سؤال عن الربط بلوحة ats

ALAAMOH

عضو جديد
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
47
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخوانى قمت بعمل لوحة ats لمولد كهرباء يتحكم بست مبانى منفصلة منذ اربعة اشهر قدرة المولد 500 كيلو وات وكل مبنى الاحمال المربوطة لة على المولد مضخة حريق كهرباء كهرباء جوكى 120 جالون بقدرة 15 حصان + ومصعد زين بقدرة 10 كيلو وات تقريبا ومروحة دفع بقدرة
5 كيلو وات بالاضافة لانارة على الدرج بقدرة بسيطة
حدثت مشكلة بمصعد فى احدى المبانى منذ ايام ورفعت الشركة القائمة بالصيانة تقرير بأن سبب العطل هو ربط مروحة الدفع على نفس كيبل المصعد علما بان مسحة مقطع الكيبل 25 ملى وفرق الجهد 220 فولت 3 فاز ومسافة الكيبل حتى غرفة المصعد 30 متر ومروح الدفع موصلة مع قاطع المصعد اعلى المبنى
والاحمال على هذا الكيبل المصعد ومروحة الدفع فقط بقدرة 15 كيلو وات
اريد ان اعرف هل مشكلة المصعد وهى حسب تقرير شركة الصيانة تلف بأحد الكروت الالكترونية
حدثت فعلا بسبب الربط ام لا
جزاكم الله خيرا,,,,,
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,980
النقاط
113
اخوانى قمت بعمل لوحة ats لمولد كهرباء يتحكم بست مبانى منفصلة منذ اربعة اشهر قدرة المولد 500 كيلو وات وكل مبنى الاحمال المربوطة لة على المولد مضخة حريق كهرباء كهرباء جوكى 120 جالون بقدرة 15 حصان + ومصعد زين بقدرة 10 كيلو وات تقريبا ومروحة دفع بقدرة


5 كيلو وات بالاضافة لانارة على الدرج بقدرة بسيطة
حدثت مشكلة بمصعد فى احدى المبانى منذ ايام ورفعت الشركة القائمة بالصيانة تقرير بأن سبب العطل هو ربط مروحة الدفع على نفس كيبل المصعد علما بان مسحة مقطع الكيبل 25 ملى وفرق الجهد 220 فولت 3 فاز ومسافة الكيبل حتى غرفة المصعد 30 متر ومروح الدفع موصلة مع قاطع المصعد اعلى المبنى
والاحمال على هذا الكيبل المصعد ومروحة الدفع فقط بقدرة 15 كيلو وات
اريد ان اعرف هل مشكلة المصعد وهى حسب تقرير شركة الصيانة تلف بأحد الكروت الالكترونية
حدثت فعلا بسبب الربط ام لا

جزاكم الله خيرا,,,,,

أخى الكريم
بالنسبة لتحمل الكابل للحملين سويا فليس هناك أى مشكلة من أن تقوم بتحميل حملين 15ك.وات على كابل 25مم2
لكن يجب عليك:
1- التأكد من تربيط الكابل جيدا على القاطعين الخاصين بالحملين (المصعد ، مروحة الدفع)
2- التأكد من أن القاطعين مناسبين للحملين من ناحية التيار المقنن وسعة القطع
3- التأكد من عناصر دائرة الحماية الخاصة لكل حمل
وإذا كان كل ما سبق لديك سليما وليس فيه أى مشكلة فأظن أن السبب هو عيب بأحد مكونات كارتة المصعد الالكترونية وليس بسبب الكابل
لكن أريد أن أسألك سؤالا : هل حدثت أى مشكلة من أى نوع قبل تلف المصعد فتكون هى السبب الذى أدى إلى العطل؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:

ALAAMOH

عضو جديد
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
47
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا ابو منة كل ما تفضلت بذكرة انا متاكد انهم لا يوجد بهم مشاكل
اللى حدث بالضبط ان احد العاملين بالكهرباء قام بايقاف المولد اثناء هبوط المصعد
مما ادى لتوقفة بين دورين وحدوث العطل
لكن لى سؤال اخى الكريم اذا قام احد بتشغيل مروحة الدفع اثناء هبوط او صعود
المصعد ممكن يؤثر علية وشكرا
 
التعديل الأخير:

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,980
النقاط
113
جزاك الله خيرا ابو منة كل ما تفضلت بذكرة انا متاكد انهم لا يوجد بهم مشاكل


اللى حدث بالضبط ان احد العاملين بالكهرباء قام بايقاف المولد اثناء هبوط المصعد
مما ادى لتوقفة بين دورين وحدوث العطل
لكن لى سؤال اخى الكريم اذا قام احد بتشغيل مروحة الدفع اثناء هبوط او صعود

المصعد ممكن يؤثر علية وشكرا

أخى الكريم
هل مروحة الدفع هذه لها أى علاقة بالمصعد بخلاف أنهما مغذ َّيان من كابل واحد؟
 

ALAAMOH

عضو جديد
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
47
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أخى الكريم
هل مروحة الدفع هذه لها أى علاقة بالمصعد بخلاف أنهما مغذ َّيان من كابل واحد؟
مروحة الدفع ليس لها اى علاقة بالمصعد غير انها مربوطة معة على نفس الكيبل
ولا تعمل الا فى حالة حدوث حريق فتقوم بدفع هواء من اعلى المبنى على سلم الطوارىء المحمى لاحتواء الحريق داخل الادوار فيظل السلم محمى حتى لا يختنق السكان اثناء الهبوط
بمعنى انها مرتبطة بلوحة الانذار المبكر عن الحريق
سؤالى اخى الكريم اثناء بد دورانها تسحب تيار عالى فهل يتاثر المصعد ان كان فى حالة عمل
بسبب هذا
 

saad_srs

عضو جديد
إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
1,125
مجموع الإعجابات
140
النقاط
0
جزاك الله خيرا ابو منة كل ما تفضلت بذكرة انا متاكد انهم لا يوجد بهم مشاكل

