الخيال العلمي حقيقة أم وهم

لبيبة

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
4,052
مجموع الإعجابات
554
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مليون سؤال وسؤال حول الخيال العلمي
وأولهم
هل الخيال العلمي حقيقة أم وهم

هل له علاقة بالحلم ومنها جميل أن نحلم والأجمل أن نحقق هذا الحلم ؟

هل هو أدب وفن أم أنه تصورات لا علاقة لها بحياتنا ؟

هل هو خيال واسع نشد به من هم حولنا من باب الإغراء والتسلط ؟

هل هو موجود داخلنا ولا نعرف استخراجه ؟

تعالوا لنتعرف عليه وعلى حقيقته ونضعه تحت المجهر

 

الساهر الحائر

عضو جديد
إنضم
14 ديسمبر 2008
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

انا عن نفسى فاعانى من كثرة ما اعيش فى خيالى ولكن الخيال ابداع وهو مثل اى شئ اخر سلاح ذو حدين من الممكن ان يكون مفيد جدا جدا اذا تطرق للمشاكل وعمل على حلها ومن الممكن ان يكون مدمر اذا ادمنه الشخص واصبح سجين خيالاته ويصبح تائيره مثل المخدرات يلجا اليه الانسان عندما تواجهه اى مشكلة فيحلها بسهولة ولكن فى خياله فقط ومع تراكم المشكلات التى لا يحلها يصبح امام مشكلة كبيرة جدا ولكن هناك الجانب الايجابى للخيال العلمى ان تم بالقدر المناسب ويؤدى الى نتيجة واقعية فهو يجعل الشخص او الدول متقدم جدا مثله مثل البحث العلمى هذا هو رايى المتواضع
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,320
مجموع الإعجابات
2,965
النقاط
113
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

السلام عليكم .

الخيال العلمي هو درس للواقع العلمي الموجود ودرس ما هو ممكن للتحقق مستقبلا ..


  • بالقياس على ما تحقق سابقا

  • بمعاينة ومعايشة سرعة التطورات العلميه في الزمن الحالي .
  • بمعرفة التداخلات النافعة والضارة من مختلف التطورات العلميه .
  • بالنظر للعقائد الدينيه والثقافات الشعبيه لمستمده من الاديان والتي تتحدث عن امور المستقبل .
  • ربما الاهم هو بتشخيص حالة الادراك الجماعي وحاجتهم وسعيهم للتطور العلمي بعد ان اكتسب ذلك صفة امميه وشعبيه منقطعة النظير .


من وجهة نظري الخيال العلمي هو ادب وفن مبني على الثقافة المكتسبة من معرفة مجريات التقدم العلمي .
 
التعديل الأخير:

لبيبة

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
4,052
مجموع الإعجابات
554
النقاط
0
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

أشكرك أحي الساهر الحائر على المعلومة الرائعة ومن اسمك نستفيد
ساهر :
---
بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي ومن طلب العلا سهر الليالي
ومن رام العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المحال
تروم العز ثم تنام ليلاً يغوص البحر من طلب اللآلي
----
وحائر :
والحائر هو الباحث عن الحقيقة سيصل مع إجتهاده إن شاء الله
أشكرك

 

لبيبة

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
4,052
مجموع الإعجابات
554
النقاط
0
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

برأيي وهو :
جميل أن نحلم والأجمل أن نحقق هذا الحلم
ولكن
الخيال العلمي والحلم لا يخلوا من المخادعات البصرية والسمعية والحركات البرمجية في عالم الكمبيوتر وفي عالم التصور الأدبي والسينما والأفلام لنحذر

 

الساهر الحائر

عضو جديد
إنضم
14 ديسمبر 2008
المشاركات
69
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

العفو مهندسة لبيبة اخجلنى ردك الملكى
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,320
مجموع الإعجابات
2,965
النقاط
113
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

ان كنا نتحدث عن الافلام التي تتحدث عن الخيال العلمي ,, فاتصور ان لها جانبا ايجابيا بشرط ان تكون معده من اشخاص مؤهلين يعرفون الهدف منها . بحيث لا يكون الهدف منها التشويق والاثارة فقط بل تهيئة جيل قادر على ان يبني على ما هو متوفر من العلوم الحاليه .
 
