إستشارة طلب التأكد من الإنتقال المسموح لسور بارتفاع 6.25 فوق الأرض

khalid.fouad123

عضو نشط
إنضم
22 أغسطس 2012
المشاركات
110
مجموع الإعجابات
61
النقاط
28
· لدي سور يحيط بمنشأ معدني كبير ( اي ان المنشأ المعدني يقع دخل هذا السور )
· ارتفاع هذا السور من وجه الأرض 6.25 م
· عمق التأسيس كبير ( طول رقبة العمود = 2.50م )
· يعتبر هذا السور Cantilever بطول 6.25+2.5=8.75 م تقريبا 9.00 م
· تم عمل Non Sheet وتم تسليط احمال الرياح عليها
· الإنتقال في قمه هذا السور كبير تقريبا 85 مم
· بارجوع الى الكود السعودي حسب المرفق وجدت ان طول الظفر يؤخذ ضعف الطول أي 9000*2=18000 مم
· من الجدول المرفق .... بالنسبة للحوائط الخارجية فإن الإنتقال المسموح = L/240
· وحسب الفقرة e يمكن تخفيض الإنتقال بمقدار 0.7 اي اعظم انتقال في قمة السور نعتبره 0.75*85=59.20 مم
· الآن اصبح اللإنتقال المسموح = 18000÷240 = 75 مم
· الإن الإنتقال المسموح = 75 مم < 59.20 مم .......... يعتبر مقبول
· مرفق تحليل يدوي
· مرفق صفحة من الكود السعودي
هل هذا التحليل صحيح ام ان هناك ملاحظة عليه ...... ارجو التوجيه
 

المرفقات

  • 4905612d-ceeb-4b6e-8807-488c98078cc6.jpg
    4905612d-ceeb-4b6e-8807-488c98078cc6.jpg
    444.7 KB · المشاهدات: 54
  • b1f16f23-c7fd-44b0-8d7f-98fd79e6a2e5.jpg
    b1f16f23-c7fd-44b0-8d7f-98fd79e6a2e5.jpg
    179.2 KB · المشاهدات: 52
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

karim5993

عضو
إنضم
13 نوفمبر 2014
المشاركات
76
مجموع الإعجابات
68
النقاط
18
السلام عليكم
فقط اريد ان اشير الى ان التحليل الانشائي الذي ارفقته يوصف ال worst case لان اخذت الfixed support في نهاية الحائط ولكن في الحقيقة الحائط يتعرض ل active and passive pressure (والتي يمكن استنتاجها من تحليل التربة ) على طول ال 3 امتار المدفونة في التربة مما يعطيه stability اكثر ويخفف ال deflection لذا على الارجح سينخفض الانتقال اذا حاكينا الواقع . تحياتي
 

khalid.fouad123

عضو نشط
إنضم
22 أغسطس 2012
المشاركات
110
مجموع الإعجابات
61
النقاط
28
شكرا لك اخي كريم ....
أنا قمت بتجربة ذلك بالفعل ......فقد اعتبرت أن الوثاقة تبدأ من وجه الأرض الطبيعية ( يعني أنني اعتبرت ان التربة ستمنع الجزء المدفون من الإنقال تماما - مجازا ) وبالتالي أصبح الإنتقال في قمة السور = 55 مم وهو ما يزال كبيرا ولكن في حدود المسموح حسب ما فهمت أنا من الكود

