طلب الرجاء الدخول و الاجابة على الاستبيان

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا جماعة انا بعمل دراسات عليا في مجال الهندسة المدنية و مطلوب مني عمل بحث و موضوعه عن ارضاء العميل

من فضل حضراتكم ادخلوا رابط الاستبيان و تسجيل الاسم و الاراء من هنا

https://docs.google.com/forms/d/13RbSv0QJyftc6prfFDcQGhRcZ3vIOKAZS7wAooTYYIc/viewform


انا يا جماعة والله فعلا محتاجه و في انتظار الاراء و الردود وياريت محدش ينسى خانة او سؤال و بارك الله فيكم
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,492
مجموع الإعجابات
1,388
النقاط
0
.
الإستبيان أو استطلاع الآراء


كثيراً من دراسات استشراف المستقبل والقرارات الإستراتيجية تقوم على الاستبيانات التي لها أهمية خاصة في حياة الأمم الحية التي في تطور. ونحن كقطاع هندسي يهمنا هذا التخصص في تطوير وتحسين الأداء واتخاذ قرارات الشراء وتطوير عمليات الانتاج والتسويق واختيار الكفاءات الخ من أنشطة هامة جداً. لذا سوف نبين بعضاً من الخطوط العريضة في هذا المنحى ....


ثلاث مراحل تمر بها اي دراسة مبنية على الاستبيانات:

- المرحلة الأولى التمهيدية وفيها يتم تحديد اهداف الدراسة وخطتها،
ويتضمن أيضاً
تصميم أسئلة الاستبيان، في رأيي ليس بالأمر السهل وهو يلعب أهمية عظمى حيث ان دقة تصميم الاستبيان تلعب دوراً كبيراً في نجاح هذه الدراسة بمعني الحصول على اكبر نسبة من الواقعية لهذه الدراسة ومصداقيتها وبالتالي صواب النتائج،
لغة السؤال، صيغة السؤال، اختيار كلمات واضحة ومحددة وبسيطة وسهلة وغير مركبة المناحي،،، الخ...

فمثلاً عندما تكون الأسئلة غامضة او فهمها يؤدي الى إجابة محيرة أو تحتمل معاني متعددة او يمكن تفسير السؤال في اكثر من اتجاه فإن هذا كله يجعل الإستبيان بعيداً جداً عن الواقعية ونسبة واقعيته ضعيفة جداً وبالتالي في رأيي هذا يؤدي الى نتائج اقرب للفشل ومضيعة للوقت،،،،
ثم بعد ذلك تحديد العينة المستهدفة للإجابة على الاستبيان.
وتحديد الحد الأدنى لعدد الاستبيانات.

- المرحلة الثانية هي إجراء الاستطلاع الحقيقي باختيار صحيح للعينة بدءاً من توزيع الاستبيان عليهم ومروراً بتحديد عددهم وبيئتهم على الواقع وانتهاءً بتجميع النتائج في بوتقة واحدة، ويعتبر الاستفتاء الإلكتروني عبر الانترنت حاليا سهل هذه المرحلة بشكل خرافي.

- المرحلة الثالثة تحليل نتائج الاستبيان إحصائيا ورياضياً ومنطقياً ورصد المؤشرات المؤثرة ووزنها النسبي واستنباط النتائج والانعكاسات و من ثَم َّ الخروج بالخلاصات والعبر المطلوبة من هدف الدراسة وبالتالي تتويج ذلك بوضع التوصيات.

وليسمح لي الإخوة باستخدام بعض أمثلة من الاستبيان المطروح في هذه المشاركة للبيان والتوضيح:

مثال 1
السؤال الأول والثاني نصهما كالتالي
الأول (كفاءة ادارة الجهاز الفني للمقاول من مهندسين و مديرين) (الصيغة حسب الاستبيان)
الثاني (خبرة و كفاءة المهندسين و الاداريين و العمال). (الصيغة حسب الاستبيان)
فصيغة هٰذين السؤالين يجران لبساً في فهم المقصود من كليهما فهما يتشابهان في الألفاظ لذا أنصح بقوة بتغيير صيغتهما الى صيغة أوضح كالتالي:
أ- كفاءة وخبرة الجهاز الفني والاداري عند المقاول. (ممكن يضاف لفظة (من مهندسين وإداريين))
ب- كفاءة وخبرة الجهاز التنفيذي عند المقاول. (ممكن يضاف لفظة (من عمال وفنيين))

مثال 2
تعطل و صيانة و نقص المعدات الانشائية (الصيغة حسب الاستبيان)
من الأفضل ان تكون صيغته كالتالي
تعطل المعدات الإنشائية والتقصير في صيانتها.


