كيف تفحص أجزاء المحرك منهجيا -فحص اسطوانة المحرك

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
[FONT=&quot]يعاني المهندسون الجدد في مجال السيارات بعض المتاعب عندما يعرض عليهم الفنيون بعض أجزاء السيارة بعد فكها للفحص وابداء الرأى ، فيجد المهندس نفسه غير قادر على تحديد من أين يبدأ الفحص والى أين ينتهي وعلي أي أساس يبني قراره ، وخاصة أن الفني قد يعارضه في رأيه او يسأله هو أو رئيسه على اي أساس بني قراره ، أمااذا حدثت مشكله بعد الاصلاح ففي الغالب يسعى الفنى الى القاء اللوم علي قرار المهندس ، من هنا تأتي أهمية أن يكون المهندس له رؤية واضحة وطريقة منهجية علمية في الفحص واتخاذ القرار . [/FONT]
[FONT=&quot]وسأبدأ بشرح طرق فحص الاجزاء بشكل موجز ومحدد فإذا وجدت قبولا وتفاعلا مما يعني حاجة الكثيرين لذلك أكملت تناولي لبقية الاجزاء كلما سنحت لي الفرصة ، هذا والله الموفق .[/FONT]
[FONT=&quot]أ‌-[/FONT][FONT=&quot]فحص اسطوانات المحرك :[/FONT]
-[FONT=&quot]يجب فحص الاسطوانات يعد تنظيفها تماما من الكربون والزيت وأى شوائب عالقة بها بالماء الساخن ثم تجفيفها بالهواء المضغوط [/FONT]
-[FONT=&quot]يجرى البحث عن خدوش في الجدار قد ينتج عن تيلة بنز ( [/FONT]pin lock[FONT=&quot]) ، أو حلقات مكبس تالفه، او تلف فلتر الهواء .. الخ. ذلك ان أى خدش طولي بالاسطوانات يسبب هروب الغازات المضغوطه الى حوض الزيت ، وهروب الزيت الي أعلى المكبس .[/FONT]
-[FONT=&quot]البحث عن آثار تآكل حمضي ناتج عن نواتج الاحتراق وضغط الحلقات .[/FONT]
-[FONT=&quot]يبحث عن التآكل فى مواجهة السطح العامل للمكبس وهو السطح العمودى علي البنز ([/FONT]gudgeon pin[FONT=&quot]) وفي اعلي الاسطوانة .[/FONT]
-[FONT=&quot]كما تشير البقع الداكنة او البنية اللون علي السطح الداخلي للاسطوانه [/FONT][FONT=&quot]الي نقاط تعرضت لحرارة بالغة نتيجة تشوه في رأس الاسطوانات ناتج عن ربط زائد غير معياري أو تلف [/FONT][FONT=&quot]وانسداد فى مجارى المياه في المحرك .[/FONT]
-[FONT=&quot]ويتم تحديد التآكل فى الاسطوانة بقياس قطر الاسطوانة فى عدة مواضع قطرية وطولية بواسطة ميكرميتر لبيان مقدار التآكل. [/FONT]


[FONT=&quot]ب - طريقة قياس التآكل بالاسطوانات : [/FONT]
-[FONT=&quot]تقاس الاسطوانات لاكتشاف وجود مخروطية([/FONT]taper [FONT=&quot] ) أو بيضاوي( [/FONT]Out of round[FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]كما يلي : [/FONT]
1-[FONT=&quot]يقاس القطر الموازي لعمود المرفق عند النهاية العليا لمنطقة حركة حلقات المكبس .[/FONT]
2-[FONT=&quot]يقاس القطر فى اتجاه عمودى علي عمود المرفق عند النهاية العليا لمنطقة حركة حلقات المكبس [/FONT]
[FONT=&quot]كشف وجود بيضاوي [/FONT][FONT=&quot] : بمقارنة القياسين السابقين بجهاز ([/FONT]Dial gauge[FONT=&quot] ) يكتشف الاستهلاك الناتج عن عدم الاستدارة (البيضاوي) عند النهاية العليا لفتحة الاسطوانة [/FONT]

3-[FONT=&quot]تتم نفس الخطوات السابقة ولكن عند النهاية السفلي لمنطقة حركة حلقات المكبس وتقارن لاكتشاف عدم الاستدارة (البيضاوي) فى اسفل الاسطوانة .[/FONT]

