التنفيذ بالموقع من الألف إلى الياء

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائى المهندسون والمهندسات والمقاولون والطلبه يسعدنى أن اقدم لكم موضوعا مهما والذى أرجو من الله عز وجل أن اكون قد بلغتكم فيه ما تصبون اليه من الحصول على الخبره العمليه فى أقصر وقت ممكن من خلال مشاركات بسيطه وسهله ومتواضعه وبخاصه للساده المهندسين حديثى التخرج والمقاولين حديثى الخبره وسف أراعى بإذن الله الكتابه دائما بالألفاظ الفنيه المستخدمه فى هذا الحقل وهى ما تسمى بالمصطلحات الفنيه هذا بالإضافه إلى التركيز والأهتمام بشرح واف عن خطوات عمل واستلام كل مرحله من مراحل التشيد تقريبا حيث أن دراسة الجامعه ودراسة السوق توجد بينهما فجوه الخبره العمليه .
فالخريج الحديث سهل عليه تصميم اى منشأ ولكن كيف يمكنه تنفيذ ذلك عمليا بإصدار توجيهاته إلى العماله الفنيه الموجوده بمواقع التنفيذ وكيفية الإستلام منهم .
وعلى ذلك وجدت من واجبى أن أشارك بهذا الموضوع والذى أعد أن ابذل به مجهودا مضنيا لتسهيل وتبسيط الشرح بالإستعانه بالكثير من الرسومات التوضيحيه والتى أدعو الله عز وجل أن تؤدى دورها فى فهم كامل لمحتويات هذا الموضوع بإذن الله .
فإلى الأمام دائما وبالله نستعين والله الموفق

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
السلام عليكم

المهندسين الكرام .. إسمحوا لى ان أتوجه بخالص الشكر لمشرفينا وخاصة م. أبو بكر للسماح لنا بمناقشة الموضوع

للأمانه العلميه :
الموضوع من واقع الخبره الشخصيه ومتطلبات الكود المصرى وبعض الكتب والمراجع

دعونا نبدأ الموضوع وفقنى الله وأياكم لما فى الخير للأمه العربيه والأسلاميه
فى أنتظار مناقشاتكم وردودكم الفعاله
وتقيلو منى فائق الإحترام

سالدان للهندسه والإنشاءات
 
التعديل الأخير:

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
مقدمه

عند الشروع فى إنشاء مبنى وقبل البدأ فى التنفيذ يحتاج المهندس المنفذ " المهندس المدنى " إلى رسومات تنفيذيه كامله . خاصة وأن مواقع الإنشاء عادة ما تكون بعيده عن مكاتب التصميم مما يجعل الإشراف المباشر من قبل مكاتب التصميم عمليه شاقه وعسيره للغايه كما أن الرسومات التنفيذيه التفصيليه تمنع أى خلاف قد يحدث مستقبلا بين المهندس المصمم والمهندس المنفذ - او بين المالك والمقاول .
أما إذا كانت الرسومات التنفيذيه غير كامله وتامة الفهم والوضوح فذلك يترك للمنفذ مجالا للتفكير فى تنفيذ العمل بصوره توافق أسلوبه الخاص قد تختلف عن أفكار المصمم الأصلى وعلى العموم فإن النقص فى الرسوم التنفيذيه يترك للمنفذ مجال التدخل فى التصميم أو بمعنى آخر فإن المصمم يلغى شخصيته فى هذا العمل .
* يجب على المهندس التنفيذى إستلام كافة المستندات اللازم تقديمها لإنشاء أى مشروع لتنفيذ الأعمال التى تطرح فى مناقصه عامه أو إتفاق مباشر لدعوة المقاولين المتخصصين للإشتراك فى تقديم عطاءاتهم وإنتقاء أصلح العطاءات المقدمه من ناحية جودة التنفيذ والأسعار الفعليه حسب زمن ووقت التنفيذ طبقا لقانون تنظيم المناقصات والمزايدات وهو " قانون رقم 89 لسنة 1998 " .

