الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام

إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🌍 دروس مختصرة من كتاب ( الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام ) 👇


للشيخ عبدالعزيز الطريفي فك الله أسره وجميع المسلمين
http://iswy.co/ev765


🔴 الدرس الأول



🔵 المقدمة :


🔴 الحمد لله أحمده حقّ حمده، وأصلي وأسلم على نبيه وعبده، وعلى آله وصحبه، أما بعد:


🔵 فألزم الله سلوك شريعته واتباع سنة نبيه ﷺ ، فهي الصراط التي لا تميل به الآراء، وهي ضياء البصائر من عماها، ولذّة النفوس، وحياة القلوب، من تمسك بها نجى، ومن زاغ عنها هلك.


🔴 وقد حُرم المُعارضون لها استنارة البصائر وحياة القلوب، فتمسكوا بأعجاز لا صدور لها، وقنعوا بآراء إذا زال أصحابها فهي من جملة الأموات، وزهدوا في نصوص الشريعة الباقية ما بقيت الأرض والسموات.


🔵 هذه الأصول التي تضمنها هذا الكتاب هي أساس الدين والملة، ولبيانها بعث الله الرسل إلى الثقلين، وأنزل الوحيين، وقسّم الناس إلى فريقين، وأمر الله بإقامتها باللسان والسنان، قال تعالى ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِْنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ﴾


🔴 وفي زمننا هذا سعى كثير ممن لا خلاق له في الدارين، في هدم هذه الأصول، تصريحاً وتلميحاً، في فتن تموج يرقق بعضها بعضاً،


🔻 صاحبها إحجام كثير ممن ينتسب إلى العلم عن بيان الحق طلباً للسلامة،


حتى لُبِّس على العامة دينهم، ففي المحن والشدائد يطلب الكثير منهج السلامة،


بينما يطلب الصفوة سلامة المنهج، وبهذه الصفوة يُحفظ الدين وتُنصر الملة.🔺


🔵 وشريعة الله ظاهرة، ودينه محفوظ،


🔴 فمن سخّر جاهه وملكه لحفظ دينه، حفظ الله له جاهه وملكه، وبقي له دينه،


🔵 ومن سخّر دينه لحفظ ملكه وجاهه، ضيع الله عليه ملكه وجاهة، وما بقي له دينه،


🔴 وهذا مقتضى قوله ﷺ (احفظ الله يحفظك) والجزاء من جنس العمل.


والله المؤيد والمسدد، وهو حسبنا ونعم الوكيل.


📸( 3 ) صورة


1


https://bit.ly/3rdHUfH


2


https://bit.ly/3h47389


3


https://bit.ly/3rh5OXW




يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله




https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 

مواضيع مماثلة

إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"




https://athneen.blogspot.com/2020/12/blog-post.html



🔵الدرس الثاني :


🔴 قال المصنف رحمه الله :


" بسم الله الرحمن الرحيم :


اعلم أن نواقض الإسلام عشرة نواقض"


🔵 والنواقض جمع ناقض وهو المبطل والمفسد، متى طرأ على الشيء أبطله، وأفسده،


🔻مثل نواقض الوضوء التي من فعلها بطل وضوءه ولزمه إعادته،


كذلك نواقض الإسلام إذا فعلها العبد فسد وبطل إسلامه،🔺


🔵 والنواقض أكثر من عشرة ذكرها العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة في أبواب الردة وحكم المرتد مما قد يرتد به المسلم عن دينه ويحل دمه وماله،


🔴 والعشرة أخطرها وأعظمها وأكثرها وقوعاً، وما اتفق العلماء عليه.


كل النواقض في صورة 👇🏼


https://bit.ly/38ILaHs
📸( 1 ) صورة


1


https://bit.ly/37SPPrm




يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله




https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"




https://athneen.blogspot.com/2020/12/blog-post.html



🔵الدرس الثالث :


🔴 هل يلزم ان يستحل المسلم الناقض حتى يكفر؟


🔵 الجواب : لا


⚠️ من أتى بناقض من نواقض الإسلام يصبح كافرًا وإن لم يستحل.


🔻وهذا مقيَّد بانتفاء الجهل وقيام الحجة في ضوابط وقيود ليس هذا محلها.🔺


⚠️ واما المعاصي


🔴 مثل الزنا، وشرب الخمر، والسرقة، وقتل النفس بغير الحق، وغيرها


🔵 لها حالين :


١- يستحل فيكفر


٢- لا يستحل فلا يكفر.




