تمتد طوليا في منطقة اقصى عزم سالب ايضا.
· قد يكون شروخ في اماكن امتداد مواسير الكهرباء في السقف.
· يحتمل وجود خطأ في اماكن وصلات الحديد السفلي، حيث تم رصد ذلك اثناء الاستلام من قبل المهندس المشرف وقد تم تعديل ذلك، حيث كان المقاول يضع السيخ على كامل طوله مع عدم مراعاة اماكن توقف الحديد واماكن الوصلات، الا انه تم تعديل ذلك.
· يحتمل تشوين احمال زائدة من مواد البناء في هذه الاماكن من طوب واسمنت ورمال بناء على ما اخبر به المقاول.
· يحتمل صب الدور الثاني بدون عمل تقوية للبلاطة السفلية بالجاكاتBack props. وقد تم رصد ذلك من خلال تنبيهات من المهندس المشرف في احدى الزيارات.
...........................................
ويرجى من السادة المهندسين الافاضل ابداء الرأي في هذه المشكلة مع بيان السبب والعلاج..
شكرا للجميع
السلام عليكم ورحمة الله
بعد الاطلاع على الرسومات الانشائيه وملف السيف وصور الشروخ
بالطبع هذه الشروخ انشائيه كما ذكر الزملاء نتيجة أن:-
1- سمك البلاطه غير كاف فى سهم الهبوط Immediate Def. & Long Term Def.
2-شبكة التسليح وخصوصا السفليه ضعيفه وكان يجب أن تكون 5 أسياخ بقطر 12 مم بدلا من 5 أسياخ قطر 10 مم
3- ملف السيف به أخطاء كثيره وبعد تعديله كما فى الملف المرفق اتضح أن سهم الهبوط بنوعيه غير امن وكذلك حديد التسليح الاضافى الموجود باللوحات غير امن كما بالصور المرفقه
4- اجهاد الثقب غير امن
الحل :-
ارى أنه يمكنك الاعتماد على الكمرات الحديديه Steel I.B بحيث توضع فى الاماكن التى أسفلها حوائط مبانى حتى لاتظهر بالاسقف وعلى أن يتم حل السقف مره ثانيه بعد وضع هذه الكمرات لتحديد القطاع الاقتصادى لهذه الكمرات فى الغالب سوف تكون S.I.B #20 وكذلك كيفية تثبيتها فى السقف
كما يجب زيادة سمك البلاطه أعلى الاعمده لمعالجة اجهادات الثقب
تقبل تحياتى
 

المرفقات

  • Safe file.rar
    858.3 KB · المشاهدات: 55
  • 20.jpg
    20.jpg
    72.6 KB · المشاهدات: 41
  • 23.jpg
    23.jpg
    77.6 KB · المشاهدات: 39

Nasredeen

عضو نشط
إنضم
21 مايو 2006
المشاركات
123
مجموع الإعجابات
52
النقاط
28
الخطأ (حسب اعتقادي ) في التسليح...الطريقة التي اتبعتها في تسليح السقف غير سليمه... الحديد قطر 10 مم كل 200 مم يعطي مساحة تسليح ضعيفة ..... لاحظ انه كلما زاد طول البحر كلما زاد الحمل الميت Dead Load. اقل قطر لتسليح البحر (العزم الموجب) هو 12 مم و لتسليح المساند (العزم السالب) هو 16 مم اما الحديد قطر 10مم فهو مناسب للكانات او للبلاطات الكمرية ذات البحر القصير نسبياً.
اما موضوع المسافات spacing لقضبان التسليح فهو يخضع لحسابات التحليل والتصميم فالتسليح ب ل[email protected] /m لبلاطة سمكها 200 مم فإنه يعطي عزم مقاومة صغير في حدود 26 kn-m/m فهل العزوم الناتجة عن الاحمال اقل من kn-m/m 26 !!!!!
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0

اخي الكريم, مثل ما اخبرتك في المشاركة السابقة, مثل هذه الكراكات, تظهر في كثير من الصبات, وليست بالضرورة تشير الى خلل انشائي خطير, يستوجب التدعيم, لان الاحمال غير مكتملة
وايضا سمك الصبة 20سم مقبول من حيث تحقيق الحد الادنى حسب الكود الامريكي. ..........