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
المستندات الازم إستلامها

المستندات اللازم إستلامها :

1 -​
الرسومات التنفيذيه 2 - كراسة المواصفات والكميات 3 - دفتر حصر الكميات

1 -
الرسومات التنفيذيه للمشروع :

تتضمن الرسومات التنفيذيه
1- مخطط الموقع العام​
LAYOUT
2 -
الرسومات المعماريه
3 -
الرسومات الإنشائيه
4 -
رسومات الأعمال الصحيه
5 -
رسومات الأعمال الكهربائيه
6 -
رسومات أعمال تكييف الهواء إن وجدت
7 -
رسومات الأعمال الميكانيكيه ( مصاعد ...) إن وجدت
8 -
رسومات أعمال التنسيق الداخلى وفرش الأثاث
*
يجب على المهندس المنفذ فور إستلام هذه الرسومات دراستها جيدا ومطابقة اللوحات المعماريه بالإنشائيه ومطابقة المحاور المعماريه بالإنشائيه ومراجعة كافة الرسومات مع المهندس المعمارى والإنشائى وقراءة كافة الملاحظات والجداول المدونه على الرسومات وذلك ليس بالطبع لإيجاد خطأ ما ولكن حتى يتبن للمنفذ كل كبيره وصغيره بالمشروع ويلم بزمام الموقع فى يده ليحدد المطلوب تماما و ما يجب عليه فعله بالتحديد .
*
يراجع المهندس التنفيذى الرسومات ويدرسها على النحو التالى

مخطط الموقع العام

رسومات الموقع العام تحدد موقع تواجد المنشأ ( حدود الملكيه ) على الموقع​

يجب معرفة طول وإتجاه كل خط من الخطوط المحدده لأرض الموقع " الخطوط المحدده للملكيه " . معرفة أبعاد واتجاهات الخطوط الخارجيه المحدده لمحيط المبنى . موضع المبنى ككل . موضع الجيران والأبنيه الأخرى التى يحتمل تواجدها داخل وخارج حدود الملكيه . معرفة مناسيب ارض الموقع والمعالم الطبوغرافيه . تحديد سهم الشمال . تعيين رسم الشوارع والممرات الخارجيه . تعين أماكن المرافق العامه​
.

الرسومات المعماريه
تهدف إلى بيان كيفية ظهور المبنى وكيف يبدو بعد الإنتهاء من تنفيذه على ارض الموقع​

يجب الإطلاع على المساقط الأفقيه لكل دور ( الدور الأرضى - الدور المتكرر - السطح العلوى ) . الواجهات الرئيسيه ( واجه أماميه - خلفيه - جانبيه ) لتحديد وأظهار ملامح الواجهات الخارجيه للمبنى وأماكن البروز والنوافذ والأبواب ... ونوعية مواد التكسيه والتشطيبات . معرفة نمازج فتحات الأبواب والشبابيك والقواطيع ودواليب الحائط . رسومات السلام والدرابزينات​
.

الرسومات الإنشائيه
- مراجعة تفاصيل الأساسات ومحاور الأعمده
- نمازج وقطاعات الأعمده وتسليحها
- تسليح الأسقف والكمرات ( مسقط أفقى لكل دور )
- تفاصيل تسليح الكمرات
- تفاصيل تسليح السلم الرئيسى
رسومات الاعمال الصحيه
مراجعة كافة الاعمال الصحيه ورمزها
مراجعة مسقط افقى لكل دور ومعرفة خطوط الصرف الصحى . معرفة مواضع التجهيزات الصحيه . أعمال التغذيه بالمياه البارده والساخنه . تفاصيل أعمال صهاريج المياه والغلايات . رسومات أعمال المجار الداخليه والخارجيه .
رسومات الأعمال الكهربايه
مراجعة كافة الاعمال الكهربائيه ورموزها
دراسة مسقط أفقى لكل دور يوضح عليه كافة اعمال التغذيه الكهربائيه وأماكن المفاتيح الكهربائيه ومآخذ الإناره للأسقف والتليفزيون والتليفون . معرفة لوحات التوزيع الرئيسيه والفرعيه وتفاصيل شبكات الإناره . معرفة تفاصيل موقع مولد الكهرباء الخاص بالمبنى ومحطات توليد الكهرباء الإحطياطيه إن وجدت .
رسومات أعمال تكيف الهواء والتهويه
مراجعة مسقط افقى لكل دور يوضح مسارات وقطاعات قنوات ( مجارى ) التدفئه والتبريد أو التهويه وأماكن غرف ماكينات التكييف وغرف التبريد . معرفة تفاصيل المكيفات وماكينات التكييف أو أجهزة التبريد .
رسومات الأعمال الميكانيكيه
مراجعة المساقط الأفقيه التى توضح مقاسات بئر المصعد وأثقال التوازن والأبواب . معرفة القطاعات التفصيليه التى توضح مناسيب الوقفات للمصعد ( الأدوار الزوجيه - الأدوار الفرديه ) وبئر المصعد وغرفة الماكينات بالسطح العلوى . معرفة تفاصيل غرفة الماكينات والمقاسات اللازمه للكبلات .
رسومات أعمال التنسيق الداخلى
مراجعة المساقط الأفقيه التى يوزع عليها الأثاث والمواد المستعمله فى تشطيب الأرضيات والأسقف والحوائط . مراجعة القطاعات التفصيليه للأسقف والواجهات الداخليه . معرفة نمازج الأثاث وتفاصيلها وكذلك احواض الزهور ووحدات الإضاءه المعلقه من الأسقف .

