الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام

إنضم
23 أبريل 2021
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
1
النقاط
3
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثامن عشر :

🔴 الناقض الثاني :

🔵 "من جعل بينه وبين الله وسائط، يدعوهم ويسألهم الشفاعة، ويتوكل عليهم، كفر إجماعاً" 2


قال تعالى {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ}

🔴 مع إقرارهم بأن الله هو الخالق، ولا يقدر على الخلق والرزق والإحياء والإماته إلا الله، ومع هذا لم يصيروا مسلمين موحدين بل كانوا مشركين.

⚠️ وتبع المشركين على هذا كثير ممن يتسمى بالإسلام فعظّموا الأضرحة والمزارات وتقربوا إليها بالذبح والنذر وسألوها قضاء الحوائج، وجعلوها وسائط من دون الله كما فعل كفار قريش وهو إشراك بالله تعالى. ⚠️

🔵 فهؤلاء مشبهون لله، شبهوا المخلوق بالخالق وجعلوا لله أنداداً 👇🏼

🔴 " أثبتوا وسائط بين الله وبين خلقه كالحجاب الذين بين الملك ورعيته

بحيث يكونون هم يرفعون إلى الله حوائج خلقه، فالله إنما يهدي عباده ويرزقهم بتوسطهم،

فالخلق يسألونهم، وهم يسألون الله، كما أن الوسائط عند الملوك يسألون الملوك الحوائج للناس، لقربهم منهم والناس يسألونهم، أدباً منهم أن يباشروا سؤال الملك،

أو لأن طلبهم من الوسائط أنفع لهم من طلبهم من الملك، لكونهم أقرب إلى الملك من الطالب للحوائج.

فمن أثبت وسائط على هذا الوجه فهو كافر مشرك، يجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل.


📖في «المجموع» (1/126) انتهى.📕


📸( 2 ) صورتين

١


٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثامن عشر :

🔴 الناقض الثاني :

🔵 "من جعل بينه وبين الله وسائط، يدعوهم ويسألهم الشفاعة، ويتوكل عليهم، كفر إجماعاً"

3 الشفاعة :


🔴 تعلَّق المشركون الذين جعلوا بينهم وبين الله وسائط بالشفاعة التي يرجونها من وسطائهم

قال تعالى مبيناً حجتهم في شركهم ﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾

وقال ﴿ وَيَقُولُونَ هَؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ ﴾

🔵 وهذه الشفاعة التي يرجونها شفاعة باطلة منفية

قال الله تعالى ﴿ وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ ﴾

وقال تعالى : ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾

🔴 وأخبر الله تعالى أن ما يرجونه من شفاعة من هؤلاء يوم القيامة تنتفي عنهم يوم القيامة وتكون حسرة وندامة عليهم ويقولون: ﴿ فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ *وَلاَ صَدِيقٍ حَمِيمٍ ﴾

🔵 والشفاعة في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين :

الأولى :

🔴 شفاعة منفية : وهي التي تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله، ونفاها الله وأبطلها كما سبق في الآيات.

الثانية :

🔵 شفاعة مثبته : وهي التي أذن الله فيها وهي التي تطلب من الله وحده، وهي لأهل الإيمان والتوحيد خاصة،

🔴 وأثبتها الله بشرطين اثنين :

الأول: إذن الله تعالى للشافع أن يشفع

قال تعالى ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ﴾


الثاني: رضا الله عن المشفوع له،

قال تعالى: ﴿ وَلاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى ﴾

وقال تعالى مبيناً هذين الشرطين ﴿ وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى ﴾


📸( 2 ) صورتين

٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس العشرين :

🔴 الناقض الثالث :

🔵 "من لم يُكفِّر المُشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر"

🔴 ومن حكم الله بكفره من أهل الكتاب والمشركين وأهل الإلحاد وأهل الردة وغيرهم يجب القطع بكفرهم وهذا من لوازم
التوحيد،

🔵 فالتوحيد لا بد فيه من أمرين :

الأول : الكفر بالطاغوت.
الثاني : الإيمان بالله.

📕 وهذا هو معنى كلمة التوحيد (لا إله إلا الله)

📖 فمعناها : لا معبود بحق إلا الله.

⬅️ فقولنا (لا إله) نفي لأحد يستحق العبادة، وكفر بالطاغوت،

⬅️ وقولنا (إلا الله) إيمان بالله واستثناء لعبوديته وحده.

قال تعالى مبيناً هذين الأمرين ﴿ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا ﴾

⚠️ فمن لم يكفِّر المشركين أو أهل الكتاب أو توقف في كفرهم مع وضوح حالهم فهو كافر بالله وبكتابه وبرسوله محمد ﷺ

مرتكب ناقضاً من نواقض الإسلام، بإجماع المسلمين، فلا بد للمسلم من الجزم واعتقاد كفرهم ⚠️



🛑 وهذه هي الحنيفية ملّة إبراهيم عليه السلام 👇🏼

قال تعالى ﴿ قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ﴾

🔻﴿ وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ ﴾ 🔺

📸( 2 ) صورتين


٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الواحد والعشرون :

🔴 الناقض الثالث :

🔵 "من لم يُكفِّر المُشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر" 2


🔴 قال القاضي عياض : ولهذا نكفِّر من دان بغير ملة المسلمين من الملل، أو وقف فيهم، أو شك، أو صحح مذهبهم، وإن أظهر مع ذلك الإسلام فهو كافر " انتهى.


