دورة في الطاقة الهيدروجينية ........ دروس رقم (1)+(2)

fagrelsabah

عضو جديد
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
1,151
مجموع الإعجابات
27
النقاط
0
السلام عليكم

البحث عن مصادرة للطاقة كانت بالماضى القريب مجال للبحث عن مصادرها
وبعد ان توصل العلم والعلماء الى افضل اكتشاف للطاقة فى الكون كله التزموا الصمت وتم التوقف عن تلك الابحاث اللتى كانت تنفق عليها المليارات من الدولارات

السبب
هو انهم اكتشفوا ان ارخص وافضل وانظف مصدر فى الكون كله هو الهيدروجين

نعم

غاز الهيدروجين

attachment.php


فمنه تنشاء الكواكب والنجوم والمجرات

ومنه نستمد الطاقة الشمسية وتصل لنا اشعه الشمس بالقدر اللازم للحياة
ومنه يمكن انتاج ارخص كهرباء وانظف طاقة ومنه يمكن تسيير السيارات ومولدات الكهرباء والمصانع

وتعددت طرق انتاجه والحصول عليه

ومنه يتكون كل كائن حى فاجسامنا تحتوى على اكثر من 73% هيدروجين

فما هو هذا الغاز العجيب ؟
وما الاسرار اللتى جعلها الله تعالى فى هذا الغاز وحده ؟

ولماذا جعل الله تعالى من الماء كل شئ حي ؟

وكيف يمكن ان نحقق الحلم بتحويل السيارات او مولدات الكهرباء او مالمحركات بالمصانع وورش اللحام للعمل بالهيدروجين ؟

كل تلك الاسئلة ستكون من ضمن سلسلة الشرح للوقود الجديد الهيدروجين

فتابعونا
الهيدروجين
الهيدروجين أحد أهم العناصر الكيميائية، ويتميز بأنه عديم الطعم واللون والرائحة. ويرمز للهيدروجين بالحرف (H).
تعتبر ذرة الهيدروجين أخف وأبسط ذرة معروفة، حيث إنها تتكون من بروتون واحد فقط (يحمل شحنة موجبة) وإلكترون واحد (يحمل شحنة سالبة). عدده الذري (1)، ووزنه الذري (1,0079).
اشتُق اصطلاح الهيدروجين من كلمتين إغريقيتين تعنيان: مُكّوِن الماء، حيث يحتوي جزيء الماء على ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين.

وجوده.

يعتبر الهيدروجين العنصر التاسع من حيث وفرته في القشرة الأرضية، حيث يُكوّن تقريبا 1% من القشرة. ويوجد معظم الهيدروجين متحداً مع العناصر الأخرى، ولكن وجود عديد من تجمعات الهيدروجين الحر كان سببًا في حدوث انفجارات عنيفة في مناجم الفحم تحت سطح الأرض. وتتركب معظم أجزاء الشمس والعديد من النجوم من الهيدروجين.
ويتحد الهيدروجين مع العناصر الكيميائية الأخرى في خلايا النباتات والحيوانات بمثل ما هو في الماء. وتتركب الهيدروكربونات، التي تعد واحدة من أهم أنواع المركبات، من الهيدروجين والكربون. فالنفط والغاز الطبيعي على سبيل المثال، يتكونان من خليط متنوع من الهيدروكربونات. كما تحتوي الأحماض الشائعة، والعديد من القلويات وكذلك العديد من المركبات الأخرى على الهيدروجين.


خواصه

اكتشف العالم الإنجليزي، هنري كافندش، خواص الهيدروجين، ومَيزه عنصرًا عام 1766م. ويمكن تكثيف الهيدروجين إلى سائل يغلي عند درجة حرارة - 257,87°م ويتجمد عند درجة حرارة -259,14°م.


تحضير الهيدروجين

. يمكن إنتاج الهيدروجين معمليًا بالتحليل الكهربائي للماء. انظر:التحليل الكهربائي. وعند استخدام التحليل الكهربائي، يقوم التيار الكهربائي بتحليل الماء إلى عنصريه، غازي الهيدروجين والأكسجين.
تُنتج كميات كبيرة من الهيدروجين تجارياً بوصفه منتجًا ثانويًا عند تصنيع الصودا الكاوية باستخدام التحليل الكهربائي للماء المالح، ولكن معظم الهيدروجين ينتج تجارياً بتمرير بخار الماء على فحم ساخن أو حديد أو بتفاعل البخار مع الغاز الطبيعي في وجود عامل حفّاز.