2 - كراسة المواصفات والكميات:
علم الكميات والمواصفات هو فن القياس والترقيم بالتفصيل وعمل المواصفات الفنيه لكل بند من بنود المهمات والمصنعيات الداخله فى إنشاء أى مبنى ويتم ترتيب هذه البنود على شكل قائمه بغرض الحصول على أثمان مناسبه محدده لها .
فكراسة المواصفات تشمل شروط المناقصه وشروط العقد العموميه والمواصفات الفنيه لتنفيذ الأعمال المختلفه . وذلك حيث أنه لا تكفى الرسومات وحدها لإظهار غرض المهندس حتى لو كدست بالبيانات الإيضاحيه كما أن كثرة البيانات على الرسومات يشوهها ويزيد من صعوبة قراءتها فيتم جمع هذه البيانات فى تللك الكراسه وترتيبها مبتدئين بالبنود المتوقع البدأ فى تنفيذها أولا .
فيجب على المهندس المنفذ مراجعة كراسة الشروط جيدا لإستكمال كافة البيانات الازم معرفتها عن المشروع

3 - دفتر حصر الكميات :
يشتمل دفتر الكميات على مقدار ما يحتاجه المشروع من تكاليف تقريبيه للمواد والعماله ورأس المال اللازم ومعرفة هل هذه التكاليف تتناسب مع المقدره الماليه للمالك ام لا .
ويجب على المهندس التنفيذى الأطلاع على دفتر الكميات جيدا لتقدير كميات التوريدات اللازمه للمشروع وتحديد أسعارها والمتواجد منها فى الأسواق واسعار العماله واليوميات والمصنعيات ومعرفة طرق التسليم والمقايسه الختاميه وصرف المستخلصات .....إلخ .

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
إستلام الموقع

الآن وبعد دراسة كافة المستندات ومراجعة الرسومات التنفيذيه مع المصمم المعمارى والإنشائى ومطابقة اللوحات المعماريه والإنشائيه اصبحنا الآن ملمين بالمنشأ وأصبحنا نعلم ما الذى يجب علينا فعله بالضبط .
لسوف نعتبر أننا امام منشأ خرسانى هيكلى مكون من دور أرضى وعدد من الطوابق المتكرره فيه نوع الأساسات قواعد منفصله والبلاطات من النوع المصمت ذات الكمرات الساقطه وسيتم الإنشاء على المعلق أى يتم الصب وعمل الشدات الخشبيه بالطريقه الإفرنجيه .

- نبدا بأستلام الموقع ... وبنزول أرض المشروع نجد ان
* فى الغالب يتم تحديد موقع المشروع من قبل الجهاز المساحى بالمنطقه المقام على أرضها المشروع ويتم تحديد مناسيب الأرض الطبيعيه وذلك بعد عمل الميزانيه الشبكيه للموقع من قبل الجهاز ويتم وضع خوابير على أركان محيط الموقع لتحدد الموقع العام وما على المهندس التنفيذى إلا مراجعة صحة هذه النقاط ومطابقتها بالرسم العام للموقع والبدأ على الفور بتخطيط الموقع وتهيئته للعمل .
* إذا لم يتم ذلك من قبل الجهاز المساحى يبدأ المهندس التنفيذى بتوقيع رسومات الموقع العام على الأرض بأستخدام الطرق والأجهزه المساحيه فطبقا لرسم الموقع العام والمبين عليه موقع المنشأ ككل ,أبعاده ,محاوره , حدود الملكيه وعلاقته بالمنشآت المجاوره يقوم المهندس المنفذ بإستخدام التيدوليت أو التوتال أستيشن فى تحديد الموقع العام أو بإستخدام الشواخص والشريط وعمل القياسات اللازمه والزوايا والمثلثات المساحيه لتحديد الموقع من المنشآت المجاوره حسب رسم الموقع العام ويتم دق خوابير حديد لتحديد أركان الموقع .
* يتم عمل الميزانيه الشبكيه للموقع وتحديد نقطة روبير ثابت للموقع .

