الأخوّة من هذا الملتقى

إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
661
مجموع الإعجابات
130
النقاط
0
وقعت هذه الأيّام في الملتقى أحداث نوعيّة.
كان الأسبوع الماضي حافلا في الملتقى العام و كان من وقع مقالة الطابور الخامس لعضو نحسبه أراد الخير, والله حسيبه, أن فقأت دملّة الإحتقان و نفست ضغطا في الصدور و أن وضعت النقاط على الحروف. و تفرعت عنها مقالات أخرى لإخوة أحبّة.
لن تكون الكلمات التالية تحليلا لما حصل, وهو فعلا يحتاج تحليلا. و إنّما سأكتب عن ما لاحظته من تفاعل إنساني على أعلى مستويات الرقّي.
و الأبدأ.
ضاق صدر أخ لنا حبيب في هذا الملتقى فأعلن عن ما يختلج فيه و عبّر عن أساه, فأراد أخذ فسحة من الملتقى العام و لكنّها كانت فسحة حزينة, له و لنا.
ما إن أعلن عن نيّته في الذهاب حتّى هبّ إليه إخوته قلقين عليه و على الفراغ الذي سيحدثه غيابه.
الكلّ آت بعزمه و رأيه و خبرته يناجي أخاه و يطّيب خاطره حتّى عاد المحبّ إلى أحبتّه.
أنظروا ماذا كتب أستاذنا الفاضل صلاح يحفزّ أخاه, و كأنّه عايشه لسنوات, و كأنّه يعرفه, و كأنّه كان يتفسّح معه في بساتين طرابلس الحبيبة.
هوّ فعلا تفسّح معه و لكن في هذا الملتقى.
أعجبتني الكلمات, فقلت لما يتمّ النقل من الخارج فالننقل من داخل الملتقى.
أدعوكم أيضا إلى مطالعة ردّ المراقب و هو يخاطب أخاه بنبرة المسؤول الموضوعي. و لكنّه لم يستطع إخفاء إحساسه بقلقه من أسى أخيه, فتمكنت لحظة شعوريّة من الهروب من مهنيّته الدقيقة في التعامل و أبانت أنّ خلف تلك "العينين الحديديتين" التان تراقبان, قلب مستشعر لأحاسيس إخوته.
أصبحنا عائلة يا جماعة.
و إليكم النقل لرائعة أخي الكريم و أستاذي الفاضل صلاح محمد سالم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل علي العزام
ما هذا الذي كتبته ؟
هل قنعت من الغنيمة بالفرار ؟
أم رأيت الحق في هجر الديار ؟
هل جبناً ؟
خضوعاً ؟
إفلاساً ؟
أم تُبدي إنكسار ؟
أتترك سيفك
بعد أن حمي الوطيس
وأرتفع الغبار ؟
من ذا يذود عن الثوابت
من ذا يدافع عن المبادئ
من ذا يُبين حُجةً
من ذا يُفَنِدُ فِريةً
إن نحن قررنا الفرار
إن نحن أخلينا الديار
وأثرنا التقاعص عن خوض الغمار
أتحسب أن في يدنا القرار ؟
لا والذي مرج البحار
ليس في يدنا القرار
.........

ليس في يدنا القرار يا أخي هداك الله لما يحب ويرضى


رجال تخاطب الرجال.

و هبّ الأخ الحبيب عليّ العزام, ملبّيا رجاء إخوته و رفاقه في المهمّة, كي يعود و يذود عن الثوابت.

راجعوا الردود الأخرى كي تعلموا عظمة المحبّة و الأخوّة في الله. بارك الله في أخينا علي العزام الذي كان سببا لتجديد وعينا بذلك

