صناعة البرامج الهندسية ( برمجة البرامج الهندسية) Programming Engineering Programs

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,193
النقاط
113
أبدء هذا الموضوع وأدعوا كل من له خبرة بهذا المجال أن يفيدنا بعلمه وخبرته

الموضوع سيناقش النقاط التالية

- كيقية صناعة البرامج الهندسية
- كيفية عمل الوجهات الرسومية ثنائية وثلاثية الأبعاد بأستخدام OpenGL and DirectX
- لغات البرمجة المستخدمة :
C++/ C# / Java / Visual Basic / WPF Windows-API

وسندعو لهذه المناقشة كل من له خبرة بهذا الموضوع يشاركنا بخبرته

على سبيل المثال لا الحصر
المهندسة القديرة : سميرة عبدالله

المهندس القدير :maaam5831112

المهندس القدير : م السيد الشيخ



وأرجو من جميع الزملاء التفاعل مع هذا الموضوع

تحياتى لكم جميعا
 

مواضيع مماثلة

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,193
النقاط
113
سوف أبدء معكم خبرتى بهذا المجال

من خلال محاولتى لصنع برامج هندسية أدركت أن هناك ثلاثة أشياء هامة يجب توافرها لأى برنامج قوى وناجح

- واجهة رسومية ثلاثية الأبعاد
- قاعدة بيانات متصلة بالبرانامج
- واجهات المستخدم التى تمكنه من إدخال المدخلات المطلوبة سوء بالكتابة أو بالأختيارات المتعددة

بدءت بتعلم الفيجوال بيسك
كان ذلك بعام 1990 تقريبا تعلمتها وكانت لغة سهلة ومباشرة وخالية من التعقيدات
ثم بدءت أفكر فى كيفية عمل واجهات رسومية تشبة الأوتوكاد وحتى عام 2001 لم أتمكن من الوصول لنتيجة جيدة
تعلمت بعد ذلك ال VBA وقمت بعمل بعض الماكروز على الأوتوكاد لكننى وجدت تلك الماكروز بطيئة وتقلل من كفاءة عمل الأوتوكاد
كما أنها لن تصل لمستوى برنامج مستقل فهى فقط ملحقات ببرنامج

عرفت بعد ذلك عام 2002 أن برمجة الجرافيكس والواجهات الرسومية تعتمد بشكل كبير على DirectX
حاولت أن أتعلم ديركت أكس فى ذلك الوقت فكانت المفاجأة بالنسبة لى أن جميع شروحات الديركت أكس تعتمد على لغة ال سي بلس بلس

حاولت أن أتعلم لغة ال سي بلس بلس والبرمجة كائنية التوجه كما يقولون
حاولت مرات كثيرة وفشلت فمثلا يبدء الشراح فى شرح الوراثة والكلاس وغيره بطرق تبدو أنها سهلة

فالقط حيوان والقط يرث صفات الحيوان فله أربع أرجل وله وله ...وفيما أقرأ لا أفهم ما علاقة القط والأرجل بالبرمجة وما يدور بداخل الحاسب
إلى أن وقع تحت يدى وبالصدفة كتاب جديد ل أيفور هورتون
ومن خلال شرح هذا الرجل أدركت أن لغة السى كل ما تمدك به من عون هو كيفية تقسيم الذاكرة وربط البيانات بعضها ببعض...
حينئذ فهمت الكثير من أمور البرمجة بهذه اللغة وفهمت البرمجة كائنية التوجه بعيدا عن القطط والحيوانات

بعد أن تعلمت لغة ال سي بلس بلس

عدت مرة أخرى إلى الديركت أكس وهى الهدف بالأساس

وجدت أن الديركت أ كس تعتمد على لغة السي وعلى برمجة الويندوز Windows API
فقلت لا بأس بعد هذه الرحلة الشاقة أن نتعلم الويندوز أى بي آى
ولحسن الحظ وقع تحت يدى كتاب جميل جدا لكنه قديم لواحد من أفضل شراح البرمجة هو آندى لامور (على ما أذكر) ساعدنى كثيرا على فهم الويندوز أى بى آى
ثم بعد ذلك قرأت كتاب العملاق Charles Petzold الأصدار الخامس وهو واحد من مبدعى برمجة الويندوز