📸( ١ ) صورة
https://bit.ly/3op3nRj


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله




https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


https://athneen.blogspot.com/2020/12/blog-post.html

🔵الدرس الرابع :


🔴 الناقض الأول:


🔵 الشرك في عبادة الله


قال تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾


وقوله تعالى ﴿ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ﴾


⚠️ ومنه الذبح لغير الله كمن يذبح للجن أو للقبر


🔴 والشرك هو : جعل شريك لله تعالى في ربوبيته وإلهيته، والذي يغلب الإشراك فيه الألوهية.


🔵 والشرك أعظم ذنب عُصي به الله تعالى وهو أشد نواقض الإسلام جُرماً، وقد أخذ الله على نفسه أن لا يغفر للمشرك شركه إلا أن يتوب


🔴 فلا يكفِّر الشرك شيء من أنواع المكفرات المعروفة إلا أن يتوب المشرك من شركه، ولذا قال سبحانه ﴿ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾


🔵 وهو الظلم العظيم،


قال تعالى ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَْمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾


وكما قال لقمان لابنه ﴿ يَابُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾


🔴 وفي الحديث ( عن عبد الله قال: سألت رسول الله ﷺ أي الذنب أعظم عند الله؟


قال: أن تجعل لله نداً وهو خلقك.)


⚠️ كيف لا يكون أعظم الذنب وأظلم الظلم وأكبر الكبائر، وهو تشبيه للخالق بالمخلوق، وذنب لا يُغفر


🔵 فمن أشرك مع الله غيره فقد حادّ وعاند وشاقّ الله وأثبت له ما نزه نفسه عنه، قال تعالى عن حال المشركين مع معبوديهم يوم القيامة: ﴿ تاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ(98) ﴾


🔴 صاحب الشرك محرم عليه الجنة


قال تعالى ﴿ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ﴾


🔵 محبط لجميع العمل


قال تعالى ﴿ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾


وقوله تعالى ﴿ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ ﴾


🔻والعمل في الآية يشمل جميع عمل العبد،


ولا يحبط جميع العمل الصالح ذنب سوى الشرك الأكبر.🔺


🔴 والمشرك حلال الدم والمال إلا ما استثناه الشرع كأهل الذمة والعهد


قال تعالى ﴿ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ﴾


🔵 والشرك بالله ينقسم إلى نوعين :


1- الشرك الأكبر


2- الشرك الأصغر.




📸( 4 ) صور


https://bit.ly/2K3u6Ut
2
https://bit.ly/3i3Cfoc
3
https://bit.ly/35t6qQF
4
https://bit.ly/3i4H15c


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله




https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


https://athneen.blogspot.com/2020/12/blog-post.html

🔵الدرس الخامس :


🔴 الناقض الأول:


🔵 الشرك في عبادة الله 2


🔴 فالنوع الأول :


🔵 الشرك الأكبر : مخرج من الملة، مخلد صاحبه في النار، إن لقي الله غير تائب من شركه


🔴 وهو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الخالق سبحانه وتعالى


🔵 كالذبح لغير الله، لأهل القبور من الأولياء والصالحين أو الجن والشياطين، رغبة إليهم أو رهبة منهم،


🔴 والخوف من أهل القبور والجن والشياطين أن يؤذوه ويضروه، ورجاء غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله من كشف الضر، وجلب النفع،


⚠️ وهذا ما يفعله كثير من الناس عند قبور الصالحين في هذا الوقت.


قال تعالى: ﴿ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَْرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾


🔴 وهذا تسوية للمخلوق بالخالق


قال تعالى عنهم في النار إذ يختصمون ﴿ تاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ *إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾


🔴 فهو تسوية للمخلوق بالخالق في التعظيم، والمحبة التي هي روح العبادة.


📸( ٢ ) صورتين
https://bit.ly/2XNjn3N


٢


https://bit.ly/3oUcARR


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله




https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"

https://athneen.blogspot.com/2020/12/blog-post.html

🔵الدرس السادس :


🔴 الناقض الأول:


🔵 الشرك في عبادة الله 3


🔴 وللشرك الأكبر أقسام أربعة :


🔵 الأول : شرك الدعوة - أي الدعاء - :


🔴 وهو أن يدعو العبد غير الله كدعاء الله عبادة ومسألةً، فمن دعا غير الله كدعاء الله فقد أشرك بالله،


🔵 قال تعالى عن هذا النوع من الشرك ﴿ فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ ﴾


⚠️ يشركون في الدعاء.