3424466817_b593a3551a.jpg



4[FONT=&quot]– كشف وجود التآكل المخروطي : يجرى مقارنة نتائج قياس قطر الاسطوانة الموازى في أعلي الاسطوانة للقياس الموازى في اسفل الاسطوانة وكذلك مقارنة القياس العمودى في أعلي الاسطوانة بالعمودى في اسفل الاسطوانى لتحديد وجود ومقدار التآكل المخروطي في الاسطوانة . [/FONT]
5[FONT=&quot]– طريقة سريعة لاكتشلف التآكل المخروطي : ويمكن كشف المخروطي بشكل سريع عن طريق ادخال حلقة ضغط الى ادني مكان تصله الحلقات ثم قياس فجوة الحلقة ([/FONT]Ring gap[FONT=&quot] ) بفيللر مناسب ، ثم سحب الحلقة الى اعلي مكان تصله الحلقات في الاسطوانة واعادة القياس باستخدام الفيللر المناسب ، وبطرح القياس السفلي من العلوي وقسمة الناتج علي 3 يعطيك التآكل المخروطي بشكل تقريبي .[/FONT]
6[FONT=&quot]– وهناك ارقام ارشادية اذا زاد التآكل عنها فينصح باستبدال أو اجراء عملية الاصلاح ، ولكن الافضل مراجعة الكتاب الفنى للسيارة او المعدة واستخدام الارقام التي ينص عليها .[/FONT]


[FONT=&quot]ج – توزيع التآكل في الاسطوانة : [/FONT]
[FONT=&quot]- أكبر تآكل يحدث في ناحية الضغط الجانبي للمكبس (السطح المتعامد علي محور البنز ) [/FONT]
[FONT=&quot]- ويكون كبيرا قرب النهاية العليا للمكبس عندما يصل الي النقطة الميتة العليا ، حيث سرعة المكابس تكون منخفضة نسبيا ، وفترة تأثير ضغط الحلقات تكون ممتدة بعض الشيئ [/FONT]
[FONT=&quot]ويحدث أعظم تآكل عند نهاية الحلقة العليا حيث تصل كمية قليلة جدا من الزيت .[/FONT]
-[FONT=&quot]والمنطقة التى تعلو أعلى حلقة ولا تصلها الحلقات هي التى يحدد الفنيون بالخبرة وبدون قياس مدى احتياج الاسطوانات للتغيير او الخراطه ، حيث يجس الفنى هذه الحافة ويسمونها (العتب) فاذا كان محسوسا بشكل جيد فهناك تآكل كبير والا فالتآكل قليل .[/FONT]

[FONT=&quot]د – تحديد مقدار الخراطة المطلوبة : [/FONT]
[FONT=&quot]- تتم خراطة الاسطوانات علي مقاس القطر الموجود فيه أكبر تآكل [/FONT]
[FONT=&quot]- يجب التحقق من مقاسات المكابس لانها ليست متوفرة بكل المقاسات فتشترى المكابس بالمقاس الاعلي ويحدد علي اساسها مقدار خراطة الاسطوانات (ويقوم بذلك في الغالب مسؤل ورشة الخراطة التى ستقوم بالعملية ).[/FONT]
[FONT=&quot]- يحظر اجراء عملية خرط لاسطوانة واحدة في محرك متعدد الاسطوانات والا فقد المحرك اتزانه نتيجة اختلاف حجم ووزن المكبس بالاضافة الي تغير سعة الاسطوانة عن بقية الاسطوانات .[/FONT]

[FONT=&quot]أرجو أن أكون قد وفقت في الشرح بشكل مختصر ولكن غير مخل .[/FONT]
 