مركبات الهيدروجين.

يتحد الهيدروجين مباشرة مع العديد من الفلزات النشطة، ولكن تُصنع معظم مركبات الهيدروجين بطرق غير مباشرة. وتنطلق كمية كبيرة من الحرارة نسبياً عند اتحاد ذرتين من الهيدروجين لتكوين جزيء منه. وقدرة الهيدروجين على الاشتعال مكنته من أن يكون مفيداً في إنتاج العديد من المركبات. فعلى سبيل المثال، ينفجر خليط من الهيدروجين والأكسجين بعنف عند اشعاله بشرارة. ويشتعل الهيدروجين بلهب حار منتجاً الماء في وجود هواء أو أكسجين. ويشتعل الكلور في وجود الهيدروجين مكوناً غاز كلوريد الهيدروجين عديم اللون HCL. كما يعرف محلول كلوريد الهيدروجين في الماء بحمض الهيدروكلوريك.

تُصنع كميات كبيرة من غاز النشادر

NH3 بعملية هابر باتحاد الهيدروجين والنيتروجين. وتحُضّر بقية مركبات الهيدروجين بطرق غير مباشرة من ضمنها مركبات فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2) وحمض الخل (CH3COOH) والكحول الأثيلي (C2H5OH). ويتحد الهيدروجين مباشرة مع العديد من المركبات تحت ظروف مناسبة. فيتحد الهيدروجين مع أول أكسيد الكربون (CO) بطريقة باترت مكوناً الميثانول أو كحول الخشب (CH3OH). ويتحد أيضا مع الدهون السائلة مكوناً شحوماً صلبة.
وتدعى هذه الطريقة بالهدرجة،وتستخدم لتحويل الزيوت النباتية إلى سمن شبه صلب يستخدم في الطهي


استخداماته.


ومقدرة الهيدروجين على إنتاج حرارة عند اتحاده مع الأكسجين، جعلته وقوداً جيداً. وقد طور العلماء في بعض الدول مثل كندا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفييتي (سابقًا) طرقًا لاستخدام الهيدروجين مصدرًا للطاقة، وماتزال الأبحاث في هذا المجال جارية. فالوقود الهيدروجيني على سبيل المثال، يوفر الطاقة للمحرك الرئيسي في نظام العربة المدارية للمكوك الفضائي
وهل تعلمون لماذا ؟

لان الطاقة الكهربية المتحررة من دمج عنصري الماء وهما الهيدروجين والاكسجين اكبر من تلك اللتى تستخدم فى خلية تحليل الماء للحصول على الهيدروجين والاكسجين

ففي تلك المركبة تم استخدام الدائرة المغلقة لوقود الماء = وقود الهيدروجين فتوجد وحدة لتحليل الماء كهربيا الى خزانين واحدلتخزين الاكسجين والثانى لتخزين الهيدروجين
ويتم استهلاك هذا الرصيد من الغازات فى خلية الدمج الكهربي فيتم اعادة اتحاد الاكسجين معالهيدروجين منتجا الكهرباء اللازمة لتشغيل كافة اجهزة المركبة وشحن بطارياتها و يكون ناتج الدمج هو الماء الذى يتم تجميعه وتبريده لوضعه مرة اخرى فى خلية التحليل للماء

وبهذا النظام لن تحتاج الى محطة تزويد بالوقود = طبعا لانها متواجدة على المريخ

و الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم إحدى وحدات الطاقة، الوقود الهيدروجيني لإنتاج الكهرباء في مدينة نيويورك. وقد صمم المهندسون سيارات تجريبية تسير بالوقود الهيدروجيني. وعند تفاعل الفحم مع الهيدروجين كيميائياً يمكن تكوين البترول، أو زيت الوقود، أو الغاز الطبيعي المصنّع.


attachment.php



ومن هنا بداء البحث الجاد عن افضل الطرق للحصول على هذا الغاز السحرى
والبحث عن طرق جديدة لتوليد الطاقة منه
======================================


وقود الماء


ويقصد به الماء بعد تحليله الى غازيه الاكسجين والهيدروجين

وهنا يوجد طريقتين الاولى


وهى الشائعه ويتم تحليل الماء فى اناء واحد يشمل الكاثود واانود ويتصاعد الغازان مجتمعان لنحصل على
مايسمي وقود الاكسي هيدروجين
لانه يتكون من خليط غاز الاكسجين وغاز الهيدروجين
1249327692.png