🔴 فمن كان مراده بالدعاء طلب نفع أو دفع ضر فهذا دعاء المسألة.


🔵 ومن كان مراده الخضوع والانكسار والذل بين يدي الله جل شأنه فهذا دعاء عبادة .


🔻والدعاء بنوعيه دعاء المسألة ودعاء العبادة لا يجوز التوجه به لغير الله🔺


🔴 فالدعاء من أعظم العبادات وأفضل القربات وأجل الطاعات


🔵 قال تعالى ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾



🔴 وقال آمراً بدعائه وسؤاله ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾


و ﴿ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ ﴾


🔵 وقال رسول الله ﷺ (إن الدعاء هو العبادة) ثم قرأ ﴿ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي ﴾


⚠️ ولهذا فمن دعا غير الله فيما لا يقدر عليه إلا هو كان مشركاً قال تعالى ﴿ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلـهًا آخَرَ لاَ بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ﴾


📸( ٢ ) صورتين
https://bit.ly/2Mg6jBn


٢


https://bit.ly/36bysk9


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله




https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


https://athneen.blogspot.com/2020/12/blog-post.html

🔵الدرس السابع :


🔴 الناقض الأول:


🔵 الشرك في عبادة الله 4


🔴 وللشرك الأكبر أقسام أربعة :


🔵 الثاني : شرك النية والإرادة والقصد :


🔴 وهو أن يقصد ويُريد وينوي بعمله أصلاً غير الله جل شأنه،


🔵 قال تعالى في هذا النوع من الشرك ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ *أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآْخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾


🔴 فالأصل عند ورود إحباط العمل في القرآن أن سببه الشرك والكفر.


🔵 فمن قصد بعمله الدنيا لا غير، عجل الله له ما أراده، وأعطاه من الدنيا مقصده، لكن عمله عند الله حابط، وليس له في الآخرة إلا النار.


🔴 وأما ورود بعض النيات السيئة على نية العبد وقصده في شيء من أعماله، فهذا داخل في باب الشرك الأصغر الذي لا يخرج صاحبه من الملة، لكنه يقلّل ثوابه، وينقص أجره، وربما أفسد عمل العبد الذي دخل عليه من غير أن يخرجه من ملة الإسلام.


📸( 1 ) صورة


https://bit.ly/2YuVWN1


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله




https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


https://athneen.blogspot.com/2020/12/blog-post.html

🔵الدرس الثامن :


🔴 الناقض الأول:


🔵 الشرك في عبادة الله 5


🔴 وللشرك الأكبر أقسام أربعة :


🔵 الثالث : شرك الطاعة :


🔴 وهو مساواة غير الله بالله في التشريع والحكم


🔵 فالتشريع والحكم حق جعله الله لنفسه قال تعالى ﴿ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ ﴾


🔴 وقال سبحانه في هذا النوع من الشرك : ﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ﴾


🔵 فمن ادعى أن لأحدٍ من الناس سواءً - علماء أو حكاماً أو غيرهم - حق التشريع من دون الله أو مع الله فقد أشرك مع الله إلهاً آخر في حق الله وحده، وكفر بما أنزل من عند الله


🔴 عن عدي بن حاتم قال: أتيت النبي ﷺ وسمعته يقرأ في سورة براءة: ﴿ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ﴾


قال: «أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئاً استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئاً حرموه».


🔵 عن حذيفة في قوله تعالى : ﴿ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ﴾


قال: لم يعبدوهم ولكنهم أطاعوهم في المعاصي كانوا إذا أحلوا لهم شيئاً استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئاً حرموه.


🔴 وقال تعالى : ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا ﴾


فسمى الله جل شأنه من يحكم بغير ما أنزل الله على نبيه طاغوتاً.