إلا أن التعامل مع ال سي والويندوز أى بى آى وال ديركت أكس ليس بالعمل السهل
هناك صعوبات كثيرة وعرفت أن الديركت أكس تعتمد فى بنائها على تكنولوجيا ال COM
وهذا مجهود جديد وبحث جديد

حاولت أن أطرق باب ال OpenGL وصراحة هى أكثر يسرا وسهولة من الديركت أكس بقليل من الأوامر تستطيع أن تحصل على واجهة رسومية قوية

بعد كل هذه المعاناة وجدت أن أوبن جى أل غير مدعومة من مايكروسوفت وأحيانا تواجهنى بعض المشكلات التى تحتاج لأمور متقدمة

وجعل الواجهة الرسومية لأوبن جي أل تعمل مع واجهات الويندوز وجدت أنه يتطلب ما يعرف بال Multi Threading

وأنك تحتاج لدراسة موضوعات متقدمة ببرمجة الويندوز حتى تتمكن من تأدية تلك المهام

وما أدراك حجم المعاناة لترتيب الواجهات بالويندوز وجعلها تعمل بشكل صحيح موضوع شاق

فمثلا أن تفتح نافذة بالبرنامج حينما تظهر نافذة أخرى قد يضيع الشكل الرسومى لهذه النافذة فتحتاج لخطوات ما حتى تبقى النافذة دائما تظهر بنفس محتواها الرسومى...

أو ربما العكس ربما تضيف بعض الأسياء وتريد أن يحدث تحديث للشكل الرسومى...

أخيرا أقتنعت بأنه لا طائل مما أنا أقوم به لقد كانت فرصة جيدة لفهم كيف يعمل هذا الحاسوب

فتوجهت للغة السي شارب (تعلمتها فى أيام ..بعد السي بلس بلس أى لغة أخرى ستكون سهلة لاشك فى ذلك)


وأخيرا وصلت لأحدث موضة بالميكروسوفت وهى WPF

هنا الفكرة الرئيسية لمايكروسوفت أنه هناك أمران بالبرمجة
البرنامج نفسه ونظام التشغيل
حينما تتداخل البرمجة مع نظام التشغيل تصبح البرمجة عملية معقدة
ال WPF لغة برمجة سهلة وسريعة وجيدة مقارنة بالطريق الصعب الذى شرحناه


هذه هى خلاصة تجاربى بالبرمجة وإن كنت أريد أن أناقش ملفات ال DLL وطرق الحماية وقواعد البيانات التى توفرها ميكروسوفت ورأى الزملاء المبرمجين بال WPF

موضوع رائع وجيد وأرجو من الجميع التفاعل بجدية فى هذا النقاش
 
إنضم
1 ديسمبر 2014
المشاركات
146
مجموع الإعجابات
39
النقاط
0
سوف أبدء معكم خبرتى بهذا المجال

من خلال محاولتى لصنع برامج هندسية أدركت أن هناك ثلاثة أشياء هامة يجب توافرها لأى برنامج قوى وناجح

- واجهة رسومية ثلاثية الأبعاد
- قاعدة بيانات متصلة بالبرانامج
- واجهات المستخدم التى تمكنه من إدخال المدخلات المطلوبة سوء بالكتابة أو بالأختيارات المتعددة

بدءت بتعلم الفيجوال بيسك
كان ذلك بعام 1990 تقريبا تعلمتها وكانت لغة سهلة ومباشرة وخالية من التعقيدات
ثم بدءت أفكر فى كيفية عمل واجهات رسومية تشبة الأوتوكاد وحتى عام 2001 لم أتمكن من الوصول لنتيجة جيدة
تعلمت بعد ذلك ال VBA وقمت بعمل بعض الماكروز على الأوتوكاد لكننى وجدت تلك الماكروز بطيئة وتقلل من كفاءة عمل الأوتوكاد
كما أنها لن تصل لمستوى برنامج مستقل فهى فقط ملحقات ببرنامج

