أخترت لكم ........................................

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
جائتني فكرة وهي أن يقوم كل واحد منا باختيار حديث او أية او خطبة او شريط او موقع اسلامي او دعاء او...............
ويقوم بعرضة في هذا الموضوع ,,,,,,,,,

ليكون هذا الموضوع شاهدا علينا عند لقاء اللة عز وجل عن تبليغ دينة وسنة نبية ,,,, وان يترك كلا منا علما ينتفع الناس بة بعد موتة
"" أذا مات ابن ادم انقطع عملة الا من ثلاث صدقة جارية او ولد صالح يدعوا لة او علم ينتفع الناس بة "" أو كما قال حبي وشفيعي يوم العرض صلي اللة علية وسلم



سابدء بحديث من باب النية من كتاب رياض الصالحين
وعَنْ أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد

اللَّه بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي رَضيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى. فمَنْ كانت هجرته إِلَى اللَّه ورسوله فهجرته إِلَى اللَّه ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إِلَى ما هاجر إليه متفق عَلَى صحته. رواه إماما المحدثين: أبو عبد اللَّه محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي البخاري، وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري رَضيَ اللَّه عَنْهما في كتابيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة.
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
لماذا النية......؟

النية..................
الدين الاسلامي هو اسلام الوجة للة والاستسلام لاوامرة ونواهية.........
واي عمل صادق خالص ياتي بعد نيية صادقة , لان النية ليس بها رياء أو سمعة أو تفاخر وأبتغاء المدح واثناء من البشر, وهي عبادة خالصة للة لانها بعيدة عن أنظار الخلق فلا يعلم النية الا اللة ,,,,,,,,
ولذلك من فضل اللة علينا أنة من نوي نية حسنة فلة علي ذلك أجر (حسنة كاملة) وأن لم يتم هذا الامر..
وأن هم بها وعملها ( فلة بها عشر حسنات)
وأن هم بسيئة ولم يعملها كتبها اللة لة حسنة كاملة ,,,,( سبحانك ربي خجلتُ من كرمك,, فاتم كرمك علينا يوم لقاءك وظلنا بظلك يوم لا ظل ألا ظلك)
وأن هم بالسيئة وعملها ,كتبها اللة سيئة واحدة,,,,,,,, سبحانك ربي
"" من لة ربُ مثلي عصيتة فسترني وشكرتة فزادني """"

وهذا ما قالة المضطفي صلي اللة علية وسلم
وعَنْ أبي العباس عبد اللَّه بن عباس بن عبد المطلب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فيما يروى عَنْ ربه تَبَارَك وَتَعَالَى قال: إن اللَّه تعالى كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها اللَّه تعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها اللَّه عشر حسنات إِلَى سبعمائة ضعف إِلَى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها اللَّه عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها اللَّه سيئة واحدة متفق عَلَيْهِ.


"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر
 
التعديل الأخير:

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
كتاب رياض الصالحين html

وهو علي الرابط التالي
http://space4upload.com/?pid=17749310

"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
أخترت لكم سلسلة الأندلس .. من الفتح إلى السقوط

سلسلة الأندلس .. من الفتح إلى السقوط وهي الشيخ راغب السرجاني
وأختارتها لما اثرت في من تاريخنا المفقود وعزتنا المستباحة
فهي تسرد تاريخنا من فتح الاندلس الي سقوطها في 12 حلقة وتوضح اسباب عزتنا ومكانتنا
وتوضح الفرق بيننا وبين أجدادنا
وعند سماعك للحلقات ستحس أن التاريخ يعيد نفسة وكأننا نتكم عن حاضرنا


ماذ تعرف عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)
أو عن دولة الموحيدين أو عن دولة المرابطيين
أو معني أصح ماذا تعرف عن عصر الاندلس ,,,, بالنسبة لي لم أعرف ألا 1% من ذلك قبل سماع المحاضرات
حتي أني قلت لنفسي لمذا لا نعرف شيء عن هذة الحقبة المزدهرة من تاريخنا

الشيخ راغب السرجاني
أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية بكلية طب القصر العيني بمصر

وهي علي الرابط التالي
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=790
 

راشد السعيد

عضو جديد
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اللهم انصر الإسلام والمسلمين

سأل عالم تلميذه: منذ متى صحبتني؟
فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة.
فقال المعلم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟
فقال التلميذ: ثماني مسائل...
فقال المعلم: إنا لله وإنا إليه راجعون، ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل..!
فقال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب...
فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع....
فقال التلميذ
الأولى : إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوباً فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه .....
فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي...
الثانية : إني نظرت إلى قول الله تعالى " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى"
فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله.
الثالثة : إني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع، ثم نظرت إلى قول الله تعالى " ماعندكم ينفذ وما عند الله باق "..
فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.
الرابعة : إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى " إن أكرمكم عند الله أتقاكم"
فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريماً.
الخامسة: إني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضاً وأصل هذا كله الحسد، ثم نظرت إلى قول الله تعالى " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا"
فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني.
السادسة: إني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضاً ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضاً، ونظرت إلى قول الله تعالى " إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً ".
فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.
السابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له، ونظرت إلى قول الله تعالى " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ".
فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده.
الثامنة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله، هذا على ماله، وهذا على ضيعته، وهذا على صحته، وهذا على مركزه، ونظرت إلى قول الله عز وجل " ومن يتوكل على الله فهو حسبه ".
فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله.