🔵 ومن باب أولى كُفر من قال أن أهل الكتاب اليهود والنصارى أصحاب شريعة سماوية مجتهدون فيما هم عليه، فهم على حق، فهذا كافر بالله.

🔴 ومثله من قال : من أحب أن يتدين باليهودية أو النصرانية أو بالإسلام فهو مُخيّر في ذلك فكلهم على حق.

⚠️ وهذا الناقض قد عمت به البلوى وطَمَّت، ونادى به كثير ممن طمس الله بصيرته، فنادوا بِحُرية الأديان ووحدتها والتقريب بينها، وزعموا أن كلها على حق،


🔵 وأن لا عداوة مُطلقاً بين أهل الإسلام وغيرهم من الملل الكفرية، وجعلوا تبيين هذا الناقض للناس وتوضيحه عنصرية وغُلوّاً وتشدداً، وإحياءً للعداوة والبغضاء بين الأمم والشعوب،

🔴 وبقولهم هذا يُهدم الإسلام ويُثلم، وهو ردّة ظاهرة وكفر صريح.

🔵 وهي دعوة مناقضة للتوحيد مباينة لدعوة الرسل عليهم السلام

📸( 2 ) صورتين

٢



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثاني والعشرون :

🔴 الناقض الثالث :

🔵 "من لم يُكفِّر المُشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر" 3

🔴 تنوعت عباراتهم في عدم تكفير المشركين وأهل الكتاب أو التشكيك في كفرهم بزعم جمع كلمة الناس، ونبذ الكراهية من قلوب الشعوب...

🔵 وصاحب هذه الدعوى وهذه المزاعم قد جمع مع هذا الناقض المخرج من الملة، اتهام شريعة الله المُنزّهة بإفساد الشعوب وخلق الفتن والكراهية بين الناس

فهذا وإن لم يقل هذا القول بلسان مقاله فإنه يقوله بلسان حاله.

🔴 ودعوة وحدة الأديان وحريتها والتقريب بينها تتكيء على العَلمانية،

🔵 ومع كون هذه النِحلة تنكر الأديان، وتعتمد على المادية التي لا موجه لها،

🔴 إلا أنها تسعى لإماتةِ الدين في النفوس بواسطة دعوى حرية الدين والتقريب بين العقائد ونبذ الخلاف.

🔵 وهؤلاء لم يعرفوا قدر الحياة التي دعا إليها الإسلام،

🔴 ولا تعدو نظرتهم لها أن تكون نظرة بهيمية بل هم أضل سبيلاً،

🔵 وذلك أنهم لم يعملوا لمصيرهم، والبهائم لا مصير لها ينتظرها، ولا عقل لها تفكِّر به بخلاف أولئك المُلْحدين

🔴 فلا بد للمرء أن يجرد توحيد ربه تبارك وتعالى فلا يدع معه غيره ولا يشرك به طرفة عين ويتبرأ من كل معبود سواه.

🔵 قال رسول الله ( من قال لا إله إلا الله، وكفر بما يعبد من دون الله، حرم ماله ودمه وحسابه على الله. )

⚠️ فلا بد مع الإيمان بالله الكفر بما يعبد من دون الله،

🔴 ولا تتحقق عصمة دم المرء وماله حتى يجمع مع الإيمان بالله الكفر بما يعبد من دونه.

📸( 2 ) صورتين

٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثالث والعشرون :

🔴 الناقض الثالث :

🔵 "من لم يُكفِّر المُشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر" 4

🔴 خلاصه هذا الناقض :

🔵 أن الكافر بالله تعالى لا يخلو من حالين :

🔴 الأولى : أن يكون كافراً أصلياً كاليهودي والنصراني والبوذي وغيرهم، فهذا كفره ظاهر جلي، ومن لم يكفِّره أو شك في كفره
أو صحح مذهبه فقد كفر وخرج من ملَّة الإسلام بذلك، وهو داخل فيما ذكرناه فيما سبق.


🔵 الثانية : أن يكون مسلماً فارتكب ناقضاً يخرجه من الإسلام، مع زعمه ببقاءه على إسلامه، فإن كان ما ارتكبه من النواقض
صريحاً ومحل إجماع عند أئمة الإسلام كمن استهزأ بالنبي ﷺ أو سبَّه أو جحد شيئاً معلوماً من دين الإسلام بالضرورة فلا يخلو الممتنع من تكفيره من حالين :

🔴 الأولى : أن ينكر أن يكون ما وقع فيه ناقضاً من نواقض الإسلام، فهذا حكمه قد كفر وخرج من ملَّة الإسلام، بعد قيام الحجة عليه.