وهذا الخليط يتم استخدامه فى المحرات اللتى تعمل باوقود التقليدي

الطريقة الثانية

ويتم تحليل الماء فى اناء مزدوج
ويوضع بالاناء الاول الكاثود وبالاناء الثانى الانود ويكون الماء متصل بينهما من خلال ممر التوصيل

وفى الاناء الاول يتصاعد غاز الهيدروجين
وفى الاناء الثانى يتصاعد غاز الاكسجين

ويتم تجميع كل غاز منفصل عن الاخر فى خزانين

وذالك حتى يتم استخدامهما فى خلايا توليد الكهرباء عند دمج الهيدروجين والاكسجين مرة اخرى لنحصل على الطاقة الكهربية و العادم هو الماء وبخار الماء الذى يمكن اعادة استخدامه مرات عديدة


1249327624.jpg


الماء وقود المستقبل

مع الصراع والبحث عن مصادر للطاقة النظيفة وجدت الشركات والجامعات المتخصصة ان الهيدروجين عند استخدامه ولو بنسبة بسيطة مع البنزين او الوقود التقليدي فان نسبة السموم وغازات اول اكسيد الكربوى تقل الى درجه تقترب من الصفر

مما يعنى انه باستخدام هذا الغاز نحصل على بيئة نظيفة فهو الوقود الوحيد بالكون كله الذى خلقه الله تعالى فى احس صورة وافضل اداء

فهو غير ملوث للبيئة لانه بعد استخدامه لا ينتج سموم وسحب سوداء وذالك لان العادم هو بخار الماء

فعند استخدام لتر ما الماء فانه يتحول الى لتر من بخار الماء الذى سيسقط كامطار فى مكان ما على الارض

وهو الوقود الوجد الذى لا ينتج عنه حراة عالية لانه بخار للماء


والان نجد ان كثير من شركات السيارات والطائرات والسفن بدات فى التحول الى هذا الوقود النظيف

فمنهم من استخدم الهيدروجين مباشرة على المحركات العادية للسيارات وتسمي محركات الاحتراق الداخلى
مثل شركة بي ام في BMW وسيارتها الشهيرة والمتواجدة فى احد المعارض فى المانيا

ومنهم من استخدم تقنية استخراج الطاقة الكهربية من الهيدروجين لتشغيل سيارات حديثة ذات محرك كهربي

وهى اللتى بداءت تغزو الاسواق منذ 2005 الى الان

وتلك الطريقتين هما طريقتان قديمتات ظهرتا منذ اكثر من قرنين من الزمان وقد تم التحفظ عليها



وللمزيد من المعلومات والاخبار عن طرق تحويل السيارات ومولدات الكهرباء للعمل بوقود الماء فى الحلقات القادمة باذن الله تعالى
وبالله التوفيق
 

المرفقات

  • hydrogen-atom-small.jpg
    hydrogen-atom-small.jpg
    1.2 KB · المشاهدات: 2,187
  • hydrogen-atom.jpg
    hydrogen-atom.jpg
    9.9 KB · المشاهدات: 245
  • hydrogen-cycle.gif
    hydrogen-cycle.gif
    8.3 KB · المشاهدات: 2,052
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

اراس الكردي

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2007
المشاركات
2,628
مجموع الإعجابات
165
النقاط
0
مشكور على المعلومات المفيدة
والى مزيد من التقدم والعطاء
 

majed316

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أشكرك على هذه المعلومات القيمة والمبسطة لأبعد حد .
متشوق لباقي السلسلة وأتمنى أن تكون في أسرع وقت .
 

سنان محمود

عضو جديد
إنضم
30 أكتوبر 2006
المشاركات
129
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اخي العزيز fagrelsabah احييك على اهتمامك و اصرارك على البحث في هذا المجال
اود ان اطرح تسأل : كم هي الطاقة الازمة لتحليل كمية محددة من الماء لتنتج 1 كغم من الهيدوجين علما " ان الطاقة الناتجة من حرق 1 كغم هي 141790 kj\kg
المصدر http://www.engineeringtoolbox.com/fuels-higher-calorific-values-d_169.html
تقبل تحياتي
 

fagrelsabah

عضو جديد
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
1,151
مجموع الإعجابات
27
النقاط
0
اخي العزيز fagrelsabah احييك على اهتمامك و اصرارك على البحث في هذا المجال
اود ان اطرح تسأل : كم هي الطاقة الازمة لتحليل كمية محددة من الماء لتنتج 1 كغم من الهيدوجين علما " ان الطاقة الناتجة من حرق 1 كغم هي 141790 kj\kg
المصدر http://www.engineeringtoolbox.com/fuels-higher-calorific-values-d_169.html
تقبل تحياتي