القصّة الثانية

الأعضاء في هذا الملتقى يمثّلون قطعة ألماس. كلّ وجه فيها منير و صاف.
فهذا وجه لأبو ذرّ الغفارّي, رضي الله عنه مرسوم في هبّة و طيبة و ذكاء و حسم أخانا Hatman. و هذا وجه عمرو بن العاص, رضي الله عنه, مرسوم في خالد الأزهري, في حساب حركاته, في دهائه و في توجيهه لسمفونيّة الأحداث. وهذا, أبو عبيدة عامر بن الجرّاح, رضي الله عنه, في أمانته و خوفه على جنوده و قيادته الحازمة و الحنونة مرسومة في حركات أخينا م.عبدالناصرعجوة. و سعد بن أبي الوقّاص رضي الله عنه في حكمة و إمارة الأخ الفاضل صلاح محمد سالم
...
و الكثير الكثير غيرهم, الذين عليهم أن يعذروني لأنّ الكتابة عنهم يلزمها مجلدّات.
فعمن سأكتب؟ و بمن سأبدأ؟
بإسلام عليّ, الطيّب الكيّس صاحب النكتة المرحة. أو أبو جندل الشمّري, الذي يفرح و يحزن و يحبّ في صمت. أو أختنا الفاضلة التي تذكرّني بأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما, و الأخت الكريمة التي أرى فيها الخنساء رضي الله عنها... كلّ واحد في هذا الملتقى الطيّب بشرة خير بإذن الله.

حادثة أقرأ ما بين سطورها.

أخانا الغالي Hatman قرأ إعلانا في هذا الملتقى, لطلب مساعدة, فهبّ الأسد و تفاعل معه بشكل لا يمكن أن نراه إلّا من أحفاد صحابة رسول الله صلّى الله عليه و سلّم.
أستسمحكم في إضافة أسطر على هذه الحادثة, و ردّة فعل أخينا الحبيب Hatman, العجيبة, عليها.
فعلا عجيبة.
أخونا Hatman أخذ بضاهر النصّ وآعتقد أنّ هناك مسلما مريضا يبحث عن علاج.
تصوّروا يا جماعة. ترك ما في يده و ذهب يبحث بين أقاربه و من يعرف عن طبيب يستشيره في مرض مسلم لا يعرفه و يقدّم للطبيب تفاصيل, ناقصة طبيّا, عن حالة لا يعرفها.
و لكنّها كلّ ما لديه من تفاصيل.و لكنّه لا يهتمّ. همّه أنّ هنالك في مكان ما مسلما في حاجة. فجرى لحاجته.
أين يمكن أن نجد أمثال هؤلاء.
أخي Hatman كنت الأفطن و الأكيس فينا فيما فعلت. فقد ربجت الأجر بإذن الله و لا نزكّي على الله أحدا من عباده.
أغضبك ما حدث. أسعدني ما حدث.
فقد بان فيما حدث معدنك الطيّب النقّي, بإذن الله, و لا نزّكي على الله أحد من عباده, كلّ ما أرجوه أن يزيدك ما حدث ثباتا على ما قمت به.
صحابي أستحضره كلّما أشاهد مرور الأخ Hatman. لا أدري لماذا أستحضر الصحابي أبو الذرّ الغفاري, بنقائه و صفائه و صحبته لرسول الله, صلّى الله عليه و سلّم, ومواقفه المباشرة, الحاسمة التي لا يناور و لا يفاوض فيها.
أسلم فصدح في وجوه كبار قريش في قلب المكّة, وهو الغفّاري: أشهد أن لا إلاه إلا الله و أشهد أنّ محمدا رسول الله.
فضربوه حتّى أغمي عليه. فأعادها من الغد عالية أمامهم.
فضربوه ثانية وهو الغريب بينهم حتّى أغمي عليه.
هل إنتهى؟
هوّ الحقّ وقع في قلب ووجدان الرجال. أعادها ثالثة. حتّى طلب منه رسول الله صلّى الله عليه و سلّم الرحيل خوفا عليه.
كانت لأخينا خالد الأزهري, صاحب الإعلان, نيّة طيّبة أخرى, نحسبها كذلك و الله حسيبه. كلا الأخوين نيّتهما طيّبة. نحسبهما كذلك و لا نزكّي على الله أحد من عباده.
يذّكرني خالد الأزهري بالصحابي الجليل عمرو بن العاص.
ألا ترضى يا أخي الحبيب Hatman أن تكون أبو ذرّ رضي الله عنه و أن يكون خالد الأزهري عمرو بن العاص رضوان الله عليه.
جميل ما نرى هنا.
ما لم تفعله الإيديولوجيات و الحروب و المؤتمرات و المليارات.. فعلته كلمات صادقة من قلوب, بإذن الله, مؤمنة.
كلمات وحدّتنا, فتجاوزنا بها مرحلة اللقاء و أصبحنا نبحث عن الخطوات التالية..
مثل خطوة مبادرة الأخت الفاضلة نور الجزائرية, حفظها الله.
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير أخي عبد الله

كلمات عميقة ... خرجت من قلب محب لإخوانه
 

تامر.