عرفت بعد ذلك عام 2002 أن برمجة الجرافيكس والواجهات الرسومية تعتمد بشكل كبير على DirectX
حاولت أن أتعلم ديركت أكس فى ذلك الوقت فكانت المفاجأة بالنسبة لى أن جميع شروحات الديركت أكس تعتمد على لغة ال سي بلس بلس

حاولت أن أتعلم لغة ال سي بلس بلس والبرمجة كائنية التوجه كما يقولون
حاولت مرات كثيرة وفشلت فمثلا يبدء الشراح فى شرح الوراثة والكلاس وغيره بطرق تبدو أنها سهلة

فالقط حيوان والقط يرث صفات الحيوان فله أربع أرجل وله وله ...وفيما أقرأ لا أفهم ما علاقة القط والأرجل بالبرمجة وما يدور بداخل الحاسب
إلى أن وقع تحت يدى وبالصدفة كتاب جديد ل أيفور هورتون
ومن خلال شرح هذا الرجل أدركت أن لغة السى كل ما تمدك به من عون هو كيفية تقسيم الذاكرة وربط البيانات بعضها ببعض...
حينئذ فهمت الكثير من أمور البرمجة بهذه اللغة وفهمت البرمجة كائنية التوجه بعيدا عن القطط والحيوانات

بعد أن تعلمت لغة ال سي بلس بلس

عدت مرة أخرى إلى الديركت أكس وهى الهدف بالأساس

وجدت أن الديركت أ كس تعتمد على لغة السي وعلى برمجة الويندوز Windows API
فقلت لا بأس بعد هذه الرحلة الشاقة أن نتعلم الويندوز أى بي آى
ولحسن الحظ وقع تحت يدى كتاب جميل جدا لكنه قديم لواحد من أفضل شراح البرمجة هو آندى لامور (على ما أذكر) ساعدنى كثيرا على فهم الويندوز أى بى آى
ثم بعد ذلك قرأت كتاب العملاق Charles Petzold الأصدار الخامس وهو واحد من مبدعى برمجة الويندوز

إلا أن التعامل مع ال سي والويندوز أى بى آى وال ديركت أكس ليس بالعمل السهل
هناك صعوبات كثيرة وعرفت أن الديركت أكس تعتمد فى بنائها على تكنولوجيا ال COM
وهذا مجهود جديد وبحث جديد

حاولت أن أطرق باب ال OpenGL وصراحة هى أكثر يسرا وسهولة من الديركت أكس بقليل من الأوامر تستطيع أن تحصل على واجهة رسومية قوية

بعد كل هذه المعاناة وجدت أن أوبن جى أل غير مدعومة من مايكروسوفت وأحيانا تواجهنى بعض المشكلات التى تحتاج لأمور متقدمة

وجعل الواجهة الرسومية لأوبن جي أل تعمل مع واجهات الويندوز وجدت أنه يتطلب ما يعرف بال Multi Threading

وأنك تحتاج لدراسة موضوعات متقدمة ببرمجة الويندوز حتى تتمكن من تأدية تلك المهام

وما أدراك حجم المعاناة لترتيب الواجهات بالويندوز وجعلها تعمل بشكل صحيح موضوع شاق

فمثلا أن تفتح نافذة بالبرنامج حينما تظهر نافذة أخرى قد يضيع الشكل الرسومى لهذه النافذة فتحتاج لخطوات ما حتى تبقى النافذة دائما تظهر بنفس محتواها الرسومى...

أو ربما العكس ربما تضيف بعض الأسياء وتريد أن يحدث تحديث للشكل الرسومى...