الاجابة على هذا السوءال تجدها على الانترنت


فلا احب الجدل ولا المجادلين ففى المنتدى الكثيرين الذى يريدون فرض فكرهم الخاطئ

وهذا سبب تاخر وتخلف الكثير من البلاد

وسبب تقدم دول العالم الاول انهم يقبلون كل فكرة جديدة ويعملون على تطويرها

فللاسف الكثير لايعلم ماهى طبيعة الوقود وعليه تتم كل الحسابات بالخطاء
فمثلا انت تحتج الى 1 لتر بنزين لكل 10 كيلومتر بالسيارة

ولكن عند استخدام الهيدروجين يختلف الامر نهائيا
وقد تصعق من النتيجة

السبب ان هنالك الكثير من العوامل


1= 1كيلوجرام هيدروجين يكفي للسير مسافة 40 كيلومتر على الاقل

2= فواقد القدرة فالبنزين يحتاج الى زمن ليشتعل بكامله داخل الاسطوانه طويل =لانه ليس وقود انفجارى = وبالتالى يكون المكبس =البستم= قد نزل من النقطة الميته بالمحرك مما يترتب عليه كبير حجم وحيز غرفة الاحتراق وبالتلى يقل العزم مثلا من طن على البوصة المربعة الى 350 على البوصة لمربعه

وبالتالى اهدار عالى فى الوقود وتكلفة عالية من المال تلقي فى العادم

مع الفرق
ان الهيدروجين لايحتاج الى زمن لاشتعاله =لانه ببساطة شديدة وقود انفجارى زمن اشتعاله صفر

وبالتالى يكون فاقد القدرة صفر
وبالتالى يكون العزم على سطح المكبس كن على البوصة المربعه بدون فواقد

وهذا هو الوقود الوحيد بالعالم الذى يتمتع بتلك الخاصية

3= الفرق بين البنزن والهيدروجين شاسع

الهيدروجين له 3 أضعاف قوة البنزين


Diesel 44,800 19,300

Gasoline 47,300 20,400

Hydrogen 141,790 61,000

فهو يزيد فى قوتى 300% عن البنزين او الديزل

4=
الكثير لايعلم معنى وقود الماء


فقد يظن انه الهيدروجين بدل البنزين ويستخدم الهواء الجوى لحرقه

ولكن وقود الماء هو ناتج تحليل الماء وهنا نحصل على النسب الصحيحة للاشتعال 2 هيدروجين الى 1 أكسجين والناتج عند الحرق هو الماء مرة اخرى باذن الله تعالى

وهنا فرق خطير جدا لا يعرفه الا مهندسين مكيا نيكا السيارات

ففى البنزين يتم دخول الهواء الجوى محملا ب 78% غاز النيتروجين بالاضافة الى بعض الغازات الاخرى اللتى لافائدة منها سوى زيادة سخونة المحرك والضجيج العالى عند خروجها من ماسورة العادم

وهنا فقد كبير بقدرة المحرك وحمل كبير لامبرر له

هذا الحمل والفاقد ينتهى ويختفى تماما عند استخدام وقود الماء
بشرط عدم دخول الهواء الجوى فقط مايخرج من خلية التحليل الى المحرك مباشرة

وهنا ستجد المفاجاءات ووالعجائب اللتى وضعها الله سبحانه وتعالى في الماء و الهيدروجين

فهو سيجعل المجرك اقل ضجيجا

وسيجعله يعمل بكامل قدرتة وبالتالى توفير عالى بالوقود لتر ماء لكل 300 كيلومتر لامجال للمقارنة بالبنزين اطلاقا

وسيجعله دافئ ولن يسخن ابدا مع العلم ان درجة اشتعال وقود الماء اعلى من 4000 درجة مئوية
ولكن عند احتراقة ليس له زمن فزمنه صفر لانه انفجارى وبالتالى لايوجد زمن يكفى لانتقال الحرارة الى جسم المحرك او المكينة
بالاضافة الى الاعجاز الذى وضعه الله سبحانه وتعالى فى وقود الماء انه بعد اشتعاله يرجع ليصير ماء مرة اخرى باذن الله تعالى من خصائص الماء انه ااكبر مادة موجوده على الكرة الارضية تستطيع امتصاص الحرارة وبالتالى يعمل الماء =بخار الماء = على جمع تلك الحرارة من داخل المحرك