التعديل الأخير:

لبيبة

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
4,052
مجموع الإعجابات
554
النقاط
0
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

أشكرك أخي علي العزام على مداخلتك الرائعة المتميزة
كلامك صحيح ولكن لا تخلوا جميع أعمالنا من تسلط الشيطان ليفسدها أو ليترك فيها الأثر السيء
وهناك حوادث جرت لأطفال خطيرة ومميتة بسبب الخداع البصري أو الأفلام التي لا يمكن تطبيقها على الواقع كأفلام سوبرمان ومن المسمى نفهم من هم الشياطين لنحذر ولنكون مع أبنائنا
لا تغيب عنهم أعيننا أو شمس التعريف بالحقائق

 
التعديل الأخير:

لبيبة

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
4,052
مجموع الإعجابات
554
النقاط
0
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

من أقوال الانترنت
-----------
:
الخيال العلمي
هل له مكان في مجال الفكر والبحث ؟

الخيال العلمي ، اصطلاح في حقيقته خطأ ووهم ، بعيد عن الحقيقة ، ولا مكان له في مجال الفكر العلمي والبحث التجريبي ، وعلى عكس الخيال في الادب والفن .

فخيال الادباء متعة للكاتب والقارئ على السواء . فكاتب القصة يستطيع بخياله ان يسبح مع ابطالها كما يشاء ، ويستطيع الشاعر ان يسبح مع محبوبته في بحار شعره كما يريد ، وهو راضٍ وهي راضية . ويستطيع كاتب المسرحية ان يصور النفس البشرية ويحللها كما يشاء . تمتزج الحقيقة والخيال في نفس الاديب ، فيجد هذا الامتزاج صداه في نفس الكاتب والقارئ ، كل ذلك يمثل طبيعة الانسان التي فيها العقل والعاطفة ممتزجين .

اذا جنح كاتب الى العاطفة ومزجها بالخيال فهناك بشر يفضلون هذا المزج ويرون ان الخيال في الادب كالملح في الطعام ، ولكن كثرته يفسد هذا الطعام . وهناك ادباء يجنحون الى دقة التعبير ، ومن القراء من يحب هذه الدقة ، مع قدر قليل من توابل الخيال .

أما العلم فلا خيال فيه ، فهو على نقيض من الادب والفن تماماً ، لأنه لا يعرف الا الحقيقة المجردة والثابتة والمؤيدة بالتجربة والبرهان .
حقائق الكون وقوانينه ونواميسه وأسراره كلها من صنع الله سبحانه وتعالى ، فهي ثابتة غير متغيرة وكل ما هنالك ان هذه القوانين واسرار الكون اهتدى اليها العلماء في قرون متعاقبة بقوة الملاحظة والبحث والتجريب ، مع اقامة الدليل على صحتها وتأييدها ممن حولها من العلماء .

لم تبدأ الحقائق العلمية من فراغ .... ها هو البخار لم يكن خيالاً علمياً ، انما بدأ عندما لاحظ (( جيمس وات )) وهو صغير العمر ان غطاء ابريق الشاي او غطاء القدر يعلو ويرتفع ويهتز ويتحرك عندما يغلى الماء فيدفع بخار الماء هذا الغطاء .
هذه الملاحظة كانت بداية عصر البخار ، اذ بدأ (( جيمس وات )) يتابع قوة البخار ويبحث حتى اخترع عدة اجهزة تعمل بقوة البخار . اذن قوة البخار لم تبدأ من خيال بل بدأت بقوة الملاحظة ثم بمواصلة البحث والتجريب ... حتى وصلت فيما بعد الى اختراع قطار سكة الحديدي .