- بعد تحديد الموقع العام يقوم المهندس المنفذ بدراسة ارض الموقع وتمهيدها للبدأ بالتنفيذ .
* يدرس المهندس المنفذ طبيعة ارض الموقع من حيث حالتها الحاليه كونها تحوى تشققات , فوالق , مخرات مياه او مناطق أنهيارات ....... إلخ يتم تطهير الموقع وتنظيفه من العوائق وإذالة المخلفات بكافة اشكالها إن وجدت سواء كانت بناء أو اشجار أو أساسات أو خلافه والتى تعترض التنفيذ إلى خارج الموقع .
* دراسة علاقة المنشأ بالمبانى المجاوره وتاثير كل منهما على الآخر .
* دراسة كافة الخدمات والمرافق المتواجده بالموقع ( تحت الأرض أو فوق الأرض ) وإخبار المختصين لإتخاذ الإجراء المناسب .
* عمل احتياطات الأمن ومراعات تعليمات الأمن الصناعى بالمنطقه .
* تخطيط الموقع وتحديد أماكن المنشآت والتشوينات وتمهيد الطرق ليسهل وصول المعدات ومواد البناء من وإلى الموقع وتحديد وتأمين المداخل والمخارج وإمداد الموقع بالمياه والكهرباء و ورش الصيانه و وسائل الإتصال السلكيه أو الا سلكيه وعمل الأسوار اللازمه بشرط ألا تعوق المداخل والمخارج أوالعمل بالموقع .
* عمل المخازن المغلقه ومكاتب المهندسين والعمال .
* يراعى تحديد أماكن التجارب السابقه للتنفيذ مثل تجارب تحميل الخوازيق غير العامله والتى تقع خارج نطاق مساحة العمل وأماكن تجهيز المكعبات ...إلخ .
* يراعى دراسة كيفية التخلص من المياه الجوفيه إن وجدت أثناء الحفر وذلك بعمل شبكة مواسير لنقل المياه لخارج نطاق العمل .

الآن ونحن مهندسين تنفيذ نكون قد استلمنا الموقع وتم تمهيده بطريقه ممتازه للبدأ فى التنفيذ .
لكنى سوف أستعرض لحضارتكم فى الباب التالى التشوينات حتى نبدأ فيما بعد طرق التنفيذ تلو بعضها .
ملحوظه
لا يشترط أن يتم تشوين مواد البناء قبل البدء فى التنفيذ بل على العكس يفضل امداد الموقع بمواد البناء عند الحاجه حتى لا تتعرض المواد للتلف وعوامل التعريه وأحيانا يكون هذا ناتج مايفرضه علينا حالة سوق مواد البناء .

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

مطلك سليمان

عضو جديد
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
201
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
لناخذ الحفريات مثلا
كم تكون زاوية ميل الحفر ولماذا
ومتى تحتاج التربة الى اسناد (حبة--حبة---ياعلام)
 

مطلك سليمان

عضو جديد
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
201
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
الى الاخوة المنفذين
لكل نوع من الكونكريت قوة تحمل
ولغرض الحصول على النوعية المطلوبة بموجب المخططات يصار الى عمل مزجات تجريبية في معمل الكونكريت المرشح لتجهيز الكونكريت مع مراعاة اجراء الفحوصات اللازمة على الحصى والرمل والسمنت
وهذه تحتاج الى وقت لايقل باي حال عن شهر
لذلك تكون الخطوة الاولى بعد استلام المخططات هي تامين تجهيز الكونكريت المطلوب
 

مطلك سليمان

عضو جديد
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
201
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
الاخوة المنفذين
عندما يكون الموقع بمنسوب منخفض او مستوى الماء الجوفي عالي
نعمد الى تنفيذمنطقة لتجميع المياه لاتعترض ساحة العمل كأن تكون حفرة او بئر ويصار الى سحب الماء منها باستخدام وسيلة السحب الملائمة بحيث تكون الكمية المسحوبة اكثر من المعوضة
 

مطلك سليمان

عضو جديد
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
201
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
في بعض الاحيان يحتاج الموقع الى استبدال تربة عندما تكون نوعية التربة غير ملائمة وهذا يتم تحديده من قبل استشاري التربة -ما يهمنا هنا هو عملية الدفن والحدل للتربة التي يتم استخدامها كبديل
حيث يتم الدفن بطبقات لايتجاوز سمكها بين (25-30)سم وترطب بشكل مناسب وبهدوء اي تجنب رشها بسرعة لان ذللك لايعطي الوقت الكافي للماء للنفاذ الى العمق اعلاه ويفضل رشها في نهاية اليوم وتحدل في اليوم التالي
 