وقد اكتشف العلماء ان وقود الماء هو الوقود الوحيد بالعالم الذى يستطيع تبريد المحرك ومن الداخل =يقصد من داخل السلندرات والعادم تكون درجة حرارته حوالى 200 درجة مئوية اقل او ازيد قليلا


اذا

Gasoline 47,300 20,400
تحتوى على فاقد اكثر من 50%

Hydrogen 141,790 61,000

تحتوى على عزم زائد + 300%

المحصلة بنزين = 300 % X فى 2 = 600% وفر واداء افضل

بالاضافة الى صفر تلوث لانه لايوجد اكاسيد كربونية بترولية بالعادم فقط بخار الما

وهذا العادم بخار الماء يمكن تبريدة من خلال مبرد مثل المستخدم للردياتير وتكثيرق الماء لاعادة ادخالة مرة اخرى الى خلية التحليل

وهذه هى الدورة المغلقة للوقود ولن تحتاج الى ماء جديد طوال عمر السيارة طالما ليس هناك تسريب للبخار



ولهذا تم وضع تلك الدور لشرح هذا العلم

وان شاء الله فى الدروس القادمة ستجد الاسانيد العلمية مدى التقدم التكنولوجى فى العالم والبحث عن وقود نظيف ومدى التلوث من الوقود التقليدي والمكلف فى تصنيعه




تقبل تحياتي
 
التعديل الأخير:

سنان محمود

عضو جديد
إنضم
30 أكتوبر 2006
المشاركات
129
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اخي العزيز fagersabah لم اقصد بتسألي اثارة جدال عقيم عن فكرة استخدام الهدوجين كوقود ولكن من اطلاعي على مشاركاتك استنتجت ان اجد جواب سؤالي لديك حتى يمكن ان نحدد مثلا حجم المحولة الكهربائية الازمة لتجهيز تيار كهربائي بفولتية محددة او حتى استخدام الخلايا الشمسية لتوفير هذه الطاقة الكهربائية .
ارجو ان يتسع صدرك لاسألتي واسئلة زملاءنا في المنتدى فأنت الان في موضع معلم يوصل معلومات الى افراد قد لا يمتلكونها ومن طبيعة المعلم ان يصبر على تسألات طلابه حتى وان كان بالنسبة اليه ساذجة
تقبل تحياتي وشكرا" على المعلومات الاضافية
 

khaledkamal21

عضو جديد
إنضم
23 مايو 2006
المشاركات
47
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخ الكريم / فجر الصباح
اولا اشكرك لهذ المجهود الذي سيكون بإذن الله في ميزان حسناتك
و لكن اعتقد انك تحاملت قليلا علي الاخ الكريم / سنان
فهو ان كان السؤال يحمل لهجه الاستغراب و التعجب و لكن يبدو اننا فهمناه خطأ
فارجو من سيادتكم التكرم بالرد فقط علي السؤال إذا كان من المشككين
أو طلب الانتظار من العضو المحترم ان يصبر و ستجيب علي الاسئله كلها في رد منفصل حتي لا تكون الدورة
تشتيت للهدف الاساسي و هي انسيابيه المعلومات في تسلسل منطقي منظم
عفوا اذا اخطات و لكن هذا راي و لكم الحريه المطلقه لرفضه او قبوله

اخيكم
خالد
 

د.محمد باشراحيل

إستشاري الملتقى
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
7,042
مجموع الإعجابات
1,011
النقاط
0
الأخ الفاضل المهندس فجر الصباح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد تابعت مواضيعك ومداخلاتك
وإضافاتك المتجددة بالقسم

متمنيا لك كل توفيق وتقدم

بارك الله فيك وجزاك كل خير على ما تبذله من جهد ومثابرة

ووفقك لنشر العلم والمعرفة
وأثابك كل خير
 

الساحر

عضو جديد
إنضم
12 سبتمبر 2006
المشاركات
348
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
شكرا علي هذا الموضوع الرائع...........نحن بنتظار الدرس 2
 

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
السلام عليكم

الأخ: fagrelsabah

الله يعطيك العافية على جهدك ... شكر وتقدير لك على جهدك من إدارة ملتقى المهندسين العرب