. ولكن اود فقط ان أخذ الرأي هل التحليل الذي عملته أنا يعتبر صحيحا ... هل ما قمت به باعتبار ان طول الظفر يؤخذ الضعف وهل ما فهمته من الكود لمقارنة الإنتقال يعتبر صحيحا........... مع العلم أن السور سيكون عليه تلييس واخشى ان يحصل تشقق في لياسة هذا السور في حالة حصل هذا الإنتقال
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
· لدي سور يحيط بمنشأ معدني كبير ( اي ان المنشأ المعدني يقع دخل هذا السور )
· ارتفاع هذا السور من وجه الأرض 6.25 م
· عمق التأسيس كبير ( طول رقبة العمود = 2.50م )
· يعتبر هذا السور cantilever بطول 6.25+2.5=8.75 م تقريبا 9.00 م
· تم عمل non sheet وتم تسليط احمال الرياح عليها
· الإنتقال في قمه هذا السور كبير تقريبا 85 مم
· بارجوع الى الكود السعودي حسب المرفق وجدت ان طول الظفر يؤخذ ضعف الطول أي 9000*2=18000 مم
· من الجدول المرفق .... بالنسبة للحوائط الخارجية فإن الإنتقال المسموح = l/240
· وحسب الفقرة e يمكن تخفيض الإنتقال بمقدار 0.7 اي اعظم انتقال في قمة السور نعتبره 0.75*85=59.20 مم
· الآن اصبح اللإنتقال المسموح = 18000÷240 = 75 مم
· الإن الإنتقال المسموح = 75 مم < 59.20 مم .......... يعتبر مقبول
· مرفق تحليل يدوي
· مرفق صفحة من الكود السعودي
هل هذا التحليل صحيح ام ان هناك ملاحظة عليه ...... ارجو التوجيه

- التحليل وفق كود الانتقال صحيح
وارتفاع وثاقة الجدار يؤخذ طبقا ووفق
ماتم عليه تصميم الجدار والرقبات
- لكن كم هي حمولة ضغط الرياح
هذا الجدار ارتفاعه كبيرويتعرض لقوة
رياح دفع والوجه الأخر قوة رياح سحب
ويجب الرجوع الى الكود والتحقق
من سرعة الرياح والضغط الديناميكي
ويفضل التدقيق اليدوي على تصميم كامل الجدار
- بعض الكودات تتطلب طول الكابولي = ضعف الطول
مع المسموح = l/240
وبعضها = نفس طول الكابولي لكن المسموح = l/360

تحياتي
-
 
التعديل الأخير:

khalid.fouad123

عضو نشط
إنضم
22 أغسطس 2012
المشاركات
110
مجموع الإعجابات
61
النقاط
28
- التحليل وفق كود الانتقال صحيح
وارتفاع وثاقة الجدار يؤخذ طبقا ووفق
ماتم عليه تصميم الجدار والرقبات
- لكن كم هي حمولة ضغط الرياح
هذا الجدار ارتفاعه كبيرويتعرض لقوة
رياح دفع والوجه الأخر قوة رياح سحب
ويجب الرجوع الى الكود والتحقق
من سرعة الرياح والضغط الديناميكي
ويفضل التدقيق اليدوي على تصميم كامل الجدار
- بعض الكودات تتطلب طول الكابولي = ضعف الطول
مع المسموح = l/240
وبعضها = نفس طول الكابولي لكن المسموح = l/360

تحياتي
-


شكرا لك د. يوسف
قمت بعمل التحليل اليدوي لقيمة ضغط الرياح على السور حسب الملف المرفق
مع كل التحية لك

 

المرفقات

  • WIND CALCULATION---------.pdf
    46.5 KB · المشاهدات: 83

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
· لدي سور يحيط بمنشأ معدني كبير ( اي ان المنشأ المعدني يقع دخل هذا السور )
· ارتفاع هذا السور من وجه الأرض 6.25 م
· عمق التأسيس كبير ( طول رقبة العمود = 2.50م )
· يعتبر هذا السور Cantilever بطول 6.25+2.5=8.75 م تقريبا 9.00 م
· تم عمل Non Sheet وتم تسليط احمال الرياح عليها
· الإنتقال في قمه هذا السور كبير تقريبا 85 مم
· بارجوع الى الكود السعودي حسب المرفق وجدت ان طول الظفر يؤخذ ضعف الطول أي 9000*2=18000 مم
· من الجدول المرفق .... بالنسبة للحوائط الخارجية فإن الإنتقال المسموح = L/240
· وحسب الفقرة e يمكن تخفيض الإنتقال بمقدار 0.7 اي اعظم انتقال في قمة السور نعتبره 0.75*85=59.20 مم
· الآن اصبح اللإنتقال المسموح = 18000÷240 = 75 مم
· الإن الإنتقال المسموح = 75 مم < 59.20 مم .......... يعتبر مقبول
· مرفق تحليل يدوي
· مرفق صفحة من الكود السعودي
هل هذا التحليل صحيح ام ان هناك ملاحظة عليه ...... ارجو التوجيه
السلام عليكم
اذا اعتبرنا ان طول الوثاقة cantilever تبدأ من مستوى سطح الارض فعندها يكون لديك L=2*6250mm
allowable deflection calculated as the length of the cantilever divided by the deflection criteria (180, 240 or 360), or is the allowable deflection calculated as twice the length of the cantilever divided by the deflection criteria
وبما ان سور خارجي يمكن اعتبارة industrial وفي هذه الحالة يتم اخذ
allowable deflection=L/180
1250/180=69.4
وبالتالي فان الانتقال بالسور اقل من المسموح به 59.2<69.4
ولكن يلاحظ في حساباتك سرعة الرياح 166km/h بالنسبة لسور عالية جدا
http://faculty.arch.tamu.edu/media/cms_page_media/4198/NS15-2beamdesign.pdf
http://www.bgstructuralengineering.com/BGSCM13/BGSCM008/De
flection/BGSCM0080402.htm
 