🔵 الثانية : أن يُقرَّ بكون ما وقع فيها ناقضاً من نواقض الإسلام، لكنه احترز من تكفيره، لاحتمال ورود العُذر عليه، فهذا لا يَكفر.

🔴 وإن كان ما ارتكبه من النواقض محل خلاف عند أئمة الإسلام كترك الصلاة أو الزكاة أو الصيام أو الحج، فهذا لا يكفَّر أيضاً، والله أعلم.

📸( 2 ) صورتين


٢



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الرابع والعشرون :

🔴 الناقض الرابع :

🔵 من اعتقد أن هدي غير النبي ﷺ أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، وكالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه

🔻يجب أن يعتقد المسلم أن قول النبي ﷺ وفعله وتقريره وحي من الله تعالى🔺

🔴 فالسنة وحي من الله :

قال تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31)

قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32)}


وقوله تعالى ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى *إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ﴾

🔵 فكل ما ورد عن النبي ﷺ من قولٍ أو فعلٍ أو تقريرٍ فالأصل به أنه وحي من ربه.

🔴 وهذا متقرر عند أئمة الإسلام عامة من السلف والخلف..... وهذا مُسلَّم لدى المسلمين.

🔵 فقد ترجم البخاري في كتاب التوحيد :

( كان جبريل عليه السلام ينزل على النبي ﷺ بالسنة كما ينزل عليه بالقرآن )


⚠️ فاعلم رحمك الله👇🏼

🛑 أن من ردّ أو جحد السنة أو شيئاً منها، فقد ردّ أو جحد القرآن أو شيئاً منه ومعارض السنة معارض القرآن.

🔻فخير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد ﷺ 🔺

⚠️ والوحيان ناسخان لكل شريعة سابقة، وهما أصلح شريعة يهتدى ويقتدى بها 👇🏼

قال تعالى {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ... }

وقوله تعالى {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}

🔵 وشريعة محمد ﷺ كاملة لا نقص فيها 👇🏼

قال تعالى ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِْسْلاَمَ دِينًا ﴾

🔴 وألزم الله بلزومها 👇🏼

قال تعالى ﴿ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِْسْلاَمِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآْخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾

⚠️ فمن اعتقد أن شيئاً من هدي الشرائع الأخرى سواءً كانت شرائع سماوية كاليهودية والنصرانية المحرّفة، أو التشريعات التي يضعها الناس ويقنِّنونها من دون الله خير من هدي محمّد ﷺ وأنفع للناس، وأصلح لاستقامة حياتهم وأمنهم ومعيشتهم 🛑👈🏼 فهو كافر خارج من الملة بإجماع المسلمين وإن حكم بما أنزل الله. ⚠️

📸( 3 ) صور


٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الخامس والعشرون :

🔴 الناقض الرابع 2:

🔵 من اعتقد أن هدي غير النبي ﷺ أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، وكالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه

🔴 أمر الله بالتحاكم إلى شريعته، ولزوم حُكم نبيه ﷺ

⚠️ فمن فضّل حُكماً على حُكمه فهو كافر بالله العظيم.

🔵 فمن مقتضى الإيمان بالله ورسوله ﷺ الخضوع لحكمه، والنزول عند شرعه، والرضا بأمره، ولزوم قضاءه في العقائد والأقوال والأفعال، والرجوع إلى كتاب الله وسنته عند الاختلاف في الخصومات والدماء والأموال وسائر الحقوق، فلا ينازع الله في حُكمه

﴿ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ ﴾

🔴 فيجب على الحُكَّام الحكم بحكم الله وشرعه، وعلى المحكومين التحاكم إلى ما أنزل الله في كتابه وسنة نبيه ﷺ

قال تعالى ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا ﴾

◀️ فقوله: (يزعمون) دل على كذب دعواهم الإيمان بما أنزل الله لمخالفتهم لموجبها وعملهم بما ينافيها.

🔵 ثم بين وأقسم سبحانه وتعالى أنه لا يجتمع الإيمان مع التحاكم إلى غير ما أنزل الله على نبيه ﷺ فقال ﴿ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾

🔴 فنفى الله الإيمان مؤكداً ذلك بالقسم عمن لم يتحاكم إلى ما أنزل الله ويرضى بحكمه ويسلم له.

🔵 ونفي الإيمان هنا يدل على أن تحكيم ما أنزل الله بين الناس إيمان، وقُربة يتقرب بها إلى الله،

🔴 فيجب مع التحكيم اعتقاد ذلك ديناً وتعبداً، لا أنه أصلح للناس فحسب.

📸( 2 ) صورتين


٢

يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس السادس والعشرون :

🔴 الناقض الرابع 3:

🔵 من اعتقد أن هدي غير النبي ﷺ أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، وكالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه

🔴 وتحكيم شرع الله واجب في جميع ما يقع بين العباد من خصومات، وفي كل شئون الحياة، ولذا قال تعالى ﴿ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ﴾

في الدماء والأموال والأعراض وسائر الحقوق.