نتابعك ... جزاك الله خير
 

fagrelsabah

عضو جديد
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
1,151
مجموع الإعجابات
27
النقاط
0
دورة في الطاقة الهيدروجينية ........ درس رقم (2)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد شرحنا فى الدرس الاول مقدمة عن وقود الماء ومعجزة الله سبحانه وتعالى وأياته

فهو المادة الوحيدة اللتى يمكن تحويلها الى وقود لكل شئ من السيارات والطائرات والسفن
والمعجزة ان الماء بعد تحويله الى وقود وحرقه يعود ليصير ماء مرة اخرى باذن الله تعالى

وشرحنا انه يمكن عمل دورة مغلقة لهذا الوقود =
بمعنى انه يمكن استخدام مثلا 5 لتر ماء كوقود الى الابد وذالك عن طريق تبريد بخار الماء من عادم المحرك ليصير ماء ويتم اعادة ضخه الى وعاء او خلية التحليل للماء
وبهذا الاسلوب يعاد استخدامه ملايين المرات ولا ينفذ ابدا

وربما السر ان الله سبحانه وتعالى جعل الماء اساس الحياة فخلق من الماء كل شء حى

وعليه فان قمت بنزع الماء من الكائنات الحية لماتت على الفور فحتى تستمر الحياة جعل ى الماء تلك القدرة العجيبة
وجعل فى الماء قدرة غريبة جدا على امتصاص الحرارة فالماء له اعلى معدل لامتصاص الحرارة ولذالك يستخدم فى اطفاء الحرائق وتبريد المفاعلات النووية

والان

ان شاء الله تعالى سيتم شرح كيف يمكن استخدام الماء كوقود بديل للبنزين او وقود مساعد لمشتقات البترول على الحد من تلوث البيئة
وذالك بعد تحليل الماء الى عنصريه غاز الاكسجين وغاز الهيدروجين

فى محركات الاحتراق الداخلى

و فى الدرس القادم باذن الله تعالى سيتم شرح تكنولوجيا تحويل وقود الماء الى كهرباء وما يسمى بخلايا الوقود = ولكنها للاسف فاشلة بسبب الغلاء الشديد جدا لاسعارها مثل منظومة االواح الطاقة الشمسية

ولالك سبنداء فى شرح ارخص الطرق للحصول على وقود الماء

بسم الله الرحمن الرحيم


تحويل الماء الى وقود يحتاج الى عدة اشياء
1= وعاء التحليل ولابد ان يكون وعاء محكم لا يسمح بخروج الغاز الا من خراطيم الامداد للغاز

2= الواح = اقطاب تحليل الماء ومواصفاتها

3= المصدر الكهربي لتحليل الماء

4= بعض الاحتياطات والامور الامنية اللازمة

5= سائل التحليل =و مايسمي بالاكترولود ومواصفاته

===============================

1- وعاء تحليل الماء
يمكن استخدام اوعية مختلفة ولكن افضلها ما يتم صناعته من الحديد المجلفن الغير قابل للصداء او الاستانلس استيل

حجم الوعاء يختلف حسب سعة المحرك اللترية
فمثلا سيارة صغيرة اقل من 1000 CC يكون حجم الوعاء 20 عرض 25 ارتفاع و 30 طول

فيكون حجمه اكبر قليلا من حجم بطارية السيارة

يحتوى من الداخل على لوحين للتحليل الاثود والانود
المسافة بينهم لابد ان كون كبيرة حتى لايسخن الماء اى درجة الغليان ويخرج فى صورة بخار للماء
و يحتوى من الداخل على عوزل تمع تلامس تلك الالواح بجم الوعاء المعدنى ويمكن استخدام الواح من مادة الاكريلك او التفلو الذى يتحمل الحرارة

معدن الوعاء لابد ان يكون بسمك 3 مم = ثلاث مليمترات ووجود غطاء مثبت بمسامير = براغى قوية
ليتحمل ضغط الغاز بداخلة

وكذالك ان حدث انفجار به مما يسمي الفاير باك او الفلاش باك


2- الواح التحليل

يستخدم انواع عديدة

فبدياة من الواح الجرافيت الكربونية
الى الواح الاستانلس استيل 316 الغير قابل للصداء
الى الواح التيتانيوم وهى من افضل المعادن لتحليل الماء ولكنها غالية