مواضيع مماثلة

اسامة القاسى

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
شكرا على الكلام المميز ياهندسة - ولكن لاافهم معنى " يحظر اجراء عملية خراطة لاسطوانة واحدة فى محرك متعدد الاسطوانات والا فقد المحرك اتزانة " كيف يتم ذلك ؟؟ اذا كان التاكل فى اسطوانة واحدة للمحرك هل نخرط باقى الاسطوانات؟؟ !!! ارجو التوضيح & شكرا &
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
أخي الفاضل شكرا علي مرورك ، وعلي تفاعلك الايجابي
في حالة التآكل الطبيعي يكون هناك تقارب في التآكل بين الاسطوانات جميعا ، ولكن عند وجود حالة تآكل غير طبيعي لسبب غير طبيعي في أحد الاسطوانات هنا يتجه التفكير الى عمل خراطة في هذه الاسطوانة دون غيرها ( وهو الذى يجري عمله في الاغلب من الفنيين) ، والاجراء الصحيح في هذه الحالة هو خرط الاسطوانات جميعا للمقاس التالي
( رغم خسارتنا خرطة كما تلاحظ) والسبب كما ذكرنا هو الخلل في اتزان المحرك لاختلاف السعات وبالتالي قوة الانفجار ستكون اكبر في هذه الاسطوانة مما يعرض عمود المرفق لقوى صدمية غير متوازنة ، وكذلك ستتغير كتلة المكبس بزيادة وزن المكبس مما يغير القوة الطاردة المركزية لهذه الكتلة مما يؤثر سلبا علي اتزان المحرك ، والسؤال هو : هل اذا خرطنا اسطوانة واحدة لن يعمل المحرك؟ والاجابة سيعمل المحرك طبعا ولكن ليس في أفضل أحوال اتزانه .
 

م احمد قدرى

عضو جديد
إنضم
23 سبتمبر 2008
المشاركات
147
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
مشكور اخى على هذه المعلومات القيمه ولكن الرجاء التحدث بطريقة الورش و ليس الكتب الهندسية لزيادة الفائدة و التعلم و تعلم طريقة التحدث مع الفنيين
 

أبو مخلص

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2008
المشاركات
208
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة لأني هذا بالضبط ما كنت أبحث عنه وأرجو منك المتابعة إن لم يكن لديك أي مانع
فأنا محتاج جدا لمثل هذه المعلومات كوني أعمل في شركة لإنتاج الغاز وأنا المسؤول عن الآليات وصهاريج نقل الغاز من حيث الإصلاح وتحديد الأعطال وكل شيئ يتعلق بها .......

و....... شكرا شكرا شكرا.....
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
مشكور اخى على هذه المعلومات القيمه ولكن الرجاء التحدث بطريقة الورش و ليس الكتب الهندسية لزيادة الفائدة و التعلم و تعلم طريقة التحدث مع الفنيين
أخي الفاضل : المقصود بهذا الشرح المهندس وليس الفني ، اذا وضعت مصطلحات الفنيين في الورش ، فإن مصطلحاتهم في مصر مثلا غيرها في الخليج غيرها سوريا ..الخ ، المهم أن تكون المعلومة فنية تتطابق مع احتياجات المهندس الذى يدير ورشه أو يعمل بها ، بل لابد للمهندس وأن يكون لديه اضافات تزيد على ما عند الفني وفي الغالب ستكون هذه الاضافة هي الفهم العلمي الدقيق الممنهج ، وربما بعض الايضاحات التصميمية التى تخدم الهدف ،وليس الهدف ابداع علما جديدا بل الهدف جمع المطلوب من خلال خبرة عملية طويلة تستند الى مراجع وفيرة ثم عرضه بشكل مبسط وممنهج ، فإن وفقت في هذا فقد بلغت المراد ، وشكرا لك على مرورك وعلى تعليقك الايجابي فهو شيئ أعتز وأشرف به .

لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة لأني هذا بالضبط ما كنت أبحث عنه وأرجو منك المتابعة إن لم يكن لديك أي مانع
فأنا محتاج جدا لمثل هذه المعلومات كوني أعمل في شركة لإنتاج الغاز وأنا المسؤول عن الآليات وصهاريج نقل الغاز من حيث الإصلاح وتحديد الأعطال وكل شيئ يتعلق بها .......

و....... شكرا شكرا شكرا.
...
أخي الفاضل
اشكرك على تقيمك الايجابي ، وأعرف أن المهندسين المحترفين في الورش هم الذين سيهتمون بهذا الطرح ، وأعدك أن أكمل ما بدأت وأن تجد فيما أكتب ما تحتاجه تماما ولك وافر التحية وجزيل الشكر .