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
3,517
مجموع الإعجابات
465
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير أخي عبد الله

كلمات عميقة ... خرجت من قلب محب لإخوانه

كلمات صادقة ومعبرة أخي عبدالله .
نسأل الله أن يجمعنا دوماً على طاعته ومحبته .
 

eng abdallah

عضو معروف
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
6,892
مجموع الإعجابات
446
النقاط
83
بارك الله فيك أخي عبدالله

دائماً مميز في كتاباتك

كل الشكر و التقدير لكم
 

أبو أنس المصري

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
365
مجموع الإعجابات
23
النقاط
0
وشهد شاهد من غير أهلها

أحبتي الكرام
هل تسمحوا لي بأن أكون شاهد من غير أهلها؟

نعم الشاهد من الأهل يكون مطلوباً إذا كانت القضية بين عائلتين مختلفتين، أما إذا كان المتنازعان أخوين أو أبناء عمومة فالأفضل أن يكون القاضي والشهود من غير أهلهما لئلا تغلب النزعات العاطفية

ففي الحقيقة أنني وإن كنت عضواً في ملتقاكم العظيم منذ 2008 إلا أنني في الحقيقة أقف فيه في الغالب موقف الضيف بلغتنا المصرية "آخد واجبي" وحقي في الضيافة مما يفيض علي به كرمكم، ثم أرحل مكتفياً بعبارات الشكر والثناء، وما ذلك إلا أنني لدي مسؤوليات إشرافية في أحد المنتديات الهندسية الشقيقة التي تسير على نفس منهجكم.....

ولكن قدر الله وما شاء فعل أنني خلال الفترة السابقة أواجه مشكلات في الدخول على المنتدى، فقررت أن أقضي في رحابكم أجازة نصف العام ................... ولكن في الحقيقة كانت صدمة !!!!!

نعم أقولها وبصراحة أنها كانت صدمة لي أن أرى هذا الكم من الخلاف والحوارات والاستقالات في ملتقى سرقت منه توقيع أعجبني جداً "المنتدى ليس بكثرة أعضاءه، بل بترابط أعضائه كأسرة واحدة" كنت أحاول أن أنتحل تارة شخصية "أبي الحلول" عندما أكون في منتدى المشرفين أو المنتدى العام "في منتدانا الآخر" وإذا ذهبت لمنتدى الهندسة الميكانيكية أتذكر الأستاذ الكبير "عبد الناصر عجوة" والدكتور "باشراحبيل" وكيف أن الناس تدرج طلباتها بأسمائهم فكنت أحلم أن أكون في منتدانا مثل هؤلاء

كنت أرى مسابقاتكم فأنبهر بها، مواضيعكم العامة ومباركاتكم لبعض، بل والدعوات العامة لحضور الحفلات والمسرات ...... لكني وبصراحة صدمت الفترة السابقة وأحسست بمن ينادي في نفسي "أين منتدى ؟؟؟؟"

لا يا أخوة، لا يا مهندسين، لا يا سواري أقدم ملتقى هندسي ناطق باللغة العربي، لا يا أصحاب النصف مليون عضو، لا يا أصحاب القدوة، لا يا أصحاب أكبر موسوعة هندسية باللغة العربية

وبما أني شاهد من غير أهلها فاسمحوا لي أن أقول:
أنا أعلم أن الكيانات الكبيرة مثل ملتقاكم تواجه مشكلة تواجد ثلاث تيارات فكرية تقف أحيانا موقف النزاع في النقاط التي تمس كل منها

التيار الأول: وهو التيار السلفي، أو السني
التيار الثاني: وهم الشيعة
التيار الثالث: وهم العلمانيون

طبعاً كل هؤلاء عندما يتعاملون في المنتيدات الهندسية المتخصصة، فلا توجد مشكلة، وتتبلور حلبات الصراع في المنتدى الإسلامي والمنتدى العام