مطلك سليمان

عضو جديد
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
201
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
في كثير من الاحيان تكون ارضية الموقع غير منبسطة وفي هذه الحالة يجب عدم زيادة سمك طبقة الدفن بحجة تسوية الارض وانما يكون سمك الطبقة اقل او عدم وضع موادجديدة في المناطق العالية لحين توازن المنسوب
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
البشمهندس حازم شكرا على مشاركتك
ولكن ما بين يدى الآن كتاب لا أتذكر اسمه لكاتبه م. عادل عطا الله سالم .. وأيضا كتاب " أعمال البناء وطرق التشيد " وكتاب " نظم البناء والإنشاء المعمارى " لكاتبهما الدكتور المهندس مصطفى محمد الحسينى الشرقاوى
وهذه كتب بسيطه ومتواضعه فى التنفيذ مع احترامى لكاتبيها .... أقصد انها كتب دراسيه بسيطه وليست مراجع بالمعنى المفهوم .
ولكنى أعدك بالبحث عن أسماء مراجع عن التنفيذ على المستوى المطلوب بإذن الله وسف أوافيك بها إن شاء الله فى القريب .
وجزاك الله خيرا

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
تذكرت ايضا يا أبشمهندس حازم موسوعة البقرى " حدث ولا حرج " بس أنا لم أطلع عليها حقيقة سالدان للهندسه والإنشاءات
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
إستلام مواد البناء وتشوينها

* نبدأ بإستلام مواد البناء وإجراء إختبارات ضبط الجوده لها وتشوين المطابق منها للمواصفات فى اماكن التشوينات التى تم تحديدها وتجهيزها عند إستلام الموقع وتجهيزه " بحيث تضمن هذه الأماكن عدم إعاقة المواد التى سوف يتم تشوينها بها للعمل بالموقع وسهولة الوصول الفنى والميكنى لها وضمان عدم إتلافها " ... وفى حالة عدم مطابقة الماده لمتطلبات المواصفات القياسيه أو مواصفات المشروع يجب عدم إستخدامها كما يجب التخلص منها من مواقع التشوينات او على الاقل إبعادها تماما عن الرسائل المقبوله .

ملحوظه
1- " سوف لا أخوض فى كيفية إختبارات الجوده إذ أنها تحتاج لمهندسين ضبط جوده متخصصون وحقيقة يلزمنا متسع من الوقت لا يسعفنا فى هذا الموضوع بل يفضل عمل موضوع منفصل عن إختبارات ضبط الجوده وسأكتفى بذكر أسماء الإختبارات " ..... واسمحوا لى مطابقة المواصفات المصريه والكود المصرى كمثال لنا .

2 - " فى المشروعات الكبيره ذات الطابع الخاص يتم أختبار العينات فى مناطق الإنتاج أو مصادر التوريد " .

3 - فى المشاريع الصغيره والتى نثق فيها فى مناطق الإنتاج أو الموردين حيث أن المواد قد اجرى عليها الإختبارات وبصفه دوريه تجرى الإختبارات وتكون المواد معتمده وحاصله على أحد شهادات الثقه مثل شهادة الأيزو مثلا فيتم إستلام المواد بدون إجراء إختبارت أحيانا .

1 - الأسمنت :
- يورد الأسمنت للموقع فى شكائر محكمه او حاويات مغلقه .

* لا يجوز السماح لمهندس الموقع بإستلام الأسمنت وتشوينه إلا بعد التأكد من أنه مطابق للمواصفات ومطابق لغرض المشروع ويتم إختبار الأسمنت عند بداية توريده للموقع قبل التشوين إما فى الموقع أو فى معامل مخصصه .


* إختبارات الجوده للأسمنت :
1 - تعين الوزن النوعى للأسمنت
2 - تعين الوزن الحجمى للأسمنت
3 - تعين نعومة الاسمنت
4 - القوام القياسى لعجينة الأسمنت
5 - تعين زمن الشك الإبتدائى والشك النهائى
6 - ثبات حجم الأسمنت
7 - مقاومة الضغط للأسمنت

* تفاصيل هامه جدا :
1 - يكون الأسمنت المستخدم هو الاسمنت البورتلاندى (م.ق.م 4756 - 1 / 2006 ) أو البورتلاندى المقاوم للكبريتات ( م.ق.م 583 / 2005 ) أو الأسمنت متوسط الحراره ( م.ق.م 2149 / 1992 )
2 - لا يسمح بإستخدام الأسمنت البورتلاندى الحجر الجيرى أو الأسمنت البورتلاندى المحتوى على تراب المسارات الجانبيه للأسمنت ... وفى حالة أستخدام أسمنت مخالف لما ذكر أعلاه فى (1) يجب أن تتوفر الخبره فى استخدامه بنجاح وعلى أن يحقق الإشتراطات القياسيه المصريه الخاصه به وكذلك المتطلبات المذكوره بالكود .
3 - يجب ألا تزيد نسبة الكولوريدات أو القلويات عن .0.06 % من وزن الأسمنت .
4 - فى حالة توريد الأسمنت للموقع بالحاويات يتم الإنتظار فتره قبل إستخدامه حتى تكون درجة حرارته عند الإستخدام لا تزيد عن 75 درجه مئويه .