عادة تكون مساحة الوح التحليل 15 فى 20 سنتيمتر لكل لوح

ويمكن وضع الواح محايدة كفواصل ولكن لا افضلها

فالافضل وضع شبكة من الاستانلس استيل بالمنتصف بين اللوحين لمنع حدوث موجات كهربية بين الكاثود والانود تؤدى الى غليان الماء

مسامير وبراغى توصيل الكهرباء لابد ان تكون من الاستانلس استيل وتربط باحكام ويفضل لحامها بالالواح ان امكن ذالك

وتمرر البراغى من الوعاء من خلال فواصل وعوازل من مادة التفلو

وفى الخارج يمكن تبيت الاسلاك او كابلات الكهرباء لها

3- المصدر الكهربي
فى السيارات هو البطارية ودينمو السيارة وعند دوران المحرك يستمر الدينمو فى اعطاء الكهرباء اللازمة لذالك وبتلك الطريقة لاتفرغ بطارية السيارة ابدا

وهنا يجب معرفة خرج الكهربي للدينمو فلا يجب ان يقل عن 200 امبير عند الاستخدام الكامل لوقود الماء = بدون بنزين

وهنا يمكن تركيب اكثر من دينمو على السيارة مع بطارية اضافية

فى غيرها يمكن استخدام الواح الطاقة الشمسية او طاقة الرياح لنحصل على كم كبير جدا من الغاز يمكن تخزينه او بيعه او استخدامه عند الحاجة له

وكذلك يمكن تطوير ما تسمى بدائرة التحليل الكهربي للمخترع الامريكي استانلى ماير للحصول على فولت اعلى من 12 فولت ويكوت متقطع به رنين

افضل التجاب كات حول 48 فولت الى 60 فولت كهربي وعنا لن تحاج الة دينمو ضافى للسيارة مثلا
فقوة الرنين والفولت العالى تسرع من تحليل الماء


4- اهم الاشياء واخطرها

مسئلة الامن والامان

لذالك يجب عمل تلك التجارب من مختصين او تحت اشراف مختصين مثل اساتذة الجامعة او المهندسين والفنيين المختصين

لابد من لبس نظارة واقية من الاحماض وقفازات واقية والتجربة فى المعامل والورش المخصة لها

5- سائل التحليل

ابسط الانواع هو خميرة الخبز او مايسمى البيك بودر ولكنها تسبب مشاكل وكمية الغاز الناتجة منها قليلة وتحترق وتسود الواح التحليل منها

الثانى وهو لاهو

هيدروكسيد البوتاسيوم فو مادة قلوية وحارقة للجلد فلابد من الحذر عند العامل بها وتستخدم تجاريا فى الكثير من الصناعات وتسمى البوتاسا الكاوية

ومادة البوتسيوم خفيفة وسريعه عند الانتقال بين اواح التحليل مما ئودى الى غاز اكثر

تركيزها يصل الى 25 % والباقى ماء

مادة هيدروكسيد الصوديوم وتستخدم فى صناعة الصابون
وعى مادة حارقة


كسابقتها

وهناك الكثير من الاحماض العضوية والكحولية ولاداعى لذكرها الان



=======================================
attachment.php



عند تحليل اماء فان تركيز الماء سيقل ويزداد تركيز المحلول القلوى المسمى الالترولد

وهنا يجب الحفاظ على مستوى ثابت للماء عن طريق تركيب مضخة ماء صغيرة كتلك اللتى تستخدم فى ماسحات زجاج السيارة
وخزان به ماء 5لترا مثلا

حيث ان مع زيادة التركيز سيزداد معدل استهلاك الكهرباء عن المطلوب وبالتالى سخونة الماء


==========================================


تل الطريقة نحصل منها على وقود الماء

هو اقوى وقود على وجه الارض وتم استخدامه فى مركبات وصواريخ الفضاء لانه لا يوجد اكسجين هناك

نظرا لقوة وقود الماء الخارقة والغير عادية

نجد انه عند استخدامة كوقود للسيارات او مولدات الكهرباء

يجب عمل احتياطات له ومن اهمها انه يتم منع دخول الواء الجوى الى المحر

فيتم الغاء ما يسمي الكربراتير واستبداله بصمام لدخول ها الغاز

هنا ستجد اعجب العجائب وتكتشف تلك القوة الخارة اللتى جعلها الله تعالى فى الماء

فالقليل جدا من وقود الماء = غاز الاكسجين المختلط بغاز الهيدروجين = يكفى لتشغيل مكين السيارة وتسارعها