السلام عليكم روحمة الله
تصحيح لمعلومة ادرجتها من خلال تدقيق الابعاد غير الواضحة في ملف الـ pdf حيث اعتقدت ان المسافة الصافية بين الاعمدة لا تزيد عن 6.5م...ولكن اتضح بعد مراجعة ملف الاوتوكاد ان المسافة الصافية هي 7.1م ...وهذا يتجاوز حدودفقرة الكود الامركي للحد الادنى من السُمك لتلافي حسابات الهطول Deflection ...وبناءً عليه استوجب التصحيح والتنبيه.

0.jpg

تحياتي للجميع
 
التعديل الأخير:

مصطفي راغب عوض

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
85
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
بعد الاطلاع على الرسومات الانشائيه وملف السيف وصور الشروخ
بالطبع هذه الشروخ انشائيه كما ذكر الزملاء نتيجة أن:-
1- سمك البلاطه غير كاف فى سهم الهبوط Immediate Def. & Long Term Def.
2-شبكة التسليح وخصوصا السفليه ضعيفه وكان يجب أن تكون 5 أسياخ بقطر 12 مم بدلا من 5 أسياخ قطر 10 مم
3- ملف السيف به أخطاء كثيره وبعد تعديله كما فى الملف المرفق اتضح أن سهم الهبوط بنوعيه غير امن وكذلك حديد التسليح الاضافى الموجود باللوحات غير امن كما بالصور المرفقه
4- اجهاد الثقب غير امن
الحل :-
ارى أنه يمكنك الاعتماد على الكمرات الحديديه Steel I.B بحيث توضع فى الاماكن التى أسفلها حوائط مبانى حتى لاتظهر بالاسقف وعلى أن يتم حل السقف مره ثانيه بعد وضع هذه الكمرات لتحديد القطاع الاقتصادى لهذه الكمرات فى الغالب سوف تكون S.I.B #20 وكذلك كيفية تثبيتها فى السقف
كما يجب زيادة سمك البلاطه أعلى الاعمده لمعالجة اجهادات الثقب
تقبل تحياتى
.................
المهندس المحترم / أسامة نوارة
أشكرك على الرد وعلى المجهود في تعديل ملف السيف
ولدي بعض التساؤلات اذا تكرمت وأرجو التصحيح:
1- ما أقوم به هو مقارنة الترخيم الناتج مع القيمة L/240 ، وفي المثال الذي معنا الترخيم طويل الأمد = 28.05 mm وبالمقارنة مع 7100 /240 فان الترخيم المسموح به سيكون 29.60 mm. وبالتالي حسب ما فهمت انه لا توجد مشكلة في الترخيم و سمك البلاطة يعتبر آمن ، وارجو التصحيح.
2- اتفق معك في ان الحديد السفلي غير كاف والحل المطروح حاليا هو تزريع كمرات خرسانية على محيط كل باكية / span مع كمرة أخرى في منتصف البحر، على ان يتم تزريع حديد الكمرات في الاعمدة لمسافة 20 سم وتثبت بمادة ايبوكسية ، وتزريع كانات على شكل حرف U في السقف ،واستخدام خرسانة من نوع C-45 .. فهل هذا الحل يغني عن الكمرات الحديدية؟
3- تفضلت بذكر بعض الأخطاء في ملف السيف يرجى توضيحها.
خالص الشكر والتقدير لك ولكل الزملاء الذين تفضلوا بالرد.
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,428
النقاط
113
.................
المهندس المحترم / أسامة نوارة
أشكرك على الرد وعلى المجهود في تعديل ملف السيف
ولدي بعض التساؤلات اذا تكرمت وأرجو التصحيح:
1- ما أقوم به هو مقارنة الترخيم الناتج مع القيمة L/240 ، وفي المثال الذي معنا الترخيم طويل الأمد = 28.05 mm وبالمقارنة مع 7100 /240 فان الترخيم المسموح به سيكون 29.60 mm. وبالتالي حسب ما فهمت انه لا توجد مشكلة في الترخيم و سمك البلاطة يعتبر آمن ، وارجو التصحيح.