مثال 3
التواجد اليومي للمهندسون والعمالة (الصيغة حسب الاستبيان وفيها خلط بين صنفين من العمالة)

من الأفضل ان تكون صيغته كالتالي كمثال مع فصل الاختصاصين بسؤالين منفردين.
التواجد اليومي للمهندسين في موقع العمل
توفير العمالة اليومي دون انقطاع

ملاحظة: حسب خبرتي إن مهنة المقاول لها عدد اكبر عملاء في العالم من بين المهن فهو يتعامل من رتبة العامل ومرورا بالتاجر وانتهاءً بالوزير أو رئيس الدولة وكلهم بالنسبة له عملاء
فما المقصود بالعميل عندما نقول،،، رضى العميل؟!؟ وهذا يستخلص منه انه من المفيد أحياناً إرفاق شرح موجز ببعض المصطلحات مع الاستبيان لتسهيل الاستعمال وانجاز المهمة كما يريد صاحب الدراسة.

كلمة أخيرة
إن
اختيار خمس درجات في تحديد رضى العميل كان اختياراً موفقاً يساعد في دقة اكبر.
اما عدم اختيار نوع التأثير هل هو سلباً ام إيجاباً فهذا يعتبر في نظري اننا نحتاج استدراكه بزيادة خمس خانات اخرى تكون للتأثير السلبي، وندع الخمس خانات الاولى للتأثير الإيجابي.
وبالتالي يصبح لدينا. هكذا
مؤثر جداً في رضى العميل إيجاباً
مؤثر جداً في رضى العميل سلباً
فيصبح لدينا عشر اجابات لكل سؤال خمسة ان كان التأثير إيجابي وخمسة ان كان التأثير سلبي وهذا لا شك يزيد عبئاً على صاحب المشروع بزيادة خطوات التحليل لكن بكل تأكيد نحصل على نتائج اروع وادق وعملية اكثر.


في الختام
لا
شك ان الاستبيان المعروض أخذ جهدا مباركاً وعميقاً ومشكوراً
ولكن لا مانع من طرح وجهة نظر في زيادة الجودة للفائدة للزملاء الذين يسعون في المستقبل في هذا الاتجاه
ارجو لكم التوفيق والنجاح

 
التعديل الأخير:

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
مثال 1
السؤال الأول والثاني نصهما كالتالي
الأول (كفاءة ادارة الجهاز الفني للمقاول من مهندسين و مديرين) (الصيغة حسب الاستبيان)
الثاني (خبرة و كفاءة المهندسين و الاداريين و العمال). (الصيغة حسب الاستبيان)
فصيغة هٰذين السؤالين يجران لبساً في فهم المقصود من كليهما فهما يتشابهان في الألفاظ لذا أنصح بقوة بتغيير صيغتهما الى صيغة أوضح كالتالي:
أ- كفاءة وخبرة الجهاز الفني والاداري عند المقاول. (ممكن يضاف لفظة (من مهندسين وإداريين))
ب- كفاءة وخبرة الجهاز التنفيذي عند المقاول. (ممكن يضاف لفظة (من عمال وفنيين))

مثال 2
تعطل و صيانة و نقص المعدات الانشائية (الصيغة حسب الاستبيان)
من الأفضل ان تكون صيغته كالتالي
تعطل المعدات الإنشائية والتقصير في صيانتها.


مثال 3
التواجد اليومي للمهندسون والعمالة (الصيغة حسب الاستبيان وفيها خلط بين صنفين من العمالة)

من الأفضل ان تكون صيغته كالتالي كمثال مع فصل الاختصاصين بسؤالين منفردين.
التواجد اليومي للمهندسين في موقع العمل
توفير العمالة اليومي دون انقطاع

ملحوظات مهمة و تدل على قراءة دقيقة حقيقية للاستبيان ..سيتم تحديث الاستبيان بالاقتراحات .. اشكرك جدا على الاهتمام


ملاحظة: حسب خبرتي إن مهنة المقاول لها عدد اكبر عملاء في العالم من بين المهن فهو يتعامل من رتبة العامل ومرورا بالتاجر وانتهاءً بالوزير أو رئيس الدولة وكلهم بالنسبة له عملاء
فما المقصود بالعميل عندما نقول،،، رضى العميل؟!؟ وهذا يستخلص منه انه من المفيد أحياناً إرفاق شرح موجز ببعض المصطلحات مع الاستبيان لتسهيل الاستعمال وانجاز المهمة كما يريد صاحب الدراسة.

العميل هنا المقصود به المالك او صاحب رأس المال او صاحب المشروع بغض النظر عن طبقته الاجتماعية او مكانته .. المقصود هنا هو رضاه عن سير الاعمال في مشروعه و ما قد يرضيه وما قد لا يرضيه



كلمة أخيرة
إن
اختيار خمس درجات في تحديد رضى العميل كان اختياراً موفقاً يساعد في دقة اكبر.
اما عدم اختيار نوع التأثير هل هو سلباً ام إيجاباً فهذا يعتبر في نظري اننا نحتاج استدراكه بزيادة خمس خانات اخرى تكون للتأثير السلبي، وندع الخمس خانات الاولى للتأثير الإيجابي.
وبالتالي يصبح لدينا. هكذا
مؤثر جداً في رضى العميل إيجاباً
مؤثر جداً في رضى العميل سلباً
فيصبح لدينا عشر اجابات لكل سؤال خمسة ان كان التأثير إيجابي وخمسة ان كان التأثير سلبي وهذا لا شك يزيد عبئاً على صاحب المشروع بزيادة خطوات التحليل لكن بكل تأكيد نحصل على نتائج اروع وادق وعملية اكثر.