فقال الأستاذ : بارك الله فيك.
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
أخي راشد السعيد
بارك الله فيك.
"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر"
 

محمد رشاد سعيد

عضو جديد
إنضم
1 ديسمبر 2006
المشاركات
563
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة
أنك أنت الوهاب
 

راشد السعيد

عضو جديد
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
من كلام المصطفى

بسم الله الرحمن الرحيم
يا رب يا لطيف يا عظيم يا غياث المستغيثين
يا ارحم الراحمين تداركني بلطفك ورحمتك
فاني ضعيف وانت القوي واني ذليل وانت المعز
واني فقير والنت المغني واني مغلوب وانت النصير
واني مكروب وانت على كل شيء قدير
وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
 

راشد السعيد

عضو جديد
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
من كلام أبو بكر

الهي كلما اذنبت ذنبا دعتني سابقة عنايتك الى التوبة
وكلما تبت جذبتني ازمة قدرتك على المعصية
فلا التوبة تدوم لي.........ولا المعصية تنصرف عني
وما ادري ما افعل وبماذا يختم لي
غير ان سابقة الحسنى منك اجبت لي حسن الظن بك
وانت عند حسن ظن عبدك بك وقد علمت انك تغفر الذنوب
فهب لي توبة وبك باقية حتى لا اعود في معاصيك
واصرف ازمة الشهوات عني
وامسح زينتها من قلبي بزينة الايمان
وقني من الظلم والبغي والعدوان
برحمتك يا ارحم الراحمين
يا رب العالمين
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
لا حسد إلا في اثنتين

عن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه اللَّه القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه اللَّه مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار متفق عَلَيهِ.

الآناء: الساعات.



"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر"
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
س : لماذا نقول الحمد لله بعد العطاس ؟

س : لماذا نقول الحمد لله بعد العطاس ؟



جـ : الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس

والعطسه سرعتها مائة كلم في الساعه

وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك

وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى إرتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة

وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها ..

وللعلم . اثناء العطسه تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهظمي والبولي وبما فيها القلب

رغم ان وقت العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء .

لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة !!! ( منقول عن أحد أصدقائي )
فسبحــــــــان الله العظيـــــــــم

سبحان الله لله في خلقه شؤون

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
باب الوصية بالنساء "" لكل رجل مسلم ولكل زوج""

أنقل لكم باب الوصية بالنساء من كتاب رياض الصالحين
SIZE]
وهو مقدم لكل زوج وأخ وأبن,,,, لكل مسلم.................

قال اللَّه تعالى (النساء 19): {وعاشروهن بالمعروف}.

وقال تعالى (النساء 129): {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة، وإن تصلحوا وتتقوا فإن اللَّه كان غفوراً رحيماً}.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: استوصوا بالنساء خيراً؛ فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء متفق عَلَيْهِ.

وفي رواية في الصحيحين المرأة كالضلع: إن أقمتها كسرتها، وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج

وفي رواية لمسلم: إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها.

قوله: عوج هو بفتح العين والواو

وعن عبد اللَّه بن زمعة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يخطب وذكر الناقة والذي عقرها فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: {إذ انبعث أشقاها}: انبعث لها رجل عزيز، عارم، منيع في رهطه. ثم ذكر النساء فوعظ فيهن فقال: يعمد أحدكم فيجلد امرأته جلد العبد، فلعله يضاجعها من آخر يومه!ثم وعظهم في ضحكهم من الضرطة فقال: لم يضحك أحدكم مما يفعل!مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

و العارم بالعين المهملة والراء: هو الشرير المفسد.

وقوله انبعث أي قام بسرعة.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقاً رضي منها آخر أو قال غيره رواه مُسْلِمٌ.

وقوله يفرك هو بفتح الباء وإسكان الفاء وفتح الراء معناه: يبغض. يقال: فركت المرأة زوجها وفركها زوجها. بكسر الراء يفركها: أي أبغضها، والله أعلم.