🔵 ومن بدّل شريعة الله بغيرها من القوانين فهذا كفر،

🔴 فقد حكم الله بكفر الذين لا يحكمون بما أنزل الله فقال تعالى ﴿ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ﴾

🔻وقد نصب كثير ممن ينتسب للإسلام قوانين وضعية فأمروا من ولاهم الله أمره بالتحاكم إليها وعاقبوا من خالفهم إلى حكم الله، ومع هذا يدّعون الإقرار بالشهادتين ووجوب الحكم بشريعة الله، فهذا العمل يدل على عدم إقرارهم بذلك باطناً ولو أقروا به ظاهراً.🔺

⚠️ فمن منع عقوبة الزنا أو بدّل حكم السرقة من القطع إلى التعزير بالبدن أو المال أو حكم بحرية الاعتقاد فلا يُقتل مرتد ولا يُستتاب، فكل ذلك من الكفر والضلال المبين.

🔵 وتنحية الشريعة الإسلامية وعدم التحاكم إليها عند الخصومات وغيرها في شئون الحياة من أخطر وأوضح مظاهر الضلال والانحراف في هذا الوقت في مجتمعات المسلمين.

🔻 والتحاكم إلى آراء المخلوقين من دون حكم الله ضلال وفتنة في الدين والدنيا،

إذا عرفت أن التحاكم إلى الطاغوت كفر، فقد ذكر الله في كتابه: أن الكفر أكبر من القتل،

قال تعالى: ﴿ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ ﴾

وقال ﴿ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ﴾

والفتنة هي الكفر فلو اقتتلت البادية والحاضرة، حتى يذهبوا لكان أهون من أن ينصبوا في الأرض طاغوتاً يحكم بخلاف شريعة الإسلام، التي بعث بها رسول الله ﷺ. 🔺

🔴 وحُكم الله أصلح للأمة بلا ريب، ويجب التحاكم إليه ولا بُد،

🔵 فالمشرِّع هو الله، وهو أعلم بما يُصلِح حياة المخلوقين من أنفسهم، وأعلم بتغيُّر الحال، وتبدل الزمان، وأعلم بما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف يكون.

🚫 وقد زعم العلمانيين والليبراليين أن تحكيم الشريعة إقرار للاستبداد السياسي، والإرهاب الفكري، وأن حكم الله وتشريعه جمود وعدم مواكبة للحياة المدنية المتجددة، وهذا كله مع كونه مروقاً من الإسلام، ففيه تنقُّص لعلم الله فيما يُصلح العباد مع تغير حياتهم وتبَدُّل أزمانهم.

📸( 3 ) صور


٢


٣



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس السابع والعشرون :

🔴 الناقض الخامس :

🔵"من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول ﷺ ولو عمل به كفر"

🔴 من كره وأبغض شيئاً مما جاء به النبي ﷺ من هدي وحُكم فقد كفر بالله تعالى،

🔵 وهو من صفات المنافقين النفاق الاعتقادي الأكبر الذي يخرج صاحبه من الإسلام وصاحبه في الدرك الأسفل من النار.

🔴 كما يصنعه كثير من منافقي العصر من العلمانيين والليبراليين ومن حذا حذوهم ممن اغتر بما عليه الغرب،

🔵 فكرهوا الحكم بما أنزل الله كحد السرقة وجلد شارب الخمر وقتل القاتل العمد ودية المرأة نصف دية الرجل فهؤلاء مبغضون لما جاء به رسول الله ﷺ من عند الله كفار خارجون من ملة الإسلام.

⚠️ ولو عمل أحدهم بما أبغضه من شريعة الله لم ينفعه ذلك

📕 أمثلة :

⬅️ كمن كره تعدد الزوجات مطلقاً وأبغض هذا التشريع فهو كافر بالله وإن عدد وتزوج أكثر من واحدة.

⬅️ ومثله من كره حكم الله وقضاءه في أن شهادة المرأتين بشهادة الرجل الواحد

⬅️ أو كره ما جاءت به بعض النصوص الثابتة من أخبار مغيبة بزعم أنها لا تتوافق مع العقل أو مع الواقع.


🔺قال الله تعالى ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ *ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ﴾

فسماهم الله كفاراً بقوله (الذين كفروا) بسبب أنهم (كرهوا ما أنزل الله) ولكون الكفر لا يبقى معه من عمل الخير شيء فإنه يحبطه بالكلية قال (فأحبط أعمالهم).🔻

🔴 وقد تجرأ كثير ممن يتسمى بالإسلام على كثير من أحكام الله، وهدي نبيه ﷺ تصريحاً أو تلميحاً بالكراهية لها، فتنوعت أهوائهم بردها، تارةً بأنها ليست مُلزمة، وتارةً بأنها خاصة بزمان ولّى وانقضى، وكل هذا من محادّة الله ورسوله ﷺ .