شكرا على الرد والايضاح ياباشمهندس a.mak
الشكر لك اخي الفاضل ولك السبق في المرور والتعليق ، وأرجو ان اشرف بمتابعتك اذا وجدت ما يستحق المتابعه ، وسأسعد دائما بتعليقاتك الكريمة
 

mansoo

عضو جديد
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا على هذه المعلومات لاكني اتمنى ان تزودنا بمزيد من الصور
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
الاخ mansoo
أحسب أنه قد قابلتك بعض المصطلحات لم تكن واضحة لديك ، واذا تكرمت وذكرتها ، سأحاول شرحها بالصور بقدر الاستطاعة ، واعتذر عن قلة الصور في هذه المرة ، وإن كنت اعتقد ان مهندسي الورش المحترفيين الذين يتعاملون ميدانيا مع هذه الاجزاء لن يجدوا صعوبة في فهمها ، وأعدك في المرات القادمة ان اكثر من الصور الايضاحية لتعميم الفائدة .
 

marfi

عضو جديد
إنضم
22 نوفمبر 2008
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أخي العزيز a.mak شكرا لك على الموضوع المميز و الفكرة من الموضوع مفيدة
ولكن اخي العزيز بالنسبة للبيضوية و المخروطية في بعض أنواع المحركات تكون عادية لا بل مفروضة لأنها تكون من تصميم الكباس (البستم) الأساسي أي ان الشركة المصنعة للمحرك قامت بحساباتها على أساس المخروطية أو (و) البيضوية
إذاً يجب التأكد من الأرقام الإرشادية الخاصة بالمخروطية و البيضوية المعتمدة من قبل المصنع
مع تمنياتي بالنجاح و العطاء المستمر
 

awaw45

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2009
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
والله موضوع جميل جدا الله يجزيك كل خير اخي الغالي وارجو ان تستمر برفدك لنا بالمعلومات القيمة والمفيدة
 

العقاب الهرم

مشرف داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
12 فبراير 2007
المشاركات
5,340
مجموع الإعجابات
356
النقاط
0
بارك الله فيك اخى ...
وشكرا على الموضوع الرائع
 

كتربلر

عضو جديد
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاجابة ملمة بالموضوع بشكل كبير ومفيد نتمنى لكم التوفيق
 

م احمد قدرى

عضو جديد
إنضم
23 سبتمبر 2008
المشاركات
147
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكرا على المتابعه اخ A.mak
الاخ ابو مخلص الرجاء التواصل معا لانى اعمل بنفس المجال بالقاهرة
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
أ
خي العزيز a.mak شكرا لك على الموضوع المميز و الفكرة من الموضوع مفيدة
ولكن اخي العزيز بالنسبة للبيضوية و المخروطية في بعض أنواع المحركات تكون عادية لا بل مفروضة لأنها تكون من تصميم الكباس (البستم) الأساسي أي ان الشركة المصنعة للمحرك قامت بحساباتها على أساس المخروطية أو (و) البيضوية
إذاً يجب التأكد من الأرقام الإرشادية الخاصة بالمخروطية و البيضوية المعتمدة من قبل المصنع
مع تمنياتي بالنجاح و العطاء المستمر
الاخ الفاضل "MARFI"
شكرا على متابعتك ومشاركتك الايجابية ، ولكن يبدو ان هناك خلط قد حدث لديك ، فأنا أتكلم عن البيضاوي الموجود بالاسطوانة ، وليس المكبس .
أما بخصوص المكابس فهناك فعلا أنواع ومنها ذلك النوع البيضاوى واسمه العلمي(Cam -ground piston) وهو مكبس مصنع بحيث يكون القطر في اتجاه محور فتحات البنز أقل من القطر في الاتجاه العمودى ، ولكنه بمجرد تعرضه للسخونة يتمدد بحيث يسترد استدارته المنضبطه ، فليس هناك اسطوانة تصمم خصيصا لمثل هذا المكبس وتكون بيضاوية فأرجو الانتباه لذلك ، واليك صورة لهذا المكبس
3431439409_3dab2298e5.jpg

وكما تلاحظ ان المحيط بالخط المتصل هو شكل المكبس فى حالته الباردة ، والمحيط بالخط المنقط هو محيط المكبس بعد تمدده وكمال او بداية كمال استدارته .
أرجو أن يكون الامر واضح ، وشكرا مرة ثانية علي مداخلتك الايجابية ، وتحيتك الرقيقة .
 

م.محمود جمال

عضو جديد
إنضم
28 يناير 2006
المشاركات
1,136
مجموع الإعجابات
15
النقاط
0
مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
 
أعلى