* تشوين الأسمنت :
* فى حالة تشوين الأسمنت على لى هيئة شكائر فيجب رصها على أرضيات خشبيه ويجب ان يسمح التوزيع للرصات بالتهويه المستمره وأيضا يجب رص الشكائر فى طبقات لا يزيد عدد الطبقات فى الرصه الواحده عن 10 طبقات .
* ضمان عدم تعرض الأسمنت لأشعة الشمس المباشره أو الرطوبه الأرضيه أو الأمطار وعوامل التعريه وذلك بتغطية الأسمنت بمشمع سميك لحمايته من عوامل التعريه
* إذا زاد مدة تشوين الأسمنت عن شهر يتم أعادة أختبارت الجوده مرة أخرى والتاكد من صلاحيته للإستخدام .
تبعا للكود المصرى يمكن تخزبن الأسمنت لمده 6 شهور على التاكد من صلاحيته للإستخدام طبقا للمواصفات .

سالدان للهندسه والإنشاءات

 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
تابع إستلام مواد البناء وتشوينها

2 - الركام ( الزلط أو السن أو الرمل )

* يجب عمل فحص بصرى للركام قبل التشوين ومراجعة شهادة الصلاحيه للاستخدام فى أعمال الخرسانه والصادره من المحجر وهل هو مطابق لمواصفات المشروع والمواصفات القياسيه أم لا ؟ والتأكد من عدم وجود أى مواد عضويه مثل الحشائش والنباتات ...الخ وكذلك عدم خلط الركام بأى مواد غريبه أو كتل طفليه سواء كبيره أو صغيره وعدم تغليف سطح حبيبات طبقة الركام بطبقه ناعمه من الطفله .

إختبارات الجوده للركام :
1 - إختبار التدرج الحبيبى للركام
2 - ...... تحديد كمية الطين والمواد الناعمه للركام
3 - ...... تعين كمية الشوائب العضويه بالركام الصغير
4 - ..... تعين الوزن النوعى الظاهرى للركام
5 - ..... تعين الوزن الحجمى للركام
6 - ..... تعين النسبه المئويه للفراغات للركام
7 - ..... تعين وزن المتر المكعب من الركام الخليط
8 - ..... تعين مقاومة الركام الكبير للإحتكاك والبرى
9 - ..... تعين إمتصاص الركام الكبير للماء
10- .... تعين مقاومة الركام الكبير للتهشيم
11- .... تعين دليل التفلطح للركام الكبير
12- .... تعين دليل العصويه للركام الكبير
13- .... تعين رقم الزاويه للركام الكبير
14- .... تعين الزياده الحجميه للرمل

* تفاصيل هامه جدا :
1 - يجب أن يكون الركام مطابقا للمواصفات القياسيه إضافه إلى الحدود المذكوره فى الكود المصرى فى الجدولين ( 2-1) و (2-2) .
2 - يجب أن تكون حبيبات الركام الطبيعى صلده وخاليه من المواد الضاره ويجب ألا تحتوى على مواد ضاره بالخرسانه أو بصلب التسليح مثل " بيريت الحديد أو الفحم " وألا تحتوى على شوائب عضويه .
3 - عند أستخدام الحجاره الكربوناتيه فيجب التأكد من خلوها من أى مكونات سيليسية أو كربونيه نشطه لها قابليه التفاعل مع قلويات الأسمنت منتجه تمددا أو شروخا غير مرغوب فيها كما يجب اللجوء لفحوصات الآشعه السينيه المتفرقه ( X- ray diffraction ) وتحاليل البتروجرافيه ( petrographic analysis ) .
4 - يمكن أستخدام ركام مصنع او ركام معاد استخدامه بشرط استيفائه حدود ومتطلبات المواصفات القياسيه ومواصفات المشروع وتشترط موافقة المهندس الإستشارى على ذلك .
5 - لا يقل معاير نعومة الركام الصغير عن 2.6 فى الخرسانه سابقة الإجهاد .
6 - يجب الا يتعدى المقاس الإعتبارى الأكبر للركام الكبير ( خمس ) البعد الأصغر بين جانبى شدة القطاع الخرسانى أو ( ثلث ) سمك البلاطه الخرسانيه او ( ثلاثة ارباع ) المسافه الخالصه بين أسياخ التسليح .
7 - لا يزيد المقاس الأعتبارى الأكبر للركام الكبير على 40 مم فى الخرسانه المسلحه كما لا يزيد على 25 مم فى الخرسانه سابقة الإجهاد .
8 - فى حالة عدم توافر الركام بالتدرجات الحبيبيه الوارده فى المواصفات القياسيه يمكن تحديد منحنيات تدرج حبيبى مناسبه بناء على دراسات وتجارب مختبريه وحقليه على أن يتم اختباره فى الخلطه الخرسانيه ويشترط موافقة الإستشارى على استخدامه .