اللى حدث بالضبط ان احد العاملين بالكهرباء قام بايقاف المولد اثناء هبوط المصعد
مما ادى لتوقفة بين دورين وحدوث العطل
لكن لى سؤال اخى الكريم اذا قام احد بتشغيل مروحة الدفع اثناء هبوط او صعود

المصعد ممكن يؤثر علية وشكرا
اخي العزيز الذي حصل حسب اعتقادي ان العامل اطفأ المولد دون ان يقطع الكهرباء من قاطع المولد وهنا اذا كان كارت الavr للمولد به مشكلة فان المولد سيستمرفي دفع الكهرباء لحين توقفه اي ان التردد سيستمر بالهبوط ......في حين ان الكارت الجيد (avr)يجعل رأس التوليد يفصل الكهرباء حين وصول التردد الى 48hz بالاضافة الى ان الكارت يمكن ضبطه من خلال المقاومات المتغيرة الثلاث الموجودة في الكارت
 

ALAAMOH

عضو جديد
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
47
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز الذي حصل حسب اعتقادي ان العامل اطفأ المولد دون ان يقطع الكهرباء من قاطع المولد وهنا اذا كان كارت الavr للمولد به مشكلة فان المولد سيستمرفي دفع الكهرباء لحين توقفه اي ان التردد سيستمر بالهبوط ......في حين ان الكارت الجيد (avr)يجعل رأس التوليد يفصل الكهرباء حين وصول التردد الى 48hz بالاضافة الى ان الكارت يمكن ضبطه من خلال المقاومات المتغيرة الثلاث الموجودة في الكارت
الف شكر اخى الحبيب بعد سؤال العامل تبين انة قام بفصل قاطع الكهرباء الخاص بالمولد واعادة توصيلة سريعا اثناء عمل المولد واثناء هبوط المصعد مما ادى لحدوث العطل وفى اعتقادى
ان كارت ال avr لة دور فعلا فى حدوث العطل الا انة سليم مئة بالمئة وذلك لانة كان يغذى المولد وهو على الحمل بتغذية عالية وبعد فصل العامل للكهرباء ذادت كهرباء المولد لزوال الاحمال الموصلة علية وبعد توصيل العامل للكهرباء مرة اخرى بسرعة وصل المصعد فرق جهد
عالى مما ادى لحدوث العطل شكرا مرة اخري وجزاك اللة خيرا
 

كيبل

عضو جديد
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
ارجو المعذرة ساطول في الموضوع ليطمأن قلبك
انا اسكن في بغداد العراق و من المعروف ان هناك ازمة في الكهرباء بحيث يصل القطع في ال24 ساعة 20 ساعة او اكثر خلال فصل الصيف
عند وجود الكهرباء تنقطع خلال ساعة التجهيز الواحدة من 3 الى 4 مرات
و المصاعد لدينا دائما تتوقف بين الطوابق لمدة تحويل ال ats من شبكة الى مولد
عادي
حدث عندنا عطل واحد في اللوحة الكهربائية سببها ارتفاع او انخفاض الكهرباء و عطبت فيها الكونتكتورات
و تم ابدالها في حينها
اما للكارتات الخاصة بالمصعد فيوجد فيز فلر ( قاطع فاز ) يعمل على فصل الدائرة في حال
انخفاض
ارتفاع
تذبذب
قلب فيز
مع ups لوصول المصعد لاقرب طابق ( مع العلم ان ال ups لدينا معطل لعدم وجود بطاريات صالحة للعمل )
اما بور كارتات المصاعد فيعمل بعد محول 24 فولت
و في حال حدوث خطا في الفيز فلر و لم يتحسس الارتفاع او الانخفاض الخ
فتتعطل المحولة الكهربائية
من220فولت الى 24 فولت
و السلام عليكم
 
التعديل الأخير:

emni

عضو جديد
إنضم
26 أكتوبر 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
المهندسين الأفاضل
هناك امر لفت انتباهي بان يقوم أحدكم بعمل لا يتقنه ذلك من خلال التساؤلات المطروحة...أنا لا استوعب مثلا ان يتم سؤال عن ماتور شفط مربوط مع كيبل رئيسي وما الى ذلك وانت تتعامل مع ATS على كل حال وفقكم الله . وها ذا أنا أضع بعض الملاحظات على الموضوع:
- نظام التحويل الأوتوماتيكي (ats) يعمل ضمن سيمفونية وعلى كل شخص لا يعرف التعامل مع هذه السيمفونية عليه ان يبتعد عنها - قطع كهرباء الدولة او خلل بها يبدأ المولد بتأكيد الخلل من خلال فترة انتظار بعدها يعمل المولد ويدخل على الأحمال وفي هذه المرحلة يشعر المرء ان هناك انقطاع لمدة 8 ثواني مثلا حيث يظل المولد يعمل الى حين رجوع الكهرباء والتأكد من صحتها حيث تدخل كهرباء الدولة ويبقى المولد يعمل بدون الحمل لحين انتهاء مدة التبريد .
- على المهندس منكم معرفة طبيعة الأحمال وإعداد الأزمان لكل مرحلة كأن يفرض مدة 5 ثوان فترة أمان لخروج المولد واعادة تحميله وهذه الأزمان تتم مراعاتها مع طبيعة عملها.
وفقكم الله وسدد خطاكم
 
أعلى