التعديل الأخير:

khalid.fouad123

عضو نشط
إنضم
22 أغسطس 2012
المشاركات
110
مجموع الإعجابات
61
النقاط
28
كل الشكر لك استاذ رزق ..... سرعة الرياح هذه من الكود السعودي في الرياض ... ولكن الضغط في المنطقة اللتي بها السور حسب الحساب اليدوي الذي ارفقته أنا في المشاركة رقم 5 هو = 0.67 كن/م2

تحياتي لك
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
السلام عليكم
اذا اعتبرنا ان طول الوثاقة cantilever تبدأ من مستوى سطح الارض فعندها يكون لديك L=2*6250mm
allowable deflection calculated as the length of the cantilever divided by the deflection criteria (180, 240 or 360), or is the allowable deflection calculated as twice the length of the cantilever divided by the deflection criteria
وبما ان سور خارجي يمكن اعتبارة industrial وفي هذه الحالة يتم اخذ
allowable deflection=L/180
1250/180=69.4
وبالتالي فان الانتقال بالسور اقل من المسموح به 59.2<69.4
ولكن يلاحظ في حساباتك سرعة الرياح 166km/h بالنسبة لسور عالية جدا
http://faculty.arch.tamu.edu/media/cms_page_media/4198/NS15-2beamdesign.pdf
http://www.bgstructuralengineering.com/BGSCM13/BGSCM008/De
flection/BGSCM0080402.htm
السلام عليكم
- اظن ان كلمة industrial
القصد منها عندما تكون نوع الحمولات industrial
معامل وتصنيع ويكون الكمرة كابولي داخل البناء وليس جدار السور
الذي يخضع الى ضغط الرياح فقط
حبث داخل المنشأ يخضع انتقال الكمرة الكابولي الى الحمولات الشاقولية
وليس ضغط الرياح
ولايقصد بها نوع السور لبناء عادي اوسكني او معامل تصنيع
- كذلك سرعة الرياح
تؤخذ لكامل المنطقة وهي تعادل سرعة هبات الرياح الأعظمية
الموسمية لمتوسط هبات اعظمية حدثت في الماضي
وكما هي في معرفة شدة المنطقة الزلزالية

تحياتي
 
التعديل الأخير:

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
quote_icon.png
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalid.fouad123
(مع العلم أن السور سيكون عليه تلييس واخشى ان يحصل تشقق في لياسة هذا السور في حالة حصل هذا الإنتقال)
- تأثير الحرارة والتمدد والتقلص على التلبيس
اهم من انتقال الجدار حيث التلبيس على ارتفاع
وطول كبير
- يجب العمل على زيادة تثبيت التلبيس مع الجدار
بمواد ايبوكسي او استعمال اشاير او زوايا​
- لابد من عمل فواصل تمدد في جدار الخرسانة المسلحة
بالاضافة الى تواجد فواصل بين لصاقات بلاطات التلبيس
وامتصاص قوى الضغط الحراري والا قد يتصدع التلبيس
وتنفجر البلاطات
تحياتي​
 
التعديل الأخير:
أعلى