من هنا نرى انه ليس في العلم خيال ولا خيال علمي فالعلماء لا يعرفون الا الحقيقة الثابتة ويجمعون عليها . وها هو (( توماس اديسون )) يدخل على صديقيه " فارمر " و " والاس " فوجدهما يشعلان مصباح القوس الكهربائي وهو مصباح شديد التوهج ينتج ضوءاً ساطعاً لا تتحمله العين .
صاح فارمر قائلاً :
ان اضواء القوس الكهربائي كما تراه يا اديسون لا تصلح الا لإضاءة الميادين والساحات العامة ولا تصلح في اضاءة المنازل اطلاقاً .
فقاطعه اديسون قائلاً :
سأصنع لكما مصباحاً يضيء بالسلك الحراري . فقالوا له التجربة خير برهان .
راح اديسون يجرب في معمله أسلاكاً حرارية تشتعل وقتاً ثم تحترق وتتفتت ، ولكن اديسون أصر على مواصلة البحث عن سلك يشتعل ويسطع ولا يتفتت ، فعاش ليلاً ونهاراً هو ومساعدوه في معمله يجربون سلكاً بعد سلك ومادة بعد مادة ... واخيراً راح يجرب فتيلاً من الكاربون في كرة زجاجية مفرغة من الهواء فتوهج الفتيل وتعلقت انظار الجميع بهذا المصباح الساطع ومضت ساعات والكل يترقب هذا المصباح المضيء ، وبعد ستة وثلاثين ساعة اهتز السلك وانطفأ .
وراح اديسون يبحث عن فتيل أفضل حتى استطاع ان يجعل مصباحه ساطعاً اكثر من مائة ساعة . ومضت الايام .... وتطور المصباح الكهربائي حتى صار في وضعه الذي نراه الان .
هل كان هذا المصباح خيالاً ؟ هل بدأ من خيال ؟ هل بدأ من فراغ ... أم كان له من قبل تطور علمي كبير في عالم الكهرباء وظل يتابع المسيرة بعمل متصل ومتواصل حتى اصبحنا ننعم بهذا الضوء الكهربائي .

لقد جَنَت السينما على الاجيال الحالية والقادمة بأفلام قائمة على الخيال العلمي للمتعة والكسب ، خلطوا فيها الخيال ببعض العلم ما ادى الى تلوث الثقافة العلمية عند الشباب واصبح الشاب غير قادر على ان يستنبط الحقائق العلمية السليمة الدقيقة من هذا المزيج المزيف .

يا كتاب الخيال العلمي .. اتركوا العلم ولا تشوهوه بخيالكم من اجل الكسب والمتعة ... فان كنتم اصحاب خيال فعليكم بعالم الادب والفنون ... عليكم بالشعر والقصة والمسرحية التي تصور حياة الانسان في شتى حالاتها وازماتها ، لتفرغوا فيها خيالكم ... ومع الادب لا تسرفوا في الخيال الا بقدر ... فالخيال في الادب كالتوابل في الطعام ان زادت عن حدها فسد الطعام .

اتركوا القصص العلمية للعلماء الذين وصلوا الى قمة العلم ولديهم مواهب ادبية ممتازة ... علماء ادباء ... فهم اقدر على تقديم علم دقيق غير مشوه ، واقدر على تقديم علم في اسلوب سهل ميسر ، دون ان ينحرفوا به عن الواقع والحقيقة الكاملة ولهم من فيتامينات الادب وتوابله ما يقرب الحقيقة الى كل قارئ او كل مشاهد .