📕 مسألة:

📖 الكره الذي لا يقع على ذات التشريع، مما جاء به نبينا محمد ﷺ ككره الزوجة أن يُعدِّد عليها زوجها، وككره المؤمنين للقتال لما فيه من فقد النفس والمال، ونحوه كره المتوضئ الوضوء في اليوم البارد،

🔵 هذا أمر فطري لا يملكه العبد، فالزوجة لم يقع كرهها على ذات التشريع، والحكم العام في الإسلام، وإنما كرهت أن يتزوج زوجها زوجة أخرى، تكون قسيمة وضرة لها.

🔴 والمقاتل إنما كره القتال لما جبلت عليه النفس من حب الحياة وكراهية الموت لكنه مقر بفضل القتال في الإسلام،

📸( 3 ) صور


٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثامن والعشرون :

🔴الناقض السادس:

🔵 "الاستهزاء بشيء من دين الرسول ﷺ أو ثوابه أو عقابه كفر"

والدليل قول الله تعالى ﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ *لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ ﴾

📖 وَآيَاتِهِ اي: دلائله وحججه وأمره ونهيه.


🔴 قد توعد الله من اتخذ آياته هزواً ولعباً بالعذاب المهين، فقال ﴿ وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾

⚠️ وإعداد العذاب المهين في القرآن لم يأتي إلا في حق الكفرة والمشركين.

🔵 قال ابن حزم :

"أن كل من استهزأ بالله تعالى، أو بملك من الملائكة، أو بنبي من الأنبياء عليهم السلام، أو بآية من القرآن، أو بفريضة من فرائض الدين، فهي كلها آيات الله تعالى، بعد بلوغ الحجة إليه فهو كافر."

🔻فالاستهزاء بالدين ردّة عن الإسلام، وخروج من ملّة خير الأنام، وإن كان المستهزيء مازحاً أو هازلاً.🔺

📸( 2 ) صورتين


٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس التاسع والعشرون :

🔴الناقض السادس:

🔵 "الاستهزاء بشيء من دين الرسول ﷺ أو ثوابه أو عقابه كفر" 2

🔴 فالاستهزاء بالدين ردّة عن الإسلام، وخروج من ملّة خير الأنام، وإن كان المستهزيء مازحاً أو هازلاً،

قال تعالى﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ *لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ ﴾

⚠️ نزلت هذه الآية في قوم مؤمنين مجاهدين يجاهدون مع رسول الله ﷺ في غزوة تبوك

استهزأوا برسول الله ﷺ وأصحابه فحكم الله بكفرهم 👇🏼

🔴 فعن عبد الله بن عمر قال: قال رجل في غزوة تبوك في مجلسٍ: مارأيت مثل قرائنا هؤلاء، أرغب بطوناً، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء، فقال رجل في المجلس : كذبت ولكنك منافق لأخبرن رسول الله ﷺ ، فبلغ ذلك رسول الله ﷺ ونزل القرآن فقال عبد الله بن عمر: أنا رأيته متعلقاً بحقب ناقة رسول الله ﷺ تنكبه الحجارة وهو يقول: يا رسول الله إنما كنا نخوض ونلعب، ورسول الله ﷺ يقول:

﴿ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ *لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ﴾

🔵 حكم الله بكفرهم، وقطع بعدم عذرهم

مع قولهم معتذرين ﴿ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ﴾

فقال الله تعالى لهم ﴿ لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ﴾

🔴 والاستهزاء بدين الله من علامات الكفّار👇🏼

قال تعالى ﴿ وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولاً ﴾

🔵 ومن علامات المنافقين خاصة 👇🏼

قال تعالى ﴿ إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ *وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ *وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ *وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاَءِ لَضَآلُّونَ ﴾


⚠️ والمُستهزيء بالله أو آياته أو رسوله ﷺ أو شيءٍ من دينه وشريعته، كافر بالله حتى وإن زعم عدم قصده لحقيقة ما قال، وإن صلى وصام،

فهو بذلك القول مرتد سواء اعتقده بقلبه أو اعتقد الإيمان بقلبه ⚠️

🔻فهؤلاء المذكورين في الآية لم يكونوا يعلمون بكفرهم، وظنّوا أنهم معذورون، ومع هذا لم يقبل منهم ذلك، ولم يمنعهم من الردّة،

وهذا حُكم الله يحكم ما يشاء لا مُعقّب لحكمه. 🔺

📸( 3 ) صور


2


3


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثلاثون :

🔴الناقض السادس:

🔵 "الاستهزاء بشيء من دين الرسول ﷺ أو ثوابه أو عقابه كفر" 3

🔴 الاستهزاء على نوعين :

1- الاستهزاء الصريح كمن نزلت فيهم الآية او سب الدين

2- الاستهزاء غير الصريح كالغمز باليد وإخراج اللسان عند تلاوة كتاب الله أو سنة رسوله ﷺ أو عند شعائر الله، وكرفع الصوت بالكلام عند قراءة القرآن أو عند سماع قول النبي ﷺ استهزاء وغير ذلك، وهذا النوع بحر لا ساحل له.