* تشوين الركام :
* يجب تشوين الركام الكبير والصغير كل على حده بحيث تجنب تعرضه للتلوث أو الإختلاط بأى مواد اخرى
* فى بعض الأحيان للمشاريع التى تحتاج لخرسانه خاصه يجب عمل أرضيه صلبه جيدة الصرف لتشوين الركام حسب مقاساته المختلفه طبقا للتدرج الحبيبى المطلوب .

ملحوظه "
يجب ان يتكون ركام الخرسانه من حبيبات الركام الصغير والركام الكبير وتكون المقاسات المختلفه للحبيبات موزعه توزيعا منتظما فى الخليط الشامل .
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
تابع إستلام مواد البناء وتشوينها

3 - حديد التسليح :

* يجب التأكد من سلامة صلب التسليح لالفحص البصرى قبل تشوينه فى الموقع وعدم وجود اى زيوت أو شحوم او اى مواد عضويه على سطحه وكذلك عدم وجود صدأ به .

* تشوين حديد التسليح :

يتم تشوين حديد التسليح بحيث يكون محميا من التعرض إلى الصدأ وذلك بألا يكون ملاصقا للأرض بحيث يتم وضعه فوق عروق خشبيه ويغطى بمشمع سميك لمنع تعرضه للرطوبه والأمطار وعوامل التعريه أو اى مواد تؤثر على تماسكه بالخرسانه .

ملحوظه :
يفضل تشكيل أسياخ التسليح ( تقطيع ) قبل الإستعمال مباشرة .

4 - الإضافات :
* يتم تشوين الإضافات فى عبواتها الأصليه مدونا عليها كافة البيانات المتعلقه بالإضافه طبقا لشروط التخزين والوارده بنشرة المنتج مع مراعاة الأحتياطات الخاصه عند درجات الحراره القصوى عند التخزين .
* يتم ذكر التعليمات الخاصه بالإستخدام أو أى أحتياطات أمن ضروريه وهامه مثل " هذه الأضافات كاويه أو سامه أو محدثه للصدا .... لايتم الإستخدام إلا بمعرفة الإستشارى ..... الخ " .
* عند التخزين لفترات كبيره يراعى ذكر أى تفاصيل يتطلب أتباعها عند الإستخدام مثل " التقليب أو دحرجة البراميل أو التخفيف ..... الخ "

5 - ماء الخلط والمعاجه "
* المياه الصالحه للخلطات الخرسانيه والمعالجه هى المياه الصالحه للشرب وفى حالة عدم توافر مصدر مياه مستمر بالموقع فإنه يمكن تخزين المياه بالموقع .
* ملحوظه :
** فى حلة عدم توافر الماء الصالح للشرب يمكن أستعمال ماء من مصادر أخرى ولكن بشرط أن يستوفى نفس شروط الماء الصالح للشرب مضافا إليه الآتى
1- لا يزيد زمن الشك الإبتدائى للعينات المجهزه بهذا الماء بأكثر من 30 دقيقه عن زمن الشك الإبتدائى لعينات بنفس الأسمنت جهزت بالماء الصالح للشرب وعلى ألا يقل زمن الشك النهائى بأى حال من الاحوال عن 45 دقيقه .
2 - لا تقل مقاومة الضغط للمونه القياسيه بعد 7 و 28 يوما والتى أستعمل فيها هذا الماء عن 90 % من مقاومة الضغط لعينات مماثله جهزت بماء صالح للشرب عن نفس العمر مع أستخدام القالب القياسى لإختبار المونه القياسيه فى كلتا الحالتين .