📸( 2 ) صورتين


https://bit.ly/2MBnWwd


2


https://bit.ly/3aGuYHX




يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله




https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام" https://athneen.blogspot.com/2020/12/blog-post.html 🔵الدرس التاسع :🔴 الناقض الأول:🔵 الشرك في عبادة الله 6🔴 وللشرك الأكبر أقسام أربعة :🔵 الثالث : شرك الطاعة 2 :🔴 والتابع والطائع لمن أحل ما حرم الله وحرم ما أحل الله لا يخلو من حالين :🔵 الحالة الأولى : أن يطيعوهم في ذلك مع علمهم بتبديلهم لحكم الله ومخالفتهم للرسل عليهم السلام ، فيعتقدون مع ذلك تحريم ما أحل الله وتحليل ما حرم الله اتباعاً لرؤوسهم، فهذه الحالة كفر مخرج عن الملة. ⚠️🔴 الحالة الثانية : أن يطيعوهم في ذلك مع اعتقادهم تحريم ما حرم الله وتحليل ما أحل الله، ولكن طاعتهم كانت عن هوى وعصيان كما يصنعه كثير من أهل الفسق حينما يؤذن لهم بشرب الخمر فلا يعاقبون عليه، وحينما يؤذن لهم بأكل الربا أضعافاً مضاعفة كذلك، فيشربون الخمر رغبة في المتعة، ويأكلون الربا طمعاً في المال مع اعترافهم بذنوبهم كما هو حال كثير من المسلمين في هذا الوقت، فهؤلاء حكمهم حكم أمثالهم من أهل الذنوب والمعاصي.🔵 وهذا القسم من الشرك ـ شرك الطاعة ـ ربما يقع من العالم الذي لم ينفعه علمه، فيتبع هواه، فيطيع غيره من حاكمٍ أو والٍ أو صاحب جاه في تحليل ما حرّم الله أو تحريم ما أحل الله طمعاً في جاهٍ أو متاعٍ أو سلطان ورئاسةٍ.🔴 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في «المجموع»: (35 / 372، 373) (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله ﷺ واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسوله ﷺ كان مرتداً كافراً يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة قال تعالى:*﴿*المص *كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ *اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ*﴾*🔵 ولو ضرب وحبس وأوذي بأنواع الأذى ليدع ما علمه من شرع الله ورسوله ﷺ الذي يجب اتباعه واتبع حكم غيره كان مستحقاً لعذاب الله بل عليه أن يصبر وإن أوذي في الله فهذه سنة الله في الأنبياء عليهم السلام وأتباعهم، قال تعالى :*﴿*الم *أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ *وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ*﴾📸( 3 ) صور ١https://bit.ly/3tZZFkg٢https://bit.ly/3jQDrMJ٣https://bit.ly/3qlPDaFيتبع في الإثنين القادم ان شاء اللهhttps://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html
 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس العاشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 7

🔴 وللشرك الأكبر أقسام أربعة :

🔵 الرابع: شرك المحبة :

🔴 وهو أن يحب مع الله غيره كمحبته لله أو أشد من ذلك.

🔵 قال تعالى مبيناً حال المشركين في هذا الباب ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ﴾

فسماهم أنداداً من دون الله.

⚠️ فإذا كانت محبة غير رسول الله ﷺ فوق محبة تنفى الإيمان... فكيف بمن أحب غير الله فوق محبة الله؟! 👇🏼

قال رسول الله ﷺ ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين) ⚠️

🔴 حقيقة المحبة :

أن يُحَب الشيء وما يحبه ويكره ما يكرهه

🔵 فالمشرك يُحب آلهته من صنمٍ ووثنٍ أو قبرٍ وضريحٍ، فيغضب إذا امتهنت وأُهينت أشد من غضبه لله، ويُسر لها أشد من سروره لله، وذلك لأنه يُحب غير الله أشد من حبه لله.

🔻المحبة تقتضي عدم مخالفة المحبوب،

فبقدر ورود المخالفة للمحبوب يكون نقص المحبة له

قال الله تعالى ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ﴾ 🔺


📸( 2 ) صور


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الحادي عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 8

🔴 وللشرك الأكبر أقسام أربعة :

🔵 الرابع: شرك المحبة 2 :

🔴 قال ابن القيم رحمه الله في أقسام المحبة :📖

🔴 هنا أربعة أنواع من الحب، يجب التفريق بينها، وإنما ضل من ضل بعدم التمييز بينها :


1- محبة الله

🔵 ولا تكفي وحدها في النجاة من عذابه والفوز بثوابه فإن المشركين وعباد الصليب واليهود وغيرهم يحبون الله.

2- محبة ما يحبه الله

🔴 وهذه هي التي تدخله في الإسلام وتخرجه من الكفر وأحب الناس إلى الله أقومهم بهذه المحبة وأشدهم فيها.