🔵 ولعظيم خطر الاستهزاء بالدين حذر الله من الجلوس مع المستهزئين

🔴 فقال تعالى ﴿ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَىءُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ﴾

🔵 ومن سبَّ رسول الله ﷺ فقد كفر بإجماع المسلمين.

🔴 قال القاضي عياض حاكياً إجماع الأمة على ذلك في كتاب «الشفا» 👇🏼

< اعلم وفقنا الله وإياك أن جميع من سبَّ النبي ﷺ لا نعلم خلافاً في استباحة دمه بين علماءِ الأمصار وسلف الأمة وقد ذكر غير واحد الإجماع على قتله وتكفيره > انتهى.

📸( ٢ ) صورتين

٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الواحد والثلاثون :

🔴الناقض السادس:

🔵 "الاستهزاء بشيء من دين الرسول ﷺ أو ثوابه أو عقابه كفر" 4

🔴 والاستهزاء وسب الصحابة رضي الله عنهم له صور :

🔵 منها: ما هو كفر وردة بالإجماع، كالاستهزاء بهم عامَّة أو سبهم بالجملة أو اتهامهم بالنفاق أو الردة، وتعميم ذلك عليهم إلا نزراً يسيراً، وقد حكى الإجماع على كفر من يفعل هذا جماعة من العلماء كابن حزم الأندلسي، والقاضي أبي يعلى، والسمعاني وابن تيمية وابن كثير وغيرهم.

⚠️ لأن فاعل هذا لا يريد بسبِّه واستهزائه أشخاصهم ولكنه يريد دينهم وصحبتهم، حيث عمَّم ذلك عليهم، وهم متفاوتون في الخُلُق والخَلق.

🔴 وقد يكفر من وقع في واحد منهم كمن سبَّه أو استهزأ به لأجل دينه وصحبته لا لأجل شخصه وخُلقه وخَلقه.

🔵 ومنها: ما ليس بكفر، ولكن صاحبها يستحق التفسيق والتعزير والزجر، كالاستهزاء بقِلَّة منهم واتهام بعضهم بالجبن، أو البخل أو قلة العلم ونحو ذلك.

🔴 وأما الاستهزاء بأهل العلم والصلاح فعلى نوعين:

🔵 النوع الأول : السخرية والاستهزاء بأشخاصهم، كالاستهزاء بصفتهم الخَلقية أو الخُلقية،

فهذا النوع محرَّم لقوله تعالى : ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلاَ نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَْلْقَابِ ﴾

🔴 النوع الثاني : السخرية والاستهزاء بأهل الصلاح لأجل صلاحهم، وبأهل العلم لأجل علمهم، فهذا النوع كفر وردَّة عن الملَّة، لأن المقصود منه استهزاء بدين الله الذي يحملونه، فلم يقع الاستهزاء على أشخاصهم، وإنما وقع على استقامتهم وعلمهم.

⚠️ وقد جعل الله هذا النوع من الاستهزاء بالإسلام

فقال تعالى ﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ *لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ ﴾

📖 وسبب نزول هذه الآية قوم استهزأوا برسول الله ﷺ وأصحابه رضي الله عنهم فحكم الله بكفرهم.

🔵 وعدّ الله السخرية بالمؤمنين سبباً في دخول النار

فقال تعالى ﴿ قَالَ اخْسَأُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ *إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ *فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ ﴾

📸( ٣ ) صور


٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثاني والثلاثون :

🔴الناقض السابع :

🔵 السحـر، ومنه الصرف والعطف، فمن فعله أو رضي به كفر

🔴 والدليل قول الله تعالى ﴿ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ ﴾

🔵 والسحر هو عزائم ورقى، قراءات وطلاسم يتوصل بها إلى استخدام الشياطين لإلحاق الضرر بالمسحور،

🔴 وله حقيقة، فمنه ما يؤثر في قلب المسحور وعقله وإرادته، فينصرف عن شيءٍ ويميل لآخر، ولهذا يُسمى الصرف والعطف أي صرف الرجل عما يهواه كصرفه عن زوجته ونحو ذلك، والعطف بعكس ذلك.


🔵 وكثير من السحر لا يتوصل إليه إلا بالشرك والتقرب إلى الأرواح الخبيثة من دون الله، وقد جعله النبي ﷺ من الموبقات وقرنه بالشرك فقال كما في «الصحيحين» ( اجتنبوا السبع الموبقات قالوا: وما هي؟ قال: «الإشراك بالله والسحر.... » الحديث).

🔴 والسحر يدخل في الشرك من جهتين :

الجهة الأولى : ما فيه من استخدام الجن والشياطين، والتقرب إليهم من دون الله بما يريدونه، ليوصلوا الساحر إلى مبتغاه، والسحر من تعليم الشياطين كما قال تعالى ﴿ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ﴾

الجهة الثانية : ما فيه من ادعاء علم الغيب، ومنازعة الله في خصوصياته، ﴿ قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَْرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ ﴾

ودعوى مشاركة الله في ذلك كفر وضلال

📸( ٢ ) صورتين


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثالث والثلاثون :

🔴الناقض السابع :

🔵 السحـر، ومنه الصرف والعطف، فمن فعله أو رضي به كفر 2

🔴 والأصل في السحر أنه كفر وشرك، وقد يكون منه ما هو دون الكفر.