مع أني لا أحب أديسون هو أحد من أشتهر بالعلم ولكن له اشياء كثيرة منسوبة له حقيقتها للعلماء العرب والمسلمين

 
التعديل الأخير:

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,320
مجموع الإعجابات
2,965
النقاط
113
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

منذ كنت اسمع عن مبدا الصواريخ التي تسقط الطائرات والتي تطلق من الارض .. نظرت الى المبدا التي تصطاد به الطيور الجارحة فرائسها وهي تطير !! وتخيلت لو ان الصواريخ التي تسقط الطائرات تنطلق من محطات ثابته في الاجواء بحيث يكون الانطلاق بفعل الجاذبيه والتوجيه بمحركات مناسبة !! اتخيل ان النتيجة ستكون محققه ..
فالطيور تصطاد من الاعلى للاسفل .. والصواريخ من الاسفل للاعلى ..

اتصور ن هناك من يعمل على هذا المبدا من الامريكان وغيرهم !!

وهنا كيف لنا ان نتخيل محطة ثابته في الفضاء ضمن مجال الجاذبية الارضية .. وكيف نصل الى سر اختراعها :16:
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,320
مجموع الإعجابات
2,965
النقاط
113
رد: الخبال العلمي حقيقة أم وهم

لا يفوتني ان اشكر الاخت لبيبة على اثارة هذا الموضوع الهام جدا ..

موضوع نستطيع من خلاله ان نلقي الضوء على السلبيات للافلام المتداوله ..
شخصيا غير متابع لمثل هذه الافلام الا صدفا !!
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,320
مجموع الإعجابات
2,965
النقاط
113
الخبال العلمي يحدد شخصية الاطفال