3- الحب لله وفيه

🔵 وهي من لوازم محبة ما يحب الله ولا يستقيم محبة ما يحب الله إلا بالحب فيه وله.

4- المحبة مع الله

🔴 وهى المحبة الشركية وكل من أحب شيئا مع الله لا لله ولا من أجله ولا فيه فقد اتخذه نداً من دون الله وهذه محبة المشركين.

انتهى كلامه.📕

وقال رحمه الله تعالى في «كتاب الروح»📖:

🔻والفرق بين الحب في الله والحب مع الله

وهذا من أهم الفروق وكل أحد محتاج بل مضطر إلى الفرق بين هذا وهذا

فالحب في الله هو من كمال الإيمان

والحب مع الله هو عين الشرك. 🔺

انتهى كلامه.📕


📸( 2 ) صورتين



٢

يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الحادي عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 9

🔴 ومن صور الشرك الأكبر التي ذكرها المصنِّف

🔵 الذبح لغير الله :

🔴 والذبح والنحر من أعظم العبادات والقربات، فوجب أن لا تُصرف إلا لله خالصة له من غير شركٍ،

قال تعالى: ﴿ فَصَلِّ لِرَّبِكَ وَانْحَرْ ﴾

وقال جل شأنه : {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) }

🔴 ومن صرفها لغير الله فقد صرف عبادة لغير الله وأشرك مع الله غيره ولم يكن من المسلمين.

🔻فمن ذبح لغير الله تعالى كمن ذبح للصنم أو للجن أو للقبر أو للكعبة أو لشجرٍ أو حجرٍ أو مكانٍ، فهذا شرك وكفر بالله العظيم، وذبيحته حرام لا تحل سواء كان الذابح مسلماً أو يهودياًً أو نصرانياً، وإن كان الذابح مسلماً قبل ذلك صار بالذبح مرتداً عن الإسلام، لأنه صرف عبادةً من أعظم العبادات لغير الله كمن سجد لغير الله.🔺


📸( 1 ) صورة


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثاني عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 10

🔴 وصور الشرك الأكبر كثيرة،

🔵 كالاستعانة والاستغاثة بغير الله تعالى مما لا يقدر عليه إلا الله،

🔴 فمن استغاث واستعان بغير الله كالأموات من الصالحين وغيرهم، وسألهم قضاء الحاجات وتفريج الكربات فقد كفر بالله،

🔵 وأما سؤال الناس ما يستطيعونه فليس من هذا الباب،

🔴 قال شيخ الاسلام ابن تيميه "وأما ما يقدر عليه في حياته فهذا جائز سواء سُمي استغاثة أو استعاذة أو غير ذلك" انتهى .

🔵 وكالنذر لغير الله، وما يصنعه كثير ممن ينتسب للإسلام في كثير من البلدان الإسلامية من النذر لغير الله

🔴 كمن نذر لوليٍ صالحٍ أو شجرٍ أو حجرٍ فقد أشرك بالله وانسلخ من الإسلام، حتى وإن زعم فاعله أنه على الإسلام،

🔵 فقد وقع فيما وقع فيه كفّار قريش قال تعالى: ﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾

📸( 2 ) صورتين

2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثالث عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 11

🔴 النوع الثاني :

🔵 الشرك الأصغر :

🔴 وهو ما ورد في الشرع أنه شرك ولم يصل الشرك الأكبر، ولا يخرج مرتكبه من الإسلام لكنه ينقص توحيده وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر.

🔵 وبإجماع الأئمة أن الشرك الأصغر لا يدخل في قوله تعالى ﴿ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ ﴾

🔴 وللشرك الأصغر دلائل وعلامات يعرف بها من نصوص الشرع :

🔵 قال ﷺ ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: «الرياء».)

🔴 وقال ﷺ ( الطيرة شرك، ثلاثاً، وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل.)

📸( 1 ) صورة


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الرابع عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 12

🔴 النوع الثاني :

🔵 الشرك الأصغر 2 :

🔴 والشرك الأصغر على نوعين :

🔵 النوع الأول : الشرك الظاهر :

🔴 وهو ما يقع في الأقوال والأفعال،

🔵 فشرك الألفاظ كالحلف بغير الله تعالى👇🏼

قال رسول الله ﷺ ( من حلف بغير الله فقد أشرك».