🔵 والسحر في هذا الباب على قسمين :

القسم الأول : شرك، وهو الذي يكون بواسطة الشياطين، فيُتقرب إليهم ببذل القرابين والعبادة لهم من دون الله.

القسم الثاني : ظلم وعدوان، وهو ما يكون بواسطة العقاقير والأدوية لأذية الخلق وصدهم عما يريدون.

🔴 وأما السحر الرياضي الذي يرجع إلى سرعة الحركة وقوّة الجسد وخفّة اليد والسحر بالتمويه، وهو ما يكون بقلب الحقائق وإظهارها على غير حقيقتها، فهذان من التدليس والخداع والغش، وإنما أدخل هذه الأنواع المذكورة في السحر للطافة
مداركها وخفائها؛ لأن السحر في اللغة عبارة عما لطف وخفى سببه ولهذا جاء في الحديث: ( إن من البيان لسحراً).

⚠️ وحكم الساحر يظهر مما سبق من تقسيم على الصحيح

🔵 وقد اختلف العلماء فيه على قولين:

1- فمنهم من أطلق الكفر

هو قول جمهور العلماء لقوله تعالى ﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ ﴾

2- ومنهم من نص على التقسيم الذي ذكرناه وهو الأظهر

🚩 ومن أطلق الكفر فظاهره أنه يقصد القسم الأول.

⚠️ وقتل الساحر اختلف فيه العلماء بناءً على اختلافهم في حكم الساحر

🔴 فإن كان سحره كفراً قتل مرتَداً.

🔵 وإن كان سحره دون الكفر، قتل دفعاً لأذاه وشرّه وكفاً لفساده

🔴 كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه : "اقتلوا كل ساحر وساحرة"

🔵 وقال الإمام أحمد بن حنبل < صح عن ثلاثة من أصحاب النبي ﷺ في قتل الساحر >

🚩 مسألة:

إن تاب الساحر قُبلت توبته على الصحيح من أقوال العلماء.

📸( ٣ ) صور

٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الرابع والثلاثون :

🔴 الناقض الثامن :

🔵 مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين

🔴 والدليل قوله تعالى ﴿ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾

⚠️ ومن ظاهر المشركين وناصرهم على المسلمين فقد تعرض لتهديد الله ووعيده، وخان الله ورسوله ﷺ والمؤمنين، واستحق سخط الله وعذابه 👇🏼

قال تعالى ﴿ تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ ﴾

⚠️ وجعل الله ذلك من خصال المنافقين 👇🏼

فقال تعالى ﴿ بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا *الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَولِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ﴾

⚠️ وجعل حكم من يتولى المشركين كحكمهم👇🏼

فقال ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ﴾

📸( ٢ ) صورتين


٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الخامس والثلاثون :

🔴 الناقض الثامن :

🔵 مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين 2

⚠️ وجعل موالاتهم سراً أو علانية ووعدهم بالمناصرة صدقاً أو كذباً في النهي سواء 👇🏼

فقال تعالى﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلاَ نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴾

⚠️ وقطع سائر الأعذار لتوليهم كحظوظ الدنيا أو الخوف منهم أو مداراتهم أو مداهنتهم أو خشية الدوائر أو عصمة النفس والمال 👇🏼

فقال تعالى ﴿ فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ﴾

وقال ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآْخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴾


⚠️ وعمَّم النهي في موالاة الكافرين عامة ذوي أرحام أو أجانب، كتابيين أو مشركين أو مرتدين وغيرهم من ملل الكفر 👇🏼

فقال تعالى ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾

وقال ﴿ لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآْخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ اللَّهُ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ﴾

⚠️ وتوعد من اتخذ الكافرين أولياء من دون المؤمنين إن هو لم يرتدع عن موالاته وينجر عن مخالته أن يلحقه بأهل ولايته من المنافقين فيستحق ما استحقوه بأوضح حجه وأقوى برهان 👇🏼

فقال ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينِ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا ﴾

⚠️ وتبرأ ممن يتولاهم 👇🏼

فقال ﴿ لاَ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ﴾

⚠️ وقطع بردتهم 👇🏼

فقال ﴿ إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ *ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الأَْمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ ﴾

إلى غير ذلك من الآيات.