تلعب القصة دورا حيويا في تربية الاطفال وربطهم بمجتمعاتهم‏,‏ كما انها تساعد علي غرس القيم وتنمية حب المعرفة لديهم‏..‏ ويساعد الأدب بحكيه للأطفال علي تنمية مهاراتهم وإنضاج شخصياتهم بصورة كبيرة‏,‏ خاصة ان مرحلة الطفولة هي التي يتكون منها‏80%‏ من شخصية الانسان‏..‏ من هنا كان لأدب القصة دور حيوي في تكوين المجتمعات وتشكيل مستقبلها‏,‏ خاصة ان ادب القصة من اوائل الاشكال الأدبية التي يعرفها الطفل ويتعلق بها‏,‏ من هنا جاءت اهمية الندوة العلمية التي دعا اليها مركز توثيق وبحوث ادب الطفل التابع لدار الكتب والوثائق القومية تحت عنوان‏,‏ الكتاب ة العلمية للأطفال‏
والتي اكدت فيها الاستاذة الدكتورة اعتماد خلف‏,‏ المتخصصة في ثقافة الطفل‏,‏ دور المركز في دراسة وضع الخطط اللازمة لبحث ما يحتاجه الطفل المصري ولتجنب ما يعوق تطوره‏,‏ حيث اكدت اللجنة العلمية المنوطة بوضع خطط الندوات في المركز اهمية تقديم الخيال العلمي لأطفال مصر بصورة مكثفة والعمل علي تشجيع والتوجه لإنتاج قصة من الخيال العلمي والتي ثبت علميا انها تزرع اللبنات الاولي للتفكير العلمي والعملي عند الاطفال‏,‏ كما انها تساعد علي تنمية حب التعلم والمعرفة لديهم وهي بذلك تساعد علي نقل المجتمع نقله نوعية خاصة إذا ما تم استبدال القصص المبنية علي الخرافة بتلك المبنية علي أسس علمية منطقية‏,‏
فكتب الخيال العلمي تقدم للطفل الإثارة والمتعة التي تربطه بعملية القراءة ذاتها‏,‏ بالاضافة الي إمداده بالجديد من المعلومات وهي بذلك تعد البديل المثالي لحكايات الجان والقصص الخرافية‏.‏
وأشار الدكتور علي راشد‏,‏ استاذ التربية بجامعة حلوان‏,‏ الي وظائف مؤلفات الخيال العلمي فلخصها انها تنمي الثقافة العلمية لدي الطفل وتوسع مداركه وخياله وتزيد قدرته علي التفكير المنطقي العلمي المرتب‏,‏ كما انها تدعم سلوك حل المشكلات لديه بصو رة كبيرة‏,‏ مؤكدا دور مرحلة الطفولة في تكوين‏80%‏ من شخصية الانسان وموضحا ان تقديم الخيال العلمي للأطفال مدعما بالقيم يساعد علي انضاج شخصية الطفل إذا توافرت شروط محددة لدي مؤلفي قصص الخيال العلمي للأطفال‏,‏ اهمها الاطلاع علي الثقافة بمختلف روافدها العلمية والنفسية والاجتماعية‏,‏ والقدرة علي الابداع والوعي بمختلف سمات مراحل النمو والمتابعة العلمية الدقيقة وتوافر القيم السليمة الراسخة‏,‏ مشيرا الي اهمية الصورة في قصص الخيال العلمي وضرورة متابعة الجوانب الفنية الاخري بدقة مثل الاخراج والطباعة‏.‏
اما الدكتور أحمد عمران‏,‏ المتخصص في أدب الطفل‏,‏ فتحدث عن صور تقديم الخيال العلمي للطفل سواء كانت من خلال الكتاب او الافلام السينمائية‏,‏ مشيرا إلي توافر الامكانات الأدبية والفنية لدي مصر لانتاج اعمال الخيال العلمي ذات القدرة التنافسية العالمية وخص بالذكر اعمال المؤلف الدكتور نبيل فاروق مؤكدا قلة تكلفة انتاج اعمال الخيال العلمي سينمائيا خاصة بعد استخدام الحاسبات والجرافيك في انتاجها موضحا ان التوسع في انتاج أعمال الخيال العلمي يفتحح آفاقا جديدة لانتشار الثقافة المصرية‏,‏ كما يقدم مصدرا مهما للدخل القومي إذا حصل هذا المجال علي الاهتمام اللائق كما انه يمكن ان يكون فرصة لتحقيق تكامل عربي إذا ما توافر التمويل العربي لدعم الخبرات والفنيات المصرية‏.‏
واشار د‏.‏ أحمد الي اهمية التفريق بين الخيال العلمي والخيال الخرافي‏,‏ مشيرا لاستناد الدول إلي امكانية التحقيق لبنائه علي اسس علمية‏,‏ كما طالب الدولة بتخصيص مقر لجمعية جديدة لكتاب الخيال العلمي ومؤلفيه تهتم بتشجيع المؤلفين علي كتابة الخيال العلمي ليكون لمصر المزيد من الريادة في هذا المجال‏,‏ كما طالب بإنتاح اعمال تشرح النظريات الهندسية والعلمية بصورة مبسطة للأطفال للاستعانة بها في العملية التعليمية ودعا الاسرة المصرية للاهتمام بمتابعة مواهب الطفل الشخصية وامكاناته ومراعاة ميوله وسنه عند اختيار الثقافة المقدمة له‏.‏
اما عن سلبيات تقديم الخيال العلمي للأطفال فتحدثت عنها الدكتورة اسماء الجبري استاذ علم النفس موضحة انه قد يؤدي لإدمان الطفل لتخيل مشكلاته بصورة غير حقيقية ولا إيجابية ولذلك آثار خطيرة علي شخصية الطفل ومستقبله مؤكدة اهمية متابعة الوالدين لما يشاهده الطفل وتوجيههما له احيانا فيما يعرف حديثا بعلم التربية الإعلامية وهي عملية تشترك فيها وسائل الإعلام العامة والخاصة و يجب علي الاسرة متابعتها‏.‏
كذلك أشارت الي اهمية إعداد برامج لتوعية الاسر بعدم الحد من ابداع اطفالها من خلال تركهم يلعبون بحرية وبما يريدون‏,‏ مشيرة الي ان الابداع يبدأ بتوظيف الشئ في غير وظيفته وهذا هو ما يفعله الطفل عندما يلعب بغطاء وعاء مثلا او غيره من الاشياء التي لا تستخدم‏ وطالبت الدكتورة اسماء الجبري بكتابة سير المخترعين والعلماء واستعراض ما واجههم من مشكلات بصورة مشوقة للأطفال ليتعلموا منها‏.‏
وعلق المؤلف عبد التواب يوسف مؤلف قصص الاطفال علي تاريخ الادب العلمي قائلا ان اول حديث قصصي عن بصمة الصوت التي تفتح الابواب جاء في قصة افتح يا سمسم في الادب العربي عندما استخدم علي بابا الكلمات لفتح باب المغارة‏,‏ واشار كذلك الي كتاب الف ليلة ولية وبالتحديد الي قصة جبل المغناطيس الذي يتسبب في اغراق السفن لأنه يسحب المسامير منها‏.‏ واوضح ان مبتكر شخصية سلاحف النينجا هو مصري ـ أمريكي وان الخيال العلمي الحديث يشير الي إمكانية مواجهة الاسلحة النووية باستخدام النانوتكنولوجي لافقادها قدرتها علي التدمير
بينما اشار المؤلف سيد القماح الي احدي قصصه التي تحدث فيها عن تكثيف شعاع الشمس فوق مياه النهر لتعيمقها واستخدا م أجهزة تخفض صوت المحركات في المدن لتقليل الضوضاء بنسبة‏50%‏ من الواقع وغيراها‏,‏ من الافكار العلمية التي بدأت خيالا ادبيا ثم تحولت لواقع يومي مستخدم‏,‏ وطالب بضرورة اخراج الاختراعات المصرية من ادراج البحث العلمي الي الواقع العلمي‏,‏ كما طالب المشاركون بالتوسع في استخدام مؤلفات الخيال العلمي في المدارس كجزء من المقررات التعليمية وتوجيهها بما يتناسب مع المراحل العمرية المختلفة للأطفال وبما يخدم خطط واحتياجات مصر المستقبلية‏.‏.. .
----
منقول
 