أخيرا أقتنعت بأنه لا طائل مما أنا أقوم به لقد كانت فرصة جيدة لفهم كيف يعمل هذا الحاسوب

فتوجهت للغة السي شارب (تعلمتها فى أيام ..بعد السي بلس بلس أى لغة أخرى ستكون سهلة لاشك فى ذلك)


وأخيرا وصلت لأحدث موضة بالميكروسوفت وهى WPF

هنا الفكرة الرئيسية لمايكروسوفت أنه هناك أمران بالبرمجة
البرنامج نفسه ونظام التشغيل
حينما تتداخل البرمجة مع نظام التشغيل تصبح البرمجة عملية معقدة
ال WPF لغة برمجة سهلة وسريعة وجيدة مقارنة بالطريق الصعب الذى شرحناه


هذه هى خلاصة تجاربى بالبرمجة وإن كنت أريد أن أناقش ملفات ال DLL وطرق الحماية وقواعد البيانات التى توفرها ميكروسوفت ورأى الزملاء المبرمجين بال WPF

موضوع رائع وجيد وأرجو من الجميع التفاعل بجدية فى هذا النقاش


شكرا جزيلا على هذه المعلومات والمختصر المفيد فلولا هذه المعلومات القيمة كنت ساقوم بمسيرتك الطويلة ولكن لا اريد ان ادخل حاليا بمشاريع كبيرة
فحسب معلوماتك لصنع برامج بسيطة من اين نبدأ ؟
فانا حاليا اقوم بصنع برنامج ولكن دخلت عالم vba وكذلك access و excel لربط الواجهة بقاعدة البيانات وبسبب ضيق الوقت لا استطيع انهاء البرنامج وكذلك نقص في المعلومات

اتمنى ان تبدأ بالموضوع ولا تنتهي الا وان انهيت البرنامج فالى الأمام وفقكم الله
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,193
النقاط
113
أنصحك بأن تحاول تعلم ال c++ فهى ستمكنك من فهم كيف يعمل هذا الحاسب وكيفية إدارة الذاكرة هذه هى ميزة ال سي بلس بلس
لو فهمت البرمجة كائنية التوجه ( الموضوع كله عن إدارة الذاكرة) وكيفية عمل قواعد البيانات وغيره ستفهم الكثير عن كيفية عمل الحاسب بصفة عامة

إلا أنها عمليا ستكون طريق شاق للبرمجة
لو تعلمت سي بلس بلس هذه ستكون ميزة لك
بعد ذلك أنصحك بتعلم ي شارب فهى تجمع قوة السي بلس بلس مع توفير الكثير من الوقت والجهد فهمك لل سي بلس بلس سيجعلك تتعامل مع سي شارب بكل سهولة

بعد ذلك لو أردت عمل تطبيقات بواجهات رسومية بسيطة يمكنك أستخدام WPF
فهى لغة سهلة وأدمجت فيها أدوات الديركت أكس ثلاثية الأبعاد فيمكنك رسم خطوط وأشكال ثلاثية الأبعاد بكل يسر وسهولة
لو تمكنت من تعلم ال سي شارب فمجرد قرأة سهلة لل WPF ستجد أنك تصنع برامج قوية سهلة البرمجة وفى زمن قياسي

تلك هى نصيحتى لك
إن تشارليز بيزولد وهو واحد من مبدعى برمجة الويندوز هو الذي ينصح بال WPF فى أخر إصدارته لكتابه الأخير عن برمجة الويندوز الإصدار السادس
ومعه حق ..فمثلا أنا أريد أن أصنع برنامج يقوم برسم العزوم لماذا أجد نفسي أقوم برسالة دكتوراة فى البرمجة والنتيجة أنك لن تصل للبرنامج إلا لو أنك محترف ومتخصص فى البرمجة بينما تجد أنك مع WPF تصنع برامج قوية تحقق النتائج المرجوه وفى نفس الوقت سهلة وسريعة..

لا أريد أن أقطع الحديث عن بقية زملائنا المبرمجيين ...فلنتوقف قليلا لسماع خبراتهم ووجهات نظرهم ...