** لا يسمح على الإطلاق بإستخدام ماء البحر فى خلطة الخرسانه المسلحه بجميع انواعها .

** يسمح بإستخدام ماء البحر ( عند الضروره ) فى خلط الخرسانه العاديه بدون تسليح ولكن على أن يتم تصميم خلطه بنفس الماء مع تحديد مستوى الأسمنت المناسب للخلطه للوصول إلى المقاومه المطلوبه للخرسانه وبشرط عدم ملامسة الخرسانه العاديه لسطح خرسانه مسلحه إلا فى وجود ماده عازله أو دهان يفصل بينهما " .

* تشوين المياه :
* يتم تشوين المياه فى حاويات مغلقه لا تسمح بحدوث تلوث للمياه بالمواد الضاره مثل الزيوت والأحماض والمواد العضويه وأى مواد قد تأثر تأثيرا متلفا على مكونات الخرسانه أو صلب التسليح .

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
هكذا قد تم والحمد لله تجهيز الموقع وتشوين مواد البناء بصوره صحيحه
والآن ما علينا إلا البدأ فى أعمال الحفر والأساسات

لكن فى أنتظار مشاركاتكم للإضافه او التوضيح أو الإستفسار فيما هو أعلاه


سالدان للهندسه والإنشاءات
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
جداول ونمازج معماريه

الآن إليكم الملفات المعماريه لتمنكم من قراءة اللوحات بشكل جيد

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

المرفقات

  • ط§ظ„ظ„ظˆط­ط© ط§ظ„ظ‡ظ†ط¯ط³ظٹط© ظˆظ…ظ‚ط§ط³ط§طھظ‡ط§.doc
    38.5 KB · المشاهدات: 2,886
  • ط§ظ„ظ…طµط·ظ„ط­ط§طھ ط§ظ„ظ…ط¹ظ…ط§ط±ظٹ ظˆط§ظ„ظ…ط³ط§ظ‚ط· ظˆط§ظ„ظˆط§ط¬ظ‡ط§طھ.pdf
    734.5 KB · المشاهدات: 6,624
  • ط§ظ„ط¥طµط·ظ„ط­ط§طھ ط§ظ„ظ…ط¹ظ…ط§ط±ظٹظ‡ ظ„ظ„ط£ط¨ظˆط§ط¨.pdf
    578.6 KB · المشاهدات: 5,398

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
تابع جداول ونماذج معماريه

اليكم باقى الملفات
 

المرفقات

  • ظ†ظ…ط§ط°ط¬ ط§ظ„ط§ط¨ظˆط§ط¨ ظˆط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ظٹظƒ.pdf
    1.4 MB · المشاهدات: 5,411
  • ظ†ظ…ط§ط°ط¬ ط§ظ„ط£ط¨ظˆط§ط¨ ظˆط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ظٹظƒ ط§ظ„ظ…ط¹ط¯ظ†ظٹظ‡.pdf
    601.1 KB · المشاهدات: 4,096
  • ظ…طµط·ظ„ط­ط§طھ ظپطھط­ ط§ظ„ظ†ظˆط§ظپط° ط§ظ„ط²ط¬ط§ط¬ظٹط©.pdf
    58.8 KB · المشاهدات: 2,831

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
تابع جداول ونماذج معماريه

وأليكم ملف مصطلحات الأعمال الصحيه والكهربيه

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

المرفقات

  • ظ…طµط·ظ„ط­ط§طھ ط§ظ„طµط­ظٹظ‡ ظˆط§ظ„ظƒظ‡ط±ط¨ظٹظ‡.pdf
    81.9 KB · المشاهدات: 3,543

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
صور لتشوين المواد بالموقع

نقل وتشوين الأسمنت للموقع
 

المرفقات

  • ظ†ظ‚ظ„ط© ط£ط³ظ…ظ†طھ.jpg
    ظ†ظ‚ظ„ط© ط£ط³ظ…ظ†طھ.jpg
    12 KB · المشاهدات: 1,742
  • ظ†ظ‚ظ„ ط´ظƒط§ظٹط± ط§ظ„ط£ط³ظ…ظ†طھ.jpg
    ظ†ظ‚ظ„ ط´ظƒط§ظٹط± ط§ظ„ط£ط³ظ…ظ†طھ.jpg
    13.2 KB · المشاهدات: 1,408
  • ط±طµ ط´ظƒط§ظٹط± ط§ظ„ط£ط³ظ…ظ†طھ.jpg
    ط±طµ ط´ظƒط§ظٹط± ط§ظ„ط£ط³ظ…ظ†طھ.jpg
    17.1 KB · المشاهدات: 1,459
أعلى