لبيبة

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
4,052
مجموع الإعجابات
554
النقاط
0
أشكرك أخي علي العزام على المداخلات الرائعة
الأطباق الطائرة هي ليست الاخيرة في عالم الدائرة
كانت بداية إكتشاف الدائرة هي الاساس أو حجر الاساس لعلم واسع واختراعات عظيمة كانت البداية رسم خط دائري تخيله الانسان من شيء ما موجود في الطبيعة وتوالت الإختراعات ومنها عجلة المركبة كبداية
هم نسبوها لأرخميدس من عام
287 قبل الميلاد وهذا غير صحيح لان معلوماته وميلاده كان في 287 قبل الميلاد وبينما تم أكتشافها في عام 500 قبل الميلاد
أول من اكتشف الدائرة منذ عام 500 ق.م هم المصريون القدماء

الله أعلم
المهم كانت البداية هي إكتشاف الدائرة وإلى أين ستنتهي التخيلات والاختراعات التسابق شغال وأول من أكتشف الدائرة هم العرب ولا أظن أن تنتهي الاختراعات في أمريكا أو بريطانيا
حبل طويل لا يعلم طوله ونهايته إلا الله وربما أنا أو أنت أو أحد الأخوة من منتدانا يستطيع أن ينافسهم لان العلم لا حدود له مهما حاولوا وضع حدود أو إحتكاره
المهم المحاولة والأمر بسيط نستطيع تذليله بالعمل ورشة عمل بسيطة مختبر بسيط
نخرج منه أختراع متفوق ومنافس
لا تتوهموا أنه يحتاج إلى معدات ووووووو ضخمة وكبيرة
أحدهم أخترع محرك نفاث من علب الفول المدمس الفارغة
هممكم وعزيمتكم هي من تخرج للعالم شيء ينافسهم بكل تأكيد

 
التعديل الأخير:
أعلى