ننتظر المهندسة القديرة سميرة عبدالله
والمهندس القدير السيد الشيخ
والمهندس maaam532113
تحياتى
 
التعديل الأخير:

Nasredeen

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2006
المشاركات
123
مجموع الإعجابات
52
النقاط
0
موضوع البرمجة موضوع كبير جداً واذا رغبت في الوصول للاحترافية فسوف يبعدك هذا عن الهندسة .... على العموم يبدو انك بذلت جهداً مقدراً... انا لي خبرة جيدة في ال Object Oriented Programming OOP البرمجة كائنية المنحى او التوجه وهي بالمناسبة آخر وافضل طرق البرمجة .... قبلها كان هنالك مايعرف يالبرمجة الاجرائية Procedural programming
اعود للقطط والحيوانات .... بالنسبة لمنهج OOP في البرمجة فإ ن القطط و العتبات و الاعمدة و المساند supports و.... كلها تعتبر كائنات فالكائن في منهج OOP يتميز بالاتي :
له البيانات data الخاصة به
له الاجراءات /الدوال functions/methods/procedures الخاصة به والتي تعالج بيانات هذا الكائن وتعطينا النتائج المطلوبة.
هذا المفهوم يسمى بالكبسلة او مفهوم الكبسولة encapsulation وهو من اسس OOP
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,193
النقاط
113
موضوع البرمجة موضوع كبير جداً واذا رغبت في الوصول للاحترافية فسوف يبعدك هذا عن الهندسة .... على العموم يبدو انك بذلت جهداً مقدراً... انا لي خبرة جيدة في ال Object Oriented Programming OOP البرمجة كائنية المنحى او التوجه وهي بالمناسبة آخر وافضل طرق البرمجة .... قبلها كان هنالك مايعرف يالبرمجة الاجرائية Procedural programming
اعود للقطط والحيوانات .... بالنسبة لمنهج OOP في البرمجة فإ ن القطط و العتبات و الاعمدة و المساند supports و.... كلها تعتبر كائنات فالكائن في منهج OOP يتميز بالاتي :
له البيانات data الخاصة به
له الاجراءات /الدوال functions/methods/procedures الخاصة به والتي تعالج بيانات هذا الكائن وتعطينا النتائج المطلوبة.
هذا المفهوم يسمى بالكبسلة او مفهوم الكبسولة encapsulation وهو من اسس OOP


أشكرك مهندس نصرالدين
ولو أمكنك مشاركتنا بخبراتك عن لغات البرمجة التى تعلمتها وإلى أى مدى وصلت من إحترافية بهذه البرامج وما هى أسهل الطرق لبرمجة الجرافيك وقواعد البيانات المرتبطة بالبرنامج ... وشكرا جزيلا لك
 
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
413
مجموع الإعجابات
134
النقاط
43
الشكر الجزيل على هذا الطرح استاذ ميشيل
رحلتي مع البرمجة بدأت منذ حوالي 10 سنوات و كانت مع الفيجوال بيسك 6 و هي لغة سهلة و جميلة لربطها مع برنامج الاوتوكاد
كانت فكرة البداية تصميم برنامج رسم باترونات خياطة على الاتوكاد و كان اول برنامج لي و اسمه المصمم المدهش
انتقلت بعدها الى تصميم برامج ترسم في الاوتوكاد للعناصر الانشائية ( كمرات, داساسات ,اعمدة ...رسم بلوك هوردي )
فقمت بتصميم برنامج المعين الهندسي حسب الكود السوري
تعلمت ال vba و صممت برامج بها بسيطة
اشتغلت في الاشراف على مبنى و دعت الحاجة الى حساب الكميات بشكل سريع لصرف الكشوف فقمت بتصميم برنامج المنجد الهندسي
و لازلت حتى الآن بتطويره ليغطي متطلبات حساب الكميات و خاصة حديد التسليح مع ضبط لهدر التسليح فيه
انتقلت بعدها الى الفيجوال دوت نت و صممت برامج هندسية منها :
- حساب و رسم تسليح جدار استنادي
- برنامج دليل المهندس الالكتروني يرسم الحديد في الاوتوكاد مباشرة و هو قيد التطوير
لم ادخل في مجال الرسم كون برنامج الاتوكاد يؤدي هذه الوظيفة و انا اتحكم به برمجيا
البرمجة جميلة و ممتعة مع انها متعبة و تحتاج لوقت في حصد النتائج و لكن عندما تحقق النجاح تنسى تعبك
 

najdat52

عضو جديد
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
78
النقاط
0
البرمجة مدرسة يجب ان تتمكن من استخدام عدة برامج