وكقول: (ما شاء الله وشئت)

( رجلاً أتى النبي ﷺ فكلمه فقال: ما شاء الله يعني وشئت، فقال: «ويلك اجعلتني والله عِدلاً، قل: ما شاء الله وحده)

⚠️ والأصل في هذا الشرك أنه شرك أصغر، وقد يصل إلى الشرك الأكبر بحسب نية قائله وقصده

فإن قصد تعظيم غير الله كتعظيم الله فقد أشرك شركاً أكبر. ⚠️

🔴 وأما شرك الأفعال :

🔵 كلبس الحلقة والخيط لرفع البلاءِ أو دفعه، وكتعليق التمائم خوفاً من العين،

( من تعلق تميمة فقد أشرك) الحديث

🔴 فمن اعتقد أن هذه أسباب لرفع البلاءِ ودفعه فهو شرك أصغر،

🔵 وأما إن اعتقد أنها تدفع البلاء بنفسها فهذا شرك أكبر.

📸( 2 ) صورة

٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الخامس عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 13

🔴 النوع الثاني :

🔵 الشرك الأصغر 2 :

🔴 والشرك الأصغر على نوعين :

🔵النوع الثاني : الشرك الخفي :

🔴 وهو الشرك في النيات والمقاصد والإرادات كالرياءِ والسمعة كمن يعمل عملاً مما يتقرب به إلى الله فيُحسن عمله من صلاةٍ أو قراءةٍ لأجل أن يمدح ويثنى عليه،


قال ﷺ ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر»، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: «الرياء».)

⚠️ وهذا النوع من الشرك لا يكاد يسلم منه أحد،

🔵 قال ابن القيم رحمه الله > فذلك البحر الذي لا ساحل له، وقلَّ من ينجو منه، فمن أراد بعمله غير وجه الله ونوى شيئاً غير التقرب إليه وطلب الجزاء منه فقد أشرك في نيَّته وإرادته <

🔴 وقال بعض أهل المعرفة في هذا الباب > هو من أضر غوائل النفس وبواطن مكائدها،
يبتلى به العلماء والعباد والمشمرون عن ساق الجد لسلوك طريق الآخرة، فإنهم مهما قهروا أنفسهم وفطموها عن الشهوات، وصانوها عن الشبهات، عجزت نفوسهم عن الطمع في المعاصي الظاهرة، وطلبت الاستراحة إلى إظهار العلم والعمل، فوجدت مخلصاً من مشقة المجاهدة إلى لذة القبول عند الخلق، ولم تقنع باطلاع الخالق، وفرحت بحمد الناس، ولم تقنع بحمد الله وحده، فأحبت مدحهم وتبركهم بمشاهدته وخدمته وإكرامه وتقديمه في المحافل، فأصابت النفس بذلك أعظم اللذات وأعظم الشهوات، وهو يظن أن حياته بالله وبعبادته، وإنما حياته هذه الشهوة الخفية التي تعمى عن دركها العقول النافذة،وقد أثبت اسمه عند الله من المنافقين وهو يظن أنه عند الله من عباده المقربين <

🔵 وهذا النوع نوع دقيق جداً، وللشيطان فيه من المسلم نصيب عظيم القدر،

🔴 حتى من أهل الزهادة والعبادة، وضل فيه أكثر الناس، بين مُسرفٍ علَّق قلبه بمدح الناس أو ذمهم فلم يكن له في الآخرة من عمله نصيب،

🔵 وبين تاركٍ للعبادة خشية الرياء والسمعة قد تمادى أصحاب هذا المسلك حتى قصدوا ذمّ الناس ولومهم، ففعلوا ما يلامون عليه، وسموا بـ(الملامية)، أرادوا بذلك مقابلة أهل الرياء والسمعة

🔴 والحق بين ذلك،

🔵 الأمر بالإخلاص في الطاعة، والحث على الإكثار من العمل الصالح،

🔴 فالإخلاص هو حقيقة الدين ومفتاح دعوة الرسل قال تعالى ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾

📸( 3 ) صور

٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس السادس عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 14

🔴 النوع الثاني :

🔵 الشرك الأصغر 3 :

🔴 والشرك الأصغر على نوعين :

🔵النوع الثاني : الشرك الخفي :

🔴 وهو الشرك في النيات والمقاصد 2

🔵 والعمل الذي يرد عليه الرياء لا يخلوا من حالات

1- أن ينشيء العامل العبادة من أصلها لغير الله،

🔴 فلا يريد بها إلا متاع الدنيا المحض، فهذا العمل عمل المنافقين،

🔵 ولا يُتصور وقوعه من مؤمن، بل هو من صفات المنافقين الخُلّص

قال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاَةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً ﴾

🔴 ولا يكاد يصدر عن مؤمن في فرض الصلاة والصيام

🔵 وقد يصدر في الصدقة الواجبة والحج وغيرهما من الأعمال الظاهرة التي يتعدى نفعها فإن الإخلاص فيها عزيز وهذا العمل لا يشك مسلم أنه حابط وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة.