أما نحن في منتدانا، فرفعنا راية واحدة ولم نقبل بغيرها وكان ذلك سبب في عزوف كثير من الأعضاء المخالفين عنا، وهذا نحن رضينا به وفبلناه من أجل أن لا نكون مكان للخلاف

أما أنتم فحملتم راية ربما أشد عزماً من رايتنا، ولكن نقصكم شئ من تنظيم المنتدى العام، وأحياناً في منتدى دعوة الحق

وأنا لدي عدة أسئلة تبين هذه النقاط، فمثلاً
1- لماذا يسمح بإدراج مواضيع دينية بحتة في المنتدى العام؟ ولماذا لا يتم نقلها لمنتدى دعوة الحق؟ أو حذفها في مهدها قبل أن تنقلب لمحل خلاف؟

2- لماذا لا يتم وضع لوائح تنظم مواضيع الملتقى العام مثل ما تم في منتدى دعوة الحق؟ وأنا لا أشترط بذلك أن يكون على منهج أهل السنة، لا!، لأنه من المفترض أنه لا تدرج فيه مواضيع دينية، وإنما ستدرج فيه مواضيع فكرية وثقافية عامة وهي مما يقبل الاختلاف ولكن مع هذا فلابد أن تكون هناك لائحة حتى لا تنقلب لحلبة تراشق.

3- لماذا يتم إجراء مناظرة (وللمرة الثالثة) بين الشيعة والسنة؟ هل نجحت المرة الأولى أو الثانية حتى نحدذ الثالثة؟ هل كل من المشاركين في هذه المناظرة يمثل طائفته حتى في حال إقامة الحجة عليه نكون قد كسبنا أمة، أم أنه إن نجح قالوا سيدنا وابن سيدنا، وإن فشل قالوا خبيثنا وابن خبيثنا؟

4- طرأت لي فكرة، ربما تساعدكم في ذلك لأنني رأيت أن التطاول نال المشرفين أنفسهم، طرحتها منفصلة في هذا الموضوع

5- أما هذه فأنا سأجري فيها جزءً من المجاز، وأكِلُ كل واحد لفهمه، (ومعذرة إن كان فيها شئ مخالف لعرف وقوانين الملتقى وأنا في تمام الرضى لو تم حذف هذه النقطة) هذا الملتقى قام به شباب أضاعوا من وقتهم وجهدهم ما لا يعلم إلا الله حتى أصبح الملتقى كالزوجة والولد، بل أحياناً يقدم الواحد منهم الملتقى على بعض شؤون حياته الخاصة، وهذا الملتقى في الأصل ملتقى هندسي وأنه لا توجد أي مشاكل على الإطلاق في المنتيدات الهندسية، إلا في الملتقى العام وملتقى دعوة الحق، أوليس من العدل أن نشكرهم على جهدم وأنهم إن ارادوا أن يستأثروا بشئ لأنفسهم أن نخليه لهم، كلنا قبلنا أن يكون منتدى المشرفين حكر على المشرفين ولم نتزمر من ذلك، فلماذا لا نترك لهم منتدى أو منتديين آخرين نظير جهدهم، مادام سائر المتلقى مفتوحاً بعدل وإنصاف للجميع ولم يشتك أحد من ذلك
 

محسن 9

عضو جديد
إنضم
31 مارس 2006
المشاركات
3,101
مجموع الإعجابات
132
النقاط
0
دائما اخي ابو انس يكون النقاش على اعلى مستويات والهدف هو الخلاف على ما اعتقد لان جميع المواضيع محل الاختلاف ليست مدروسة وليس لها هدف الا التناحر بالكلمات وليس بالسيوف الحمد لله لايوجد سيوف او اسلحة بيضاء لوجدت لكانت مشكلة كبرى ليس لها حل ولكن انصح الجميع بوضع موضوع مدروس له هدف ايصال المعلومة الى العقول والموضوع هو من احد علمائنا الذين كرسو حياتهم لايصال معلومة يجب ان ناخذبها في هذا العصر
فكلنا اخوة والحمد لله اخوتنا هي لله وفي الله اشكرك على تحليل الامر بما يفقهه الجميع وارجو ان تكون احد القضاة في المحكمة المرتقبة كل الشكر
 
التعديل الأخير:
أعلى