اولا اختيار البرنامج المناسب للعمل المناسب vb اوغيره

ثانيا استخدام البرنامج الذي تعمل عليه بشكل جيد اعنى المستوى المتقدم
ثالثا يجب ان تتقن الخورزميات و الحل الرياضي
رابعا فن الاخراج للبرنامج وتصميم الالعاب البسيطة و الاستفادة من البرامج الاخرى و الرسومات
خامسا التعامل مع النسخ التجريبية من المستخدمين و الملاحظات المتعلقة بالاستعمال
سادسا التطوير
 

Eng_Mohamed_Salah

عضو جديد
إنضم
15 أكتوبر 2013
المشاركات
428
مجموع الإعجابات
105
النقاط
0
السلام عليكم
انا حاليا طالب
و احب اشارككم فى هذا الموضوع
اول بدايتي كانت بتصميم برامج لحل مسائل الخرسانة ( تصميم و مراجعة )
و برنامج لتصميم منشأت الري (حايا)
حاليا بشتغل في عمل cracks او keygen لاضافات البرامج الهندسية زى برنامج الريفت
 

Eng_Mohamed_Salah

عضو جديد
إنضم
15 أكتوبر 2013
المشاركات
428
مجموع الإعجابات
105
النقاط
0
و عملت اكثر من اضافة لبرنامج الروبوت و الساب و الريفت
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,193
النقاط
113
السلام عليكم
انا حاليا طالب
و احب اشارككم فى هذا الموضوع
اول بدايتي كانت بتصميم برامج لحل مسائل الخرسانة ( تصميم و مراجعة )
و برنامج لتصميم منشأت الري (حايا)
حاليا بشتغل في عمل cracks او keygen لاضافات البرامج الهندسية زى برنامج الريفت
لو أمكنك أن تشاركنا بخبراتك فى لغات البرمجة بمعنى أى لغات البرمجة تتقن
وبالنسبة لبرمجة الجرافيكس ما هى نصائحك لنا لو لديك خبرة بهذا المجال
وما هى خبراتك بمجال الحماية وطرق فك الحماية وغيرها وأى البرامج تستخدم

وأشكرك جزيل الشكر لمساهمتك معنا بذلك الحوار
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,193
النقاط
113
الشكر الجزيل على هذا الطرح استاذ ميشيل
رحلتي مع البرمجة بدأت منذ حوالي 10 سنوات و كانت مع الفيجوال بيسك 6 و هي لغة سهلة و جميلة لربطها مع برنامج الاوتوكاد
كانت فكرة البداية تصميم برنامج رسم باترونات خياطة على الاتوكاد و كان اول برنامج لي و اسمه المصمم المدهش
انتقلت بعدها الى تصميم برامج ترسم في الاوتوكاد للعناصر الانشائية ( كمرات, داساسات ,اعمدة ...رسم بلوك هوردي )
فقمت بتصميم برنامج المعين الهندسي حسب الكود السوري
تعلمت ال vba و صممت برامج بها بسيطة
اشتغلت في الاشراف على مبنى و دعت الحاجة الى حساب الكميات بشكل سريع لصرف الكشوف فقمت بتصميم برنامج المنجد الهندسي
و لازلت حتى الآن بتطويره ليغطي متطلبات حساب الكميات و خاصة حديد التسليح مع ضبط لهدر التسليح فيه
انتقلت بعدها الى الفيجوال دوت نت و صممت برامج هندسية منها :
- حساب و رسم تسليح جدار استنادي
- برنامج دليل المهندس الالكتروني يرسم الحديد في الاوتوكاد مباشرة و هو قيد التطوير
لم ادخل في مجال الرسم كون برنامج الاتوكاد يؤدي هذه الوظيفة و انا اتحكم به برمجيا
البرمجة جميلة و ممتعة مع انها متعبة و تحتاج لوقت في حصد النتائج و لكن عندما تحقق النجاح تنسى تعبك
أشكرك مهندسة سميرة على هذه المعلومات
لو أمكنك أن توضحى لنا بأى المتب تعلمت البرمجة وماه ى الموضوعات المتقدمة التى تعلمتيها لتنفيذ برامجك
وهل هناك موضوعات معينة تنصحى بها متعلمى هذه اللغة
فمثلا هل البرامج التى قمتى بتصميهما تحتوى على قاعدة بيانات ADO.net مثلا هل تعرضت لمثل هذه الموضوعات