2- يكون العمل لله ويشاركه الرياء من أصله

🔴 فالنصوص الصحيحة تدل على بطلانه أيضاً وحبوطه

قال ﷺ ( يقول الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه)

⚠️ العمل إذا خالطه شيء من الرياء كان باطلاً.

3- أن يكون أصل العمل لله ثم طرأت عليه نية الرياء،

🔵 فإن كان خاطراً ودفعه لا يؤثر

🔴 فإن استرسل معه فهل يحبط عمله أم لا؟

ويجازى على أصل نيته؟

أرجو أن عمله لا يبطل بذلك وأنه يجازى بنيته الأولى.


🔵 الرياء على ثلاثة وجوه :

أحدها: أن يعقد في أصل فعله لغير الله ويريد به أن يعرف أنه لله فهذا صنف من النفاق وتشكك في الإيمان.

الثاني: دخل في الشئ لله فإذا اطلع عليه غير الله نشط فهذا إذا تاب يزيد أن يعيد جميع ما عمل.

والثالث: دخل في العمل بالإخلاص وخرج به لله، فعرف بذلك ومدح عليه وسكن إلى مدحهم فهذا الرياء الذي نهى الله عنه.


🔴 مسألة :

وقد يكون الامتناع من عمل الخير خشية الرياء رياء،

📕 قال الفضيل بن عياض > ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك، والإخلاص أن يعافيك الله منهما <

📖 ومعنى كلامه أن من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراه الناس، فهو مراءٍ، لأنه ترك العمل لأجل الناس ،

أما لو تركها ليصليها في الخلوة فهذا مستحب، إلا أن تكون فريضة، أو زكاة واجبة، أو يكون عالماً يقتدى به، فالجهر بالعبادة أفضل ...)

📸( 4 ) صور





يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
إنضم
22 فبراير 2021
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس السابع عشر :

🔴 الناقض الثاني :

🔵 "من جعل بينه وبين الله وسائط، يدعوهم ويسألهم الشفاعة، ويتوكل عليهم، كفر إجماعاً"

🔴 وهذا الناقض هو الذي وقع فيه مشركو قريش، حيث جعلوا مع الله وسائط تقربهم إلى الله زلفى، مع إيمانهم بربوبية الله،

🔵 قال تعالى حاكياً عنهم

﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾

🔴 قال تعالى ﴿ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾


🔷 ذهب بعض المشركين إلى أن معبوداتهم تملك بعض التصرف في الكون، وزين لهم الشيطان سوء أعمالهم، وتلاعب بعقولهم كل قوم بحسب عقلهم:

🔴 فطائفة أشركوا بتعظيمهم للموتى وأهل القبور

🔵 وطائفة بالنجوم والكواكب،

🔴 وطائفة صوروا الأصنام على هيئة معبوديهم التي استقرت في نفوسهم، كالصالحين، والكواكب وغيرها،

🔵 وسوّل لهم الشيطان أنها وسائط وشفعاء يشفعون لهم عند الله في قضاء حوائجهم وكشف الملمات وتفريج الكربات.

🔻وهذا الناقض وقع فيه كثير ممن ينتسب للإسلام في هذا العصر، جعلوا بينهم وبين الله وسائط، وهو الشرك الذي وقع فيه كفار قريش، إلاَّ أن هؤلاءِ زعموا تصديقهم واتباعهم لنبوة محمد ﷺ ، وهم أبعد عن هدي الرسل🔺

🔴 وقد أنكر نبي هذه الأمة ﷺ هذا الشرك على كفار قريش وبين أنهم يعبدون من دون الله آلهة أخرى، لا تملك لهم ضراً ولا نفعاً وسماهم كفاراً ومشركين.



📸( 2 ) صورتين


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
أعلى