🔻والنصوص في الكتاب والسنة في هذا الباب أكثر من أن تحصر، وقد حرص الشارع على بيان هذا الأصل العظيم من الدين أشد بيان، فتواترت به النصوص من الكتاب والسنة، وتظافرت فيه الأدلة، وذلك لأنه من أعظم أصول الملة، فبموالاة الكافرين ومعاداة المؤمنين تهدم الشريعة ويثلم الدين.🔺

📸( ٣ ) صور

٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس السادس والثلاثون :

🔴 الناقض الثامن :

🔵 مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين 3

🔴 "فأما معاداة الكفار والمشركين فاعلم أن الله سبحانه وتعالى قد أوجب ذلك، وأكد إيجابه، وحرم موالاتهم وشدد فيها، حتى أنه ليس في كتاب الله تعالى حكم فيه من الأدلة أكثر ولا أبين من هذا الحكم بعد وجوب التوحيد وتحريم ضده" 📖👈🏼 «سبيل النجاة».


🔵 وقد وقع الجهل في هذا الباب، والتسامح فيه، فأصبح اتِّباع الأهواء وملذات الدنيا وحب الرئاسة عذراً في موالاة الكافرين ومعاداة المؤمنين،

🔴 فأصبح هذا الباب فتنة لكثير من الأولين وبلاء للآخرين.

⚠️ فتحرم موالاة الكافرين على المؤمنين بالمال والنفس والرأي، وإن لم يقع في القلب حبهم، وتفضيل دينهم على دين المؤمنين،

🔴 وقد حذر الله من ذلك أشد تحذير، كما تقدم في الآيات قال تعالى ﴿ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ﴾ 👈🏼 هذا يجري على ظاهره أنه في حكمهم.

🔵 وقال ابن القيم في «أحكام أهل الذمة» "قد حكم ـ الله ـ ولا أحسن من حكمه أن من تولى اليهود والنصارى فهو منهم ﴿ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ﴾ فإذا كان أولياءهم منهم بنص القرآن كان لهم حكمهم"

🔴وقال القرطبي في «تفسيره»: "أي يعضدهم على المسلمين بين تعالى أن حكمه كحكمهم، وهو يمنع إثبات الميراث للمسلم من المرتد، وكان الذي تولاهم ابن أبي، ثم هذا الحكم باق إلى يوم القيامة في قطع الموالاة"

🔵وقال ابن حزم في «المحلى» " أن قول الله تعالى ﴿ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ﴾ إنما هو على ظاهره بأنه كافر من جملة الكفار وهذا حق لا يختلف فيه اثنان من المسلمين"


📸( ٣ ) صور


٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس السابع والثلاثون :

🔴 الناقض الثامن :

🔵 مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين 4

🔴 قال تعالى ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلاَ نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴾

⚠️ فإذا كان وَعْد المشركين في السر ـ بالدخول معهم ونصرتهم والخروج معهم إن جَلَوا- نفاقاً وكفراً وإن كان كذباً،

🔴 فكيف بمن أظهر لهم ذلك صادقاً، وقدم عليهم، ودخل في طاعتهم، ودعا إليها، ونصرهم وانقاد لهم، وصار من جملتهم، وأعانهم بالمال والرأي؟

🔵 هذا مع أن المنافقين لم يفعلوا ذلك إلا خوفاً من الدوائر كما قال تعالى ﴿ فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ﴾

من كتاب 📚 «الدلائل في حكم موالاة أهل الإشراك»

🔴 ومن تبرأ من أعداءِ الله وأعداءِ وليه ودينه، عليه موالاة أولياء الله قال تعالى ﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا ﴾

⚠️ ولا يُعذر مسلم بتوليه الكافرين، ومناصرته لهم على المؤمنين، فمصلحة التوحيد أعظم مصلحة ترجى للأمة، ومفسدة الشرك أعظم مفسدة تُدرأ عنها،

🔵 فلا يحل مظاهرة الكافرين على المؤمنين لأجل طمع في الدنيا يرجى، من عصمة مال أو رياسة وغيرها، بل ولا عصمة الدم،
حيث عُلم أن مظاهرة الكافرين كفر وردة عن الدين

🔴 وقد أجمع أهل العلم على أن من ظاهر الكفار من أهل الكتاب وغيرهم من الملل الكفرية على المسلمين وساعدهم بأي نوع من المساعدة فهو كافر مثلهم قال الله جل وعلا ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ﴾

📚 وقال الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ رحمه الله كما في مقدمة كتاب «الدلائل»

🔻 اعلم رحمك الله أن الإنسان إذا أظهر للمشركين الموافقة على دينهم خوفاً منهم، ومداراة لهم، ومداهنة لدفع شرهم، فإنه كافر مثلهم، وإن كان يكره دينهم ويبغضهم ويحب الإسلام والمسلمين

فكيف إذا كان في دار منعة واستدعى بهم ودخل في طاعتهم وأظهر الموافقة على دينهم الباطل وأعانهم عليه بالنصرة والمال؟!

فإن هذا لا يشك مسلم أنه كافر من أشد الناس عداوة لله تعالى ورسوله ﷺ

وقد أجمع العلماء على أن من تكلم بالكفر هازلاً أنه يكفر، فكيف بمن أظهر الكفر خوفاً وطمعاً في الدنيا🔺

📸( ٣ ) صور


٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
أعلى