وعن عمرو بن الأحوص الجشمي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم في حجة الوداع يقول بعد أن حمد اللَّه تعالى وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هن عوان عندكم، ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً. ألا إن لكم على نسائكم حقاً، ولنسائكم عليكم حقاً: فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون. ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن رواه التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.

قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عوان: أي أسيرات. جمع عانية، بالعين المهملة وهي: الأسيرة. والعاني: الأسير. شبه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم المرأة في دخولها تحت حكم الزوج بالأسير.

و الضرب المبرح: هو الشاق الشديد.

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فلا تبغوا عليهن سبيلاً: أي لا تطلبوا طريقاً تحتجون به عليهن وتؤذونهن به، والله أعلم.

وعن معاوية بن حيدة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال قلت: يا رَسُول اللَّهِ ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت حديث حسن رواه أبو داود وقال معنى لا تقبح: لا تقل قبحك اللَّه.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم رواه التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.

وعن إياس بن عبد اللَّه بن أبي ذباب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: لا تضربوا إماء الله فجاء عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إلى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقال: ذَئِرْنَ النساء على أزواجهن، فرخص في ضربهن، فأطاف بآل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم نساء كثير يشكون أزواجهن، فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: لقد أطاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم رواه أبو داود بإسناد صحيح.

قوله ذئرن هو بذال معجمة مفتوحة ثم همزة مكسورة ثم راء ساكنة ثم نون: أي اجترأن.

قوله أطاف: أي أحاط.

وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة رواه مُسْلِمٌ.


"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر"
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
أخترت لكم .......مكتبة التراث الاسلامي

مكتبة التراث الاسلامي
http://www.al-eman.com/Hadeeth/default.asp

وهي تحتوي علي الكتب التالية وأكثر
1- صحيح البخاري تأليف: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري

2- صحيح مسلم تأليف: أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري
3- سنن أبي داود تأليف: سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمر الأزدي السجستاني
4- سنن الترمذي تأليف: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي الترمذي
5- سنن النسائي تأليف: أبو عبد الرحمن أحمد بن على بن شعيب بن على بن سنان بن البحر الخراساني
6- سنن ابن ماجه تأليف: أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه الربعي القزويني
7-موطأ مالك تأليف: أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبى عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث، الأصبحي المدني
8- مسند أحمد تأليف: أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيبانى
9- سنن الدارمي تأليف: أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن برهام الدارمي السمرقندي
10- فتح الباري شرح صحيح البخاري تأليف: الإمام العلامة الحافظ شيخ الإسلام أبو الفضل أحمد بن علاء الدين المعروف: بابن حجر العسقلاني المصري
11- صحيح ابن خزيمة تأليف: أبو عبد الله محمد بن اسحاق بن خزيمة النيسابورى


ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

__________________________________________________
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
أخترت لكم.......... باب حق الزوج على المرأة

أخترت لكم.......... باب حق الزوج على المرأة
قد سبقت قدمت من الاحاديث في باب الوصية بالنساء ,, وجاء الان حق الزوج علي زوجتة بعد أن تعرفنا علي حق النساء من الرجال..

وقد اخترتها أيضا من كتاب رياض الصالحين عسي أن يمن اللة علينا ونكون منهم.
باب حق الزوج على المرأة

قال اللَّه تعالى (النساء 34): {الرجال قوامون على النساء بما فضل اللَّه بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم. فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ اللَّه}.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح متفق عَلَيْهِ.

وفي رواية لهما إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح

وفي رواية قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها.

وعن أبي هريرة أيضاً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه متفق عَلَيْهِ. وهذا لفظ البخاري.

وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، والأمير راع، والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده؛ فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته متفق عَلَيْهِ.

وعن أبي علي طلق بن علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور رواه التِّرْمِذِيُّ والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: لو كنت آمر أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها رواه التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.

وعن أم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة رواه التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.

وعن معاذ بن جبل رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه قاتلك اللَّه! فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا رواه التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.

وعن أسامة بن زيد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء متفق عَلَيْهِ.

ربنا عسي أن تنفعنا بما عرفنا وأن تهدي بنا وأجعلنا هداً مهدين ولاتجعلنا ضالين مضلين يا رب العالمين



"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,644
النقاط
113
جزاك الله كل خير

دمت بحفظ الرحمن

أخي عبد الفتاح شكرا علي مرورك وعلي دعائك

وكرمك يحتم علي أن أكون كريم معك وأرد لك الدعاء , عسي أن يتقبل اللة منا

جزاك اللة خير وغفر لك ذنبك سرة وعلانيتة وما جهلت وما لم تجهل وسقاك من يد الحبيب المصطفي صلي اللة علية وسلم شربة ماء لا تظما بعدها أبداً


"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر"
 

loolo

عضو جديد
إنضم
7 يناير 2007
المشاركات
32
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خير
 
أعلى