مرة أخرى أكرر جزيل شكرى لك لمشاركتك معنا بهذا الموضوع
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,193
النقاط
113
البرمجة مدرسة يجب ان تتمكن من استخدام عدة برامج

اولا اختيار البرنامج المناسب للعمل المناسب vb اوغيره

ثانيا استخدام البرنامج الذي تعمل عليه بشكل جيد اعنى المستوى المتقدم
ثالثا يجب ان تتقن الخورزميات و الحل الرياضي
رابعا فن الاخراج للبرنامج وتصميم الالعاب البسيطة و الاستفادة من البرامج الاخرى و الرسومات
خامسا التعامل مع النسخ التجريبية من المستخدمين و الملاحظات المتعلقة بالاستعمال
سادسا التطوير

ما هي خبراتك بمجال الرسومات والجرافيكس أو الألعاب بصفة عامة
أرجو أن تشرح لنا كيف نتمكن من هذه الأدوات
 
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
413
مجموع الإعجابات
134
النقاط
43
لقد درسنا نبذة عن البرمجة في كلية الهندسة المدنية و تعلمنا الخوارزميات و هي اساس البرمجة
و باجتهاد شخصي تعلمت الفيجوال بيسك 6 من الكتب اولا ثم تابعت على النت
الحمد لله صممت برامج لمهندسين و غيرهم منها :
- برنامج حساب جدار استنادي و رسمه على الاتوكاد و كان بالفيجوال دوت نت
- برنامج في الخياطة عمل تدريج لبترون في الاتوكاد بالـ vba autocad
- بدأت ببرنامج ضخم لشركة عربية و لكن لم يكتمل بسبب ظروف الشركة و صعوبة سفري
و هو البحث في مخطط مدن مرسوم في الاوتوكاد لعمل بحث عن عن بيانات قطع الارض مرتبط بقاعدة بيانات sql server و اتمنى ان اكمله نبذة عنه في الشرح التالي


- قمت بتصميم برنامج رسم الكمرات حسب الكود الامريكي لمهندس يعمل في السعودية
بالاضافة الى برامجي الخاصة التي صممتها بناء على حاجة المستخدمين
و ان شاء الله مستمرة في تطوير برامجي و مستعدة لتصميم اي برنامج بلغة الفيجوال بيسك باي اصدار
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,193
النقاط
113
- قمت بتصميم برنامج رسم الكمرات حسب الكود الامريكي لمهندس يعمل في السعودية
و ان شاء الله مستمرة في تطوير برامجي و مستعدة لتصميم اي برنامج بلغة الفيجوال بيسك باي اصدار

ما شاء الله

لدى سؤال ما هى الأدوات التى أستخدمت لرسم الكمرات هل فقط GDI الموجودة بالويندوز أو بالفيجول بيسك أم تم الإستعانة ب DirectX
وهل رسومات هذه الكمرات ثنائية الأبعاد أم ثلاثية الأبعاد
وكيف تم التحكم بال Zoom وال Pan لهذه الكمرات (طبعا أفترض أنك قمت بتصميم برنامج مستقل بعيدا عن الأوتوكاد)

تحياتى ومعذرة لكثرة الأسئلة
 
أعلى