2- اتفق معك في ان الحديد السفلي غير كاف والحل المطروح حاليا هو تزريع كمرات خرسانية على محيط كل باكية / span مع كمرة أخرى في منتصف البحر، على ان يتم تزريع حديد الكمرات في الاعمدة لمسافة 20 سم وتثبت بمادة ايبوكسية ، وتزريع كانات على شكل حرف U في السقف ،واستخدام خرسانة من نوع C-45 .. فهل هذا الحل يغني عن الكمرات الحديدية؟
3- تفضلت بذكر بعض الأخطاء في ملف السيف يرجى توضيحها.
خالص الشكر والتقدير لك ولكل الزملاء الذين تفضلوا بالرد.
السلام عليكم ورحمة الله
اولا تم عمل تعديل اضافى بملف السيف وهو ازالة البلاطه الخاصه بمنطقة السلالم وتم وضع مكانها أحمال خطيه تمثل حمل السلم لان وجود هذه البلاطه فى مستوى السقف يجعلها Continuous مع البلاطه التى على يمنيها ذات ال 24 سم مرفق الملف بعد التعديل أو كان يمكنك اختيار البلاطتيين وعمل لهم تحرير للعزوم
ثانيا بالنسبه لتحديد قيمة L التى نقارن بها سهم الهبوط فيجب أن نحدد أولا المنطقة التى بها أقصى سهم هبوط وكذلك قيمة العزوم الاكبر فى اى اتجاه هل هى فى الاتجاه الافقى أم فى الاتجاه الرأسي ؟؟؟؟؟؟ يتم تحديد ذلك عن طريق عرض العزوم فى الشرائح Strips الافقيه والرأسيه حيث يتضح أن القيمه الاكبر للعزوم لكل متر فى الاتجاه الافقى وهو ما يتوافق تماما مع الشروخ على الطبيعه من حيث المنطقه والاتجاه فنجد أن الشروخ على الطبيعه قد حدثت فى منطقة أقصى سهم هبوط مما يعنى أنها شروخ انشائيه وكذلك اتجاها عمودى على العزوم الافقيه ذات القيمة الاكبر
اذا لجأنا للكود المصرى لتحديد قيمة L فانه يذكر أن قيمة L هى المسافه بين نقط الانقلاب وبالرجوع الى ملف السيف نجدها = 5.40 م وبذلك يكون سهم الهبوط غير امن حيث 5400/250 = 21.60 مم أكبر من 28.05 مم
أما اذا لجأنا للكود الامريكى فنظرا لان هذه البلاطه غير متماثله وغير منتظمة الشكل وصيح أن العزوم الاكبر فى ال Strips فى الاتجاه الطويل ولكن هل نأخذ قيمة L=7.10 m أم L=5.15 m حيث L=5.15 m هو البحر المجاور والذى حدث فيه أقصى سهم هبوط وبرأى الشخصى لو اخذنا المتوسط أى أن قيمة 6.125 =L=(7.10+5.15)/2 اى أن قيمة سهم الهبوط المسوح = 6125/240=25.52 مم اى أيضا غير امن
بالنسبه لطريقة المعالجه أنا برأى الشخصى كما ذكر زميلنا المهندس مثنى وهو برأى أفضل كثير هو استعمال الكمرات الحديديه Steel I.B وللمعلوميه هو أسهل بكثر فى التنفيذ وعملى فقط نضع هذه الكمرات لكى نحول النظام الانشائى من Flat Slab الى Solid Slab أما بالنسبه لطريقة التثبيت فى السقف فيمكنك استخدام حديد قطر 16 مم يتم قلوظته فى مخرطه اولا ثم يتم عمله على شكل حرف U ثم يتم وضعه من أسفل السقف وبداخله الكمرات الحديد الى ان يمتد الى اعلى السقف من خلال فتحات يتم عملها بالسقف باستخدام الهليلتى وعلى أن يتم وضع Plat اعلى السقف ويتم الربط باستخدام الصواميل
رابعا بالنسبه لملف السيف والتعديلات اعتقد الملف لديك فاذا كان فيه شئ محدد غير واضح يمكنك الاستفسار عنه
تقبل تحياتى



 

المرفقات

  • Safe file.rar
    1.4 MB · المشاهدات: 27
  • 1.jpg
    1.jpg
    50.6 KB · المشاهدات: 23
  • 2.jpg
    2.jpg
    93.9 KB · المشاهدات: 19
أعلى