وساجد ان المكينه =المحرك لن يسخن ابدا مع العلم بان درجة احتراق البزي بالحرك 1000 درجة
ودرجة احتراق وقود الماء 4000 درجة مئوية

السبب
ان كمية البنزين تصل الى اكثر من 30 ضعف لكمية وقد الماء

بالاضافة الى ان حق البنزين بطئ ويحتاج الى زمن اطول == ويمكن سؤال مهندسين مكيكا السيارات عن ذالك

ولهذا السبب يتم تقديم زمن اشتعال الشرارة فى السلندرات قبل وصول المكبس = البسم الى اعلى نقطة كبس له بالمحرك او ما تسمى النقطة الميته اللتى يبداء البستم فى النزول لاسفل

وحتى نحصل على اكبر قدرة كبس = انضغاط للغاز على سطح المكبس

اما فى وقود الماء فقوتة الخارقة من انه وقود انفجارى وليس مثل البترول اشتعالى

وهذا يعنى ان زمن اشتعاله = صفر و هنا لابد من عمل يأخير للشرارة الصادرة الى شمعات الاحتراق حتى يكون لمكب فى النقطة الميته بالمحرك وعادتا تكون من 7 الى 15 درجة تاخير يعلمها مكانيكى السيارات والمهندسين جيدا

ولهذا السبب فنحتاج الى كمية غاز قليلة جدا للمحرك
وكذالك فان دخول الغاز بكميات قليلة الى المحرك يخفف من الحمل عليه فلا يحتاج الى نفس القوة اللتى يتم فقدها عند استخدام الهواء الجوى الذى به 78 % نيتروجين يدخل الى لمحرك ولا فائده منه سوى حمل زائد على المحرك

ومن اسباب عدم سخونه المحرك ان زمن انفطار وقود الماء = صفر ثم يتحول الى بخار ماء يعملا عى امتصاص تلك الحرارة السابقة ويعمل على تبريد المحرك من الداخل




attachment.php





فلايوجد وقود فى السموات والارض له تلك الخاصية سوى الماء وحده فسبحان الله احسن الخالقين

وسنجد ان غازات العادم فى محركات البنزين والديزل والغاز الطبيعي تصل الى 800 درجة مئوية
اما مقارنتها بوقود الماء فتصل الى 200 درجة مئوية لانه بخار للماء ومن خواصه امتصاص الحرارة


================================


بعض التعديلانت

عند استخدام وقود الماء سيكون غازات العادم هى بخار الماء الساخن
وهنا يفضل استيدال ماسورة العادم الشكمان من حديد البى استانلس استيل حتى لا تتاكل بسرعه

زيت المحرك يتم اضافة اليه زيت السيلكون لمنع ضداء المحرك وذالك عند تركه لفترات ظويله بدون تشغيل اكثر من اسبوع مثلا

==============================

ويمكن للقارئ الاطلاع على المزيد من الشروح فى الروابط القادمة فى المشاركات الجديدة هنا

attachment.php
 

المرفقات

  • 2.jpg
    2.jpg
    80.3 KB · المشاهدات: 586
  • 5452688.JPG
    5452688.JPG
    71.4 KB · المشاهدات: 577
  • water4gas-technology3.PNG
    water4gas-technology3.PNG
    15.7 KB · المشاهدات: 512

د.محمد باشراحيل

إستشاري الملتقى
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
7,042
مجموع الإعجابات
1,011
النقاط
0
بارك الله فيك

تم دمج الدرس الثاني مع الأول

للمتابعة وإستكمال الدروس في نفس الموضوع.

وفقك الله.
 

الساحر

عضو جديد
إنضم
12 سبتمبر 2006
المشاركات
348
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
بارك الله فيك علي هذا الدرس..................هل هناك دروس اخري؟؟؟؟؟................نحن بنتظار الجديد
 

بوبرام

عضو جديد
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله بكم استاذنا الكبير
اقترح على كل هاو مبتدئ الاطلاع على هذه الدورة القيمة
شكرا جزيلا
 

نزار ابوفاتح

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2007
المشاركات
119
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
جزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير مناقشات بتبيض الوجه
 

basim78

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2009
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك نتمنى منك شرح دائرة الرنين بشكل مفصل لانني عملت اكثر من دائرة لكن النتائج ليست جيدة
 

العالم سويل

عضو جديد
إنضم
12 يوليو 2009
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
جزاك الله خيرااااا

و الشكر الكبير ايضا اخي العزيز على المعلومات القيمة .
 
أعلى