ممكن اعتبار كلمة التأثير هنا انها كلمة "اهمية" .. مثلا سؤال كفاءة المهندسين و العمال .. هل يؤثر ؟ بالطبع يؤثر فلو كانت الكفاءة منخفضة سيكون تأثيرا سيئا جدا و ان كانت الكفاءة مرتفعة جدا سيكون التأثير جيدا جدا .. في الحالتين الاجابة مؤثر جدا بغض النظر عن نوع التأثير سيء ام جيد

هناك عوامل قد تكون على قدر من الاهمية سواء بالسوء او بالجودة ولكنها في كلا الحالتين مؤثرة .. ولا مانع عندي من تحديث الاستفتاء لبيان نوعية التأثير ولكن الى الان لم يأتني الا 6 اجابات و بعض المهندسين استحى ان يكتب اسم شركته او الدولة او الوظيفة !!!


ياريت تفاعل من الجميع بارك الله فيكم و مرة اخرى اسجّل شكري و تقديري على اهتمامك وياريت لو تقدر تبلّغ به مهندسين اخرين لان العدد قليل جدا و لكم جميعا جزيل الشكر
 

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
الله يوفقك بس الأسئلة بدهية جدا لا تحتاج لاستطلاع
 

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
الله يوفقك بس الأسئلة بدهية جدا لا تحتاج لاستطلاع

شكرا على المطالعة .. طالما بديهية اتشّرف باجابات حضرتك عليها لانها تفيدني جدا و جزاك الله خيرا
 

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
للرفع للاهمية

برجاء المشاركة لاهمية الدراسة لدي و جزاكم الله خيرا
 

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
للرفع للاهمية

كل عام و انتم بخير
 

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
للرفع الله يباركلكم
 

مصعب الممصعب

عضو جديد
إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
4,357
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
في اسئله تحتاج صياغه وكنت اتمني عمل السؤال بحيث تكون الاجابه موافق او غير موافق لان الصيغه بالصوره دي فيها احتمالية عدم فهم السؤال ...............
موفقه
 

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
انا حاليا لان مشاركاتي اقل من 50 مشاركة فلا استطيع ارسال رسائل خاصة

ممكن تقولي الاسئلة الغير مفهومة و احاول اشرح المقصود منها ؟ و جزيل الشكر لك
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,586
مجموع الإعجابات
4,864
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا جماعة انا بعمل دراسات عليا في مجال الهندسة المدنية و مطلوب مني عمل بحث و موضوعه عن ارضاء العميل

من فضل حضراتكم ادخلوا رابط الاستبيان و تسجيل الاسم و الاراء من هنا

https://docs.google.com/forms/d/13RbSv0QJyftc6prfFDcQGhRcZ3vIOKAZS7wAooTYYIc/viewform




انا يا جماعة والله فعلا محتاجه و في انتظار الاراء و الردود وياريت محدش ينسى خانة او سؤال و بارك الله فيكم



وعليكم السلام ورحمة الله

بمعزل عن نوعية الاسئلة فالموضوع عائد لك ولكن لي ملاحظة :

عند التعرض للنقاط السلبية في الاستبيان اعتقد انه كان من الافضل اضافة كلمة ( سلبا ) بعد عبارة تؤثر او تؤثر جدا على رضا العميل . ولذلك عند تحليل النتائج يجب اخذها على هذا المحمل.

مثال على ذلك, عندما يكون الجواب على النقطة التالية فرضا :

تكرار نفس العيوب اثناء التنفيذ :
مؤثر جدا

يجب ان يؤخذ ذلك في المحمل السلبي وليس الايجابي .
 
التعديل الأخير:

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله

بمعزل عن نوعية الاسئلة فالموضوع عائد لك ولكن لي ملاحظة :

عند التعرض للنقاط السلبية في الاستبيان اعتقد انه كان من الافضل اضافة كلمة ( سلبا ) بعد عبارة تؤثر او تؤثر جدا على رضا العميل . ولذلك عند تحليل النتائج يجب اخذها على هذا المحمل.

مثال على ذلك, عندما يكون الجواب على النقطة التالية فرضا :

تكرار نفس العيوب اثناء التنفيذ :
مؤثر جدا

يجب ان يؤخذ ذلك في المحمل السلبي وليس الايجابي .


اشكر حضرتك جدا على التفاعل و الاستجابة و جزاك الله كل خير

بالنسبة لنقطة حضرتك فعلا هي سليمة ولكن نوعية السؤال بيحدد نوعية التأثير .. مثلا "تكرار نفس العيوب" اكيد له تأثير سلبي ولا يمكن ان يكون له تأثير ايجابي لا عند المالك ولا عند المقاول
 

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
للرفع والمشاركة اثابكم الله
 

Hopeful

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
للرفع بارك الله فيكم
 
أعلى